تقرير خاص - الإستراتيجية النووية تدعو إلى التحرك الجريء : بقايا ترسانة ICBM

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
(رويترز) - تخيل أنه هو في 3 صباحا، رئيس الولايات المتحدة نائم في غرفة النوم الرئيسية في البيت الأبيض. يقوم ضابط عسكرى متمركز فى مكتب قريب يحمل حقيبة من الالومنيوم وهى "كرة القدم" التى تحتوي على رموز اطلاق الترسانة النووية الامريكية - ويسرع لاقناع القائد العام.

وتبين انظمة الانذار المبكر ان روسيا بدأت للتو بإطلاق 100 صاروخ عابر للقارات على الولايات المتحدة، حسبما ذكر الضابط للرئيس. وسوف تصل الأسلحة النووية إلى أهداف في الولايات المتحدة خلال 30 دقيقة أو أقل.

download.jpg

صورة: إطلاق صاروخ Minuteman III العابر للقارات خلال اختبار تشغيلي الساعة 2:10 صباحا بتوقيت المحيط الهادي في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 2 أغسطس / آب 2017


وقال بروس بلير، وهو خبير نزع السلاح النووي في Princeton والذى كان يعمل فى السابق ضابطا فى مراقبة اطلاق الصواريخ العابرة للقارات، ان الرئيس سيحصل على اكثر من 10 دقائق لتقرير ما اذا كان سيتم اطلاق الصواريخ الأرضية الأميركية على روسيا.

وقال بلير "إما ستستخدمها او أنك ستخسرها".
المفاجئة قرار ضروري، تحمله العقيدة الحالية، لأن الصوامع الصاروخية الأمريكية لديها مواقع معروفة . ويفترض الاستراتيجيون الأمريكيون أن روسيا سوف تحاول ضرب الصواريخ في الضربة الأولى قبل أن يتم استخدامها للانتقام.

ومن بين جميع الاسلحة فى الترسانة النووية الامريكية، فان الصواريخ العابرة للقارات هى الاكثر احتمالا للتسبب في حرب نووية عرضية، حسبما ذكر متخصصون فى تحديد الاسلحة. ولهذا السبب بدأ عدد متزايد من مسؤولي الدفاع السابقين وعلماء الاستراتيجية العسكرية وبعض أعضاء الكونغرس يدعو إلى القضاء على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات. ICBM

ويقولون انه فى حالة وقوع هجوم واضح للعدو، فان قرار الرئيس بالبدء يجب ان يتم بسرعة بحيث لا يكون هناك وقت للتحقق من التهديد. ويمكن أن تنشأ تحذيرات كاذبة من خطأ بشري أو عطل في سواتل الإنذار المبكر أو اختراق من قبل أطراف ثالثة.

وبمجرد إطلاق الجيل الحالي من الصواريخ الامريكية العابرة القارات Minuteman III لا يمكن التذكير : ليس لديهم معدات الاتصالات لأن الولايات المتحدة تخشى على ان العتاد سيكون عرضة للتدخل الإلكتروني من قبل العدو.

download (1).jpg

صورة فوتوغرافية: فريق صواريخ تابعة للقوات الجوية الأمريكية يزيل الجزء العلوي من صاروخ باليستي عابر للقارات برأس حربي نووي في صورة القوات الجوية الأمريكية غير المؤرخة في قاعدة مالمستروم الجوية، مونتانا، الولايات المتحدة الأمريكية.


ويوصي هؤلاء النقاد بالاعتماد بدلا من ذلك على الساقين الآخرين من "الثالوث" النووي: القذائف التسيارية التي تطلق من الغواصات، والقاذفات الثقيلة المسلحة بالقنابل الهيدروجينية أو الصواريخ كروز الحربية النووية. وسيكون للرئيس المزيد من الوقت لتقرير ما إذا كان سيتم استخدام القوات الفرعية أو القاذفات.

القاذفات تستغرق وقتا أطول للوصول إلى أهدافها عبر القارات ويمكنها التذكير إذا كان التهديد واضح أو أنه كان إنذارا كاذبا. يمكن أن تكون الصواريخ النووية متمركزة أقرب إلى أهدافها، وغير قابلة للكشف، لذلك مواقعهم غير معروفة لخصوم الولايات المتحدة. ولا يوجد عمليا أي خطر يمكن أن تتعرض له هذه القوات قبل إطلاق صواريخها.

"الترسانة المهملة "

ومن بين المدافعين عن تفكيك قوة الصواريخ العابرة للقارات ويليام بيري وزير الدفاع تحت قيادة الرئيس بيل كلينتون. وفى مقابلة جرت مؤخرا قال بيرى انه يتعين على الولايات المتحدة التخلص من صواريخها القارية لأن : "الرد على انذار كاذب ليس سهلا للغاية"، مضيفا "ان القرار الخاطئ سيكون مروعا. واضاف "لا اعتقد ان اي شخص يجب ان يتخذ هذا القرار خلال سبع او ثماني دقائق".

دافع ليون بانيتا، الذي شغل منصب وزير الدفاع خلال إدارة باراك أوباما، عن الثالوث النووي أثناء وجوده في منصبه. لكنه قال في مقابلة أجريت معه مؤخرا إنه أعاد النظر فيها.

وقال "ليس هناك شك في ان من بين العناصر الثلاثة ، صواريخ مينيوتمان هي الآن في مرحلة على الارجح هم الاكثر إثارة من الثالوث".

وقال العديد من خبراء تحديد الاسلحة ان خطر حدوث خطأ فى الاطلاق اكبر فى روسيا.
الولايات المتحدة لديها حوالي 30 دقيقة من وقت الإنذار لتقييم التهديد وإطلاق صواريخها. روسيا لديها الآن أقل، بعض التقديرات تقول 15 دقيقة فقط.

download (2).jpg

صورة: أعضاء سرب اختبار الطيران 576 يراقبون إطلاق اختبار تشغيلي لصاروخ Minuteman III غير مسلح في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 27 مارس / آذار 2015


وذلك لأن روسيا بعد الحرب الباردة، لم تغير سواتل الإنذار المبكر، التي بحلول عام 2014 كانت مهترئة.
موسكو الآن بدأت فقط في تغييرهم. وفي الوقت نفسه تعتمد أساسا على الرادار الأرضي، والتي يمكن الكشف عن الصواريخ فقط بمجرد ظهورها في الأفق.

وعلى النقيض من ذلك، تمتلك الولايات المتحدة أسطولا شاملا يعمل بكامل طاقته من سواتل الإنذار المبكر. ويمكن لهذه المدارات الكشف عن اي صاروخ روسي منذ لحظة الإطلاق.

وتتناوب الشكوك حول الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، حيث يواجه العالم ازمة نووية خطيرة فى السنوات التالية: حرب الكلام الساخنة حول برنامج الاسلحة الذرية المتنامية لبيونج يانج بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ - اون. كما ازدادت التوترات النووية بين الولايات المتحدة وروسيا.

ويأتي استجواب أسطول الصواريخ أيضا في الوقت الذي تنتهج فيه الولايات المتحدة تحديثا هائلا ومتعدد السنوات لترساناتها النووية مما يجعل أسلحتها قاتلة وأكثر دقة . بعض الاستراتيجيين يدينون الترقية الأمريكية - والتحركات المماثلة التي تقوم بها موسكو - على أنها مزعزعة للاستقرار بشكل خطير.

كما اشار المتشككون فى برنامج التحديث الى اندفاع الرئيس الامريكى الجديد كسبب اضافى لمعارضة اسطول الصواريخ العابرة للقارات. وقال بيرى ان القرار الذى يترتب على ذلك بشكل كبير، يتطلب من الرئيس شخصية باردة وعقلانية. وقال "اننى قلق بشكل خاص اذا كان الشخص يفتقر الى الخبرة والخلفية والمعرفة والمزاج" لاتخاذ القرار.

download (7).jpg

صورة: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبتسم خلال تقديمه وزير الأمن الداخلي المرشح كيرستجن نيلسن في الغرفة الشرقية للبيت الأبيض في واشنطن، الولايات المتحدة، 12 أكتوبر 2017.


هذا الشهر، عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جلسة استماع لمناقشة سلطة الرئيس لشن أول هجوم بضربة نووية ،ودعا السيناتور الدیمقراطي ايد ماركي من ماساتشوستس إلی الحد من هذه السلطة، علی الرغم من أن ھذا الاقتراح مع عقود من الممارسة لا یحظی بدعم واسع.

وقال ماركي: "يستطيع دونالد ترامب إطلاق رموز نووية بنفس السهولة التي يمكن أن يستخدم بها حسابه على تويتر". واضاف "لا اعتقد ان علينا ان نثق بالجنرالات في ان يكونوا " شيكا " من الرئيس".

التهديد الكوري الشمالي

نفى متحدث باسم مجلس الامن الوطنى بالبيت الابيض اى اقتراح مفاده ان ترامب يفتقر الى المهارات اللازمة للتعامل مع الترسانة. وقالت "ان الرئيس مستعد بشكل تام لاتخاذ جميع القرارات المتعلقة باستخدام قواتنا النووية".

الشكوك حول الصواريخ العابرة للقارات سابقة للتغيير في الإدارات في واشنطن.

مدراء ICBMs يقولون إن الصواريخ العابرة للقارات غير مجدية إلى حد كبير باعتبارها رادعا ضد التهديدات مثل كوريا الشمالية. وهم يجادلون بأن الصواريخ البرية لا يمكن إطلاقها إلا على خصم أمريكي واحد يمكن تصوره : روسيا.

download (3).jpg

صورة: يتم خفض الصاروخ Minuteman III معزز في أنبوب في منشأة إطلاق أثناء رحلة في محطة المجد 215 في قاعدة فاندنبرغ الجوية، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 25 فبراير 2015.


وذلك لأن الوصول إلى خصم مثل كوريا الشمالية أو الصين أو إيران من أمريكا الشمالية، سيعني على الصواريخ أن تحلق فوق روسيا - وبالتالي تخاطر باستجابة نووية متعمدة أو عرضية من قبل موسكو. (وهناك عدد صغير من صواريخ الولايات المتحدة تستهدف الصين، في حال وجدت واشنطن نفسها في حالة حرب مع كل من موسكو وبكين).

على الرغم من الانتقادات المتزايدة، في الوقت الراهن هناك فرصة ضئيلة ليتقاعد أسطول الصواريخ الامريكية العابرة للقارات. وهناك أنصار الرأي الذي يقول أن القضاء على هذا الجزء من الثالوث سيكون مثل نشر كرسي بلا ظهر أو ذراعين.

الرئيسان أوباما والآن دونالد ترامب وقفوا عندهم ،ليس هناك اهتمام كبير في الكونغرس للنظر في التفكيك.

قبل أن يختاره ترامب ليكون وزير الدفاع، أثار الجنرال جيمس ماتيس أسئلة حول الحفاظ على قوة ICBMs ، ويرجع ذلك جزئيا إلى مخاطر الإطلاق العرضي. في عام 2015 أخبر لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ: "يجب عليك أن تسأل،" هل حان الوقت للحد من الثالوث إلى تكامل ثنائي و إزالة الصواريخ الأرضية؟ "

وقال ماتيس فى جلسة استماع لاختياره من مجلس الشيوخ كوزير للدفاع انه يدعم الان الحفاظ على الصواريخ العابرة للقارات. فهي توفر طبقة إضافية من الردع، في صوامع صلبة.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومى انه لم يتخذ اى قرار بشأن الحفاظ على الصواريخ العابرة للقارات. وأشار الى ان الرئيس امر باجراء مراجعة بحلول نهاية هذا العام للسياسة النووية الامريكية، ولن يتخذ اى قرار حتى ذلك الحين.

و ICBMs هي جزء من برنامج التحديث النووي الأميركي الشامل، الذي من المتوقع أن يكلف ما لا يقل عن 1.25 تريليون دولار على مدى 30 عاما. ويجري حاليا تجديد الصواريخ ورفع مستواها لجعلها أكثر دقة وفتكا. وتقوم الولايات المتحدة ببناء فئة جديدة من ICBMs في عام 2030.

وأكدت القوات الجوية أن طراز Minuteman IIIs الذي تم تجديده حاليا قد تحسنت أنظمة التوجيه لديه مع محرك أكبر من المرحلة الثالثة، مما يجعله أكثر دقة وقادرة على حمل حمولات أكبر.

" فرشاة مع أرماجيدون "

وتعود قوة الصواريخ النووية الامريكية الى الخمسينيات. وبسبب نقص الخبرة في صنع الصواريخ، قامت الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية بتجريب العلماء الألمان الذين قاموا ببناء الصواريخ V2 التي أطلقتها ألمانيا على إنجلترا. وطبقا لخطة سرية، فقد جلبت واشنطن علماء مثل فيرنر فون براون، الذي اعتبر فيما بعد والد الصواريخ الأمريكية، خارج ألمانيا، بعيدا عن محتملات جرائم الحرب، في مقابل مساعدة الولايات المتحدة.

download (4).jpg

صورة فوتوغرافية: يتم إعادة بناء صاروخ V2 الألماني في الحرب العالمية الثانية على شاحنة من موقع إعادة التجميع إلى متحف جديد سيتم افتتاحه في موقع الإطلاق الألماني في La Coupole في شمال فرنسا، 6 فبراير 1996. تم إعادة بناء الصاروخ من صاروخ الحرب العالمية الثانية الذي تبرع به الجيش الأمريكي، أعيد ترميمه في Wizernes، وسيعرض في المركز التاريخي الأوروبي للحرب العالمية الثانية في Helfaut.


بحلول عام 1947 كانت الحرب الباردة مشتعلة ومن شأن مصممي الصواريخ النازيين السابقين أن يساعدوا أميركا على بناء صواريخ فائقة السرعة وطويلة المدى يمكن أن تسقط رؤوسا نووية على السكان السوفيات.

بدأ البرنامج ببطء. تغير هذا في 4 أكتوبر 1957. أطلق الاتحاد السوفيتي سبوتنيك، قمر صناعي صغير، في مدار حول الأرض، لضرب الولايات المتحدة في الفضاء. وبالنسبة للبنتاغون، فإن أهم حقيقة هي أن سبوتنيك قد أطلق من قبل صواريخ عابرة للقارات قادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية.
وضعت الولايات المتحدة برنامجها الصاروخي في السرعة القصوى، وإطلاق صواريخها القارية في نوفمبر 1959.

وكانت ميزة القارات العابرة للقارات على القاذفات أنها يمكن أن تصل إلى أهدافها في 30 دقيقة. حتى القاذفات التي تقلع من القواعد الأوروبية يمكن أن يستغرق ساعات للوصول إلى أصفارهم الأرض.

وبحلول عام 1966، بمجرد إعطاء أمر لأطقم الصواريخ، تم تقليل وقت ما قبل الإطلاق إلى خمس دقائق. وقد نتج هذا عن تغير في الوقود. قبل، قارات الوقود السائل قارات. في عملية طويلة، كان لا بد من تحميلها مباشرة قبل الاطلاق. اختراع الوقود الصلب حل المشكلة. وقد تم تركيبه عندما تم بناء الصاروخ، وظلت قابلة للحياة لعقود.

أحد الأسباب قلق خبراء الأسلحة حول قوة قارات هو أن الولايات المتحدة وروسيا قد اقتربت من ارتكاب أخطاء كارثية محتملة عدة مرات.

ففي عام 1985، على سبيل المثال، خرج إنذار تام من الأسلحة النووية عندما أظهر جهاز كمبيوتر قيادة الولايات المتحدة الأمريكية أن الاتحاد السوفيتي أطلق 200 قارات في الولايات المتحدة. ولحسن الحظ، يذكر بيري في كتابه "رحلتي في حلبة النووية" أن الضابط المسؤول أدرك وجود خطأ في الكمبيوتر وأنه لم يتم إطلاق أي صواريخ. تم تتبعفرشاة المشكلة إلى لوحة الدوائر الخاطئة، ولكن ليس قبل نفس الخطأ حدث بعد أسبوعين.

وكانت ميزة ICBMs على القاذفات أنها يمكن أن تصل إلى أهدافها في 30 دقيقة. حتى القاذفات التي تقلع من القواعد الأوروبية يمكن أن تستغرق ساعات للوصول إلى قواعدهم الأرضية.

download (5).jpg

صورة فوتوغرافية: واحدة من ثلاث قاذفات قنابل عالمية من طراز B-2 _سلاح الجو بعد ضرب أهداف دعما للاستجابة الدولية التي تفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، إلى القاعدة الرئيسية لقاعدة ويتمان الجوية في ميسوري، الولايات المتحدة ، 20 مارس 2011. القوات الجوية الامريكية.


وبحلول عام 1966، بمجرد إعطاء أمر لأطقم الصواريخ، تم تقليل وقت ما قبل الإطلاق إلى خمس دقائق. وقد نتج هذا عن تغير في الوقود. قبلا كان وقود ICBMs السائل . في عملية طويلة، كان لا بد من تحميلها مباشرة قبل الاطلاق. اختراع الوقود الصلب حل المشكلة. وقد تم تركيبه عندما تم بناء الصاروخ، وظل قابلا للحياة لعقود.

أحد الأسباب قلق خبراء الأسلحة حول ICBMs هو أن الولايات المتحدة وروسيا قد اقتربت من ارتكاب أخطاء كارثية محتملة عدة مرات.

ففي عام 1985، على سبيل المثال، خرج إنذار تام من الأسلحة النووية عندما أظهر جهاز كمبيوتر في قيادة الولايات المتحدة الأمريكية أن الاتحاد السوفيتي أطلق 200 ICBMs على الولايات المتحدة. ولحسن الحظ، يذكر بيري في كتابه "رحلتي في الحلبة النووية" أن الضابط المسؤول أدرك وجود خطأ في الكمبيوتر وأنه لم يتم إطلاق أي صواريخ. تم تتبع المشكلة إلى لوحة الدوائر الخاطئة، ولكن ليس قبل حدوث نفس الخطأ بعد أسبوعين.

في عام 1995، كان الرئيس الروسي آنذاك بوريس يلتسين مستعد و أصبعه على الزر، لأن الروس قد اكتشفوا صاروخا أطلق من النرويج، والذي افترضوا أنه أميركي، وقد قرر المسؤولون الروس في الوقت المناسب أنه ليس صاروخا نوويا.

علموا في وقت لاحق أنه كان صاروخ للبحث العلمي " غير مؤذي ". وكانت النرويج قد حذرت روسيا قبل فترة طويلة من اطلاقها، الا انه لم يتم نقل المعلومات الى فنيى الرادار.

تقرير خاص : سكوت بالترو, تحرير مايكل ويليامز)

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى