نيوزويك: البرنامج النووي السعودي يقلب موازين القوى في المنطقة

إنضم
7 يوليو 2017
المشاركات
3,892
التفاعل
13,202 30 0
اعتبرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن إعلان المملكة عزمها استخراج اليورانيوم محليًّا في إطار برنامجها للطاقة النووية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج الوقود النووي؛ سيقلب موازين القوي في المنطقة ويحقق مزيدا من الضغوط على إيران .

وقالت المجلة الأمريكية، إن دخول المملكة إلى النادي النووي، يأتي بالتزامن مع منع الخصم اللدود للمملكة، من تطوير الاسلحة النووية بموجب الاتفاق النووي .

ورأي هاريسون أكينز الباحث في مركز هوارد بيكر في تصريحات لـ"نيوزويك"، أن سعي المملكة للحصول على برنامج نووي يعد بمثابة خيار استراتيجي بعد إبرام الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران، في ظل التنافس الإقليمي المستمر بين البلدين.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعلن حتى الآن عن موقفها الرسمي تجاه الخطط السعودية لتطوير الطاقة النووية، ولكن في الوقت ذاته الرياض تعد بمثابة حليف قوي وموثوق لواشنطن ، على عكس إيران .

وتابع: "إذا دعمت واشنطن الرياض، فإن ذلك سوف يزيد من حدة التوتر بين السعودية وإيران،ويضع مزيدا من الضغوط على الاتفاق النوي الحالي، لا سيما في ظل معارضة الرئيس الأمريكي الحالي للاتفاق النووي الإيراني".

من جانبها قالت أماندا كادليك، خبيرة الأمن القوي لدي مؤسسة راند، أن هناك مخاوف من وجود دولة نووية حقيقة في المنطقة ، لكن من السابق لأوانه الحديث عن هذا القلق.

وأضافت أن المخاوف من تطوير المملكة برنامجها النووي، في هذا المرحلة، سيكون مفهوما نظر لحالة عدم الاستقرار المتصاعدة في منطقة الشرق الاوسط، لكن استخلاص هذا الاستنتاج الفوري حول نوايا وقدرة المملكة على القيام بذلك أمر سابق لأوانه للغاية .

اكتفاء ذاتي :

وكان رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبدالله يماني، أعلن أمس الاثنين في كلمة أمام مؤتمر دولي للطاقة النووية في أبو ظبي، إن استخراج السعودية لليورانيوم محليا منطقي من وجهة النظر الاقتصادية.

وأضاف: "فيما يتعلق بإنتاج اليورانيوم في المملكة، فإن هذا البرنامج يمثل الخطوة الأولى التي تتخذها البلاد نحو الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي"، مبيناً أن الرياض تستغل خام اليورانيوم الذي أثبت كفاءة اقتصادية.

وأوضح يماني أن المملكة ستقر قريبًا قوانين تخص برنامجها النووي، وأنها ستنتهي من وضع كل الضوابط الخاصة بهيئتها المسؤولة عن تنظيم الأنشطة النووية بحلول الربع الثالث من 2018.

ولفت إلى أنه تم التقدم بطلب للوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء مراجعة للبنية التحتية النووية للمملكة في الربع الثاني من 2018 "الأمر الذي سيسمح للوكالة بتقويم الجهود لإعداد البنية التحتية السعودية لبدء توليد الطاقة النووية للأغراض السلمية.

 
معلومة يماني قال استخراج اليورانيوم خطوة أولى نحو الاكتفاء الذاتي انتاج الوقود النووي
اي تخصيب اليورانيوم لنسبة 3% ليكون وقود نووي
وتعرف هذي العملية بدورة الوقود النووي
 
عودة
أعلى