نيزك أم قمر صناعي روسي.. الحيرة تملأ سكان حفر الباطن بعد سقوط "جرم"

الاموي

عضو
إنضم
22 يونيو 2016
المشاركات
432
التفاعل
592 0 0
IMG_9376.JPG




تساؤلات عدة جالت في أذهان سكان محافظة حفر الباطن التابعة للمنطقة الشرقية، بعد مشاهدتهم لجسم مضيء يشتعل في السماء، ثم تفتت قبل وصوله إلى إحدى المناطق لديهم، وكان البعض منهم يقول أنه قطع من القمر الصناعي الروسي المتوقع سقوطه مساء اليوم الاثنين، والبعض الآخر توقع أنه جرم سماوي نتيجة تفتت نيزك بعد اختراقه للغلاف الغازي.

"عين اليوم" بادرت بالاتصال بمدير العلاقات العامة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عبدالعزيز القضيبي لمعرفة نوع الجسم الذي سقط، إذ أوضح أنه لم يردهم أي معلومة عنه، فيما بدد عضو الجمعية السعودية للخدمات الطارئة نواف العنزي، التساؤلات العدة، بتحليله للجرم السماوي، قائلا لـ "عين اليوم": "الجسم أقرب ما يكون كتلة من نيزك سقطت من الفضاء، وتزامن سقوطه مع تصريح مركز الفلك الدولي عن سقوط قمر صناعي روسي، والذي تعدى جغرافيا منطقة الخليج". وأردف: "ما شوهد في أكثر من مكان في السعودية وعلى حسب ما ذكره من شاهده هو نيزك حجري اخترق الغلاف الجوي وتحطم قبل وصوله للأرض".

وأكد العنزي، أن الجسم الغريب استبعد أن يكون قمر صناعي، فالقمر الصناعي والمتوقع سقوطه اليوم لم يكن مكان توقع سقوطه الجغرافي داخلا في نطاق موقع ما شوهد اليوم. وأضاف: "التحليل على حسب ما شاهده الشهود بتعليقاتهم يفيد بأنه نيزك وهو من النوع الحجري فارتباط اللون الأزرق والأخضر بهذا الجسم يوحي لذلك".




عندي فيديوهات لكن لا ترفع غير مدعومة
 
فلكية جدة: ذروة «شهب الجباريات 2017» فجر السبت
000004.jpg
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد ذروة تساقط شهب الجباريات هذه السنه 2017 فجر السبت 21 اكتوبر في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.
ولحسن الحظ هذه السنه القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر ويغرب مبكرا بداية الليل ما يعني بان السماء ستكون مظلمة لرؤية شهب الجباريات ما يعني بان الفرصة مهيأة بشكل مثالي هذا السنه.
وكقاعدة عامه فان افضل وقت لرصد الشهب سيكون ابتداء من منتصف ليل الجمعه الى ما قبل ضوء فجر السبت وذلك بمراقبة الافق الشرقي من موقع مظلم بعيدا عن اضواء وليس من البيت.
اما عدد الشهب التي سترصد لا يمكن تحديده بدقة ولكن في المعدل يمكن رؤية مابين 10 الى 20 شهاب بالساعة ويتوقع ان يشتد تساقطها خلال بضعة ساعات قبل شروق شمس السبتولكن يجب الوضع في الحسبان بان الشهب مشهورة بأنها تخالف التوقعات فقد لا تتعدى بضعة شهب او تتساقط بشكل غير متوقع من يدري
شهب الجباريات مصدرها البقايا الغبارية المنتشره على طول مدار مذنب هالي الذي رصد منذ قديم الزمن وهي تنشط سنويا خلال الفترة من 2 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر وهي تنطلق من امام مجموعه نجوم الجبار ( الجوزاء) ولكن يمكن ان تظهر الشهب من أي مكان في السماء.
تلك الجسيمات الغباريه الصغيرة تظهر في سماء الليل كشريط من الضوء عندما تضرب الغلاف الجوي للأرض وهي تتحرك بسرعة 68 كيلومتر بالثانية وتتحطم على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح الأرض .
وعلى الرغم أن مصدر هذه الشهب مذنب هالي لكن يطلق عليها الجباريات وذلك لأن الشهب السنوية تسمى نسبة لنقطة انطلاقها الظاهرية في السماء ونقطة انطلاق شهب الجباريات تقع في الجزء الشمالي من مجموعه نجوم الجبار او الجوزاء.
مجموعه نجوم الجبار تتميز بثلاثة نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان تمثل حزام الجبار والمع نجم في السماء الشعرى سيقع إلى الجنوب من نجوم الجبار في قبة السماء.
جدير بالذكر بان مجموعه نجوم الجبار حاليا ترتفع فوق الأفق الشرقي ما قبل منتصف الليل وتصبح في الأفق الجنوبي قبل ضوء الفجر نتيجة لدوران الارض حول محورها ويطوق الجبار نجوم لامعه ملونه مرتبطة بليالي فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .






 
الحين ياجيك الحوثي مطفي النور
(بامر سيدي عبدالملك قصفنا حفر الباطن وحول على الكويت ورجع لنا الله اكبر )
 
الحين ياجيك الحوثي مطفي النور
(بامر سيدي عبدالملك قصفنا حفر الباطن وحول على الكويت ورجع لنا الله اكبر )
هل نستطيع الاستفادة تقنيا من القمر الروسي الساقط ؟
 
عودة
أعلى