تقرير لرويترز يكشف استخدام الحرس الثوري الإيراني المياه الكويتية لتزويد الحوثيين بالأسلحة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

jaffar

عضو مميز
إنضم
10 مارس 2015
المشاركات
3,248
التفاعل
6,724 6 0
قال تقرير إعلامي نشرته وكالة "رويترز" اليوم الأربعاء، إن الحرس الثوري الإيراني، بدأ في استخدام طريق جديد، عبر الخليج، لنقل شحنات أسلحة سريا إلى الحوثيين في اليمن.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة لم تسمها، أن إيران، تنقل العتاد العسكري على متن قوارب صغيرة في أعلى الخليج، حيث تواجه تدقيقا أقل. وأضافت المصادر "إن تسليم وتسلم الشحنات يتم في المياه الكويتية وفي ممرات ملاحية دولية قريبة منها".

وكانت "رويترز"، قد نقلت في مارس/آذار الماضي، عن مصادر إقليمية وغربية، أن إيران ترسل أسلحة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين، إما مباشرة إلى اليمن أو عبر الصومال، غير أن سلوك ذلك المسار كان ينطوي على مجازفة بالاحتكاك بسفن البحرية الدولية التي تقوم بدوريات في خليج عمان وبحر العرب.

وتقول مصادر غربية وإيرانية إنه على مدى الشهور الستة الماضية بدأ الحرس الثوري الإيراني استخدام مياه الخليج بين الكويت وإيران، مع بحثه عن سبل جديدة للتحايل على حظر نقل أسلحة للحوثيين في اليمن.

ولم تحقق جهود التحالف العربي، بقيادة السعودية، لاعتراض شحنات الأسلحة، سوى نجاح محدود حيث لم يتم الإعلان عن ضبط أسلحة أو ذخيرة في البحر منذ بداية العام الحالي، بينما تم ضبط كميات قليلة على الطريق البري الرئيسي إلى شرق اليمن.

وقال محققون مستقلون من الأمم المتحدة، يراقبون العقوبات على اليمن، لمجلس الأمن في أحدث تقرير سري لهم اطلعت عليه رويترز، إنهم ما زالوا يحققون بشأن ممرات محتملة لتهريب الأسلحة.

وأضافوا إن الإمارات، العضو في التحالف العربي، أبلغت عن 11 هجوما للحوثيين بطائرات من دون طيار، مسلحة بالمتفجرات، على قواتها البرية منذ سبتمبر/ أيلول 2016.

وقال التقرير: "رغم أن وسائل الإعلام الموالية للحوثيين أعلنت أن وزارة الدفاع في صنعاء قادرة على صنع الطائرات من دون طيار.. فإنها في واقع الأمر يتم تجميعها من مكونات يوردها مصدر خارجي ويتم شحنها لليمن".

وأضاف التقرير إن الحوثيين "سيستنفدون مخزونهم المحدود من الصواريخ في نهاية الأمر". وسيجبر هذا الحوثيين على إنهاء حملة هجمات صاروخية على الأراضي السعودية، ما لم يحصلوا على إمدادات جديدة من مصادر خارجية.

وتمر مئات السفن يوميا عبر مضيق باب المندب على ساحل اليمن، ومضيق هرمز على ساحل إيران. وكثير منها قوارب صغيرة يصعب تعقبها.

وقالت مصادر ملاحية وأمنية غربية إنه منذ مارس/آذار الماضي، حدثت زيادة في الأنشطة المريبة لسفن ترفع علم إيران في المياه القريبة من الكويت.

ونقلت "رويترز" كذلك عن مصدر في مجال تجارة الأسلحة، متمركز في منطقة البحر المتوسط، "إن الإيرانيين يستخدمون المياه القريبة من الكويت لنقل ... عتاد إلى اليمن".

وأضاف المصدر: "يتم نقل الشحنات إلى قطع بحرية أخرى .. مثل القوارب الصغيرة، أو يتم إلقاؤها قرب عوامات لتلتقطها سفن مارة بالمنطقة".

ويشهد اليمن حربا أهلية مستمرة منذ أكثر من عامين بين الحوثيين وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من تحالف تقوده السعودية. وقُتل حتى الآن أكثر من 10 آلاف شخص في هذا الصراع المسلح، كما انتشر وباء الكوليرا في اليمن وأصاب أكثر من 300 ألف في هذا البلد الذي يوشك أن يقع في أتون المجاعة.

المصدر: رويترز




 
الإخوة الكرام شيعة الكويت أهم وأكبر ممول لمشروع الحوثي في الأصل ..



وهنا بمناسبة الموضوع ..

نكرر و نعيد أين الدفاع الساحلي للأخوة في الكويت ؟!!!!
 
طيب وصلت الاسلحه للكويت ، بعدها كيف توصل للحوثيين ؟
 
طيب وصلت الاسلحه للكويت ، بعدها كيف توصل للحوثيين ؟


كان فيه تقرير أن إيران تشحن الأسلحة من العراق وثلاث دول آخر .. منها الكويت ثم تنتقل الى ثلاث دول هي سلطنة عمان و الصومال و إريتريا ومنها تنتقل إلى الحوثي عبر قوارب الصيد و تشحن عبر الخطوط البرية ..

هذا والله اعلم ..
 
كان فيه تقرير أن إيران تشحن الأسلحة من العراق وثلاث دول آخر .. منها الكويت ثم تنتقل الى ثلاث دول هي سلطنة عمان و الصومال و إريتريا ومنها تنتقل إلى الحوثي عبر قوارب الصيد و تشحن عبر الخطوط البرية ..

هذا والله اعلم ..

تقصد يستخدمون سفن شحن كويتية ويتم شحنها في المياه الاقليمية بعد خروجها من الموانئ ومن ثم تتجه لعمان والصومال ..اذا كذا فممكن.
 
تقصد يستخدمون سفن شحن كويتية ويتم شحنها في المياه الاقليمية بعد خروجها من الموانئ ومن ثم تتجه لعمان والصومال ..اذا كذا فممكن.

وشركات تتبع القطاع الخاص لهذه الدول ، كانت مستأجرة أو تملكها هذه الشركات ..

أعتقد الحكومات تغض الطرف الآن الشخصيات التي تحتوي هذا الموضوع شخصيات مهمة في هذه الدول ..

والله أجل وأعلم ..
 
الكويت: لا صحة لاستخدام إيران لمياهنا الإقلمية لنقل السلاح للحوثيين
x750_d124532ae3.jpg.pagespeed.ic.zqf6K32jn0.webp

متابعة - الرياض الإلكتروني


نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية صحة ما نشر حول استخدام إيران للمياه للكويتية لنقل شحنات أسلحة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين في اليمن من أجل التحايل على حظر نقل الأسلحة المفروض من قبل تحالف إعادة الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وأكد المصدر أن المياه الإقليمية للكويت تحت السيطرة التامة للقوة البحرية الكويتية والإدارة العامة لخفر السواحل وتحت المراقبة بجميع الوسائل على مدار الساعة وأنها لم ترصد أية أنشطة مشبوهة في المناطق البحرية التي تحت سيطرتها، وأهاب المصدر بوسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة في نشر مثل هذه الأخبار الخاطئة والمسيئة.

 
مياه كويتية و حوثيين ... رويتر ترقع o_O
 
للأسف المملكة تتعامل مع الدول الخليجية كتعامل الافراد للأفراد وهذي كارثة...
لايوجد شيء في العلاقات الدولية يسمى علاقات أخوية وقرابة وووالخ، لايوجد غير المصالح والمصالح فقط

اذا كانت المملكة رمت بثقتها على أي دولة عربية من باب الود والاخاء فهي خاسرة
واذا كانت المملكة تعول على جيرانها في الخليج من الكويت حتى عمان فلتعلم أن يوما من الايام قد نقع في صدام بينهم او بين احدهم.... بل سيحصل مستقبلا ومتأكد من هذا سواء الكويت او الامارات أو البحرين وعمان
فالأفضل هو ايجاد اوراق ضغط قوية تجاه أي دولة عربية وبالاخص الخليجية....
 
الكويت اصدرت بيان تنفي ماورد عن رويترز

وهذا يكفي لنسف صحة الخبر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى