فورين أفيرز: لماذا تسارع أوروبا في تسليح البحرية المصرية؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
reality;ord=6068388021804.693;dc_seg=456318144







424

250


مترجمة

ستة عقود مضت على قيام الرئيس المصري الأسبق ، إلا أن صدى رسالته ما زال يتردد "إنّ لمصر أهمية كبرى من الناحية الجيوسياسية، وهي تعي هذه الأهمية، فمن خلال ، تقع البلاد كحلقة وصل بين أفريقيا وآسيا وأوروبا".


ومنذ عام 1859 عندما بدأ المصريون حفر قناة السويس تحت إشراف فرنسي، والقناة تعقّد العلاقات بين القاهرة وبقية دول العالم، وعندما قام جمال عبد الناصر بتأميم الممر المائي عام 1956، انضمت فرنسا إلى قوات المملكة المتحدة لاستعادتها، وكردّ أغرق عبد الناصر 40 سفينة في القناة، موصدا أبوابها أمام كافة السفن.


"بعد توقيع مصر وإسرائيل اتفاقية كامب ديفيد عام 1978، أضحت قناة السويس أشدّ الممرات البحرية أمنا حول العالم، وتدير وحدها ما نسبته 7.5% من إجمالي تجارة المحيطات في العالم"

وبعد تأميم قناة السويس أصبحت فرنسا الحليف الأجنبي الرئيسي لإسرائيل، وأخذ هذا التحالف أشكال مختلفة بداية من بيع طائرات مقاتلة من طراز "فوجا ماجيستر'' لإسرائيل بالإضافة إلى مساعدتها في البرنامج النووي لمفاعل ديمونا، وبينما وفرت باريس الرعاية لتل أبيب بوصفها حليفا، دعمت القاهرة ، وظلت القناة موصدة أمام كافة أشكال الملاحة بين عامي 1967 و1975.


وبانتهاء الحقبة الناصرية انحرفت فرنسا بعيدا عن إسرائيل وبدأت باستعادة علاقاتها التجارية التقليدية مع القاهرة، وبعد توقيع مصر وإسرائيل اتفاقية كامب ديفيد عام 1978، أضحت قناة السويس أشدّ الممرات البحرية أمنا حول العالم، وتدير وحدها ما نسبته 7.5% من إجمالي تجارة المحيطات في العالم.


أما اليوم فقد تعمقت العلاقات الفرنسية-المصرية، حيث تنظر فرنسا إلى مصر كشريك عسكري في التعامل مع التهديد المحدق بالتجارة من قبل الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى ، وهي تستثمر في تحويل مصر إلى قوة عظمى في المنطقة.


وقد علل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في فبراير/شباط 2015 قيام حكومة بلاده ببيع القاهرة أحدث العتاد العسكري الفرنسي والتحضير لتدريبات عسكرية مشتركة، بالقول ''إنني أعتقد بالنظر إلى السياق الحالي، بأن قدرة مصر على حفظ الأمن والاستقرار هو أمر بالغ الأهمية، ولا أعني الاستقرار ضمن أراضيها وإنما استقرار المنطقة بأسرها''.


أربعة سفن حربية ''كورفيت'' من طراز ''جويند-25000 طن'' المقاتلة ذات طول 108 متر، وسفن دوريات إلى مصر، وتوكل إلى هذه السفن مهمة الجهات الفاعلة غير الحكومية بدءًا من الجهاديين في عرض البحر وانتهاء بالزّوارق المحملة بالمهاجرين.


كما مصر أيضا على (BPC/LHD)، والتي تحمل على متنها 50 مروحية مقاتلة روسية من طراز ( )، وبإمكانها إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدروع، كما ستحظى المدفعية البحرية المصرية بدعم فرنسي الصنع للمراقبة.


لقد أصبحت مصر أبرز زبون للأسلحة الفرنسية بما يقارب 8 مليارات دولار أميركي هي قيمة صفقات الأسلحة والخدمات السنوية، وبلغ صافي أرباح فرنسا من بيعها 25 طائرة مقاتلة من طراز ''رافال'' سنة 2015 لمصر وحدها 5.9 مليارات دولار أميركي، كما اتفقت مصر وفرنسا على برنامج بتكلفة 1.1 مليار دولار يتضمن نظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية العسكرية.


"تمتلك مصر إحدى أفضل القوات البحرية تجهيزا في المنطقة والعالم، بأسطول يتألف من 319 سفينة"

ولم يقتصر الدور الفرنسي على بيع الأسلحة والتجهيزات العسكرية، فقد أجرت البحرية المصرية مؤخرا تدريبين عسكريين مع فرنسا وهم: في مارس/آذار 20166 وتدريبات كليوباترا في يونيو/حزيران 2016ـ ووفقا لموقع ، فإن 'التدريبات قد تضمنت إطلاق الذخيرة الحية لصد وتدمير أهداف أرضية وجوية معادية وإجراء مهام إمداد وتزود بالوقود، وبالإضافة إلى إطلاق طلعات جوية ليلية بواسطة مروحيات مضادة للغواصات‘ ويعتبر هذا النوع من المناورات بشكل رئيسي تكتيكات لمحاربة الإرهاب.



لكن معارضي السيسي يعتقدون أن حفلة الأسلحة تتعلق بتخويف خصوم العسكر الداخليين أكثر من كونها تتعلق باللاجئين أو الإرهاب.



جزئيا وكنتيجة لهكذا استثمارات، فقد أصبحت القاهرة اليوم لاعبا مهما في منطقة البحر المتوسط. وفقا لمسؤول إسرائيلي كبير في الأمن القومي، والذي أكد أن 'البحرية المصرية باتت من أي وقت مضى، وتمتلك إحدى أفضل القوات البحرية تجهيزا في المنطقة والعالم، بأسطول يتألف من 319 سفينة.


300

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع في القاهرة، مارس/آذار 2017


multi-mapicon.png
رويترز

المنطق نفسه يقود القوى الأوروبية الأخرى، فقد أجرت المملكة المتحدة ومصر تدريبات مشتركة لمكافحة الإرهاب، فقد قال السفير البريطاني في مصر جون كاسون في أثناء زيارته لمراسم تدريبات البحرية بأن ''بريطانيا ومصر قد بدأتا صفحة جديدة في التاريخ الطويل والمشرف للبحريتيّن'، وقد سجلت هذه المناسبة أول زيارة لسفينة بريطانية إلى قاعدة الإسكندرية البحرية بعد ثمان سنوات بسبب الاضطراب السياسي الذي واجهته مصر بعد ''.


في هذه الأثناء كانت الشراكة العسكرية مع برلين في أوجها العام الفائت مع تزويد الأسطول المصري بأربع غواصات ألمانية في الإسكندرية، وفي مارس/آذار زيارتها الأولى لمصر منذ 20133، وفي ملاحظاتها أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي، قامت بدعمه بوصفه حارس جنوب أوروبا الرئيسي في البحر المتوسط.


بالنسبة لألمانيا، فأزمة اللاجئين هي معضلة رئيسية، وهي تأمل بأن تتمكن القاهرة من إسناد الاتفاق التركي-الأوروبي الذي أقفل منفذ البلقان على اللاجئين السوريين.


ووفقا لمصدر مقرب من القاهرة فإن ألمانيا تريد من مصر إعادة اللاجئين إلى ساحل ليبيا الشرقي تحت حماية مصرية، بينما يخشى الأمن المصري من اضطراره لحماية اللاجئين في مصر وليبيا على حد سواء، وهو ما يبدو أنه كان الدافع وراء عدم إتمام السيسي الصفقة مع ألمانيا.


300

المدمرة الألمانية بقناة السويس

multi-mapicon.png
رويترز

ومع عدم قدرة ليبيا التامة (أو نيّتها) على اعتراض الذين يحاولون شق طريقهم باتجاه أوروبا، يظل لدى الاتحاد الأوروبي رغبة في إيجاد شركاء آخرين لمهمة دوريات المراقبة في الأنحاء. وفي مصررغم الأزمات الأمنية والاقتصادية الداخلية، إلا أن جيشا قويا يقف بالمرصاد لضبط مياه المتوسط، مقابل أجر؛ فبعد كارثة وقعت في أكتوبر/تشرين أول 2016 نجم عنها غرق 200 مواطن مصري، مررت القاهرة تشريعا لمواجهة الهجرة بأحكام قاسية على مهربي المهاجرين ومشغلي القوارب.


ومما لا شك فيه أن هكذا صفقات ستحمل معها العيوب، فمصر هي أبرز الدول المخزّنة للسلاح عالميا من بين الدول النامية، و يشير نقاد السيسي إلى أن حفلة الأسلحة تتعلق أكثر من كونها تتعلق باللاجئين أو الإرهاب.


"وفقا لإحصائيات الاتحاد الأوروبي فإن الاتحاد يساهم ب 75% تقريبا من الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، كما يظل الاتحاد الأوروبي أهم سوق تصدير لمصر"

لقد كتب ماجد مندور من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي بأن اثنتين من حاملات الميسترال المصرية قد تستخدمان بسهولة للسيطرة على مدن حيوية مثل الاسكندرية وبور سعيد والسويس -وهي أول مدينة أفلتت من قبضة النظام سنة 2011- بالإضافة إلى الساحل الشمالي وقناة السويس.


لكن الأوروبيين أقل قلقا "بل سعداء لأن النظراء المصريين قد قرروا تخفيف القيود عن المؤسسات السياسية''، هذا ما قالته ميركل في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد مع السيسي، حيث أشادت بالتوقيع القريب على اتفاقية شراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي هدفت إلى تأطير وحفظ علاقة القاهرة مع المؤسسات الأوروبية.


و لإحصائيات الاتحاد الأوروبي فإن الاتحاد يساهم ب 75% تقريبا من الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، كما يظل الاتحاد الأوروبي أهم سوق تصدير لمصر، وهو الذي يحوي ما نسبته 29.4% من الصادرات المصرية.


إن تحويل مصر إلى قوة عظمى تساند أهداف الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط سيتطلب من الاتحاد الأوروبي المزيد من الاستثمارات في اقتصاد مصر المتهالك، والمزيد من الصفقات لتحديث وتنويع المصادر العسكرية المصرية، لكن القيام بذلك يعني أن تغمض بروكسل عينها عن سجل انتهاكات حقوق الإنسان وحملة النظام على المعارضة المصرية الإسلامية والليبرالية على حد سواء.

 
تحويل مصر الى قوة عظمى ؟ ازااااااى ؟ وبامارة انهيار العملة المصرية ومنع تداولها خارج مصر ؟
ارحمونا بقى:اخ:
 
تخبط كبير في صفقات السلاح المصري كالعاده.

عموما هذه الفقره المذكوره في المقاله اعلاه اختصرت ما اردت قوله " فمصر هي أبرز الدول المخزّنة للسلاح عالميا من بين الدول النامية ".
 
تحويل مصر الى قوة عظمى ؟ ازااااااى ؟ وبامارة انهيار العملة المصرية ومنع تداولها خارج مصر ؟
ارحمونا بقى:اخ:
سبحان الله لسه مغير عمله مصرية من خارج مصر امبارح .. شوف ازاي بقي !!
 
تخبط كبير في صفقات السلاح المصري كالعاده.

عموما هذه الفقره المذكوره في المقاله اعلاه اختصرت ما اردت قوله " فمصر هي أبرز الدول المخزّنة للسلاح عالميا من بين الدول النامية ".
هل يمكن ان تفسر ما هو التخبط في الصفقات
 
تحويل مصر الى قوة عظمى ؟ ازااااااى ؟ وبامارة انهيار العملة المصرية ومنع تداولها خارج مصر ؟
ارحمونا بقى:اخ:
والنبي بطل هري علي الفاضي يا عم العالمي انا لسه مغير عمله بره مصر ازاي اتمنع التداول خارج مصر بقي تيجي ازاي دي
 
اول شي ياأخ كلامك صحيح الحب مالي قلوبنا تجاه مصر لذلك ننتقد لاننا نريد الأفضل لها وليس حقدا علي مصر والشعب المصري. في النهايه مصر هي بلدنا والمصريين هم اهلنا من لحمنا ودمنا.

انا ذكرت كلمه تخبط لانه صحيح هنالك الكثير من التخبط في صفقات السلاح المصريه وهذا رأي الشخصي ، قد يصيب وقد يخيب والعلم عند الله.

قلت تخبط للأسباب التاليه :

1- مصر عقدت صفقه غواصات المانيه وحصلت عليها ، طبعا لو قارناها بالغواصات الألمانيه التي حصل عليها الكيان الصهيوني ، سيتضح تفوق الغواصات الصهيونيه لانها قادره علي اطلاق صواريخ كروز بحر - ارض تستطيع حمل رؤوس نوويه ، بينما الغواصات المصريه لا تمتلك هذه القدره ، اذن ماالفائده من الحصول علي مزيد من الغواصات التي لاتضيف قدرات جديده لقدرات الغواصات المصريه.

لو كان الأمر عائدا الي كنت استعملت الأموال التي دفعت لهذه الغواصات في تطوير واطاله عمر الغواصات الصينيه وغيرها التي تمتلكها البحريه المصريه عن طريق اضافه قدرات اطلاق صواريخ كروز بحر - ارض صينيه اليها وهكذا تمتلك البحريه المصريه قوه ضاربه متحركه يمكن الأعماد عليها وقت الحاجه ، بالأضافه الي زياده عدد المروحيات البحريه المتخصصه في اصطياد الغواصات لتحيد خطر الغواصات الصهيونيه.

2- بكل صراحه لا اري اي فائده من الحصول علي حاملات المسترال طالما ان مصر ليس لها قواعد خارج حدود مصر يمكن الدفاع عنها عن طريق البحر وليس لديها اهداف توسعيه ، هذه الحاملات بوضعها الحالي هي عباره عن اهداف متحركه يسهل اصطيادها لضعف مستوي الدفاع عنها ، فهي لا تمتلك في الوقت الحالي صواريخ قادره علي مواجهه الصواريخ المضاده للسفن ولا سفن مرافقه قويه تستطيع الدفاع عنها كما هو معمول في البحريات الغربيه عند الدفاع عن حامالات الطائرات.

لو كان الأمر عائدا لي لكنت استثمرت مبلغ الملياري دولار التي دفعت لهذه الحاملات في تطوير مالدي من سفن البحريه وزياده قدراتها في الحرب الألكترونيه والتشويش واصطياد الغواصات والدفاع الجوي الخاص بها.

3- صفقه الميغ - 29 ام بحد ذانها لا اري اي فائده منها ، كان من الأجدي شراء السوخوي - 35 مع تسليحها القوي.

لو كان الأمر عائدا لي ، كنت اخرجت جميع الطائرات القديمه من الخدمه وما فكرت في استبدالها لتوفير الأموال التي تصرف عليها وتقليل العبء اللوجستي وماعمدت الي شراء الميغ - 29 طالما ان سلاح الجو المصري السواد الأعظم منه هو عباره عن مقاتلات متعدده المهام من امريكيه وفرنسيه ، اذا لا توجد حاجه الي اضافه طائره متعدده المهام روسيه اليهم ، بل كنت عمدت الي شراء مقاتله تفوق جوي مثل السوخوي - 35 مع تسليحها القوي وزياده اعداد طائرات الأواكس لتعطيني بعض الحصانه ضد الأف-35 الصهيونيه.

ماالفائده من الحصول علي ميغ - 29 ام االتي يقول الخبراء العالمين انها تستطيع مواجهه الأف-16 والأف-18بينما الكيان الصهيوني يمتلك الأف-35 التي تستطيع نسفها من السماء بكل سهوله؟

3- صفقات المدرعات التي حصل عليها الجيش المصري ، اذا كانت هبات ومجانيه اذن لا بأس بهذا الأمر واذا كانت عمليات شراء لها ، اعتقد انه كان من الأفضل الأتجاه الي دعم الصناعه المصريه المحليه الخاصه بالمدرعات مثل مدرعه الفهد وغيرها.

طبعا هذا كله بكوم والأقتصاد المصري الحالي بكوم اخر ، كان من الأجدي استعمال هذه الأموال التي صرفت علي السلاح وزادت من مديونيه مصر لدول العالم لصرفها علي دعم الأقتصاد المصري وزياده رفاهيه الشعب المصري.

مصر في وضعها الحالي ليست بحاجه الي الحصول علي مزيد من الأسلحه ، لديها جيش قوي ولديها اقوي سلاح في العالم بجانبها وهو الله سبحانه وتعالي وهي بحاجه ماسه الي صرف الأموال داخل مصر وليس تصديرها الي الخارج.

كل ماقلته هو مجرد رأي شخصي خاص بي لا الزم احد به ولا يعبر عن توجه او تحيز ضد احد.
الغواصات الصينية اتطورت قبل كده و تم دمج صواريخ هاربون و طوربيدات أمريكية لكن خلاص زمنها انتهى
الغواصة مش شبحية و سيتم رصدها بسهولة جداً سواء من السفن أو مروحيات مكافحة الغواصات
غواصات التايب نقلة نوعية للبحرية المصرية
و للتوضيح الغواصات الاسرائيلية هي اللي أفضل من التايب العادية و ده معروف سببه دي حالة خاصة مش معناها أن الغواصات المصرية أقل من العادية
الفريم و 4 كورفيتات جويند مهامهم الأساسية مكافحة الغواصات
زائد التعاقد على مروحيات سوبر سي سبرايت اضافية غير الموجودين بالخدمة
زائد المفاوضات على الNH-90

صفقات الدفاع عن الميسترال بيتم التفاوض عليها و أخرها قائد القوات البحرية في معرض IDEX بيسأل عن امكانية دمج منظومة دفاع جوي صينية على الميسترال
و الغريب أننا عرفنا ده بالصدفة من فيديو متصور في المؤتمر للوفد المصري
لو الراجل اللي كان بيصور الفيديو بدأ تصوير 5 دقايق متأخر مكناش هنعرف أن حاجة حصلت أصلاً فما بالك بالمفاوضات اللي احنا مش عارفينها !

بالنسبة لعدم استبدال الطائرات ده شيء شبه مستحيل
لو القوات الجوية فيها 100 سرب مثلاً مينفعش فجأة يبقوا 80 سرب
كده كل الخطط اللي تشمل مهام ال20 سرب دول هتتغير

مدرعات الMRAP حصلنا عليها ب10% من ثمنها و من المعونة كمان و المدرعات متصنعة أصلاً و جاهزة للتسليم الفوري
المدرعات المصرية زي فهد و تمساح مستمرين في الانتاج و التطوير لكن حالياً الأهم هو سلامة الأفراد
 
اول شي ياأخ كلامك صحيح الحب مالي قلوبنا تجاه مصر لذلك ننتقد لاننا نريد الأفضل لها وليس حقدا علي مصر والشعب المصري. في النهايه مصر هي بلدنا والمصريين هم اهلنا من لحمنا ودمنا.

انا ذكرت كلمه تخبط لانه صحيح هنالك الكثير من التخبط في صفقات السلاح المصريه وهذا رأي الشخصي ، قد يصيب وقد يخيب والعلم عند الله.

قلت تخبط للأسباب التاليه :

1- مصر عقدت صفقه غواصات المانيه وحصلت عليها ، طبعا لو قارناها بالغواصات الألمانيه التي حصل عليها الكيان الصهيوني ، سيتضح تفوق الغواصات الصهيونيه لانها قادره علي اطلاق صواريخ كروز بحر - ارض تستطيع حمل رؤوس نوويه ، بينما الغواصات المصريه لا تمتلك هذه القدره ، اذن ماالفائده من الحصول علي مزيد من الغواصات التي لاتضيف قدرات جديده لقدرات الغواصات المصريه.

لو كان الأمر عائدا الي كنت استعملت الأموال التي دفعت لهذه الغواصات في تطوير واطاله عمر الغواصات الصينيه وغيرها التي تمتلكها البحريه المصريه عن طريق اضافه قدرات اطلاق صواريخ كروز بحر - ارض صينيه اليها وهكذا تمتلك البحريه المصريه قوه ضاربه متحركه يمكن الأعماد عليها وقت الحاجه ، بالأضافه الي زياده عدد المروحيات البحريه المتخصصه في اصطياد الغواصات لتحيد خطر الغواصات الصهيونيه.

2- بكل صراحه لا اري اي فائده من الحصول علي حاملات المسترال طالما ان مصر ليس لها قواعد خارج حدود مصر يمكن الدفاع عنها عن طريق البحر وليس لديها اهداف توسعيه ، هذه الحاملات بوضعها الحالي هي عباره عن اهداف متحركه يسهل اصطيادها لضعف مستوي الدفاع عنها ، فهي لا تمتلك في الوقت الحالي صواريخ قادره علي مواجهه الصواريخ المضاده للسفن ولا سفن مرافقه قويه تستطيع الدفاع عنها كما هو معمول في البحريات الغربيه عند الدفاع عن حامالات الطائرات.

لو كان الأمر عائدا لي لكنت استثمرت مبلغ الملياري دولار التي دفعت لهذه الحاملات في تطوير مالدي من سفن البحريه وزياده قدراتها في الحرب الألكترونيه والتشويش واصطياد الغواصات والدفاع الجوي الخاص بها.

3- صفقه الميغ - 29 ام بحد ذانها لا اري اي فائده منها ، كان من الأجدي شراء السوخوي - 35 مع تسليحها القوي.

لو كان الأمر عائدا لي ، كنت اخرجت جميع الطائرات القديمه من الخدمه وما فكرت في استبدالها لتوفير الأموال التي تصرف عليها وتقليل العبء اللوجستي وماعمدت الي شراء الميغ - 29 طالما ان سلاح الجو المصري السواد الأعظم منه هو عباره عن مقاتلات متعدده المهام من امريكيه وفرنسيه ، اذا لا توجد حاجه الي اضافه طائره متعدده المهام روسيه اليهم ، بل كنت عمدت الي شراء مقاتله تفوق جوي مثل السوخوي - 35 مع تسليحها القوي وزياده اعداد طائرات الأواكس لتعطيني بعض الحصانه ضد الأف-35 الصهيونيه.

ماالفائده من الحصول علي ميغ - 29 ام االتي يقول الخبراء العالمين انها تستطيع مواجهه الأف-16 والأف-18بينما الكيان الصهيوني يمتلك الأف-35 التي تستطيع نسفها من السماء بكل سهوله؟

3- صفقات المدرعات التي حصل عليها الجيش المصري ، اذا كانت هبات ومجانيه اذن لا بأس بهذا الأمر واذا كانت عمليات شراء لها ، اعتقد انه كان من الأفضل الأتجاه الي دعم الصناعه المصريه المحليه الخاصه بالمدرعات مثل مدرعه الفهد وغيرها.

طبعا هذا كله بكوم والأقتصاد المصري الحالي بكوم اخر ، كان من الأجدي استعمال هذه الأموال التي صرفت علي السلاح وزادت من مديونيه مصر لدول العالم لصرفها علي دعم الأقتصاد المصري وزياده رفاهيه الشعب المصري.

مصر في وضعها الحالي ليست بحاجه الي الحصول علي مزيد من الأسلحه ، لديها جيش قوي ولديها اقوي سلاح في العالم بجانبها وهو الله سبحانه وتعالي وهي بحاجه ماسه الي صرف الأموال داخل مصر وليس تصديرها الي الخارج.

كل ماقلته هو مجرد رأي شخصي خاص بي لا الزم احد به ولا يعبر عن توجه او تحيز ضد احد.
معروف إنك من الاعضاء القدامى المحترمين
و نعلم انك من المحبين لمصر و جميع الدول الاسلاميه فلا توجد حاجه للدفاع عن نفسك
أما فى موضوع الصفقات فأصبت فى أشياء و لم يحالفك التوفيق فى أشياء أخرى
أصبت فى موضوع السوخوى ونتمنا أن تأتى
و نرجو أن تحل الميج مكان المقاتلات القديمه كا21 و الاف7 و الميراج5و
سلاح الجو المصرى قريبآ سيكون عباره عن
اف16
ميراج
رافال
ميج29
فى حدود 310 مقاتله
ال46 ميج الجديده ستحل مكان أكثر من 100 مقاتله قديمه و بتكلفه بسيطه
مع صفقة سوخوى35 سيكون شىء ممتاز

اما الغواصات الصينى فقد عفا عليها الزمن و لم يعد ينفع معها تطوير
كنت أفضل التعاقد على اللادا الروسيه بقدرات صاروخيه ممتازه و أتمنا ذلك فى المستقبل
لكن التايب برغم انها اقل من الاسرائيليه إلا إنها إضافه جيده
و يكن تزويدها بصواريخ فى المستقبل مع انها ستزود بالهاربون لكن لا نعلم به قدرة استهداف البر اما منزوعه
لكن الغواصات ايضآ مهامها الاساسيه التسلل و جمع المعلومات و تتبع الغواصات و القطع البحريه الأخرىالاخرى و الاشتباك معها بالطوربيد

تحياتى إليك و شخصك الكريم
دائمآ أعتز بمشاركاتك
 
عودة
أعلى