السويد تعيد التجنيد، وعينها على روسيا

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
01Sweden1-articleLarge.jpg

جوردون والترز _صحيفة نيويورك تايمز

2 مارس 2017

جوتلاند_ السويد - وفي أواخر العام الماضي، كريستر ستولتز، رئيس تخطيط جوتلاند للطوارئ ، أكبر جزيرة في السويد، يتلقى رسالة غير عادية من الحكومة المركزية في ستوكهولم، مفادها الإستعداد للحرب.

وجاء في الرسالة من وكالة الطوارئ المدني السويدية البلديات في جميع أنحاء البلاد يجب عليهم " زيادة قدرتهم على مقاومة هجوم مسلح ضد السويد من " خصم مؤهل "

وكان الهدف من التخطيط أيضا الرد على الكوارث الطبيعية وتسرب النفط أو الهجمات الإلكترونية التي قد تعطل امدادات الكهرباء والمياه. ولكن ليس هناك شك في جدية السلطات السويدية، في إتخاذ موقف أكثر حزما إتجاه روسيا وبفضل الشكوك المتزايدة حول مستقبل التحالف بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

يوم الخميس، أعلنت الحكومة أن ستعيد الخدمة العسكرية الإلزامية -كانت قد ألغيت في عام 2010 - بدءا من العام المقبل. وسيتم تجنيد أربعة آلاف من الرجال والنساء في قوات الدفاع.

ليس تماما عودة للحرب ولكن تأهبا له ، السويد على الأقل رفعت مستوى التأهب الذي ظن الكثيرون انه قد ذهب مع نهاية الحرب الباردة.
" لعقدين من الزمن، كان التخطيط للطوارئ لدينا منخفض" قال السيد ستولتز في مقابلة أجريت معه مؤخرا. "الآن، نحن بحاجة الى اعادة النظر في خططنا "

01Sweden2-articleLarge.jpg


صورة : فوج دبابات Wartofta في جوتلاند. تدافع عن الجزيرة مؤقتا في حين هناك مجموعة قتالية جديدة تتدرب فى البر الرئيسي.


في مايو، أعلنت جوتلاند انضمام جميع البلديات الأخرى في "أسبوع الطوارئ،" هناك سيتم تدريس السويديين كيفية الاحتماء لمدة 72 ساعة في حالة الطوارئ. قريبا، وسوف تبدأ السلطات في نفض الغبار عن الملاجئ العامة التي لم يتم تفتيشها لعقدين من الزمن.

بالنسبة للسويد، هناك شكوك جديدة حول الأمن، بل هي أكثر إلحاحا مما هي عليه بالنسبة لمعظم البلدان الأوروبية الأخرى. السويد محايد وليس عضوا في منظمة حلف شمال الأطلسي، وذلك إلى حد أكبر بكثير يجب أن تعتمد على قدراتها الدفاعية الخاصة. وجاءت الاشارات المتضاربة من إدارة ترامب نحو أوروبا لجعل حتى حلفاء الناتو يتوخون الحذر.

واضاف ان "تهديد الولايات المتحدة بإنعدام الرغبة في كريس ضمانات أمنها هو أهم تطور في تاريخ الحلف " قال هنريك برايتنبوش، مدير مركز الدراسات العسكرية في كوبنهاغن. "فقد خلق مستويات عالية من القلق في جميع أنحاء أوروبا."

وقال بيتر هولتكويست وزير الدفاع السويدي : كانت السويد ودول أوروبية أخرى سريعة جدا بعد الحرب الباردة لرفض تهديدات محتملة في المنطقة. "السياسيون في ذلك الوقت ربما كانوا يعتقدون أن المستقبل سيكون مشمسا اكثر من واقعه اليوم"

: "من وجهة نظري، لقد إرتكبت الكثير من الاخطاء على مر السنين. جرى التهوين من شأن الوضع الأمني وما يمكن أن يأتي في المستقبل ".

_الآن البلد يتحرك بسرعة للتعويض.

عندما انهار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، أصبحت دول البلطيق على ما يبدو منطقة للاستقرار. انضمت بولندا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا الى منظمة حلف شمال الأطلسي، وفيما بعد للاتحاد الأوروبي. في السويد، انخفض الإنفاق العسكري إلى 1.1 في المئة من G.D.P. في عام 2015 من 2.6 في المئة في عام 1991.
01Sweden3-articleLarge.jpg

صورة: فيسبي، البلدة الرئيسية في جوتلاند، ليس غريبا معاداتها للاجانب . أسوار المدينة وأبراجها، التي يعود تاريخها 850 سنة، اقيمت لحمايتها من تهديد الدنماركيين على الحافة الغربية لبحر البلطيق.


كل ذلك تغير مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم منذ ثلاث سنوات، والدعم الروسي للمتمردين في أوكرانيا. اعتبارا من العام الماضي، بلغ الإنفاق العسكري السويدي نسبة 11 في المئة.

وحتى مع ذلك، الجيش السويدي ببساطة ليس كبيرا، وحتى لو تم تجميعهم ضد تهديد من روسيا.، بما في ذلك السلطات المدنية والمدنيين أنفسهم.

الإعلان عن العودة إلى التجنيد يوم الخميس، سببه حسب السيد هولتكويست إلى "تدهور الوضع الأمني".

ان "تجنيد جميع المتطوعين لن يقدم للقوات المسلحة أفرادا بما فيه الكفاية"، "هناك حاجة لاعادة التجنيد للاستعداد العسكري".


جوتلاند، والتي هي بمثابة خط الدفاع الامامي للبر الرئيسي السويدي، 55 ميلا إلى الغرب، تم إعادة تجهيزها العسكري بالفعل في سبتمبر الماضي

تحتل موقعا استراتيجيا في بحر البلطيق، والجزيرة ليست بعيدة عن القطاع الروسي شديد التسلح, كالينينغراد، التي تقع بين ليتوانيا وبولندا.
"اننا نرى الكثير من النشاط في دول البلطيق والكثير من التدريب، والرحلات الجوية الاستفزازية والمناورات العسكرية الجارية في منطقتنا " قالت مارنيت راديبو ، المتحدثة باسم وزارة الدفاع.
01Sweden4-articleLarge.jpg

_التغيير المفاجئ.

وقال الجندي اميل كلينج، وهو عضو في سرية دبابات Wartofta في جوتلاند، قال انه كان يعتقد شيء آخر مختلف تماما أثناء توقيعه للانضمام للقوات المسلحة. واضاف "لا احد كان يعتقد قبل ثلاث سنوات أنه سيكون في جوتلاند الآن". "لقد تغيرت الأمور بسرعة سياسيا."

وكان عضو في فصيلة الخدمات اللوجستية، يأمل في أن يخدم في الخارج. وجد نفسه في فبراير يمارس المناورات في حقل الرماية على شواطئ فاترة من بحر البلطيق كما يتجمع مع زملائه الجنود حول موقد للتدفئة.

الفوج يدافع مؤقت عن جوتلاند، في حين مجموعة قتالية جديدة تتدرب فى البر الرئيسى. ومن المتوقع أن تتحرك إلى قاعدة جديدة لا تزال قيد الإنشاء.


داخل جدران البوابة الجنوبية الجدران، بريجيتا ستانستروم تدير مقهى هادئ. قالت إنها غير مقتنعة بأن الدبابات في الجنوب من المدينة هي الإجابة الصحيحة على التهديدات ضد جوتلاند، والسويد.

"الهجمات التي تنطلق من الفضاء الإلكتروني هي الخطر الحقيقي"، "أنا قلقة بشأن التسللات مثل التلاعب الروسي المفترض في انتخابات الولايات المتحدة. حتى لو كنت لا أعرف إذا كان ذلك صحيحا"

01Sweden5-articleLarge.jpg


وتقول السلطات انه قد يكون هناك سبب للقلق. في الأشهر التسعة الأخيرة من عام 2016، تلقت وكالة الطوارئ المدني السويدية 200 تقرير من هجمات الكترونية على البنية التحتية العامة، 60 منها حوادث خطيرة تؤدي إلى أعطال فنية أو تركيب فيروسات.

في مجلة الدراسات الاستراتيجية نشرت دراسة ل مارتن كراغ عن "تدابير فعالة" من روسيا تجاه السويد، وهذا يعني استخدام وثائق مزورة، والتضليل الإعلامي والتهديدات العسكرية وعناصر للتأثير. ووجدت الدراسة كلا من الأخبار الجيدة والسيئة.

"أما فيما يتعلق باستخدام التضليل، كان هناك تسبب في عدد من الحالات مع برقيات مزورة والتضليل في وسائل الإعلام الروسية وأحيانا نشر الإشاعات "

"يمكننا أن نرى نوايا وبعض الأنماط السلوكية"، وأضاف قائلا: "لكننا لا نستطيع أن نقول أن انها كانت فعالة من الناحية السياسية."

السيد كراغ يرى ان أفضل دفاع هو رفع الوعي العام بخطر التضليل، وكذلك المناقشة المفتوحة بشأن هذه المسألة.

وقال وزير الدفاع، إنه لا يحمل أي أوهام.

"اعتقد ان روسيا تحاول أن بكون لها تأثير على النقاشات السويدية والقرارات السياسية". "وهذا ما اعتقده ".

 
زاوية اخرى من العالم تنظم لمنظومة الجنون الجاري تجهيزها
هل سيكون من الصواب ترك الروس ليحتلو نصف اوروبا ثم تتحرك امريكا ؟ ام ان صاحب الضربة الاولى سيكون حلف الناتو ؟
هل يعقل ان الغرب يحاول شيطنة روسيا بشكل عالمي تمهيدا لضربة مفاجئة ؟؟
الاكيد اننا دخلنا مرحلة من الشك وعدم اليقين وهي عملية تنتشر بسرعة كبيرة
 
عسكرة الشعوب نظام حياة يكفيه فقط إشعار الشعب بمخاطر خارجية تحاط به.
 
عودة
أعلى