INF معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
_في عام 1987، وقع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف معاهدة القوات النووية المتوسطة أو معاهدة INF. اقترح هذا الاتفاق التاريخي القضاء على جميع الصواريخ الأرضية المتوسطة والقصيرة المدى وقاذفات من أوروبا.
library.jpg

وكان نشر صواريخ متوسطة المدى في أوروبا من طرف البلدين منذ فترة طويلة مصدرا للخلاف. وكجزء من حل أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962، أزالت الولايات المتحدة صواريخها جونيبر متوسطة المدى من تركيا بينما سحب الاتحاد السوفييتي صواريخه من كوبا. خلال 1970s، نشر الاتحاد السوفيتي عددا من صواريخ SS-20 النووية متوسطة المدى في أوروبا مما أثار قلق حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا الغربية. وردا على ذلك، تعهد الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر لإتخاذ "المسار المزدوج" : ان الولايات المتحدة ستنشر صواريخ كروز من طراز توماهوك Perching 2 الباليستية متوسطة المدى في دول حلف شمال الأطلسي، ولكن في الوقت نفسه ستزيد من جهودها للتفاوض مع الاتحاد السوفيتي للحد من إجمالي عمليات الانتشار. عندما تولى رونالد ريغان الرئاسة في عام 1981 سرعان ما اكتشف أن الأوروبيين يتوقعون منه متابعة هذه الصيغة لتحقيق التوازن بين الأسلحة و المفاوضات. على الرغم من أن أعضاء إدارته كانوا يرحبون بالاقتراح السوفياتي، على كلا الجانبين تقليل الانتشار في أوروبا، كان ريغان يفضل أن يكون الاتفاق إما الحد من التسلح الذي تنطوي على تخفيضات ملموسة في الأسلحة أو لا شيء على الإطلاق.
هذا الميل ترجمه إلى بيان علني في عام 1981، أكد التزام الولايات المتحدة بتفكيك صواريخ بيرشينج وتوماهوك في حالة موافقة السوفيت إستبعاد صواريخه SS-20. الاقتراح أصبح يعرف باسم "خيار الصفر". خلق معضلة بالنسبة للاتحاد السوفياتي، كما كان يشعر بقلق بالغ إزاء الآثار الأمنية المترتبة على وجود الصواريخ الامريكية المتمركزة في أوروبا، ولكنه متردد في التخلي عن SS-20S. في أواخر عام 1983، نشرت الولايات المتحدة صواريخها في أوروبا كما كان مخطط لها، ورد الاتحاد السوفيتي بخروجه من المناقشات الجارية للحد من التسلح.
SS-20_Pioneer_&_Pershing-II_Missiles.jpg

في أوائل عام 1985، عاد البلدين أخيرا إلى طاولة المفاوضات لمناقشة ثلاث قضايا تتعلق بالحد من التسلح: التصرف في القوات النووية المتوسطة المدى، ومعاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية، واستياء السوفيت مع مبادرة ريغان للدفاع الاستراتيجي (SDI). إنقسما كلا الوفدين من المفاوضين إلى ثلاث فرق حتى تتقدم المحادثات في جميع القضايا الثلاث في وقت واحد، تطرقا الجانبان الى امكانية استكمال "الاتفاق المؤقت" من قضية INF وتركزت المناقشات في هذه المرحلة على الحد بعدد رمزي من الصواريخ متوسطة المدى، على الرغم من أن الاتحاد السوفياتي ما زال قلقا من القدرات النووية للولايات المتحدة وحلفائها بريطانيا وفرنسا ، الولايات المتحدة أعربت عن ترددها في التوقيع على أي اتفاق لا يشمل SS-20S المتنقل كثيرا في آسيا. وفي الوقت نفسه، أعرب بعض أعضاء حلف شمال الأطلسي عن همومهم الخاصة حول خيار الصفر، وهم قلقون من أن تتركهم عرضة أيضا لتفوق القوات التقليدية من دول حلف وارسو. في النهاية، ومع ذلك، فإن الرأي العام في أوروبا فضل الخيار الصفر، وهذا العامل كان حاسما في ثبات حكومات الناتو في الخط

وصلت المحادثات إلى طريق مسدود في أوائل عام 1986، عندما وضع ميخائيل غورباتشوف اقتراحا للقضاء على قوات الأسلحة النووية متوسطة المدى وتخفيض في الأسلحة الاستراتيجية، مشترطا تخلي الولايات المتحدة عن أبحاث الدفاع الصاروخي SDI. على الرغم من أن المفاوضات بشأن جميع جوانب تحديد الأسلحة تواصلت في السنة التي تلت ذلك، لم يتم احراز أي تقدم في أي نقطة مع استمرار اصرار السوفييت الإصرار على الربط، واصلت الولايات المتحدة مبادرة الدفاع الاستراتيجي.

في خريف عام 1986، عقد ريغان وغورباتشوف اجتماع قمة في ريكيافيك، أيسلندا التي أرسل إشارة انفراجة. وخلال الاجتماع، اقترح غورباتشوف أنه سيعيد النظر في فكرة إبرام معاهدة INF ، واقترح أن يتم توسيع نطاقها لتشمل الصواريخ قصيرة المدى أيضا. أحيا هذا الاجتماع خيار الصفر، وهذه المرة كان صفرين: كلا الطرفين يريدان الحفاظ إما على صواريخ متوسطة المدى أو قصيرة في أوروبا. بعد أن اقترحت خيار الصفر في المقام الأول، كانت إدارة ريغان أكثر ميلا للنظر في الاقتراح. عند هذه النقطة، تعرض الاتفاق لنكسة مألوفة، وعاد الاتحاد السوفياتي إلى فكرة أن الولايات المتحدة يجب أن تتخلى عن SDI قبل التوقيع على أي اتفاقيات تحد من التسلح. تعثرت المحادثات مرة أخرى، ولكن هذا التأخير لم يدم طويلا، وتقدمت المفاوضات النهائية إلى الأمام في العام التالي. في صيف عام 1987، تم التغلب على العقبة الرئيسية الأخيرة لقبول الاقتراح السوفياتي عندما وافق وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي على الخطة.

في 8 ديسمبر 1987، وقع ريغان وغورباتشوف معاهدة INF في واشنطن العاصمة المعاهدة النهائية للتخلي على فئة كاملة من الأسلحة النووية، وتقييد نشرها على حد سواء ،الصواريخ البرية المتوسطة والقصيرة المدى في جميع أنحاء العالم. دعت المعاهدة أيضا، للمرة الأولى، لتدابير التحقق واسعة النطاق، بما في ذلك التفتيش المباغت. وكان هذا أول اتفاق للحد من التسلح قد اتفق عليه البلدين منذ فشل التصديق على اتفاق SALT 2 المعاهدة الأولى التي طلبت تدمير الأسلحة الموجودة، بدلا من مجرد وضع حدود مستقبلية على نشرها .
المعاهدة عارضها عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الذين يشعرون بالقلق إزاء الآثار الأمنية المستقبلية لكل من الولايات المتحدة وأوروبا وتأخر إقرارها في مجلس النواب الأمريكي، ولكن هذا الاجراء مر في النهاية بسلام الى الوقت المناسب لريغان لتبادل التصديقات مع غورباتشوف في اجتماع قمتهم عام 1988 في موسكو.
 
عودة
أعلى