الإمارات للطاقة النووية تستكمل تركيب آخر مكثفات البخار في مفاعل براكة

إنضم
24 ديسمبر 2015
المشاركات
4,388
التفاعل
19,878 0 0
مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تستكمل تركيب آخر مكثفات البخار في «براكة»
المصدر:
  • أبو ظبي ـ البيان
التاريخ: 08 فبراير 2017

image.jpg


أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن الانتهاء بنجاح من تركيب مكثف للبخار في المحطة النووية الرابعة ضمن مشروع براكة للطاقة النووية السلمية الجاري تنفيذه بالمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، والذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. وبذلك تكون المؤسسة قد استكملت تركيب آخر مكثفات البخار في محطات براكة الأربع.

ويؤدي جهاز تكثيف البخار دوراً رئيسياً في إنتاج الكهرباء في مختلف أنواع محطات الطاقة، وخلال عملية إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النووية، يطلق الانشطار النووي حرارة عالية تحوّل الماء إلى بخار، حيث يؤدي البخار إلى دوران التوربينات ومن ثم دوران المولدات لإنتاج الكهرباء، وبعد ذلك يتولى المكثف تبريد هذا البخار ليتحول إلى ماء مجدداً مما يسمح بتكرار هذه العملية مراراً.

تعديل

وجرى تعديل مكثفات البخار المستخدمة في مشروع براكة للطاقة النووية السلمية وفقاً للظروف المناخية والبيئية في منطقة الخليج العربي، حيث يعمل نظام تدوير المياه في المكثف، المنفصل تماماً عن عملية تسخين المياه في المفاعل - على مزج مياه البحر مع مياه مبردة للحد من تصريف المياه الساخنة في الخليج العربي.

ووضعت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية لوائح حددت من خلالها درجة حرارة مياه الصرف والتي يجب أن لا تتعدى الـ 5 درجات عن درجة الحرارة المحيطة.

ويتضمن مكثف البخار 85 ألف أنبوب، مصنوعة من التيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ، وبمجرد تشغيل المحطة النووية فإن الأنابيب ستتمكن من تمرير 6 آلاف متر مكعب من مياه البحر في الدقيقة الواحدة. ويتكون المكثف الذي تمت صناعته في كوريا الجنوبية، من ثلاثة أقسام رئيسية يبلغ طول كل قسم 27 متراً ويصل وزنه إلى 700 ألف كيلوجرام، أي ما يعادل تقريباً وزن طائرتين من طراز إيرباص 380A.

كفاءة

وصرح المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: «إن تثبيت آخر مكثف للبخار في المحطة النووية الرابعة يعد إنجازاً رئيسياً في عمليات الإنشاء الخاصة بالمحطة الرابعة في مشروع براكة للطاقة النووية السلمية».

وأضاف: يأتي هذا الإنجاز ليبرز مدى سلاسة وتقدم الأعمال الإنشائية، ونجاح المؤسسة في مراكمة خبرات متميزة في هذا المجال، حيث تم اتباع نفس المراحل والخطوات مسبقاً في محطات الطاقة النووية الثلاث خلال الأعوام 2014، و2015، و2016 على التوالي. وتابع: يضم موقع مشروع براكة للطاقة النووية حالياً أكبر مكثفات البخار في المنطقة.

 
شي طيب المهم بلوغ الهدف المنشود الامارات تتقدم بشكل جيد في مشاريعها وفق الله حكامها وشعبها لكل ماهو خير
 
عودة
أعلى