روسيا تعلن بناء 8 مفاعلات نووية في إيران

المنشار

عضو مميز
إنضم
14 يونيو 2015
المشاركات
3,229
التفاعل
10,414 19 0
nuclear_432092286.jpg


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستقوم بتشييد ثمانية مفاعلات نووية جديدة في إيران، بعد أن سلمت في 2013 أول مفاعل من هذا النوع في محطة "بوشهر" النووية الإيرانية.

وقال بوتين في مقابلة أجراها مع وكالة الأنباء الأذرية إن "أول محطة نووية في إيران شيدت بتكنولوجيا روسية، وتم الاتفاق على خطط لبناء ثمانية مفاعلات نووية جديدة" في الجمهورية الإسلامية.

وأعلن الرئيس الروسي في هذه المقابلة عن قمة بينه ونظيريه الإيراني حسن روحاني والأذري إلهام علييف الاثنين القادم في باكو لبحث سبل التعاون الثلاثي في جميع المجالات.

ومن المنتظر أن يستغل بوتين زيارته لباكو من أجل بحث التعاون الثنائي مع طهران في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأضاف الرئيس الروسي أن بلاده "ستواصل مساعدة الشركاء الإيرانيين لاستكمال الخطط النووية، بما فيها إنتاج اليورانيوم المخصب".

وكانت وكالة الطاقة النووية الروسية "روس أتوم" قد بدأت العمل في مشروع بناء مفاعل ثان في محطة بوشهر، ومثل المفاعل الأول ستكون قدرته الإنتاجية ألف ميجاوات.

وفتح الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه بفيينا بين طهران والمجتمع الدولي، الباب أمام الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في هذا البلد، وتم رفع العقوبات التي كانت مفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي.

وبدأ تشييد محطة بوشهر في عام 1970 بمساعدة ألمانية، ولكن المشروع توقف عقب نجاح الثورة الإسلامية في 1979 ولم يتم استئناف العمل به من جديد حتى فبراير عام 1998 عقب توقيع اتفاق مع روسيا.

وعلى الرغم من أن تشييده استغرق عدة أعوام بسبب معارضة الغرب، تم تشغيل المفاعل في أغسطس/آب من عام 2010 ووصل إلى كامل انتاجه في يوليو/تموز من عام 2013.


 
هل يعني ذلك عدم إعطاء روسيا عقود بناء محطات للطاقة نووية بالسعودية،،
 
الروس مصرين على تدني العلاقة بينهم وبين مجلس التعاون
 
اذا هذا يعني ايقاف اي بناء للمفاعلات النووية الروسية بالخليج ..أحمدك وأشكرك يارب ..
ماحنا ناقصين تشرنوبل 2 في الخليج ..
 
تمام معناها انهم باعوا التعاون مع العرب

لن يتغير شيء
روسيا منذ عقود تحمي و تطور الملف النووي مع ايران بداية من أبحاث وصولاً الى تشييد و حماية .. هناك فيديو يقول فيه أحد القادة الروس "ايران جار لنا و استثمرنا الكثير في ملفهم النووي و شيدنا المفاعلات و لو تعرضوا لحرب سنتدخل لحماية ما قمنا ببنائه" لا اذكر اسم الفيديو أكن سأحاول وضع الرابط اقرب وقت ..
 
اذا هذا يعني ايقاف اي بناء للمفاعلات النووية الروسية بالخليج ..أحمدك وأشكرك يارب ..
ماحنا ناقصين تشرنوبل 2 في الخليج ..

بالعكس ارى ان الروس متفوقين في مجال الطاقة النووية و تشرنوبل كان خطأ العاملين بالمفاعل لكن كما ترى روسيا تشتبك ضد الخليج في اكثر من ملف رغم محاولات الطرفين لحل هذه القضايا. لتحسبها بالمختصر روسيا لن تستغني عن ايران و ستطور علاقتها مع ايران ليس لمجابهة الخليج بل لتجد مكاناً لها في مياه الخليج و لتحقق مكاسب مادية. ايران دولة غبية و سيعرف الروس كيف يأكلون خيرات الإيرانيين بسبب غباء حكومتهم.
 
ليس من المعقول أن يتوقف تعاوننا مع الروس في هذا المجال بسبب الإيرانيين
 
عودة
أعلى