تاريخ الدولة السورية الحديثة

حفيد ابن الوليد

سبحانكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِك
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
24 أبريل 2013
المشاركات
3,541
التفاعل
17,868 165 0
الدولة
Syrian Arab Republic (Syria)
بعد هزيمة الدولة العثمانية و زوالها تأسست المملكة السورية العربية وهي تعتبر أول دولة سورية مستقلة شملت بحدودها جميع بلاد الشام و أجزاء من العراق و تركيا


علم المملكة السورية العربية و حدودها

800px-Flag_of_Kingdom_of_Syria_%281920-03-08_to_1920-07-24%29.svg.png



Ottoman_Syria.png



ترأس المملكة فيصل بن الحسين كأمير بين 1918 - 1920 ثم كملك بعد إعلان الاستقلال في 8 آذار 1920.

800px-FeisalPartyAtVersaillesCopy.jpg


تولى إعلان الاستقلال هيئة تأسيسية - تشريعية انتخبها ناخبو الدرجة الأولى حسب النظام العثماني عام 1919 وعرفت باسم "المؤتمر السوري العام"، والذي شكل أول سلطة تشريعية سورية معاصرة. نصّ الدستور الذي عرف باسم "القانون الأساسي" بكون البلاد ملكية دستورية مدنية، لا مركزية الإدارة.

%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.jpg



بعد إعلان الاستقلال تشكلت حكومة جديدة برئاسة رضا الركابي مجددًا. نالت الحكومة ثقة المؤتمر العام لتكون أول حكومة سورية دستورية، وعكف المؤتمر على كتابة الدستور بينما قامت الحكومة بتعيينات إدارية للولاة وأعضاء مجلس الشورى وكبار موظفي الدولة والقصر الملكي، واستحدثت أول عملة سورية هي "الدينار السوري"
Coin_of_the_former_Syrian_kingdom.jpg



،وعكفت على تأسيس الجيش الوطني، ووضعت قانون النسيج. ولشحّ وارداتها المالية، عمدت إلى تمويل الخزينة من خلال قرض وطني بضمان طويل الأجل لأراضي مملوكة للدولة وغير مستثمرة. رفضت الدول الغربية الاعتراف بالكيان الجديد، أو إعلان الاستقلال، كما رفضت مخاطبة فيصل بلقب «جلالة الملك». في 30 آذار دعت الحكومة البريطانية فيصل لحضور مؤتمر سان ريمو في إيطاليا، والذي عُقد بين 19 - 26 نيسان، واكتفى فيصل بايفاد ممثلين عنه، وأقرّ المؤتمر مقررات سايكس بيكو، بشكل معدّل، وكامل. في أعقاب المؤتمر تعرضت الوزارة لنقد جديد، واتهم الركابي بالعمالة لفرنسا، فاستقال أخيرًا في 2 أيار، وكلّف الملك رئيس المؤتمر العام هاشم الأتاسي في 3 أيار بتشكيل الحكومة، فشكلها في اليوم ذاته، واحتوت على شخصيات "وطنية " مثل يوسف العظمة وعبد الرحمن الشهبندر. ذكرت الوزارة الجديدة في بيانها أن أساس خطة الوزارة هو تأييد الاستقلال التام الناجز المتضمن في جملة ما يتضمنه حق التمثيل الخارجي والإصرار على الوحدة السورية في حدودها الطبيعية مع رفض منح أي قسم من البلاد لليهود.


رفضت الحكومة، وكذلك المؤتمر العام، مقررات مؤتمر سان ريمو، وأبلغوا دول الحلفاء بذلك تباعًا بين 13 و21 أيار، وكانت الأصوات تتعالى في سوريا للتحالف مع كمال أتاتورك في تركيا، أو الثورة البلشفية في روسيا، وقد شهدت حلب لقاءات بين وزير الحربية يوسف العظمة، ووفد تركي ممثل لمطصفى كمال، حول دعم السوريين في نضالهم ضد فرنسا، غير أن تلك اللقاءات لم تؤد إلى نتيجة بسبب أن أتاتورك كان يستغل السوريين لتحسين شروط تفاوضه مع الفرنسيين، فأدار ظهره للسوريين وعقد اتفاقا مع فرنسا عُرف بمعاهدة أنقرة عام 1921، التي شملت تنازل سلطة الاحتلال الفرنسي عن الأقاليم السورية الشمالية وانسحاب الجيش الفرنسي منها، وتسليمها للسلطة التركية الوليدة. في تموز 1920، أقرّ المؤتمر الدستور رسميًا، وكان الصدام العسكري على قاعدة "إعلان الجهاد" صاحب الشعبية الأعلى في المؤتمر السوري العام والصحافة، وكذلك الشارع.


في تموز 1920 تصاعدت الأزمة مع حشد الجيش الفرنسي على حدود "المنطقة الشرقية العسكرية" في البقاع. وفي 5 تموز، أوفد فيصل مستشاره نوري السعيد للقاء غورو في بيروت، فعاد السعيد إلى دمشق مزودًا بوثيقة عرفت باسم "إنذار غورو"، والتي تشمل خمس نقاط هي، قبول الاتداب، والتعامل بالنقد الورقي الذي أصدره مصرف سوريا ولبنان في باريس، والموافقة على تمركز الجيش الفرنسي على طول الخط الحديدي الحجازي وفي حمص وحماه وحلب، وإيقاف عمليات التجنيد الإجباري، ومحاولات التسليح، ومعاقبة من تورط في عمليات عدائية ضد فرنسا. في 10 تموز

تلقى الأمير فيصل إنذار الجنرال غورو الفرنسي (وكان قد نزل على الساحل السوري) بوجوب فض الجيش العربي وتسليم السلطة الفرنسية السكك الحديدية وقبول تداول ورق النقد الفرنسي السوري وغير ذلك مما فيه القضاء على استقلال البلاد وثروتها، فتردد الملك فيصل ووزارته بين الرضى والإباء، ثم اتفق أكثرهم على التسليم، فأبرقوا إلى الجنرال غورو، وأوعز فيصل بفض الجيش. وعارض هذا بشدة وزير الحربية يوسف العظمة.

وبعد أن يئس من تغيير الملك لرأيه أنشد عليه بيت الشعر الشهير للمتنبي:

لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ

215px-Yusufalazma.jpg

يوسف العظمة وزير الحربية


ولكن بينما كان الجيش العربي المرابط على الحدود يتراجع منفضاً (بأمر الملك فيصل) كان الجيش الفرنسي يتقدم (بأمر الجنرال غورو) ولما سئل هذا عن الأمر، أجاب بأن برقية فيصل بالموافقة على بنود الإنذار وصلت إليه بعد أن كانت المدة المضروبة (24 ساعة) قد انتهت. وعاد فيصل يستنجد بالوطنيين السوريين لتأليف جيش أهلي يقوم مقام الجيش المنفض في الدفاع عن البلاد، وتسارع شباب دمشق وشيوخها إلى ساحة القتال في ميسلون، وتقدم يوسف العظمة يقود جمهور المتطوعين على غير نظام، وإلى جانبهم عدد يسير من الضباط والجنود.


خرج يوسف العظمة بحوالي 3000 جندي إلى ميسلون مسلحين ب(بنادق إنجليزية)، ولم تضم قواته دبابات أو طائرات أو أسلحة ثقيلة، واشتبك مع القوات الفرنسية في صباح يوم 8 ذي القعدة 1338 هـ/24 تموز 1920م في معركة غير متكافئة، دامت ساعات، اشتركت فيها الطائرات الفرنسية والدبابات والمدافع الثقيلة.

وعلى الرغم من ذلك فقد استبسل المجاهدون في الدفاع. وكان يوسف قد جعل على رأس "وادي القرن" في طريق المهاجمين ألغاما خفية، فلما بلغ ميسلون ورأى العدو مقبلا أمر بإطلاقها، فلم تنفجر، فأسرع إليها يبحث، فإذا بأسلاكها قد قطعت. وقتل العظمة في معركة الكرامة التي كانت نتيجتها متوقعة خاضها دفاعًا عن شرفه العسكري وشرف بلاده، فانتهت حياته وحياة الدولة التي تولى الدفاع عنها.

جاء في الموسوعة التاريخية للدرر السنية: ذهب الوزير يوسف العظمة إلى ميسلون وأخذ يعد المعدات منتظرا ما وعد به من النجدات ولكن لم يزد عدد الجنود مع المتطوعين على الأربعة آلاف وكان القائم مقام جميل الألشي قد اطلع على الجيش في ميسلون وقام بتعريف الجيش الفرنسي على مواضع الضعف فيه وكان الفرق كبيرا جدا في العدد والعدة وبدأت المعركة التي استخدمت فيها الدبابات والطائرات وقاتل العظمة ومن معه ببسالة ولكن بوجود الخونة تحسم المعارك فقد قام رجل من المتطوعين مع بعض الفرسان بالوثوب على أحد المساير السورية من الخلف وفتحوا النار عليها ونهبوا السلاح منهم ورغم ذلك بقي العظمة يدير المعركة بإمكانيته المتوفرة حتى قضى نحبه بقذيفة إحدى الدبابات الفرنسية وذلك في السابع من ذي القعدة 1339 هـ / 24 تموز 1920 م ثم دامت المعركة ثماني ساعات انتهت بالقضاء على الجيش السوري المقاوم.

ولم يبق أمام الجيش الفرنسي ما يحول دون احتلال دمشق في اليوم نفسه، لكنه القائد المعجب بنصره آثر أن يدخل دمشق في اليوم التالي محيطاً نفسه بأكاليل النصر وسط جنوده وحشوده. ثم زار قبر صلاح الدين الأيوبي وقال في شماتة: "نحن قد عُدنا يا صلاح الدين". ويذكر المؤرخ سامي مبيض أن عدداً من الموارنة من جبل لبنان قد تطوعوا للقتال مع القوات الفرنسية لأنهم رفضوا الانضواء ضمن دولة ذات غالبية إسلامية.

حلّت المملكة السورية في يوم 28 تموز 1920، بعد ثلاثة أيام من معركة ميسلون واحتلال العاصمة دمشق .

 
للموضوع بقية ان شاء الله
 
إليكم يا أحبابي أهدي هذا الكتاب



اعتراف

( كان انقلاب يوم 30 آذار ( ) من إعدادنا وتخطيطا . فقد قام فريق العمل السياسي بإدارة الميجر ميد بإنشاء علاقات صداقة منظمة مع الذي كان رئيسا لأركان . ومن خلال هذه الصداقة أوحي الميجر ميد بفكرة القيام بانقلاب عسكري اضطلعنا - نحن فى السفارة- بمهمة وضع كامل خطته وإثبات كافة التفصيلات المعقدة إلا أن تحركاتنا هذه لم تثر أى شكوك عند الساسة السوريين فقد كانت كلها سرية ومتقنة الوضع والتخطيط . وأثارت هذه الشكوك – فيما بعد – فضول رجال الصحافة الغربيين وفئات من الطلبة فقاموا بإجراء مقابلات مع من كان لهم ضلع فى العملية كما قاموا بفحص الوثائق التي لها صلة بالموضوع . وكانت نتيجة ذلك أن اعترفوا بصحة شكوك الساسة السوريين ودقتها بيد أن الانقلاب حافظ على صبغة سورية محضة أمام أنظار العامل الخارجي إلى أن بدأت الروائح تفوح منه وأخذت الألسن تتناقل أن ليس أكثر من مجرد صبي من صبيان الأمريكان ) .

مايلز كوبلاند

رجل المخابرات الأمريكية

( )


المقدمة
==

لا تزال القوي المعادية للإسلام الحاقدة على المسلمين تدعم النظام النصيري المتسلط بالقهر والإرهاب على رقاب الشعب السوري ولا يزال موقف الإعلام العربي وغير العربي هو موقف التعتيم والتجاهل لما يقع من أحداث داخل الشعب السوري وما ينشر من أحداث تقع داخل ما هو إلا القليل النادر مما لم يستطع النظام البعثي الطائفي إخفاءه !!

فمنذ أن استولي حرب البعث النصراني – النصيري ( نسبة إلأى مؤسسيه النصراني النصيري ) على سلطة الدولة فى والشعب السوري يعيش داخل سجن كبير قوامه الإرهاب والاضطهاد والتشريد والمطاردة والتقتيل والتعذيب والسجن والاعتقال والاعتداء على الأعراض .

وقد ازداد العسف والإرهاب والظلم والإستبداد بعد أن انفردت الطائفة بالحكم على يد أبنها الخائن العميل الذي سلم الجولان لليهود رخيصة سهلة الفريق حافظ الأسد الذى مكن من حكم مكأفأة له على تسليم الجولان فقام بتصفية من كل الأعضاء الذين ليسوا من طائفته العلوية ومكن الأفراد طائفته وقلدهم المراكز الرئيسية فى جميع أجهزة الدولة والجيش وأنشأ منهم قوات خاصة ( سرايا الدفاع ) وسلحها أحسن تسليح وجعل على رأسها أخاه السفاح . وقد أفرغ نظام الأسد النصيري العميل كل حقده ضد والمسلمين فى النصيري العميل كل حقده ضد والمسلمين فى وبذل كل جهده فى تدمير الشخصية بكل ما أوتي من خبث وكيد ,واستعمل أخس الأساليب فى القضاء على على العناصر من الشباب والشابات ولم يراع فى لذك إلا ولا ذمة ... ومنذ توليه السلطة بعد هزيمة الخيانة بعام واحد وهو يلاحق ( ) بضراوة ووحشية لا تقل عن ضراوة ووحشية اليهود إن لم تفقها !! وقد اتسعت رقعة ( ) فى نظر وطائفته ) بل أصبح وطائفته فى مواجهة ضارية مع الشعب السوري السني كله الذي يمثل أكثر من 90% من أفراد الشعب .
الحاقدة فلم تقتصر على (

وقد تصدي الشعب السوري المسلم للحكم الإرهابي النصيري وعقد العزم على تصفيته وتصفية العناصر الطاغية الفاجرة من الطائفة المتسلطة وجهاد الشعب السوري للحكم البعثي بصفة عامة وللنصيريين بصفة خاصة لم يتوقف رغم جسامه التضحيات , وقد تصاعدت الأحداث خلال الشهور الستة الأخيرة حتى أصبحت أشبه بالحرب الأهلية التي تدور بين أقلية متسلطة بالقهر والإرهاب وأغلبية مقهور مستهدفة للقتل والتعذيب والتشريد والسجن والاضطهاد والشنق على أعواد المشانق !!.

ورغم تصاعد الأحداث بين الطائقية الحاكمة والتي لا تزيد عن 10%من الشعب السوري وبين بقية الشعب السوري المسلم السني إلا من هناك تواطوا وتعتيما على ما يقع من أحداث ولولا حادث مدرسة المدفعية فى مدينة حلب الذي وقع منذ أكثر من شهرين وقتل فيه 270 طالبا كلهم من الطائفة بيد أحد أعضاء لما سمع العامل شيئا عن المذابح التي يقيمها النظام البعثي النصيري للشباب السوري المسلم. ومنذ هذا الحادث وبعد أن قام النظام الحاكم بإعدام ثمانية عشر شابا مسلما على أعواد المشانق انتقاما من الشعب السوري المسلم فيهم رغم أنهم كانوا داخل السجن ولا علاقة لهم بالحادث ارتفعت درجة المواجهة بين الشعب السوري المسلم وبين النظام النصيري الحاكم فلا يكاد يمر يوم أو أسبوع إلا ويغتال الشعب السوري زعماء الطائفة ... ورغم هذه الأحداث إلا أن وسائل الإعلام العربية وغير العربية تقف صامتة صمتا مريبا إن دل على شئ فإنما يدل على العمالة والتبعية والذيلية للقوي المعادية للإسلام !!.

وإسهاما منا فى هدم جدار الصمت هذا الذي يشترك فى إقامته مع النظام النصيري الإرهابي فى معظم النظم العربية والأغلبية الساحقة للإعلام العربي والعالمي أردنا أن نكشف عن حقيقة العميل وعن دوره فى المؤامرة على الأمة العربية
بصفة عامة وعلى الشعب السوري المسلم بصفة خاصة حتي نفضح هؤلاء الخونة الذين ابتليت بهم أمتنا ولا يزالون يعيثون فيها فسادا .

وفى نفس الوقت نلقي قبسا من الضوء على جهاد الشعب السوري المسلم فى سبيل التحرر من جلادية وحكامه الخونة لعل الشعوب المقهورة الشقيقة للشعب السوري ويحكمها حكام عملاء وخونة وتحركهم نفس القوي التي تحرك الخائن لعل هذه الشعوب تقتدي بجهاد الشعب السوري فتنهب هى الأخري من غفلتها لتجاهد ضد حكامها العملاء الذين باعوها بثمن بخس ورضوا أن يكونوا عملاء للشرق أو للغرب ما داموا مسلطين بالقهر على رقاب الشعوب.

لك الله يا شعب المسلم .

والله معكم يا سباب المجاهدين .

" يؤتكم أجوركم ولا يلتكم أعمالكم "

جابر



جذور ... المؤامرة!!
=========

منذ أن عقد المؤتمر الصهيوني الأول فى مدينة بازل بسويسرا سنة وقرر إقامة وطن قومي لليهود فى المسلمة وعلى حساب الأمة والدول الكبري ترميم سياستها وتخطط إستراتيجيتها بما يحقق هذا ( الحلم اليهودي) لا فرق فى هذا بين استعماريين قدامي أو استعماريين جدد ولا بين شرق شيوعي أو غرب رأسمالي صليبي فالجميع لم يتفقوا على شئ أكثر مما اتفقوا على إقامة هذا السرطاني فى قلب الأمة المسلمة وضمان وجوده .

من أجل هذا حيكت المؤامرات ودبرت المكائد للشعوب وكانت الضربة القاضية موجهة إلى إسقاط دولة الخلافة التي كانت بمثابة السد المانع أمام الاجتياح الصليبي للوطن الكبير وتعاونت الصليبية الحاقدة مع اليهودية الماكرة فى القضاء على دولة الخلافة فالقضية الحيوية الأولي بالنسبة للإنجليز – الممثلين للصليبية وقتئذ – كانت تنحصر فى هدم مقام الخلافة التى كان لها على الدوام تأثير روحي ومعنوي ملحوظ – بالرغم من الضعف الذي أصاب هذا التأثير من الناحية السياسية – على جميع المسلمين الذين كانوا يمثلون الأكثرية فى مستعمرات الأمبراطورية الإنجليزية – الإستعمار القديم – التي لم تكن الشمس تغيب عنها ... وكانت فرصة هذا الهدم والقدرة عليه قد انتقلت إلى يد مصطفي أتاتورك وهيئ مسرح الأحداث ليقوم البطل !! المزيف كل قلوبهم وكانت من بين شروط معاهدة ( لوزان) التي كانت بمثابة الصفقة الخاسرة التي يتبع فيها بثمن بخس !! يقول صاحب كتاب الرجل الصنم كمال أتاتورك : إن معاهدة لوطن قلمت أظافره وقصت أجنحته مقابل التضحية . وقد وضعت مجلة ( بيوك دوغو) فى سنة وكذلك كتاب ( معاهدة لوزان... انتصار أم هزيمة) فى سنة هذه الحقيقة المرعبة أمام الأنظار .
بالدور الذي رسمته له الصليبية واليهودية ليحقق ( المنية ) التي ملكت على أ‘داء

وما أشبه الليلة بالبارحة . فبالأمس كان الوسيط بين العميل الخائن أتاتورك وبين الصليبية هو الحاخام حاييم ناحوم واليوم الوسيط بين الصهيوينة العالمية وبين العرب هو القس كارتر!!.

لقد حقق أتاتورك حلم الصليبية واليهودية بإلغائه الخلافة وسلخ الشعب التركي المسلم من الأمة وألغي
وطارد كل ما يمثله من الناس والأشياء والقيم !!.

وصار ( البطل المغوار) الأنموذج الأمثل لكل حاكم عربي يمكن من الحكم فى أي بلد إسلامي !!.

وانطوت صفحة الاستعمار القديم بعد وفتحت صفحة الاستعمار الحديث مع بداية الخمسينات وحلت أمريكا محل الإمبراطوريات القديمة – الإنجليزية والفرنسية – كزعيمة للصليبية العالمية وأخلت التعديلات اللازمة على شخصية ( البطل النموذج) بما يتناسب والمتغيرات الدولية وبدأت سلسلة الانقلابات العسكرية التي دبرتها المخابرات الأمريكية المركزية فى بلدان الوطن بل إن المأساة التى تعيشها اليوم الأمة بصفة عامة والمسلمون العرب بصفة خاصة هى المحصلة لهذه السلسلة من الانقلابات العسكرية التي دبرتها المخابرات الأمريكية !!.
والتي أحدثت زلزالا سبب الكثير من الإنهيارات فى كيان الأمة

ولقد كانت أكثر البلدان العربية إصابة بالنكبات وتعرضا للبلايا والمحن خلال تلك الحقبة السوداء التي أعقبت حيث كانت مسرحا لسلسلة من الانقلابات العسكرية التي لم يشهد مثلها أى بلد آخر بل لقد بدأت لقد بدأت تجربة الانقلابات العسكرية التي دبرتها المخابرات الأمريكية المركزية فى بانقلاب ولا تزال هذه السلسلة من الانقلابات مستمرة حتي اليوم !!..

والمتصفح لتاريخ الحديث منذ استقلالها وحتي اليوم يروعه كثرة الانقلابات العسكرية والتصفيات بين كبار الضباط وبالذات بين العناصر الوطنية الشريفة . ولقد بلغ عدد هذه الانقلابات الظاهرة التي وقعت فى وتغيرت أنظمة وأشخاص الحكم نتيجة لها عشرة انقلابات كانت على التوالي :

1- انقلاب الذي كان بمثابة التجربة الأولي للمخابرات الأمريكية فى 30 آذار ( ) سنة .

2- انقلاب فى 14/8/ .

3- انقلاب فى 29 تشرين الثاني ( ) سنة .

4- الانقلاب ضد فى 25 شباط ( ) سنة .

وجاء بعده وضع ديمقراطي دستوري بدأت فيه مقدمات سيطرة اليسار على الحكم .

5- الانقلاب العسكري البطئ الصامت الذي توج بإعلان الوحدة فى 23 / 2/ .

6- انقلاب الثامن والعشرين من أيلول ( ) عام وكان الانفصال نتيجة له وجاء بعده وضع ديمقراطي دستوري كان لليمين فيه سيطرة ظاهرية بينما بقيت السيطرة الحقيقية فيه للقوي اليسارية.

7- انقلاب 28 آذار ( ) عام وقد أبدل حكومة بأخري ولكن موقف القوي اليسارية ازداد بعده قوة وخطرا .


8- انقلاب 8 أذار ( ) عام وجاء على أثره نظام الحكم التركيبة الذي ضم والحريري والناصريين .


9- انقلاب 23 شباط ( ) عام الذي أبدل أشخاصا وفئات بغيرها ضمن إطار ولكن كانت النتيجة ازدياد سيطرة اليسار المتطرف يتخفي وراءه العنصر الطائفي المتعصب.

10- محاولة انقلاب 8 أيلول ( ) عام الفاشلة والتي كان من نتائجها إبعاد فئة معينة ن هي الفئة الدرزية التي يمثلها و .

أما العصيانات والتحركات السرية التي لعبت أدوارا لا تقل خطورة عن الانقلابات الظاهرة فهي كثيرة كان من أهمها :

1- عصيان البعثيين فى قطنا فى آذار عام وكان من نتيجته تقاسم المناصب الخطيرة فى الجيش بين البعثيين وخصومهم.

2- الانقلاب الأبيض فى 17 آب( ) عام والذى أخرج بموجبه عدد من الضباط ذوي الرتب الكبيرة أمثال العقداء ( , , , ) ثم أقام الزعيم توفيق نظام الدين ثم اختتم برفع الشيوعي العقيد عفيف البزري إلى منصب رئاسة الأركان العامة بعد ترقيته إلى رتبة اللواء .


3- عصيان حمص فى نيسان ( ) عام الذي أسفر عن إخراج عبد الكريم النحلاوي وعدد ن زملائه خارج البلاد ثم سرحوا من الجيش ثم أعقبه بعد أيام عصيان حلب بزعامة العقيد وقتل خلاله أربعة ضباط ثم فشل العصيان وأحيل العصاة إلى المحاكمة .

4- عصيان 13 / 1/ الذى قام به عدد من النحوى ملغومين بعناصر من أنصار وكان من نتائج هذا العصيان أن فشل ودخل قادته السجن وخلا طريق دمشق أمام زياد الحريري وشركائه فى المؤامرة ليقوموا باننقلابهم فى 8 آذار ( ) عام .

5- محاولة الانقلاب المعروفة ب(18 تموز) التي قام بها الناصريون ففشلت وكان من نتائجها استقالة رئيس الدولة يومذاك الفريق – لؤى الأناسي وتصفية عدد كبير جدا ن أنصار وإعدام سبعة وعشرين شخصا كان أشهرهم العقيد هشام شيب والنقيب ممدوح رشيد الذي ذهب ظلما دونما ذنب اقترفه والمساعد البحري كلشي وعدد من الفدائيين ال .

6- سلسلة من العصيانات المحدودة تمت خلال عهد فى وأسفرت عن تصفيات كثيرة كان أهمها طرد اللواء أحمد سوديداني من قيادة الجيش ثم هربه من ملاحقا وكان ذلك فى عام بعد تسلمي الجولان لليهود .

7- وأخيرا حركة الفريق التي جرت خلال نيسان ( ) عام والتي أسفرت عن نتائج خطيرة لم تظهر آثارها الحاسمة بعد.

أما التصفيات المتعاقبة بالقتل أو الطرد أو المحاكمة أو التشريد التي تمت خلال هذه المدة الطويلة فقد كانت كثيرة جدا ولكن أهمها :

1- مقتل العقيد الطيار محمد ناصر قائد القوي الجوية السورية بتاريخ 31 تموز عام وقد كان من أكبر منافسي الشيشكلي على السلطة .

2- إخراج العقيد إبراهيم الحسيني من الجيش ثم من البلاد بأوامر من الزعيم فى عام .

3- تصفية أنصار بعد الانقلاب عله وكان من أبرزهم الزعيم والرئيس .

4- مقتل العقيد فى 22 نيسان ( ) عام بتدبير من .

5- تصفية العسكريين من الذين اتهموا بالصلة أو الانتساب إلى الاجتماعي فى عام وبعد مقتل العقيد ومن أبرزهم المقدم ( )

6- تسريح عدد ن الضباط فى ( تموز – آب) عام بعد اتهامهم – ولم يحاكموا – بالإعداد لانقلاب يعيد الشيشكلي والحسيني إلى الحكم وكن من أبرزهم العقداء ( عمر القباني , , , , واللواء طالب الداغستاني والزعيم فيصل الأناسي).

7- مقتل الملازم أزل بتدبير من البعثي عدنان حمدون لأنه كان شوكة فى حلوق الضباط البعثيين وكان ذلك فى عام .

8- سلسلة طويلة من التصفيات بالتسريح أو التقاعد أو النقل إلى الدوائر المدنية – قامت بها سلطات الوحدة وشملت عددا من الضباط والعسكريين الآخرين – الشيوعيين والقوميين السوريين والبعثيين والأكراد . وبلغ مجموعهم ما لا يقل عن ستمائه ضابط وعدد أقل من ضباط الصف والجنود المحترفين .

9- تسريح عدد من الضباط الموالين للقاهرة خلال حكم الانفصال بلغ عددهم العشرة او يزيد قليلا وكان من أبرزهم قائد الجيش واللواء والعقيد والعميد والعقيد استانبولي الذى كان مديرا للمخابرات العسكرية .


10- تسريح 63 ضابطا خلال عهد الانفصال أيضا ( أوائل عام على وجه التقريب ) كان أكثرهم من كبار ضباط وكان فيهم و و و .

11- سلسلة طويلة جدا من قرارات التسريح والسجن والمحاكمة والإعدام والقتل سرا شملت أكثر من 85% من ضباط وعناصر الجيش تمت منذ قيام حكم 8 آذار ( ) وحتي بل كانت أحد أسباب سنة .



دور البعث فى المؤامرة!!
==========

لعب العربي الاشتراكي الدور الرئيسي فى تنفيذ المخطط الإمبريالي الصليبي والصهيوني فى وعلى مستوي الأمة العربية . ولا غرابة فى هذا لأن نشأة الحزب كانت بمثابة البذرة النكدة التي أنبتت الشجرة الخبيئة التي أعطت الثمرة المرة التي أودت بالأمة العربية فى الهوة السحيقة بعد هزيمة الخيانة فى سنة .

لقد أسس رجلان اثنان : أحدهما ( نصيري) من لواء الإسكندرونة اسمه وأحد أقطاب السوري الأرسوزي :

( كان الأستاذ الأرسوزي يتحدث كثيرا عن المسيح ... ويري الجاهلية مثله الأعلي يسميها المرحلة الذهبية .... بل ذهب إلى ابعد من هذا فتنبئ ما كان جاهليا فى فقط).

ويقول :

( ناقشته سنة ب فعاب على نزعتي الدينية قائلا : أنت راهب فى ثياب ثوري ( اعترضت قائلا  إن الإيمان بالأفكار هو ديني الملامح) فأجاب : ( إن الثورة نفسها إيمان صوفي) وجدت فى الحديث أنه لم يقرأ حتي إذ قراءة جدية .. وقد لا يعلم كثيرون أنه بدأ يدرس العربية سنة وكان يفصل الحديث قبل ذلك بالفرنسية !!

ويقول رفيق عن عفلق :( عفلق شخصية متناقضة عقدها أنه قوي وشعيف وهو إلى ذلك عنيد يتثبث برأيه إلا إذا عرف محدثه كيف يدخل إلى قلبه فيستسلم وينسي ويحب , إذا أهين حق) .

ويضيف :( سمعت من الأعضاء – أعضاء – من يقول : إ، جاسوس إنجليزي والحوراني جاسوس فرنسي والبيطار جاسوس لأكثر من دولة ... أما عن إشاعات السرقات والاتهامات الأخلاقية فحدث ولا حرج )

وكان عفلق قبل تأسيسه ل أمينا للحزب الشيوعي فى .

وقد انضم الأرسوزي إلى ناد للأرثورذكس وانتخب رئيسا للنادي بالإجماع حيث حل الشماس ملايثوس الذي أصبح أسقفا فيما بعد وقد درس فى مدرسة ( اللاييك) ببيروت لينشأ على عين المبشرين ويتعلم اللغة الفرنسية كما أراد له أبوه وعينه الانتداب مدرسا فى ثانوية انطاكية .

إ، نشأ’ الحزب على يد هذين الرجلين المعاديين الحاقدين على جعل الحزب مباءة لتجمع أبناء الأقليات والطوائف غير والمسلمين مثل النصيريين النصاري و والإسماعيلية .
أو التي تبطن أحقادا شد

وقد كانت المنافسة بين هذه الرجلين منذ البداية بحيث تركت آثارها على الحزب وتاريخه حتي يومنا هذا .

ويقول :

( وقد يجهل الناس أن حركة 23 شباط أحلت الأستاذ الأرسوزي أبا روحيا للحزب بدل الأستاذ تنفيذا لخطة قديمة بعد تمهيد طويل بدا قليلا بعد 8 آذار عام ).

لقد كان صليبيا فى بدايته وانتهي إلى أن أصبح نصيريا وقد ترعرع فى أحضان الانتداب الفرنسي الذي جثم على صدر قرابة ربع قرن .

لقد ضم السوري كل الطوائف الحاقدة على من نصيريين ونصاري, ودروز , وإسماعيليين , أما أهل السنة فكانوا أقل من أن يحسب لهم أى حساب فى قوي الحزب لقلتهم وغفلتهم وأبرز نماذجهم ( ) و( ) فكلا الرجلين أصبح خارج الساحة الحزبية مائة فى المائة .

أما الطائفة الإسماعيلية فقد مثلها سابقا كل من و وبعد أن أتيح لهما البروز فى الحزب والسلطة أيام أو حكم إذا هم ينسحبون إلى الصفوف الخلفية بعد ضربة أو ضربتين وقد اغتالت السلطة
وأعلنت أنه انتحر!!

أما فربما كان لهم فى الحزب والسلطة شأ، أكبر من الإسماعيلية فإلى الآن يمثلهم الأمين العام المساعد فى جناح كما يمثلهم جميل شيا وصابر فلحوط فى الجناح السوري وكانت اكبر ضربة وجهت إليهم حينما حاول استرداد نفوذه بعد هزيمة حرب يونية وكان مصيره وأمثاله الإعدام وتسريح كتلة من الجيش والحزب .


أما الصراع بين الجناح النصراني الذي يمثله عفلق والجناح النصيري الذي يمثله فقد ظل قائما منذ بداية الحزب وقد تجلي ذلك واضحا بعد انقلاب الثامن من آذار فى ام بعد إزاحة الناصريين وانفراد البعث السوري بالسلطة آنذاك ..

فى ذلك الحين أحس بطغيان الطائفة على الحزب فألقي بيانه المشهور فى القيادتين القومية والقطرية مركزا على النقاط التالية:

1- خطورة طغيان الطائفة على الحزب .

2- تعاظم دور الجناح العسكري على حساب الجناح المدني .

3- كثرة الحزبيين الانتهازيين.

4- ضرورة العودة إلى الحزبيين القدامي أى قبل الثامن من آذار.

كان الرد الطبيعي على بيان أن يتحالف النصريون والعسكريون المغامرون والانتهازيون والحزبيون الجدد وأن يقوموا بالحركة التصحيحة الأولي !! التي برز فيها النصيري و وعبد الكريم الجندي الإسماعيلي وكان وراء الجميع النصيري وجماعته وخاضوا بسورية حرب بلا قتال يذكر , وحاول بعد النكسة جناح وبدر جمعة استغلال الفوضي العسكرية فى دمشق لكنهما اعتقلا وأعدما مع كبار أعوانهما العسكريين والمدنيين.

بعد إزاحة عن الحزب فى سورية ولجوئه إلى بدأ الصراع إذن بين الطوائف الأخري فأزيح ثم جاء دور الإسماعيلية ممثلين ب ( مدير الأمن القومي) وقد تم ذلك مع تصفية ما بقي من مراكز نفوذ والسنين بالحركة التصحيحة الثانية التي قادها وأخوه فى 16/ 11/ وتمت الهيمنة الكاملة لطائفة على الحزب والسلطة .

نشأت حزب البعث
======


لقد ولد فى أحضان الاستعمار الفرنسي وكانت فرنسا الصليبية هى حاضنته غذي بلبانها وأشربت قلوب أعضائه الحقد على والكيد للمسلمين ومن حقائق التاريخ أن نصاري الشام كانوا المبشرين ( بالقومية العربية) رسالة العربي تلك الفكرة الخبيثة التي كانت تهدف أول ما تهدف إلى ضرب وإحلالها محله !!.

وقد ترعرع الحزب فى جو الإرهاب والدكتاتوريات والانقلابات العملية تلك السلسلة التي بدأتا المخابرات الأمريكية بانقلاب فى 30 عام على يد مهندس الانقلابات فى المنطقة كيرميت روزفلت رجل المخابرات الأمريكية المركزية الذي دبر معظم هذه الانقلابات .

ومنذ بدء عام أخذ الحزب يمهد لانقلاب عسكري لم يكن بعيدا عما يحاك وفي العام دبرت المخابرات المركزية الأمريكية انقلاب الذي أطاح بنظام الرئيس شكري القوتلي .

ويقول عضو قيادة السوري ووزير الإعلام فى أول وزارة:

( من يقرأ الكتب الموجهة من قيادة الحزب إلى قائد الانقلاب يلمس احتراما وتفاؤلا كبيرين . يقول الأستاذ عفلق : أيها الإخوان ليس ما حدث فى انقلابا وهو فى الواقع خطوة نحو الانقلاب إننا نستبشر بهذا الحادث ونعلق عليه الآمال ولكن علينا أن نوسع أفقنا وننظم صفوفنا وأن ننظر دوما إلى الأمام إلى العلا فالانقلاب الذي يجب أن نسعي إليه دائما وأن نجعل من انقلابنا الحاضر وسيلة وخطوة نحوه هو الانقلاب الذي يحقق للشعب العربي فى جميع أقطاره العربية والوحدة العربية).

ويقول :

( واتخذ الحزب من موقف المرشد ) ولكن انقلب على الحزب وقبض على غالبية الأعضاء وأنهار وكتب مذكرة إلى يتعهد فيها بالتخلي عن وقد نشرت هذه المذكرة فى الصحف بعد سقوط وقد نظر شباب الحزب إلى هذه الوثيقة على أنها وثيقة تخاذل وعندما خرج عفلق من سجنه أجمع الحزب على ضرورة محاكمته وقرروا أن يكون عميدا للحزب مكان عفلق الدكتور [[ النصيري]] الذي يقول عنه  إنه أكثر تلاميذ الأرسوزي شبها به نفسيا) ولكن الدكتور وهيب الغائم رفض لأن دور الطائفة لم يكن حان بعد .
موقعة باسم


بعد ستة شهور سقط وجاء بعده اللواء الحناوي الذي لم يدم طويلا حيث قام انقلاب العقيد . ويقول عن رأي الشيشكلي فى :

( فوصمنا بالجبن والكذب)

ووحدة\ت المعركة ضد بين وبين الحزب العربي الاشتراكي ( الذي كان زعيمه ) فكان منهما هذا المزيج العجيب باسم ( البعث العربي الاشتراكي) الذي كان زعيمه الذى كان فى عام أحد أعضاء المعروف بعداوته للإسلام وبعمالته لأمريكا ( فى بداية عام سقط حكم الشيشكلي وجرت انتخابات فنجح 17 نائبا بعثيا من 30 مرشحا لهم واستمرت الخلافات بين البعثيين حول مفاهيم الحزب وشعاراته والعمل السياس ).

( فى عام عقد مؤتمر فى دمشق سيطر عليه جو غوغائي وأتهم فيه البعثيون بعضهم البعض فهذا يقول عن عفلق : بانه جاسوس إنجليزي , وعن الحوراني جاسوس فرنسي , وعن البيطار جاسوس لأكثر من دولة).

( وفى الاجتماع طرح الحزبيون عدة أسئلة عن مفاهيم الحزب الأولي : ما هي العربية ؟! ما هي حرية البعث ؟! ما هي وحدة البعث ؟! وأهم من كل ذلك ما هو البعث ؟!).

ويجيب عضو مجلس القيادة السابق :

( ما زال السؤال قائما حتي الآن : ما هو البعث ؟! لم تجب القيادات أبدأ رغم تبدل الوجوه والزمان ولا أظنها قادرة أن تفعل ..)

" وفى آيار ( ) عام اتفق البعثيون مع و على إقامة حكم التجمع القومي وهكذا التقت الرجعية والتقدمية على صعيد واحد على كراسي الحكم وأصبح خصوم الأمس أصدقاء اليوم وعملاء الاستعمار أصدقاء السلطة !! وساد .
فى ظل حكم التجمع جو من الإرهاب وخنق الحريات وخاصة بعد اغتيال

وجاءت الوحدة بين و سنة وأيدها البعثيون رغم مالهم عليها من تحفظات وقد ظنوا أن فى الوحدة مصلحتهم على هذا الأساس دخل البعثيون الحكم منذ الوزارة الأولي وأسرعوا إليها خفاقا وثقالا, وانتقل الحوارني والبيطار إلى بعد تشكيل الحكومة الثانية , وبعد محاولة اغتيال من قبل البعثيين فى أواخر عام استقال البعثيون فأخذ .
يهاجمهم فقابلها البعث بحملة على حكم الوحدة فى نقاط رئيسية : المخابرات . الحرية . وقوات الطوارئ الدولية تحويل مجري نهر

وفى 18 عام أصدر أمرا بنقل عشرة ضباط للقاهرة منهم ثمانية بعثيين لما رأي كثرة اجتماعاتهم ثم نقل دفعة كبيرة فى صيف عام مما دعا البعثيين إلى تأليف لجنة عسكرية أعادت التنظيم العسكري الحربي وكانت مؤلفة من 13 عضوا أبرزهم الرائد النصيري وقد دعت اللجنة إلى دراسة أوضاع الحزب وفصل الثالوث عفلق والبيطار والحوراني . وقد أخذت الصحافة العربية المتحدة تهاجم الحزب تحت شعار ( إن القومية العربية ليست ملكا لأي حزب) وكتب مصطفي أمين مقالا فى الأخبار وصف البعثتين فى أول أيام الوحدة بقوله  لقد خلعوا حزبيتهم كما يخلع المؤمن حذاءه على باب الجامع ...)

ويقول : ( لم يعمل البعث بصورة مباشرة ضد الوحدة ولكن موقفه السلبي ونقد الأعضاء الدائم ساهم فى التمهيد للانفصال ).

وفي 28 أيلول عام وقع الانفصال بين و وتناقضت مواقف البعثيين ففي دمشق كان موقف البعث غير واضح وفى بيروت اعترف البعثيون بالانفصال أما في فقد شجعوا الانفصال وأخيرا وقع البيطار والحوراني وثيقة الانفصال !!.

وبعد الانفصال بدأ البعث يستعد للقفز على السلطة ليرث الحكم فيها وأخذ البعثيون القطريون – اللجنة العسكرية – يدبرون أمرأ , وهم أقدر الناس على الصيد فى الماء العكر فعقدوا اجتماعا وانتخبوا قيادة من ضنها – النصيري – وقرروا التعاون مع الناصري .

فى هذه الثناء قرر الناصريون القيام بانقلاب ضد الانفصال صبيحة 7 نيسان ( ) عام على أن تبدأ الحركة فى حمص بقيادة و – النصيري – مما يدل على أن الأخير قد استلم مهامه فى صفوف الناصريين كما هو مرسوم له .

ولكن استبق الأحداث وسيطر على حمص فى 1 نيسان ( ) وانضمت حلب بقيادة حمد عبيد ودير الزور بقيادة لؤي الأناسي .

إلا أن مؤتمرا عقد فى حمص وبرزت الخلافات بين الوحدويين والبعثيين وتقرر إخراج النحلاوي ورفاقه من البلاد وهرب جاسم علوان و .

وتميع الوضع فى وأخذ الناس يترقبون الانقلاب بين ساعة وأخري فاستغل الوحدويون والبعثيون الوضع واجتمعوا فى أوائل آذار مع العقيد الحريري قائد الجبهة وقر الرأي على تحديد يوم 7 آذار ( ) موعدا للإنقلاب رغم معارضة إلى ما بعد استقرار انقلاب بغداد الذى حصل فى 8 شباط ( ) عام .

فى 5 آذار ( ) طلب الوحدويون تأجيل الانقلاب حتي ينتهوا من تركيز عناصرهم فى الأركان وتبين فيما بعد أنهم كانوا يعدون لحركة خاصة بهم فى 11 آذار ( ).

فى 6 آذار ( ) بدأـ حملة اعتقالات بين جماعة الحريري والبعثيين فاستعجل البعثيون الأمر وقاموا بانقلابهم فى 8 آذار ( ) عام استدعي من الأرجنتين ليتسلم وزارة الداخلية وانتخب لؤي الأناسي رئيسا لما سمي بالمجلس الوطني لقيادة الثورة .

ويعلق على هذا الانقلاب بقوله :

( محال أن يحيط العقل بأحداث حكم آذار وتطوره ولأنه ضد العقل والمنطق كل عقل وكل منطق ) .

( لم يعرف تاريخ الشعوب والقبائل المتوحشة فوضي تحللت من كل خلق مثله!!) ( كنت أعود إلى كتيب صغير فيه مبادئ الحزب وأقارن بين الأمل والواقع , بين ما يمكن تحقيقه وما نصنع , بين ما كنا نقول وما بتنا نقول , بين وعود وعهود أ‘طيناها للبسطاء وسوط لوحنا به على رءوسهم وأدمينا به جلودهم فأحس بالخجل يفتت أعصابي )


البعث يتسلم السلطة ويعد ... للنكسة !!
===========

بعد عمليات الاستنزاف التي حدثت للجيش السوري على يد الانقلابيين العسكريين بدءا من الذي قام بأول انقلاب دبرته المخابرات الأمريكية عام وبعد فشل تجربة الوحدة بين وسورية ووقوع الانفصال سنة أصبح الطريق ممهدا أما كي يتسلم السلطة فى فقد خلت له الساحة وأصبح ( الحزب الوحيد الذي أثبت فاعليته على الرغم من مصاعبه الداخلية)

فى 8 آذار ( ) عام قام البعثيون بانقلابهم واستولوا على السلطة فى البلاد .

ويقول الأستاذ البعثي القديم :

( انقلاب آذار لم يكن مفاجئا بل أن رائحته كانت تزكم الأنوف .. بل إن الحديث عن الانقلاب كان يجري علانية وعلى قارعة الطريق )

( وأعلنت الإذاعة فى دمشق نبأ الانقلاب الذي لم يلق مقاومة كما أنه لم يلق اهتماما من الرأي العام أول الأمر فالشعب كان يجهل مرامي هذا الانقلاب كما أن الشعب قد مل وضجر من هذه العمليات) وشكل – رفيق ميشيل عفاق – وزارته الأولي وأشرك فيها الوحدوين ثم استقال الوحدويون وسقط البيطار .

وشكل البيطار وارته الثانية ولكن ولكن الوحدويين استقالوا من المجلس الوطني وقاموا بانقلاب 18 تموز ( ) الذي سقط فيه نحوا من 170قتيلا وخيم جو رهيب على دمشق وسجلت مشاهد الإعدام بشكل مخجل وأصبح السوريون كلهم فى نظر البعث متهمين , واستقر الأمر للبعث وقامت دولة الإرهاب والفوضي فى دمشق وكان مقياس نجاح الوزير هو قوائم التسريحات وبدأت قوافل القرويين تظهر على المسرح تاركة القري والجبال .

ويصف الأستاذ انقلاب 8 آذار ( 9 عام بقوله :

(سلك حكام ثورة الثامن من آذار مسالك أعطت منها بعض الحق ليقول الناس فيها أقوالا نصف ظواهر البادية للعيان , فهي فى نظر الناس:

ثورة الأقليات الطائفية على الأكثرية.

ثورة الجهل على العلم وذلك برفه الجهلاء من الحزبيين وخفض العلماء سواهم .

وثورة التحلل وقطع الأواصر الاجتماعية على المروءات والأخلاق العربية .

ثم هي فوق ذلك ثورة الإلحاد والمروق على الدين ومناخه الروحي .

وثورة المصالح المادية على المعاني السامية والمصطلحات الإنسانية ثورة الماركسية على القومية وتراثها العربي الثمين )

ويضيف الأستاذ :

(وخلاصة الرأي عندنا أن انقلاب آذار هو انقلاب كسائر الانقلابات التى سبقته ...) وقد أقام البعث باستيلائه على السلطة حكما دكتاتوريا لا صلة له بالشعب استنادا إلى أقوال فاقدة الدلالة من حكم الطليعة والنخبة والحزب الرائد وما هو مثل هذه الألفاظ . ونظر البعثيون إلى الشعب السوري على أنه قاصر وأنه يحتاج إلى وصي والوصي هو ( الحزب الرائد ) ومعني هذا وأد الديمقراطية والحكم الدستوري والنظام النيابي وانخرط فى الحزب بعد استيلائه على السلطة الشيوعيون والسوريون القوميون والشعوبيون من كل الفئات وما قصد هؤلاء إلا الاستفادة والانتفاع من دولة الحزب .

وقام الحزب بعملية عزل سياسي شملت الكثير من السياسيين ورجال الفكر فى ولم يسلم حتي زملاء الانقلابين من التدبير ويقول الأستاذ :

( قامت المزايدات بين حكم آذار وبين والمزايدات كانت تجري على حساب الشعب ومصلحته وقد اتخذت قرارات بالتأميم وأخرى بشأن الإصلاح الزراعي والتجارة الخارجية وما إلي ذلك من تصرفات كانت كلها ضربة للشعب حدت من رزقه وزادت فى قلقه وجعلت كل قادر على الرحيل والهجرة يفكر فى الرحيل والهجرة وزادت هذه المشاعر بالهجرة وكثرت المحاولات مع الزمن حتي يمكن القول : إن المال والعلم كليهما قد غادرا القطر السوري وهاجرا إلى حيث يجدان مناخا صالحا لهما فى أى مكان تحت الشمس وقد فرغت سورية ن هذين العنصرين تفريغا يكاد يكون تاما ).

ويضيف البعثي القديم الأستاذ :

( نشر جو من الإرهاب الفكري والمادي مما أذل المواطن العربي السوري ثم جعله يميل إلى استعمال النفاق تقيه وتخلصا مما يهدده من مصير أسود وبدلا من أن يذهب حكم البعث إلى نفخ الإباء والأنفة فى النفوس فإنه قد راح يستل ما في النفوس من بقايا لهذه الصفات التي هي ضرورة لمواجهة العدو الذي يقف على حدودنا ويتربص با كما فعل بعد ذلك فى حزيران ( ) عام )

لقد جنح بعد تسلمه للسلطة فى إلى أسلوب لا إنساني فعاقب على الشبهة ونفذ مبدأ المسئولية الجمعية ( وقتل وسجن وأفقر وأجاع كل من يري أنه ليس مؤيدا ولا مؤمنا بالحزب ثم مد بعضهم يده إلى خزانة الدولة فعمل فيها إسرافا وبعثره ) وفى مكان آخر يقول عضو البعث القديم الأستاذ :

( وعاشت فى ظلال بعض الدكتاتوريات أيضا تحت ظل الإرهاب كعهد مثلا وعهد الشيشكلي لكن كل هذه العهود لم تزد فى قسوتها عن عهود البعث )

ويضيف عضو القيادة القطرية ل السوري الدكتور وزير الإعلام فى أول حكومة شكلتها حركة الثامن من آذار فى كتابه ( كسرة خبز):(.....كنت أنذرهم أن سبل الثورة باتت خطرة على نفسها وعلي الشعب وإنها باتت ثورة بل انقلاب شرذمة أدي بها الغرور والأنانية والتمسك بالحكم إلى طغيان بوليسي لا هدف له ولا رجاء منه غير الخراب والتخريب والولوغ بالدم والشرف.....).

إنكل الدلائل تشير إلى تمكين من السلطة فى سورية بانقلاب آذار سنة إنما كان للإعداد للنكبة التى أصابت الأمة العربية بأفدح مما أصيبت به عام وكان – برغم كل ما أصابه – لا يزال القلعة الخطرة الذي يقف كالصخرة أمام تنفيذ المؤامرة اليهودية . لذلك كان لابد من تصفيته كالصخرة أمام تنفيذ لمؤامرة اليهودية . لذلك كان لابد من تصفيته وشل فعالياته وقد تم ذلك بأبشع صورة للخيانة وأقبح جريمة ارتكبت فى تاريخ هذه الأمة . وكان ذلك على الشكل التالي :

1- بعد وقوع انقلاب الثامن من آذار بخمسة أيام فقط أى بتاريخ 13 آذار عام صدرت نشرة عسكرية أخرجت من الجيش مائة وأربعة ضباط هم كبار الجيش افتتحت بالفريق واختتمت بالمقدم .

2- وبتاريخ 16 آذار ( أى بعد 3 أيام أخري ) صدرت نشرة أخري أخرجت من الجيش 150 ضابطا هم الطاقة الفعالة فى الجيش ( قادة الكتائب ورؤساء عمليات الألوية وقادة السرايا) وكنت واحدا من الذين شملته هذه النشرة .

3- ثم تتابعت النشرات تسرح وتحيل إلى التقاعد وتنقل إلى الوظائف المدنية على نحو لم يتح لى الاطلاع على تفاصيله حتي بلغ مجموع الضباط الذين أخرجوا من الجيش حتي آيار ( ) عام ما لا يقل على ألفي ضابط مع عدد لا يقل عن ضعفه من ضباط الصف القدامي والجنود المحترفين الذين يشكلون الملاك الحقيقي الفعال لمختلف الاختصاصات فى الجيش.

4- ولزيادة تعميق الجريمة وللذر الرماد فى العيون لئلا يقال : إنهم يسرحون الجيش – استبدال بالذين أخرجوا من الجيش ( وخاصة الضباط ) أعدادا كبيرة جدا من ضباط الاحتياط الذين سبق لهم أن أدوا خدمة العلم وجميعهم تقريبا من البعثيين وأكثريتهم من أبناء طائفة معينة ( العلويين النصيريين) .

وبذلك أصبح الجيش مؤسسة بوليسية لقمع الحريات والتنكيل بالشعب لا جيشا قادرا على صون الحدود والدفاع عن أرض الوطن .

5- وقد رافق ذلك كله عمليات مجرمة شملت حل بعض القوات المقاتلة وتتشكيل وحدات غيرها على أسس طائفية بحتة تماما كما فعل الفرنسيون أيام الاحتلال وبذلك أصبح الجيش عبئا كريها على عاتق الشعب بدلا من أن يكون درعا وحصنا يصون بلاده ويحفظ أمته وحرياته .

6- تميزت تلك المرحلة من تصفية الجيش بصور من العنف والتنكيل كان منها القتل والسجن والأحكام الاعتباطية والإعدام والاتهامات جزافا ومصادرة الأموال والممتلكات وتضييق سبل العيش على الناس ( وخاصة العسكريين) حتي أصبح المواطن يمسي فلا يصدق أنه سيصبح بخير أو يصبح فلا يصدق أنه سيمسي بدون أن يصيبه سوء وقد كان من ابرز العسكريين الذين قتلهم ظلما النقيب معروف التغلبي والنقيب ممدوح رشيد والملازم نصوح الجابي والعقيد أ.ح كمال مقصوصة .

وغصت السجون بالمئات من الضباط وآلاف من باقي العسكريين كان من أبرزهم اللواء واللواء والفريق والفريق واللواء والعمداء و و و و و والعقداء و و ثم امتدت يد الظلم إلى أهله .

بل لقد امتدت نار الظلم إلى البعثيين أنفسهم فأدخل السجن اللواء ( بعثي نصيري ) والفريق [[ وكثيرون من أنصارهما .

وصدرت أحكام الإعدام جزافا فشملت الكثيرين وكان منهم العقيد والنقيب والمقدم والرائد ثم عاد الظلم يأكل أهله فصدرت أحكام الإعدام على و و وغيرهم ممن لا أذكر الآن أسماءهم.

أضف إلى هذا أن الخلافات الداخلية بين أجنحة والتي كانت تظهر فى مؤتمراته القطرية والقومية كانت دائما تحسم عن طريق البلاغ رقم ( 1) أى باللجوء إلى الجيش فالحزب نفسه لم يصل إلى السلطة إلا بانقلاب آذار المشئوم مع حلفائه المخدوعين ( الوحدويين) ثم الانقلاب عليهم ولم تتم تصفية جناح إلا بالانقلاب على حكومة و ,ولم يقم بفرض نفوذه ثم بمحاولة استرداده إلا بقيادته الدبابات ومحاصرته القصر الجمهوري ولم يستطع أولا و
ثانيا أن يقوم كل منهما بحركته التصحيحية إلا باللجوء إلى الجيش أو القطاعات العسكرية الموالية له.

وهناك ملاحظة جديرة بالاهتمام وهى أن الضباط المسلمين السنيين كانوا هم المستهدفين للتسريح ولتفريغ منهم بصفة خاصة وكأن هناك اتفاقا مسبقا على إبعاد المسلمين السنيين عن الجيش وعن اللعبة السياسية بعد استيلاء البعث على السلطة فى انقلاب آذار المشئوم , وإذا تذكرنا كلمتين لرجلين من رجال والفكر فهمنا سرا من أسرار استبعاد المسلمين السنيين وتقديم الطوائف الأخري : يروي عن فارس الخوري النصراني ( رئيس وزراء سورية سابقا) قوله:

( إن المسلم العربي لا يشك فى وطنيته حتي يثبت ما يناقض ذلك أما النصراني العربي فلا ثقة بوطنيته حتي يثبت العكس ) هذا كلامه منذ نصف قرن تقريبا..

وفى مقابلة أجرتها جريدة النهار العربي الدولي مع البروفسور مكسيم رودنسون ( ماركسي يهودي فرنسي) قال فيها:

إن السني الشامي لا شك فى عروبته أما المسيحي ال ففي عروبته كل الشك وقد أثبتت الأحداث ال الأخيرة وصدق ذلك .. وهذا الكلام مذكور فى كتابه الجديد عن العرب باللغة الفرنسية.

يحكمها الجواسيس
=========

النكبة التي أصابت الأمة العربية بهزيمة عام كانت محصلة ( خيانة نظم الحكم القائمة وقتئذ فى ودمشق . هذه الحقيقة صارت كالشمس فى واضحة النهار كل ما هناك أن تعيين ( الخائنين) لم يحن حينه بعد لأن دورهم لم ينته حتي الآن ولا يزال بعضهم يتسلط بالقهر والإرهاب ويتحكم فى رقاب الشعب ولأن هؤلاء الخائنين لا يزالون ينفذون المخطط الذي يحقق آمال وأحلام الصليبية العالمية و فى المنطقة !!

وهناك سبب آخر فى عدم تعيي ( الخائنين) وتعريتهم وفضحهم وهو الوضع الذي وصلت إليه الشعوب من الإنهاك والاستنزاف والضعف واليأس والضنك والشقوة والفقر المدقع الذي يأخذ بخناق الشعبين !!.

وربما يكون تعيين ( الخائنين) فى النظام السوري الحاكم – الذي أعد ونفذ النكبة – ولا يزال يتحكم بالقهر والإرهاب فى رقاب الشعب السوري – أمرا سهلا لأن هناك أكثر من شاهد وأكثر من قرينة وأكثر من دليل على ذلك .

 
دور إيلي كوهين في سورية

وربما يكون تعيين ( الخائنين) فى النظام السوري الحاكم – الذي أعد ونفذ النكبة – ولا يزال يتحكم بالقهر والإرهاب فى رقاب الشعب السوري – أمرا سهلا لأن هناك أكثر من شاهد وأكثر من قرينة وأكثر من دليل على ذلك .

والشاهد الأول الذي نقدمه للقارئ هنا ربما لا يعرف عنه شيئا وربما لم يسمح عنه رغم أنها كانت فضيحة لا تقل بشاعتها عن بشاعة الهزيمة التى كانت نتيجة لها .

ولا أريد أن أطيل فى مقدمتي هذه بقصد الإثارة لأن الفضيحة التى سأحدثك عنها مثيرة إلى حد (الصدمة) ولا تحتاج لاستثارة من خارجها.

هل سمعت عن الجاسوس الإسرائيلي الجنسية ال المولد – ( إيلي كوهين) الذي زرعته إسرائيل داخل واستطاع أن يترقي فى مناصب الحزب فى مدي ثلاث سنوات حتي وصل إلى عضو القيادة القطرية ورشحه الحزب وزيرا للإعلام ورشحه كثير من ضباط نائبا لوزير الدفاع ؟! ربما لن تصدق ذلك وستقول :

إن فى الأمر مبالغة ولكن القصة حقيقة اعترف بها البعث السوري واعترفت بها إسرائيل وتوسطت دول كثيرة من أجل إنقاذ حياة أذكي جاسوس فى العالم ( إيلي كوهين) من حبل المشنقة وقد ألفت عدة كتب تروي قصة الجاسوس الإسرائيلي الذي خطط لانقلاب 8 آذار عام الذي أوصل حرب البعث إلى السلطة فى والذي استدرج إلى حرب حزيران وسلم لإسرائيل الجولان بدون حرب !!

ولكن الشعب العربي فى كل مكان هو آخر من يعلم .. لقد اختار الأستاذ أهم الكتب التي تناولت الموضوع وترجمة إلى العربية وكتب مقدمة للكتاب الذي اختاره مؤلفاه عنوانا له : الجاسوسية الإسرائيلية وحرب اليام الستة .

وقد جاء فى مقدمة المترجم للكتاب بعض الفقرات جاء فيها :

( هذه ليست قصة جاسوس .. بل قصة مرحلة من مراحل التاريخ العربي عامة والتاريخ السوري خاصة كان للجاسوسية الإسرائيلية فى أحداثها وتطوراتها فى تقلباتها وانقلاباتها أثرا خطير وانعكاسات بعيدة المدي...)

ويقول :( إن جهاز المخابرات الإسرائيلية)( الموساد) قد استن فى الجاسوسية سنة جديدة هي محاولة خلق انظمه جديدة فى بلدان الأ‘داء وتوجيه هذه الأنظمة بحيث تطبق على النحو المتطرف الذي ينسجم مع ما تريده لهذه البلدان من فوضي واضطراب وما تنشده لها من خراب ودمار وما يتأتي داخل صفوفها من تطاحن داخلي على كل المستويات يؤدي بها إلى الانحلال).

ويقول أيضا :

(.... فالحقائق فى هذا الكتاب مذهلة والوقائع مؤلمة والصورة الملامح والانعكاسات مفجعة ومذلة مهينة وقد يندي لها جبين كل عربي )!

فما هي هذه الحقائق والوقائع المذهلة والمؤلمة ؟!!

لنتبع القصة من أولها :

فى العاشر من شهر كانون الثاني ( يناير سنة وصل إلى دمشق عن طريق بيروت الشاب اليهودي ( إيلي كوهين) تحت أسم (كامل أمين ثابت) مواطن سوري كان يعيش ف الأرجنتين وقد قرر العودة إلى الوطن !! وكان يصحبه فى الرحلة عميل سوري للمخابرات ال الموساد اسمه ( شيخ الأرض).

وعندما وصل الرجلان إلى أحد الفنادق قدم شيخ الأرض ( إيلي) إلى مالك الفندق على اعتبار أنه صديق قديم وصل الآن من الآرجنتين ليقيم فى بلاده أجداده !! ورجاه ان يعامل ضيفه كما لو انه يعامله هو.. وفى خلال هذه الفترة كان ( إيلي) قد أعطي الكاتب جوازه الأرجنتيني الذي يحتاج إلى المرور على محفوظات الشرطة وكانت هناك استمارة مطلوبة من كل الأجانب , وحمل سوداني أسود أمتعته إلى الطابق الثالث حيث وجد ( إيلي). أن وسائل الراحة كانت تتسم بالصرامة فقرر منذ البدء التفتيش عن شقة يسكنها .

وفى الأيام العشرة التالية كان ( ايلي) يتجول فى دمشق مع شيخ الأرض محاولا أن يتأقلم بالمحيط الجديد بينما كان يوجه أسئلة سرية عن المنازل المعدة للإيجار . ولم تكن لعاصمة دمشق غريبة عنه تماما فقد تلقي معلومات عن الحياة فى مدينة دمشق من أساتذة فى الموساد كانوا يعيشون فى دمشق وكذلك الخرائط والأفلام والصور الفوتوغرافية عن الأحياء الرئيسية فى المدينة.

وبمساعدة شيخ الأرض استطاع ايلي أن يختصر بحثه عن منزل فى ( أبو رمانة ) وهى منطقة سكن تشتمل على مقر رئاسة أركان الجيش ومكاتب اللجنة المختلطة لمراقبة الهدنة وعشر سفارات ومفوضيات وقنصليات عامة وقد أحاط ايلي الملاك علما انه قرر الإقامة فى دمشق بصورة دائمة وأنه فى حاجة إلى منزل واسع أو (فيلا) يمكن أن يستخدمها كمنزل ومكتب للشغال التجارية التي ينوي القيام بها .

وأخيرا – وبعد أسبوعين قضاهما ايلي فى الفندق – وجد الشقة التي كان يبحث عنها وكانت هذه الشقة فى الطابق الرابع من عمارة تقع فى مقابل رئاسة القيادة العامة واتخذ ( ايلي) من هذه الشقة قاعدة لعملياته ومركزا لنشاطه الذي استمر نيفا وثلاث سنوات حقق فيها لإسرائيل ما لم تكن تحلم به !!.

وكانت بداية العلاقات التى أقامها (ايلي) فى دمشق مع الملازم أول فى الجيش السوري وهو ابن أخ قائد الجيش وقتئذ وكان شيخ الأرض هو الذي جمعه وإياه وقال له شيخ الأرض ( قد يكون معزي هذا هو أكثر الأشخاص الذين تحتاج إليهم فهم يعمل فى القيادة العامة وهو قريب د جدا من عمه ).

أما العلاقة الثانية مع ايلي فكانت عن طريق موظف فى وزارة الإعلام نضراني مجند من قبل المخابرات الإسرائيلية قبل وصول ايلي إلى دمشق وهو الذي سعي إلى ايلي وعرفه بنفسه ووعده بتعيينه مديرا للبرنامج الموجه إلى أمريكا الجنوبية فى إذاعة دمشق وستتاح له بذلك الفرصة بالدخول فى الدوائر الرسمية وأضاف النصراني العميل وإسمه ( ) قائلا لأيلي :

( قد أكون قادرا على تقديمك للأمين العام لوزارة الإعلام ) وبدأ ايلي ممارسة مهمته وجمع المعلومات وإرسالها إلى مركز الموساد فى تل أبيب . ويتلقي التعليمات لينفذها فى العاصمة دمشق . كان ايلي عين وأذن الموساد فى دمشق وقد استطاع أن يستفيد من الملازم الذي كان يعمل فى مكتب شئون الضباط وأصبح ايلي يعرف كل ما يحدث داخل من أحداث .

وكان ( الموساد) أحيانا يطلب ايلي ليسافر إلى تل أبيب لدراسة بعض الأمور وفى هذه الحالة يحيط ايلي أصدقاءه زبائنه علما بأنه ينوي السفر إلى الخارج لعقد صفقات بالاستيراد والتصدير ويسافر وبعد إقامة قصيرة فى أوربا يذهب إل تل أبيب وقد عاد ايلي إلى تل أبيب بعد ستة أشهر من وصوله إلى دمشق وممارسته لمهمته وهناك شرح لرؤسائه فى الموساد عن مصادره المأمولة ووصف علاقته مع مغزي زهر الدين كمصدر معلومات وقد اعتبر رؤساؤه أن علاقته بمغزي زهر الدين كمصدر معلومات وقد اعتبر رؤساءه أن علاقته بمغزي هى من الإنجازات الهامة التى أوصوه برعايتها والعمل على تنميتها لكي تتيح الفرصة لسيل من المعلومات السياسية والعسكرية كما طلبوا إليه أن يركز بالدرجة الأولي على التقارير السياسية والاقتصادية وأن يترك لمود لاحق مهمة الحصول على المعلومات الفنية العسكرية والمعلومات الأخري عن القوات المسلحة وخاصة القيادة الجنوبية .

وفى هذا الاجتماع نوقش احتمال دخول ايلي إلى الحياة السياسية وطلب إلى ايلي أن يحرص على تأمين اتباع أقوياء من أفراد الجيش لأن انقلابات عسكرية جديدة فى الأفق القريب وكان فى رأي الموساد وقتئذ ( أن الحزب الوحيد الذي أثبت فاعليته على الرغم من مصاعبه الداخلية هو العربي ولذلك اتقرح ضباط الموساد على ايلي أن يوسع علاقاته مع عدد من البعثيين فى دمشق وأن مما لا يقدر بثمن قيامه بمحاولة للإنتساب إلى الحزب).

وبعد ثمانية أيام استعد ايلي للعودة إلى دمشق حاملا بين أمتعته جهاز إرسال أقوي وجهازا فوتوغرافيا صغيرا جدا مع آلاف الأفلام ذات الحساسية العالية وضيغ جديدة للشفرة .

واصبح أيلي بعد أسابيع من عودته زائرا يتردد باستمرار على وزارة الإعلام وتعرف على جميع زملاء وقد تعرف عليه الحراس جيدا حتي أنهم توقفوا عن مطالبته بالإذن الخاص المطلوب من الزوار الآخرين وقد استفاد ايلي ن هذا التساهل للدخول غلى مكتب أثناء الليل لتصوير الوثائق التي لم يستطع إخراجها من الوزارة .

وتوثقت العلاقة بين بازدياد تعاونهما معا وبدأ سيف يكثر من زيارة ايلي فى منزله ولم يتخلف عن سهرة واحدة من السهرات التي كان يقيمها ايلي بل كان يصطحب أصدقاءه . وفي إحدي المناسبات وصل مع ضيف لم توجه إليه دعوة سابقة وكان المدعو ضابطا برتبة رائد وهو شاب ضخم الجثة يدعي ( ) وكان رئيسا للحرس فى الأركان العامة حيث المبني القائم على الطرف الآخر من الشارع وقد بدأ حاطوم ياقر الخمر بدرجة غير عادية وأن يتذوق الطعام اللذيذ وأن صلاته النسائية أصبحت مدار حديث منذ تلك الليلة وعلى الرغم من أنه بدأ متحفظا فيما يتعلق بعمله فقد انجذب بسرعة إلى ايلي وأصبح مساهما دائما فى أمسيات العزوبة فى منزله !!.


و هذا أحد أعضاء الكبار وممثل الطائفة الدرزية فى الحزب وله أخ اعتنق الديانة وحمل اسما يهوديا وتزوج إسرائيلية وأصبح مستشارا لشئون الأقليات فى بلدية حيفا بإسرائيل !! وكان ايلي يعرف الكثير عن حساسية سليم بالنسبة لخيانة أخيه لم يأت أبدأ على لسانه ذكر اسمه فى أحاديثهما .

لقد بدأ كامل أمين ثابت ( ايلي كوهين ) يستعد للانتساب إلي وقد أعرب عن رغبته فى أن يصبح عضوا فى لصديقه سليم الذي وعد بتزكيته بكل سرور وكان كامل أمين ثابت قد حقق كل المتطلبات الأساسية ليصبح بعثيا فهو عربي من المهجر تجاوز الثامنة عشرة قوي متحمس لم يسبق له أن انتسب إلي أى حزب آخر .

وعلى الرغم من أن المتعاطفين مع كان يطلب إليهم أن ينشطوا سنة كاملة فى خدمة الحزب قبل أن يقبلوا فى عداد أعضائه , فلم تمض أسابيع قليلة حتي قبل ( ايلي) كامل أمين ثابت عن طريق مستويات عليا فى الحزب ففي مساء قارس من أيام شهر شباط دعي إلى منزل أحد قادة المناطق الذي راح يستمع إلى قسمه فى وضع مهيب فأقسم ( ايلي) بحضور حاطوم ( بشرفه ومعتقده) أن يكون ( أمينا على مباديء العربي الاشتراكي وأن يكتم أسراره وأن يمتثل لأوامره وينفذ مخططاته )!! ... وبعد القسم عين فى مركز القيادة لإحدي المنطق وخلال فترة قصيرة تعلم ايلي أساليب وأصبح مطلعا على بنيته الهرمية .

وسرعان ما أصبح طريق ايليي ( كامل أمين ثابت * إلى القمة فى الحزب موضع مناقشة فقد فاتح حاطوم ( النصراني ) فى صفات ثابت القيادية وتقرر أن يستثني من الإجراءات التي تحول دون تقدمه السريع داخل الحزب وفي وقت لاحق دعي ايلي للاجتماع ب مؤسس الحزب وصانع أيديولوجية البعثية فى مكان بعيد عن مركز المدينة.

والتقي ايلي ب رجل الحزب رقم 2 فى منزل بعد وقت قصير وقد تأثر البيطار بغيره ايلي القائمة على القناعة وقد شق لقاؤهما الطريق إلى صداقة سريعة ظهر فيما بعد أنها كانت بالنسبة للموساد لا تقدر بثمن !!.

ايلي .. يشترك فى انقلاب البعث !!
==========


علم ايلي الذي كان يجمع المعلومات عن محاولة الانقلاب من المصادر البعثية أن الأمين العام ( ) لم يكن مقتنعا بكفاءة الحريري السياسية غير أنه مع ذلك كان يري أن أمل الحزب الوحيد فى الوصول إلى السلطة هو التعاون مع العسكريين ثم تجاوزهم عن طريق الحيلة والدهاء .

وكان مقتنعا بأن انقلابا سريعا وناجحا سيرفع من شأن البعث وعلى هذا الأساس أصدر تعليماته إلى المراجع التنفيذية بمساندة العصاة .

وقررت القيادة البعثية التعاون مع اللواء وصدرت الأوامر المبدئية بالطريقة التي سيساهم بها البعث فى الحركة وأرسلت هذه الأوامر إلى خلايا الحزب .

ولم يشترك ايلي فى المهام التي وزعت على الشوارع ليلة الانقلاب لأن الأوامر التي أو كلت إليه هي أن ينتظر فى منزله حتي يتلقي كلمة من حاطوم تؤكد أن محطة الإذاعة سقطت فى أيدي العصاة كي يتجه إلى هناك حيث يساهم فى الإشراف علي إذاعة أخبار الثورة والجهود الإعلامية الأخري .

وعند الساعة الخامسة صباح الثامن من آذار عام كانت جميع مراكز الحكومة والمؤسسات العسكرية حول دمشق وداخلها قد استسلمت وبعد دقائق تلقي ( ايلي) الرسالة الهاتفية المنتظرة حيث أخبره حاطوم بكلمات موجزة أن محطتي الإذاعة والتليفزيون قد حررتا فاتجه ايلي فورا إلى المحطة بعد أن اجتاز شريطا من الجنود وعددا من مراكز التفتيش التي كان يقوم عليها مدنيون مسلحون وذلك قبل أن يصل مسرعا إلى حيث قام بالواجب الذي أوكل إليه من قبل الحزب وبينما كان ايلي يشرف على إعداد إذاعة الصباح كان الاتصال مستمرا بمبني القيادة العامة وقد استدعي ايلي للحضور إلى الإذاعة حيث تحدث إلى ونقل إليهم صورة ملخصة عن الموقف .

وعند الساعة السادسة والنصف أصدر الحريري وضباطه الوحدويون بيانهم الأول ثم انصرفوا إلى إنشاء جهاز حكومي قادر على إخضاع الشعب .

ولكي يستطيعوا حل المشاكل العاجلة أنشأوا مجلسا وطنيا لقيادة الانقلاب من 21 عضوا وأسندت القيادة الإسمية للؤي الأناسي ثم ألف المجلس وزارة من 21 وزيرا برئاسة كان بينهم 11 وزيرا من وتسعة من مؤيدي وقد شغل المدنيون جميع المناصب الوزارية فيما عدا وزارتي الداخلية فقد اختار أمين حافظ وزيرا للداخلية .

وفى أقل من أربعة شهور برز الذي التقي به ( ايلي) عندما كان ملحقا عسكريا فى السفارة السورية فى بوينوس إيرس بالأرجنتين, برز كشخصية قائده داخل وكان ( ايلي) فى هذا اليوم المشرف على الإذاعة والذي يعطي الإذن بإذاعة بيانات المجلس الوطني لقيادة الثورة يقول مؤلفا الكتاب :

( كان انقلاب 8 آذار نقطة تحول فى مهمة ( ايلي) كبعثي وكعميل فبعد أن استقرت علاقاته مع قيادة الحزب أصبح غطاؤه – وهو الأساس فى مهتمه السرية – قويا جدا وفى الوقت نفسه فإن تحليله للعصيان وسلسلة السرية التى أرسلها إلى مركز الموساد كانت إشارة إلى بداية مهمته الحقيقية ) وهنا يتساءل مترجم الكتاب الأستاذ غسان النوفلي ( ما هي مهمة كوهين الحقيقية بعد 8 آذار ؟!)

(هل عي التجسس فقط ؟! هل هي نقل المعلومات والأسرار العسكرية عن التخطيط والتحصين والتسليح فقط ؟! هل هي إرسال التقارير السياسية عن أوضاع البلاد وإدراتها وسياستها وما يطبخ فى مطابخ الدولة السرية من أمور وأمور؟! هل هي فى تقديم صورة دقيقة وواضحة وكاملة ن أوضاع البلاد الاقتصادية وفعاليتها التجارية والصناعية والزراعية وبيان طاقاتها وإمكاناتها المالية مفرغا كل ذلك فى جداول إحصائية ومخططات بيانية وأرقام تنطق بكل ذلك ؟!

ويجبيب المترجم على تساؤلاته السابقة بقوله ( كلا ليست هذه هي بداية مهمة كوهين الحقيقية – يقول هذا الكتاب – فى انتسابه إلى الحزب: ( الذي قال ضباط الموساد كوهين خلال شهور تدريبه فى تل ابيب أنه هو حزب المستقبل وأن قوة كافية تشكلت من أعضاء والمتعاطفين معهم من الضباط وأن انقلابا وشيكا سيرفع من الذي يستطيع أن يعمل كقوة توازن النفوذ الناصري فى العالم العربي ) وفى تأسيس علاقات واسعة مع عدد من قادته وفى ارتقائه إلى أعلي المستويات وفى نفوذه إلى مختلف أجهزة الدولة الرئيسية والحساسة ومن مركز القوة ومن منطلق السلطة يستطيع أن يوحي وأن بوجه وأن يؤثر وأن يضغط لتنفيذ التعليمات التي يتلقاها على الدوام وهو فى كل يوم يعطي تل أبيب المعلومات ويتلقي التعليمات – مستغلا أبرع استغلاله علاقاته وصلاته الشخصية والحزبية بكل من رئيس الدولة ورئيس الحزب ورئيس الوزراء و حارس الدولة الأمين وعشرات العشرات غيرهم من الرئاسات والقيادات الأخرى التي امتنع الكتاب عامدا عن ذكر واحد منهم لأسباب لا يعرفها إلا رجال المخابرات ال كما امتنع كوهين عن ذلك فى جميع أطوار التحقيق والمحاكمة هذه بداية مهمة كوهين الحقيقة).

وقضي ايلي ما بقي من الأسبوع المحموم الذي تلا الانقلاب وهو ينتقل بين مكتب فى وزارة الإعلام ومقر قيادة حاطوم فكانت المعلومات التي حصل عليها من أعمال المجلس الوطني لقيادة الثورة ثمينة جدا وفى تلك الفترة بالذات بدأ ايلي يتردد على مكتب رئيس الوزراء حيث أقام عفلق والقيادة القطرية ل مقرهما المؤقت .

وقد استطاع أن يتخلص ممن شركائه فى الانقلاب وينفرد بالسلطة فقد انتهز فرصة سفر الحريري على رأس وفد مكلف بالقيام بزيارة ودية للجزائر حتي انتزع السلطة من الحريري عن طريق المكيدة وكان الحافظ هو القوة الحقيقية وراء عصبة الحزب العسكرية وقام بعملية تطهير للحريريين فى الجيش وعين الحريري نفسه ملحقا عسكريا فى الولايات المتحدة وأرسل إليه التعليمات بأن يتابع سفره إلى واشنطن عن طريق باريس ولكن الحريري لم يذعن وعاد إلى دمشق ولكن البعثيين هددوا بالتدخل إلى جانب عندئذ أذعن الحريري للأمر ووضع تحت الإقامة الجبرية فى منزله قبل أن يطرد إلى فيينا.

وبعد إخراج الحريري تولي جميع صلاحياته وكان أفضل ما فعله (ايلي) فى الأرجنتين أ،ه أقام علاقات صداقة مع وما كاد الحافظ يقوم بأعماله الوزارية حتي بعث إليه ايلي بمذكرة تهنئة ثم راح – بناء على تعليمات الموساد , يتابع أعماله بدقة وقد شجع تقدم حافظ السريع ايلي على أن يطالب جورج سيف بإعداد لقاء بينهما .

وبعد أيام قليلة استقبل الرجلين بروح من الود فى منزله فى أبو رمانة وتحدث ايلي للجنرال عن أعماله لتجارية ثم تناقشوا فى شئون الحزب وأعلن كامل أمين ثابت ( ايلي) أنه يضع نفسه تحت تصرفه , وقد تأثر كثيرا بوطنية !! ثابت وأعرب عن رغبته فى تكرار هذا اللقاء سواء لأسباب شخصية أو أسباب تتعلق ب ولما كان نجم ايلي قد تألق فى الحزب لذلك أصبح ضيفا دائما فى منزل . ولم تمض فترة طويلة حتي حاز ثقة السيدة زوجة وصداقة الحافظ نفسه .

وفي شهر تموز اقترح فرع الحزب فى دمشق أن يعين ايلي عضوا فى القيادة القطرية . قدم الاقتراح وأيد حافظ وحاطوم والبيطار هذا التعيين وخلال أيام قليلة كان ايلي يجلس فى القيادة القطرية ل كمراقب ليس له حق التصويت .

ولم تمض فترة قصيرة على وضعه هذا حتي قبل كعضو كامل فى مجلس القيادة ولما كانت شخصية آخذة فى اللمعان نلقي ايلي من ( الموساد) تعليمات بتمتين علاقاته بالرجل القوي وسرعان ما ضاعف من زياراته للحافظ كما راح يستخدم الفرص الممكنة...للاجتماع بالحافظ فى قصر المهاجرين وأصبح الحافظ فى حاجة – أكثر من أي يوم مضي – إلى مساندة مدنية تصدر عن عضو فى القيادة القطرية لذلك لم يرفض ولا مرة الإذن له بالدخول وكان يستقبله بطريقة ودية وفي جميع الساعات وكان ( ايلي) يضع نفسه تحت تصرف لذلك سرعان ما تمتع ايلي بصلاحيات الحاكم من وراء ستار أما تعاونهما داخل القيادة القطرية فقد استمر حتي النهاية .

فى هذه الفترة أصدر الموساد تعليماته إلى ايلي بأن يضع فى المقام الأول المعلومات الخاصة بالتحصينات السورية على طول الحدود الشمالية واستطاع ايلي بما حصل عليه من نفوذ بمساعدة حاطوم وقيل انقلاب 8 آذار عام بمساعدة أن يفتح الأبواب إلى منطقة الحدود .

واستطاع ايلي أن يرافق أحد الاثنين ثلاث مرات فى عام عندما كان يقوم برحلات تفقدية إلى خطوط القتال ومن خلال هذه الزيارات لم يزود ايلي تل أبيب ببيان عن سيرة ومؤهلات الضباط فى القيادة الجنوبية فقط ولكنه أرفقها بصورة فوتوغرافية ومخططات عن المخابئ المحصنة وحجيرات الأسمنت المسلح ومواقع المدفعية بالقرب من مقر الشعار وتل الحمراء وتل العزيزات كما استطاع من مشاهداته الخاصة والمعلومات التي أسر غليه أن يرفع تقريرا عن قوة وهوية الوحدات التي تشرف على الخطوط وقد كانت هذه المعلومات ذات ثمن لا يقدر بعد سنوات قليلة أي خلال الأيام الستة .

وتوثقت صداقة ايلي بحاطوم للدرجة التي سمح فيها ايلي لحاطوم أن يستخدم منزله كمكان للقاءات الغرامية سواء لفترات قصيرة أو لشهر كثيرة عندما يسافر ايلي إلى خارج البلاد وكثيرا ما كان يقضي فترة بعد الظهر مع إحدي عشيقاته فى شقة ايلي.

وبالإضافة إلى حاطوم و و الذين كانوا يستخدمون منزل ايلي لشئونهم الخاصة فقد انضم أخيرا ضابط جديد إلى هذه الحلقة وهو العقيد ( ) وهو من المحسوبين على وعضو فى اللجنة المركزية للحزب وقد أصبح هذا من الضيوف الذين يترددون على منزل ايلي وكان يستضيف مضيفة إيطالية من الخطوط الجوية السورية التقي بها فى حفلة ساهرة اقامها ايلي بعد عودته من أوربا .

وكان لدي ايلي عدا ما أودعه من دين فى رقبا هؤلاء الأصدقاء سبب آخر للسماح لهم باستعمال شقته , فقد كان استخدام حاطوم الشقة لاجتماعات كان يعقدها مع الضباط واليمنيين من الذين ينتمون إلى جناحه وجميع هؤلاء كانت تجمعهم الكراهية والاحتقار للمستشارين الروس المتغطرسين أساتذة وفنيين من أفراد البعثة العسكرية السوفيتية.. وكان الضباط يجتمعون فى غرفة ايلي الخضراء وهي عبارة عن ردهة واسعة أحادية اللون ومجهزة تجهيزا فنيا فيتحدثون فيها دون عائق وكانوا لا يعرفون طبعا ذات أداة للتوقيت , وفوق كل هذا فقد تبين لإيلي أن هذه الوثائق يمكن أن تستخدم لأغراض الابتزاز فى أية مؤامرة محتملة وفى المواقف الحرجة.

ومضت سنة كاملة على زيارة ايلي الأخيرة ل فطلبه رؤساؤه فى ( الموساد) فى تل أبيب ولم تعد مغادرة دمشق لفترة قصيرة مهمة شاقة بالنسبة لأيلي فكل ما كان عليه أن يقوله هو : إن مقتضيات أعماله فى الاستيراد والتصدير اقتضته أن يطير مرة أخري إلى أوربا وقبل أيام من سفر ايلي اقام حفلة ساهرة وكانت حفلة سخية احتفالا بنجاحه بطريقة خاصة قبل العودة إلى .

وفى مقر الموساد قدم ايلي أولا تقريرا إلى رئيس الموساد ثم استجوب ايلي بعد ذلك من رؤسائه خلال عدد من المحادثات حيث قدم تقريرا كاملا عن دوره فى الانقلاب وعن علاقاته بزعماء وقد جري تحليل كامل لاتصالاته ب وشيخ الأرض و و وتلقي ايلي الإرشادات حول الأسلوب الذي يتيح الفرصة للمزيد من استثمارهم ثم عاد إلى دمشق ليواصل أداء مهمته.

وكان ايلي يهتم بالتطور الأيدلوجي فى الحزب ما دام يؤدي إلى زيادة معلومات عن تحول واضح ل فى اتجاه اليسار وهو تطور كان الموساد يهتم به إلى درجة كبيرة .

وكان بين الأحداث التي شهدها ايلي وقدم عنها بيانات مفصلة سقوط صديقه , واستغل ايلي الانقسامات داخل القيادة البعثية أيما استفادة . وقد استطاع ايلي عن طريق حاطوم أن يزور الجبهة الأمامية ويحصل على معلومات وصور لكل ما يهتم .

وكان فصل الخريف مرحلة محمومة بالنسبة لنشاطات ايلي فقد دعي بوصفه عضوا فى لجنة الدفاع ليشهد تمارين المدرعات فى إطار المناورات العسكرية السنوية التي جرت فى 24 تشرين الأول بالقرب من الحدود ال .

وبعد أيام قليلة رافق الفريق على على عامر رئيس القيادة العربية الموحدة فى دورة تفتيشية بالجبهة الجنوبية ولم يكد ينتهي من نقل المعلومات التي جمعها عن هذه المرحلة إلى تل أبيب حتي أحيط علما من قيادة بأن رئيس الجمهورية الذي سيطير إلى باريس لمعالجة آلام أصابته فى كليتيه قد أصر على أن يكون حاضرا فى حفلة الوداع الرسمية التي ستجري له فى مطار دمشق الدولي وعلي الرغم من أن ايلي كان حتي ذلك التاريخ يتجنب الصور الفوتوغرافية فقد فشل فى تجنب بطاريات المصورين الصحفيين الذين هاجموا الوفود المودعة وهي تضم الوزراء والقادرة العسكريين الذين جاءوا يشاركون فى وداع الرئيس وعندما عاد من رحلته بعد عملية جراحية أجراها الجراح يهودي فى مستشفي أمريكي فى نويبي كان ايلي حاضرا لنحيته فى مطار دمشق الدولي .

وفي وقت من ذلك المساء زاره أحد مساعدي القصر ليبلغه أن أعرب عن رغبته فى الاجتماع به فى اليوم التالي .

وعندما وصل ايلي إلى قصر المهاجرين أدخل إلى غرفة رئيس الجمهورية فاستقبله ببشاشة ثم قال له : إنه دعاه لهذه الزيارة لسبب هام يتعلق بالحزب , وإنه كان يتابع عن كثب نشاطه وإنه لذلك يعرف ما بينه وبين من صلات الصداقة المتينة لذلك فهو يريد أن يوكل إليه مهمة دقيقة : وهي أن يحمل رسالة مصالحة بينه وبين رئيس الوزراء السابق الذي يقيم الآن فى للمعالجة من مرض سياسى وانطلق يحكي تفاصيل دقيقة أتت على كل الأحداث التي أعقبت ( عصيان نيسان المخجل).

وغادر ( ايلي) دمشق إلى ولديه صورة كاملة عن كل هذه الأسرار فالتقي بالبيطار فى مدينة الخليل وكان رئيس الوزراء السابق شديد التردد فى العودة لإنقاذ مما يتلظي فيه غير أن ايلي استنجد بأوضاع الحزب وحاجاته الملحة إلى عودة أقطابه من رجال الحكم إلى دمشق ونزل البيطار أخيرا عند رأي ايلي وطار الرجلان إلى دمشق وبعد أن عاد البيطار إلى السلطة عاد من منفاه الاختياري فى أوربا .

لقد قام ايلي ( كامل أمين ثابت) المواطن الأرجنتيني الذي عاد ليعيش فى أرض أجداده خدمات ل جعلتها توجه ضربات شديدة الضراوة وعلى درجة فائقة من الدقة حتي تأكد السوريون أن هذه الضربات لا يمكن أن تكون بغير وصول معلومات عن الأهداف المضروبة.

وقيل : إن هذه النتيجة جعلت أجهزة مكافحة التجسس تنشط خاصة بعد وصول جهاز جديد من روسيا للكشف عن أجهزة الإرسال الموجودة داخل !!.

وفى يناير عام عقد اجتماع حضره رئيس المخابرات العسكرية ورئيس قوي الأمن الداخلي للبحث فى استخدام الجهاز السوفيتي الجديد الذي وصل مؤخرا إلى دمشق .

وفى يوم التجربة اكتشفت ذبذبات غريبة ومنعزلة وخلال دقائق كانت وحدتان من وحدات تحري الإشارات تتجهان بسرعة إلى حي ( ابو رمانة) حيث يقيم ( ايلي كوهين ) واستطاعوا أن يحددوا أن الجهاز الذي يرسل هذه الذبابات يوجد فى الدور الرابع .

شنت الغارة على منزل ( ايلي) فى دمشق وضبط وهو فى حالة تلبس .. واكتشفت كل الأجهزة التي كان مزودا بها .

وهناك قول آخر فى اكتشاف الجاسوس ( ايلي كوهين ) ال الجنسية ال المولد الذي استطاع أن يصل إلى مركز القيادة القطرية فى واكتسب ثقة أقطابه هذا القول هو : إن رجال المخابرات ال هم الذين اكتشفوا شخصية ايلي كوهين من صورة فوتواغرافية.

أخذت له أثناء مرافقته للفريق على على عامر عندما زار الجبهة السورية إنني أتوقف هنا لأن بقية ما جاء فى الكتاب لا يهمنا فقد حقق مع ( ايلي) ونفذ فيه حكم الإعدام والعجيب أن قضاة أيلي كانوا أعز أصدقائه واللذين مكنوه من أسرار بحيث كانت بالنسبة للإسرائيليين ككتاب قرءوه ووعوه جيدا.. حتي كانت حرب حزيران ( ) وكانت خيانة التي سنتكلم عنها فى الفصل القادم لنلقي مزيدا من الأضواء على جرائم ودوره فى المؤامرة على الشعب السوري المسلم بل وعلى الأمة العربية المسلمة!!

ملاحظة أخيرة :

لم يكن إيلي كوهين هو الجاسوس الوحيد الذيلى كان يحكم من خلال ( الدمي) التي تسمي قيادة ولكن ايلي كوهين هو الجاسوس الذي اكتشفته المخابرات ال فأجريت له محاكمة سريعة وأعدم دون أن يصيب عملاءه الذين جندهم فى الحرب فى شتي المجالات شئ.

يضاف إلى ايلي كوهين ممن اكتشف دوره خلال حكم البعث .

1- أحمد رباح يهودي مغربي وأمين فرع الحزب في دمشق الذي غاب فجأة عقب حرب وأسدل الستار عليه.

2- خالد الجندي الذي أصبح رئيس اتحاد نقابات العمال فى وطالب الحكومة بان تسمح له ليأتيها برءوس العلماء بعد حوادث عام فى دمشق وحمص وحماه . وقد تبين أنه جاسوس يتعامل مع جاسوسة يهودية تزوره فى ميناء اللاذقية .

3- وهكذا قادت إلى حيث أرادت من خلال مجموعة الجواسيس اليهود والذين جندوهم من قيادات أمثال و و , و و , و . بعث.... الخيانة!!

الذي يتأمل تاريخ الشعب السوري منذ انقلاب الذي دبرته المخابرات الأمريكية وحتي تمكين الطائفة النصرية بزعامة من حكم يجد أن التمكين ل وضمان أمنها هو الهدف من كل ما جري ويجري فى من أحداث خلال تلك الحقبة السوداء .

لقد كان يؤكد لأسياده الأمريكان ( أنه ينوي اتخاذ الوحيد الإجراءات الإيجابية لإنهاء النزاع العربي ال ) وكان الإنجاز الوحيد الذي أنجزه هو عقد اتقافية ( الهدنة) مع عقب نكبة عام .

كما أن سلسلة الانقلابات العسكرية التي أعقبت انقلاب كانت كلها صناعة أمريكية وسارت كلها فى نفس الطريق الذي سار فيه حسني الزعيم وكان (الجيش السوري , هو المستهدف من كل تلك الانقلابات ففرغ من العناصر الوطنية الشريفة بالتسريح والتشريد والطرد والسجن والاعتقال والإعدامات أحيانا لأن كان بمثابة ( القلعة) الحصينة التي تقف عقبة كئودا فى طريق المخطط الإمبريالي الصليبي والصهيوني وخاصة أن الشعب السوري كان هو الشعب الوحيد الذي لم يفلح الحكمان التركي والفرنسي فى إذلاله وترويضه ) كما يقول مايلز كوبلاند عميل المخابرات الأمريكية: لقد نجح المخطط الأمريكي فى المنطقة وحقق أهدافه التي أولها : ( تمكين وتأمين وجودها) عن طريق الانقلابات العسكرية التي اجتاحت المنطقة والتي أثمرت تلك الثمار المرة التي تجنيها الشعوب الأمة العربية وكنت هزيمة عام هي ذروة المأساة التي صنعتها تلك الأنظمة .. ولم تكن هزيمة التي لا مثيل لها فى تاريخ الأمة العربية وربما فى التاريخ البشري كله نتيجة التخريب والتدمير والهدم الذي أوقعته تلك الانقلابات بالشعوب العربية إنما كانت ( الخيانة) هي العامل الحاسم فى تحقيق الهزيمة.. خيانة النظم العسكرية التي أقيمتها فى المنطقة وبصفة خاصة فى وفى !! وليس هذا استنتاجا منا ولا اتهاما جزافيا ولكنه ( الحقيقة ) التي اعترف بها رفاق ( ) وبعض قيادات السوري أمثال الدكتور !!

وربما كان ( ) خير شاهد على خيانة وسوف أعرض مجموعة من الملاحظات مستقاه كلها من كتاب : ( ) الذي ألفه ضابط استخبارات الجولان قبل الحرب والذي كان سببا فى اعتقاله واختفائه!!.

لقد علمت فى الفصل السابق أن إسرائيل قد شاركت فى انقلاب 8 آذار سنة عن طريق رجلها ( إيلي كوهين ) الجاسوس الذي تسمي باسم ( كامل أمين ثابت) استطاع أن يرتقي فى إلى أن وصل إلى عضوية القيادة القطرية ورشح وزيرا للإعلام مرة ونائبا لوزير الدفاع مرة ثانية .

,قد أشرف ( ايلي كوهين) ال الجنسية ال المولد على إذاعة البيانات الأولي للإنقلاب وقد استطاع ( ايلي كوهين) أن يحكم من خلال علاقاته بأقطاب وخاصة رئيس الجمهورية أمين حافظ ورئيس الوزراء ورئيس الحزب بل كان ( الموساد) جهاز المخابرات الإسرائيلي هو الذي يرسم الخطط ( لإيلي كوهين ) ويصدر له الأوامر صباح مساء ويتلقي منه التقارير أى أن الموساد كان يحكم عن طريق إيلي كوهين الذي كان ينفذ مخططات تل أبيب عن طريق ( ارتقائه إلى أعلي المستويات ومن مركز القوة من منطلق السلطة ) حيث يستطيع أن يوحي وأن يوجه وأن يؤثر وأن يضغط لتنفيذ التعليمات التي يتلقاها على الدوام وهو ف كل يوم يعطي تل أبيب المعلومات ويتلقي التعليمات مستغلا أبرع استغلال علاقاته وصلاته الشخصية والحزبية.

وقد استطاع إيلي كوهين أن يجعل من كتابا مفتوحا أمام المسئولين الإسرائيليين فقد فتحت أمامه كل الأبواب ولم يبق هناك فى سر لم يعرفه حتي الأماكن التي كانت محرمة كان ( ايلي) يذهب إليها وقد زار جبهة الجولان أكثر من مرة مع صديقه واستطاع فى هذه الزيارة أن يحصل على أدق الأسرار العسكرية وأن يلتقط الصور الفوتوغرافية للسلاح وللرجال على السواء !!.

وقبل أن تكتشف فضيحة ( ايلي كوهين ) وتقديمه للمحاكمة وإعدامه عام أي قبل وقوع هزيمة حزيران بعامين اثنين فقط كان ( المسئولون الإسرائيليون) يعرفون عن طريق ( الموساد)ما وصلت إليه الأوضاع داخل الشعب لسوري وداخل الحكومة السورية وداخل .

أضف إلى هذا أن هناك احتمال وجود إيلي كوهين آخر.. أو كواهين آخرين اضطلعوا بالمهمة بعد إعدام ايلي كوهين , خاصة أنه لم يصب أحد من أعوان ايلي كوهين داخل الحزب وداخل الحكومة وداخل بأي سوء بل إن الذين كانوا علي علاقة به قد رقوا إلى رتب أعلى بعد ذلك !!.

وقد سبق أن تكلمنا فى فصل سابق عن تفريغ من طاقاته واستنزاف هذه الطاقات عن طريق تسريح كبار الضباط وخاصة العناصر الشريفة فيه والتخلص من كثير من الضباط عن طريق الإعدام أو السجن أو الطرد والتشريد.

وقد كان ل السوري بعد توليه حكم عن طريق انقلاب 8 آذار سنة نصيب الأسد ى صناعة مأساة .

يقول مؤلف كتاب ( ) عن تسريحات لضباط بعد استيلائه على السلطة .

(.... ثم تتابعت النشرات : تسرح وتحيل إلى التقاعد وتنقل إلى الوظائف المدنية حتي بلغ مجموع الضباط الذين أخرجوا من الجيش حتي آيار ( ) عام ما لا يقل عن ألفي ضابط مع عدد لا يقل عن ضعفه من ضباط الصف القدامي والجنود ولزيادة تعميق الجريمة ولذر الرماد فى العيون لئلا يقال : أنهم يسرحون الجيش استبدل بالذين أخرجوا من الجيش وخاصة الضباط أعداد كبيرة جدا من ضباط الاحتلال الذين سبق لهم أداء خدمة العلم وجميعهم تقريبا من البعثيين وأكثريتهم من أبناء طائفة العلويين .

وبذلك أصبح الجيش مؤسسة بوليسية لقمع الحريات والتنكيل بالشعب لا جيشا قادرا على صون الحدود والدفاع عن أرض الوطن).


سقوط الجولان
===


ويسوق مؤلف كتاب( ) عددا من الأدلة والبراهين على خيانة نظام الحاكم فى ز.. نلخصها فيما يلي:

1- فرغم أن كانت هي الطعم الذي ابتعله او اتخذه مبررا لإغلاق مضيق نيران وطلب سحب قوات الطوارئ الدولية وقد الجيش ال فريسة سهلة لإسرائيل إلا أن الحكومة البعثية لم تعلن التعبئة العامة ولم تعبئ سوي ثلاث لوءات كلهم من الاحتياط .

2- قبل الحرب مباشرة اتخذت الحكومة البعثية عددا من الإجراءات التي تمكنها من تنفيذ مؤامرة من هذه الإجراءات أنها رحلت عائلات أعضاء العسكريين من جبهة الجولان وحملت هذه العائلات كل أمتعتها بما يؤكد إنها لن تعود مرة ثانية غلى المنطقة .. سحبت أسلحة المقاومة الشعبية وتركت سكان منطقة الجولان عزلا من السلاح فى وجه خصم متفوق.. لم توزع الأسلحة على الألوية الاحتياطية إلا قريبا من قواعد الانطلاق للهجوم ب1-2كم لعدم ثقتها بهذه الألوية والخوف من أية محاولة لإسقاط الحكم البعثي القائم فى دمشق .

أكثر من هذا فقد وضعت هذه الألوية الاحتياطية المهلهلة فى الخطوط الأولي لتتلقي الصدمة من العدو .. سحب أطعمة الطوارئ من الجيش بحجة تبديلها فكان أن انقطع التموين وجاءت القوات خمسة أيام خلال الحرب) وبالتحديد منذ حوالي ثلاثة أسابيع قبل الحرب أصدرت قيادة الجبهة أمرا بسحب جميع أطعمة الطوارئ بحجة استبدالها بأطعمة جديدة ومرت الأيام التي سبقت الحرب دون تزويد للقوات المدافعية نوع من أطعمة الطوارئ واقتصر تزويدها بالطعام على الأسلوب اليومي المعتاد حتي إذا ما وقعت الواقعة قام الطيران الإسرائيلي بقصف مراكز التموين وأماكن الطبخ وآليات التموين المتحركة على الطرقات انقطع مورد الطعام الوحيد عن القوات وبقيت طيلة أيام 5, 6, 7, 8 بلا طعام ولا ماء هذا عن القوات الموجودة فى الجولان .. أما القوات التي حشدت للهجوم فلم يكن حالها أحسن فلم تزود بطعام جاف وحين انقطع التموين أصابها ما أصاب أختها من جوع وظمأ وهنا يكمن احد الأسرار المذهلة التي تعطي تفسيرا عن السهولة التي دخلت بها قوات العدو أرض الجولان المنيع دون ما مقاومة تذكر!!.

أضاف إلى هذا أن القوات السورية لم تبدأ الحرب إلا بعد 22 ساعة من بدء إسرائيل القتال بل أخذت القوات السورية وضع الترقب واكتفت بالبلاغات الكاذبة.

أكثر من هذا أن الطيران السوري لم يظهر فى سماء المعركة بشكل حاسم وكل ما قام به هو طلعات متفرقة نفذتها مجموعات تتألف كل منها من أربع أو ست طائرات اتجهت نحو المحتلة يوم 5 حزيران.. وبعد هذا وطيلة أيام الحرب اختفي الطيران ولم يظهر إلا بعد انتهاء الحرب حدث هذا رغم مطالبة القيادة باشتراك الطيران السوري مع طيران فى قصف المطارات والقواعد الإسرائيلية خلال عودة طيران فى قصف المطارات والقواعد الإسرائيلية خلال عودة الطائرات الإسرائيلية من هجومها على صباح 5 حزيران وهي مجهدة وقد نفذ وقدها وذخيرتها وقد كررت القيادة هذا الطلب أكثر من ثلاث مرات وفى كل مرة كان يتهرب ويدعي أعذار واهية .

أما الطامة الكبري التي وقعت فكانت فى الهروب الكبير وقصة هذا الهروب كما يرويها ضابط استخبارات جبهة الجولان ( منذ مساء يوم الخميس 8 حريزان بدأت الشائعات تسري سريان النار فى الهشيم عن أوامر صدرت بالانسحاب وبدلا من أن يملك القادة أمرهم ويضبطوا أعصابهم ويبقوا فى أماكنهم ينفذون واجبهم ... بدأ قسم من الضباط – حتي القادة – الانسحاب ولكي تشيع الجريمة ساهموا بنشر تلك الشائعات عن أوامر صدرت من القيادة العامة تنص على الانسحاب كيفيما !! ويا لهول ذلك الذي حدث :

1- قائد الجيش اللواء [[ ]] انهزم عن طريق ( نوي) إلى دمشق تاركا وحدات الجبهة ووحدات دون قيادة واقعة فى حيرة من أمرها وقادتها لا يدرون ماذا يفعلون وقبل هروبه أصدر أوامره إلى العقيد سعيد الطيان بالتراجع إلى موقع خلفي .

2- قائد الجبهة العقيد أركان حرب غادر الجبهة فارا على ظهر حمار لأنه لم يجرؤ على الفرار بواسطة آلية عسكرية لأن الطيران الإسرائيلي كان يقضي على كل آلية يراها مهما صغر شأنها ولكن الحمار عجز عن متابعة الحلة فتخلي عنه وأكمل الرحلة على قدميه فارا إلي دمشق فلم يصلها إلا وقد تورمت قدماه .

3- اتصل عدد من الضباط بقائد الجبهة قبل فراره فرفض التصرف وقال لهم بالحرف الواحد : ( أنا لست قائد جبهة اتصلوا بوزير الدفاع) ( وكان وقتئذ ) فأقيم الاتصال مع وزير الدفاع بواسطة الأجهزة اللاسكلية وجرت الاتصالات بين قمر1, وقمر 2 فأجاب وزير الدفاع : أنه قد أخذ علما بالوضع وأنه قد اتخذ الإجراءات اللازمة.

وانفرط عقد السيطرة القيادية الذي كان ينظم الوحدات كلها أخذ كل من القادة الصغار يتصرف حسب هواه وأعطوا الأوامر لجنودهم بالهروب والقلائل جدا – وهم من غير البعثيين صمدوا وقاتلوا. لقد بدأ الهروب الكبير منذ مساء الخميس 8 وبدأ يستشري ويتسع ويمتد حتي بلغ ذروه تفاقمه يوم السبت 10 حزيران ( ) ولم يك جند العدو قد رأوا بأعينهم بعد أرض القنيطرة .. التى أعلن سقوطها !!.

ولقد كان القادة أول الفارين .. وأول من تبعهم وحدات الدبابات وخاصة اللواء السبعين بقيادة المقدم والكتائب التى يقودها كل كل من المقدم والنقيب التي تركت ساحة القتال وعادت إلى دمشق لتحمي الثورة , والضباط الحزبيون على اختلاف رتبهم تركوا قواتهم وفروا إلى القيادة لحضور اجتماع حزبي هام !!

ثم .. صدر البلاغ المشئوم .. من إذاعة فى دمشق يوم السبت 10 حزيران الساعة التاسعة والنصف صباحا يعلن سقوط القنيطرة بيد قوات ويحمل توقيع وزير الدفاع – اللواء ويحمل رقم 66.

ويقول صاحب كتاب :

( ورغم كل ما اشرنا إليه من جرائم مدبرة وخيانات مرتكبة وهروب كبير كبير فى صفوف القوات المدافعية فإن العدو – رغم قوته المحترفة- لم يستطع التقدم بحرية تامة ...)

( ولقد أذيع البلاغ المجرم يعلن سقوط القنيطرة بينما كانت أقرب قوات متقدمة إليها تشتبك مع مقاومات بطولية فردية البعث من نقطة القلع وتل شيبان...)

( وكان للبلاغ المذكور فعل رصاصه الخلاص فانهارت القوي المعنوية الجبارة ...)

( وبعد إعلان سقوط القنيطرة – كذبا وبهتانا – غادر دمشق أعضاء الحكومة والحزب ( بقيادته كلها ) والجيش ( بجميع ضباطه البعثيين) وأخذت أرتال الآليات ( عسكرية مدنية) تتابع وتتدافع على طريق دمشق- حمص حاملة فى بطونها النساء والأطفال والضباط والقادة ( المسوخ) من رجال تاركين دمشق مفتوحة الأبواب مكشوفة الصدر والظهر والجوانب نهيا لكل غاز وخلوا من كل حارس وجالت السيارات تحمل مكبرات الصوت تثقل الأسماع بندائها المشئوم ( ممنوع التجول) وفى الوقت نفسه اهتبل بعض لصوص الحزب الفرصة ونهبوا ما استطاعوا نهبه من أموال البنك المركزي فى دمشق بحجة أن نقل الاحتياطي الذهب واجب ( قومي)!!.

لقد كان البلاغ رقم 66 الذي أصدره وزير الدفاع وقتئذ اللواء يعلن سقوط القنيطرة قبل أن تراها عيون الإسرائيليين بمثابة كلمة النهاية فى مسرحية الخيانة التي سلمت فيها جبهة الجولان التي كان يطلق عليها ( خط ماجينو السوري المشهور الذي كلف البلاد أكثر من ثلاثمائة مليون دولار لتحصينه وتجهيزه بأحدث المعدات والذي اشتهر عنه بأنه لا يؤخذ .. هذا الخط سقط بأيدي القوات ال خلال 48 ساعة فقط )

وقد وصفت مجلة تايم جبهة الجولان قبل سقوطها فى أيدي إسرائيل أن تسيطر على سلسلة من التلال الصخرية الشديدة الانحدار تمتد لمسافة أربعين ميلا وتشرف على سهول منكشفة للنيران وعلي جوانب التلال خطوط دفاعية مستقلة بعضها فوق بعض وكل خط منها تحميه ثلاث طبقات من الألغام وأسلاك شائكة واستحكامات منيعة ولوصول إلى الطبقة العليا يجب عبور تسعة خطوط ( ماجينو مصغرة ) فهل يمكن أن تسقط الجولان فى أيدي الإسرائيليين بهذه السهولة ودون قتال إلا إذا كانت هناك ( خيانة) ..؟!

والغريب أن عدد القتلي من لم يتجاوز ال250 قتيلا كما لم يتجاوز عدد الجرحي 300 بينهم عدد من الضباط وحوالي سبعة أطباء . فى الوقت الذي فقدت فيه عشرات الألوف !!.

أما الأسلحة فقد دمر العدو المدفعية بكاملها والمدافع المضادة للدبابات والطائرات ذهبت كلها بين مدمر أو غنيمة والمدفعية الصاروخية أصبحت كتلا من الحديد الأسود المحروق وقد نقل مؤلف كتاب عددا من النصوص تدعم ما قدمناه من أدلة على خيانة منها :

قبل الحرب بما يقارب الأربعين يوما وفى إحدي السهرات الليلية وقف مسئول حزبي كبير جدا يتبجح ويقول : (بالأمس كنا فى اجتماع هام , وقد قررنا السعي بكل وسيلة لتوريط بالحرب مهما كانت النتائج حتى ولو كان ثمن ذلك ضياع الجولان... نحن لا يهمنا إلا توريط وكشفه أما الرأي العام العربي وإسقاطه وعندها سنبقي ( يعني ) قادة الثورة العربية بلا منافس ).

وتتحدث ألسنة المطلعين فى أوساط السوريين عن أمر ذى أهمية بالغة :

يقول الملازم أول (...) عضو الوفد السوري إلى لجنة الهدنة المشتركة ما يلي : ( إنه استدعي إلى مكتب رئيس الوزارة البعثية بتاريخ 9 حزيران عام الساعة العاشرة ليلا فوجد عددا من أفراد لجنة الرقابة الدولية فى مكتب الزعين برفقة السفير (.....) فى دمشق فكلف الضابط المذكور بالترجمة بين رئيس الوزراء ومخاطبيه قال السفير : إذا لم تسحب القيادة السورية قواتها من الجولان فإن القوات الإسرائيلية لن ترتضي هدفا يتوقف زحفها عنده إلا دمشق.

وهنا سأل زعين : وما هي الحدود التي تريد إسرائيل الوقوف عندها ؟!

أجاب السفير : هل عندكم خريطة ؟!

فأبرز الملازم الأول المذكور خريطته وهنا وضع السفير عددا من النقاط التي يجب أن يمر بها خط الحدود الجديد وتتوقف عنده القوات الإسرائيلية إذا قامت السلطات البعثية بسحب قواتها خارجا عنه .

وافق الدكتور زعين ) يقول الملازم الأول المترجم ): ووعد السفير بتحقيق ما طلب وغادر الجميع مكتب رئاسة الوزراء على هذا الأول.

وفى الساعة التاسعة النصف من صباح اليوم التالي صدر بلاغ سقوط القنيطرة!!..

ويقول الدكتور وزير الإعلام البعثي فى أول وزارة بعثية بعد انقلاب 8 آذار عام :

( لم أخف أبدأ أن الحكم يعد لهزيمة لا لاسترداد ).

(..... من يعد إلى الصحافة ويقرأ ما حدث بين عامي , يتبين الإلحاح على الحرب دون إعداد عسكري أو تنسيق سياسي. لم يكن يعنيهم أبدأ أن ذلك مستحيل وما كانت التقارير التي بين أيديهم تدع مجالا للشك..)

وقد كان أكثر ذكاء من قيادات فقد تصرف بذكاء إذ استطاع أن يحمل غيره أوزراه فقدم أركان نظام حكمه إلى المحاكمة وقتل أخلص أصدقائه رجاله و أما قد تصرف بغباء حيث كافأ كل الذين شاركوا فى مسرحية الخيانة .. وكان وزير الدفاع وقتئذ وصاحب البلاغ رقم 66 الذي سلم فيه الجولان بدون قتال هو الذي فاز بنصيب الأسد ومكن هو وطائفته من مقاليد الحكم وبقي فيه حتي الآن .

أما قائد الجيش الذي كان أول الفارين فقد استمر فى منصبه بعد النكبة قرابة ستة أشهر قم أزيح من منصبه لأن القيادة


الطائفة ترث
============

قلت فى الفصل السابق : إن هزيمة حزيران ( ) سنة كانت نتيجة خيانة النظامين الحاكمين فى و : نظام .. ونظام . هذا ما اعترف به بعض رجال النظامين . وقلت : إن كان أكثر ذكاء من قادة فقد استطاع أن يحول أصابع الاتهام عن شخصه ووجها إلى أخلص أعوانه وعلى رأسهم رفيق عمره المشير عبد الحكيم عامر الذى قيل : إنه انتحر وكل القرائن تدل على أنه أرغم على الانتحار, وهناك من يقول : إنه قتل وذكر محمد أن اعترف له أن المشير عامر قد تناول السم فى مكتب نفسه وقدم أركان نظامه أمثال شمس بدران ..و .. إلى محاكمة مسرحية سميت بمحكمة النكسة وثارت الجماهير على الأحكام التى أصدرتها المحكمة على قادة سلاح الطيران لأنها لم تكن تتناسب مع الجريمة التى ألصقت بها !!.

وأعيدت المحاكمة ورفعت الأحكام !!

وبذلك استطاع أن يبعد عن نفسه تهمة الخيانة ليبقي فى الحكم ثلاث سنوات بعد أبشع هزيمة فى تاريخ وتاريخ الأمة العربية ويبو أن القوي التي تحرك الدمي العملية التي أدت دورها بعبقرية وبصفة خاصة شخصية الزعيم الخالد أرادت أن يبقي – صنما تعبده الجماهير الغافلة العمياء حتي بعد موته مثلما فعلت مع شبيه أتاتورك رقم واحد والرجل الأنموذج لعمالة العسكر!!.

أما فلم يفعل ما فعله بل فعل العكس تماما فلم يقدم أحد من العسكريين لمحاكمة ولم يكلف خاطره بإجراء أى تحقيقات ولكن سارت الأمور كأن شيئا لم يكن وكأن هزيمة بشعة لم تقع! لقد رقي الذين نفذوا المؤامرة القذرة التى انتهت ب وعلى رأس هؤلاء وزير الدفاع الذي أذاع البلاغ رقم 66 الذي أعلن فيه ( ) بأيدي اليهود قبل أن تسقط ب22 ساعة اللواء الذي رقي إلى رتبة فريق ومكن بعد ذلك من حكم ليقوم بتنفيذ بقية المؤامرة التي وضعت خطوطها الصليبية و العالمية !!

وبعد الهزيمة استطاعت الطائفة , وعلى رأسها أن تبتلع وتتخلص من كل الطوائف الأخري التي كانت تشاركها فى الحزب ففي 17 تشرين الثاني ( ) عام أى بعد الهزيمة التى انتهت ب بعام واحد قام بما سماه حركة تصحيحية وأودع الأتاسي وجديد وزعين السجن وأظهر الطاغية الخائن للشعب السوري حرصه على الحرية وقتئذ ووعد بالدستور ثم أصبح رئيسا للجمهورية عام أثر انتخابات صورية مزيفة لم يشارك الشعب فيها عدا طائفة دفعها الخوف من المخابرات أو الحرص على المصلحة ! ومنذ استيلاء الأسد على الحكم بدأت مرحلة جديدة سيطرت فيها هذه الطائفة المعروفة بخيانتها للإسلام وبعمالتها للاستعمار وبعطفها على اليهود !!.

ولابد لنا من وقفة لنلقي الضوء على تاريخ هذه الطائفة وعقائدها ومخططاتها َ!.

الطائفة واحدة من الفرق التي انسلخت من واستبدلت به دبنا من صنع الناس ومنذ قرون اتخذت من الساحل السوري مقرا أساسيا لها وقلما اغتربت عنه إلا فى مناسبات طارئة وفى أمواج قليلة استقر بعضها حول مدينة حلب لكنها فى العهد الحاضر ومنذ الانقلاب البعثي فى 8 آذار عام انطلقت خارج معاقلها وأحاطت بمدن رئيسية فى وخاصة حول حمص وطرطوس واللاذقية وكثروا فى دمشق وحماه .

أما عن الجذور التاريخية للطائفة وأصولها العقائدية فيحدثنا عنها أحد شيوخ الذى كشف الأسرار الخطيرة للطائفة ونشرتها مجلة المجتمع فقال :

( تاريخ الباطنية فى يرمز من طرف خفي إلى أولئك الغلاة أصحاب البدع الذين تبرأ منهم جعفر الصدق على رءوس الأشهاد قبل وفائه عندما شعر بخطر الأفكار التي راحوا يبشرون بها على ووحدة الصف ).

وبعد وفاة الإمام جعفر الصادق استطاع هؤلاء أن يتلاعبوا فى صفوف الشيعة ففرقوا شملها وجعلوها فرقا وأحزابا يتزعم كل منهم إحداها ويضع لها الأسس والمبادئ التي تتفق ع ميوله والغاية التي يهدف إليها والهادفة غلى تقويض دعائم ومن هؤلاء :

1- ميمون القداح الديصاني اليهودي الفارسي مؤسس الفرقة الميمونة وواضع المبادئ القرمطية الهدامة.

2- المفضل الجعفي أصل كل رواية باطنية ومؤسس الفرقة المفضلية الغالية .

3- أبو الخطاب المجوسي الذى يمت بصلة القربي لحد الكهان اليهود في البصرة ولما شعر الإمام جعفر الصادق بأنه استطاع أن يغوي ولده إسماعيل بن جعفر تبرأ منه ونزع ولاية العهد عن والده إسماعيل وبالرغم من كل هذا تمكن من إيجاد الفرقة الخطابية وساهم بوضع مبادئ الإسماعيلية والقرامطة.

4- محمد بن سنان خازن علم الباطن ومؤسس الفرقة السنانية .

( إن أصل الغلو والزندقة والتطرف هؤلاء الأربعة مجتمعين لأنهم كما يشتم من تاريخهم الأسود اعتنقوا وافتعلوا الولاء لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المتغطية وليتمكنوا من تنفيذ المخطط اليهودي الهادف إلى تحطيم الدين , هؤلاء هم الذين وضعوا الأسس والمبادئ العقائدية الباطنية الغالية وظلت الفرق التي نوهنا عنها آنفا تعمل بموجبها حتي عام 360 هجرية حيث أعلنت غيبة الإمام الثاني عشر محمد بن حسن العسكري عندما ظهر من أحفاد هؤلاء شيخ آخر اسمه ( وحيد العين) يتمتع بذكاء خارق ودهاء منقطع النظير هو أبو شعيب بن نصير النميري الذي عكف على دراسة المبادئ والأسس لكافة الفرق الشيعية المتطرفة فصهرها جميعا فى بوتقه واحدة صاغ منها المعتقدات لنصيرية السرية التي لا يزال حتي يومنا هذا القسم الأكبر من المشايخ السذج يطبقونها وينطلقون منها فى وعظهم وإرشادهم ولقد حمل أبو شعيب هذا أو سيدنا ( وحيد العين) المحور الرئيسي الذي تدور عليه العقيدة إطلاق صفة الأولوهية على الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه وتسميته ( بأمير النحل) حيث شبه المؤمنين بالنحل وهو أميرهم كما منح نفسه لقب ( الباب) الذي يحل محل ( أمير النحل) ويمثله)!!

( ثم جاءه بعده الشيخ الجنبلاني والحلي والزاهري, وجبين المذهب الشيخ على الصوري , والخصيبي فأوجدوا المراتب والحجب والأظلة والقباب والنقبا , والنجبا ودعوا إلى عبادة الشمس والقمر والحلول ى حلول ( الألوهية ) فى أمير النحل وبأنها سلمان الفارسي وان سلمان خلق المقداد والمقداد خلق الناس لذلك فهو رب الناس أوجدوا الاجتماعات السرية والقداسات والصلوات التي تذكر بعضا منها.

مقتطفات من صلوات النصيرية :

( بسم الله الرحمن الرحيم قد فاز وأفلح من أمسي وأصبح بمعنوية مولاي على أمير المؤمنين الأنزع صلع والجلح ابتديت بأول إجابتي بالإقرار لقدس معنويته مولاي( أمير النحل) على حيدرة أبي تراب منه استفتح وفيه أحيا وأنجي وفيه أفوز وفيه أستغني وفيه أختم وهو ربي ورب آبائي الأولين ورب الآخرين ورب الخلائق أجمعين وأقول كما قال ( وحيد العين ) سيدي( أبو شعيب ) محمد بن نصير إلى يحيي بن معين السامري قال : إذا دهت فى الحياة ونزلت بك نازلة فى الممات فقل يا مولاي يا على بك استعنت وعليك توكلت يا دليل الأدلة).

وفى هذه العبارة ظاهر الغلو والحلولية فى معتقدات وليس بعد هذا الكفر كفر!!

والمطلع على عقيدة المتتبع لمنابعها يعلم بيقين أنها منحدرة من ثلاثة مصادر هي : النصرانية و و ففيها من النصرانية التثليت إذ نقدس من الأشخاص ثلاثة هم : على ويسمونه المعني والاسم ثم الحجاب وهو محمد صلى الله عليه وسلم ثم سلمان ويطلقون عليه اسم ( الباب) ولذلك الرمز المقدس لكل نصيري هو ( عين,ميم, سين) وهم شديدو التمسك بهذا الرمز المقدس حتي لا يكادون يحنثون إذا حلفوا به , وقد أخذت من بعض الخصائص وبخاصة السرية واستبعاد المرأة ورموز التعرف فالنصيري كتوم لنحلته لا يبديها إلا لأهلها ويعتبر التقية أساسا لدينه فيتظاهر ب وقد يداوم على الصلاة مع المسلمين حتي يحسبوه منهم ولا تنكشف لهم حقيقته إلى حين يدعونه إلى التبرؤ من كل دين يخالف دين . والنصيري يحجب دينه عن المرأة فتنشأ على غير دين ويبالغ فى اقصائها عن اجتماعاته الدينية كشأن الماسون فى عدم إشراكهم المرأة فى نحلتهم قبل التطور الأخير .

أما فتتجلي فى إيمان النصيري بالتناسخ الذي يقوم على إنكار البعث والجنة والنار.

ومن المعروف أن اسم ( العلوية الذيى يتمسح به النصيريون لمك يكن معروفا قبل عام حينما اخرعته لهم فرنسا التي أنت تحتل بلاد الشام ( و ) وسمت جبال ب العلويين وأقامت لهم فترة من الزمن دولة تحمل هذا الاسم كما جعلت لهم إلها يعبدونه هو ( سليمان المرشد ) الذى أعدم فى عهد وزارة فى بداية عهد الاستقلال ولا يزال أبناء المرشد يتوارثون الإلوهية حتى الآن .

" أما التاريخ الأسود للطائفة فيسجله الإمام ابن تيمية فى إجابته على سؤال العلامة المحقق أحمد بن مري الشافعي .. وجواب ابن تيمية هذا هو القول الفصل فى عقيدته هذه الطائفة الحاقدة على والمسلمين ..

جواب ابن تيمية

أكفر من اليهود والنصاري والمشركين

يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله عليه :

( الحمد لله رب العالمين هؤلاء القوم المسلمون ب هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من لليهود والنصاري بل وأكفر من كثير من المشركين وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل كفار التتار والفرنج وغيرهم فإن هؤلاء يتظاهرون عند جهال المسلمين بالتشيع وموالاة أهل البيت ).

وهم فى الحقيقة لا يؤمنون بالله ولا برسوله ولا بكتابه ولا بأمر ولا نهي ولا ثواب ولا عقاب ولا جنة ولا نار ولا بأحد من المسلمين قبل محمد صلى الله عليه وسلم ورسوله عند علماء المسلمين يتأولونه على أمور يفترونها يدعون أنها علم الباطن من جنس ما ذكره السائل .

ملاحدة لا دين لهم

فإنهم ليس لهم حد محدود فيما يدعونه من الإلحاد فى أسماء الله تعالي وآياته وتحريف كلام الله تعالي ورسوله عن مواضعه , إذا مقصودهم إنكار الإسمان وشرائع بكل طريق مع التظاهر بأن لهذه الأمور حقائق يعرفونها من جنس ما ذكر السائل ومن جنس قولهم : إن ( الصلوات الخمس) معرفة أسرارهم ( والصيام المفروض ) كتمان أسرارهم ( وحج البيت العتيق ) زيارة شيخهم وأن يدي أبي لهب هما ابو بكر وعمر ( وأن النبأ العظيم والإمام المتين) هو على بن أبي طالب .

أعداء وكفار وزنادقة

ولهم فى معاداة وأهله وقائع مشهورة وكتب مصنفة فإذا كانت لهم مكنة سفكوا دماء المسلمين كما قتلوا مرة الحجاج وألقوهم فى بئر زمزم وأخذوا مرة الحجر الأسود وبقي عندهم مدة وقتلوا من علماء المسلمين ومشايخهم وأمرائهم وجنودهم مالا يحصي عدده إلا الله تعالي وصنفوا كتبا كثيرة مما ذكره السائل وغيره .

وصنف علماء المسلمين كتبا فى كشف أسرارهم وهتك أستارهم وبينوا فيها ما هم عليه من الكفر والزندقة والإلحاد هم به أشد كفرا من اليهود والنصاري ومن براهمة الهند الذين يعبدون الأصنام وما ذكره السائل فى وصفهم قليل من الكثير الذى يعرفه العلماء من وصفهم .

هم السبب فى احتلال النصاري

ومن المعلوم عندنا أن السواحل الشامية إنما استولي عليها النصاري من جهتهم وهم دائما مع كل عدو للمسلمين فهم مع النصاري على المسلمين.ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار. ومن أعظم أعيادهم إذا استولي والعياذ بالله تعالي النصاري على ثغور المسلمين ومازالت بأيدي المسلمين حتي جزيرة قبرص يسر الله فتحها عن قريب , وفتحها المسلمون فى خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه فتحها معاوية بن ابي سفيان إلى أثناء المائة الرابعة .

هم السبب فى سقوط فى ايدي الصليبيين وهم السبب فى سقوط الخلافة العباسية

فهؤلاء المحادون لله ورسوله كثروا بالسواحل وغيرها فاستولي النصاري على الساحل .

ثم بسببهم استولوا على الشريف وغيره فإن أحوالهم كانت من أعظم الأسباب فى ذلك .

ثم لما أقام الله ملوك المسلمين المجاهدين فى سبيل الله تعالي كنور الدين الشهيد , وصلاح الدين , واتباعهما وفتحوا السواحل من النصاري ممن كان بها منهم , وفتحوا أيضا أرض فإنهم كانوا مستولين عليها نحو مائتي سنة واتفقوا هم والنصاري فجاهدهم المسلمون حتي فتحوا البلاد , ومن ذلك التاريخ انتشرت دعوة بالديار ال والشامية .

ثم إن التتار ما دخلوا بلاد وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم فإن مرجع هؤلاء الذي كان وزيرهم وهم النصير الطوسي كان وزيرا لهم , وهو الذي أمر بقتل الخليفة وبولاية هؤلاء .

للنصيرية أسماء أخري ولهم ألقاب معروفة عند المسلمين.

تارة يسمون الملاحدة.

وتارة يسمون القرامطة.

وتارة يسمون الباطنية.

وتارة يسمون الإسماعيلية.

وتارة يسمون .

وتارة يسمون الحزمية .

وهذه الأسماء منها ما يعمهم ومنها ما يخص بعض أصنافهم كما أن والإيمان يعمان المسلمين.

ولبعضهم اسم يخصه إما لنسب , وإما لمذهب , وإما لبلد , وما لغير ذلك وشرح مقاصدهم يطول.

ظاهر مذهبهم الرفض وباطنهم الكفر المحض
 
طائفة فرصتها الذهبية فى الدعوة إلى القومية العربية تلك الفكرة التي أوحي بها الاستعمار الصليبي والصهيوني إلى عملائه من ذرارى المسلمين والحاقدين من أبناء الطوائف الأخري( النصاري – – الإسماعيليين النصيريين) وكان هو التجسيد لهذه الفكرة و هو ( التنظيم) الذي احتوي كل هؤلاء الحاقدين بل إن منشئ الحزب هما النصراني و النصيري وكلاهما ربيب الصليبية الفرنسية ومنذ إنشاء برز الدور النصيري فى الحزب بل وفى كل مرحلة من مرحلة بدءا ب ومرورا ب و و و وانتهاء ب وعصابته فى الحزب والجيش !! بل لقد استطاعت الطائفة على يد أن ترث الحزب كاملا وتستحوذ عليه وتصفيه من كل العناصر المناوئة لها !!

وقد خططت الطائفة لتصل إلى هذه النتيجة فعقدت المؤتمرات وحددت الأدوار التي يلعبها أبناؤها وقد كشف أحد شيوخ عن المؤتمرات السرية التي عقدتها الطائفة منذ عام فى رسالته التي أرسلها إلى مجلة المجتمع ونشرتها تحت عنوان : ( شيخ نصيري ( علوي) يكشف أسرار خطيرة عن مؤتمري القرداحة وحمص) يقول الشيخ النصيري:

فى عام تنادي مشايخ سرا لعقد اجتماع لهم فى قرية( القرداحة) حضره كبار الضباط النصيريين وعلى رأسهم كل من ومحمد نبهان و و وكان الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع التداول والاتفاق على كيفية انخراط الضباط النصيريين فى صفوف لاستغلاله وجعله سلما للوصول إلى الحكم وفى نهاية الاجتماع اتخذت القرارات السرية التالية :

1- منح رتبة ( البابية) وتكليفه بالتخطيط للمنظمات العسكرية وكيفية توزيعها على المنظمات الوطنية لاستغلالها والتستر بها .

2- الموافقة على بقاء فى صفوف الوحدويين من ناحية الظاهر .

3- التغرير بالضباط والإسماعيليين للتعاون معهم .

4- منح رتبة ( نقيب) فى المذهب النصيري.

5- الموافقة على إحلال إبراهيم ماخوص – محل والده فى رتبته الدينية.

6- تكليف المشايخ دعوة أبناء الطائفة للتضامن والتعاون وتشجيعهم للانخراط فى الجيش .

هذه هي قرارات المؤتمر النصيري الأول الذي مهد للمؤتمر الثاني الذي عقد فى حمص بعد 18 تموز سنة لدراسة النتائج المتأتية عن الدور الذى لعبه نفى حوادث 18 تموز وأدي إلى تسريح أكثر من 400 ضابط من أنصار .

الاجتماع الثاني فى حمص

من البدهي أن يضم الاجتماع الثاني عددا أكبر من المشاريع بالإضافة إلى كل من الضباط الآتية أسماؤهم :

و , و وإبراهيم ماخوص.

وفى نهاية الاجتماع اتخذت القرارات الآتية :

1- ترفيع محمد نبهان إلى رتبة – نجيب – تقديرا لدوره الفعال فى 18 تمورز.

2- منح الوشاح البابي الأقدس وتكليفه بمتابعة نشاطه فى حقل الناصريين.

3- إعادة النظر بالتخطيط الموضوع بشأن انضمام المزيد من أبناء الطائفة المثقفين إلى والدخول باسم الحزب فى الليات العسكرية ومؤسسات الجيش.

4- التخطيط البعيد لتأسيس الدولة عاصمتها حمص.

5- تكليف بقيادة وتوجيه العناصر فى الجيش ومنحه أرفع رتبة عسكرية ( مقدم).

6- مواصلة نزوح من كافة قري الريف إلى المدن وخاصة إلى حمص واللاذقية وطرطوس.

7- منح رتبة – نجيب – وهي تلي رتبة جديد.

8- منح وعلى حمادة رتبة ( المختص).

9- السعي لاستئصال العناصر الدرزية والإسماعيلية الموجودين فى صفوف الجيش والعمل على إحلال العناصر محلهم.

10- تسليم القيادة المدنية السياسية إلى إبراهيم ماخوص وإعداده ليكون رئيسا للوزارة المنشودة.

وافق الجميع على هذه القرارات التي قدمها الشيخ بإيعاز من – الباب – – ولكنني استهجنت استغلال الدين والطائفية من أجل أمور دنيوية بحتة وحذرت المؤتمرون من مغبة هذا العمل اللاوطني وذكرت لهم أن العرب سيتألبون عليهم فى كل مكان ونوهت لهم بأنهم مهما أوتوا من قوة فلن يستطعيوا الصمود فى وجه الشعوب عندما يعلن صراحة قيام الدولة المنشودة أما منح الرتب الدينية المقدسة لأشخاص لا علاقة لهم بالدين فمخالف للصول والأحكام ولن أوافق عليه مطلقا وأفهمت المشايخ بأنهم إذا كانوا يرغبون فى الحفاظ على الطائفة يجب أن يكونوا أوفياء لبلادهم فيعملوا لإبعاد الدين والطائفية عن سياسة الاستغلال والتآمر . وبالرغم من هذا الموقف فقد أقرت المقترحات وانتخبوا وفدا يضم ثلاثة مشايخ هم : الشيخ , والشيخ , والشيخ لنقل قرارات الاجتماع وليقدموا التهاني لأصحاب الرتب الجديدة .

وفى اليوم التالي لوصول الوفد إلى دمشق استدعاني جديد والأسد إلى دمشق حيث تقابلنا فى بيت العميد على حماد وجري نقاش حاد كشفت فيه كل شئ .

مخطط صليبي .. صهيوني .. نصيري
بعد تجربة الحكم التي استمرت خمس سنوات مكن فيها لحكم البعث الذي نجح فى إعداد البلاد لأبشع هزيمة تمت بدون حرب وضاعت فيها ( الجولان) . بل وسلمت فيها الجولان إلى اليهود هدية رخيصة .. وكان البيان المشئوم رقم 66 الذي أذاعه اللواء وزير الدفاع وقتئذ من إذاعة دمشق وأعلن فيه سقوط القنيطرة قبل أن تطأها قدم يهودي ب22 ساعة .. كان نجاح خلال تلك الفترة..

وبروز شخصية الأسد وقحته وخيانته فى هزيمة حزيران دافعا لأن يختار ليكمل مسيرة نحو الخراب والدمار التي بدأها فى الثامن من آذار عام .. فبعد عام واحد مكن للأسد من الحكم وكان ماكرا خبيثا استطاع أن يخدع الشعب السوري الذي كان قد ضاق صدره بحكم البعث واستبداد حكم البعث الذي أذل الشعب السوري ولطخ جبينه بالعار جاء الأسد إلى الحكم ورفع شعارات الديمقراطية والحرية والانفتاح .. واستبشر الشعب السوري وظن خيرا.

ولكن بدأ بتصفية نفسه من كل العناصر غير العلوية ومكن للطائفة العلوية تمكينا تاما فى أجهزة الدولة وقطاعات الجيش المختلفة ورافق تصفية الحزب هذا التخفيف من كبت الحرية فى التعبير عن إنقاذ الحزب وشئ من الحرية الاقتصادية وكان بذلك يخدم أهدافه هو فى تنفيذ مخطط مرحلة ما بعد الهزيمة وسعيا منه وراء كسب تأييد شعبي للعهد الجديد..!

ورغم غبطة الشعب السوري بما حدث فى صفوف إلا أن الشعب كان لا يخفي قلقه من تعصب الوضع الجديد للطائفة العلوية وتحققت المخاوف شيئا فشيئا ففي ظل الحريات البسيطة الممنوحة مررت الخطط ولم يفق الناس إلا على وضع طائفي متكامل توج بتشكيل ( سرايا الدفاع ) أقوي فرق وأحسنها تسليحا من الطائفة ذاتها ووضعت تحت إمرة شيقي ومع اكتمال الصورة أخذت المخاوف تتغلغل فى نفوس الشعب السوري تغذيها الاستفزازات والتحديات الصادرة من أفراد الطائفة لعموم الناس وكشف عن وجهه القبيح الحاقد على والمسلمين عندما ألف لجنة لإعداد الدستور الذي غاب طوال الفترة السابقة من حكم البعث وجمعت اللجنة الأذناب والحاقدين على فجاء الدستور صورة مناقضة تماما لما ترضاه الجماهير وخلا من أى نص يحمي الأمة فى دينها وعقيدتها وتاريخها بل جاء ثوريا ! اشتراكيا! تحرريا! تقدميا! مباركا من الفئات الصليبية و لأنه جاء تعبيرا عما تريده هذه الفئات للتحكم فى جماهير الشعب السوري المسلم!! واستبعد الدستور الشريعة حتي كمصدر من مصادر التشريع وركز على ضرورة تنشئة جيل اشتراكي علماني ( أى لاديني) فى .

ولم يسلم قانون الأحوال الشخصية من كيد الحكم النصيري فقد نظمت مظاهرة من أبناء الطائفة ومن الحاقدين على من أبناء الطوائف الأخري ( النصاري – – الإسماعيلية) واتجهت إلى المجلس النيابي وأعلنوا سخطهم على قانون الأحوال الشخصية وخاصة ما يتصل بالطلاق وتعددالزوجات واتخذت هذه المظاهر مبررا لتشكيل لجنة من نصاري ونصيريين لتعديل القانون وجعله يتمشي مع التقدمية و وأوضاع المجتمع العصري ولكن نقمة المسلمين وصرخة علمائهم أجلت الموضوع إلى حين ولكن الخائن العميل أصدر مؤخرا قانونا يمنع الزواج بأكثر من واحدة ووضع قيودا على الطلاق!!

واستمر فى تنفيذ المخطط النصيري الذي يخدم المخططات الصليبية و و والحاقدة على والمتآمرة على المسلمين فاستهدف كل ما هو إسلامي من النظم والقوانين والقيم والأعراف والعادات وحاول القضاء عليها فبعد أن جاء الدستور الذي وضعه سنة خاليا من كل ما هو إسلامي وبعد أن مسخ قانون الأحوال اتجه بعد ذلك إلى المؤسسات التعليمية لهدمها فأفرغ المناهج من كل ماله صلة ب فغير منهج التربية واستبدل لاصطلاحات باصطلاحات غير إسلامية فالفتوح سماها حروب التحرير والحروب الصليبية بالحروب الإستعمارية !! وطارد العناصر بين هيئات التدريس فنقل مدرس ومدرسة من أكبر الكفاءات التعليمية إلى وظائف بعيدة عن التعليم ل لشئ إلا أنهم من أصحاب الاتجاه بصفة عامة والذين ينتمون إلى بصفة أخص .

بل لقد وصلت قحة النصيري إلى مطالبة اتحاد الطلبة بإلغاء كلية الشريعة بجامعة دمشق أو على الأقل إخراج هذه الكلية من مباني الجامعة .. وتمادت السلطات البعثية إلى طرد ما يزيد عن عشرين طالبة محجبات من دار المعلمات بدير الزور لمحافظتهن على مظهرهن , وقد حدث إحدي مدارس البنات أن زارها أحد الوزراء البعثيين فأحنقه منظر البنات المحجبات فهجم عليهن كالوحش الكاسر وانتزع من على رءوسهن الخمار.

أكثر من هذا أخذت الأجهزة الأمنية للنظام البعثي النصيري تتعقب النساء المسلمات وتطاردهن وتتعدي عليهم وكثيرا ما اختطفت بعض الشابات واعتدت على عفتهن وتخلصت منهن بالموت ومن بين هؤلاء الآنسة ( غفران أنيس ) التي اختطفت منذ أكثر من عامين وعثر عليها مشوهة ومثلها الطالبة ( ليلي....) فى مدرسة القبالة والتمريض بدمشق التي عثر على جثتها فى مجاري مياه نهر بردي ولم يكتف النصيريون العلويون بإخراج العناصر من المعلمين والمعلمات وتسريحهم أو نقلهم إلى وظائف بعيدة عن التعليم ولم يكتفوا بإفساد المناهج وتفريغها من كل ما هو إسلامي ولكن أقاموا ما أطلقوا عليه معسكرات الطلائع حيث أوجبوا على الطلاب والطالبات الذين أنهوا المرحلة الابتدائية حضور هذه المعسكرات بنين وبنات ولا يسمح لهؤلاء بالانتقال إلى المرحلة الإعدادية إلا بعد حضورهم هذه الدورات وذلك ليلقنوهم مبادئ البعث ويزيلوا العقدة القائمة بين الذكور والإناث ليتم بناء الإنسان الاشتراكي العلماني الملحد وليشيعوا الميوعة والتخنث فى نفوس الناشئة ويقضوا على روح الرجولة التى لا تتناسب مع بقائهم فى سدة الحكم .

وقد واصل نظام الحكم البعثي النصيري الذي على رأسه الخائن العميل التى انتهجها منذ استولي على السلطة فى آذار عام والتي تتمثل فى تصفية الجيش من كل العناصر اللابعثية وعلى وجه أخص من العناصر السنية .

فلم يبقوا فى الجيش إلا العناصر السنية الذيلية التابعة للحزب بل كثيرا ما تخلصت الطغمة الحاكمة حتي هذه العناصر وممن لهم تاريخ أسود أمثال _ ) الذي كان بعثيا متعصبا ومن أصدقاء ( ايلي كوهين) الجاسوس اليهودي عضو القيادة القطرية والذي كشفته المخابرات ال وحاكمه أيام حكم أمين واللذان حاكماه هما أخلص أصدقائه وأهم عملائه اللذان مكناه من أدق الأسرار :

الدرزي و السني لقد تخلصت من هذا الطغمة الحاكمة .

لقد تدنت نسبة السنيين الذين يمثلون أكثر من 90% من الشعب السوري فلا يوجد فى الجيش أو الكليات العسكرية السورية إلا ما يعادل 12 % من عدد الجيش وطلاب الكليات العسكرية وقد تبين فى حادث مدفعية حلب أن عدد الطلاب الثلثمائة لم يكن من بينهم سوي ثلاثين طالبا سنيا وال270 طالبا هم من الطائفة العلوية الحاكمة .

ولم يكتف الخائن العميل ب بإعلان بيانه المشئوم رقم 66 من إذاعة دمشق الذي أعلن فيه سقوط القنيطرة قبل أن تطأها قدما يهودي ب22 ساعة .. لم يكتف بهذا ولكن فى حرب 10 رمضان 1393 – 6 عام أضافت 800 كيلو جديدة من أراضي غلى الجولان والغريب أن الأسد عد بطلا من أبطال حرب العاشر من رمضان هذه!!.

وموقف النظام البعثي النصيري الحاكم من القضية ال هو موقف العمالة للصليبية واليهودية والخيانة للإسلام وللعروبة على السواء وهذا ما يوضحه حديث السيد ( ابو الأديب) معتمد حركة التحرير الوطني ( فتح) فى منطقة الخليج فى المؤتمر الصحفي الذي عقده فى مقر ( فتح) فى وجاء فيه:

( إننا نعقد مؤتمرنا الصحفي باسم ( فتح) لأن الناطق الرسمي السوري صرح لأول مرة بأن يستهدف ( فتح) وحلفاءها وأضاف : أنه اتضح لدي قيادة المقاومة ال والحركة الوطنية ال منذ عدة أشهر أن الخط الذي يحكم تصرفات الحكم السوري ونواياه هو العداء الكامل للمقاومة ال ومحاولة إجهاض المكتسبات التي حققتها بدماء أبنائها للحفاظ على شرف الأمة العربية).

ثم تحدث عن علاقة منظمة الصاعقة بالمقاومة ال : إن حركة فتح لا تنسي أنه فى عام , وبمؤامرة من بعض أفراد الصاعقة جري اعتقال بعض الإخوة القاديين وكانت يادتنا تعاني بإستمرار من سؤال كبير فى أيليول عام حول رفض قائد سلاح الطيران السوري فى ذلك الوقت أن يتحرك سلاحه مع القوات السورية التي توجهت لحماية الثورة فى شمال , وفي تموز عام عندما عاني شعبنا من مجزرة الأحراش وعجلون على يد , حاولت قواتنا المؤلفة من لواء اليرموك وعدد كبير من مقاتلينا الاندفاع من ت الحدود السورية إلى جرش وعجلون من أجل المشاركة فى الدفاع عن فدائيينا هناك, ولكن منعهم النظام السوري بالقوة من القيام بهذا الواجب... ولا زالت كوادرنا تذكر كيف حجزت السلاح الذي قدمته الجزائر للثورة ال .

ثم صادرته بعد ذلك , كما أننا نذكر بكل ألم الكثير من المضايقات التي فرضتها المخابرات السورية على مقاتلينا داخل وعلى معسكرات التدريب .. وكنا ننفي ما يقال على أن ثوارنا ممنوعون من عبور الأراضي السورية فى طريقهم لتنفيذ عملياتهم داخل الأراضي المحتلة كان بعض العالمين بخفايا يهمسون بأن هناك مخططا تآمريا للقضاء على الثورة ال وعلى فتح وكنا نرفض أن نتعامل على أساس الوساوس.

وقال : إن الإنقلاب الذي قام به العميد عزيز الأحدب فى وقد أدخل علاقة المقاومة مع فى مرحلة جديدة وخاصة بعد أن فرضت حصارا بريا وبحريا وجويا على الأسلحة والأدوية والمواد الغذائية المرسلة إلى المقاومة من دول الخليج .. إن لم تلتزم بتنفيذ النقاط السرية فى اتفاق الرئيس السوري مع ومن أهمها انسحاب القوات السورية من .

إن وأمريكا تريدان العودة بالعجلة إلى الوراء حيث تكون الجبهة المواجهة ل هي الأنظمة العربية والجيوش النظامية فقط .

-وهذا يفسره احتلال السوريين لمنطقة العرقوب فى جنوب مما يوضح أن العملية تبين أن الغاية هي إبعاد المقاومة عن الناس مع إسرائيل .

ومن جهة أخري فقد صرح جنبلاط للصحفيين بقوله : المخطط الذي أوضحه العميد ريمون أده صحيح وقد أوضحه عدد من السفراء والأصدقاء وقالوا لنا : إن هناك اتفاقا أمريكيا – عربيا يهدف إلى إعطاء الجنوب للفلسطنيين والشمال والبقاع ل , وإلى إنشاء دولة صغيرة محايدة فى الضفة الغربية , كما يقضي المشروع الإسرائيلي لأمريكي إضافة إلى دويلة للنازحين فى الجنوب ودويلة ثانية فى غرب تفصل بين إسرائيل وشرق وقيام دولة مارونية فى أو فيما تبقي من , هناك عرض أمريكي فى هذا الصدد منذ أكثر من تسعة أشهر ويدخل ضمن هذه المشاريع الطائفية مشروع يهدف إلى إقامة وطن قومي علوي فى ووطن قومي كردي فى شمال .

لقد تجاوز حقد بعامة طوائفه والطائفة على وجه الخصوص للإسلام وللمسلمين كل حد وراحوا يحاربون والمسلمين بأخبث الأساليب وأنكد وأخس الوسائل وأسفلها لقد وصلت القحة بهؤلاء وأولئك أن يذيعوا من محطة دمشق الإذاعية هذا النداء :

آمنت بالبعث ربا لا شريك له
وبالعروبة دينا ما له ثان
بل إن صحفهم الرسمية ( الجيش والشعب) قد نشرت ما هو أوقح من هذا النداء مقالا بتوقيع ( خلاص) قال فيه:

( إن الله والأديان والإقطاع والرأسمال والاستعمار والمتخمين وكل القيم التي سادت المجتمع السابق ليست إلا دمي محنطة يجب إحالتها إلى متاحف الآثار ).


أكثر من هذا فإن كتائبهم عندما استباحت مدينة حماة المجاهدة أيام كانت تهتف بهذا الهتاف القذر الذي يعبر عن ( الحلم الرهيب) للبعث و :

هات سلاح وخذ سلاح
دين محمد ولى وراح !!
إن مسية الله والمقدسات أسرع الأشياء إلى ألسنة ضباط فى مخاطباتهم للمسلمين من الجنود وقد وصل الأمر بهذه الطائفة الكافرة أن يكتب أحد أفرادها اسم الجلالة على فرج امرأة عاهرة عارية وتنشر الصورة فى صحيفة تصدرها مؤسسة حزبية تحت رعاية الدولة !!.

وكان الاضطهاد والتشريد والسجن والاعتقال والملاحقة والمطاردة والقتل هو نصيب فى طوال هذه الحقبة السوداء من حكم البعث النصراني النشأة النصيري النهاية حتي قبل تنفيذ كل خطوة من المؤامرة الصليبية اليهودية ضد والمسلمين فى و وهذا هو موضوع الفصل الأخير من هذا الكتيب !!.

الإخوان ... يتصدون للمؤامرة
لقد حمل لواء طوال الخمسين عاما الماضية ضد أعداء فى الخارج وعملائهم من الحكام فى الداخل ولا يزالون كذلك يحملون اللواء رغم المؤامرات التي حيكت لهم والنكبات التي أنزلت عليهم والافتراءات والتهم التى لفقت لهم والمحاكمات التي أقيمت لقادتهم والمشنق التي علق عليها خيرة رجالهم , كان ولا يزالون هم وحدهم فى ساحة يقاتلون أعداء الله باللسان والسنان وليس لهم سند إلا الله وإيمانهم القوي أنهم جنود الحق وأنهم أوفياء لعهدهم مع ربهم لا يخيفهم طغيان طاغية ولا ترهبهم شراسة دكتاتور ولا تنطلي عليهم مخادعة منافق أو عميل و خائن مهما كان خداعه أو ادعاؤه أو نفاقه لأن ( الحق) وحده هو ميزانهم الذي يزنون به الرجال .

وكانت أول قطر عربي تنتقل إليه دعوة ( ) وتقام فيه جماعة تحمل نفس الإسم وتسير على نفس المنهاج وتتخذ نفس الوسائل والأهداف .

ففي شهر جمادي 1354هـ الموافق سنة أرسل الإمام الشهيد أخاه الأستاذ والأستاذ لزيارة القطر الشقيق وبث الدعوة فى أنحاء و وقد وصلا إلى بيت المقدس صباح يوم الأحد 5 من جمادي الأولي بمعية الزعيم التونسي الأستاذ عبد العزيز الثعالبي الذي رافقهما من عصر السبت 4 من جمادي . وقد قابل مبعوثا الإخوان سماحة السيد رئيس المجلس الأعلي فى ونشر الدعوة ثم غادرا بيت المقدس إلى دمشق عن طريق بيروت فوصلا دمشق يوم الأربعاء وصليا الجمعة فى المسجد الأموي وخطبا فيه لدعوة وقابلا زعماء الحركة هناك .

ويقول الأستاذ فى الكلمة التي نشرتها مجلة فى العدد التاسع عشر من السنة الثالثة جمادي 1354هـ الموافق سنة عن لقائه بالحاج مفتي السابق .

( رجل ذكرنا له فقال : أهلا ب وشرحنا له ما حضرنا من أجله فقال : مرحبا بالمجاهدين العاملين وقال : لقد قرأت عقيدتكم فما وجدت أجمع منها ورأيت جريدتكم فما أعجبت بمثلها وسمعت حديثكم فسمعت قولا عجبا ) ثم كان من حديث سماحته لنا: ( إن لا تنجو إلا بفكرتكم ولا نجاة ل غلا بفكرة ).

ويقول أحد رجالات الإخوان فى :

بدأت الحركة فى أواخر الثلاثينيات فى شكل جمعيات إسلامية متباينة فى السماء فكان مثلا فى حلب جمعية ( دار الأرقم) وفى حمص جمعية تحمل اسما آخر وهكذا.

ولكن أول تشكيل كان فى مدينة حلب سنة وأول من حمل دعوة إلى بعد زيارة الأستاذ وصاحبه هما فضيلة الشيخ والدكتور رحمهما الله رحمة واسعة وكان المرحوم الشيخ الحامد على صلة بالإمام الشهيد عندما كان الأول طالبا ب وكان يعتبر من أصفياء الإمام الشهيد وكذلك كان المرحوم الدكتور وكان الدكتور السباعي والشيخ والحامد يقيمان معا فى وكان يتردد عليهما الإمام البنا إلا أن اهتمامات الدكتور كانت تختلف عن اهتمام الشيخ حامد فقد كان الدكتور السباعي يهتم اهتماما كبيرا ب وقد سبب له لذلك كثيرا من المتاعب فتعرض للسجن مرات فسجن فى وفى وفى فى أول عهده .

وفى أوائل الأربعينيات توحدت الجمعيات فى مختلف المدن السورية تحت اسم ( ) واختير الدكتور أول مراقب فى ووثق فى صلتهم ب فى واعتبر الإخوان فى منذ اللحظة الأولي لتأسيس هناك أنهم جزء لا يتجزأ من جماعة التي أسسها الإمام الشهيد فى عام وكانوا يكتبون فى لوائحهم منذ أول تشكيل وفي المادة الأولي من اللائحة أن :


( فى جزء من جماعة التي أسسها الإمام الشهيد ...)

وقد كان المرحوم الدكتور أول مراقب فى عضوا فى نفس الوقت بالهيئة التأسيسية فى والهيئة التأسيسية كانت أعلي هيئة للجماعة وكانت بمثابة مجلس شوري ل .

هذا عن نشأة ( ) فى , أما عن دور فى الحركة الوطنية فى سورية فيقول أحد كبار الإخوان السوريين :

- الحقيقة أن فى قد ساهموا مساهمة فعالة ومؤثرة وجدية فى الحركة الوطنية السورية والتي انتهت باستقلال عام هب الشعب السوري عن بكرة أبيه ثائرا فى وجه المستعمرين الفرنسيين وقد قاد الدكتور بنفسه مجموعة مسلحة فى مدينة حمص وربما كانت هذه المجموعة الوحيدة التي حاربت واصطدمت بالسلاح مع القوات الفرنسية المستعمرة , وقد شكل فى كل المدن السورية قوات ضاربة رغم أنهم كانوا لا يزالون فى أول الطريق وكتب فى صفحات مشرقة بجهادهم اليهود الصهاينة فى وقد قاد الدكتور بنفسه كتائب على أرض وكان لجهاد تأثير مباشر ومؤثر فى الاحتفاظ ب القديمة فقد رفض المجاهدون من أوامر الملك عبد الله بالجلاء عن وكان المرحوم قائدا للقوات وقد تعاون الدكتور السباعي مع وعندما اصدر الملك عبد الله أوامره إلى قائد القوات المرحوم حرض الدكتور قائد القوات على عدم إطاعة أوامر الملك عبد الله ونسق معه وقاتل مجاهدو الإخوان إلى جانب والقوات للإحتفاظ بمدينة القديمة وتأخير سقوطها حتي المؤامرة الناصرية التى انتهت بهزيمة عام وقد كشف الدكتور رحمة الله عليه خيانة الملك عبد الله بعد ذلك وطاف بالمدن السورية و وألقي العديد من الخطب فى عمان وقريبا من قصر بسمان وحفيده الملك حسين بحكم سنة ولم يمنعه ذلك من الكشف عن خيانات الملك عبد الله التي أدت إلى تسليم لليهود بتعاونه مع غيره من حكام الشعوب العربية أمثال الملك فارق ملك وجهاد فى لا ينكره إلا جاحد او حاقد أو جهول لأن الإخوان في قد كشفوا عن قوتهم بأ‘مالهم البطولية التي كانت أكبر دليل على نموهم وقوة ساعدهم وقد تميز جهاد فى أكثر مما كان عليه قبيل استقلال فالثورة ضد المستعمرين الفرنسيين شارك فيها كل الشعب السوري ولم ينفرد ب ولكن فى تميز عن غيرهم من المتطوعين فقد كان المتطوعين ينتمون إلى أحزاب مختلفة فلكل حزب قواته وكان للإخوان قواتهم وقد حارب فى شمال وحاربوا فى جنوب وفي وسط وتمركزوا أكثر فى وحول لأنها كانت عزيزة عليهم أكثر من غيرها .

- وحارب الذين جاءوا من أيضا حول روابي والتقت جحافل القادمة من على أرض وقد زار الإمام الشهيد أثناء حرب لأن الحكومة ال لم تترك لمتطوعي الإخوان الحجرية الكافية للحركة فى دخول المعركة فدخل المتطوعون من فى إلى أرض متسللين عن طريق والعريش ورفح وسيناء وانتقلت بعض قوات الإخوان بالطائرات إلى و التدريب فى معسكر قطنه واشتركوا مع إخوانهم المتطو
 
التعديل الأخير:
مما يذكر أن ألإمام الشهيد لما رأي الجمعية لمتطوعي فى قال :


- لو كنت فى بلاد الشام لغزوات العالم فى عشرين سنين !؟ لما رأي من قوة الشكيمة عند الشعب السوري ولأن الشعب السوري لا ينقصه إلا التنظيم والتعبئة الروحية التى كان للإمام الشهيد قدرة فائقة عليهما وكان فى موقف واحد من جميع الانقلابات العسكرية التى ابتليت بها أكثر من أى بلد عربي أخر لإدراكهم اليقيني أن يدا خفية أجنبية وقفت خلف هذه الانقلابات العسكرية فالقوي المعادية للإسلام صليبية ويهودية وشيوعية هي التي دبرت هذه الانقلابات وأيدتها وساندتها وكفلتها وكانت هذه الانقلابات هي صانعة مأساة الشعب السوري طوال تلك الحقبة السوداء التي بدأت بانقلاب الذي دبرته ونفذته المخابرات الأمريكية الصليبية اليهودية وحتي آخر تلك السلسلة القذرة المتمثلة فى انقلاب العميل الخائن البعثي النصيري الكافر !!

لقد رفض فى كل هذه الانقلابات وناصبوها العداء وكان القضاء على فى وفى العالم العربي كله أول أهداف تلك الانقلابات العميلة التى اجتاحت العالم العربي فعندما جاء زج بزعماء الإخوان فى غياهب السجون وكان فى مقدمتهم الدكتور مراقب عام والدكتور محمد المبارك وشاعر الكبير الأستاذ عمر بهاء الدين الأميري . وبعد انتهاء دور جاء انقلاب الذي أعقب انقلاب وبعد انقلاب أتيحت فرصة للشعب السوري وردت له بعض الحريات وفي ظل هذه الحريات استطاع أن يدخلوا الانتخابات ويفوزوا بعدد من المقاعد البرلمانية وعندما تكون المجلس التأسيس لوضع دستور عن طريق الانتخابات عقب انقلاب كان للإخوان نصيب كبير وكانت العناصر الإخوانية ذات أثر كبير فى وضع هذا الدستور فمن بين أعضاء البرلمان السوري الذين كان عددهم يزيد على المائة عضو انتخبت لجنة موضعه من بضعة وثلاثين نائبا ثم اختيرت لجنة مكونة من تسعة أعضاء كان الدكتور المراقب العام أحد الأعضاء البارزين فى هذه اللجنة إن لم يكن أبرز الأعضاء على الإطلاق وقد كان الدكتور رحمه الله فضل كبير فى إدخال نصوص رئيسية تؤكد على المعاني فى الدستور السوري خاصة فى مجال التعليم والتشريع والضمانات الاجتماعية وقد نقلت دساتير عدد من الدول العربية عن الدستور السوري الذى شارك فى وضعه المرحوم الدكتور .

ثم جاء بعد ذلك انقلاب وعارضه معارضتهم لسابقية وكان نصيبهم الزج فى سجون وكان انقلاب الشيشكلي أشد ضراوة على الإخوان من انقلاب و وقد استطاع الدكتور رحمه الله أن يهرب من ويعيش خارجها مطاردا .

وانتهي انقلاب فى سنة 1953 وكان انقلاب 23 سنة قد وقع فى والتقي والشيشكلي بقصد اكتساب الخبرة وقد دام اجتماع والشيشكلي ست ساعات وهناك علاقة وثيقة بين الانقلابات العسكرية التي دبرت ونفذت فى وانقلاب 23 الذي دبر ونفذ فى فقد كانت انقلابات بمثابة ( التجريب) للعبة القذرة التي بدأت تلعبها المخابرات الأمريكية فى المنطقة حتي إذا ما وقع انقلاب 23 سنة فى بقيادة أطلق عليه مايلز كوبلاند عميل المخابرات الأمريكية الضائع فى ( اللعبة القذرة) والصديق الحميم ل ( العملية الكبري ) التي صنعت مأساة الشعب ال بل مأساة الأمة فى النصف الثاني من القرن العشرين !!.

انتهي حكم وأعيدت الحريات إلى الشعب السوري وطرح موضوع الإنتخابات ولكن لم يدخلوا هذه الانتخابات لأنهم شعروا أنهم فى حاجة إلى إعادة ترتيب بيتهم من الداخل ( وإعادة تنظيم صفوفهم وتربية الإخوان تربية روحية تؤهلهم للجهاد لإعلاء كلمة الله ) وكان رأي الدكتور رحمة الله عليه مخالفا لهذا الرأي وأنه واجب على الإخوان أن يدخلوا الانتخابات حتي لا تترك الميدان خاليا لليساريين !!

ورغم ذلك فقد نزل الدكتور السباعي على رأي ولم يدخل الانتخابات وكان رأي الدكتور السابعي على صواب وكانت مخاوفه فى محلها فلم على هذه الانتخابات التي لم يدخلها الإخوان عام واحد حتي بدأت التنظيمات اليسارية والقومية تحتل مكانها على الساحة متربصة بالاتجاه الذي يقوده وقد نشأت هذه التنظيمات اليسارية والقومية فى أحضان القوي المعادية للإسلام : صليبية ويهودية وشيوعية ووجدت كل دعم ومساعدة ومساندة من هذا الثالوث النكد الذي كان يعد تلك التنظيمات لتصنع مأساة الشعب السوري المسلم بل والأمة المسلمة عامة.

ونجحت ( اللعبة القذرة) التى أجادتها المخابرات الأمريكية المنطقة وسطع نجم كزعيم للأمة العربية ونفذت مؤامرة فى السويس التي رفعت إلى مرتبة الزعيم الذى يحرك الأمة العربية من المحيط إلى الخليج بهذا النصر الزائف الذي كان بمثابة ( التجربة) للمأساة الكبري التي نفذت فى سنة وكان النصر المزيف الذي طنطنت بع وسائل الإعلام الصليبية واليهودية العربية العملية بمثابة الدفعة القوية للأحزاب والتنظيمات اليسارية والقومية ورز بعد حرب السويس كبطل قومي وبرز الاتجاه اليساري فى الوطن العربي كاتجاه وطني تحرري وكان هذا كله بتدبير من الأمريكان الذين تمكنوا من السيطرة على المنطقة وإن بدا للشعوب غير ذلك !!

وضرب جماعة فى فى أواخر سنة ضربة قاصمة واستمرت أجهزته تلفق التهم وتزور التحقيقات وتقدم الأبرياء إلى المحاكمات وتزج بهم فى غياهب السجون وفى الفترة التى أعقبت زوال حكم الشيشكلي كان فى منشغلين بقضايا التكوين والتنظيم والتربية التوجية الفكري والروحي فكانوا يقيمون المعسكرات الضخمة لإعداد الشباب السوري فى حمص وحماة واللاذقية والمناطق الجبلية وقد أقيم عام فى مدينة حمص مخيم ضخم حضره المرحوم [[حسن ]] فى وجاءت هذه الزيارة ل قبل محنة فى بشهور قليلة حتى إن فى نصحوا المرحوم الأستاذ [[حسن ]] بعدم العودة إلى بعد أن بدت الغيوم تتجمع فى سماء العلاقات بين رجال الانقلاب وقيادات الإخوان فى ولكن الأستاذ عليه رحمه الله رفض هذه النصيحة وأصر على العودة إلى ليكون على رأس فى مواجهة العسكرين عام على مستوي والعالم كله ل ذات أثر كبير فى دفع الأحداث فقد كشفت عن قوة فى وعن التجاوب العميق الذي يربط الشعب السوري ب وأظهرت الإخوان فى صورة التحدي السافر للتيار اليساري يحمل لواءه !!

لقد استقلت الأستاذ عن بكرة أبيها وكان فى استقباله المسيحيون أنفسهم وكانت فرصة عبر فيها المسلمون المضيق عليهم عن عواطفهم الكامنة فى الأعماق وعن وجودهم وتجاوبهم مع الحركة بصورة أذهلت الخصوم وكشفت النقاب عن كمون القوة فى الشعب السوري وأنه لا يزال مستمسكا بعقيدته وبإسلامه وعندما تتاح له أسباب التحريك يظهر على حقيقته بحميته الأصيلة والعميقة فى مدينة حماة خرج المطران وزعماء الطائفة المسيحية ورجال الكنيسة هناك يستقبلون الذي أكد لهم تسامح وأهداف الحركة التي تضمن لهم حقوقهم وتضمن لهم حرياتهم ودعوة تمثل العودة إلى الذي ضمن بنصوصه بواقعه التاريخي البقاء لهذه الأقليات وأعطاها حريتها حقوقها وأمورها الخاصة ولولا ما بقيت هذه الأقليات , وأن بقاء وبقاء الحركة قوية ينطوي ذلك على الحفاظ على الأقلية المسيحية!! هذا ما كان يدركه زعماء الطائفة المسيحية فى أما المتعصبون منهم الذين لا تتجاوز نظرتهم أنوفهم فلا شك أنهم يراهنون لضرب الحركة لأنهم ينظرون بمنظار الخصومة للإسلام دون أن يفطنوا إلى ما يفطن إليه عقلاء المسيحية من أن القضاء على فيه قضاء على المسيحية ما عاشت إلا فى ظل قوة حينما كان قويا فى نفوس المسلمين وفى ظل قوة حينما استطاعت المسيحية أن تبقي فى بلاد كل هذه القرون ).

لقد كان فى استقبال الذي استقبل به فى ما أثار حفيظة أعداء وعملائهم . وقد كتب يحذر فيه من أنه إذا استمر الوضع فى على ما هو عليه فسوف يصل إلى الحكم فى غضون خمس سنوات !!.

- وأحست التنظيمات والأحزاب اليسارية والقومية بهذا الخطر الذي يهددهم ويتمثل فى جماعة فأخذوا يتكتلون ضد الإخوان ويحيكون الخطط والمؤامرات ضدهم وبدأت الأيدي الخفية تنسج خيوطها حول فسيقت سوقا بفعل مسلسل الانقلابات الرهيب الذي لم تشاهد دولة عربية أخري مثيلا له فى طريق وتفريغ الشعب السوري من التيار وإجهاض حميته ووضعت الخطط ودبرت المؤامرات وزرع الجواسيس وهيئت الظروف لتمكين الاشتراكيين من حكم ولعبت دورها وساندتها الصليبية الأمريكية وساعدتها فى تحقيق ذلك حتي أن الذي يتأمل مسلسل الانقلابات الرهيب سيجد أن الهدف من تنفيذ مخطط الانقلابات العسكرية وتمكين الأحزاب والتنظيمات اليسارية والقومية التي رفعت راية هو تطمين وتحقيق أمنها والإعداد لتسليم اخطر أجزاء الوطن السوري الذي يهدد أمن والذي يتمثل فى الكافر لأسياده اليهود ضمن المؤامرة الكبري التي نفذت فى عام وكان من بين هذه المقدمات التي حققت ل الأمن والاستقرار والاستمرار هو ضرب الحركة وعزلها من مسرح الأحداث وهذا ما يؤكد لنا عمالة القائمين بهذه الانقلابات للقوي الصليبية واليهودية و لزعماء تلك الانقلابات وكفالة القوي الصليبية واليهودية و لزعماء تلك الانقلابات!!.

المواجهة مع البعث .... و !!
===

كان المرحوم الشيخ أحد المؤسسين لدعوة فى يحذر من ومن أفكاره المعادية للإسلام وكان يحذر شباب الإخوان من البعد عن الانخراط فى حتي لا تترك الفرصة أمام ليستولي عليه وكان يرد على أسماع الإخوان فى هذه الكلمات ( سيأتي يوم خطير جدا تجدون فيه يسيطر على الأمة عن طريق الجيش دون أن يحتاج إلى انقلاب لأن يوجه شبابه إلى الالتحاق بالجيش فى الوقت الذى تبتعدون فيه أنتم عنه ).


وكان الشيخ الحامد ببصيرته النافذة أسبق من حذر من هذا الحزب المشوم وكان أيضا يحذر من الطائفة العلوية لمعرفته بجذورها العقائدية وتاريخها الأسود وخياناتها المتكررة للإسلام والمسلمين وعمالتها وموالتها للصليبيين والتتار قديما وللصليبيين و حديثا كان كثيرا ما يكرر على أسماع فى .

يا إخواني هؤلاء النصيريون حاولوا اغتيال صلاح الدين ثلاث مرات وتسلوا حتي غرفة نومه وكادوا يفتكون به .

وبسبب هذه التحذيرات تعرض المرحوم الشيخ الحامد للأذي الشديد وللتهديد بالقتل والتشريد الإبعاد عن وظيفته وهي مصدر رزقه الوحيد !! ولكن كل هذا لم يصرف الشيخ رحمه الله من الصدع بكلمة الحق والنصح لشباب حتى وفاته .

وتحقق ما كان منه الشيخ الحامد رحمه الله عليه واستولي على الجيش وبالجيش اغتصب السلطة وتسلط بالقهر على رقاب الشعب السوري .. واستطاعت الطائفة عن طريق أبنائها الذين جندتهم وأعدتهم لهذا اليوم المشئوم أن تغتصب السلطة من كل الطوائف الحاقدة على التي اجتمعت كلها داخل وتخلصت من كل العناصر القوية الممثلة للدروز والإسماعيليين والناصريين وتفردت بالسلطة خاصة بعد استيلاء الفريق الخائن على السلطة فى حركته التصحيحية سنة .

ولم يقف فى مكتوفي الأيدي أما سلطات وطوائفه الحاقدة وبالذات الطائفة .. لأن الساحة السياسية فى لم يبق فيها من القوي الوطنية الشريفة غير الإخوان هم وحدهم الذين عرفتهم ساحات منذ الاحتلال الصليبي الفرنسي وبعد الاستقلال وخلال الثلاثين عاما الماضية فرغم الضربات الشرسة التي وجهت على يد الطاغية العميل فى وحل فى زمن الوحدة بقي يستشعرون مسئوليتهم فى التصدي للمؤامرة القذرة التى خططتها القوي الصليبية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والقوي اليهودية المتجسدة فى وينفذها عملاؤها من الحكام الذين مكنوا من حكم شعوب المنطقة بالقهر والتسلط وقادوا شعوبهم إلى الذبح وألبسوا أمتهم ثوب الذل والعار!!.

فلم يكد البعثيون يغتصبون الحكم ويتسلطون بالقهر على رقاب الشعب السوري سنة حتي بدأ للإخوان الوجه الشائن للطائفية المقيتة الحاقدة على والمسلمين ولم يمض سوي عام واحد حتي انفجرت الثورة فى حماة عام وقادها الشهيد الذي سنفرد له فصلا خاصا به نختتم به هذا الكتاب .. تجمع فى مسجد السلطان بمدينة حماة يقودهم بعد أن توالت الأحداث فى المدينة وكان عبد الحليم خدام محافظا وقتئذ لحماة وقامت معركة بين الإخوان الذين تحصنوا فى مسجد السلطان وبين قوات الجيش البعثي السوري أو بتعبير أدق بين الجيش الطائفي البعثي يقوده الخائن وقاتل الإخوان بشجاعة واستبسال ووقفت حماة تساند الإخوان واستشهد عدد من الإخوان واستطاع أن يفلت من الحصار البعض وهدم المسجد على من فيه وألقي القبض على هو ومن بقي معه من شباب وحقق معهم وقدموا للمحاكمة وصدرت عليهم أحكام الإعدام وقبل أن ينفذ فيهم الحكم بساعات ذهب الشيخ ل رئيس الجمهورية وقت الحادث وكان يهاب الشيخ الحامد وطلب المرحوم الشيخ الحامد من إلغاء أحكام الإعدام والإفراج عن جميع المسجونين وفعل .

وخرج وأصحابه من السجن ليواصلوا جهادهم ضد البعثيين الطائفيين وبعد ثورة حماة فى سنة جاء حادث المسجد الأموي يروي احد الشباب الذين حضروا الحادث فيقول :

كنت وقتها فى الصف السابع الإعدادي وقد علمت بعقد اجتماع فى المسجد الأموي وهو أكبر مسجد بمدنية دمشق وقيل : إن كبار العلماء سيحضرونه وسوف يخرجون بمسيرة صامتة يطالبون فيها بالإفراج عن المسجونين والمعتقلين من وذهبت لأشاهد الاجتماع وتوالي الخطباء واحدا بعد الآخر وأثناء الخطابة أراد البعثيون إدخال بعض عناصر المخابرات إلى المسجد فاكتشفهم الشباب المجتمعون داخل المسجد فأوسعوهم ضربا حتي قضوا على واحد منهم وأغمي على الآخر وألقوا بهما خارج المسجد مما اثار السلطات واستدعيت قوات التي كان أطلق عليها اسم ( المغاوير ) وجلهم من طائفة فأحاطوا بالمسجد ومنعوا الدخول إلى المسجد والخروج منه وفجأة فتح الباب الرئيسي للمسجد من جهة سوق الحميدية وأطلقت النيران بكثافة على من بداخل المسجد وحدث هرج ومرج واستشهد البعض وأصيب الكثيرون وألقي بنفسه قنبلتين انفجرتا داخل المسجد ثم أخذ المغاوير تجميع الذين داخل المسجد وأخرجوهم مجموعات وساقوهم خارج المسجد حيث السيارات التى تنقلهم إلى السجون ولم يتركوا حتي الأطفال الصغار وكنت أحد الذين نقلوا إلى سجن المزة الرئيس وهناك استقبلنا الجنود على الجابنية بخراطيم المياه ثم أدخلونا إلى زنزانات وبعد ساعتين حضر بنفسه إلى السجن وبسرعة أخرجونا إلى ساحة كبيرة وأخذوا أسماءنا وعنوان كل منا وعمله وفجأة دخل وفى صحبته عدد كبير من الضباط وأول من لفت نظر لصغره هو أنا وبعض زملائي الصغار فسأل:

-لماذا أتيتم بهؤلاء الصغار إلى هنا ؟! وطلب منهم أن يخرجونا فورا .. ولم يخرجونا إلا بعد أن حققوا معنا وأشبعونا ضربا وتعذيبا وأخيرا أخرجوني مع سبعة من زملائي وأركبونا سيارة وذهبوا بنا إلى وزارة الداخلية وأدخلونا على وزير الداخلية وبعد قليل من الوقت جاء أحد المصورين وأخذ لكل منا صورة وأخذوا منا تعهدا بعدم تكرار ما حدث .

ثم طلب غلى أحد أفراد الشرطة العسكرية أن يوصلنا إلى الحي الذي نسكن فيه فرفض خوفا لأن حالة الغليان كانت قد بلغت ذروتها عقب الحادث وأخيرا تطوع أحد أفراد الشرطة العسكرية بشرط ألا يقف إلا أمام مخفر الشرطة وينزلنا أمامه ثم ينطلق بعد ذلك وعدت إلى منزلي وقت السحور فقد وقع الحادث فى شهر رمضان من تلك السنة !!.

وفى عام كتب أحد البعثيين الملاحدة مقالا فى التي توزع إجباريا على جميع الجنود والضباط فى القوات المسلحة مقالا ألحد فيه فقام فقام الشيخ حسن حبنكة وهو أحد علماء دمشق البارزين ومؤسس معهد التوجيه الذي يضم طلابا من مختلف الجنسيات ولم يكن الشيخ حسن حنبكة من ولكنه من المحبين لدعوتهم . قام الشيخ على المنبر يوم الجمعة وأخذ يقرأ ( المقال) الذي نشر فأثار فى المصلين الحمية وتحدي السلطة وانتقدها انتقادا قاسيا وكانت سيارات الأمن تقف على باب المسجد تنقل الخطبة مباشرة إلى وبعد الصلاة خرج المصلون فى مظاهر غاضبة هادرة تهتف ضد البعث وحكمه وقد استدعيت المخابرات الشيخ حسن حنبكة فلم يذهب إليهم ولم يجرؤ رجال المخابرات أن يدخلوا الزقاق الذي يوجد فيه بيت الشيخ للقبض عليه وانتظروا حتي أتيحت لهم فرصة القبض عليه ووضع فى سجن القلعة.

وفي هذه المناسبة ألقي القبض على عدد كبير من الإخوان ولم يفرج عنهم إلا بعد هزيمة الخيانة و إلى يد اليهود .

وفى سنة استطاع الأسد أن يغتصب السلطة وتنفرد الطائفة العلوية بالحكم وأراد أن يخدع الشعب السوري فأعطي قدرا من الحرية فى نقد الحكام السابقين له ووعد بوضع الدستور الدائم وإرساء قواعد الديمقراطية أراد بذلك أن يخفي وجهه الطائفي الحاقد القبيح ولكن مسودة الدستور فضحته فقد جاء الدستور خاليا من النص على أن دين الدولة الرسمي وخاليا من اشتراطه دينا لرئيس الجمهورية فقام العلماء وجلهم من ومن المحبين لدعوة الإخوان بالاحتجاج ورفضوا هذا الدستور وقام فضيلة الشيخ محمد على مشعل وهو من علماء الإخوان العاملين ووقف على منبر مسجد ( جورة الشياح) فى حمص وألقي خطبة فند فيها مواد الدستور وبين أن هذا الدستور لا يختلف عن دستور أى دولة أوروبية ولا يمكن أن يكون دستورا لشعب المسلم ... وبعد الخطبة خرج المصلون فى مظاهرة تهتف بسقوط الدستور وسقوط الأسد وأرادت السلطات أن تلقي القبض على الشيخ ولكنها لم تتمكن من ذلك وخافت من غضبه الشعب وفى اليوم التالي كان الشيخ يسير فى شوارع حمص فى صحبة الشيخ وصفي المسدي أحد علماء حمص ولكن ليس من فطلبت المخابرات من الشيخ أن يسير معهم وأخذوه بالقوة إلى دمشق حيث بقي فى غياهب السجن عامين وبضعة أشهر وقد ذهب وفد من العلماء للتوسط فى الإفراج عن الشيخ ولكن الفريق الخائن قال :

- لن يفرج عنه ما دمت حيا !!.

وقد وافق هذا الحادث ذكري المولد النبوي فاحتفل به فى المسجد الكبير فى حمص وكان من العادة أن يحضر الحفل محافظ حمص ولكن الجماهير الغاضبة استقبلت المحافظ بإلقاء الحجارة عليه من على أسطح المنازل وخرجت جموع المصلين فى مظاهرة تهتف بالهتافات والهتافات المعادية للبعث و وأحرقوا سيارة للمخابرات وواجهت السلطة الجماهير الثائرة بقسوة وشراسة ففتحت النيران على الجماهير الذين تفرقوا تلاحقهم النيران وقد قتل عدد كبير من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ فقد كانت النيران تطلق على الآمنين داخل منازلهم وبشكل عشوائي على أبواب المنازل وكان عدد التقلي أكثر من مائة شهيد .. وبعد أن عاد الهدوء إلى حمص أرسل وفدا يرأسه وزير الدفاع وبعض المسئولين لتعزية الأهالي وترضية خواطرهم ولكن الأهالي لم يقبلوا التعزية !!.


لقد تميز حكم العميل النصيري الذي باع الجولان لليهود فمكنوه من الحكم ثمنا لخيانته , تميز حكمه بالقسوة والشراسة والإرهاب والضراوة وهكذا كل حكم يغتصب السلطة بالقهر سواء كان حكما فرديا دكتاتوريا أو حكما طائفيا .

- ومنذ تولي رئاسة الدولة السورية وهو يمكن لطائفته ويتخلص من كل العناصر التى تنتمي غلى الطائفة وكلما انتفض الشعب السوري المسلم معلنا غضبه على هذا الحكم الطائفي الحاقد كان يواجه غضبه الشعب السوري بإطلاق الرصاص وإزهاق الأرواح بدون شفقة ولا رحمة لقد كان الحقد الطائفي لهذه الفئة الكافرة التي عاشت تاريخها الأسود كله مستذلة هو الذي يدفع نظام الأسد جماهير الشعب السوري هي التي جعلت الشهيد يري أنه لا حل و لا أمل فى التخلص من هذا الحكم الطائفي النصيري إلا عن طريق المواجهة العسكرية ولابد من إعداد شباب الإخوان لهذه المواجهة مهما كانت التضحيات وبدأ منذ عام فى إعداد الشباب للجهاد ضد الحكم النصيري الكافر واختفي عن أعين رجال الأمن واستطاع أن يختفي ويعيش فى دمشق نفسها ولكنه يجوب ينظم ويعد ويوصي بالتدريب وكل أمله أن يعد العدد الكافي من الشباب الذي يكفي للقضاء على الحكم النصيري العميل الخائن الذي سلم الجولان وأعطاها لليهود بثمن بخس !!.

- واستطاع أن يمتلك قلوب الشباب وكانوا يرون فيه القدوة والمثل الذي يقتدي به.

لقد حدثني عنه أحد تلاميذه فقال

- كنت أري فيه عمر بن الخطاب.

وروي لى كثير من تلاميذه وأصدقائه الكثير عن صفات وموافقة.

وفى صيف عام وكانت عمليات الاغتيال قد بدأت فى العناصر المتعاونة مع النظام وكان قد وقع انفجار فى سيارة أحد عملاء المخابرات السورية وكان اسمه أحمد الغزاوي وهو عراقي وعضو القيادة القومية ل فداهم رجال المخابرات السورية بعض منازل منطقة العدوي أحد أحياء دمشق وكان يقيم فى واحد من تلك المنازل التي دوهمت دون أن يدروا من يسكن فيها وقد حدث صدام مسلح بين رجال المخابرات السورية وبين ومن معه واستمر الصدام من الساعة السابعة صباحا وحتي الخامسة بعد الظهر استخدم ومن معه الرشاشات وبعض القنابل بعمليات إنزال بطائرات الهليكوبتر على سطح البناية ولم يستسلم ومن معه إلا بعد نفاذ الذخيرة وبعد أن أصيب فى كتفه واستشهد واحد من الذين كانوا معه ونقل إلى السجن وكان صيدا ثمينا للنظام النصيري الحاقد الذي لم يقدم للمحاكمة ولكنه قتل قتلا بطيئا وفى الفصل التالي نقرأ قصة استشهاد الذي اختار المسلح لإسقاط النظام النصيري العميل يرويها واحد من أخلص إخوان ل .

.... أول المجاهدين ضد البعث و !!
رحمه الله من أسرة عريقة معروفة فى حماة وهو الرابع من خمسة أشقاء وله أربع أخوات . تتميز هذه الأسرة بما أتاها الله من بسلطة فى الجسم وميزات قيادية , وإن اختلفت مشاربهم واتجاهاتهم فشقيقه الكبير وأسمه أحمد محام مشهور ومزارع كبير آثر العمل العمل خارج حماة فى منطقة الجزيرة ,وهو أحد الأعضاء البارزين للحزب الاشتراكي الذي ينتمي إلى ومسئول عن منطقة الجزيرة بأكملها وشقيقة الثاني عدنان له نفس الاتجاه مع صبغة تحريرية واضحة عاش ولا زال يعيش فى أوروبا بعد أ، تزوج بفتاة دانمركية ومعه دكتوراه فى الصيدلة والمخابر وأخوه الثالث كنعان ضابط مسرح له نفس الانتماء مشرح برتبة رائد أيام الوحدة مع بعد خصام مع ضابط كبير ناصري أدي إلى إشهار السلاح .

ويأتي عليه الرحمة والرضوان بكل ما في هذه الأسرة من ميزات شخصية تؤهلها للتقدم فليسوا فقط طوال الأجسام أقوياء الأبدان إنما يتميزون بذكاء ربما يفوق غيرهم من الأقران مع صلابة فى المواقف , وكرم وسخاء جعل هذه الأسرة رغم مشاريعها الضخمة وتجارتها الواسعة مستورة الحال كغيرها من اسر الطبقة المتوسطة وخامسهم شقيقه رضوان . و نشأ فى وسط مثقف متطلع فى مرحلة من أهم وأخطر المراحل التي مرت بها أمتنا , مرحلة الكفاح ضد الاستعمار ثم غرس فى قلب الأمة وهي مرحلة يري تسلط الإنسان على أخيه الإنسان واضحا جليا يدفع بالنفس الأبية إلى البحث عن الخلاص وعن طرقه ووسائله .

والشهيد كان ممشوق القامة قوي البنية مسرح الشعر , حليق الشارب واللحية , يلبس القميص والبنطلون له لياقته ولباسه الأنيق يلفت النظر .

ولد فى حماة عام من أبوين مسلمين محافظين أشد المحافظة والده الحاج خالد حديد يعمل تاجرا فى أحد أسواق حماة التجارية ووالدته الحاجة رئيفة البارودي رحمها الله ربة منزل ذات شهرة واسعة فى كرمها وسخائها فكم وكم تصدقت حتي بأثاث البيت والثياب وربما بعض ما ترتديه عليها , فهي لا تطيق أن تسمع كلمة نجدة أو استغاثة حتي تكون لها ملبية بما تملك وربما فوق ما تملك .

تدرج فى مدارس حماة الابتدائية والإعدادية والثانوية وحصل على البكالوريا – الفرع العلمي عام وتسجل فى كلية الزراعة – جامعة عين شمس فى عام وتخرج منها فى عام ثم الحق بكلية الآداب قسم الفلسفة فى عام جامعة دمشق وتخرج منها عام .

والذي أعلمه أن كان مسئولا ماليا عن التنظيم الاشتراكي فى ثانوية ابن رشد فى الفترة التي سبقت التحاقه بجماعة ولقد حدثني شخصيا عن أول سبب دعاه إلى الإنتماء الفكري ثم العضوي إلى هذه بقوله:

( لقد كنت كما تعلم اشتراكيا بدافع البيئة التى أعيشها بين أشقائي وبدافع من واقع الأمة المرير الذي يبحث عن طريق الخلاص وفي يوم من الأيام دخلت البيت وإذ بأخي الكبير يقول : قتل اليوم أخطر رجل على الأمة العربية وكال إلى هذا الرجل الشتائم والسباب بأقذع العبارات قلت :ما هو قال : شيخ فى فتتبعت الخبر من الراديو وتيقنته ثم وجدت نفسي تحت وطأة خاطر ملح أن أتعرف على فكر هذا الرجل ومدي خطورته على العرب فقرأت رسائله وما أمكني يومها أن أطلع عليه وأسمع عنه وكان التحول من العماية إلى الهدي ومن الضلال إلى الرشاد ومن الجندية للباطل إلى الجندية للحق).

ومن بعدها عرف بين الإخوان من أكثرهم تمسكا بالدعوة و وتعاليم وشرائع .

و جدي فيما يعتقد وكانت مرحلة انقلابات فى سورية ومتابعاته للحركة من قبل الحكومات المتعاقبة الانقلابية وكان العمل فى تلك الحقبة سريا ويتركز فى جامع النوري الشهير فى حماة, فكان البعض يستغرب من كثرة صلاته وتمسكه ب , وطول سجوده حتي إذا أطال واحد السجود من زملائه قيل له : أتصنع كما يصنع ؟!.

وشارك فى نشاطات فى صحبة إخوانه الذين أحبهم وأحبوه وكانوا طليعة والتضحية أمام أعداء وعلى الأخص الشهيد حسن عصفور رحمه الله فساهم فعالة فى ردة فعل العالم على إعدام الإخوان الستة من قبل , كما ساهم قبلها فى العمل أثناء الانتخابات بين الدكتور السباعي رحمه الله مراقب وبين رياض المالكي الاشتراكي التقدمي وشهد كيف تزيف الحقائق وتتدخل الدول وتباع وتشتري الضمائر من قبل بعض الذين يلبسون لباس العلم والمشيخة .

وكان لإعدام واضطادهم بالغ الأثر وأعمقه فى قلبه وحسه المرهف , فأعلن عداءه ل الذي خان وعوده وعهوده وحاربه فى كل مكان وكان أشد ما يكون له عداء ومحاربة عندما تحول إلى ليتلقي علومه فيها و يومها زعيم العرب وبطلها وفى الداخل جلاد ومرعبها ولكن هيات أن يتطرق إلى قلب خوف من بشر كائنا من كان حاكما أو محكوما صغيرا أو كبيرا . فقد امتلأ قلبه بحب الله والخوف منه فلم يعد لسواه فى قلبه نصيب كيف وقد لقن الدنيا درسا لم تعرفه إلا من أمثاله من المؤمنين الصادقين , لقنها كيف تكون ذليلة حقيرة تافهة أمام الأهداف السامية الرفيعة ورضاء الله تعالي فما رأيت رجلا داسها بقدميه مترفعا بإباء وشمم عنها وهو قادر عليها مثله .

دخل إلى بهذه الروح فلم يفتر ولم ينقطع عن الدعوة إلى الله واستخلاص الخوف من قلوب من حوله حتي تربي ونشأ بقربه جيل من الشباب ال أحب الموت والاستشهاد فى سبيله . وأدبر عن الدنيا بقلبه وسلوكه فكانت طلائع الربانيين من الذين اكتووا بنار المحنة فى عام وما تلاه فمنهم الشهداء ومنهم الأبطال ومنهم من بقي على قيد الحياة وفيا بعهده ثابتا على دينه مخلصا لربه لم تفت فى أعضادهم صليل السلاسل و عواء السياط ولا تمزيق الأجساد وتحريقها والأمثلة عليهم كثيرة .

والمرحلة التي عاشها فى مرحلة صراع مع رجال المباحث تدرب فيها على مصاولتهم ومصارعتهم ودرب عليها إخوانه كيف ينظرون إلى هؤلاء الأدوات السيئة مرة بالإزدراء ومرة بالمرحمة والإشفاق ولم يكن تأخره فى الجامعة إلا لأن جل وقته ومعظم أيامه يقضيها فى الدعوة وشرح العقيدة والمبدأ ولم يترك إلا بعد أن ترك بصمته وروحه منطبقة على كثير من الشباب الذين يحبون الموت فى سبيل الله كما يحب غيرهم الحياة .

جاء انقلاب عام ب إلى السلطة فى وبدأت العناصر الباطنية المتسلطة على هذا الحزب الملحد تمد أعناقها وتحكم قبضتها على مقاليد الحكم من وراء ستار دون أن تسفر علانية عن وجهها وعاد رحمه الله فى أوائل شهر آذار عام من بعد حصوله على بكالوريوس الهندسة الزراعية شعبة محاصيل من كلية الزراعة – جامعة عين شمس . وسرعان ما أحس بالخطر الذي يكمن وراء هذا الحزب الملحد فقام يدعو الناس ويحذرهم وينذرهم ويبين لهم بحسه المرهف وشفافيته للأمور . أن هؤلاء القوم لا يهادنون فيما يصنعون ولابد من مجابهتهم من اللحظة الأولي وإلا استشري خطرهم وقويت قبضتهم وعندئذ سيدسون المقدسات ويتكون الحرمات ولن ي يجدي بعد ذلك علاج فكشف نواياهم وعري مخططاتهم وألهب حماس الشباب وغذاه بروحه التي تستهين بالطواغيت وتحب الموت ما يحب غيره الحياة وكان لابد لهذه الدفعة الإيمانية العارمة ولهذه الروح المتصلة بالله أن تصطدم بالكفر والإلحاد للتباين الواضح والمفارقة المعروفة فكانت أحداث جامع السلطان فى 14 نيسان عام وكما كانت أهداف وإخوانه نبيله شريفة كانت خصومته مع أعدائه كذلك رغم وقاحة العدو ونذالته .

يعرف جيدا من هو ؟ ما هي مبادئه ؟ ما هي أهدافه ؟ من هو مؤسسه ؟ من هم أنصاره ؟ الطائفية الحاقدة المستترة وراء شعاراته لذلك لم يفتر لحظة واحدة عن الإعداد النفسي والحركي لمجابهته بشتي الوسائل .

وبعد أن خرج من السجن مع إخوانه فى أحداث عام تابع مسيرته كالمعتاد واعتقل بعدها عام إلى ما بعد حرب 5 حزيران عام مع مجموعة كبيرة من الإخوان والعلماء من ثم أفرج عنه ومن معه أثناء الحرب ولكن هو يدرك أن ألأمور تتطور من خطر إلى خطر بعد الحصين ولم يكن الأمر مفاجئا بل متوقعا .

فشارك مع العمل الفدائي ودفع بالعديد من الشباب للتدريب على القتال والسلاح وربما خالف بذلك رأي الكثير من ولكنه كان أبعد نظرا إذ تخرج على يديه مجموعات جيدة من المقاتلين الذين شاركوا فى العمل الفدائي وونوا نواة فى المقاومة المسلحة فى .

ولم تكن السلطة الغاشمة بغافلة أو متغافلة عن تحركاته ونشاطه بل كان همها الوحيد أن تلاحقه وتراقبه فى كل مكان وزمان وأن ترصد أعماله فزجت به فى السجن مرة ثانية وفى هذه المرة رمت به فى سجون الشمال من الجزيرة السورية ليلبث حوالي أربعة شاهر ثم أطلق سراحه و هو لم يتوان لحظة واحدة عن الإستمرار فى الطريق الذي نذر له روحه وحياته ويردد كلمته المشهورة المقتبسة من الحديث الشريف ( لموت فى طاعة الله خير من حياة فى معصية) وكانت أحاديثه تدور حول الصبر والمصابرة ومقارعة الأعداء وأن من كانوا قبلنا كان يؤتي بأحدهم فيمشط بأمشاط الحديد ما بين لحم وعظم ويوضع المنشار على مفرق رأسه حتي يكون نصفين ما يصدهم ذلك عن دينهم وكان يبشر بالنصر ويعتقد أ، النصر مع الإيمان والصبر والقلة المؤمنة وبالسلاح المتاح ويستشهد بالآية الكريمة :" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة " أى الممكن منها حتي ولو كانت عصا فقط فالله تكفل بالنصر إذا صدق العبد ربه .

و لم يخف نفسه ولم يتحرك وراء الكواليس إنما كان واضحا فى منهجه فى تحركه فى معتقده فى مجابهته للسلطة فى فكرة فى حياته البسيطة المتواضعة أحد القلائل ( وأقولها بصراحة ) الذين تصدروا مواقع قيادية فى الدعوة بإخلاصهم ومع ذلك نسوا أنفسهم نسيانا كاملا أو ما نسميه ( فناء النفس أمام الدعوة ) حتي لم يبق منها إلا الحق وقد كنت أذكره مرة ( أنه اليوم غيره بالمس ... وأنه اليوم ليس فقط لنفسه إنما هو الآن لإخوانه جميعا ... لبلدته ... لأمته) فيجيب بابتسامته المعهودة دون كلام فأفهم منه أن هذا لا يروق له وأقولها بصراحة كذلك : إنه أحد القلة الذين اجتذبوا الشباب إلى الدعوة بدماثة خلقه وكرم نفسه وتواضعه ودعابته التي لا تفارقه وتوافق عمله قوله لذلك كون فى أى مكان حل به نسخا من ذاته لها تقريبا نفس المواصفات والسمات.

وقد يكون بعيدا عن أحداث الدستور فى أول عام وربما فوجئ به كغيره من إخوانه ولكن هيهات للسلطة الباغية أ، تباشر اضطهادا للإخوان وتنسي أو تدعه حرا طليقا فقد حرصت فى كل مرة على قتله والتخلص منه ولكن الأجل هو الذي فوت عليهم ذلك فقط حرصوا على قتله عام وعام ليلة أن قتلوا المرحوم الشهيد , إذا اعتقل فى نفس الليلة . وأرادوا اعتقاله فى أوائل شهر أذار عام فى منزله الكائن فى حي البارودية وكادوا يقتلون ابن أخته لولا أن حذرهم أحد المابحث أن هذا غير .

وشاء الله ل أن يختفي بعد هذه المرحلة وأن يعمل بالخفاء ليعد العدة ليوم تواجه به السلطة الباغية بقوة السلاح وشاء الله أن يجعل مكان وجوده دمشق . وتنقل بين عدة بيوت لمدة سنتين ونصف تقريبا وقد دفعت السلطة بكل قوتها وحيلها وتجسسها للتعرف على مكان وجوده وإلقاء القبض عليه أو قتله , خاصة بعد مقتل مدير الأمن القومي فى حماة وهو نصيري برتبة رائد واسمه محمد غرة .

عقد على فتاة مؤمنة تعلم حياته وتدرك نوع العيش الذي يمكن أن تحيا معه وذلك فى أواخر عام . وللظروف التي أحاطت به لم يدخل بها بل دفعها أهلها إليه فى آخر أيامه لتبقي بجانبه وتقوم على خدمته إلا أن الرجل النبيل الذي بدأ يدرك بمرهف إحساسه النهاية التى تنتظره أبى أن يدخل بها لكي يوفر لها مستقبلها من بعده فتسامي وتسامي وهي بجانبه إلى أن داهمته قوة من المخابرات فى صبيحة يوم 30 حزيران عام بعد أ، خرج أحد إخوانه ليأتيه بطعام فقرع الباب وظن أنه ذلك الأخ.. فتح الباب ليري نفسه مطوقا بقوة من العدو وقبضت عليه بعد أن كبلت حركة بغطاء واقتادته دون أن يتمكن من المقاومة أو استعمال السلاح وقد أطلقوا عليه الرصاص وأصيب بكتفه إلا أن بعض الإخوة الذين كانوا قى البيت وزوجته وزوجة أخ آخر باشروا المقاومة المسلحة لساعات عديدة حتي استشهد أحدهم وجرح الآخر وتمكنت السلطة من إلقاء القبض على أخوين آخرين لا زالا فى السجن , وكذلك على الزوجتين اللتين أطلق سراحهما بعد ثلاثة وعشرين يوما لم يكن هناك محاكمة سرية أو علنية ل وإنما كان التحقيق المعروف لدي رجال المباحث والمختصين بشئون التعذيب والتصفية الجسدية . و قوي البنية والشكيمة صعب المنال لا يبالي أن يقاوم حتي ولو كانت يداه فى القيود فاتبعوا معه أسلوبا جديدا فى التعذيب النفسي والجسدي أما النفسي فكانوا يسمعونه صوتا كصوت زوجته وهي تعذب ويراد اغتصابها حتي أنهكوه ولم يكن من هذا شئ إنما هى الوسائل الخبيثة الحديثة.

وعذب بالأضواء المبهرة وكان أعظم وأشد تعذيبه على نفسه وما استطاعوا أن يكبلوا به قواه ويحدوا من مقاومته هو كشف قبله ودبره و معروف بشدة حيائه وخجله فإذا دخلوا عليه الزنزانة انكمش على نفسه ليستر عورته التى أرادوا كشفها وأراد الله أن سترها . وهناك يكيلون له صنوف التعذيب الأخري بهذه الطريقة تمكنوا من السيطرة على وإلا لكان أمام الكلمة بكلمة والصاع بصاعين ثم أجاعوه حتي خارت قواه وكانوا يقيمون له الطعام بعد أ، يمزجوه أمام ناظريه بالأقذار ومن يعرف بأنفته يدرك أنهم قتلوه جوعا قتلهم الله .

صاحب الطول الفارع والجسد الممتلئ والقبضة الحديدية ينقل عنه أحد الذين شاهدوه بحالة هو فيها أقرب إلى الهيكل العظمي منه إلى الجسد العادي يقول له بعد أن سقاه هذا الشخص لبنا بيده تقيأ وبعد أن صحا قليلا : انقل على وقل للناس : إن هؤلاء الكلاب ( يعني بهم المخابرات والمحققين) لم يحصلوا مني على كلمة واحدة !!.

ثم ساءت حالته الصحية بعد ذلك إلى درجة يئست السلطة منه فأرادت أن تخفي جريمتها فأرسلت وراء أخيه أحمد ونقلت إلى مستشفي ( حرست العسكري) و قد أعياه الجوع وأضناه الجهد وهبط ضغطه فكان أخوه يتوسل إليه أن يأكل ويشرب فيرفض لكثرة ما رأي من تلويث الطعام والماء بالبول والغائط فقال له :

- يا أخي أشرب وآكل بشرطين .. أحدهما : أن يكون الماء من حماة والثاني : تعدني أن تصلي !!.

- فقال له أخوه :

- أفعل .. وقد كان .

وبدأت صحته فى التحسن وضغطه يعود إلى الوضع الطبيعي وعاد إلى الحديث مع أهله .

وفى مساء أحد الأيام عاد إليه أهله ليجدوه يجود بروحه الطاهرة وقد أشار إليهم أنه قد أعطي حقنة فى عنقه وإذ بالأجهزة تشير إلى أن ضغطه أخذ يهبط من جديد وأن حالته تسوء ثم فاضت روحه الطاهرة زكية إلى بارئها لتلتقي مع ركب الشهداء الذين سبقوه ويستبشرون بقدومه كما يستبشر هو بقدوم إخوانه من خلفه ولا حول ولا قوة إلا بالله.

استشهد ولم يسمح لأهله بدفنه فى حماة فدفن بدمشق وكانت جنازته محاطة بقوات غفيرة من الجند وحاملات الجنود والمخابرات ورجال المباحث .. وبعد دفنه بقيت الحراسة على قبره ويعتقل كل من يزور القبر !!

هكذا عاش حميدا ومات شهيدا وبلغ أسمي أمانيه .

كان كامل الالتزام ب المسلمين فى يلزم أوامر قادتها وكان لا يخيفه شئ ولا يرعبه خبر مثل تهديد الإخوان له إذا لم يلتزم فى أمر ما أن يدرسوا فصله عن ينصاع لأمر وينزل على رأيها ويتنازل عن رأيه الشخصي خوف الفصل عشنا كل هذا العمر معه لا نعرف أنه فكر يوما فى تشكيل جماعة خاصة تحمل اسمه إنما كان يعتبر نفسه فردا عاديا وينادي بالإعداد و من خلال أجهزة ومؤسساتها ونعوذ بالله من الافتراء عليه بعد استشهاده .

وأذكر ل موقفين من مواقفه التي تتم على عظمة شخصيته ومدي التزامه ب والدعوة إليه :

الموقف الأول: فى حوادث حماة عام وبعد أن هدم الطغاة مسجد السلطان فى حماة واعتقل آخر من اعتقل فى المسجد حيث تقدموا نحوه وهم يطلقوم عليه الرصاص خوفا منه وهو اعزل من السلاح ولكنه قوي بإيمانه, كنت أري ثقوب الرصاص فى ثوبه وعباءته دون أن يمس جسمه بأذي وحين اقتربوا منه حصل تماسك بالأيدي فضرب ثلاثة من الضباط كلا بقبضة من يده وفى كل مرة كان يلقي المضروب أرضا وعقب كل ضربة كانوا يتكاثرون عليه ويكيلون له الضربات بكعوب البنادق ولا يتركونه حتي يغمي عليه وفى النهاية اقتادوه إلى غرفة المحافظ فى السراي العام حيث كان يوجد نفسه وهو رئيس الجمهورية وقت الحادث دخل عليه وهو مضرج بدمه مشجوج الرأس خائر القوي يمسك به جنديان عن اليمين وعن الشمال فجابه وكان معروفا ببذاءة لسانه فلما سب تماسك وأجأبه سجلت بأحرف من نور قال ل وهو رئيس الجمهورية وقتئذ :

- لتكن خصومتك يا أمين شريفة !!.

- فبهت وخرس!!.

- أما موقفه الثاني : فقد رواه لى أحد إخوان الذين حكم عليهم بالإعدام معه عام قال هذا الأخ : بعد أن ألقي فضيلة الشيخ رحمة الله عليه بثقله لإلغاء أحكام الإعدام على وإخوانه الذين اشتركوا فى حادث جامع السلطان فى حماة واستجب وألغي أحكام الإعدام لم يرق هذا ل أحد الضباط النصيريين المتنقدين يومها فاقتحم السجن بجنده المدججين بالسلاح وأمر السجناء المحكوم عليهم بالإعدام أن يتهيأ لتنفيذ الحكم فيهم وأمام كل منهم خمس دقائق فقط لكتابة وصيته ولترتيب أنفسهم !!. فتنازع الإخوان كل يريد أن يكون أول من ينفذ فيه حكم الإعدام ولكن رحمه الله قام وقال :

- - يا إخواني أما الأول فلا نزاع عليه إذ أنه لن يكون أمامي احد.

- فما كان من الإخوان إلا أن اقترعوا على الثاني والثالث!!.

- لقد كان - ولا أزكي على الله أحدا – أحسبه كان أهلا لمقام الشهادة فأنعم الله عليه بها ربه وتقبله شهيدا جمعنا الله وإياه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا !!.

- ومضي إلى ربه .. ولكنه بقي فى نفوس إخوانه المجاهدين قدوة ومثلا حيا للجهاد والتضحية والصدر الثبات .. وهم على الطريق الذي سلكه سائرون وتحت لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاهدون حتي تعلو كلمة الله وتنكس راية البعث الكافرة والله معهم ولن يحبط أعمالهم !!.
 
3151"]
محاكمة الضابط فؤاد مردم بقضية باخرة السلاح السورية التي استولت عليها اسرائيل1948
==============


أتت حادثة المقدم فؤاد مردم بك* الضابط في الجيش السوري أنذاك ، الذي كلِّف بشراء ثمانين ألف بندقية مع مؤونتها من تشيكوسلوفاكيا ونقلها إلى سورية، قبل أن تعلن دولة إسرائيل، إلا أن الباخرتان اللتين كانتا تنقلان هذه الشحنة اختفتا في عرض البحر ثم ظهرت إحداهما بعد أيام حين وصلت إلى "تل أبيب" ولم يعد بالإمكان إخفاء هذه الفضائح فحوكم فؤاد مردم بك عسكرياً وحكم عليه بالإعدام، ولكن الحكم لم ينفذ لأنَّ حسني الزعيم نفذ انقلابا عسكريا في 29-3-1949 وطوى القضية كلياً بعد قيامه بالإنقلاب على شكري القوتلي


كان لهذه القضية وقع بعيد الأثر في سورية، ففي تقدير الجيش السوري أن هذه الباخرة لو وصلت سالمة لتغير وجه المعركة، وكان هذا ايضا تقدير الاسرائيلين فقد ذكر ايغال ألون في مذكراته عن حرب الجليل ان توفر بعض السلاح عند أحد الطرفين كان يتحكم بمصير المعركة بينهما.

وقد زاد في نقمة الشعب والجيش في سورية عندما عرف ان المسؤول عن هذه القضية هو الضابط فؤاد مردم الذي لم يلتحق بالحكومة السورية بعد قصف دمشق والمدن السورية في ثورة 1945 من القوات الفرنسية المحتلة لسورية، مثلما فعل كثير من الضباط، وانما بقي الى آخر لحظة في خدمة فرنسا الى أن استلمت الحكومة السورية الجيش من الفرنسيين عند الجلاء عن سورية في شهر 4 -1946 ، ولم يكن من سبب لتكليف هذا الضابط بمثل هذه المهمة المصيرية سوى انه ابن عم جميل مردم رئيس الوزارة الذي حاول عندما قدمت استجوابا في المجلس عن ملابسات هذه القضية ان يصفها بأنها مخالفة مسلكية، وكان ذلك ابان تطلع الرأي العام في سورية والبلاد العربية الاخرى الى معرفة أسباب هزيمة عام 1948، ولا سيما في سورية، البلد المتحرر الوحيد القادر على القيام بدور يمكن ان يكون حاسما في هذه المعركة المصيرية، وهذا الاهتمام من قبل الرأي العام هو الذي ساعد على اقرار المجلس لاقتراحي بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بأسباب هزيمة الجيش السوري.


وقد أمر شكري القوتلي رئيس الجمهوررية السورية 1943 -1949 ايضا باحالة الضابط فؤاد مردم للتحقيق والمحاكمة العلنية، مع احاطة هذه المحاكمة بمظاهر احتفالية، فكان نادي الضباط مركزا لها، كما حضرها عدد كبير من الضباط ورجال الصحافة والسياسة وجمهور غفير من الناس،

وضمن تلك المظاهر الاحتفالية ادلى النائب العام بالمرافعة التالية:

ان الرجل الماثل امامكم، الذي يحمل رتبة مقدم، كفر بعروبة فلسطين وطعن قضيتها بالصميم بنذالة ودناءة، لقد كان عونا للعدو على بلاده فاستحق غضب الله ونقمة الامة ولعنة الاجيال الصاعدة، لقد باع فلسطين وسبعين مليونا من العرب في سبيل امرأة يهودية اتخذته مطية لمساعدة الصهيونيين، فانقاد لها ونفذ رغباتها ناسيا فلسطين مغمضا عينه عن رؤية إخوانه الضباط والجنود الذين كانت تصرعهم نيران العدو (1) ، وأصم أذنيه عن سماع أصداء عويل العذارى وندب الثكالى وبكاء الاطفال وأنين العجائز والشيوخ في مذابح دير ياسين وصفد وحيفا .

ثم ذكر النائب العام وقائع القضية فقال: ان وزارة الدفاع السورية تعاقدت مع احدى الشركات التشيكوسلوفاكية على شراء ثمانين الف بندقية وستة ملايين طلقة. وأوفدت لجنة عسكرية لاستلام الاسلحة وشحنها الى سوريا. وقد قامت هذه اللجنة بمهمتها فاستلمت الاسلحة واتفقت مع شركة (انترسبيد) لنقلها الى بيروت. فشحنت على متن الباخرة (لينو) بعد التأمين عليها لدى شركة (سلافيا) في براغ لقاء خمسين الف دولار. ولما بلغت هذه الباخرة مدينة (مولفينا) الايطالية توقفت لأن ربانها الشيوعي أراد الاستيلاء على شحنة الاسلحة لتوزيعها على الشيوعيين الايطاليين فشعرت الحكومة الايطالية بالأمر وسارعت الى القاء الحجز على الباخرة واعتقال ربانها وملاحيها الشيوعيين، وساقتهم مع الباخرة الى مدينة (باري) حيث نسفت الباخرة هناك وأغرقت حمولتها.

وقد أوفدت وزارة الدفاع السورية المقدم فؤاد مردم الى ايطاليا للعمل على انتشال الاسلحة من البحر وتأمين شحنها ومطالبة شركة التأمين (سلافيا) بقيمة الضرر اللاحق بها، وفوضته بشراء أسلحة اخرى وسلمته ثمانين الف دولار للقيام بهذه المهمة... وقد تم انتشال الاسلحة من قاع البحر، وقدر الخبراء والمحكمون الخسائر التي أصابتها بنسبة 15% للبنادق و80% للذخائر... وقد أمرته وزارة الدفاع بالعمل على اعادة شحنها الى سورية بسرعة على متن باخرة كبيرة وأمينة وموثوقة، والحضور معها بعد التأمين عليها..

و لكن فؤاد مردم تأخر في شحن الاسلحة بداعي الصعوبات التي تعترض سبيله، وراح يفتش عن شركات اخرى بعد ان رفض التعاقد مع شركة (فامركه دي سيموني) وهي شركة موثوقة ارشده اليها تطوعا ممدوح الحفار، وقد قبلت هذه الشركة شحن الاسلحة من جنوة الى بيروت لقاء مليون لير. (قيمة الصفقة 200 مليون لير)..

. في الوقت ذاته كانت الايادي الصهيونية تضغط على الحكومة الايطالية لعدم السماح باعادة ارسال الاسلحة الى سوريا فباءت مساعيها بالفشل. ولما علمت بأمر فؤاد مردم، الذي لم يكن يكتم اسراره، وجهت اليه امرأة يهودية على غاية من الجمال تدعى (بلماس)، يوغسلافية الاصل تعمل لحساب الصهيونية، بارعة الذكاء، تحترف الصحافة، فتعرفت على الظنين... ورغم علم الظنين مردم بتجسس اليهود هناك على كل من يعمل لمصلحة بلاده، واطلاقهم خلفه عيونا ترصد حركاته وتصرفاته وأعماله فقد افتتن مردم ببلماس وكانت تجمعه في بيتها بنساء على شاكلتها

. وكان يقيم لهن الحفلات وينفق عليهن الاموال، ولم يتورع عن الظهور معهن في الاندية والمحلات العامة حيث كان يبذخ ويصرف بسخاء مما استدعى انظار البوليس الايطالي... وبالرغم من تحذيره من قبل السوريين الذين التقوا به في روما والى جانبه تلك المرأة، كالسادة بشير رمضان وسعدي الفرا ونظير العابد، ورغم نصحهم له بالاقلاع عن معاشرتها وضرورة الابتعاد عنها لعظم المهمة والمسؤولية المنوطة به، فانه تمادى في غيه..

. ولما عاد ممدوح الحفار الى دمشق كلفته الحكومة رسميا بالعودة الى ايطاليا لتذليل العقبات وشحن الاسلحة، وزودته بكتاب تأمر فيه الظنين مردم بأن يتفق مع الحفار بهذا الشأن... وقد قام الحفار بايصال مردم إلى شركة (دي سيموني) حيث اتفق معها على الشحن من باري الى جنوا برا، ومن جنوا تنقل الاسلحة الى بيروت على متن الباخرة المصرية (الخديوي اسماعيل)... ولكن الحفار تلقى بعد ذلك برقية من الشركة جاء فيها ان الظنين مردم اتفق مع المدعو (منارة) وهو صاحب مركب شراعي صغير يدعى (أرجيرو) على شحن الاسلحة خلافا للتعليمات التي تلقاها. كما أنه لم يقم بالتأمين على البضاعة برغم وجود ثمانين الف دولار في حوزته لهذه الغاية... وذكر النائب العام كيف ان الظنين مردم ترك الاسلحة في ذلك المركب الصغير في البحر وراح يتنقل بين المدن الايطالية، ثم أتى بعد ذلك الى الاسكندرية لينتظر وصول المركب اليها.

و لما لم يصل المركب عاد الى روما ليكون الى جانب صديقته (بلماس) التي اصطحبها الى ميلانو.. ثم استدعي الى دمشق. وتجرأ بعد رجوعه الى دمشق على الكذب والادعاء بأنه امن على البضاعة. وقد ظهر خداعه وتلاعبه بعد مقابلته مع ممدوح الحفار.... وقد برهن النائب العام على ان الظنين عد البضاعة مستهلكة وأنه باعها ولم يؤمن عليها ولم يدفع اجرة شحنها.

وقد اتضح بعدئذ ان المركب (أرجيرو) وصل مع شحنته سالما الى تل ابيب، بدليل ان وزارة الخارجية الايطالية تلقت من قنصلها في القدس اشعارا بان بحارة المركب موجودون في فلسطين ويشتغلون لدى اليهود.

==

حكم عليه بالاعدام ...لقد جرت محاكمة فؤاد مردم قبيل انقلاب حسني الزعيم الذي أوقف المحاكمة وطوى القضية،
[
 

الرواية الاسرائيلية عن تلك الحادثة:
===



وفيما يلي نص الرواية الاسرائيلية - على ضوء الوثائق التي كشف عنها - كما نشرتها جريدة الاحرار المصرية في عددها بتاريخ 6/1/1986، وهي رواية تركز على الدور الاسرائيلي في نسف الباخرة التي تحمل صفقة السلاح السورية، بينما تمر مرورا عابرا - يمكن فهمه بالنسبة لمقال اسرائيلي - على دور فؤاد مردم مع التغطية على وقائع ثبتت عليه بشهادة اشخاص سوريين لا موجب للطعن بشهادتهم.

الرواية الاسرائيلية:

هبطت الطائرة السويسرية من طراز دي. سي. 4 في الرحلة رقم 442 الى مطار تل ابيب، كان ذلك في مطلع شهر فبراير سنة 1948 وبعد تزويد الطائرة بالوقود، بدأت تستعد للاقلاع من جديد متجهة الى محطتها التالية في رحلتها إلى باريس.

لم تكن اسرائيل قد أنجزت بعد قيامها الكامل كدولة في فلسطين، ومع ذلك فقد كان اليهود يعدون انفسهم بالفعل للحرب ضد العرب، وهي الحرب التي يعرفون انها وشيكة فعلا، ومن هنا فقد كانت خطوط الطيران الدولية ما تزال تطير بين العواصم العربية وفلسطين في طريقها الى اوروبا وامريكا او في طريق عودتها.

وفي مقصورة الدرجة الاولى بالطائرة السويسرية كان يجلس ضابط سوري شاب، وهو الكابتن عبد العزيز قرين (3) ، في طريقه الى براغ عن طريق باريس، باعتباره ممثلا لوزير الدفاع السوري، احمد شراباتي، لكي يتعاقد على شراء عشرة الاف بندقية من تشيكوسلوفاكيا للجيش السوري.. حيث تحتاجها سوريا بشدة في مواجهتها الوشيكة مع اليهود في فلسطين.

وخلال دقائق كان يجلس في نفس الطائرة مسافر آخر يتجه الى مهمة مماثلة، وبين جواز سفره الفلسطيني ان اسمه هو جورج ايبرال ووظيفته المدونة في الجواز هي مدير مؤسسة يهودية ذات فروع في الخارج مع ذلك، فقد كان اسمه الحقيقي هو ايهود افريل وهو يمثل منظمة من أكثر المنظمات اليهودية سرية في فلسطين انها منظمة راكيش لشراء الاسلحة للهاجانا، التي هي بدورها الجيش اليهودي الذي يعمل لقيام الدولة اليهودية في فلسطين.

لم يكن الضابط السوري الشاب يعرف بالطبع بوجود هذا العميل اليهودي السري معه على نفس الطائرة ومتجها الى نفس البلد - تشيكوسلوفاكيا وكانت تلك الرحلة للعميل اليهودي هي في حد ذاتها جزءا من أول عملية مخابرات سرية كبرى تقوم بها اسرائيل فيما وراء البحار، وتنفذها منظمة راكيش السرية وكانت المنظمة قد عرفت بعد أيام، من عميلها اليهودي هذا... ايهود افريل.. انه لاحظ بينما هو يتجول في مصانع السلاح والذخيرة في تشيكوسلوفاكيا، انه يوجد شخص عربي اخر، لا يعرف جنسيته، يقوم بجولة مشابهة له، ويريد هو الاخر التعاقد على شراء اسلحة من تشيكوسلوفاكيا، وفي فلسطين بدأت منظمة راكيش اليهودية السرية تجري تحرياتها، حتى اكتشفت ان الشخص المقصود سوري الجنسية، وانه سافر الى براغ على نفس الطائرة وفي نفس اليوم، وانه يمثل الحكومة السورية، واسمه عبد العزيز قرين.

وبمقاييس الحرب الحديثة، فان المشتريات التي اكتشف ايهود افريل ان الضابط السوري قد تعاقد عليها من تشيكوسلوفاكيا، ليست ضخمة، لقد تعاقد عبد العزيز قرين على شراء ستة الاف بندقية (4) وثمانية ملايين طلقة ذخيرة من الحجم الصغير وشحنة من القنابل اليدوية، وهي كميات تكفي لتسليح ثلاث كتائب مشاة، وتكفي بمقاييس سنة 1948 للتغلب على المستوطنات اليهودية في الشمال، بما يمكن الجيش السوري من فتح الطريق امام هجوم واسع النطاق عبر سهول الجليل.

وحينما تلقى ديفيد بن جوريون، الذي سيصبح خلال وقت وجيز اول رئيس وزراء لاسرائيل، تلك المعلومات من ايهود افريل فانه لم يتردد لحظة في التصرف، لقد امر بوضع عملية مخابرات عاجلة لمنع الجيش السوري من الحصول على تلك الاسلحة بأي ثمن، وأصبح اسم العملية السرية هو عملية السرقة وهدفها التأكد تماما من عدم وصول شحنة الاسلحة التشيكوسلوفاكية هذه الى سوريا، خاصة بعد ان تبين ان الشحنة قد تم تحميلها في باخرة ايطالية قديمة اسمها لينو وان الباخرة تشق طريقها في البحر فعلا متجهة الى ميناء وصولها.

وفي البداية لم يكن هناك احد يعرف كيف يمكن تجاوز الباخرة الايطالية في اعالي البحار، لقد كانت منظمة الهاجانا قد اشترت لتوها اسطولا من طائرات النقل، ما زال موجودا في ايطاليا، وقد جرى التفكير في أن يتم شحن تلك الطائرات بالمتفجرات، لكي تطير متابعة الباخرة الايطالية في اعالي البحار حيث يمكن ضربها بالقنابل وتفجيرها بالكامل، وقد تم تزوير وثائق خاصة لاحدى تلك الطائرات وافرادها وطاقمها على أساس ان بناما هي موطنهم. ثم جرى التفكير في خطة بديلة، وهي استئجار قارب وتسليحه بعد اعداد اوراق مزورة اخرى له، لكي يحاول الاستيلاء على الباخرة في عرض البحر، او نسفها اذا فشل في نفس الوقت، لم تكن الدول العربية تعرف بعد ان منظمة الهاجانا قد اصبح لها سلاحها الجوي، وقد تم تكليف بعض طائراته بالخروج الى اعالي البحار للبحث عن الباخرة الايطالية وضربها ولكن... لمدة ثلاثة ايام متواصلة، ظلت تلك الطائرات السرية تستكشف البحر الادرياتيكي بحثا عن الباخرة... بغير جدوى. لقد اختفت الباخرة الايطالية في اعالي البحار في ظروف غامضة.. وهو الامر الذي اوشك ان يصيب ديفيد بن جوريون بالجنون.

ولكن، في 30 مارس تم حل اللغز، حينما ابرق شاؤول افيجور، اول رئيس لبعثات المخابرات اليهودية في اوروبا، بتقرير من يوغوسلافيا يقول فيه انه لسبب غامض تلقت الباخرة الايطالية تعلميات بالعودة الى ميناء قيامها. ولكن في اليوم التالي مباشرة تلقت الباخرة امرا بالابحار من جديد، وهكذا استعدت الطائرات السرية التي اشترتها الهاغانا أعطتها جنسية بناما المزورة لضرب الباخرة الايطالية في عرض البحر.

ولكن الطقس تدخل في هذه المرة لكي يفسد عملية المخابرات اليهودية الاولى فيما وراء البحار.

ففي أول ابريل (1948) هبت عاصفة كانت من القوة بحيث عجز طيارو اليهود تماما عن المضي في رحلتهم الاستكشافية بحثا عن الباخرة الايطالية التي تحمل شحنة السلاح الى سوريا.

وهنا قامت منظمة راكيش اليهودية السرية بوضع خطة بديلة على الفور لقد تم استئجار يخت تجاري فاخر من ايطاليا، قادر على الابحار بسرعة تتراوح بين 14 و17 عقدة بحرية، ومن ثم فانه يمكن ان يكون اسرع كثيرا من الباخرة الايطالية القديمة التي تحمل شحنة السلاح السورية. وأرسلت الهاجانا على الفور بمجموعة منظمة من الضباط اليهود الذين يشكلون طاقم اليخت في المهمة السرية للاستيلاء على الباخرة الايطالية او نسفها في عرض البحر.

وبينما يتم اعداد اليخت للابحار وصلت معلومات جديدة: لقد تعطلت بعض الات الباخرة لينو وحينما رأى قبطانها سوء الاحوال الجوية امامه، قرر الاتجاه بباخرته الى ميناء مولفيتا وهو ميناء صغير في جنوب ايطاليا. وهنا اصبحت الظروف تساعد المخابرات اليهودية، فطالما الباخرة موجودة في الميناء الايطالي الصغير، يصبح في امكان مجموعة صغيرة من المحترفين في الهاجانا، الذهاب الى هناك ونسفها.

وهنا قامت الهاجانا بتجنيد احدى عميلاتها من اليهود الاوروبين، وهي امرأة يهودية جميلة اسمها ادا سيريني التي كان الالمان قد قتلوا زوجها خلال الحرب، وأصبحت الان عميلة لتنفيذ عمليات المخابرات اليهودية السرية في اوروبا، وفي تلك الفترة كانت ايطاليا تجتاز فترة الانتخابات العامة، حيث يتم تبادل الاتهامات الضارية بين الديموقراطيين المسيحيين والشيوعيين، وكل جانب منهما يتهم الاخر بالاستعداد للقيام بعصيان مسلح في ايطاليا.

واختارت ادا سيريني عشيقا لها في الحزب الديموقراطي لكي تتصل به وتقول له: ان الشيوعيين يأتون بالاسلحة تمهيدا للقيام بانقلاب مسلح ضدكم في ايطاليا لقد وصلت السفينة الى ميناء مولفيتا محملة بالبنادق والذخيرة استعدادا للانقلاب الشيوعي.

وخلال اثني عشرة ساعة، كانت تلك الاخبار منشورة في الصفحات الاولى لكل جريدة ايطالية وأصبحت الحكومة الايطالية في حالة رعب من الانقلاب الشيوعي المسلح المحتمل، بينما ردت الصحف الشيوعية الايطالية بان تلك الاخبار مزيفة وتمثل استفزازا من الحكومة، ثم ردوا من جانبهم باتهامات مضادة بان تلك الاسلحة لا بد ان تكون قد جاءت بها الاحزاب اليمينية الايطالية التي تخطط لقهر الشيوعيين بالقوة.

في نفس الوقت كانت المخابرات اليهودية تهنىء نفسها على عملية الوقيعة الكبرى هذه التي نجحت فيها داخل الاحزاب الايطالية، خاصة ولم يعد هناك مفر امام الحكومة الايطالية المرتعبة من أن تأمر بالقبض على قبطان السفينة وافراد طاقمها الذين لا يعرفون سبب القبض عليهم.

وتم اقتياد السفينة الى ميناء باري العسكري في ايطاليا، حيث اصبحت هدفا محددا وقائما امام فريق النسف السري الذي بعث به بن جوريون.

ولم يكن هناك مزيد من الوقت، فنحن الان في الرابع من ابريل، والحرب الاسرائيلية مع العرب وشيكة للغاية، ولو وصلت تلك الاسلحة الى الجيش السوري فانها ستؤخر، وربما تمنع، اعلان قيام الدولة اليهودية في فلسطين، ان قبطان الباخرة سرعان ما سيروى القصة الحقيقية للسلطات الايطالية، وساعتها ستكون الحكومة الايطالية مضطرة للافراج عن الباخرة، ولذلك، اصر ديفيد بن جوريون على انجاز عملية السرقة باقصى سرعة قبل ان يتم كشف الحقيقة للسلطات الايطالية.

وبسرعة شديدة تجمع فريق التخريب الذي بعث به بن جوريون الى إيطاليا حيث قام قائد المجموعة باستئجار سيارة نقل ضخمة من حمولة الخمسة اطنان، وتم طلاؤها بشعار القوات الامريكية في ايطاليا، وتم ملؤها بكل معدات النسف والتفجير المطلوبة.

وكانت علامات الجيش الامريكي المزورة على سيارة النقل تؤدي الى تسهيل مرورها عبر الحواجز التي اقامها البوليس الايطالي عند مفارق الطرق الهامة، وفي مداخل ميناء باري ، وفي نفس الوقت الذي كان فيه فريق استطلاع يهودي قد تسلل الى الميناء لتحديد موقع الباخرة، واكتشف هناك وجود مدمرة بريطانية ترسو بالصدفة بجوار الباخرة المستهدفة لينو.

وبعد ان استأجر فريق التخريب اليهودي السري قاربا من أحد الايطاليين في الميناء بحجة انهم سياح يهوون التنزه بالبحر، وبعد او وضعوا اللغم المشحون بمادة تي. ان. تي في الزورق.. فشلوا في محاولتهم الاولى لوضع اللغم اسفل الباخرة المستهدفة.. بسبب الانوار الكاشفة التي كانت تنطلق من المدمرة البريطانية الموجودة في الميناء الايطالي بالصدفة.

وفي منتصف الليلة التالية، 19 ابريل، عاود فريق التخريب اليهودي السري المحاولة، وفي هذه المرة ايضا اقتربوا تماما من الباخرة لينو لكي تمنعهم الانوار الكاشفة للمدمرة البريطانية من الاقتراب اكثر واكثر لتثبيت اللغم. وزاد على ذلك في هذه المرة وجود المدمرة البريطانية في حالة استعداد، وكل افراد طاقمها في حالة تنبه، وأوامر تنطلق هنا وهناك.

وفي الواحدة والنصف ليلا كان فريق التخريب قد أصبح في حالة يائسة تماما من انجاز مهمته التي يتعجلها بن جوريون ويتلهف على اتمامها طوال الايام الاخيرة. ولكن... سرعان ما تدخل الحظ فجأة لصالحها.. فقد تبين ان حالة الاستعداد على المدمرة البريطانية سببها استعداد المدمرة لمغادرة الميناء، حيث غادرته فعلا قبيل الساعة الرابعة فجرا.. وهو الامر الذي ترك الباخرة لينو هدفا سهلا مجردا من اية حماية داخل الميناء.

وهكذا تسلل فريق التخريب اليهودي من جديد لكي يعملوا بأقصى سرعة على تثبيت اللغم في جسم الباخرة التي تحمل شحنة السلاح السوري.

وبعد الساعة الرابعة فجرا بقليل، كانت المهمة قد تمت.. وخلال فترة وجيزة انفجر اللغم في جسم السفينة، محدثا انفجارا هائلا ومدويا، في نفس اللحظة كان اعضاء فريق التخريب يفرون هاربين خارج الميناء متجهين الى روما في عربة النقل التي تحمل شعار الجيش الامريكي المزيف، بينما شحنة السلاح السوري غرقت كلها في الميناء خلال عشر دقائق.

ولكن القصة لم تنته عند هذا الحد، ففي دمشق ذهب الكولونيل فؤاد مردم الى رئيس الوزراء جميل مردم غاضبا وهو يقول له: ان تلك الاسلحة حيوية جدا للجيش السوري وكان يجب على الحكومة السورية ان تخطر الحكومة الايطالية رسميا بوجهة الباخرة وحمولتها، وعلينا ان نفعل ذلك الان فورا.

وبالطبع وافق رئيس الوزراء، وبعث بفؤاد مردم نفسه الى ايطاليا لهذه المهمة. وهناك تبين ان شحنات السلاح الغارقة ما زالت صالحة للاستخدام بسبب جودة تعبئتها، ولا يبقى سوى انتشال الباخرة الغارقة ولكن هذا استغرق اسابيع عدة، كانت اسرائيل قد قامت خلالها رسميا كدولة.

ومرة اخرى استعانت اسرائيل بعميلتها السرية ادا سيريني التي تابعت المعلومات حول انتشال صناديق السلاح والذخيرة السورية من الميناء، وتنظيفها واعادة تعبئتها بواسطة خبراء ايطاليين تحت الحراسة المشددة في هذه المرة، وحتى تلك المرحلة لم يكن السوريون، ولا الايطاليون يشكون لحظة واحدة في ان تكون لاسرائيل علاقة بهذه العملية كلها، مع ذلك فما زالت اسرائيل مصممة على عدم وصول الاسلحة الى الجيش السوري بأي ثمن.

ولان سوريا لم تكن لديها بواخر ملكها، فلم يعد هناك مفر امام فؤاد مردم من البحث عن باخرة تجارية لشحن الاسلحة، وظل الكونيل مردم يبحث.. حتى اقترح عليه صاحب الفندق الذي يقيم به الاتصال بوكالة مينارا للشحن البحري في روما لكي تدبر له الحصول على باخرة، وبالفعل، اتصل مردم بالوكالة التي كانت اكثر من مستعدة لمعاونته، ودفع لها اكثر من مليون ليرة مقدما نظير الشحن. أما الذي لم يكن الضابط السوري يعرفه، فهو ان صاحب الفندق قد اقترح عليه تلك الوكالة بالذات بناء على اقتراح من عشيقته ادا سيريني التي هي بدورها عميلة للمخابرات الاسرائيلية، والوكالة ذاتها كانت قد اقيمت بواسطة المخابرات اليهودية من قبل. وحينما قام الكولونيل فؤاد مردم بالتفتيش على الباخرة الجديدة اريجورو التي تم وضع شحنة السلاح السورية عليها، فانه لم يكن ليشك لحظة في انه خلال ايام ستكون تلك الاسلحة في ايدي الجيش السوري، ولكن بينما الباخرة في عرض البحر، اكتشف القبطان ان اثنين من طاقمها مسلحان، وتحت تهديد السلاح ارغمها على الاتجاه بالباخرة الى تل ابيب.

اما كل الذي عرفته الحكومة السورية هو ان الباخرة قد اختفت بطريقة غامضة في اعالي البحار، ولم تصل شحنة السلاح مطلقا، الامر الذي ادى الى الحكم على الكولونيل فؤاد مردم بالاعدام.
[
 
مقال مميز أنصح بقرائته



حسن صبرا

((سوريا: سقوط العائلة.. عودة الوطن))

كتاب هو الأول من نوعه عن الثورة السورية لرئيس التحرير الزميل حسن صبرا.

في الكتاب وقائع وأسرار تنشر لأول مرة عن مسار الثورة وتطورها باتجاه تحقيق أهدافها في بناء سوريا الجديدة بعد أربعة عقود من ح حكم حافظ الأسد ووريثه بشار، اتسمت ليس فقط بالاستبداد والطغيان بل وأيضاً بالقمع الوحشي والهيمنة الفئوية المذهبية والعائلية ونهب ثروات أبناء الشعب السوري.

وفي الكتاب أيضاً شهادات موثقة من شخصيات سورية ولبنانية ومن مؤلفات وكتب متميزة، إضافة إلى آراء عدد من كبار السياسيين العرب والاجانب ببشار الأسد وإخلاله بالوعود والعهود والمواثيق وأبرزها لجاك شيراك وحسني مبارك ورؤساء آخرين، مع تسليط للضوء على ما شهدته العلاقة بين لبنان وسوريا بحكم النظرة الخاصة غير السوية لحافظ الأسد إزاء لبنان وانتقال هذه النظرة إلى وريثه بشار سواء بالتعالي والفوقية على بلاد الأرز وسياسييه حتى ولو كانوا بوزن كمال جنبلاط ورفيق الحريري.


وفي ما يلي عناوين الفصول من الكتاب:


*كانت سوريا ترفع شعار القومية العربية ووحدة النضال العربي وتفتح المجال لكثير من العروبيين الوافدين إليها قبل تسلم حزب البعث السلطة

*الارتباط بالأجنبـي كان خطاب البعث للتخلص من الضباط الوطنيين في الجيش ليخلو الجو للضباط العلويين

*بعد فشل محاولة انقلاب جاسم علوان أسست لإضعاف الوجود السني في الجيش

*سميرة توفيق وراء انضمام طلاس إلى تكتل صلاح جديد

*أمين الحافظ: لو سمح لي عفلق بعمل انقلاب قبل أن ينفذ حافظ الأسد وصلاح جديد انقلابهما لكان استطاع أن يسيطر على الجيش ويمنع سيطرة العلويين

*محاولة انقلاب 18/7/1963 كانت محطة مفصلية في بدء علوية الجيش السوري بشكل ممنهج

*كان الجيش وأجهزة الأمن في عهد حافظ الأسد صندوقاً مغلقاً لا أحد يملك مفتاحه غيره

*كان حكمت الشهابي يعرف ان 90% من المنتسبين إلى الكلية العسكرية هم من العلويين لكنه كان يسكت حتى لا يتهم بالمذهبية أو الطائفية

*اشتكى بشار لخدام بأنه أراد أن يجري تشكيلات في الجيش لكنه وجد أن الضباط الذين يجب أن يشكلوا علويون

*لم يدخل الشهابي واحداً من شباب حلب التي ينتمي إليها إلى الجيش

*طلاس أقنع الأسد بإدخال العديد من الرستن ليكونوا العصب السني لتغطية إغراق الجيش والأمن بالعلويين في المفاصل الحاسمة

*يقول خدام ان نحو 300 شاب تقدموا للانتساب إلى حزب البعث ظلوا ثلاث سنوات دون جواب لأنهم سنّة

*في مؤسسة الكهرباء 1200 موظف بينهم 1% سنّة

*إذا أراد مواطن الهجرة عبر البحر يدفع للاستخبارات 50 ألف ليرة للموافقة وإذا عجز عن الدفع يتهم انه من الاخوان المسلمين ويسجن

*ليس مصادفة أن تنطلق الثورة من حوران لتتجاوب معها بانياس واللاذقية



علوية الجيش
======


كان العميد السني في الجيش السوري عبد الوهاب سنجاب، يذهب إلى وظيفته الادارية في قيادة الأركان راكباً دراجة، بينما كان مساعد علوي في الاستخبارات السورية يدعى حسين بطاش يقود سيارة مرسيدس ((شبح)) مسروقة من لبنان.

والافظع ان حسين هذا وهو برتبة تعادل رتبة رقيب في الجيش اللبناني يدير فرع استخبارات في مدينة حلب.


كيف يمكن تفسير وجود نسبة من الضباط العلويين في الجيش السوري بأعلى من نسبة وجودهم السكاني العام؟

بل كيف يمكن تفسير اختيارهم الانتماء أساساً إلى حزبي البعث والقومي السوري؟

صحيح ان ضباطاً علويين كانوا ناصريين، وساسة علويين أيضاً كانوا وظلوا ناصريين، كما شيوعيين.. لكن وجودهم في هذين الحزبين يطرح تساؤلات يعزز منها الصدام الذي حصل بين الحزبين سنوات الخمسينيات والستينيات ثم تراجعها في السبعينيات إلى عودتها حلفاً بعد ذلك في ظل حافظ ثم بشار الأسد الذي عين رئيس الحزب القومي السوري في سوريا علي حيدر وزيراً لما يسمى المصالحة الوطنية بعد مرور 16 شهراً على ثورة الشعب السوري العظيم.

وان يتقدم الفقراء للانتساب إلى الكلية العسكرية ليجدوا لهم مكاناً في المجتمع تبعاً لأحلامهم وحقوقهم.. فهذا أمر منطقي، أما أن يصبح الانتماء إلى الجيش هو طريق اعلاء شأن الطائفة، فالتفكير الجمعي هنا يشير إلى تخطيط مسبق حتى لو ساعدت الظروف السياسية والتطور الاجتماعي وأخطاء الحكام وسلبية الاغلبية وهروبها من واجبها ودورها في استمرار نسبة وجودها في المؤسسة الأم.. في جعله تخطيطاً منطقياً


أديب الشيشكلي يحظر العلويين والدروز من الجيش السوري مطلع الخمسينات
===


هل كان العقيد أديب الشيشكلي (( رئيس سورية وقائد الجيش من 1949 الى 1954))طائفياً، حين تعمد وهو السني غير العربي، أن يحظر بشكل غير رسمي أو معلن دخول الدروز والعلويين إلى الكلية العسكرية في حمص، لتخريج ضباط ينتسبون إلى ويعملون في الجيش السوري؟



مؤسس البعث يدعم دخول العلويين والدروز للجيش
===


وهل كان أكرم الحوراني عروبياً – اشتراكياً حين كسر هذا القرار، وفتح المجال واسعاً حين كان وزيراً للدفاع لدخول أبناء الاقليتين الدرزية والعلوية (والاسماعيلية) الجيش نفسه؟

أياً يكن الجواب فإن حافظ الأسد وكثيراً من أقرانه فقراء العلويين الذين استفاد فلاحوهم من توزيع الاراضي الذي قام به الحوراني في ريف مدينته حماه، استفادوا أكثر من اختراق الجيش السوري بأعداد أهّلتهم مع الظروف الموضوعية والمآسي التي لحقت بسوريا وجيشها ليصبحوا هم عصب هذا الجيش الذي دخل المواجهة المباشرة مع الشعب السوري، وشن أغرب حروب العالم بين مواطنين وسلطة، تذبح فيها دبابات النظام ومدفعيته وراجماته وشبيحته أعناق السوريين بما لم يكن لأي عاقل تصور هذا المصير.. حين خطط حافظ الأسد للقفز على السلطة، ومارسها ببشاعة لا تجاريها قذارة في التاريخ ثم سلمها لابنه لإكمال طريقه بما هو أسوأ.

فكيف تم التمهيد ليكون الجيش السوري وأجهزة الدولة السورية الامنية هو جيش وأجهزة العلويين.. ثم أضيف إليه الشبيحة، آخر إنجازات عائلة الأسد حيث نشأ هذا الجهاز المافيوي في الساحل.. في اللاذقية في متنفس جبال العلويين الساحلي، وبمبادرة وامرة آل الأسد تحديداً.
وقبل ان نأتي إلى التفصيل لا بد من إيراد هذه الفقرة عن الاثنين المتناقضين المتحابين:


العلويين يردون الجميل للحوراني بنفيه للخارج ومنع دفن جثمانه
==



كثيرون يعتبرون ان أكرم الحوراني هو الذي فتح الباب لدخول العلويين إلى الجيش السوري. كان الرجل يعتبر إدخال العلويين البعثيين إلى الجيش هو تقوية للبعث في المؤسسة العسكرية وعندما عين وزيراً للدفاع دخل حافظ الأسد وصلاح جديد وعشرات الضباط العلويين الجيش وهو ما كان شبه محظور في عهد أديب الشيشكلي. ومن شدة حقد ولؤم حافظ الأسد انه منع دفن جثمان الحوراني في مدينته حماه.. مما دفع أقاربه إلى دفنه في الاردن في انتظار نقل رفاته إلى بلده.

ويسجل أهل حماه ان ثورتهم الأولى ضد البعث بدأت عام 1964 وكان أحد أسبابها إقصاء أبرز قادتها أكرم الحوراني عن قيادة البعث الذي ساهم في تأسيسه.

كان جبل العلويين جزءاً من ريف حماه، وعندما نفذ الحوراني اصلاحاً زراعياً في سوريا، وزع فيه أراضي شاسعة على الفلاحين استفاد العلويون منه كغيرهم.

نظر البعض إلى الحوراني كأحد أبرز قادة سوريا الاشتراكيين الذين سيسوا الجيش السوري، حتى ان بعضهم أطلق عليه اسم أبو الجيش، وكان له داخله ضباطه، ومعظم الانقلابات العسكرية التي نفذها الجيش السوري منذ العام 1949 كان للحوراني وضباطه دور فيها.

أقوى قادة الجيش الذين نفذوا انقلاباً عسكرياً واستمر حكمه ثلاث سنوات 1951 – 1954 أديب الشيشكلي، كان يستشير أكرم الحوراني، سياسياً، رغم ان الحوراني كان نهج خطاً مختلفاً عن خط الشيشكلي الذي كان فرض شبه حظر على دخول العلويين والدروز والاسماعيليين الجيش، وكان يعتقد ان الجيش يجب ان يظل في قبضة الاغلبية السنية.

أقدم الشيشكلي على عملين خطيرين في مفهوم ذلك الزمان هو العنف الذي استخدمه ضد جبل العرب حيث الاغلبية الدرزية، وعندما سلم السلطة طوعياً عام 1954 اثر زحف الضباط المعادين له على دمشق، وطلب من قواته عدم القتال وغادر إلى البرازيل، لحقه شاب درزي هو نايف غزالة بعد عدة سنوات إلى هناك ليقتله انتقاماً لمواجهاته العنيفة السابقة ضد الدروز.

الأمر الثاني الذي أقدم عليه هو انه أعدم سليمان المرشد الشاب العلوي الذي ادعى النبوة.

وعندما اقتحم الجيش السوري في عهد حافظ ورفعت الأسد مدينة حماه في 2/2/1982، كان المرشديون جزءاً من القوات المقتحمة.. فعاينوا الحمويين الذين كانوا من حزب الشيشكلي ومارسوا ضدهم كل أنواع القتل..



آمري الكليات العسكرية ولجان القبول ولجان الفحص الطبي كلهم علويون
==


في كتابه ((أيام مع القدر)) السلطة الغاشمة صفحات من الذاكرة حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا (الجزء الأول) يقول مؤسس البحرية العراقية سفيره لدى عدد كبير من الدول، الضابط السوري البعثي عبدو الديري:

ان آمري الكليات العسكرية والجوية والبحرية في الفترة من العام 1965 حتى العام 1974 كانوا كلهم من العلويين.

- كان مدراء المدارس الحربية لضباط الصف علويين.

- آمرا الكلية العسكرية عامي 1964 – 1965 هما الضابطان العلويان العقيد محمود يونس والمقدم شفيق عبدو..

- ومعظم الضباط الذين صنعوا نظام حافظ وبشار الأسد هم تلامذة هذين الضابطين من محمد الخولي وعلي حبيب وعلي حيدر إلى علي اصلان ومحمد ناصيف.

- في عهد آمر الكلية الجوية المقدم ياسين أحمد الذي كان قومياً سورياً ((تبعثن)) أي تحول إلى بعثي، فاز العلويون بحصة الأسد أي 70% من الطلاب الممتحنين بينما حصل الطلاب السنة والدروز والمسيحيون والاسماعيليون على 30%.

- ابن خالة حافظ الأسد الملازم طبيب عيون ابراهيم نعامة، والطبيب العلوي الآخر ظافر بيطار (أمراض باطنية) كانا مشرفين على اللجنة الطبية في الكلية العسكرية لامتحان الطلاب طبياً، وكانا هما المصفاة التي يعلق أو ينجو فيها الطلاب لدخول الكلية.. ويا لهذه المصادفات الغريبة حيث كان العلويون وحدهم هم الذين يعلقون في شبكتها ولا يتسرب خارجها إلا غيرهم، قبلت الكلية العسكرية في عهد نعامة وبيطار الطلاب العلويين وسقط طلاب دمشق وحلب وحمص وحماه. كما كان الأمر مستفزاً حتى لعظام النظام، فهذا د. مظهر العظمة وهو بعل د. نجاح العطار وزيرة ثقافة حافظ الأسد نائبة بشار يقول: ان هناك حالات تزوير مخزية حصلت في نتائج امتحانات الدخول إلى الكلية العسكرية. (راجع واقعة اغتيال الدكتور نعامة في مكان آخر من هذا الكتاب).


سورية قبل البعث كانت خالية من الطائفية
===


لم يكن الاصطفاف المذهبـي بين سني وعلوي مطروحاً في سوريا بهذه الحدة وبهذا الحزم قبل انقلاب 8 آذار/مارس 1963، لأن سوريا كانت ترفع شعار القومية العربية ووحدة النضال العربي، وتفتح المجال لكثير من العروبيين من الوافدين إليها للإقامة وممارسة العمل السياسي كعرب وسوريين لا فرق في ظل السعي للأمان داخل ربوعها قبل تسلم حزب البعث السلطة فيها. ففارس الخوري اللبناني المسيحي من الكفير في منطقة حاصبيا، أدى دوراً بارزاً وتبوأ أعلى المراكز في سوريا. وأكرم الحوراني ذهب إلى العراق للقتال إلى جانب حركة رشيد عالي الكيلاني ضد الاحتلال البريطاني عام 1941.

الخوري اللبناني وقف مع أركان الكتلة الوطنية السورية في محاربة الاستعمار الفرنسي واللبناني شوكت شقير كان رئيس أركان الجيش السوري وهو أول من كسر احتكار السلاح الغربي بعقد صفقة مع روسيا لشراء السلاح الشرقي، وكذلك كان عفيف البزري اللبناني قائداً للجيش في سوريا.

كانت أوضاع سوريا وثقافتها ومجتمعها وسياستها وتعليم أجيالها بعيدة عن الطائفية وعندما تأسس حزب البعث العربي في 7/4/1947 عقب مؤتمره التأسيسي الأول في دمشق، ضم بين طياته عرباً سنّة وشيعة وعلويين ومسيحيين ودروزاً من كل أطياف المجتمع السوري.. ومن كل مناطق سوريا، لذا يجب ان نفرق بين حقيقة ما جرى وبين ما آلت إليه الاوضاع من حمى طائفية في هذه الايام، كان الجيش السوري عقب الاستقلال يضم في صفوفه كثيراً من الضباط ونواب الضباط وأصحاب الرتب الصغيرة من كافة أنحاء سوريا وبصورة خاصة من أبناء العائلات المعروفة كالأتاسي والكزبري والحناوي والزعيم والقوتلي والعائلات الدمشقية المرموقة.

محاولة انقلاب 18/7/1963 الناصرية ضد البعثيين الفاشلة
===


خطط الضباط الناصريون بقيادة جاسم علوان ومحمد الجراح لانقلاب عسكري يعيد ثورة 8 آذار/مارس إلى أصولها القومية الناصرية، ولكن استخبارات البعث كانت متابعة لتفاصيل هذه الخطة الساذجة منذ بدايتها، ووجدت اللجنة العسكرية عصب البعث العسكري المحاولة فرصة للتخلص من الناصريين، وكان يوم 18/7/1963 هو يوم له ما بعده بل يمكن تأريخ كل ما حصل في سوريا فيما بعد من هذا اليوم.

فشلت الحركة الناصرية فبدأ البعث أوسع حملة تسريح طالت المئات من الضباط الناصريين بعد اعدام العشرات وهرب البعض.

كان المسرحون من الناصريين وبقية القوى يتهمون بأنهم ضد القومية والعروبة، وبأنهم مرتبطون بالأجنبـي وكانت هذه وسيلة وخطاب البعث للتخلص من الضباط الوطنيين في الجيش السوري.. ليخلو الجو للضباط العلويين في ملء الفراغات بمزيد من العلويين.. غير ان هذه لها تفاصيل سترد تباعاً.

كان البعث السوري يتبع الاسلوب الدموي الذي اتبعه بعث العراق في تصفية خصومه، فتدخل ميشال عفلق لدى أمين الحافظ الذي كان قد أخذ مكانه الجديد بديلاً عن الفريق لؤي الاتاسي، لوقف الاعدامات ونجح بتخفيض بعض أحكام الاعدام ضد عدد من الضباط كان منهم أربعة مساقون للإعدام فعلاً فخفف الحكم إلى السجن المؤبد.

قائد المحاولة الفاشلة العقيد جاسم علوان استطاع ان يفر عبر لبنان إلى القاهرة، كثيرون يعتبرون ان فشل هذه المحاولة ونتائجها المأساوية أسست فيما بعد لإضعاف الوجود (السني) في الجيش السوري فخلا الجو لسيطرة الضباط العلويين بإسم البعثية.. خاصة وان الذين راحوا يتسلمون المواقع الاساسية في الجيش والدولة هم ضباط اللجنة العسكرية المشار إليهم وأغلبيتهم الساحقة من العلويين (بقي ان اللواء زياد الحريري الذي كان قائداً للجبهة ويتمتع باحترام وثقة العسكريين وكان خارج التجاذب بين البعثيين والناصريين وقاد الانقلاب في 8/3/1963 استغله البعثيون للتخلص من الفريق الناصري لؤي الاتاسي وعندما أصبح الحريري وحيداً تم اعفاؤه بسهولة وإخراجه من الجيش عندما كان خارج سوريا فآثر المجيء إلى لبنان ليعيش فيه في منطقة الصنائع في بيروت).


المرحلة الثانية من علوية الجيش السوري
===========


المرحلة الثانية من علوية الجيش السوري بدأت في الصراع بين اللجنة العسكرية وأمين الحافظ ((سني-حلب)) ((رئيس سورية من 1963 - 1966))وهي التي جاءت به من الارجنتين حيث كان ملحقاً عسكرياً في سفارة سوريا فيها ليرأس مجلس قيادة الثورة كما ورد خلفاً للفريق لؤي الاتاسي. وإذ يمكن رصد التنافس على السلطة كسبب للصراع بين الرفاق أبناء الحزب الواحد والسعي لاكتساب العسكريين كل إلى جانبه مسعوراً بحمى هذا التنافس، فإن المذهبية بدأت تطفو على سطح الاحداث في سوريا بدءاً من المؤسسة التي من المفترض ان تجمع بين أبناء الوطن من كل الملل والطوائف والمناطق والطبقات وهي الجيش وكان الأولى ان تجمع بين رفاق الفكر الواحد، والحزب الواحد والقيادة الواحدة والتربية الواحدة والثقافة الواحدة والتطلع الواحد والاهداف الواحدة.

من القيادة العسكرية للبعث وسورية والتي عرف الحافظ ان معظم ضباطها من العلويين أو هم تحت سيطرة الثلاثي العلوي محمد عمران، صلاح جديد، حافظ الأسد.. قبل أن يكتشف أمين الحافظ ان عمران كان أقرب إلى ميشال عفلق وصلاح البيطار ولم يكن ذا عصبية علوية

بدأ أمين الحافظ يستعمل الاسلوب المذهبـي ويطلق النعوت السلبية ضد اللجنة العسكرية وبصورة خاصة حافظ الأسد، صلاح جديد (محمد عمران).

أضعف هذا الاسلوب معركة شرعية القيادة القومية، وطوق نشاط الضباط العلويين البعثيين الذين لم يشك أحد في ولائهم للقيادة التاريخية للحزب وأبرزهم: علي مصطفى وسليمان حداد.

ساعد أسلوب أمين الحافظ في اصطفاف الضباط السنّة حوله مثل صلاح الضلّي ومصطفى طلاس ومحمد عارف الكيالي وآخرين، ومع هذا كان معه من الدروز فهد الشاعر ومن العلويين كما أسلفنا علي مصطفى وسليمان حداد وآخرون، لكنه ساعد أيضاً في اصطفاف العديد من الضباط العلويين حول قيادتهم.. ولم يخرق هذه القاعدة سوى مصطفى طلاس الذي كان من أشد أنصار أمين الحافظ ثم حصلت واقعة يجب ان نرويها لنعرف أسباب انصراف طلاس عن الحافظ إلى اللجنة العسكرية وضباطها العلويين.

قبل واقعة طلاس نكرر بأن تكاثر العلويين في الجيش وفي الإدارات جاء مع تعدد دورات قبول ضباط في الجيش ومع تطور الحياة الاقتصادية في سوريا، وانصراف شباب المدن السنة عنه إلى الحياة التجارية والمهنية الأخرى بدراسة الطب والهندسة والصيدلة والمحاماة.. وكلها مهن كانت شبه مقفلة على أبناء المدن سنّة ومسيحيين.


راقصة سبب ابتعاد مصطفى طلاس عن البعثيين السنة والتحاقه مع البعثيين العلويين
==


اتخذ التنافس بين المجموعتين بعداً شاملاً، انقسمت حياله الثكنات العسكرية المهمة. ومن أبرز ما جرى في أواخر عام 1964، تخلي اللواء، آنذاك مصطفى طلاس، قائد اللواء المدرع الخامس الرابض في مدينة ((حمص)) عن الفريق أمين الحافظ وانضمامه إلى تكتل حافظ الأسد – صلاح جديد.

تدعو الأسباب وراء هذا الحدث، كما روي في ذلك الوقت.. إلى الاستهجان وربما التباكي.

وتشير الرواية التي أكدّ صحتها، أكثر من طرف إلى ما يلي:

أحيا نادي الضباط في ((حمص)) حفلة غنائية، دعيت إليها المطربة ذات اللون البدوي ((سميرة توفيق)) حضرها جمع كبير من بينهم مصطفى طلاس الذي خصصت له طاولة مجاملة لمكانته العسكرية فدعا عدداً من اصدقائه لمجالسته من بينهم شاب من آل الاتاسي، معروف في الاوساط الاجتماعية..

دبّ الحماس على وقع الانغام وصوت المطربة سميرة وتمايل الاجساد الغضة، فاندفع ضيف طلاس ابن الاتاسي للصعود إلى المسرح والرقص أمام المغنية. فتضايقت وأبدت اشمئزازاً ونهرته فلم يرتدع بل زاد رقصاً، فتعاظم غضبها..

اثار هذا الموقف رئيس الشرطة العسكرية محمد عارف الكيالي، فانتقل إلى المسرح وشده من رقبته وأنزله بعيداً ومنعه من متابعة الرقص. تضايق اللواء طلاس ووبخ الكيالي، طالباً منه عدم التدخل.

علا الصياح بين المسؤولين واستنفر الكيالي عناصره، مما دفع بطلاس إلى طلب المساعدة من عناصر لوائه المدرع. هرب الناس وفشلت الحفلة ووصلت القضية إلى دمشق. انتصر مسؤول التنظيم العسكري صلاح جديد لطلاس رغم انه كان محسوباً على القيادة القومية، في الوقت الذي اتخذ فيه رئيس مجلس الرئاسة أمين الحافظ الذي يؤيده طلاس آنذاك، جانب الكيالي ورفض العقوبة له.

ترك دعم جديد لطلاس ومخاصمة أمين الحافظ له أثراً كبيراً في نفس اللواء طلاس، فكافأ جديد بالانضمام إلى تكتله.. استمرت الحال على هذا المنوال، شدّ ولين، معارك فارغة غير ذي جدوى إلى ان حصل انقلاب عسكري على القيادة القومية وأمين الحافظ شارك فيه ((سليم حاطوم)) وهو ضابط درزي كان قائداً لجهاز المغاوير.



انه الانقلاب الذي جاء بصلاح جديد وحافظ الأسد إلى السلطة في 23/2/1966.


حافظ الأسد يهدد الرئيس أمين الحافظ
==



في 22 ك1/ديسمبر عام 1966 اي قبل شهر واحد من انقلاب23 شباط/فبراير ضد أمين الحافظ والقيادة القومية، التقى خالد يشرطي بتكليف من مؤسس الحزب ميشال عفلق بحافظ الأسد في دمشق الذي كان نائب وزيراً للدفاع آنذاك للإطلاع منه على حقيقة ما يجري في البلد ومحاولة رأب الصدع، فرد غاضباً حافظ الأسد ((35 سنة)).. ابلغ الاستاذ ميشال عفلق ان أمين الحافظ يستفز الاخوان (العلويين) كثيراً وإذا استمر على هذه الحالة فإنني لن أقوى على ردع الاخوان (العلويين) إذا ما ثاروا.. وبعد شهر واحد كان حافظ الأسد على رأس القوة التي قضت على حكم أمين الحافظ.

كان أمين الحافظ الذي يتصرف بعفوية وفطرية يستفز حين كانت تأتيه معلومات أو تقارير وتصدر قرارات تكشف خطة إخلاء المواقع الأساسية المفصلية في الجيش من السنّة، في عمليات صرف كانت تخلو في معظم الاحيان من أي ضابط من الاقليات الدينية (علويين اسماعيليين، دروزاً..).


يكشف المقدم عبدو ديري في كتاب عن ((أيام مع القدر)) انه نجح في إيقاف قائمة إحالة خمسمائة ضابط صف من الصدور عبر اتصال مع المقدم موسى الزعبـي والفريق أمين الحافظ، اللذين تأكدا ان الـ500 صف ضابط المفصولين ليس بينهم أي من الاقليات الدينية.

وبعد استقراره في العراق قال الفريق أمين الحافظ لأركان في المعارضة السورية في بغداد لو سمح لي الاستاذ عفلق بعمل انقلاب قبل أن ينفذ حافظ الأسد وصلاح جديد انقلابهما لكان استطاع أن يسيطر على الجيش ويمنع سيطرة العلويين وإذا قرأنا واقع الجيش السوري في ذلك الزمان لكان علينا أن نعيش حرباً أهلية قوامها العسكريون البعثيون الموزعون في الولاء المذهبـي بين سني وعلوي (على الاقل) ليصبح مصير سوريا قبل أقل من نصف قرن في عالم الغيب.

عسكر بعث ميشال عفلق الذي تحلق حوله في بداية الانقلاب عام 1963 تحول بعد سنتين إلى فرق متناحرة متقاتلة كانت الغلبة فيها للعلويين منهم بدءاً من عام 1966، ثم قضي الأمر بتسلم حافظ الأسد للسلطة عام 1970.


أمين الحافظ ومفارقته
===


وإذا كان أمين الحافظ السني الحلبـي هو أول من نبه إلى علوية متصاعدة في الجيش السوري، فإن المفارقة ان هذا الرجل الذي قاتله الحلف العلوي – الدرزي في الجيش في 23/2/1966، هو نفسه الذي فتح الطريق واسعاً لإخلاء الجيش من الاغلبية السنية منتهزاً المحاولة الفاشلة والتي جرى ترتيبها وتوريط الضباط الناصريين فيها في 18/7/1963، لتسريح أكبر عدد ممكن من الضباط السنّة (ناصريين وقوميين، وبورجوازية دمشقية وحلبية وحمصية وحموية ومن اللاذقية..).

صحيح ان انقلابات سوريا منذ العام 1949، استنـزفت الاكثرية السنية داخل الجيش ليحل محلها ضباط الاقليات الأخرى (علوية، درزية، اسماعيلية) لكن محاولة انقلاب 18/7/1963 كانت محطة مفصلية في بدء علوية الجيش السوري بشكل ممنهج.

وقد صادف ان الضباط الذين قادوا انقلاب 23 شباط/فبراير 1966 ضد حكم أمين الحافظ (السني) كلهم من الاقليات في سوريا، مع عدد قليل من الضباط السنّة والمسيحيين.

كان أبرزهم من الدروز اللواء حمد عبيد، والعقيد طلال أبو عسلي، والرائد الأبرز في الجيش السوري لسنوات سليم حاطوم.

وكان من العلويين العميد عبد الغني ابراهيم، والعقيد شفيق عبدو، والرائدان عزت جديد شقيق الضابط العلوي الأبرز المدافع الأول عن القيادة القومية وأمين القيادة القطرية صلاح جديد، ثم شقيق الرئيس فيما بعد حافظ الأسد رفعت الأسد، الذي سيصبح أشرس ضباط الجيش السوري وأسوأهم سمعة في تاريخ العسكرية والممارسة السياسية السورية، ومن الضباط الاسماعيليين برز اثنان هما المقدمان عبد الكريم الجندي وأحمد المير (وهما من قيادة اللجنة العسكرية إياها).


علوية الجيش في عهد حافظ الأسد
==


كان الجيش وأجهزة الأمن في عهد حافظ الأسد صندوقاً مغلقاً لا أحد يملك مفتاحه غيره. صحيح ان البداية في علوية المفاصل الأساسية في الجيش والأمن كتبت قبل تسلمه السلطة اثر انقلاب 1970، لكنه كان واحداً من الذين كتبوا البداية منذ العام 1963.

كان حافظ الأسد ملك الشكل والمضمون معاً أعطى السنّة رئاسة المؤسسات، فكان الشكل منسجماً مع الواقع الاجتماعي والطائفي في سوريا.

رئيس الحكومة سني لكنه لا يتجاوز صفة الموظف عند الرئيس سواء كان اسم الموظف عبد الرؤوف الكسم أو عبد الرحمان خليفاوي أو محمود الزعبـي أو محمود الحلبي أو..
رئيس مجلس الشعب سني لكنه ينفذ أوامر السيد الرئيس سواء كان اسم المنفذ محمود الحلبي أو عبد القادر قدورة أو قاسم الابرش.

وزير الدفاع سني لكنه لا يملك ان يتصرف بنقل جندي أو ترفيع ضابط، واسمه طيلة نحو 30 سنة هو مصطفى طلاس.

رئيس الاركان سني حكمت الشهابي في معظم الاحيان لكنه لا يرى السيد الرئيس إلا إذا سمح له الرئيس بذلك.

عندما مرض حافظ الأسد عام 1983 شكل لجنة لإدارة شؤون البلاد رسمياً ضمت القيادات السنية (عبد الرؤوف الكسم، عبد الحليم خدام، حكمت الشهابي، محمد زهير مشارقة، محمود الحلبـي) لكن أحداً من هؤلاء لم يكن قادراً على نقل جندي من مكانه لأن السلطة الفعلية كانت عند علي دوبا، علي حيدر، شفيق فياض، ابراهيم صافي، محمد الخولي.. وكلهم علويون كانوا يحمون نظام حافظ من محاولة أخيه رفعت استعجال وراثته.

لم يكن أحد من وجه السحارة التي اختارها الأسد للحكم مؤهلاً له.. لكنهم نجحوا في أن ينفذوا أوامر السيد الرئيس حتى لو أدى انعدام الكفاءة إلى حالة هريان شاملة في سوريا في الادارة، في التعليم، في الطبابة، في الزراعة، في الصناعة، في التمثيل الدبلوماسي.

أعدم حافظ الأسد سوريا سياسياً، فلا نخبة سياسية إلا ما يراها السوريون في الاعلام المحنط الناطق ببطاريات فارغة الشحن، ولا أحزاب إلا التي ورثها السوريون من عهود ستالين وموسوليني وفرانكو، ولا نقابيون إلا الذين يبالغون في النفاق في كل مناسبة يريد السيد الرئيس ان يشاهدها عبر الاعلام تسليته المفضلة وهو سجين قصوره الرئاسية كما جلسات مجلس الشعب، كما احتفالات البعث، واتحاد الكتاب.


كل السلطة للأسد.. ولا سلطة لغير الأسد.
=======


أجهزته التي اختار قياداتها بعد تمحيص وتدقيق واختبار وأغرقها بالفساد ليفتح لها ملفاتها ساعة يشاء.. كانت هي نفسها غير موثوقة بالكامل.

تختار أجهزة الأمن المرشحين لمواقع الحزب.. للشعبة في كل منطقة للفرع.. للمؤتمر القطري الذي يسارع نفاقاً لإعطاء السيد الرئيس حق وضع لائحة المرشحين لعضوية القيادة القطرية (21) وللجنة المركزية (90) فيتم انتخابهم بالإجماع.

طيلة 30 سنة من حكمه أمسك السيد الرئيس بمفاصل السلطات الحزبية والسياسية والعسكرية والامنية والنقابية والمهنية والدبلوماسية.

كان رئيس الجهاز الأمني الذي يقمع الاعتراض أو النقد في اختصاصه الجغرافي أو المهني أو السياسي، هو الذي يتمتع بأكبر قدر من الثقة في قلب حافظ الأسد. ومع هذا فإن فوق كل رئيس جهاز أمني آخر أو أكثر يراقب أفعاله، حتى لا تسول له نفسه الانحراف عن الهدف الذي اختاره الأسد له، فهو له حق الانحراف الاخلاقي والمالي وله ان يرتشي وان يسرق وان يغتصب أرضاً أو امرأة أو يعذب وان يقتل لكن يا ويله ويا سواد ليله إذا تلكأ في خدمة سيده.

أفضل هوايات حافظ الأسد هي التأكد من احترافه الغليظ القلب لكيفية الامساك بالسلطة من خلال الأمن والجيش، تلك الهواية التي احترفها عام 1963، ثم أصبح ملكها بعد 1970.

في عهد حافظ الأسد دخلت مرحلة علوية الجيش السوري وطبعاً أجهزة الأمن منعطفاً خاصاً من رسم حافظ وعقليته الأمنية البحتة.

المدخل دائماً في الانتماء إلى الكلية العسكرية وهي من اختصاص علي دوبا الرجل الأكثر قرباً للأسد مع محمد الخولي، وكان مدير مكتب دوبا أحمد عبود العلوي أيضاً هو المدقق في لوائح المنتسبين لهذه الكلية، وكان موضع ثقة علي دوبا، فإذا وقع احمد عبود لائحة المنتسبين شاطباً منها من يريد مضيفاً إليها من يريد، يوقع بعده علي دوبا، فإذا وجد حكمت الشهابي كرئيس أركان توقيع علي دوبا وقع دون نقاش، ويصبح توقيع مصطفى طلاس كوزير للدفاع بعد ذلك تحصيل حاصل.

رئيس الأركان لايجرؤ على انتقاد كثرة قبول العلويين للجيش ورفض السنة
===


سألنا نائب الرئيس عبد الحليم خدام، ألم يكن حكمت الشهابي يقرأ ان 90% من المنتسبين إلى الكلية العسكرية هم من العلويين؟ يجيبك كان يعرف ذلك لكنه كان يسكت حتى لا يتهم بالمذهبية أو الطائفية، أما مصطفى طلاس فلم يكن أحد يتوقع منه أي اعتراض.

وجاء وقت أصبح فيه معظم قادة الفرق والافواج والألوية والكتائب من العلويين، فكلما خرج ضابط سني إلى التقاعد جاء محله علوي بحكم الاكثرية في القيادات العليا.


بشار يشتكي لخدام من كثرة العلويين بالجيش
==


اشتكى بشار لعبد الحليم خدام مرة بأنه اراد أن يجري تشكيلات في الجيش، لكنه وجد ان كل الضباط الذين يجب أن يشكلوا علويون، فقال خدام هذه مشكلة أبوك.. وليس على أحمد عبود.. كان الرئيس حافظ يرى اللوائح والخلل واضح فيها ولم يفعل شيئاًً.

يضيف خدام سبباً آخر فيقول ان معظم الضباط المسرحين في عهدي الوحدة والانفصال عادوا بعد تسلم البعث للسلطة، ومعظمهم علويون.

ضباط الاحتياط الذين أجروا خدمة العلم كانوا يستدعون كل فترة للعمل، وكان العلويون هم الأكثر استجابة للعودة. كان القبول في الكليات العسكرية لا يتجاوز الـ300 قفز في عهد حافظ إلى 3000 معظمهم من الساحل، فحافظ كان يخشى إذا تم القبول على اساس نسبة التعداد الطائفي للسكان أن يمسك السنّة بالجيش بنسبة أغلبيتهم الساحقة في المجتمع، وهذا قد يفتح المجال لحصول تحول في المستقبل.


الضباط العلويين كانو يدفعون بأقاربهم للجيش وممنوع على الضباط السنة أن يفعلو مثلهم
====


كان كل ضابط من ضباط الأسد العلويين يدخل جماعاته من قريته أو من عشيرته إلى الجيش ليشكلوا عصبية حوله، وحيث ان معلمهم يوالي ويبايع السيد الرئيس فهو وليّ نعمتهم وجاههم وسلطتهم ومالهم، فمن الطبيعي ان يوالي بقية الضباط حتى الجندي العادي السيد الرئيس إلى الأبد.

لكن هذا لم ينطبق على أي من الضباط السنّة ناجي جميل، حكمت الشهابي، مصطفى طلاس (مع الاعتراف باستثناء القاعدة في حالة طلاس الذي أدخل عشرات ضباط الرستن إلى الجيش لتوكيد ولاء الرستن وحمص للسيد الرئيس).

وكم برر الشهابي وطلاس رفض إنشاء تكتلات في الجيش حرصاً على وحدته، لكنهم كانوا شهود زور على تكتل الجيش السوري كله بعصبيته العلوية ضد الشعب السوري كله.

اتخذ حافظ الأسد قراراً ان يكون كل من وزير الدفاع ورئيس الاركان عضوين في القيادة القطرية بينما يكون كبار القادة العسكريين أعضاء في اللجنة المركزية، بجانب كونهم أعضاء بلجنة الحزب العسكرية وتقلدهم وظائف حزبية رئيسية أخرى بالقوات المسلحة كأمناء فروع وقطاعات الحزب العسكرية.

ونتيجة لهذا التدبير أصبحت بنية السلطة الحقيقية داخل القوات المسلحة وتنظيم الحزب العسكري منعكسة بوضوح في تكوين مؤسسات حزب البعث العليا الرسمية أكثر ما كان عليه الوضع أثناء وجود اللجنة العسكرية (البعثية الخماسية).

في إحصاءات 1985 ان حزب البعث كان أقل انتشاراً في المدن الكبرى كدمشق وحلب قياساً بالقرى والريف لكن النـزوح الكثيف لأهل القرى والريف من مناطقهم إلى المدن عزز الوجود الحزبي فيها.

كان كل ضابط من ضباط الأسد العلويين يحرص على إدخال أكبر عدد ممكن من عشيرته ومنطقته وأقاربه إلى الجيش، بينما لم يدخل حكمت الشهابي أحداً من شباب حلب التي ينتمي إليها إلى الجيش أو الأمن، ومن دخل من هذه المدينة وريفها مر عن طريق آخر داخل النظام يقدمون له الولاء أو الرشوة ويرسلونه إلى قطاع عسكري لا قيمة له في مفاصل النظام.


حافظ الأسد يسمح بإدخال 1200 ضابط سني للجيش للتغطية على علونة الجيش
===


أما مصطفى طلاس، فكان أكثر دهاء وذكاء من الشهابي فأقنع الأسد بإدخال العديد من الرستن ليكونوا العصب السني الذي يحتاجه النظام لتغطية إغراق مؤسسات الجيش والأمن بالعلويين في المفاصل الحاسمة.




ورداً على اتهام حكمت الشهابي انه لم يكن فاعلاً في الجيش السوري، بدليل عجزه أو تعففه عن إدخال حلبيين إلى قطاعاته، كما فعل مصطفى طلاس حين نجح في إدخال 1200 ضابط إلى هذا الجيش، وبموافقة حافظ الأسد نفسه، يقول نائب لبناني كان وما زال على صلة بالشهابي الذي يعيش في لوس أنجلوس.

ان شباب حلب أنفسهم كانوا – كأبناء دمشق – وجدوا ان مستقبلهم لم ولن يكون في المؤسسة العسكرية بل في العمل الحر، والخاص الذي بدأت أبوابه تفتح بعد حرب تشرين/اكتوبر 1973، فهو أربح وأسلم وأكثر فاعلية في المجتمع السوري.

كان شعار هذا الجيش في الفترة الممتدة نهاية نكسة 1967 واحتلال إسرائيل للجولان حتى العام 1974 حين وقع حافظ الاسد اتفاقية وقف النار مع إسرائيل عبر هنري كيسنجر، هو لا تسريح حتى النصر، وقد خدم شباب سوريون في جيش بلادهم سبع سنوات اقتطعت من حياتهم، طلاباً، ومهندسين وأطباء ومحامين وتجاراً..


التمييز الطائفي لصالح العلويين في الكليات والمدارس العسكرية ومراكز الفرز
=========


والعلوية لم تقتصر على دورات الكلية العسكرية منذ الستينيات كما بات معروفاً وما لم ينشر هو ((علوية)) الخدمة الإلزامية للشباب السوري.

كان مركز تجمع الجيش العربي السوري ملتقى لكل الشباب السوري المدعو لأداء الخدمة الإلزامية، وإلى هذا المركز الذي يبدو مفتوحاً لكل السوريين من كل الطوائف والمذاهب والمناطق والطبقات (عدا الذين استجابوا في فترات لاحقة لدفع البدل، بما يعني ان الاغنياء لم يخدموا في الجيش)

يأتي قادة القطاعات الأخرى في الجيش من مدرسة السواقة إلى المطبخ العسكري وبينهما البحرية إلى المدفعية والقوات الجوية، وقطاع الصواريخ، والمدرعات.. إلى مركز تجمع الجيش وفي يد كل واحد منهم لائحة بأسماء الذين سيختاروهم للعمل في قطاعاتهم، يوهمون الشباب خدام الجيش ان القرعة اختارت الاسماء دون تدخل من اي جهة، لكن الحقيقة المعروفة ان القرعة هنا هي العين التي تقرأ انتماءات العناصر المذهبية وتختار على أساسها.

كانت اللوائح في كل مرة تختار العلويين للخدمة في القطاعات الأمنية.

1- مدرسة الاستخبارات العسكرية.
2- قطاع الصواريخ.
3- القوات الجوية.
4- المدرعات.

القطاعات الأخرى كالسواقة والمطبخ والمشاة وغيرها كانت تعج بالسنّة.

انشئت مدرسة الاستخبارات العسكرية عام 1978، وأقيمت في منطقة دير العشائر وبعض منها في الاراضي اللبنانية، وقد اختيرت هذه المنطقة على حدود لبنان أو في مناطق التداخل اللبناني – السوري بعد بدء اجتياح نظام الأسد الأب للبنان عام 1976 الذي استمر 30 سنة.

كان قائد هذا القطاع يومها هو العميد محمود البني، وهو سني من دمشق، أما قائد الدورات فهو الرائد العلوي صبرا ديوب وطبعاً كانت سلطة الرائد العلوي هي التي تحرك المعسكر، فقد كان هو صاحب القرار ككل قطاعات الأمن والجيش والاستخبارات في سوريا طيلة نحو نصف قرن.

يخضع الشباب السوري في الخدمة الإلزامية لدورة تأهيل تتراوح بين 6 أشهر للرتباء والعرفاء وبين 45 يوماً للعناصر وبعدها يتم توزيعهم حسب ((قرعة)).

يروي أحد عناصر الخدمة الإلزامية في إحدى الدورات ان دورته كانت تضم نحو 1000 شاب، كان منهم نحو 50 جندياً بخدمة إلزامية من السنّة والدروز والاسماعيليين والمسيحيين، ونحو 950 شاباً علوياً.

كان السنة في قطاعات الخدمات الأخرى التي تقل أهمية عن القطاعات الأساسية من استخبارات إلى قوات جوية تحديداً هم الاغلبية الساحقة في المشاة والمدفعية والادارة والتموين.. بينما العلويون هم الاغلبية دائماً في القطاعات المهمة (استخبارات، بكل فروعها، دفاع جوي، طيران حربي) دون أن ننسى ان أحداً من هذه المدارس العسكرية لطلاب الخدمة الإلزامية لم يكن يفشل.. فالجميع ناجحون.


وعلوية الادارة
=======


لم يقتصر أمر ((علوية)) الجيش والأمن على المؤسسة العسكرية فإذا كانت هذه السياسة اعتمدت للإمساك بالسلطة لطائفة أو مذهب معين، فلماذا الإدارة أيضاً، وما المصلحة في أن تكون علوية خاصة في بعض المدن الكبرى.

يقول عبد الحليم خدام ان إدارة محافظة اللاذقية تضم نحو 700 موظف، ولا يتجاوز عدد السنّة في هذه المحافظة أكثر من 3% والأمر نفسه معتمد في بانياس.

يقول خدام ان نحو 300 شاب تقدموا للإنتساب إلى حزب البعث، ظلوا ثلاث سنوات دون جواب.. لأنهم سنّة.

عندما تأسست شركة النفط كانت غالبية موظفيها من المسيحيين، ثم حصل توازن بينهم وبين المسلمين، لكن مع التأميم، وبلوغ كثيرين سن التقاعد، ومجيء أفواج جديدة من الموظفين أصبحت أغلبية العاملين فيها من العلويين.

في مؤسسة الكهرباء 1200 موظف بينهم 1% من السنّة. في مؤسسة مصفاة بانياس 400 موظف ليس بينهم سوى 50 موظفاً سنياً بينما يمنع وجود أي موظف من بانياس في مؤسسة النفط نفسها.

إذا أراد مواطن الهجرة عبر البحر يتوجه إلى الاستخبارات فإذا دفع 50 ألف ليرة سورية يحصل على موافقة هجرة، وإذا عجز عن الدفع يتهم انه ((اخوان مسلمين)) ويلقى به في السجن.

في أمانة العاصمة في دمشق هناك أغلبية علوية بين الموظفين، وحين راجع خدام رئيس الوزراء يومها قال لي طلع الشعر على لساني من أجل تعديل الأمر.. ولم يتغير شيء.
لذا ليس مصادفة ان تنطلق الثورة من حوران لتتجاوب معها في البداية بانياس واللاذقية.


ضباط الأسد وعشائرهم العلوية
=========


وينتمي ضباط الاسد الأب والابن إلى العشائر العلوية الأساسية المعروفة وهي

1- الميلانية (المتاورة) وهي أكبر عشيرة بين العلويين ومنها ينحدر العماد علي دوبا، وابن اخته اللواء أحمد عبود وعمل مديراً لمكتبه، العميد محسن سلمان، العميد عزالدين سلمان، العميد جامع جامع (يقود جرائم بشار في منطقة دير الزور) العميد فؤاد المعلا، العميد أحمد يوسف (رئيس دائرة الاستطلاع)، اللواء محمد ناصيف، وشقيقه اللواء فؤاد ناصيف.

2- العشيرة الحدادية ومنها ينحدر اللواء صلاح جديد، اللواء علي حيدر، العميد محمد منصورة.. والسفير في الخارجية سليمان حداد.

3- العشيرة الخياطية التي ينحدر منها اللواء ابراهيم صافي (ابنه الآن يقود إحدى فرق بشار لقمع ثورة الشعب السوري ضده) العميد محسن بدور (قائد فوج النقل في القصر الجمهوري).

4- العشيرة الحيدرية وهي أقلها نفوذاً ومراكز في الجيش والأمن رغم انتماء اللواء محمد الخولي وخليفته اللواء ابراهيم حويجي في الاستخبارات الجوية إليها.

5- العشيرة الكلبية وإليها ينتمي حافظ الأسد وعائلته..

هذا التفصيل هو وفق معلومات أحد قادة مجلس التغيير في المعارضة السورية وحيد صقر (علوي تعرض لاضطهاد ومحاولة اغتيال، كما اعتقلت اسرته بعد سفره إلى لندن ولولا جواز سفرها البريطاني وتدخل السفارة البريطانية لإطلاقها لظل مصيرها مجهولاً كآلاف السوريين الأبرياء..).

لكن حافظ الأسد اعتمد تقسيماً مختلفاً للعلويين في سوريا، حيث جعل علويين القرداحة في أعلى السلم يليهم علويو طرطوس واللاذقية، ثم علويو بقية المناطق (حمص، بانياس، حماه..) وجعل علويي الجولان في أسفل السلم.

إلى هذا التقييم فإن حافظ الأسد الذي ينتمي إلى عشيرة وعائلة علوية متواضعة، جعل عائلته في مقدمة السلطة والنفوذ، لينتقم من الفارق الاجتماعي الذي كانت تشعر به عائلات القرداحة نفسها (الخير واسماعيل وعثمان..) تميزاً عن عائلة الأسد الوضيعة الأصل..

ولعل إنشاء الأسد الأب الشبيحة في اللاذقية، من حثالة الافراد العلويين، كان يهدف للانتقام من العلويين المعارضين لنظامه، سواء كانوا يساريين أو ناصريين، وكثيرون منهم ينتمون أيضاً إلى عائلات عريقة وذات وضع اجتماعي متقدم تاريخياً عن عائلته.. كما أسلفنا.

[
 
مقال مميز أنصح بقرائته



حسن صبرا

((سوريا: سقوط العائلة.. عودة الوطن))

كتاب هو الأول من نوعه عن الثورة السورية لرئيس التحرير الزميل حسن صبرا.

في الكتاب وقائع وأسرار تنشر لأول مرة عن مسار الثورة وتطورها باتجاه تحقيق أهدافها في بناء سوريا الجديدة بعد أربعة عقود من ح حكم حافظ الأسد ووريثه بشار، اتسمت ليس فقط بالاستبداد والطغيان بل وأيضاً بالقمع الوحشي والهيمنة الفئوية المذهبية والعائلية ونهب ثروات أبناء الشعب السوري.

وفي الكتاب أيضاً شهادات موثقة من شخصيات سورية ولبنانية ومن مؤلفات وكتب متميزة، إضافة إلى آراء عدد من كبار السياسيين العرب والاجانب ببشار الأسد وإخلاله بالوعود والعهود والمواثيق وأبرزها لجاك شيراك وحسني مبارك ورؤساء آخرين، مع تسليط للضوء على ما شهدته العلاقة بين لبنان وسوريا بحكم النظرة الخاصة غير السوية لحافظ الأسد إزاء لبنان وانتقال هذه النظرة إلى وريثه بشار سواء بالتعالي والفوقية على بلاد الأرز وسياسييه حتى ولو كانوا بوزن كمال جنبلاط ورفيق الحريري.


وفي ما يلي عناوين الفصول من الكتاب:


*كانت سوريا ترفع شعار القومية العربية ووحدة النضال العربي وتفتح المجال لكثير من العروبيين الوافدين إليها قبل تسلم حزب البعث السلطة

*الارتباط بالأجنبـي كان خطاب البعث للتخلص من الضباط الوطنيين في الجيش ليخلو الجو للضباط العلويين

*بعد فشل محاولة انقلاب جاسم علوان أسست لإضعاف الوجود السني في الجيش

*سميرة توفيق وراء انضمام طلاس إلى تكتل صلاح جديد

*أمين الحافظ: لو سمح لي عفلق بعمل انقلاب قبل أن ينفذ حافظ الأسد وصلاح جديد انقلابهما لكان استطاع أن يسيطر على الجيش ويمنع سيطرة العلويين

*محاولة انقلاب 18/7/1963 كانت محطة مفصلية في بدء علوية الجيش السوري بشكل ممنهج

*كان الجيش وأجهزة الأمن في عهد حافظ الأسد صندوقاً مغلقاً لا أحد يملك مفتاحه غيره

*كان حكمت الشهابي يعرف ان 90% من المنتسبين إلى الكلية العسكرية هم من العلويين لكنه كان يسكت حتى لا يتهم بالمذهبية أو الطائفية

*اشتكى بشار لخدام بأنه أراد أن يجري تشكيلات في الجيش لكنه وجد أن الضباط الذين يجب أن يشكلوا علويون

*لم يدخل الشهابي واحداً من شباب حلب التي ينتمي إليها إلى الجيش

*طلاس أقنع الأسد بإدخال العديد من الرستن ليكونوا العصب السني لتغطية إغراق الجيش والأمن بالعلويين في المفاصل الحاسمة

*يقول خدام ان نحو 300 شاب تقدموا للانتساب إلى حزب البعث ظلوا ثلاث سنوات دون جواب لأنهم سنّة

*في مؤسسة الكهرباء 1200 موظف بينهم 1% سنّة

*إذا أراد مواطن الهجرة عبر البحر يدفع للاستخبارات 50 ألف ليرة للموافقة وإذا عجز عن الدفع يتهم انه من الاخوان المسلمين ويسجن

*ليس مصادفة أن تنطلق الثورة من حوران لتتجاوب معها بانياس واللاذقية



علوية الجيش
======


كان العميد السني في الجيش السوري عبد الوهاب سنجاب، يذهب إلى وظيفته الادارية في قيادة الأركان راكباً دراجة، بينما كان مساعد علوي في الاستخبارات السورية يدعى حسين بطاش يقود سيارة مرسيدس ((شبح)) مسروقة من لبنان.

والافظع ان حسين هذا وهو برتبة تعادل رتبة رقيب في الجيش اللبناني يدير فرع استخبارات في مدينة حلب.


كيف يمكن تفسير وجود نسبة من الضباط العلويين في الجيش السوري بأعلى من نسبة وجودهم السكاني العام؟

بل كيف يمكن تفسير اختيارهم الانتماء أساساً إلى حزبي البعث والقومي السوري؟

صحيح ان ضباطاً علويين كانوا ناصريين، وساسة علويين أيضاً كانوا وظلوا ناصريين، كما شيوعيين.. لكن وجودهم في هذين الحزبين يطرح تساؤلات يعزز منها الصدام الذي حصل بين الحزبين سنوات الخمسينيات والستينيات ثم تراجعها في السبعينيات إلى عودتها حلفاً بعد ذلك في ظل حافظ ثم بشار الأسد الذي عين رئيس الحزب القومي السوري في سوريا علي حيدر وزيراً لما يسمى المصالحة الوطنية بعد مرور 16 شهراً على ثورة الشعب السوري العظيم.

وان يتقدم الفقراء للانتساب إلى الكلية العسكرية ليجدوا لهم مكاناً في المجتمع تبعاً لأحلامهم وحقوقهم.. فهذا أمر منطقي، أما أن يصبح الانتماء إلى الجيش هو طريق اعلاء شأن الطائفة، فالتفكير الجمعي هنا يشير إلى تخطيط مسبق حتى لو ساعدت الظروف السياسية والتطور الاجتماعي وأخطاء الحكام وسلبية الاغلبية وهروبها من واجبها ودورها في استمرار نسبة وجودها في المؤسسة الأم.. في جعله تخطيطاً منطقياً


أديب الشيشكلي يحظر العلويين والدروز من الجيش السوري مطلع الخمسينات
===


هل كان العقيد أديب الشيشكلي (( رئيس سورية وقائد الجيش من 1949 الى 1954))طائفياً، حين تعمد وهو السني غير العربي، أن يحظر بشكل غير رسمي أو معلن دخول الدروز والعلويين إلى الكلية العسكرية في حمص، لتخريج ضباط ينتسبون إلى ويعملون في الجيش السوري؟



مؤسس البعث يدعم دخول العلويين والدروز للجيش
===


وهل كان أكرم الحوراني عروبياً – اشتراكياً حين كسر هذا القرار، وفتح المجال واسعاً حين كان وزيراً للدفاع لدخول أبناء الاقليتين الدرزية والعلوية (والاسماعيلية) الجيش نفسه؟

أياً يكن الجواب فإن حافظ الأسد وكثيراً من أقرانه فقراء العلويين الذين استفاد فلاحوهم من توزيع الاراضي الذي قام به الحوراني في ريف مدينته حماه، استفادوا أكثر من اختراق الجيش السوري بأعداد أهّلتهم مع الظروف الموضوعية والمآسي التي لحقت بسوريا وجيشها ليصبحوا هم عصب هذا الجيش الذي دخل المواجهة المباشرة مع الشعب السوري، وشن أغرب حروب العالم بين مواطنين وسلطة، تذبح فيها دبابات النظام ومدفعيته وراجماته وشبيحته أعناق السوريين بما لم يكن لأي عاقل تصور هذا المصير.. حين خطط حافظ الأسد للقفز على السلطة، ومارسها ببشاعة لا تجاريها قذارة في التاريخ ثم سلمها لابنه لإكمال طريقه بما هو أسوأ.

فكيف تم التمهيد ليكون الجيش السوري وأجهزة الدولة السورية الامنية هو جيش وأجهزة العلويين.. ثم أضيف إليه الشبيحة، آخر إنجازات عائلة الأسد حيث نشأ هذا الجهاز المافيوي في الساحل.. في اللاذقية في متنفس جبال العلويين الساحلي، وبمبادرة وامرة آل الأسد تحديداً.
وقبل ان نأتي إلى التفصيل لا بد من إيراد هذه الفقرة عن الاثنين المتناقضين المتحابين:


العلويين يردون الجميل للحوراني بنفيه للخارج ومنع دفن جثمانه
==



كثيرون يعتبرون ان أكرم الحوراني هو الذي فتح الباب لدخول العلويين إلى الجيش السوري. كان الرجل يعتبر إدخال العلويين البعثيين إلى الجيش هو تقوية للبعث في المؤسسة العسكرية وعندما عين وزيراً للدفاع دخل حافظ الأسد وصلاح جديد وعشرات الضباط العلويين الجيش وهو ما كان شبه محظور في عهد أديب الشيشكلي. ومن شدة حقد ولؤم حافظ الأسد انه منع دفن جثمان الحوراني في مدينته حماه.. مما دفع أقاربه إلى دفنه في الاردن في انتظار نقل رفاته إلى بلده.

ويسجل أهل حماه ان ثورتهم الأولى ضد البعث بدأت عام 1964 وكان أحد أسبابها إقصاء أبرز قادتها أكرم الحوراني عن قيادة البعث الذي ساهم في تأسيسه.

كان جبل العلويين جزءاً من ريف حماه، وعندما نفذ الحوراني اصلاحاً زراعياً في سوريا، وزع فيه أراضي شاسعة على الفلاحين استفاد العلويون منه كغيرهم.

نظر البعض إلى الحوراني كأحد أبرز قادة سوريا الاشتراكيين الذين سيسوا الجيش السوري، حتى ان بعضهم أطلق عليه اسم أبو الجيش، وكان له داخله ضباطه، ومعظم الانقلابات العسكرية التي نفذها الجيش السوري منذ العام 1949 كان للحوراني وضباطه دور فيها.

أقوى قادة الجيش الذين نفذوا انقلاباً عسكرياً واستمر حكمه ثلاث سنوات 1951 – 1954 أديب الشيشكلي، كان يستشير أكرم الحوراني، سياسياً، رغم ان الحوراني كان نهج خطاً مختلفاً عن خط الشيشكلي الذي كان فرض شبه حظر على دخول العلويين والدروز والاسماعيليين الجيش، وكان يعتقد ان الجيش يجب ان يظل في قبضة الاغلبية السنية.

أقدم الشيشكلي على عملين خطيرين في مفهوم ذلك الزمان هو العنف الذي استخدمه ضد جبل العرب حيث الاغلبية الدرزية، وعندما سلم السلطة طوعياً عام 1954 اثر زحف الضباط المعادين له على دمشق، وطلب من قواته عدم القتال وغادر إلى البرازيل، لحقه شاب درزي هو نايف غزالة بعد عدة سنوات إلى هناك ليقتله انتقاماً لمواجهاته العنيفة السابقة ضد الدروز.

الأمر الثاني الذي أقدم عليه هو انه أعدم سليمان المرشد الشاب العلوي الذي ادعى النبوة.

وعندما اقتحم الجيش السوري في عهد حافظ ورفعت الأسد مدينة حماه في 2/2/1982، كان المرشديون جزءاً من القوات المقتحمة.. فعاينوا الحمويين الذين كانوا من حزب الشيشكلي ومارسوا ضدهم كل أنواع القتل..



آمري الكليات العسكرية ولجان القبول ولجان الفحص الطبي كلهم علويون
==


في كتابه ((أيام مع القدر)) السلطة الغاشمة صفحات من الذاكرة حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا (الجزء الأول) يقول مؤسس البحرية العراقية سفيره لدى عدد كبير من الدول، الضابط السوري البعثي عبدو الديري:

ان آمري الكليات العسكرية والجوية والبحرية في الفترة من العام 1965 حتى العام 1974 كانوا كلهم من العلويين.

- كان مدراء المدارس الحربية لضباط الصف علويين.

- آمرا الكلية العسكرية عامي 1964 – 1965 هما الضابطان العلويان العقيد محمود يونس والمقدم شفيق عبدو..

- ومعظم الضباط الذين صنعوا نظام حافظ وبشار الأسد هم تلامذة هذين الضابطين من محمد الخولي وعلي حبيب وعلي حيدر إلى علي اصلان ومحمد ناصيف.

- في عهد آمر الكلية الجوية المقدم ياسين أحمد الذي كان قومياً سورياً ((تبعثن)) أي تحول إلى بعثي، فاز العلويون بحصة الأسد أي 70% من الطلاب الممتحنين بينما حصل الطلاب السنة والدروز والمسيحيون والاسماعيليون على 30%.

- ابن خالة حافظ الأسد الملازم طبيب عيون ابراهيم نعامة، والطبيب العلوي الآخر ظافر بيطار (أمراض باطنية) كانا مشرفين على اللجنة الطبية في الكلية العسكرية لامتحان الطلاب طبياً، وكانا هما المصفاة التي يعلق أو ينجو فيها الطلاب لدخول الكلية.. ويا لهذه المصادفات الغريبة حيث كان العلويون وحدهم هم الذين يعلقون في شبكتها ولا يتسرب خارجها إلا غيرهم، قبلت الكلية العسكرية في عهد نعامة وبيطار الطلاب العلويين وسقط طلاب دمشق وحلب وحمص وحماه. كما كان الأمر مستفزاً حتى لعظام النظام، فهذا د. مظهر العظمة وهو بعل د. نجاح العطار وزيرة ثقافة حافظ الأسد نائبة بشار يقول: ان هناك حالات تزوير مخزية حصلت في نتائج امتحانات الدخول إلى الكلية العسكرية. (راجع واقعة اغتيال الدكتور نعامة في مكان آخر من هذا الكتاب).


سورية قبل البعث كانت خالية من الطائفية
===


لم يكن الاصطفاف المذهبـي بين سني وعلوي مطروحاً في سوريا بهذه الحدة وبهذا الحزم قبل انقلاب 8 آذار/مارس 1963، لأن سوريا كانت ترفع شعار القومية العربية ووحدة النضال العربي، وتفتح المجال لكثير من العروبيين من الوافدين إليها للإقامة وممارسة العمل السياسي كعرب وسوريين لا فرق في ظل السعي للأمان داخل ربوعها قبل تسلم حزب البعث السلطة فيها. ففارس الخوري اللبناني المسيحي من الكفير في منطقة حاصبيا، أدى دوراً بارزاً وتبوأ أعلى المراكز في سوريا. وأكرم الحوراني ذهب إلى العراق للقتال إلى جانب حركة رشيد عالي الكيلاني ضد الاحتلال البريطاني عام 1941.

الخوري اللبناني وقف مع أركان الكتلة الوطنية السورية في محاربة الاستعمار الفرنسي واللبناني شوكت شقير كان رئيس أركان الجيش السوري وهو أول من كسر احتكار السلاح الغربي بعقد صفقة مع روسيا لشراء السلاح الشرقي، وكذلك كان عفيف البزري اللبناني قائداً للجيش في سوريا.

كانت أوضاع سوريا وثقافتها ومجتمعها وسياستها وتعليم أجيالها بعيدة عن الطائفية وعندما تأسس حزب البعث العربي في 7/4/1947 عقب مؤتمره التأسيسي الأول في دمشق، ضم بين طياته عرباً سنّة وشيعة وعلويين ومسيحيين ودروزاً من كل أطياف المجتمع السوري.. ومن كل مناطق سوريا، لذا يجب ان نفرق بين حقيقة ما جرى وبين ما آلت إليه الاوضاع من حمى طائفية في هذه الايام، كان الجيش السوري عقب الاستقلال يضم في صفوفه كثيراً من الضباط ونواب الضباط وأصحاب الرتب الصغيرة من كافة أنحاء سوريا وبصورة خاصة من أبناء العائلات المعروفة كالأتاسي والكزبري والحناوي والزعيم والقوتلي والعائلات الدمشقية المرموقة.

محاولة انقلاب 18/7/1963 الناصرية ضد البعثيين الفاشلة
===


خطط الضباط الناصريون بقيادة جاسم علوان ومحمد الجراح لانقلاب عسكري يعيد ثورة 8 آذار/مارس إلى أصولها القومية الناصرية، ولكن استخبارات البعث كانت متابعة لتفاصيل هذه الخطة الساذجة منذ بدايتها، ووجدت اللجنة العسكرية عصب البعث العسكري المحاولة فرصة للتخلص من الناصريين، وكان يوم 18/7/1963 هو يوم له ما بعده بل يمكن تأريخ كل ما حصل في سوريا فيما بعد من هذا اليوم.

فشلت الحركة الناصرية فبدأ البعث أوسع حملة تسريح طالت المئات من الضباط الناصريين بعد اعدام العشرات وهرب البعض.

كان المسرحون من الناصريين وبقية القوى يتهمون بأنهم ضد القومية والعروبة، وبأنهم مرتبطون بالأجنبـي وكانت هذه وسيلة وخطاب البعث للتخلص من الضباط الوطنيين في الجيش السوري.. ليخلو الجو للضباط العلويين في ملء الفراغات بمزيد من العلويين.. غير ان هذه لها تفاصيل سترد تباعاً.

كان البعث السوري يتبع الاسلوب الدموي الذي اتبعه بعث العراق في تصفية خصومه، فتدخل ميشال عفلق لدى أمين الحافظ الذي كان قد أخذ مكانه الجديد بديلاً عن الفريق لؤي الاتاسي، لوقف الاعدامات ونجح بتخفيض بعض أحكام الاعدام ضد عدد من الضباط كان منهم أربعة مساقون للإعدام فعلاً فخفف الحكم إلى السجن المؤبد.

قائد المحاولة الفاشلة العقيد جاسم علوان استطاع ان يفر عبر لبنان إلى القاهرة، كثيرون يعتبرون ان فشل هذه المحاولة ونتائجها المأساوية أسست فيما بعد لإضعاف الوجود (السني) في الجيش السوري فخلا الجو لسيطرة الضباط العلويين بإسم البعثية.. خاصة وان الذين راحوا يتسلمون المواقع الاساسية في الجيش والدولة هم ضباط اللجنة العسكرية المشار إليهم وأغلبيتهم الساحقة من العلويين (بقي ان اللواء زياد الحريري الذي كان قائداً للجبهة ويتمتع باحترام وثقة العسكريين وكان خارج التجاذب بين البعثيين والناصريين وقاد الانقلاب في 8/3/1963 استغله البعثيون للتخلص من الفريق الناصري لؤي الاتاسي وعندما أصبح الحريري وحيداً تم اعفاؤه بسهولة وإخراجه من الجيش عندما كان خارج سوريا فآثر المجيء إلى لبنان ليعيش فيه في منطقة الصنائع في بيروت).


المرحلة الثانية من علوية الجيش السوري
===========


المرحلة الثانية من علوية الجيش السوري بدأت في الصراع بين اللجنة العسكرية وأمين الحافظ ((سني-حلب)) ((رئيس سورية من 1963 - 1966))وهي التي جاءت به من الارجنتين حيث كان ملحقاً عسكرياً في سفارة سوريا فيها ليرأس مجلس قيادة الثورة كما ورد خلفاً للفريق لؤي الاتاسي. وإذ يمكن رصد التنافس على السلطة كسبب للصراع بين الرفاق أبناء الحزب الواحد والسعي لاكتساب العسكريين كل إلى جانبه مسعوراً بحمى هذا التنافس، فإن المذهبية بدأت تطفو على سطح الاحداث في سوريا بدءاً من المؤسسة التي من المفترض ان تجمع بين أبناء الوطن من كل الملل والطوائف والمناطق والطبقات وهي الجيش وكان الأولى ان تجمع بين رفاق الفكر الواحد، والحزب الواحد والقيادة الواحدة والتربية الواحدة والثقافة الواحدة والتطلع الواحد والاهداف الواحدة.

من القيادة العسكرية للبعث وسورية والتي عرف الحافظ ان معظم ضباطها من العلويين أو هم تحت سيطرة الثلاثي العلوي محمد عمران، صلاح جديد، حافظ الأسد.. قبل أن يكتشف أمين الحافظ ان عمران كان أقرب إلى ميشال عفلق وصلاح البيطار ولم يكن ذا عصبية علوية

بدأ أمين الحافظ يستعمل الاسلوب المذهبـي ويطلق النعوت السلبية ضد اللجنة العسكرية وبصورة خاصة حافظ الأسد، صلاح جديد (محمد عمران).

أضعف هذا الاسلوب معركة شرعية القيادة القومية، وطوق نشاط الضباط العلويين البعثيين الذين لم يشك أحد في ولائهم للقيادة التاريخية للحزب وأبرزهم: علي مصطفى وسليمان حداد.

ساعد أسلوب أمين الحافظ في اصطفاف الضباط السنّة حوله مثل صلاح الضلّي ومصطفى طلاس ومحمد عارف الكيالي وآخرين، ومع هذا كان معه من الدروز فهد الشاعر ومن العلويين كما أسلفنا علي مصطفى وسليمان حداد وآخرون، لكنه ساعد أيضاً في اصطفاف العديد من الضباط العلويين حول قيادتهم.. ولم يخرق هذه القاعدة سوى مصطفى طلاس الذي كان من أشد أنصار أمين الحافظ ثم حصلت واقعة يجب ان نرويها لنعرف أسباب انصراف طلاس عن الحافظ إلى اللجنة العسكرية وضباطها العلويين.

قبل واقعة طلاس نكرر بأن تكاثر العلويين في الجيش وفي الإدارات جاء مع تعدد دورات قبول ضباط في الجيش ومع تطور الحياة الاقتصادية في سوريا، وانصراف شباب المدن السنة عنه إلى الحياة التجارية والمهنية الأخرى بدراسة الطب والهندسة والصيدلة والمحاماة.. وكلها مهن كانت شبه مقفلة على أبناء المدن سنّة ومسيحيين.


راقصة سبب ابتعاد مصطفى طلاس عن البعثيين السنة والتحاقه مع البعثيين العلويين
==


اتخذ التنافس بين المجموعتين بعداً شاملاً، انقسمت حياله الثكنات العسكرية المهمة. ومن أبرز ما جرى في أواخر عام 1964، تخلي اللواء، آنذاك مصطفى طلاس، قائد اللواء المدرع الخامس الرابض في مدينة ((حمص)) عن الفريق أمين الحافظ وانضمامه إلى تكتل حافظ الأسد – صلاح جديد.

تدعو الأسباب وراء هذا الحدث، كما روي في ذلك الوقت.. إلى الاستهجان وربما التباكي.

وتشير الرواية التي أكدّ صحتها، أكثر من طرف إلى ما يلي:

أحيا نادي الضباط في ((حمص)) حفلة غنائية، دعيت إليها المطربة ذات اللون البدوي ((سميرة توفيق)) حضرها جمع كبير من بينهم مصطفى طلاس الذي خصصت له طاولة مجاملة لمكانته العسكرية فدعا عدداً من اصدقائه لمجالسته من بينهم شاب من آل الاتاسي، معروف في الاوساط الاجتماعية..

دبّ الحماس على وقع الانغام وصوت المطربة سميرة وتمايل الاجساد الغضة، فاندفع ضيف طلاس ابن الاتاسي للصعود إلى المسرح والرقص أمام المغنية. فتضايقت وأبدت اشمئزازاً ونهرته فلم يرتدع بل زاد رقصاً، فتعاظم غضبها..

اثار هذا الموقف رئيس الشرطة العسكرية محمد عارف الكيالي، فانتقل إلى المسرح وشده من رقبته وأنزله بعيداً ومنعه من متابعة الرقص. تضايق اللواء طلاس ووبخ الكيالي، طالباً منه عدم التدخل.

علا الصياح بين المسؤولين واستنفر الكيالي عناصره، مما دفع بطلاس إلى طلب المساعدة من عناصر لوائه المدرع. هرب الناس وفشلت الحفلة ووصلت القضية إلى دمشق. انتصر مسؤول التنظيم العسكري صلاح جديد لطلاس رغم انه كان محسوباً على القيادة القومية، في الوقت الذي اتخذ فيه رئيس مجلس الرئاسة أمين الحافظ الذي يؤيده طلاس آنذاك، جانب الكيالي ورفض العقوبة له.

ترك دعم جديد لطلاس ومخاصمة أمين الحافظ له أثراً كبيراً في نفس اللواء طلاس، فكافأ جديد بالانضمام إلى تكتله.. استمرت الحال على هذا المنوال، شدّ ولين، معارك فارغة غير ذي جدوى إلى ان حصل انقلاب عسكري على القيادة القومية وأمين الحافظ شارك فيه ((سليم حاطوم)) وهو ضابط درزي كان قائداً لجهاز المغاوير.



انه الانقلاب الذي جاء بصلاح جديد وحافظ الأسد إلى السلطة في 23/2/1966.


حافظ الأسد يهدد الرئيس أمين الحافظ
==



في 22 ك1/ديسمبر عام 1966 اي قبل شهر واحد من انقلاب23 شباط/فبراير ضد أمين الحافظ والقيادة القومية، التقى خالد يشرطي بتكليف من مؤسس الحزب ميشال عفلق بحافظ الأسد في دمشق الذي كان نائب وزيراً للدفاع آنذاك للإطلاع منه على حقيقة ما يجري في البلد ومحاولة رأب الصدع، فرد غاضباً حافظ الأسد ((35 سنة)).. ابلغ الاستاذ ميشال عفلق ان أمين الحافظ يستفز الاخوان (العلويين) كثيراً وإذا استمر على هذه الحالة فإنني لن أقوى على ردع الاخوان (العلويين) إذا ما ثاروا.. وبعد شهر واحد كان حافظ الأسد على رأس القوة التي قضت على حكم أمين الحافظ.

كان أمين الحافظ الذي يتصرف بعفوية وفطرية يستفز حين كانت تأتيه معلومات أو تقارير وتصدر قرارات تكشف خطة إخلاء المواقع الأساسية المفصلية في الجيش من السنّة، في عمليات صرف كانت تخلو في معظم الاحيان من أي ضابط من الاقليات الدينية (علويين اسماعيليين، دروزاً..).


يكشف المقدم عبدو ديري في كتاب عن ((أيام مع القدر)) انه نجح في إيقاف قائمة إحالة خمسمائة ضابط صف من الصدور عبر اتصال مع المقدم موسى الزعبـي والفريق أمين الحافظ، اللذين تأكدا ان الـ500 صف ضابط المفصولين ليس بينهم أي من الاقليات الدينية.

وبعد استقراره في العراق قال الفريق أمين الحافظ لأركان في المعارضة السورية في بغداد لو سمح لي الاستاذ عفلق بعمل انقلاب قبل أن ينفذ حافظ الأسد وصلاح جديد انقلابهما لكان استطاع أن يسيطر على الجيش ويمنع سيطرة العلويين وإذا قرأنا واقع الجيش السوري في ذلك الزمان لكان علينا أن نعيش حرباً أهلية قوامها العسكريون البعثيون الموزعون في الولاء المذهبـي بين سني وعلوي (على الاقل) ليصبح مصير سوريا قبل أقل من نصف قرن في عالم الغيب.

عسكر بعث ميشال عفلق الذي تحلق حوله في بداية الانقلاب عام 1963 تحول بعد سنتين إلى فرق متناحرة متقاتلة كانت الغلبة فيها للعلويين منهم بدءاً من عام 1966، ثم قضي الأمر بتسلم حافظ الأسد للسلطة عام 1970.


أمين الحافظ ومفارقته
===


وإذا كان أمين الحافظ السني الحلبـي هو أول من نبه إلى علوية متصاعدة في الجيش السوري، فإن المفارقة ان هذا الرجل الذي قاتله الحلف العلوي – الدرزي في الجيش في 23/2/1966، هو نفسه الذي فتح الطريق واسعاً لإخلاء الجيش من الاغلبية السنية منتهزاً المحاولة الفاشلة والتي جرى ترتيبها وتوريط الضباط الناصريين فيها في 18/7/1963، لتسريح أكبر عدد ممكن من الضباط السنّة (ناصريين وقوميين، وبورجوازية دمشقية وحلبية وحمصية وحموية ومن اللاذقية..).

صحيح ان انقلابات سوريا منذ العام 1949، استنـزفت الاكثرية السنية داخل الجيش ليحل محلها ضباط الاقليات الأخرى (علوية، درزية، اسماعيلية) لكن محاولة انقلاب 18/7/1963 كانت محطة مفصلية في بدء علوية الجيش السوري بشكل ممنهج.

وقد صادف ان الضباط الذين قادوا انقلاب 23 شباط/فبراير 1966 ضد حكم أمين الحافظ (السني) كلهم من الاقليات في سوريا، مع عدد قليل من الضباط السنّة والمسيحيين.

كان أبرزهم من الدروز اللواء حمد عبيد، والعقيد طلال أبو عسلي، والرائد الأبرز في الجيش السوري لسنوات سليم حاطوم.

وكان من العلويين العميد عبد الغني ابراهيم، والعقيد شفيق عبدو، والرائدان عزت جديد شقيق الضابط العلوي الأبرز المدافع الأول عن القيادة القومية وأمين القيادة القطرية صلاح جديد، ثم شقيق الرئيس فيما بعد حافظ الأسد رفعت الأسد، الذي سيصبح أشرس ضباط الجيش السوري وأسوأهم سمعة في تاريخ العسكرية والممارسة السياسية السورية، ومن الضباط الاسماعيليين برز اثنان هما المقدمان عبد الكريم الجندي وأحمد المير (وهما من قيادة اللجنة العسكرية إياها).


علوية الجيش في عهد حافظ الأسد
==


كان الجيش وأجهزة الأمن في عهد حافظ الأسد صندوقاً مغلقاً لا أحد يملك مفتاحه غيره. صحيح ان البداية في علوية المفاصل الأساسية في الجيش والأمن كتبت قبل تسلمه السلطة اثر انقلاب 1970، لكنه كان واحداً من الذين كتبوا البداية منذ العام 1963.

كان حافظ الأسد ملك الشكل والمضمون معاً أعطى السنّة رئاسة المؤسسات، فكان الشكل منسجماً مع الواقع الاجتماعي والطائفي في سوريا.

رئيس الحكومة سني لكنه لا يتجاوز صفة الموظف عند الرئيس سواء كان اسم الموظف عبد الرؤوف الكسم أو عبد الرحمان خليفاوي أو محمود الزعبـي أو محمود الحلبي أو..
رئيس مجلس الشعب سني لكنه ينفذ أوامر السيد الرئيس سواء كان اسم المنفذ محمود الحلبي أو عبد القادر قدورة أو قاسم الابرش.

وزير الدفاع سني لكنه لا يملك ان يتصرف بنقل جندي أو ترفيع ضابط، واسمه طيلة نحو 30 سنة هو مصطفى طلاس.

رئيس الاركان سني حكمت الشهابي في معظم الاحيان لكنه لا يرى السيد الرئيس إلا إذا سمح له الرئيس بذلك.

عندما مرض حافظ الأسد عام 1983 شكل لجنة لإدارة شؤون البلاد رسمياً ضمت القيادات السنية (عبد الرؤوف الكسم، عبد الحليم خدام، حكمت الشهابي، محمد زهير مشارقة، محمود الحلبـي) لكن أحداً من هؤلاء لم يكن قادراً على نقل جندي من مكانه لأن السلطة الفعلية كانت عند علي دوبا، علي حيدر، شفيق فياض، ابراهيم صافي، محمد الخولي.. وكلهم علويون كانوا يحمون نظام حافظ من محاولة أخيه رفعت استعجال وراثته.

لم يكن أحد من وجه السحارة التي اختارها الأسد للحكم مؤهلاً له.. لكنهم نجحوا في أن ينفذوا أوامر السيد الرئيس حتى لو أدى انعدام الكفاءة إلى حالة هريان شاملة في سوريا في الادارة، في التعليم، في الطبابة، في الزراعة، في الصناعة، في التمثيل الدبلوماسي.

أعدم حافظ الأسد سوريا سياسياً، فلا نخبة سياسية إلا ما يراها السوريون في الاعلام المحنط الناطق ببطاريات فارغة الشحن، ولا أحزاب إلا التي ورثها السوريون من عهود ستالين وموسوليني وفرانكو، ولا نقابيون إلا الذين يبالغون في النفاق في كل مناسبة يريد السيد الرئيس ان يشاهدها عبر الاعلام تسليته المفضلة وهو سجين قصوره الرئاسية كما جلسات مجلس الشعب، كما احتفالات البعث، واتحاد الكتاب.


كل السلطة للأسد.. ولا سلطة لغير الأسد.
=======


أجهزته التي اختار قياداتها بعد تمحيص وتدقيق واختبار وأغرقها بالفساد ليفتح لها ملفاتها ساعة يشاء.. كانت هي نفسها غير موثوقة بالكامل.

تختار أجهزة الأمن المرشحين لمواقع الحزب.. للشعبة في كل منطقة للفرع.. للمؤتمر القطري الذي يسارع نفاقاً لإعطاء السيد الرئيس حق وضع لائحة المرشحين لعضوية القيادة القطرية (21) وللجنة المركزية (90) فيتم انتخابهم بالإجماع.

طيلة 30 سنة من حكمه أمسك السيد الرئيس بمفاصل السلطات الحزبية والسياسية والعسكرية والامنية والنقابية والمهنية والدبلوماسية.

كان رئيس الجهاز الأمني الذي يقمع الاعتراض أو النقد في اختصاصه الجغرافي أو المهني أو السياسي، هو الذي يتمتع بأكبر قدر من الثقة في قلب حافظ الأسد. ومع هذا فإن فوق كل رئيس جهاز أمني آخر أو أكثر يراقب أفعاله، حتى لا تسول له نفسه الانحراف عن الهدف الذي اختاره الأسد له، فهو له حق الانحراف الاخلاقي والمالي وله ان يرتشي وان يسرق وان يغتصب أرضاً أو امرأة أو يعذب وان يقتل لكن يا ويله ويا سواد ليله إذا تلكأ في خدمة سيده.

أفضل هوايات حافظ الأسد هي التأكد من احترافه الغليظ القلب لكيفية الامساك بالسلطة من خلال الأمن والجيش، تلك الهواية التي احترفها عام 1963، ثم أصبح ملكها بعد 1970.

في عهد حافظ الأسد دخلت مرحلة علوية الجيش السوري وطبعاً أجهزة الأمن منعطفاً خاصاً من رسم حافظ وعقليته الأمنية البحتة.

المدخل دائماً في الانتماء إلى الكلية العسكرية وهي من اختصاص علي دوبا الرجل الأكثر قرباً للأسد مع محمد الخولي، وكان مدير مكتب دوبا أحمد عبود العلوي أيضاً هو المدقق في لوائح المنتسبين لهذه الكلية، وكان موضع ثقة علي دوبا، فإذا وقع احمد عبود لائحة المنتسبين شاطباً منها من يريد مضيفاً إليها من يريد، يوقع بعده علي دوبا، فإذا وجد حكمت الشهابي كرئيس أركان توقيع علي دوبا وقع دون نقاش، ويصبح توقيع مصطفى طلاس كوزير للدفاع بعد ذلك تحصيل حاصل.

رئيس الأركان لايجرؤ على انتقاد كثرة قبول العلويين للجيش ورفض السنة
===


سألنا نائب الرئيس عبد الحليم خدام، ألم يكن حكمت الشهابي يقرأ ان 90% من المنتسبين إلى الكلية العسكرية هم من العلويين؟ يجيبك كان يعرف ذلك لكنه كان يسكت حتى لا يتهم بالمذهبية أو الطائفية، أما مصطفى طلاس فلم يكن أحد يتوقع منه أي اعتراض.

وجاء وقت أصبح فيه معظم قادة الفرق والافواج والألوية والكتائب من العلويين، فكلما خرج ضابط سني إلى التقاعد جاء محله علوي بحكم الاكثرية في القيادات العليا.


بشار يشتكي لخدام من كثرة العلويين بالجيش
==


اشتكى بشار لعبد الحليم خدام مرة بأنه اراد أن يجري تشكيلات في الجيش، لكنه وجد ان كل الضباط الذين يجب أن يشكلوا علويون، فقال خدام هذه مشكلة أبوك.. وليس على أحمد عبود.. كان الرئيس حافظ يرى اللوائح والخلل واضح فيها ولم يفعل شيئاًً.

يضيف خدام سبباً آخر فيقول ان معظم الضباط المسرحين في عهدي الوحدة والانفصال عادوا بعد تسلم البعث للسلطة، ومعظمهم علويون.

ضباط الاحتياط الذين أجروا خدمة العلم كانوا يستدعون كل فترة للعمل، وكان العلويون هم الأكثر استجابة للعودة. كان القبول في الكليات العسكرية لا يتجاوز الـ300 قفز في عهد حافظ إلى 3000 معظمهم من الساحل، فحافظ كان يخشى إذا تم القبول على اساس نسبة التعداد الطائفي للسكان أن يمسك السنّة بالجيش بنسبة أغلبيتهم الساحقة في المجتمع، وهذا قد يفتح المجال لحصول تحول في المستقبل.


الضباط العلويين كانو يدفعون بأقاربهم للجيش وممنوع على الضباط السنة أن يفعلو مثلهم
====


كان كل ضابط من ضباط الأسد العلويين يدخل جماعاته من قريته أو من عشيرته إلى الجيش ليشكلوا عصبية حوله، وحيث ان معلمهم يوالي ويبايع السيد الرئيس فهو وليّ نعمتهم وجاههم وسلطتهم ومالهم، فمن الطبيعي ان يوالي بقية الضباط حتى الجندي العادي السيد الرئيس إلى الأبد.

لكن هذا لم ينطبق على أي من الضباط السنّة ناجي جميل، حكمت الشهابي، مصطفى طلاس (مع الاعتراف باستثناء القاعدة في حالة طلاس الذي أدخل عشرات ضباط الرستن إلى الجيش لتوكيد ولاء الرستن وحمص للسيد الرئيس).

وكم برر الشهابي وطلاس رفض إنشاء تكتلات في الجيش حرصاً على وحدته، لكنهم كانوا شهود زور على تكتل الجيش السوري كله بعصبيته العلوية ضد الشعب السوري كله.

اتخذ حافظ الأسد قراراً ان يكون كل من وزير الدفاع ورئيس الاركان عضوين في القيادة القطرية بينما يكون كبار القادة العسكريين أعضاء في اللجنة المركزية، بجانب كونهم أعضاء بلجنة الحزب العسكرية وتقلدهم وظائف حزبية رئيسية أخرى بالقوات المسلحة كأمناء فروع وقطاعات الحزب العسكرية.

ونتيجة لهذا التدبير أصبحت بنية السلطة الحقيقية داخل القوات المسلحة وتنظيم الحزب العسكري منعكسة بوضوح في تكوين مؤسسات حزب البعث العليا الرسمية أكثر ما كان عليه الوضع أثناء وجود اللجنة العسكرية (البعثية الخماسية).

في إحصاءات 1985 ان حزب البعث كان أقل انتشاراً في المدن الكبرى كدمشق وحلب قياساً بالقرى والريف لكن النـزوح الكثيف لأهل القرى والريف من مناطقهم إلى المدن عزز الوجود الحزبي فيها.

كان كل ضابط من ضباط الأسد العلويين يحرص على إدخال أكبر عدد ممكن من عشيرته ومنطقته وأقاربه إلى الجيش، بينما لم يدخل حكمت الشهابي أحداً من شباب حلب التي ينتمي إليها إلى الجيش أو الأمن، ومن دخل من هذه المدينة وريفها مر عن طريق آخر داخل النظام يقدمون له الولاء أو الرشوة ويرسلونه إلى قطاع عسكري لا قيمة له في مفاصل النظام.


حافظ الأسد يسمح بإدخال 1200 ضابط سني للجيش للتغطية على علونة الجيش
===


أما مصطفى طلاس، فكان أكثر دهاء وذكاء من الشهابي فأقنع الأسد بإدخال العديد من الرستن ليكونوا العصب السني الذي يحتاجه النظام لتغطية إغراق مؤسسات الجيش والأمن بالعلويين في المفاصل الحاسمة.




ورداً على اتهام حكمت الشهابي انه لم يكن فاعلاً في الجيش السوري، بدليل عجزه أو تعففه عن إدخال حلبيين إلى قطاعاته، كما فعل مصطفى طلاس حين نجح في إدخال 1200 ضابط إلى هذا الجيش، وبموافقة حافظ الأسد نفسه، يقول نائب لبناني كان وما زال على صلة بالشهابي الذي يعيش في لوس أنجلوس.

ان شباب حلب أنفسهم كانوا – كأبناء دمشق – وجدوا ان مستقبلهم لم ولن يكون في المؤسسة العسكرية بل في العمل الحر، والخاص الذي بدأت أبوابه تفتح بعد حرب تشرين/اكتوبر 1973، فهو أربح وأسلم وأكثر فاعلية في المجتمع السوري.

كان شعار هذا الجيش في الفترة الممتدة نهاية نكسة 1967 واحتلال إسرائيل للجولان حتى العام 1974 حين وقع حافظ الاسد اتفاقية وقف النار مع إسرائيل عبر هنري كيسنجر، هو لا تسريح حتى النصر، وقد خدم شباب سوريون في جيش بلادهم سبع سنوات اقتطعت من حياتهم، طلاباً، ومهندسين وأطباء ومحامين وتجاراً..


التمييز الطائفي لصالح العلويين في الكليات والمدارس العسكرية ومراكز الفرز
=========


والعلوية لم تقتصر على دورات الكلية العسكرية منذ الستينيات كما بات معروفاً وما لم ينشر هو ((علوية)) الخدمة الإلزامية للشباب السوري.

كان مركز تجمع الجيش العربي السوري ملتقى لكل الشباب السوري المدعو لأداء الخدمة الإلزامية، وإلى هذا المركز الذي يبدو مفتوحاً لكل السوريين من كل الطوائف والمذاهب والمناطق والطبقات (عدا الذين استجابوا في فترات لاحقة لدفع البدل، بما يعني ان الاغنياء لم يخدموا في الجيش)

يأتي قادة القطاعات الأخرى في الجيش من مدرسة السواقة إلى المطبخ العسكري وبينهما البحرية إلى المدفعية والقوات الجوية، وقطاع الصواريخ، والمدرعات.. إلى مركز تجمع الجيش وفي يد كل واحد منهم لائحة بأسماء الذين سيختاروهم للعمل في قطاعاتهم، يوهمون الشباب خدام الجيش ان القرعة اختارت الاسماء دون تدخل من اي جهة، لكن الحقيقة المعروفة ان القرعة هنا هي العين التي تقرأ انتماءات العناصر المذهبية وتختار على أساسها.

كانت اللوائح في كل مرة تختار العلويين للخدمة في القطاعات الأمنية.

1- مدرسة الاستخبارات العسكرية.
2- قطاع الصواريخ.
3- القوات الجوية.
4- المدرعات.

القطاعات الأخرى كالسواقة والمطبخ والمشاة وغيرها كانت تعج بالسنّة.

انشئت مدرسة الاستخبارات العسكرية عام 1978، وأقيمت في منطقة دير العشائر وبعض منها في الاراضي اللبنانية، وقد اختيرت هذه المنطقة على حدود لبنان أو في مناطق التداخل اللبناني – السوري بعد بدء اجتياح نظام الأسد الأب للبنان عام 1976 الذي استمر 30 سنة.

كان قائد هذا القطاع يومها هو العميد محمود البني، وهو سني من دمشق، أما قائد الدورات فهو الرائد العلوي صبرا ديوب وطبعاً كانت سلطة الرائد العلوي هي التي تحرك المعسكر، فقد كان هو صاحب القرار ككل قطاعات الأمن والجيش والاستخبارات في سوريا طيلة نحو نصف قرن.

يخضع الشباب السوري في الخدمة الإلزامية لدورة تأهيل تتراوح بين 6 أشهر للرتباء والعرفاء وبين 45 يوماً للعناصر وبعدها يتم توزيعهم حسب ((قرعة)).

يروي أحد عناصر الخدمة الإلزامية في إحدى الدورات ان دورته كانت تضم نحو 1000 شاب، كان منهم نحو 50 جندياً بخدمة إلزامية من السنّة والدروز والاسماعيليين والمسيحيين، ونحو 950 شاباً علوياً.

كان السنة في قطاعات الخدمات الأخرى التي تقل أهمية عن القطاعات الأساسية من استخبارات إلى قوات جوية تحديداً هم الاغلبية الساحقة في المشاة والمدفعية والادارة والتموين.. بينما العلويون هم الاغلبية دائماً في القطاعات المهمة (استخبارات، بكل فروعها، دفاع جوي، طيران حربي) دون أن ننسى ان أحداً من هذه المدارس العسكرية لطلاب الخدمة الإلزامية لم يكن يفشل.. فالجميع ناجحون.


وعلوية الادارة
=======


لم يقتصر أمر ((علوية)) الجيش والأمن على المؤسسة العسكرية فإذا كانت هذه السياسة اعتمدت للإمساك بالسلطة لطائفة أو مذهب معين، فلماذا الإدارة أيضاً، وما المصلحة في أن تكون علوية خاصة في بعض المدن الكبرى.

يقول عبد الحليم خدام ان إدارة محافظة اللاذقية تضم نحو 700 موظف، ولا يتجاوز عدد السنّة في هذه المحافظة أكثر من 3% والأمر نفسه معتمد في بانياس.

يقول خدام ان نحو 300 شاب تقدموا للإنتساب إلى حزب البعث، ظلوا ثلاث سنوات دون جواب.. لأنهم سنّة.

عندما تأسست شركة النفط كانت غالبية موظفيها من المسيحيين، ثم حصل توازن بينهم وبين المسلمين، لكن مع التأميم، وبلوغ كثيرين سن التقاعد، ومجيء أفواج جديدة من الموظفين أصبحت أغلبية العاملين فيها من العلويين.

في مؤسسة الكهرباء 1200 موظف بينهم 1% من السنّة. في مؤسسة مصفاة بانياس 400 موظف ليس بينهم سوى 50 موظفاً سنياً بينما يمنع وجود أي موظف من بانياس في مؤسسة النفط نفسها.

إذا أراد مواطن الهجرة عبر البحر يتوجه إلى الاستخبارات فإذا دفع 50 ألف ليرة سورية يحصل على موافقة هجرة، وإذا عجز عن الدفع يتهم انه ((اخوان مسلمين)) ويلقى به في السجن.

في أمانة العاصمة في دمشق هناك أغلبية علوية بين الموظفين، وحين راجع خدام رئيس الوزراء يومها قال لي طلع الشعر على لساني من أجل تعديل الأمر.. ولم يتغير شيء.
لذا ليس مصادفة ان تنطلق الثورة من حوران لتتجاوب معها في البداية بانياس واللاذقية.


ضباط الأسد وعشائرهم العلوية
=========


وينتمي ضباط الاسد الأب والابن إلى العشائر العلوية الأساسية المعروفة وهي

1- الميلانية (المتاورة) وهي أكبر عشيرة بين العلويين ومنها ينحدر العماد علي دوبا، وابن اخته اللواء أحمد عبود وعمل مديراً لمكتبه، العميد محسن سلمان، العميد عزالدين سلمان، العميد جامع جامع (يقود جرائم بشار في منطقة دير الزور) العميد فؤاد المعلا، العميد أحمد يوسف (رئيس دائرة الاستطلاع)، اللواء محمد ناصيف، وشقيقه اللواء فؤاد ناصيف.

2- العشيرة الحدادية ومنها ينحدر اللواء صلاح جديد، اللواء علي حيدر، العميد محمد منصورة.. والسفير في الخارجية سليمان حداد.

3- العشيرة الخياطية التي ينحدر منها اللواء ابراهيم صافي (ابنه الآن يقود إحدى فرق بشار لقمع ثورة الشعب السوري ضده) العميد محسن بدور (قائد فوج النقل في القصر الجمهوري).

4- العشيرة الحيدرية وهي أقلها نفوذاً ومراكز في الجيش والأمن رغم انتماء اللواء محمد الخولي وخليفته اللواء ابراهيم حويجي في الاستخبارات الجوية إليها.

5- العشيرة الكلبية وإليها ينتمي حافظ الأسد وعائلته..

هذا التفصيل هو وفق معلومات أحد قادة مجلس التغيير في المعارضة السورية وحيد صقر (علوي تعرض لاضطهاد ومحاولة اغتيال، كما اعتقلت اسرته بعد سفره إلى لندن ولولا جواز سفرها البريطاني وتدخل السفارة البريطانية لإطلاقها لظل مصيرها مجهولاً كآلاف السوريين الأبرياء..).

لكن حافظ الأسد اعتمد تقسيماً مختلفاً للعلويين في سوريا، حيث جعل علويين القرداحة في أعلى السلم يليهم علويو طرطوس واللاذقية، ثم علويو بقية المناطق (حمص، بانياس، حماه..) وجعل علويي الجولان في أسفل السلم.

إلى هذا التقييم فإن حافظ الأسد الذي ينتمي إلى عشيرة وعائلة علوية متواضعة، جعل عائلته في مقدمة السلطة والنفوذ، لينتقم من الفارق الاجتماعي الذي كانت تشعر به عائلات القرداحة نفسها (الخير واسماعيل وعثمان..) تميزاً عن عائلة الأسد الوضيعة الأصل..

ولعل إنشاء الأسد الأب الشبيحة في اللاذقية، من حثالة الافراد العلويين، كان يهدف للانتقام من العلويين المعارضين لنظامه، سواء كانوا يساريين أو ناصريين، وكثيرون منهم ينتمون أيضاً إلى عائلات عريقة وذات وضع اجتماعي متقدم تاريخياً عن عائلته.. كما أسلفنا.

[
 
كان سلمان المرشد قد لفت الأنظار إليه في 1923 عندما بشّر بقرب ظهور المهدي لـ"يملأ الأرض عدلاً،" ولم يدع الناس أن يتخذوه ربا كما يشاع، بل كان سلمان قد دعى إلى إلغاء الكثير من العادات التي تمس سيطرة مشايخ العلويين على أتباعهم .

في عام 1932 قام مع سليمان الأسد "جد " بالتوقيع على رسالة باسم الطائفة العلوية في سوريا, و موجهة إلى رئيس حكومة فرنسا و تطالبه بعدم إنهاء احتلال سوريا و مساعدة الشعب العلوي على إنشاء دولة للعلويين.

في سنة قام بتعيين 1938 قضاة وفدائيين وفرض الضرائب على القرى التابعة له ، وأصدر قراراً جاء فيه : ( نظراً للتعديات من الحكومة الوطنية والشعب السني على أفراد شعبي ، فقد شكلت لدفع هذا الاعتداء جيشاً يقوم به الفدائيون والقواد ). وجعل لمن أسماهم الفدائيين ألبسة عسكرية خاصة، وكان في خلال ذلك يزور دمشق نائباً عن العلويين في المجلس النيابي السوري ، ولما تحررت سوريا وجلا الفرنسيون عنها، ترك له هؤلاء من سلاحهم ما أغراه بالعصيان، فجردت حكومة سوريا قوة فتكت بأتباعه واعتقلته مع آخرين ، ثم اعدم شنقاً سنة 1946.

وبعد أن قتل سليمان المرشد جاء بعده ابنه"مجيب"، و يعتبر مجيب المرشد (1930 - 1952)المؤسس الحقيقي للمرشدية.حيث مجيب قام بطرح المرشدية كدين جديد متمايز إلى حد كبير عن الطائفة العلوية. طرح مجيب صلاة جديدة وأطر فكرية مختلفة نسبيا عن العلوية، ووضع نظام صارم، وكون مذهبا جديدا شديد التماسك، واتخذ اسمه قيمة قدسية لدى أتباعه وسم بالمجيب الأكبر ، ويرد اسمه في كثير من الصلوات الخاصة بصيغة الربوبية. تمت تصفيته على يد قائد الشرطة العسكرية عبد الحق شحادة 27/11/1952)و يعتقد المرشديون أن جثمانه قد اختفى بمعجزة. و بعد تصفيته, استلم قيادة الطائفة أخيه ساجي المرشد (1931 - 1998) الذي يعتبر الزعيم والإمام للمرشدية , ولا توجد عند المرشدية مرجعية دينية بعده. وما زال أتباعه حتى يومنا في سوريا ويقدر عدهم بحوالي 150 إلى 250 ألف نسمة
 
!”.قتل “المرشد” !تناولت أقلام وشخصيات عدّة حادثة مقتل مجيب المرشد على يد عبد الحق شحادة بالتفصيل والتحليل 27-11-1952 ، وصدر ضدّه حكم غيابي بالإعدام بتهمة القتل العمد، من غير أن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه وهو مبعد عن بلده كما مرّ

.لكن شحادة سجل القضية من وجهة نظره في صفحات مذكراته بالتفصيل، واعترف أنه قتل مجيب المرشد بالفعل، ضمن حيثيات تستحق أن تفرد بمقدماتها وخلفياتها وما فيها من إثارة في كتاب مستقل !يسرد شحادة في البداية ما كان يصله من “أخبار غريبة لا تصدّق عن أن مجيب المرشد يدّعي الألوهية.. وأنه أصبح رباً وريثاً لوالده عن طريق حلول روحه فيه… وأن الربّ مجيب أصبح لديه رسل وأنبياء يرسلهم إلى من يشاء من عباده العلويين لهدايتهم !!

و أن هذا الربّ ضحك على عباده فحدّد لهم يوماً قريباً سوف تقوم القيامة فيه !! ليبيع المؤمنون ما عندهم من أراض وحيوانات بأبخس الأثمان.. فيقوم مجيب المرشد بشرائها بواسطة أنبيائه ورسله..”، ومن جانب آخر كان مجيب “يُرهِب من لا يخضع له من الموظفين الحكوميين في الجبل.. وكان يُرهب من لا يؤمن به من العلويين ليصبحوا مرشديين.. ويسلّح المؤمنين به للدفاع عن عقيدتهم !! وما إلى ذلك من الترّهات الخرافات التي لا تصدّق في هذا العصر، والتي تعتبر، من جهة أخرى، خطراً على الأمن في سورية !”

؛ ويبيّن شحادة أنه قرّر اكتشاف الحقيقة وهو بين مصدّق ومكذّب، وأنه “إذا صحّت هذه الأخبار أن أنصح الربّ مجيب بالكفّ عن هذه الخزعبلات، وأن أشعره أنه عبد من عباد الله.. ولم يكن نيّتي سوى ذلك”

.ويسرد عبد الحق كيف انتهز فرصة وجوده في اللاذقية بحضور الشيشكلي، ثم تأخر عن العودة معه بحجة القيام بجولة في الجبل لاختيار عناصر جديدة للشرطة العسكرية، واتجه إلى قرية “جوبة برغال” برفقة سائق ومرافق وصديق مدني من حركة التحرير العربية اسمه عبد الكريم يحيى. ويصف شحادة الطريق الوعر الصاعد نحو القرية، وكيف توقف في أحد مخافر “الدرك” واستمع منهم ما يؤكد صحة الروايات التي لديه، وأنه اصطحب اثنين منهم كأدلاء، ليمضي صعوداً وقد ازداد حماسة للقاء، ووجد في طريقه العديد من الدلائل الجديدة على شيوع الاعتقاد بـ”ربوبية” مجيب، وعلى مدى الجهل والتخلف الذي أصاب هذه المنطقة، مسجلاً “أنّ هذه البيئة الفقيرة الجاهلة المعزولة هي السبب الرئيسي، فضلاً عن الفكر لتصديق مجيب المرشد.. وهي أيضاً، بصورة عامة، من الأسباب المساعدة على نقمة العلويين على كل نظام سياسي سوري لأنه لم يكن مهتماً بهذه المنطقة اهتمامه بالمناطق السورية الأخرى”

.ويصل شحادة ومن معه إلى قرية “شطحة” حيث كان يتم الاحتفال بزواج بنت أحد “أنبياء” المرشد، ليجدوا قرابة مائتين من الناس “جالسين على الأرض حول دكّة عليها رجل ضخم بلباس أبيض” أحس أنه مجيب، وأكد له ذلك من معه من الدرك.

ويكمل شحادة : “تركت السيارة واتجهت نحوه وحدي دون سلاح ولكن بلباسي الرسمي.. ومشيت حتى وصلت إلى الجمع، ثم تخطيته شاقاً طريقي بينهم حتى وصلت إلى مسافة متر من الجالس فوق الدكّة، وسألته فجأة على مسمع من الجمع: من أنت؟ فأجابني: أنت من؟ فقلت له: أنا الرئيس عبد الحق شحادة، وكان النقيب يسمّى بالرئيس، فأجاب: نحن هنا لا نعترف بأحد! فما كان مني إلا أن صفعته صفعة قوية على وجهه.. وكان ردّ فعل هذه الصفعة ذهولاً وجموداً وسكوناً مطبقاً استمرّ عدة ثوان دون أن يتحرّك أحد!.. فانسحبت بهدوء شاقاً طريقي وسط هذا الجمع الحاشد الساكن، مكتفياً بهذا الدرس البليغ القاسي لهذا الربّ المزعوم!”.ويتابع: “ما إن ابتعدت قليلاً حتى نهض الربّ فنهض الجميع معه واتجهوا نحوي مهاجمين.. وفي هذه اللحظة الحرجة كان سائق سيارتي قد سارع وقدّم لي الرشاش الخاص بي، وما إن استلمته إلا وأطلقت النيران بكثافة نحو أعلى الرؤوس ثم نحو الأرض.. ثم صرخت بأعلى صوتي فيهم أن يتوقفوا، فوقفوا جامدين !

فأشرت إلى مجيب المرشد بأن يتقدّم نحوي وأنا أشهر السلاح في وجهه، ولما تقدّم قلت له مهتاجاً: اجلسْ، فجلس، ثم قلت له: ضعْ رأسك على الأرض، فسجد على الأرض، ولما رفع رأسه بعد هنيهة قلت له: أبق رأسك ساجداً على الأرض، فأطاع، وهنا أخذت أرجع إلى الخلف بضع خطوات نحو سيارتي، مكتفياً بهذا الدرس الثاني البليغ لهذا الربّ المزعوم!”.لكن الأمر لم ينته عند هذا الحد، إذ يتابع شحادة قائلاً: “ما كدتُ أخطو نحو الخلف إلا ورفع رأسه صارخاً بالناس أن يهجموا، عند ذلك أفرغت نار رشاشي في جسمه، فابتعد الناس عني قليلاً، ثم عادوا إليّ مهاجمين.. فما كان مني إلا أن رميت الأقرب فالأقرب مني.. وتوقف الهجوم !

.وفي هذه الفترة الحرجة استطاع بعض المهاجمين أن يصلوا إلى أحد الدرك فقتلوه بعد أن انتزعوا سلاحه، كما استطاعوا أن يرموا بسلاح أحضروه بسرعة من منزل قريب الشخص الثاني من الدرك..”؛

واستطاع شحادة ومن بقي معه الانسحاب إلى المخفر القريب، وبعد التداول قرروا الاحتماء فيه والمقاومة، وتسلل أحدهم إلى المخفر التالي فاتصل بمحافظ اللاذقية التي أبلغ الشيشكلي بما حصل، فأمر بإرسال سريتين عسكريتين لنجدته، فوصلتا بعد أقل من 24 ساعة.

ويروي شحادة أن الشيشكلي كان غاضباً عندما قابله شحادة، فأجاب “دافعت عن نفسي، ولو لمْ أفعل لكنت أنا الضحية !”، ثم طلب منه التحقيق وتقديمه للمحاكمة، وفعلاً تكوّن ملف التحقيق ولكنه لم يُحلْ إلى المحكمة، وبعد الانقلاب أعيد التحقيق غيابياً، وحكم شحادة غيابياً بالإعدام سنة 1955.
 
am
كما وعدت أقدم نص المرسوم الذي نشر بالصحف الرسمية آنذاك الذي يخص الحكم الصادر بحق سلمان مرشد وعصابته هو :

مرسوم 1158

بناء على الحكم الصادر عن المجلس العدلي المنعقد باللاذقية بتاريخ 17 محرم 1366 وفي كانون الأول 1946 رقم 1 أساس و2 قرار بإعدام سلمان بن مرشد اليونس من اهالي قرية جوبة برغال , وعلي ابن سلمان سعيد من أهالي قرية القزمولية وحسن بن طراف المحمد من أهالي قرية ليفين التابعة قضاء الحفة من أعمال محافظة اللاذقية لإرتكابهم جناية ترؤس عصابة من الأشقياء المسلحين غايتها ضبط ضبط جم غفير من الاهلين ونهبها والاغارة عليها وقيامهم مع أفراد عصابتهم لصد رجال الدرك عن ادراكهم ولقبضهم بقوة السلاح مما أدى الى قتل كل من محمود عديرة وصالح شرارة والدركي ابراهيم بغداد أثناء قيامه بوظيفته قصداً بتاريخ 21 شباط 1945 وقتل كل من الضابط الدركي السيد جميل هلال والجندي الدركي طاهر مكانس قصداً وجرح كل من القائد الدركي السيد صادق الداغستاني والملازم الدركي السيد حسن الخير والوكيل الضابط السيد هايل الجرمقاني والعريف السيد صبحي المارتيني وعدنان الزين والدركيين السيدين عبد الكريم هارون وتيسير السباعي أثناء قيامهم بوظائفهم بتاريخ 13 -9 - 1946
وقتل هلالة بنت محمود داود بتاريخ 13 - 9 - 1946 قصد من قبل زوجها المجرم الأول سلمان مرشد وقتل الدركي عبد القادر أرفلي أثناء قيامه بوظيفته قصداً من قبل المجرمين علي بن سلمان سعيد و حسن طراف المحمد بتاريخ 3 مايس 1945 وذلك عملاً بأحكام المادتين 62 و147 من قانون الجزاء .

وبناء على المادة 16 من قانون الجزاء .

وبناء على اقتراح وزير العدلية .

برسم مايلي :
مادة 1 - ينفذ الحكم الصادر عن المجلس العدلي بتاريخ 17 المحرم 1366 وفي كانون الاول 1946 رقم 1 اساس و2 قرار باعدام المجرمين سلمان بن مرشد اليونس من أهالي قرية جوبة برغال وعلي ابن سلمان سعيد من أهالي قرية القزمولية وحسن بن طراف المحمد من أهالي قرية ليفين التابعة قضاء الحفة من أعمال اللاذقية .
مادة 2 - يذاع هذا المرسوم ويبلغ الى من يلزم لتنفيذ أحكامه .
دمشق في 21 المحرم 1366 و 14 - 12 1946

لنا لقاء بإذن الله
 
الاجتماع الأول في القرداحة:

في عام 1960 تنادى مشايخ النصيرية سراً لعقد اجتماع لهم في قرية القرداحة يحضره كبار الضباط النصيرية ، وعلى رأسهم كل من محمد عمران ومحمد نبهان وصلاح جديد، وكان الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع التداول والاتفاق على كيفية انخراط الضباط النصيريين في صفوف حزب البعث لاستغلاله وجعله سلماً للوصول إلى الحكم، وفي نهاية الاجتماع اتخذت القرارات السرية التالية:

1- منح محمد عمران رتبة "البابية" وتكليفه بالتخطيط للمنظمات العسكرية وكيفية توزيعها على المنظمات الوطنية لاستغلالها والتستر بها.

2- الموافقة على بقاء عمران في صفوف الوحدويين من ناحية الظاهر.

3- التعزيز بالضباط الدروز والإسماعيلية للتعاون معهم.

4- منح عزت جديد رتبة "نقيب"في المذهب.

5- الموافقة على إحلال "إبراهيم ماخوص" محل والده في رتبته الدينية.

6- تكليف المشايخ لدعوة أبناء الطائفة للتضامن والتعاون وتشجيعهم للانخراط في الجيش.

هذه هي قرارات المؤتمر النصيري الأول مهد للمؤتمر الثاني الذي عقد في حمص بعد 18 تموز سنة 1963 لدراسة النتائج المتأتية عن الدور الذي لعبه محمد نبهان في حوادث 18 تموز وأدى إلى تسريح أكثر من 400 ضابط من أنصار جمال عبدالناصر.
 
عودة
أعلى