المملكة العربية السعودية وروسيا البيضاء الاتفاق على التعاون في مجال الفضاء

Антонов

خبير العسكرية الأوكرانية
إنضم
3 يوليو 2016
المشاركات
1,671
التفاعل
7,561 0 0
المملكة العربية السعودية وروسيا البيضاء الاتفاق على التعاون في مجال الفضاء

عمل المهندسين السعوديين على SAUDISAT-5B ساتل الاستشعار عن بعد. الصورة مجاملة من .
زار مسؤولون سعوديون إلى مدينة مينسك عاصمة روسيا البيضاء، في 16 مايو 2016 لمناقشة مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك مع نظرائهم البيلاروسية. وأسفرت المناقشات التي جرت في عدد من الاتفاقيات بين البلدين، بما في ذلك تلك التي تلزم روسيا البيضاء تقديم المملكة العربية السعودية مع التقنيات البصرية للأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد.

الاتفاق السعودي البيلاروسي هو جزء من جهد أوسع للالرياض لتطوير قدرات والقدرة على تصنيع أقمارها الصناعية، في المقام الأول في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST). واحدة من الأقمار الصناعية هما من SAUDISAT-5B، قمرا صناعيا للاستشعار عن بعد أن أطلقت الصين عند انتهائها. وافقت المملكة العربية السعودية والصين لإطلاقها في يناير 2016 عندما زار الرئيس الصيني شي جين بينغ الرياض.

وهناك عدد من المحللين يعتقدون أن السعودية تتعاون مع دولة أخرى في السعي الرياض لبناء أقمارها الصناعية. وقد ذكر أحد الغربيين التنفيذية صناعة الفضاء وجود قمر صناعي صغير تحت الإنشاء في غرفة المدينة نظيفة من مصدر غير معروف. كل ما يعرف السلطة التنفيذية هو أن القمر الصناعي في السؤال لا يبنى في التعاون مع أي معروف أمريكا الشمالية وأوروبا، أو الشركة اليابانية أو وكالة. هذا يترك الصين، الهند، روسيا، كوريا الجنوبية، أو الجمهورية السوفياتية السابقة (مثل روسيا البيضاء) - أو مزيج من هذه الدول - مساعدة السعوديين في بناء هذا القمر الصناعي المزعوم، وربما آخرين.

وهذا يفترض، بالطبع، أن المملكة العربية السعودية تلقي المساعدة الهندسية وبناء القدرات، بدلا من التكنولوجيا فقط، من بلد أجنبي.

ومن المعروف أنه على مدى السنوات العديدة الماضية المملكة العربية السعودية أنشأت اتفاقيات التعاون في مجال الفضاء والالتزامات مع الصين، والهند، وروسيا، وكذلك مع الشركات الغربية الكبرى مثل لوكهيد مارتن. هذه الاستراتيجية التعاون الدولي واسعة النطاق يتماشى مع التطورات على نطاق أوسع في السياسة الخارجية السعودية التي تسعى لتخفيف اعتمادها الشديد على الولايات المتحدة في مجال تكنولوجيا وأمن.

بدلا من ذلك، المملكة العربية السعودية تسعى لإقامة علاقات قوية مع مجموعة من القوى العظمى باعتبارها انعكاسا للتغيرات جيوسياسية في جميع أنحاء العالم. التعاون في مجال الفضاء هو صورة مصغرة من هذه التغييرات الجيوسياسية.
 
المداري ATK لا تزال في محاولة السعودي الأقمار الصناعية استطلاع العربي

الصورة مجاملة من المداري ATK.
شراكة الأقمار الصناعية والصواريخ الامريكية لصناعة المداري ATK مع شركة ركاء القابضة ومقرها الرياض لدعم جهودها لبيع الأقمار الصناعية استطلاع الكهربائية الضوئية إلى المملكة العربية السعودية.

ويعتقد أن المملكة العربية السعودية هي في السوق لأقمار الاستطلاع 7:58 عالية الدقة خلال السنوات القادمة، وأنه من المعروف أن الشركات الفرنسية ايرباص الدفاع والفضاء وشركة تاليس الينيا الفضائية في شراكة معا لتقديم أقمار الاستطلاع الكهربائية الضوئية مماثلة إلىعين الصقر الأقمار الصناعية التي يجري بناؤها لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفقا لموقع أخبار الفرنسي الاستخبارات على الانترنت ، شراكة المداري ATK مع شركة ركاء القابضة لإنشاء مشروع مشترك يسمى آليانت Techsystems العمليات المملكة العربية السعودية ككيان تجاري يتم من خلالها تقديم العرض المداري ATK إلى وزارة الدفاع السعودية.

تأسست شركة ركاء القابضة في الرياض في عام 1982 من قبل الاخوة موسى وفهد مالك. والشركة لديها مصالح في قطاعات البناء والعقارات والطاقة والمياه، وكذلك في الدفاع والأمن. والشركة لديها حتى حصة في ناد لكرة القدم في المملكة العربية السعودية. عائلة آل مالك هي شريك صناعي مقرب من وزارة الدفاع السعودية ويعتقد أيضا أن تكون هناك روابط عائلية وثيقة لعائلة الملك سلمان من خلال الزواج.

المداري ATK قد احتفظت يبدو أيضا خدمات عامر كياني، والملحق التجاري السابق في السفارة الأمريكية في الرياض، الذي يتحدث العربية ولها علاقات جيدة عبر الحكومة السعودية والدوائر التجارية.

وقد أعربت مصادر في صناعة قمر صناعي أمريكي الشكوك حول جدوى محاولة المداري ATK لبناء الأقمار الصناعية استطلاع للسعوديين، بالنظر إلى أن الحكومة الفرنسية والشراكة ايرباص وشركة تاليس ضغوطا على الحكومة السعودية بشدة لعدة سنوات حتى الآن.

هذا التطور الأخير مع المداري ATK وركاء القابضة، ومع ذلك، تشير إلى أن الشركة المصنعة للقمر صناعي أمريكي يتم تحديد أن يكون لها كلمتها في ما يحتمل أن يكون عقدا كبيرا.
 
شركة لوكهيد مارتن، عربسات، ومدينة الملك عبدالعزيز استعراض فني كامل من عربسات-6 و SaudiGeoSat-1

تصور فنان من عربسات-6A. الصورة مجاملة من شركة لوكهيد مارتن.
أكملت شركة لوكهيد مارتن، عرب سات (عربسات)، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) في المملكة العربية السعودية بنجاح استعراض تقني شامل لعربسات-6A وهيلاس سات-4 / SaudiGeoSat-1، واثنين من الأقمار الصناعية التي سيوفر التلفزيون، والإنترنت، والهاتف والاتصالات آمنة، للعملاء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

لتحقيق هذا الإنجاز، أكملت شركة لوكهيد مارتن مراجعة التصميم الحرج من القمر الصناعي وكل نظام فرعي، مما يدل على تصميم الأقمار الصناعية مطابق للمواصفات الفنية وجاهز للمرحلة القادمة من الإنتاج.مع الحرجة مراجعة التصميم الكامل وتصنيع الجارية، سيقوم فريق شركة لوكهيد مارتن الآن نمضي قدما في عملية الإنتاج.

"الآن بعد أن قمنا الانتهاء من هذا الاستعراض تصميم المكثف، ونحن نسير قدما في بناء والتكامل ومرحلة الاختبار لعربسات-6A وهيلاس سات-4 / SaudiGeoSat-1"، وقال كارل مارشيتو، نائب رئيس شركة لوكهيد مارتن و المدير العام لمساحة تجارية. وقال "نحن تنتج بالفعل عناصر هامة للالأقمار الصناعية بما في ذلك عاكسات الهوائي، والألواح، والبنية الأساسية، ونحن متحمسون لمواصلة تصنيع هذه الأقمار الصناعية الهامة."

وسوف يكون موجودا عربسات-6A في 30.5 درجة شرقا وهيلاس سات-4 / SaudiGeoSat-1 سوف يكون موجودا في 39 درجة شرقا. سيتم تصميم كل من الأقمار الصناعية لخدمة الحياة لمدة 15 عاما، وسيتم تصنيعها في دنفر، كولورادو، في الولايات المتحدة. هناك خمسة اقمار صناعية A2100 حديثة حاليا بموجب عقد مع شركة لوكهيد مارتن وأنها مصممة لمجموعة من البعثات والعملاء في جميع أنحاء العالم.

وتشارك شركة لوكهيد مارتن أيضا مع Taqnia الفضاء والمدينة لتوفير التدريب في مجال الهندسة الفضائية والتصنيع للطلاب السعوديين. عقد عربسات-6A وهيلاس سات-4 / SaudiGeoSat-1 منحت لشركة لوكهيد مارتن في ابريل نيسان عام 2015، وتقدر قيمتها بنحو 650 $ مليون.

هيلاس سات-1 / SaudiGeoSat-1 سيتم إطلاقه من قبل اريان سبيس من مرفق إطلاق كورو في غويانا الفرنسية في عام 2018، على أن يتم إطلاق عربسات-6A التي كتبها (سبيس اكس)، وأيضا في عام 2018، من منشأة إطلاق بعد إلى أن تحدد، في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
عودة
أعلى