حوار رائع مع قائد الدفاع الجوي الكويتي

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
5,917
التفاعل
11,295 8 0
الدولة
Kuwait
المنظومة الدفاعية تغطي عموم البلاد بشكل يمنع أي ثغرة لإطلاق العدو صواريخ باتجاه الكويت



10-05-15-06-300x129.jpg


* مهمتنا الحفاظ على سماء الكويت من أي تهديد خارجي
* المنظومات المستخدمة ناجحة في إصابة الأهداف
* في السلم نأخذ القرار من القيادة العسكرية العليا أما في الحرب فالإجراء فوري
* أسقطنا 16 هدفاً بشكل مباشر أثناء الغزو
* لدينا أحدث التكنولوجيا ولا عقبات تواجهنا
* لم نخطئ هدفاً في الغزو أو في2003


كتب – منيف نايف:

أكد آمر سلاح الدفاع الجوي العقيد ركن فهاد العجمي ان سلاح الدفاع الجوي على جهوزية تامة للتعامل مع اي تهديد خارجي سواء طائرات او صواريخ معادية واسقاطها خلال أقل من دقيقة وبثوان من خلال منظومات الباتريوت وسكاي غارد والحفاظ على سماء الكويت من اي اخطار خارجية .
وقال العجمي في لقـــاء مطول أجرته “السياسة” معه ومع قيادات سلاح الدفاع الجوي “ان سلاح الدفاع الجوي قادر على اكتشاف الاهداف المعادية لحظة انطلاقها حيث يتم التعامل معها فوريا لان لا صواريخ صديقة والطائرات الصديقة لها “كودات”.
واوضح العجمي ان سلاح الدفاع الجوي قادر على التعامل مع اكثر من هدف عدائي وفي وقت واحد, لافتاً الى انه تصدى ابان الغزو العراقي وتمكن من اسقاط 16 هدفا في وقت واحد اضافة الى اسقاطه صواريخ في حرب تحرير العراق عام 2003 كانت موجهة الى الكويت حيث كانت الاصابة مباشرة وهذا يعزز الثقة في امكانيات ضباط وافراد سلاح الدفاع الجوي والمنظومات المستخدمة في حماية الاجواء الكويتية.
واوضح ان منظومة سلاح الدفاع الجوي تغطي عموم مناطق البلاد بشكل يمنع اي ثغرة للعدو في اطلاق الصواريخ باتجاه الكويت كاشفا عن ان ثمة منظومات سيتم ادخالها بعد دراستها من قبل القيادة العسكرية العليا.
وذكر ان السلاح دائما يسعى لايجاد الاسلحة المتطورة ومواكبة التكنولوجيا الحديثة وذلك بتعليمات من القائد الاعلى للقوات المسلحة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح ورئيس الاركان العامة للجيش الفريق ركن محمد الخضر.
وأشار الى ان هناك تعاوناً مستمراً مع دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة اي اهداف عدائية وحماية أجواء دول المجلس عبر تبادل المعلومات والخبرات والتنسيق المتواصل. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء.
* في البداية حدثنا عن سلاح الدفاع الجوي الكويتي؟
* سلاح الدفاع الجوي تأسس عام 1959 حيث كانت البداية في السرية الرابعة وبعد ذلك تطور من سرية الى كتيبة ومن كتيبة الى لواء والان اصبح سلاح الدفاع الجوي, مشيراً الى أن السلاح مر بثلاث مراحل, حيث كان في البدايات يتبع القوة البرية وبعده أصبح يتبع القوة الجوية والعام الحالي اصبح مسماه سلاح الدفاع الجوي وهو مستقل عن القوة الجوية.
* ما مهام وواجبات سلاح الدفاع الجوي؟

* مهامه حماية اجواء الكويت من اي تهديد خارجي سواء صواريخ او طائرات, وهنا أوضح ان الطائرات تنقسم الى انواع.. طائرات بدون طيار, وهيلكوبتر, ومقاتلة, كما ان الصواريخ لها أنواع عدة فمنها بعيدة المدى, وقصيرة المدى, وهنا أقول تكمن مهمة السلاح في الحفاظ على سماء الكويت ضد اي تهديد خارجي بالتعاون مع مركز قيادة القوة الجوية ومراكز عمليات للقوات البرية والبحرية.

المنظومات الدفاعية
* ماذا عن المنظومات او الصواريخ المستخدمة؟

* المنظومات المستخدمة في سلاح الدفاع الجوي هي الباتريوت وسكاري غارد.. وهي منظومات ناجحة وتصيب الاهداف العدائية بشكل مباشر.

* كيف يتم التعامل مع اي هدف عدائي؟

* في البداية يتم اكتشاف الهدف قبل دخوله الى الكويت, ففي حال السلم تأخذ توجيهاتك من مراكز العمليات باتخاذ القرار من القيادة العسكرية العليا اما في وضع الحرب الاجراء فوري عبر اوامر ثابتة تنسق العمل وكيفية التعامل مع الهدف, وكل هدف يتم التعامل معه بطريقة خاصة حسب نوعه واولوياته لكن اسقاطه فوري ومباشر.

* كيف تعرفون ان كان سلمياً او عدائياً؟

* اذا كان صاروخاً او اي نوع من الصواريخ يتم التعامل معه بشكل مباشر واسقاطه لأنه لا صاروخ صديقاً لكن في حالة الطائرات والتي لديها “كود التعارف” فبناء على الكود والممرات المرسومة للطائرات مسبقا يتم معرفة اذ كان عدواً او صديقاً.

التعامل مع الهدف

* كم المدة الزمنية للتعامل مع الاهداف المعادية ؟

* في اقل من دقيقة يتم اكتشاف الهدف وفي لحظة اكتشاف الهدف يعطى الامر بعد الاكتشاف ان كان صديقاً او عدواً وان كان عدواً يتم التعامل معه بشكل سريع واسقاطه على الحال.

* هل لديكم القدرة على التعامل مع اكثر من هدف عدائي في وقت واحد ؟

* نتكلم عن منظومة الدفاع الجوي فكل موقع موقع يأخذ هدفاً أو هدفين للتعامل مع اي طائرة او صاروخ مهما كان العدد وفي الوقت نفسه خلال ثوان وبدقة عالية لا متناهية.

* أيوجد حالة سابقة تم التعامل معها؟

* يوم الغزو تم اسقاط 16 هدفاً بين طائرات مقاتلة وهيلكوبتر وكانت من اتجاهات مختلفة خصوصا ان وقت الغزو كان “غدراً” ولكن من خلال التمارين والرماية الميدانية ضد الصواريخ التي ننفذها بشكل دائم في الكويت تنفذ على اكثر من صاروخ اثبتت نجاحها وكفاءتها في التعامل مع الاهداف واختراق الاجواء بشكل مباشر وفوري.

لا ثغرات

* هل يمكننا القول بان سلاح الدفاع الجوي قادر على حماية الاجواء بشكل كامل؟

* نعم ولا يمكن اختراق الاجواء الكويتية والتعامل مع الاهداف بشكل فوري ومباشر ولاتوجد ثغرات للعدو من قبل سلاح الدفاع الجوي.

* هل لديكم مواقع خارجية من منظومة سلاح الدفاع الجوي؟

* المواقع في جميع المناطق وموزعة على جميع ارض الكويت بحيث لا تترك ثغرة للعدو و سماؤنا آمنة تماماً في كل مكان.

* حدثنا عن كيفية رصد الاهداف؟

* يتم اكتشاف الاهداف عن طريق رادرات الدفاع الجوي والقوة الجوية

* وما المعدات والاجهزة المستخدمة؟

* سلاح الدفاع الجوي في الكويت يملك أحدث التكنولوجيا وذلك أسوة بالدول المتقدمة بتوجيهات من القيادة السياسية والعسكرية على رأسهم القائد الاعلى للقوات المسلحة سمو الامير ووزير الدفاع حيث انهما دائما في كل الزيارات يحثان على مواكبة التكنولوجيا وتطوير سلاح الدفاع الجوي واستخدام الاحدث والافضل.

* هل هناك معدات او اجهزة جديدة سيتم ادخالها الى سلاح الدفاع الجوي؟

* في طور الدراسة ادخال منظومات جديدة ولكن الى الان لم نحدد وفي اكثر من منظومة غربية وشرقية وتدرس حاليا في لجان التسليح

* هل هناك عقبات او مشكلات يواجهها سلاح الدفاع الجوي ؟

* لله الحمد كل العقبات تحل اولاً فأولاً بفضل جهود ودعم القيادة السياسية والعسكرية والمعنوية عالية وافرادنا على كفاءة عالية من التدريب وأحب ان أبلغك بوجود دعم كبير من وزير الدفاع واهتمامه وحرصه بسلاح الدفاع الجوي.

اختبار 2003

* هل هناك اهداف معادية ما بعد الغزو العراقي تم التعامل معها؟

* في عام 2003 تم التعامل مع 3 اهداف جميعها صواريخ بالستية حيث كان زمن اكتشاف الهدف والتعامل معه في اقل من دقيقة والاصابة كانت مباشرة وهذا يعطينا ثقة كبيرة في الافراد والضباط والمنظومة المستخدمة في التعامل مع الاهداف العدائية لدولة الكويت .

* في حال ان الهدف تجاوز اول باتريوت كيف تتعاملون معه؟

* سلاح الدفاع الجوي يتعامل أولا بأول مع الهدف حيث ان الهدف في حال تم تجاوزه من الطائرات الاعتراضية يمر على سلاح الدفاع الجوي وهناك سلسلة دفاعات جوية لاسقاط اي هدف.

* ما مدى اصابة الاهداف هل 100%؟

* لا يوجد شيء في العالم يكون 100% نتكلم عن دول العالم ولكن بنسبة 98% يبقى 2 % قد يكون فشلاً بصاروخ او خطأ أحد الرماة ولكن الى الان لم نخطئ هدفاً سواء في الغزو او 2003 ولا في الرمايات المستمرة واجهزتنا احدث تكنولوجيا وتدريبنا عال من حيث العسكر والضباط.

* هل هناك دورات تخصصية لمنتسبيكم؟

* الان جميع دورات الاختصاص للدفاع الجوي تدرس في سلاح الدفاع الجوي ولكن ما يمنع ان ترسل دورات للخارج للاحتكاك مع الجيوش واكتساب الخبرات.

استقطاب الشباب

* هل هناك مبتعثون للخارج؟

* دورات الضباط وضباط صف مستمرة ويتم ابتعاث العديد منهم للتأهيل والتدريب ومشاركة في تمارين مع دول شقيقة وصديقة.

* لديكم خطة لاستقطاب الشباب الكويتي؟

* نعم ونفذت الخطة قبل اربعة أشهر نشرنا الاعلان وكان اقبالاً طيباً والآن دخلوا بعد ما يتخرجون يرسلون الى الخارج للتدريب على معدات الدفاع الجوي.

* ما الهدف من استقلال سلاح الدفاع الجوي عن القوة الجوية

* اولا كبر حجم الدفاع الجوي ففي السابق كان لواء الآن لواءان فيجب ان يكون بقيادة مستقلة عن القوة الجوية هذا الامر معمولة في الكثير من الدول العربية الصديقة والشقيقة يعتبر سلاحاً مستقلاً لتعزيز قدراته وامكانياته.

* هل هناك تنسيق ودول مجلس التعاون الخليجي؟

* بالتأكيد نحن منظومة واحدة ونتبادل المعلومات والصور الجوية فنحن شبكة وحدة .

* هل سلاح الدفاع الجوي شارك في عاصفة الحزم ؟

* لو طلب منا فنحن جاهزون وقادرون على المشاركة في أي وقت.


قيادات سلاج الجو وبدا الزميل منيف نايف

العقيد المغربي: دورات فنية قتالية على منظومات الدفاع الجوي

أكد آمر معهد سلاح الدفاع الجوي العقيد ركن عادل المغربي ان دورات سلاح الدفاع الجوي تعقد في معهد سلاح الدفاع الجوي سواء اكاديمية تدريبية على المعدات العسكرية أو تمهيدية وحاسب آلي, مشيرا الى ان المعهد ينظم دورات تستغرق من ثلاثة شهور أو خمسة أشهر إلى سنة وهي دورات فنية قتالية تستخدم فيها معدات قتالية وتسليح وتعقد في المعهد, حيث ان هناك مشبهات ميدانية اشبه بأن تكون واقعية يتدرب عليها ضباط وضباط الصف بحيث يكونون قادرين على التعامل مع المنظومات بشكل ميداني حقيقي.
وقال العقيد ركن المغربي: ان معهد سلاح الدفاع الجوي يضم اكثر من قسم للغة الإنكليزية حتى يتقن الضباط وضباط الصف والافراد اللغة الانكليزية للتعامل مع المعدات القتالية ومن ثم يتدربون ميدانيا على استخدام تلك المعدات وبعدها يكون هناك “مشبهات” تجعلهم يستخدمون المنظومات كأنها واقع.
وأضاف ان المعهد يرسل بعض الضباط للخارج لاكتساب الخبرات بالاضافة الى تأهيل وتدريب العسكريين بداخل المعهد واختيار الانسب والاكفأ منهم, لافتا الى وجود عسكريين من دول خليجية يتم ضمهم الى دورات تأهيلية وتدريبية في معهد سلاح الدفاع الجوي.
وأكد المغربي ان المعهد يضم مختصين ومدربين يحظون بكفاءة عالية للتدريب, حيث ينظم المعهد كل عام دورات ويستقطب اعداداً تختلف من عام إلى آخر.


قدرة قتالية عالية لدفاع الجو الكويتي

العقيد الحضرمي: “النار أولا” تتعامل مع الصواريخ المعادية

أكد مساعد آمر دفاع سلاح الدفاع الجوي العقيد ركن عادل الحضرمي أن الدفاع الجوي من الأسلحة المهمة التي تعتمد عليها الكويت حيث اثبت هذا السلاح جدارته خلال عمليات تحرير العراق وخلال الغزو الصدامي وتحري الكويت .
وأشار العقيد الحضرمي إلى أن منتسبي سلاح الدفاع الجوي من ضباط وأفراد يتمتعون بكفاءة عالية وعلى قدر ثقة القيادة السياسية والعسكرية بهم, داعيا الشباب الكويتي الى الانخراط في الدفاع الجوي لتعزيز امكانياته.
وذكر ان سلاح الدفاع الجوي الذي يتكون من منظومات متقدمة تكنولوجيا مقبل على تطوير تلك المنظومات مما يتطلب توافر خبرات وتخصصات علمية الأمر الذي يدعونا الى دعوة أصحاب الشهادات في التخصصات العلمية في الانخاط في هذا السلاح المهم والحيوي خصوصا وأن الاسلحة الحديثة تتطلب تخصصات علمية.
واضاف العقيد الحضرمي وهناك أنظمة جديدة قيد الدراسة مع القيادة العسكرية للحصول على أفضل المنظومات, وسيتم اختيار تلك المعدات بعد رفع توصية الى القيادة التي من شأنها أن تقر الافضل والأنسب لادخاله في سلاح الدفاع الجوي.
وبين ان سلاح الدفاع الجوي يتبع مقولة, النار أولا “FIRST THE FIRE” في طبيعة العمل وذلك من خلال انتشاره في جميع مناطق الكويت وتوفر أجهزة الاستشعار عن بعد”الرادرات” حيث باستطاعتنا أن نرى داخل الأراضي المعادية فبمجرد أن ينطلق الهدف يتم متابعته وبمجرد اقترابه من الحدود الكويتية يتم رفع درجة اللاستنفار, مؤكداً انه عندما يصل الهدف إلى حدود الكويت يتم الاشتباك معه واسقاطه على الفور بعد أخذ الإذن من القيادة العسكرية.

إسقاط صاروخ باليستي في 55 ثانية

قال العقيد خالد الشريعان ان صاروخا باليستيا أطلق من العراق في حرب تحرير العراق عام 2003 وكان موجها الى احدى المناطق في الكويت وتم تدميره من دون اي اصابات او خسائر مادية وذلك بفعل منظومة الباتريوت حيث كانت الاصابة 100%, مش¯يرا الى انه منذ ان تم اكتشافه وانطلاقه من محافظة البصرة جرى اسقاطه خلال اقل من 55 ثانية.

الرائد الهاشل: إصلاح محلي لأعطال “الباتريوت”

كشف آمر ورشة الصواريخ الرائد فهد الهاشل عن ان الورشة تحتوي على احدث الاجهزة في اصلاح الاعطال وصيانة المعدات في الكويت بدلا من ارسالها للخارج مؤكدا قدرة الورشة على اصلاح اي عطل من خلال مهندسين وموظفين من العسكريين والمدنيين يتمتعون بكفاءة عالية.
واوضح الرائد الهاشل ان ورشة الصيانة تحدد نوع العطل ودائما الاعطال تكون الكترونية لان المعدات بنسبة 90% الكترونية فيتم اصلاحها من خلال البرمجة واصلاح “الكروت” و”الاجهزة” الالكترونية.
وتابع ان الورشة تجري الصيانة الدورية لمعدات الباتريوت خلال ثلاثة اشهر وستة اشهر وسنة للتحقق من انها تعمل بالشكل المطلوب.

العقيد الشريعان: “الباتريوت” أثبتت كفاءة 100% في حماية الأجواء الكويتية

قال مساعد آمر لواء الدفاع الجوي الاقليمي العقيد ركن خالد الشريعان: ان منظومة صواريخ “الباتريوت” تعمل على مدار الساعة وجاهزة للتعامل مع اي هدف جوي في اي لحظة والجهوزية كاملة وفي استعداد دائم من خلال فريق متكامل.
وأضاف العقيد ركن الشريعان ان الجاهزية القتالية على مستوى عال واي هدف عدائي يدخل الاجواء الكويتية يتم التعامل معه ب¯ “النار أولا” واسقاطه على الفور حيث يتم العمل من على الارض لاسقاط اي اهداف في الجو.
وأوضح الشريعان ان منظومة الباتريوت من احدث اسلحة الدفاع الجوي الحديثة وهي منظومة اميركية تستطيع التعامل مع جميع الاهداف الجوية حيث تم ادخالها الى الخدمة عام 1992 ومازالت تعمل حتى اليوم وشاركت في عمليات الدفاع عن الكويت عام 2003 وتعاملت المنظومة مع الصواريخ العراقية التي اطلقت باتجاه الكويت, حيث كانت نسبة الاصابة 100%, واستطاعت قوة سلاح الدفاع الجوي ان تعمل بجهد واجتهاد ضد اي تهديد جوي معاد ايضا.
وأكد انه “في الوقت الحالي نستطيع تدريب جميع التخصصات بسلاح الدفاع الجوي في الكويت ناهيك عن تدريب بعض التخصصات في الولايات المتحدة الاميركية لاكتساب مزيد من الخبرة, ونعمل على تطوير هذه المنظومة ومواكبتها للتكنولوجيا الحديثة وهي معنية للدفاع عن الكويت في جميع المناطق الحيوية والاستراتيجية ضد اي تهديد جوي معاد.
وقال: ان منظومة الباتريوت تستطيع التعامل مع جميع الاهداف وتتعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت وبنفس الكفاءة وبنفس دقة الاصابة وهي نسبة تفوق ال¯ 98%, مشيرا الى ان هذه المنظومة قادرة على تأمين سلامة الاجواء الكويتية من أي عدوان, وخصوصا انها تمت تجربتها وكانت التجارب ناجحة ولله الحمد.

اكد أمر معهد سلاح الدفاع الجوي العقيد ركن عادل محمود المغربي ان دورات سلاح الدفاع الجوي تعقد في معهد سلاح الدفاع الجوي سواء اكاديمية تدريبية على المعدات العسكرية تمهيديه وحاسب الي مشيرا الى ان المعهد ينظم دورات تبدأ من ثلاث شهور وخمس شهور وسنه وهي دورات فنيه قتالية معدات قتالية تسليح وهذا الدورات تعد في معهد سلاح الدفاع الجوي حيث ان هناك مشبهات ميدانيه اشبه بان تكون واقعها يتدرب عليها ضباط وضباط الصف بحيث يكونون قادرين على التعامل مع المنظومات بشكل ميداني حقيقي .
وقال العقيد ركن المغربي ان معهد سلاح الدفاع الجوي يضم اكثر من قسم للغه بحيث يكون ضباط الصف وضباط الصف والافراد يتقنون اللغه الانجليزية للتعامل مع المعدات القتاليه ومن ثم يتدربون ميدانيا على استخدام تلك المعدات وبعدها يكون هناك ” مشبهات ” يجعلهم يعيشون الواقع في استخدام المنظومات كانها واقع .
وبين العقيد ركن عادل المغربي ان المعهد يرسل بعض الضباط للخارج لاكتساب الخبرات بالاضافة الى تأهيل وتدريب العسكريين بداخل المعهد واختيار الانسب والاكفأ منهم لافتا بوجود عسكريين من دول خليجية يتم ضمهم الى دورات تاهيليه وتدريبية في معهد سلاح الدفاع الجوي .
واكد المغربي ان المعهد يضم مختصين ومدربين يحضون بكفاءة عالية للتدريب لافتا الى ان المعهد في كل عام ينضم دورات ويستقطب اعداد تختلف من عام لعام .

أكد مساعد امر دفاع سلاح الدفاع الجوي العقيد ركن عادل سعيد الحضرمي ان سلاح الدفاع الجوي من الاسلحة المهمة التي تعتمد عليها دولة الكويت حيث اثبت السلاح جدارته خلال عمليات تحرير العراق وخلال الغزو الصدامي وتحرير الكويت مشيرا الى ان منتسبي سلاح الدفاع الجوي من ضباط وافراد يتمتعون بكفاءه عاليه وعلى قدر ثقة القيادة السياسية والعسكرية بهم , داعيا الشباب الكويتي الى الانخراط في السلاح الجوي لتعزيز امكانياته
وقال الحضرمي ان سلاح الدفاع الجوي يتكون من منظومات متقدمة تكنلوجيا موضحا الى ان سلاح الدفاع الدفاع الجوي مقبل على تطوير تلك المنظومات مما يتطلب توافر خبرات وتخصصات علمية وهذا الذي يدعونا الى دعوة اصحاب الشهادات التخصصات العلمية في الانخراط بسلاح الدفاع الجوي مشيرا الى ان الاسلحة الحديثة تتطلب تخصصات علمية .

المقدم القطان: “سكاي غارد” منظومة تقنية عالية الدقة

أكد مساعد آمر سرية »سكاي غارد« المقدم ركن فراس القطان ان منظومة “سكاي غارد” تضم رادارات وقاذفات وصواريخ وهي منظومة تتعامل مع الاهداف العدائية بتقنية عالية وتصيب الاهداف بدقة وتسقطها في الحال وهي منظومة قصيرة المدى, مشيرا الى ان المنظومة تتكون من وحدة تحكم واشتباك مع العدو ودخلت الخدمة عام 1989 ومازالت تعمل في سلاح الدفاع الجوي الكويتية وحققت نجاحات ميدانية كبيرة.

الرائد الشباك: تدريب منتسبي الدفاع الجوي على إصلاح المعدات

أكد آمر ورشة منظومة “سكاي غارد” الرائد بسام الشباك ان الورشة قادرة على اصلاح اي اعطال تواجه المنظومة بالاضافة الى ان الورشة تعمل على صيانة المعدات ومتابعتها أولاً في أولاً من خلال مختصين كويتيين يعملون بكفاءة ومهارة فنية كبيرة.
وأوضح الرائد الشباك أنه متى دعت الحاجة بارسال القطعة الى الجهة المصدرة يتم ارسالها لاصلاحها ولكن في الغالب يتم اصلاح الاعطال داخل الكويت.
وبين ان الورشة تنظم دورات تدريبية للعاملين في سلاح الدفاع الجوي لمعرفة كيفية اصلاح الاعطال ان وجدت والتعامل معها.


 
يحتاج الى قراءة متانيه

فيه الكثير من المعلومات الرائعه
 
يحتاج الى قراءة متانيه

فيه الكثير من المعلومات الرائعه
أولا نشكر الاخ العزيز ترايدنت على نشره لهذددا الموضوع ..جزاه الله كل خير .

ثانيا فعلا الموضوع دسم جدا ،وبعجاله يمكن أن نخرج بمجموعه سريعه من الملاحظات..منها :-

-الكويت تتحول في تنظيم سلاح الدفاع الجوي الخاص بها من التنظيم الغربي الذيىيعتمد على دمج القوات الجويه والدفاع الجوي في سلاح واحد ، إلى التحول للتنظيم الشرقي الذي يعتمد في هيكلته التنظميه على فصل بين سلاح الجو وبين الدفاع الجوي وجعله سلاح ذو تنظيم منفصل ويعتبر سلاح رابع بجانب القوات البريه والقوات الجويه والقوات البحريه وقوات الدفاع الجوي ..أي بمعنى أخر أن هيكلية الجيش الكويت تحولت إلى تنظيم "رباعي" وليس " ثلاثي" كما كان في السابق حسب التنظيم الغربي ...وهو امر سبقته كثير من الجيوش العربيه والعالميه خصوصا التي تتبع المدرسه الشرقيه( السوفيتيه /الروسيه ) لابل حتى الجيش "السعودي" الذي يتبع مذهب العقيده الغربيه وتسليحه بالاساس غربي شبه بحت نجده يعتمد على أن يكون الدفاع الجوي سلاح مستقل تماما عن القوات الجويه ..
وهو أمر ((بالغ بل شديد الاهميه ..وتحول تاريخي كبير )) بالنسبه لسلاح الدفاع الجوي الكويتي .

- واضح أن سلاح الدفاع الجوي الكويتي يعتمد على منظومتين فقط هما (الباتريوت ) كمنظومه متوسطة /بعيدة المدى و منظومة (سكاي غارد) كمنظومه قصيرة المدى ،ولايوجد غيرهما وحتى منظومة (الستاربريست) البريطانيه يبدو تم اخراجها من الخدمه .

- هناك تلميحات على أن هناك توجه لادخال منظومات دفاع جوي سواء غربيه أو شرقيه في المستقبل ،ولن يكون الامر قاصر أو محتكر على منظومات الغربيه فقط ،أي بمعنى أخر المنظومات الروسيه تحت انظار ودراسة المختصين والقاده في سلاح الدفاع جوي .

-من الامور التي تدعو للفخر بالفعل والانتباه أن الكويت وسلاح الدفاع الجوي تحديدا يملك كل المقومات الماديه والبشريه على صيانة وادامة منظومات الدفاع الجوي محليا بصوره شبه كامله وهو أمر يدعو للفخر بالفعل اذا مانظرنا لبلد مثل الكويت في امكانياته البشريه المحدوده ..

-حديث قادة الدفاع الجوي الكويتي اثبت ماكنت قلته سابقا بأحد ردودي بأحد المواضيع أن المنظومات الرداريه الكويتيه لديه القدره انذار مبكر و كشف أجواء الجيران بمسافات معتبره ومراقبتها وكشف أي تحرك عدواني اتجاه الاجواء الكويتي بصوره مبكره والتعامل معه حتى قبل أن يدخل الاجواء الكويتيه
هذي بعض الملاحظات السريعه التي خرجت بها من قرأتي للموضوع الرائع ...

هذا والله أعلم..
 
التعديل الأخير:
أولا نشكر الاخ العزيز ترايدنت على نشره لهذددا الموضوع ..جزاه الله كل خير .

ثانيا فعلا الموضوع دسم جدا ،وبعجاله يمكن أن نخرج بمجموعه سريعه من الملاحظات..منها :-

-الكويت تتحول في تنظيم سلاح الدفاع الجوي الخاص بها من التنظيم الغربي الذيىيعتمد على دمج القوات الجويه والدفاع الجوي في سلاح واحد ، إلى التحول للتنظيم الشرقي الذي يعتمد في هيكلته التنظميه على فصل بين سلاح الجو وبين الدفاع الجوي وجعله سلاح ذو تنظيم منفصل ويعتبر سلاح رابع بجانب القوات البريه والقوات الجويه والقوات البحريه وقوات الدفاع الجوي ..أي بمعنى أخر أن هيكلية الجيش الكويت تحولت إلى تنظيم "رباعي" وليس " ثلاثي" كما كان في السابق حسب التنظيم الغربي ...وهو امر سبقته كثير من الجيوش العربيه والعالميه خصوصا التي تتبع المدرسه الشرقيه( السوفيتيه /الروسيه ) لابل حتى الجيش "السعودي" الذي يتبع مذهب العقيده الغربيه وتسليحه بالاساس غربي شبه بحت نجده يعتمد على أن يكون الدفاع الجوي سلاح مستقل تماما عن القوات الجويه ..
وهو أمر ((بالغ بل شديد الاهميه ..وتحول تاريخي كبير )) بالنسبه لسلاح الدفاع الجوي الكويتي .

- واضح أن سلاح الدفاع الجوي الكويتي يعتمد على منظومتين فقط هما (الباتريوت ) كمنظومه متوسطة /بعيدة المدى و منظومة (سكاي غارد) كمنظومه قصيرة المدى ،ولايوجد غيرهما وحتى منظومة (الستاربريست) البريطانيه يبدو تم اخراجها من الخدمه .

- هناك تلميحات على أن هناك توجه لادخال منظومات دفاع جوي سواء غربيه أو شرقيه في المستقبل ،ولن يكون الامر قاصر أو محتكر على منظومات الغربيه فقط ،أي بمعنى أخر المنظومات الروسيه تحت انظار ودراسة المختصين والقاده في سلاح الدفاع جوي .

-من الامور التي تدعو للفخر بالفعل والانتباه أن الكويت وسلاح الدفاع الجوي تحديدا يملك كل المقومات الماديه والبشريه على صيانة وادامة منظومات الدفاع الجوي محليا بصوره شبه كامله وهو أمر يدعو للفخر بالفعل اذا مانظرنا لبلد مثل الكويت في امكانياته البشريه المحدوده ..

-حديث قادة الدفاع الجوي الكويتي اثبت ماكنت قلته سابقا بأحد ردودي بأحد المواضيع أن المنظومات الرداريه الكويتيه لديه القدره انذار مبكر و كشف أجواء الجيران بمسافات معتبره ومراقبتها وكشف أي تحرك عدواني اتجاه الاجواء الكويتي بصوره مبكره والتعامل معه حتى قبل أن يدخل الاجواء الكويتيه
هذي بعض الملاحظات السريعه التي خرجت بها من قرأتي للموضوع الرائع ...

هذا والله أعلم..


العفو اخي العزيز

وانا ساحاول ان شاء الله تلخيص بعض النقاط المهمه
 
اولا وقبل كل شيء هذا حوار مع قائد الدفاع الجوي الكويتي اي انه اوثق مصدر يتحدث عن هذا السلاح

ثانيا العام الحالي اصبح مسماه سلاح الدفاع الجوي اي انه اصبح فرع اخر جديد وعليه فان فروع الجيش الكويتي هي سلاح الجو سلاح البريه سلاح البحريه سلاح الدفاع الجوي

* ما الهدف من استقلال سلاح الدفاع الجوي عن القوة الجوية

* اولا كبر حجم الدفاع الجوي ففي السابق كان لواء الآن لواءان فيجب ان يكون بقيادة مستقلة عن القوة الجوية هذا الامر معمولة في الكثير من الدول العربية الصديقة والشقيقة يعتبر سلاحاً مستقلاً لتعزيز قدراته وامكانياته.


سلاح الدفاع الجوي اسقط 16 هدفا في اثناء الغزو العراقي للكويت

سلاح الدفاع الجوي الكويتي اسقط صواريخ عراقيه عام 2003


* يوم الغزو تم اسقاط 16 هدفاً بين طائرات مقاتلة وهيلكوبتر وكانت من اتجاهات مختلفة خصوصا ان وقت الغزو كان “غدراً” ولكن من خلال التمارين والرماية الميدانية ضد الصواريخ التي ننفذها بشكل دائم في الكويت تنفذ على اكثر من صاروخ اثبتت نجاحها وكفاءتها في التعامل مع الاهداف واختراق الاجواء بشكل مباشر وفوري.

لجان التسليح تدرس حاليا ادخال منظومات جديده غربيه وشرقيه


* هل هناك تنسيق ودول مجلس التعاون الخليجي؟

* بالتأكيد نحن منظومة واحدة ونتبادل المعلومات والصور الجوية فنحن شبكة وحدة .


أكد آمر معهد سلاح الدفاع الجوي العقيد ركن عادل المغربي ان دورات سلاح الدفاع الجوي تعقد في معهد سلاح الدفاع الجوي سواء اكاديمية تدريبية على المعدات العسكرية أو تمهيدية وحاسب آلي, مشيرا الى ان المعهد ينظم دورات تستغرق من ثلاثة شهور أو خمسة أشهر إلى سنة وهي دورات فنية قتالية تستخدم فيها معدات قتالية وتسليح وتعقد في المعهد, حيث ان هناك مشبهات ميدانية اشبه بأن تكون واقعية يتدرب عليها ضباط وضباط الصف بحيث يكونون قادرين على التعامل مع المنظومات بشكل ميداني حقيقي.



استخدام تلك المعدات وبعدها يكون هناك “مشبهات” تجعلهم يستخدمون المنظومات كأنها واقع.
وأضاف ان المعهد يرسل بعض الضباط للخارج لاكتساب الخبرات بالاضافة الى تأهيل وتدريب العسكريين بداخل المعهد واختيار الانسب والاكفأ منهم, لافتا الى وجود عسكريين من دول خليجية يتم ضمهم الى دورات تأهيلية وتدريبية في معهد سلاح الدفاع الجوي.
وأكد المغربي ان المعهد يضم مختصين ومدربين يحظون بكفاءة عالية للتدريب, حيث ينظم المعهد كل عام دورات ويستقطب اعداداً تختلف من عام إلى آخر.




هذان الاقتباسان يؤكدان وجود معهد لسلاح الدفاع الجوي ويضمن متدربين من الكويت وبعض الدول الخليجيه وينظم دورات كل عام ويملك مشبهات يتم التدريب عليها ايضا



وذكر ان سلاح الدفاع الجوي الذي يتكون من منظومات متقدمة تكنولوجيا مقبل على تطوير تلك المنظومات مما يتطلب توافر خبرات وتخصصات علمية الأمر الذي يدعونا الى دعوة أصحاب الشهادات في التخصصات العلمية في الانخاط في هذا السلاح المهم والحيوي خصوصا وأن الاسلحة الحديثة تتطلب تخصصات علمية.
واضاف العقيد الحضرمي وهناك أنظمة جديدة قيد الدراسة مع القيادة العسكرية للحصول على أفضل المنظومات, وسيتم اختيار تلك المعدات بعد رفع توصية الى القيادة التي من شأنها أن تقر الافضل والأنسب لادخاله في سلاح الدفاع الجوي.
وبين ان سلاح الدفاع الجوي يتبع مقولة, النار أولا “FIRST THE FIRE” في طبيعة العمل وذلك من خلال انتشاره في جميع مناطق الكويت وتوفر أجهزة الاستشعار عن بعد”الرادرات” حيث باستطاعتنا أن نرى داخل الأراضي المعادية فبمجرد أن ينطلق الهدف يتم متابعته وبمجرد اقترابه من الحدود الكويتية يتم رفع درجة اللاستنفار, مؤكداً انه عندما يصل الهدف إلى حدود الكويت يتم الاشتباك معه واسقاطه على الفور بعد أخذ الإذن من القيادة العسكرية.


^

فقره جميله


وبين ان سلاح الدفاع الجوي يتبع مقولة, النار أولا “FIRST THE FIRE” في طبيعة العمل وذلك من خلال انتشاره في جميع مناطق الكويت وتوفر أجهزة الاستشعار عن بعد”الرادرات” حيث باستطاعتنا أن نرى داخل الأراضي المعادية فبمجرد أن ينطلق الهدف يتم متابعته وبمجرد اقترابه من الحدود الكويتية يتم رفع درجة اللاستنفار, مؤكداً انه عندما يصل الهدف إلى حدود الكويت يتم الاشتباك معه واسقاطه على الفور بعد أخذ الإذن من القيادة العسكرية.


الرائد الهاشل: إصلاح محلي لأعطال “الباتريوت”

كشف آمر ورشة الصواريخ الرائد فهد الهاشل عن ان الورشة تحتوي على احدث الاجهزة في اصلاح الاعطال وصيانة المعدات في الكويت بدلا من ارسالها للخارج مؤكدا قدرة الورشة على اصلاح اي عطل من خلال مهندسين وموظفين من العسكريين والمدنيين يتمتعون بكفاءة عالية.
واوضح الرائد الهاشل ان ورشة الصيانة تحدد نوع العطل ودائما الاعطال تكون الكترونية لان المعدات بنسبة 90% الكترونية فيتم اصلاحها من خلال البرمجة واصلاح “الكروت” و”الاجهزة” الالكترونية.
وتابع ان الورشة تجري الصيانة الدورية لمعدات الباتريوت خلال ثلاثة اشهر وستة اشهر وسنة للتحقق من انها تعمل بالشكل المطلوب.






 
التطور والتقدم والتسليح وربط المنظومات شيء مهم جداً بالتوفيق للكويت الحبيبه. :cool:
 
حوار ممتع واستمتعت باقراءته وقراءة النقاط الي اوضحها الأخوين ريد سكوربين و ترايدنت جزاهم الله خيراً

الكويت غابة من منظومة الباتريوت فعلياً وهذا شئ رائع ولله الحمد ، واتمنى والله لو اننا والكويت ندخل منظومة بعيدة المدى مثل الثاد كما فعل الأخوان في الإمارات

واتمنى لو نرجع نفتح ملف الإيجيس الي كنا في يوم من الأيام قاب قوسين او ادنى من اقتنائها ..

بعدها راح يكون الدفاع الجوي الخليجي الأفضل في المنطقة بدون منازع ومن افضل الدفاعات الجوية في العالم


تحياتي
 
اليس الكويت تملك منظومة امون المصرية للدفاع الجوي
بالفعل هى المنظومة المصرية امون وقد تطورت كثيرا جدا ويوجد الان تطوير جديد لها لا نعلم ما هو ولكن ادارة الشئون المعنوية عرضت فديو منذ ايام بمناسبة عيد الدفاع الجوى من داخل ورش تصنيع امون ويبدو انه تم تغيرات مختلفة كليا عليها
انظر ذلك الخبر للتأكيد على انها المنظومة المصرية العاملة فى الكويت الشقيقة
 
بالتوفيق للكويت العزيزة ..
وتحولها الي حصن منيع بشبكة الدفاع الجوي اهم عوامل الردع في السلم..ويريح القيادة العسكرية وبقية افرع القوات المسلحة في وقت الحرب..!!

قرأت الحوار ..
نحتاج للحديث الاعلامي حتى يتم التعريف بالقدرات الحقيقية داخلياً ..فكيف على مستوى الخليج..ثم على مستوى المنطقة..!!

القدرات العسكرية لم تعد للمختصين بالقوات المسلحة بل اصبحت شان عام وحديث عام ويجب ان يكونو هم من في الساحة الاعلامية والتواصل..!!

الباتريوت الكويتي ..

images-12.jpg
 
بطبيعة الحال ان مساحة الكويت الصغيرة تساعد الدفاع الجوي الكويتي كثيرا .. لذلك سماء الكويت محصنة بشكل ممتاز من اي نيران معادية

الباتريوت الكويتي تحت اي اصدر هل هو الباك3 او الباك2
 
بطبيعة الحال ان مساحة الكويت الصغيرة تساعد الدفاع الجوي الكويتي كثيرا .. لذلك سماء الكويت محصنة بشكل ممتاز من اي نيران معادية

الباتريوت الكويتي تحت اي اصدر هل هو الباك3 او الباك2

باك 2 باك 3 باك 3+
 
عودة
أعلى