المرصد الجامعي للقاضي عياض يقوم بتثبيت تيليسكوب لرصد الفضاء

Maysara al Matghari

عضو مميز
إنضم
5 يونيو 2015
المشاركات
2,487
التفاعل
10,579 12 0
الدولة
Morocco
تعزز المرصد الجامعي للقاضي عياض الذي يوجد بمنطقة أوكايمدن بإقليم الحوز، مؤخرا، بجهاز تليسكوب جديد مجهز بكاميرا ذات مردودية عالية، وخصصت له منصة جديدة لمراقبة الفضاء.

telescope-600x345.jpg


وحسب بلاغ للمرصد، فإنه من المرتقب، بعد الانتهاء من تثبيت هذا الجهاز الجديد، القيام بالتجارب الأولى لمراقبة الفضاء خلال النصف الأول من الشهر الجاري، مشيرا الى أن هذا الانجاز يعتبر تمرة تعاون علمي مع جامعة لييج منذ سنة 2013.

وأشار المصدر ذاته الى أن هذا الجهاز سيمكن من الحصول على قياس الضوء للكواكب والنجوم ورصد المذنبات وغيرها من الأجرام الصغيرة في النظام الشمسي ، وذلك بدقة عالية .

وذكر أن الفريق البلجيكي التابع لجامعة لييج، الذي ساهم في انجاز هذا المشروع، سبق له أن عمل على تثبيت تليسكوب مماثل بالشيلي ، حقق اكتشافا كبيرا يتمثل في نظام للكواكب يتكون من عدة كواكب تشبه الأرض، من المرجح أن يكون سطحها قابلا للحياة.

ولمواكبة هذا المشروع، أحدث مختبر الفيزياء للطاقات العالية والفيزياء الفلكية بجامعة القاضي عياض شهادتين للدكتوراه حول موضوعين أساسيين (الكواكب والمذنبات)، وستكون تحت اشراف مشترك بين جامعتي لييج ومراكش .

 
القاضي عياض. كل من يريد الحديث عن ان المغرب نسي ثقافته العربية الاسلامية فينظر لهذا الاسم. اختيار مناسب من اشخاص على قدر المسئولية والانتباه.

المغرب استفاد كثيرا من تنافسه مع اسبانيا سوف يتفوق عليهم ان شاء الله.
 
مرصد أوكايمدن المغربي يكتشف رابع كوكب صغير قريب من الأرض

تمكن مرصد أوكايمدن بفضل التليسكوب "موس" من رصد كوكب صغير من بين الأجرام القريبة من الأرض وذلك ليلة 27 و 28 أبريل الماضي.

وجاء في نشرة يوم 30 أبريل الماضي لمركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الدولي للفلك، أن الخبير ميشيل أوري، أحد شركاء برنامج " موس" ( البرنامج المغربي لرصد الكويكبات بأوكايمدن)، الذي كان يشرف على التليسكوب، قدم معطيات عن هذا الكوكب الصغير للمركز.

ويعتبر هذا الكوكب الصغير رابع الأجسام التي يكتشفها مرصد أوكايمدن، الذي عمل، أيضا، على اكتشاف أربعة مذنبات.

وتجدر الإشارة الى أن مرصد أوريكة استطاع بفضل برنامج موس، من التموقع كل سنة ومنذ 2012 ضمن المراصد العشرة الأوائل على المستوى العالمي بالنسبة لعدد عمليات الرصد التي قام بها لأماكن الكواكب الصغيرة.

ويعتبر برنامج "موس"، ثمرة تعاون بين المرصد الجامعي للقاضي عياض، والجمعية الفلكية جوارسي، وعالمة الفلك الفرنسية كلودين رينير، وجمعية أطلس غولف مراكش.

وبموجب هذه الاتفاقية، تم تثبيت تليسكوب يبلغ قطره 500 ملم ومجهز بكاميرا بمنصة للمراقبة بمنطقة أوكايمدن منذ اكتوبر 2011.

 
عودة
أعلى