البرلمان العربي يدعو نظيره الأوروبي لسحب دعوته إلى حظر تصدير الأسلحة للسعودية

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,309
مستوى التفاعل
8,023
النقاط
940



دعا البرلمان العربي، امس الأحد، نظيره الأوروبي إلى سحب دعوته بحظر تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.


وكان البرلمان الأوروبي قد صوت الخميس الماضي لصالح فرض حظر على بيع السلاح للسعودية، من قبل دول الاتحاد، وتم تمرير القانون بغالبية 359 صوتاً مقابل 212، مع امتناع 31 من أعضاء البرلمان عن التصويت.

ويدعو القرار (غير ملزم قانونا) الدول الأعضاء إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية، التي تقود حاليا عملية عسكرية في اليمن في إطار تحالف عربي، بطلب من الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وقال رئيس البرلمان العربي، «أحمد بن محمد الجروان»، في بيان، إنه «من غير المعقول أن يصوت البرلمان الأوروبي، لاتخاذ مثل هذا القرار الغريب وغير المنطقي».

ودعا «الجروان» إلى «سحب القرار بناء على العلاقات والمصالح التي تربط الشعب العربي بالشعوب بالأوروبية، وعلى الوقائع على الأرض اليمنية والدور المشرف للملكة العربية السعودية فيها، والإشادة به، بدلاً من الدعوة الغريبة إلى حظر الأسلحة».

واستنكر «الجروان»، ما أسماه «إصدار مثل هذا القرار دون معلومات دقيقة، وبالأخص الادعاءات الواهية، التي ليس لها مكان من الصحة، بأن المملكة العربية السعودية تسهم في قتل المدنيين في اليمن».

وأضاف: «الكل يعلم أن التدخل العربي والإسلامي في اليمن جاء بناء على طلب الرئيس الشرعي للبلاد عبد ربه منصور هادي، لمواجهة الإرهابيين الحوثيين الذين انقلبوا على الشرعية وروّعوا وقتلوا اليمنيين».

وشدد على أن «مثل هذه القرارات تساعد وتقوي الجماعات الخارجة عن القانون في الخروج على الشرعية»، معرباً عن استغرابه من «عدم اتخاذ مثل هكذا قرارات ضد أنظمة ودول بات إجرامها وتدخلها العسكري يقتل العشرات والمئات يومياً، دون أن ينطق أحد ببنت شفة عن حظر للأسلحة لهذه الجهات»، دون أن يسمي تلك الدول والأنظمة.

وكان معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام «سيبري» كشف في تقريره الحديث الصادر العام الجاري، بشأن تجارة الأسلحة العالمية، أن السعودية حلت في المرتبة الثانية عالميا من حيث مستوردي السلاح وذلك بعد الهند التي حلت في المرتبة الأولى، فيما حلت الإمارات في المرتبة الرابعة بعد الصين التي حلت ثالثا.

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات تابعة لجماعة «الحوثي» والرئيس الأسبق «علي عبدالله صالح».

وتمكن التحالف من تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر في قواته.

وأوقعت الحرب اليمنية نحو 6 آلاف قتيل بينهم 2795 مدنيا ونحو 28 ألف جريح ضمنهم بينهم 5 آلاف مدني، وفقا للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قالت منظمة «العفو» الدولية، في تقرير لها، إن لديها أدلة على استخدام قوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، القنابل العنقودية، على العاصمة اليمنية صنعاء. لكن قوات التحالف نفت صحة هذه الاتهامات.
 

الشهيد صدام حسين

صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
4,983
مستوى التفاعل
13,769
النقاط
1,986
تسحب !!! و لماذا لا تعاملون بالمثل

و تطالبون الدول العربية بقطع علاقتهم مع الإتحاد الأوروبي و توقيف جميع الإسثثمارات العربية و خصوصا الخليجية بأوروبا و تجميد عمل جميع الشركات الأوروبية على أراضي الدول العربية
 

abdo445

رئــيـــس الأركان
إنضم
18 مايو 2014
المشاركات
1,450
مستوى التفاعل
3,497
النقاط
570
يا اخي الف طز في السلاح الاوروبي .. بناقص السلاح الاوروبي يعني نتحايل عليهم ليبيعوا لنا سلاحهم ويأخذوا اموالنا ؟ هناك بدائل من روسيا والصين وامريكا
:CH:
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,746
مستوى التفاعل
5,590
النقاط
1,090
فرض حظر على تصدير السلاح للسعودية امر خطير للغاية و اذا حصل فكيف للسعودية استخدام التايفون و التورنادو
 

JAF

عضو مميز
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
2,329
النقاط
1,219
الدولة
Jordan
نسال الله العلي القدير ان تكون هذه بداية الاعتماد على الذات و مقاطعة الغرب و الشرق ليس فقط اوروبا
عندما نهق اوباما وقال اعتمدوا على انفسكم بحل مشاكل دولكم كانت عاصفة الحزم بدات تهب على اليمن و كان للعرب كلمتهم و الان رعد الشمال لم تبدا المناورات حتى اصبحنا نسمع نهيق من الغرب و عواء من الشرق

عسى ان تكون هذه ايضا دفعة لنا كشعوب و حكومات ان نبذل مزيد من الجهد للاعتماد على الذات

و اي حاجة الكترونك بهندسة عكسية ان جاهز يا رجالة :rolleyes:
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى