الــــــــــدفاع الصاروخى الباليـــــــستى ( أمريكا - أوروبا - الشرق الأوسط - أسيا ) ..(3)

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,995 2 0
بــــــــــــــــــــسم الله الـــــــرحمــــــــــــــن الــــــــرحــــــــــــــــــــــيم
{{
وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين }}
( صـــــــــدق الله العظيــــم )

{{{ إذا كـــنت تــــملك درعـــــــاََ , من السهل عليك إستخدام السيف }}}

إن شاء الله فى الجزء الثالث حنتكلم عن ما سمته أوروبا "المقاربة الأوربية المتكيفة المراحل" أو(EPAA) ..

منذ عهد إدارة الرئيس الأمريكى الأبله "جورج بوش الإبن" بدأت إدارته للتخطيط لمواقع دفاع صاروخى أوروبى لإعتراض الصواريخ الباليستية التى من الممكن أن تطلق من "الشرق الأوسط" عن طريق تعديل أو إشتقاق للصاروخ الإعتراضى (GMD) الذى ذكرناه فى الجزؤ الثانى من الموضوع وأيضاََ الرادار الذى يعمل فى الحيز الترددى (X-BAND) لإتراض الصواريخ فى مرحلتها المتوسطة من مسارها ..

pict2.jpg


لكن بعد مجىء إدارة الرئيس "
أوباما" ولو أنها حافظت على الإلتزام الأمريكى بالدفاع عن الأمن الوطنى الأمريكى فإنها قررت فى سنة (2009) أن تستند إلى الفاعات الصاروخية الأوروبية على إشتقاقات محدثة من الصاروخ الإعتراضى (SM-3) والذى تم نشرع على متن المدمرات الأمريكية (AEGIS BMD) التى تتمركز فى القاعدة البحرية فى أسبانيا (ROTA) كمنطلق لعملياتها فى البحر المتوسط ,, أيضاََ الإستناد على مواقع (AEGIS ASHORE) الشاطئية التى سيكون مقرها فى دولة "بولندا ورومانيا" ,, وفى نفس الوقت سيقوم نظام (THAAD) بتأمين قدرات ذات دقة عالية لمسرح العمليات الأوروبى ومسارح أخرى مستقبلاََ إذا إقتضت الضرورة ..

Aegis-Ashore-Lockheed-concept-1318440670843.jpg


ومما يمثل الإسهام الأمريكى فى الدفاع الصاروخى لحلف (
NATO) قيام ما سمى "المقاربة الأوروية متكيفة المراحل" أو (EPAA) بنشر دفاعات صاروخية برية وبحرية للطبقات العليا من الغلاف الجوى فى أوروبا عن طريق ثلاث مراحل لتكملة أنظمة الدفاع الصاروخى للطبقات المنخفضة من الغلاف الجوى لحلف "الناتو" وفى الوقت نفسه جرى إلغاء مرحلة رابعة كانت ستطرح فيها القدرة على الإعتراض المبكر للصواريخ الباليستية (IRBM) و (ICBM) فى عام (2013) ..

وذلك يعود جزئياََ إلى مسائل تتعلق بتطوير الصاروخ الإعتراضى (
SM-3 IIB) الذى كان هناك حاجة إلى أن يكون جاهز فى سنه (2020) والذى كان من المقرر أن تبلغ سرعته (4.5) كلم/الثانية ,, وهو صغير جداََ بما يكفى لإطلاقه من منصات الإطلاق العمودى (MK-41VLS)
الأمريكى ,, وبدلاََ من ذلك قررت الولايات المتحدة تقرية دفاعاتها الصاروخية للأمن الوطنى الأمريكى عن طريق مضاعفة أعداد أنظمة الدفاع الباليستى الموجودة فى صوامع أرضية (
SILOS) وهى ال (GBI) من (30) إلى (44) وحدة التى سيتم نشرها فى ولاية "ألاسكا" ..
كما قررت نشر رادار ثانى للمراقبة من طراز (
AN-SPY-2 RAYTHEON) الذى يعمل فى الحيز الترددى (X-BAND) ضمن المنظومة الإعتراضية ال (THAAD) فى دولة "اليابان" .. وأيضاََ زيادة على كده تم نشر رادار (AN-SPY-2) فى دولتى "إســـرائيل وتـــركيا" ويجى البحث أيضاََ لإقامة "مواقع صواريخ إعتراضية للساحل الشرقى القارى للولايات المتحدة الأمريكية" قادر على إستيعاب ما بين (20) و (60) نظام من نظام الدفاع الصاروخى ال (GMD) ...

images (10).jpg


وقد قامت الولايات المتحدة بإجراء تجارب فى سنة (
2014) على صواريخ (HAWK) و (SL-AMRAAM) المطورة والصواريخ المحمولة جواََ المحدثة من طراز (AMRAAM) حيث أجريت الإختبارات على الصواريخ الأخيرة بموجب برنامج يطلق عليه ,,
"عنصر الدفاع الشبكى المركزى المحمول جواََ" أو (
NCADE) لكن فى الوقت نفسه ألغت الإختبارات على تجارب تكنولوجيا ما أسمته الدفع الأمريكية "عربة القتل المتعدد" أو (MULTI KILL VECHICLE) أو (MKV) وأيضاََ "الصاروخ الإعتراضى بالطاقة الحركية" أو ما سمى بإسم (KINETIC ENERGY INTERCEPTOR) وكان ذلك الصاروخ يعضى القدرة على إعتراض الصواريخ الباليستية فى خلال مرحلتى " الإقلاع والمرحلة المتوسطة لطيران الصاروخ" تماماََ مثل الصاروخ الأمريكى " جـــو - جـــو" المتقدم المتوسط المدى من طراز (AMRAAM) والذى يعمل على معظم المقاتلات الأمريكية الحالية ..

الأمريكان أيضاََ بيراهنوا على تكنولوجيا المستقبل فى إستخدام طاقة موجهة ضد الصواريخ فى مرحلة الإقلاع وده على الرغم من إن المشروع الأمريكى "
لمنصة الإختبار الليزرية المحمولة جواََ" (AIRBORNE LASER TESTBAD) أو (ALTB) والذى كان مركب على الطائرة الأمريكية (BOEING-747) قد تم إيقاف العمل به وتم الإستعانة بدلاََ منها بطائرات (UAV) طائرات بدون طيار أكبر حجماََ قادرة على الطيران لفترات طويلة مثل طائرة (BOEING PHANTOM EYE) أو (GA-ASI PREDATOR) والتى يمكن تجهيزهما بتكنولوجيا المستشعرات بالإشعة تحت الحمراء .. أو ممكن كحل بديل إستخدام ا"المنظاد الجوى" (AEROSTAT) للتمكن من إعتراض الصواريخ الباليستية فى وقت مبكر فى مرحلة الإقلاع ...

images (9).jpg


كده خلصنا الدور الأمريكى فى نشر الدفاع الصاروخى فى أوروبا .. نشرح بعد كده جهود حلف "
الناتو" (NATO) الخاصة بالجهود الذاتية الأوروبية فى تطوير قدرة الحلف فى أنظمة الدفاع الصاروخى الباليستى الـــ (BMD) ..

فى البداية نرجع لسنة (
2010) فى "قمة لشبونة" أو (LISBON SUMMIT) حيث تم إتخاذ قرارات بموجبها يعكف حلف "الناتو" من وقتها على تطوير قدرة الدفاع الصاروخى الباليستى (BMD) يحيث يتم توزيعها على شكل مناطق وحصص لكل دولة فى الحلف وبحيث أيضاََ تكون متوافقة مع "الدرع الأمريكى الصاروخى" حيث سيتم دمجها مع الجهود الدفاعية المبكرة لــ "الصاروخ الباليستى على مستوى مسرح العمليات" أو الـــ (TBM) التى تم تشيدها بموجب برنامج "الدفاع الصاروخى الباليستى التكتيكى الطبقى الفعال" أو (ALTBMD) ...

وفى إطار المقاربة لحلف شمال الأطلسى الــ (
NATO) حول مفهوم "الردع" فإنه حسب تفسيرهم فإن الدفاع الصاروخى يكمل الدور الذى تقوم به "الأسلحة النووية" !! ومع ذلك لا يمكنة إستبدالها !!

ونظام الــ (
BMD) الأطلسى المصمم أصلاََ للدفاع عن الأراضى والشعوب التابعة للحلف وصل إلى قدرة عملياتية إنتقالية فى سنة (2012) وكان يهدف إلى التصدى إلى تهديدات سميت "بالداهمة" من خارج المنطقة "الأوروبية - الأطلسية" وبالخصوص طبعاََ "الشرق الأوسط" ..
وإلى جانب ذلك أيضاََ جهود "
الدفاع الصاروخى الباليستى الأمريكى" المتواصلة فى دول "مجلس التعاون الخليجى" الــ (GCC) فإن طبعاََ ذلك يعود إلى الحجة الأمريكة المعروفة وهى خطورة "البرنامج النووى الإيرانى" على المنطقة والتى تم إستغلال موضوع الدرع الأمريكى لمنح فرصة لنجاح أو لمنح فرصة لنجاح الحل الديبلوماسى مع إيران وهو ماحدث بالفعل فى الإتفاق النووى الإيرانى مع الغرب ..
وفى نفس يقول الــ (
NATO) أنه لا يمكن تقويض الردع النووى الروسى الذى يتألف من كوكتيل نووى من أعداد ضخمة جداََ من الصواريخ النووية الــ (ICBM) و الــ (SLBM) المتطورة للغاية إلى جانب القاذفات التكتيكية (TU-160) و (TU-22) ...

وإضافة إلى المنصات الأمريكية من أنظمة الــ (
BMD) للدفاع ضد الصواريخ فى الإرتفاعات المنخفضة لدى حلف "الناتو" هناك أيضاََ أنظمة أوروبية الصنع مثل نظام (SAMP-T) مع صواريخ (ASTER-30 BLOCK-1) من شركة (EUROSAM) الأوروبية وهو مشروع مشترك بين كل من شركتى (MBDA) وشركة (THALE) وقد قامت كلاََ من "فرنسا وإيطاليا" بنشره بالفعل فى حين قررت كلاََ من الدول الأوروبية "ألمانيا وهولندا وأسبانيا واليونان" الإبقاء على نظام (PATRIOT PAC-2-3) وأيضاََ قررت "بولندا" فى الأخر إختيار النظام الأمريكى "باتريوت ما بعد الجيل الثالث" أو (PATRIOT CONFIGURATION + 3) من شركة (RATHEON) والتى شملت برامج التحديث التى تطبقها الولايات المتحدة اليوم وعلى رأسها إضافة "ألواح صفيف ممرحل خلفية" لتأمين تغطية لزاوية (360) درجة ..

images (7).jpg


{{{ نظام (SAMP-T) مع صواريخ (ASTER-30 BLOCK-1) من شركة (EUROSAM) }}}


فى البداية لازم نذكر الخلفية التاريخية لنشوء النظام .. هو نظام دفاع جوي أوروبي فعال ضد أهداف تكتيكيه مثل الصواريخ البالستية التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المقاتلة و(UAV) وقد تم تطوير نظام صاروخي من قبل (EUROSAM) وهى شركة مملوكة من قبل شركتى (MBDA) وشركة (THALE) وقد طلبت وزارة الدفاع الفرنسية عدد (6) أنظمه للجيش الفرنسي وقد تلقت (EUROSAM) صفقة مماثله للجيش الايطالي ..

الـــ (
STAMP/T) هي التسميه لمنظومه (ASTER-30) المخصصه لقوات الدفاع الجوي حيث ان منظومه (ASTER-30) ترجع في أصلها الي مشروع مشترك بين فرنسا وإيطاليا إنضمت اليه لاحقا بريطانيا لتوفير نظام دفاع بحري متفوق لأساطيل هذه الدول التي كانت تعتمد في حمايه اساطيلها علي صواريخ أمريكيه من طراز (STANDARD) و(SEA SPARROW) وبريطانيه من نوع (SEA DART) وإيطاليه من نوع (ASPIDE) وهي صواريخ صممت في الأساس ضد المقاتلات وليس لإعتراض الصواريخ المضاده للسفن ..
بدأ تطوير صواريخ (
ASTER-30) سنة (1990) مع هندسة الإنتاج وحجم الإنتاج الأولي في سنة (1997) وبدأت الاطلاق الاول في سنة (1999) كتجربة أولية ..
تم الإتفاق علي النسخه الاولي التي تشمل تطوير النظام بالكامل فى سنة (
2005) وشملت التجربه الناجحة تجربة الرادار (ARABEL) فى تحديد وتتبع الهدف وإعتراض (22) هدفاََ على ارتفاع (7000) متر ، ومدي (26) كم...
وجرت تجربة ثانية ناجحة في سنة (
2005) وأيضاََ الاختبارالثالث والأخير في نوفمبر (2006) حيث تم اعتراض الهدف على ارتفاع (3000) متر و مدي (11) كم ..
واختتمت اختبارات القبول التنفيذية مع الجيش الإيطالي والقوات الجوية الفرنسية في يوليو (
2008) وفي ديسمبر (2008) وتتضمنت التغييرات التي اقترحها خبراء التقييم الفني وذلك قبل تسليم أول نظام لسلاح الجو الفرنسي و دخل الخدمة في أواخر سنة (2009) ..

{{ بطارية نظام الدفاع الجوي الـــ (STAMP/T) }}

تحتوي البطاريه الأعتياديه علي "عربه قياده وتحكم" ورادار (ARABEL) و (6) عربات قاذفه للصواريخ تحتوي كل منها علي (8) صواريخ ومخزن لآعاده التعبئه ويتم توزيع هذه العربات علي مواقع الأطلاق المخصصه لها بمسافه تبعد ب (10) كيلومترات عن رادار (ARABEL) ..

رادار (ARABEL) هو رادار متعدد المهام للبحث وتتبع الأهداف ,, وتقوم "عربه القياده والتحكم" بتقييم الأولويات للأهداف وحديد أخطرها الذي يجب التعامل معه أولا ويتم نقل البيانات عن الأهداف ذات الأهميه القصويه والثانويه الي قواذف الصواريخ عن طريق "ترددات راديويه خاصه" بوصلات نقل البيانات ,, ويتم بعدها إنطلاق الصاروخ نحو هدفه ويتم تلقيمه بالبيانات بصوره مستمره عن مسار وسرعه الهدف المراد إعتراضه عن طريق وصلات البيانات ..

{{ صــاروخ (ASTER-30 BLOCK 1) }}

نظام (STAMP/T) يستعمل صواريخ (ASTER-30 BLOCK 1) وهي صواريخ برأس باحث وفيوز تفجير معدل وجهاز معالجه معلومات ورأس حربيه بتفجير موجه حيث يتم توجيه الشظايا الكبيره عن الأنفجار ناحيه الهدف عوض عن انتشارها بجميع الأتجاهات ..

الصاروخ لديه مرحله إشتعال أولي تحتوي علي محرك صاروخ يعمل "بالوقود الصلب" ومرحله ثانيه مزوده بمحرك يعمل "بالوقود الصلب" ..

تبلغ أقصي سرعه لصاروخ (ASTER-30) وهى (1.400) متر في الثانيه ولديه القدره علي إعتراض أهداف علي إرتفاعات تبلغ من (20) الي (50) كيلومتر ويبلغ مداه (100) كيلومتر ضد المقاتلات والأهداف التي تطير علي ارتفاعات اعلي من (3) كيلومترات وضد أهداف تطير علي إرتفاعات أقل من (3) كيلومترات يقل مداه ليصبح من (30) الي (50) كيلومتر ..

{{ صــــاروخ (ASTER-30 BLOCK 2) }}

لايوجد الكثير من المعلومات عن هذا الصاروخ الحديث جدا سوي أنه يتفوق علي سابقه بالمدي الطويل والأداء العالي وهو صاروخ تم صنعه بغرض جعله قادراََ علي مواجهه التهديدات التي تطرء من الصواريخ البالستيه المستقبليه ..

{{ الاداء الـــــعام أو الــــ (PERFORMANCE) }}
1 - السرعه القصوي : 1.4 كم / الثانيه ..

2 - له القدره علي إعتراض الاهداف علي إرتفاعات من (
20) كم الي (50) كم وضد الطائرات علي علو أكثر من (3) كم ..

3 - أقصي مدي : (
100) كم ..

4 - وعندما تكون الطائره علي ارتفاع اقل من (
3) كم يصبح مدي المنظومه (50) كم ..

5 - وزن الاطلاق " (
450) كجم & بطول : (4.9) متر ..

6 - وبعد المرحله الاولي يصبح الطول : (
2.6) متر ووزن : (110) كجم ..

7 - رأس شديد الانفجار يزن : (
15) كجم ..

مع ذلك هناك إشاعات عن أن ألمانيا تميل إلى نظام "الدفاع الجوى ماوسط إلى بعيد المدى (MEADS)" كتكملة لنظام (PATRIOT) مواصلة بذلك البرنامج بعد أن قررت الولايات المتحدة الإنسحاب منه سنة (2011) لكن الولايات المتحدة وصلت الإسهام فى البرنامج كإثبات لجهودها الداعمة لحد سنة (2014) فيما واصلت تخصيص التمويل لتحديثات مستقبلية على نظام (PATRIOT) وعلى شاكلة ألمانيا يتوقع أن تتخد إيطاليا أيضاََ قراراها الرسمى العام القادم ..
وقد شاركت فى نظام (
MEADS) الشركات الأتية (MBDA DEUTSCHLAND) و (MBDA ITALIA) و أخيراََ العملاق الأمريكى شركة (LOCKHEED MARTIN) .. ويستخدم نظام (MEADS) المتحرك صواريخ (PAC-3 MSE) ضد الصواريخ الباليستية من فئة (SRBM) و (MRBM) كما يستخدم أيضاََ صاروخ (IRIS-T SL) الذى يطلق من الأرض ضد التهديدات الجوية التقليدية من الطائرات المقاتلة وطائرات الــ(UAV) وغيرها من الأهداف التقليدية ..

نظام الدفاع الجوى MEADS.jpg

وتشمل المنظومة الرادارية الخاصة بالنظام رادار رادارت (AESA) الدوارة على مدار (360) درجة الرادارت الأتية :
1 - "رادار إدارة النيران المتعدد الوظائف" (MCFR) وهو صناعة إيطالى .

2 - "
رادار البحث والمراقبة" (SURVEILLANCE RADAR) هو رادار من (THALES) وهو ("SMART-L "EWC) وهناك رادار أخر من شركة (LOCKHEED MARTIN) قد أثبت توافقه مع النظام الجديد ولكن تم الإستقرار على رادار (THALES) .
وتشتمل ما سمى بإسم "هندسة الدفاع الصاروخى لدى حلف الناتو" أيضاََ على عدد من المستشعرات الحديثة من بينها الرادار الخاص بالمراقبة والإستطلاع الفرنسى الصنع (THALES GS1000 M3R) المتصل بالنظام الدفاع (SAMP-T) ورادار إدارة النيران المتعدد والكثير الوظائف (ARABEL) وأيضاََ من بين الرادارت الأخرى مجموعة رادارت (TPS-77) من شركة (LOCKHEED MARTIN) الإيطالية .. ورادارت الدفاع الجوى الثلاثية الأبعاد سواء الثابتة أو المتحركة من شركة (SELEX) البولندية (RAT /31DL/ 3D) وهى كما قلنا ثابتة أو متحركة (FADR / DADR) .. وأيضاََ الرادار الإختبارى الجديد من شركة (THALES) وهو (DEW) وقد طورته الشركة الفرنسية مع معهد الأبحاث الفرنسى "أونيرا" أو (ONERA) ليتم إضافة عليه أيضاََ بعض المكونات الأمريكية ..

وتدرس ألمانيا حالياََ دعم الدفاعات الصاروخية الباليستية لدى الــ (
NATO) بأنظمة مراقبة تعمل بالأشعة تحت الحمراء محمولة فى مستودعات جواََ ربما كإضافة لإسهامها القومى المقرر فى أسطول الطائرات الــ (UAV) ذات القدرة على البقاء فى الإرتفاعات العالية والعالية جداََ ولفترة طويلة مثل (NORTHROP GRUMAN RQ-4B GLOBAL HAWK HALE UAS) والتى تخصصها الولايات المتحدة "للمراقبة الأرضية للحلفاء" أو ("ALLIANCE GROUND SURVEILLANCE "AGS) .. وفى الوقت نفسه هناك أخبار على تفكير فرنسا فى إعتماد أنظمة مراقبة يتم نشرها فى محطات فضائية خاصة ..

((( القدرات البحرية الأوروبية للدفاعاع الصاروخى )))

وكأجراءات ملموسة على أرض الواقع لقدرات بحرية لــ "
دفاع صاروخى بحرى على مستوى مسرح عمليات" (TMD) لدى الــ (NATO) نجد بالفعل هناك عدد (25) سفينة حالياََ فى أوروبا مهياَة بقدرات دفاع صاروخى باليستى (BMD) كاملة ,, منها عدد (15) سفينة مجهزة بمنصات الإطلاق العمودة (MK-41 VLS) يمكنها أن تطلق صواريخ (SM-3 BLOCK III) وأيضاََ (4) "فرقاطات قيادة ودفاع جوى" أو ما تعرف بإسم (ADCF) من فئة (ZEVEN PROVINCIEN) تابعة للقوات البحرية الهولندية ,, وأيضاََ عدد (3) "فرقاطات دفاع جوى" (F-124) فئة (SACHSEN) تابعة للقوات البحرية الألمانية ,, وأيضاََ (3) فرقاطات دنماركية من فئة (IVER HUITFLD) جميعهم مجهزين بقدرات للدفاع الجوى ضد مختلف العدائيات الجوية من طائرات وصواريخ ..

وجميع هذه القطع مزودة بطقم "حرب مضادة للعدائيات الجوية" (AAW) من شركة (THALES) تتألف من الأتــــى :
1 - "الرادار متعدد الإشعاعات" (SMART-L) .
2 - "
رادار الصفيف الممرحل" (APAR) .
وعدد (5) سفن أسبانية من فئة (AEGIS F-105) مجهزة برادار (AN/SPY-1D) ,, ونجد أيضاََ الرادار (SMART-L) على متن المدمرات الفرنسية والإيطالية من فئة (HORIZON / ORIZZONTE) ..

غير كده يوجد عدد (
6) مدمرات بريطانية الــ (TYPE-45) من فئة (DARING) عليها الرادار ("S-1850M "LRR) ..

وتستخدم هذه الــ (
10) سفن منصة الإطلاق العمودى (SYLVER A50 VLS) وهى قادرة على مواجهة التهديدات الجوية فى طبقة الغلاف الجوى المنخفضة بإستخدام النظام الصاروخى (SEA VIPER) والمعرف سابقاََ بإسم ("PAAMS "S) و نظام ال ("PAAMS"E) وبما فى ذلك أيضاََ رادار الــ (EMPAR) الطويل المدى ..

وأيضاََ رادار "
المسح الإلكترونى النشط" (SAMPSON) مع الصواريخ التالية الأحدث من نوع (ASTER-30 BLOCK-1) والإشتقاق الأحدث منه (ASTER BLOCK-1 NT) "تكنولوجيا جديدة" .. فى حين أن الصاروخ الجديد تماماََ والذى سيكون المخصص للإشتباك مع الأهداف الجوية فى الطبقات العليا من الجو سيكون قادر على الإشتباك مع صواريخ (SRBM) و (MRBM) وهو صاروخ (BLOCK-2) الجديد تماماََ ..

APAR Radar.jpg


وأيضاََ تحضى ال (
5) فرقاطات النرويجية (F-310) من فئة (FRIDTJOF NANSEN) والمجهزة برادار (AN/ SPY-1F) الأصغر حجماََ بقدرات (BMD) عالية وقد تم تجهيزها بمنصات الإطلاق العمودى (MK-41 VLS) التى يمكنها إطلاق صواريخ الـ (SM-3) ..

فى حين قررت "
هولندا" بالفعل إعادة تركيب راردارتها الجديدة (SMART-L EWC) على متن فرقاطاتها (ADCF) مع بداية (2017) فى إطار جهدها لتعزيز الدفاعات الصاروخية لحلف "الناتو" ..

فى حين يبدوا أن "
أسبانيا وأيطاليا" ملتزمتان أن تكون سفنهما المخصصة للدفاع الصاروخى الباليستى (BMD) جاهزة فى نفس الوقت ..

فى غضون ذلك بدء بالظهور صاروخ إعتراضى أوروبى جديد تماماََ لإعتراض الصواريخ خارج الغلاف الجوى ويسمى (
EXOGUARD) وهو لازال فى مرحلة التصميم فقط وربما حسب المصادر أنه سيعمل مع صواريخ (NGAM) أو (SM-3 BLOCK IIB) الجديدة !!! ..



{{ نـــــطيرالأن إلى منطقتنا منطقة " الشــرق الأوســط " }}

فى إطار ما أسمته الولايات المتحدة بــ " إستشعارها بالتهديدات الصاروخية الباليستية فى الشرق الأوسط " وافق الولايات المتحدة على تزويد معظم دول مجلس التعاون الخليجى ( المملكة العربية السعودية و الإمارات المتحدة وقطر و الكويت ) بأنظمة الدفاع الجوى الصاروخى من (PAC-3) و/ أو أنظمة الــ (THAAD) وأيضاََ وافقت على بيع دولة "قــطر" رادار الإنذار المبكر (AN/FPS-132) طبعاََ بالإضافة إلى معظم الأنظمة الخاصة بالدفاع الجوى فى الخليج والتى هى معظمها أمريكية الصنع حيث أن النظام الغالب فى الخليج هو (PATRIOT PAC-2-3) بالإضافة إلى نظام الــ (THAAD) التى إشترته الإمارات والتى من الممكن أن تشترية بقية الدول الخليجية ..

army.mil-2008-06-27-172741.jpg


فى إطار ذلك أيضاََ اسس الجيش الأمريكة ما يدعى "
مركز الدفاع الجوى والصاروخى المدمج" فى دولة "قـــطر" (IAMD) وهو مركز تابع للقيادة المركزية الأمريكية فى المنطقة (CENTCOM) وهو يستخدم لأغراض التدريب .. وقد ظهرت مراكز أخرى مماثلة فى "أوروبا" ..

وعلى نقيض الــ (
NATO) الذى يملك "مركز عمليات الدفاع الصاروخى الباليستى" (BMDOC) فإن دول مجلس التعاون الخليجى لا تملك مؤسسة دفاعية جماعية أو ما يشبه مركز عمليات للدفاع الصاروخى الباليستى !!! ..

فى غضون ذلك لا يمكننا أن ننسى (
العدو الصهيونى المحتل للأراضى العربية الفلسطينية) حيث شملت قدرات الدفاع الصاروخى الباليستى لدولة الإحتلال الإسرائيل نظام الدفاع الصاروخى (ARROW) مع الصاروخ (ARROW-2) ضد الصواريخ (SRBM) و (MRBM) وهو فى الخدمة الفعلية من سنة (2000) ,, فى حين أن الصاروخ الإعتراضى الأحدث (ARROW-3) والذى تمت عليه تجربة قريباََ قيل عنها أنها ناجحة سيكون هذا الصاروخ للإعتراض الجوى للصواريخ الباليستية فى طبقات الجو العليا ويتوقع أنه دخل الخدمة فعلاََ هذه السنة (2015) .
وبإستخدام الصاروخ الإعتراضى الطرفى (
STUNNER) ضد الصواريخ (SRBM) ينتظر أن يصبح نظام (DAVIDS SLING) من صنع شركة (RAFAEL) الإسرائيلية فى الخدمة العملياتية أيضاََ العام القادم وخصوصاََ بعد ما خضع لتجارب ميدانية فى سنة (2014) إضافة إلى ذلك تم نشر رادار الإنذار المبكر الإسرائيلى (ELTA ELM-2080 GREEN PINE) البعيد المدى من صناعة شركة (IAI) الإسرائيلية أو "شركة الصناعات الجوفضائية الإسرائيلية" ,, إلى جانب ذلك تشغل إسرائيل أنظمة (PATRIOT PAC-3) الأمريكية من الشركة الأمريكية (RAYTHEON) ..

((( وإذا جمعنا القدرات الإسرائيلية فى الدفاع الصاروخى الباليستى فنجدها كالتالى )))

{{ أولاََ .. نظام باتريوت الامريكي (PATRIOT PAC-3) }}


1 - وهو نظام امريكي شهير جدا متخصص في التصدي للصواريخ الباليستية والطائرات في المدايات البعيدة .

2 - تمتلك اسرائيل (4) بطاريات من هذا النظام وتحتوي كل بطارية على (4) قاذفات صواريخ بعدد (4) صواريخ لكل قاذف .

3 - الصواريخ من النوع (GEM+ او Guidance Enhanced Missile) وهذا النظام رفع قدرة الصواريخ الى التصدي للصواريخ الباليستية التكتيكية (TBM Tactical Ballistic Missile) والصواريخ الجوالة (Cruise Missile) والطائرات الشبحية (Stealth) او المنخفضة المقطع الراداري (Low Radar Cross Section) بالاضافة لتحسين قدرة الرأس الحربي للصاروخ وزيادة قدرته على المناورة واضافة باحث راداري منخفض الضوضاء لتجنب تداخل الاشارات الرادارية في مقدمة الصاروخ .

4 - طورت اسرائيل بطارية من النظام الى النسخة (PAC-3) والتي تحتوي المركبة فيها على قاذف مزود ب(16) صاروخ موزعين على (4) حاويات اطلاق وتتميز الصواريخ بالاتــــي :

أ - نظام راداري لتحديد المسافة الى الصاروخ المعادي المراد اعتراضه والتعرف على نوعية الشحنة الحربية في رأسه بالاضافة الى قدرات مقاومة التشويش الالكتروني (ECCM Eelectronic Counter-Countermeasures) للتشويش الالكتروني .

ب - نظام توزيع معلوماتي استراتيجي مشترك (Joint Tactical Information Destribution System) وهو نظام شبكات معلومات راديوية يستخدم في انظمة الدفاعات الجوية الصاروخية لمقاومة التشويش المعادي وتوفير اتصالات كمبيوترية مشفرة بين كافة انظمة الجيش .

ج - الصواريخ الخاصة بهذه النسخة يبلغ مداها ضد الصواريخ الباليستية (
45) كلم وتعمل على ارتفاع (15) كلم اما بقية الصواريخ من النسخة (GEM+) فيبلغ مداها (160) كلم ويصل اقصى ارتفاع لها الى (24) كلم .


د - النظام يرافقه الرادار السلبي ثلاثي الابعاد (AN/MPQ-53/65) يمتلك مدى راصد يصل الى (3 - 170) كلم ويستطيع رصد (100) هدف في وقت واحد والاشتباك مع (9) اهداف معا تصل سرعتهم الى (10) ماخ بالاضافة لاحتوائه على نظام (IFF) لتعريف العدو والصديق ونظام الكتروني مضاد لانظمة التشويش الالكتروني (ECCM Electronic Counter-Countermeasures) .
{{ ثانياََ .. نظام (ARROW) الإسرائيلى }}

images.jpg

وهو نظام دفاع جوي بعيد المدى شاهق الارتفاع متخصص في التصدي للصواريخ الباليستية شبيه بنظام الباتريوت والثاد الامريكي وغير مصمم لاعتراض اية اهداف جوية اخرى خلاف الصواريخ الباليستية سواء طائرات او صواريخ قصيرة المدى او صواريخ جوالة ..
1 - تـــم تـــطوير الـــنظام كـــالاتــــي :

أ - شركة (ELTA) الاسرائيلية للانظمة الدفاعية قامت بانتاج وتطوير الرادار (Green Pine) بتعاون امريكي واسع وهو رادار ذو مصفوفة مسح الكتروني ايجابية شديد التطور يعمل على النطاق (L-Band) يبلغ مداه الراصد (500) كلم ويستطيع تتبع (30)هدف معا تبلغ سرعتهم (10) ماخ ويحتوي على انظمة شديدة المقاومة للتشويش ويقوم بتوجيه الصواريخ نحو الاهداف ايضا وتم انتاج النسخة الاحدث منه وهي (Super Green Pine) ووصل مداه الراصد الى (800 - 900) كلم .

ب - شركة (
Tadiran Telecom) الاسرائيلية قامت بانتاج منظومة التحكم والسيطرة وادارة المعارك والاتصالات بتعاون امريكي تحت اسم (Golden Citron) وتستطيع هذه المنظومة ان تتحكم في (14) عملية اعتراض في وقت واحد ونجح الاسرائيليون بتعاون امريكي في توليف المنظومة مع رادارات وانظمة الباتريوت ايضا .

ج - شركة (
Alliant Techsystems) الامريكية قامت بانتاج حاويات المحركات وكذلك فوهات الدفع الصاروخي للمرحلة الاولى .

د - شركة (
Lockheed Martin) الامريكية قامت بانتاج البواحث الرادرية النشطة .

هـ - شركة (
Raytheon) قامت بانتاج بواحث الاشعة تحت الحمراء .

و - شركة (
Ceradyne) الامريكية قامت بانتاج القبة الرادرية المصنعة من السيراميك والمستخدمة في تغطية الرادارات لحمايتها من العوامل الجوية دون التأثير على الاشارات .

ز - بعد ذلك تولت شركة (
Boeing) الامريكية تصنيع (35)% من مكونات النظام بعد تطويره للمستوى الثالث (Arrow-3) سواء انظمة الكترونية او اجهزة تحكم او مكونات الصواريخ وكذلك نظام الملاحة بالقصور الذاتي .

2 - تمتلك اسرائيل بطاريتين من هذا النظام وهناك تقارير تفيد بتطوير بطارية ثالثة واخرى رابعة لنشرهم في جنوب صحراء النقب لضمان تغطية كامل اجواء الاراضي المحتلة .

3 - تحتوي كل بطارية على (
4 - 8) قاذفات صواريخ وتحتوي كل قاذفة على (6) انابيب اطلاق ويتم اعادة تلقيمها في زمن قدره (ساعة واحدة) ويعمل على متابعة وادارة البطارية حوالي (100) فرد ولا يمكن نقلها الى اي مكان الا لو كان معد مسبقا لذلك .

4 - يصل المدى الاعتراضي للصاروخ (
Arrow-2) الى (150+) كلم ويعمل على ارتفاع (60) كلم اما النسخة (Arrow-3) فهي مازالت قيد التجارب والاختبارات ومن المتوقع ان يصل المدى الى (200) كلم والارتفاع الى (100+) كلم .

النظام تعرض لانتقادات كثيرة ومتعددة بسبب تكلفته الباهظة والتي وصلت الى (10) !!! مليار دولار حتى الان وبعض العلماء ايضا شككوا في فاعليته ضد الصواريخ ذات الرؤوس النووية وقدرته على التصدي حتى لرأس نووي واحد بجانب تشكيكات اخرى حول قدرة النظام على تتبع صاروخ باليستي ينفصل رأسه الى ذخائر عنقودية وعلى الجانب الاخر يؤكد المسؤولين والقائمين على مشروع الصاروخ (Arrow) ان الانتقادات كلها غير صحيحة ولن تتحقق ولكن هذا الكلام لم يقنع الكثيرين خاصة وان النظام قد فشل في تجربة سابقة لاعتراض صاروخ باليستي في كاليفورنيا عام (2009) حيث لم ينطلق الصاروخ من القاذف !!! مما اثار تساؤلات حول مايمكن ان يحدث لو كانت التجربة حقيقة !!!


يتبقى لنا إن شاء الله فى الجزء الرابع والأخير الجزء الخاص بشرق أسيا وروسيا وتقييمات الخبراء للنظام الدفاعى الصاروخى بشكل عام مميزاته وعيوبه ..

خاص بمنتدى الدفاع العربى

JACK.BETON.AGENT

مشرف القسم العام وقسم الدفاع الجوى


 
التعديل الأخير:
الله الله على الجمال....موضوع جبار يا عم جاك الله ينور

امال فين قدرات الدفاع الصاروخيه المصريه يا ريس؟! ولنقل مثلا على العام 2018 بلاش دلوقتى على ما يتم استيعاب الانظمة الحديثه؟
 
انا حاسس اني تايه يا جاك :D
بس انت اكدت تعاقد قطر على ال FBS و دي خطوة ضخمة جدا جدا جدا لدولة شرق اوسطية الردار حيغطي تقريبا كل المنطقة من الصين حتى المغرب و من اقصى جنوب المحيط الهندي و نصف افريقيا حتى اغلب اوروبا
و اكدت ايضا تواجد ال tpy-2 في اسرائيل which is انا لست افهمه لان لديهم الجرين باين و السوبر جرين باين و تقريبا هنالك تطوير ثالث كذلك
على العموم اعتقد مثل هذه الامور تثبت لداعين التسلح بالصواريخ الباليستية انها بلا فائدة تذكر فامامنا شبكات دافعية و تغطية يستحيل اختراقها كما اننا لن نصل لقدرات روسيا التصنيعية ابدا التي اصبح مشكوك امر عبور صواريخها للشبكة الدفاعية الغربية
 
انا حاسس اني تايه يا جاك :D
بس انت اكدت تعاقد قطر على ال FBS و دي خطوة ضخمة جدا جدا جدا لدولة شرق اوسطية الردار حيغطي تقريبا كل المنطقة من الصين حتى المغرب و من اقصى جنوب المحيط الهندي و نصف افريقيا حتى اغلب اوروبا
و اكدت ايضا تواجد ال tpy-2 في اسرائيل which is انا لست افهمه لان لديهم الجرين باين و السوبر جرين باين و تقريبا هنالك تطوير ثالث كذلك
على العموم اعتقد مثل هذه الامور تثبت لداعين التسلح بالصواريخ الباليستية انها بلا فائدة تذكر فامامنا شبكات دافعية و تغطية يستحيل اختراقها كما اننا لن نصل لقدرات روسيا التصنيعية ابدا التي اصبح مشكوك امر عبور صواريخها للشبكة الدفاعية الغربية

بص إنته عارف إن رادار ال FBS مين إلى حيشغلوا وحيكون تابع لأى قيادة بصراحة خلينا واضحين كده القيادة والتحكم أمريكى 100% قطر مجرد ممول مادى فقط .. دى حاجة

رادار ال AN SPY-2 فى إسرائيل تابع للقيادة الأمريكية وإن كانت إسرائيل حتستفاد منه لكنه بالاساس بيخدم على الأمريكان ..

غير كده موضوع الصواريخ إنته مش حتقارن بين مشروع باليستى روسى وممكن إضافة المشروع الصينى له أيضاََ وبين مشروع دفاعى عالمى بيضم أعتى وأقوى الجيوش لدول تعتبر هى مصدر التكنولوجيا فى العالم أمريكا أوروبا كوريا اليابان بالإضافة لدول أوروبا الشرقية وتركيا وإسرائيل وأيضا دول الخليج إذا قبلت الإنضمام تحت الدرع الأمريكى إنته بتتكلم عن إمكانيات مهولة جداََ .. وفى االمقابل أيضاََ بتتكلم عن دول لها باع كبير فى صناعة الصواريخ الباليستية روسيا والصين ولذلك هم يحاولو تعويض الكيف بالكم عندك الصين تنتج أعداد مهولة من الصواريخ ..
 
الله الله على الجمال....موضوع جبار يا عم جاك الله ينور

امال فين قدرات الدفاع الصاروخيه المصريه يا ريس؟! ولنقل مثلا على العام 2018 بلاش دلوقتى على ما يتم استيعاب الانظمة الحديثه؟

يا باشاََ أغلب الأنظمة المصرية مطورة للتعامل مع الصواريخ لكن فى مرحلتها النهائية وأيضاََ فى الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوى .. يعن ما تقدرش تقول أو تسمى مثلاََ الدرع الصاروخى المصرى .. إحنا بنكلم على ناس حتعترض الصواريخ الباليستية بأنواعها على إلاتفاعات 500 و 600 كلم !!!

إنما إحنا حالياََ بعيد عن الموضوع ده ده مشروع حيتكلف مليارات الدولارات ولو حسبناها على إسرائيل فالردع متبادل بين الطرفين وصواريخ إسرائيل لن تصل إلى هذه الإرتفاعات وإحنا الحمد لله عندنا إلى نقدر نصد بيه صواريخهم وإلى نقدر نرد عليهم بيه .. مشروع كهذا يحتاج تعاون دولى عربى لن تستطيع دولة لوحدها القيام به .. إحنا لو حنعول على أنظمة إلى حد ما مشابه فنتكلم مستقبلاََ على ال S-500 أو الأنظمة الصينية التى فى مراحل التجارب حالياََ ..
 
:يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني::يعجبني:
 
موضوع روعة انا بعد كده هفتح قسم الدفاع الجوى بصراحة الواحد فى المواضيع التانية بيضيع وقته على الفاضى الكلام كله رافال وتايفون و F15 ويتكرر كل موضوع
عايزينك تشد حيلك شوية يا أخ محمد عشان مستنيين مواضيعك
وعايزين تصور مستقبلى للدفاع الجوى المصرى على 2020 ( من غير متودى نفسك فى داهية طبعا عشان محتاجينك معانا شوية :D )
 
موضوع روعة انا بعد كده هفتح قسم الدفاع الجوى بصراحة الواحد فى المواضيع التانية بيضيع وقته على الفاضى الكلام كله رافال وتايفون و F15 ويتكرر كل موضوع
عايزينك تشد حيلك شوية يا أخ محمد عشان مستنيين مواضيعك
وعايزين تصور مستقبلى للدفاع الجوى المصرى على 2020 ( من غير متودى نفسك فى داهية طبعا عشان محتاجينك معانا شوية :D )

شغال على الموضوع بس حياخد شوية وقت .. عشان كبير جداََ ,, تحياتى لك :)
 
بسم الله ما شاء لله احنا كده هنخاف عليك يا عم جاك احسن تتخطف ولا تتحسد ولا يجرالك حاجه الشغل العالي ده ميطلعش الا من واحد متميز يتخاف عليه بجد ربنا يبارك فيك انت بجد موسوعه وانسان متميز في انتظار الجديد منك
ونتمني الافضل لبلدنا مصر
واحنا مش طماعين علشان نقول عايزين نبقي زي امريكا ولا روسيا في الدفاع الجوي ولا الصواريخ كفايه علينا الصفقات الجديده واحنا بنعرف كويس نتكيف معا الامكانات المتاحه
والمستقبل اكيد فيه كتير
 
عودة
أعلى