رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم بزيارة إلى الصين وكوريا الجنوبية الأسبوع المقبل

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
13,355
التفاعل
47,996 1,452 0
1716564360944.png



قال مسؤول بالمكتب الرئاسي اليوم الخميس إن الرئيس يون سيوك-يول سيعقد محادثات قمة مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في يوم 29 مايو في سيئول.

وقال النائب الرئيسي لمستشار الأمن الوطني كيم تيه-هيو في مؤتمر صحفي إن رئيس الإمارات سيقوم بزيارة دولة إلى كوريا الجنوبية من 28 إلى 29 مايو.

وأضاف أنه من المقرر أن يشارك الرئيسان في مراسم استقبال رسمية ومحادثات قمة ومراسم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ومأدبة عشاء رسمية في يوم 29 مايو.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس إماراتي بزيارة كوريا الجنوبية.

ومن المتوقع أن يناقش الرئيسان 4 مجالات خلال قمتهما، بما في ذلك الطاقة التقليدية والطاقة النظيفة، والطاقة النووية السلمية، والاقتصاد والاستثمار، والدفاع والتكنولوجيا الدفاعية.

وكان يون قد قام بزيارة دولة إلى الإمارات العربية المتحدة في يناير 2023 وعقد اجتماعا مع الرئيس الإماراتي، حيث اتفقا على توسيع التعاون في قطاعات الطاقة النووية والصناعة الدفاعية والطاقة وغيرها.


 
التعديل الأخير:
وقد رافقت طائرة صاحب السمو رئيس الدولة لدى دخولها الأجواء الكورية، طائرات عسكرية احتفاء وترحيباً بزيارة سموه.
ويرافق سموه خلال الزيارة وفد يضم كلا من سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، والشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي، وجاسم محمد بو عتابة الزعابي، رئيس دائرة المالية ـ أبوظبي، ومحمد علي محمد الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة البلديات والنقل عضو المجلس التنفيذي، وفيصل البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، واللواء الركن مسلم الراشدي، مدير مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومحمد إبراهيم الحمادي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وطارق الحوسني، الأمين العام لمجلس التوازن، ومعمر أبو شهاب، الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن، وعبد الله سيف النعيمي، سفير الدولة لدى كوريا.


*** الوفد يضم رؤساء إيدج ومجلس توازن المعنيين بالتوطين الدفاعي.
 
تحليل ChatGPT4o

** الأولويات الإستراتيجية وتأثير التفويض

دور الوفد رفيع المستوى
- **صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان**: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي، حضوره يؤكد الأهمية الاستراتيجية لهذه الزيارات.
- **فيصل البناي**: مستشار الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، وتشير مشاركته إلى التركيز على تقنيات الدفاع المتطورة.
- **طارق الحوسني** و **معمر أبو شهاب**: شخصيتان أساسيتان في مجلس التوازن، مسؤولان عن المكتسبات الدفاعية والأمنية، مشاركتهما تشير إلى إمكانية إبرام اتفاقيات دفاعية مهمة.

الديناميكيات الجيوسياسية

العلاقات الأمريكية الإماراتية
- **تعليق صفقة F-35**: تعكس صفقة F-35 المتوقفة بسبب مشاركة هواوي في شبكات الجيل الخامس توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، مما دفع الإمارات إلى استكشاف موردين بديلين.

العلاقات الصينية الإماراتية
- **الشراكة الاستراتيجية**: سلطت الزيارة الرسمية الضوء على العلاقات المتنامية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصين، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والعسكري.
- **المقاتلة J-20**: توفر الطائرة J-20 قدرات تخفي متقدمة، مما يجعلها خيارًا جذابًا لدولة الإمارات العربية المتحدة لتنويع محفظتها الدفاعية وتأكيد استقلالها عن النفوذ الغربي.

الاعتبارات الفنية

KF-21 بوراماي
- **التطوير والقدرات**: يمر KF-21 بمراحل متقدمة، ويوفر قدرات الجيل 4.5 مع ترقيات مستقبلية. ومن المرجح أن يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة ويوفر فرصا للتعاون الصناعي ونقل التكنولوجيا.
- **التوافق الاستراتيجي**: تتوافق الشراكة مع كوريا الجنوبية مع هدف دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثل في تعزيز صناعتها الدفاعية من خلال التعاون والإنتاج المحلي.

المقاتلة الشبح J-20
- **قدرات التخفي المتقدمة**: باعتبارها مقاتلة من الجيل الخامس، توفر الطائرة J-20 تفوقًا جويًا كبيرًا وتقنيات متقدمة.
- **الرسالة الجيوسياسية**: إن الحصول على طائرة J-20 سيعني تحالفًا أوثق مع الصين، مما قد يضغط الحلفاء الغربيين.

صفقات الدفاع المحتملة

عمليات الاستحواذ الدفاعية الأوسع
- **أنظمة الدفاع الصاروخي**: قد تفكر الإمارات أيضًا في استخدام أنظمة دفاع صاروخية متقدمة من كوريا الجنوبية، مثل Cheongung II (KM-SAM)، لاستكمال قدراتها في مجال الدفاع الجوي.
- **المركبات الجوية بدون طيار (UAVs)**: تمتلك كل من كوريا الجنوبية والصين تقنيات متقدمة للطائرات بدون طيار يمكن أن تثير اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز قدراتها في المراقبة والاستطلاع.
- **الأصول البحرية**: نظرًا للموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن أيضًا طرح شراء سفن بحرية أو أنظمة بحرية متقدمة من أي من البلدين.

خاتمة

وتشير زيارات وفد الإمارات العربية المتحدة رفيع المستوى إلى كوريا الجنوبية والصين إلى اعتبارات جادة بشأن عمليات استحواذ دفاعية كبيرة. يقدم KF-21 خيارًا أقل إثارة للجدل من الناحية السياسية وفعال من حيث التكلفة مع إمكانية التعاون الصناعي. ومع ذلك، فإن القدرات المتقدمة للطائرة J-20 والإشارة الجيوسياسية لعلاقات أوثق مع الصين تمثل بديلاً مقنعاً. وسوف يوازن القرار النهائي بين الاحتياجات الدفاعية الفورية، والمصالح الاستراتيجية طويلة المدى، والتداعيات الجيوسياسية المترتبة على التحالف بشكل أوثق مع كوريا الجنوبية أو الصين.
 
1717009304107.png


رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج للإلكترونيات (من اليسار)، ورئيس مجلس إدارة مجموعة SK ورئيس مجلس إدارة مجموعة GS ، ورئيس مجلس إدارة Hive بانج سي هيوك، والرئيس التنفيذي لشركة NCSoft كيم تايك جين، في سيول بعد ظهر اليوم الثامن والعشرون لحضور اجتماع مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان عند وصوله


قام رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، الذي زار كوريا يوم 28، بدعوة 20 من كبار رجال الأعمال المحليين، بدءًا من رؤساء الشركات الكبرى مثل رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج للإلكترونيات لي جاي يونج، ورئيس مجلس إدارة شركة إس كيه تشي تاي وون، ورئيس مجلس إدارة مجموعة هيونداي موتور. أجرى إيوي سون تشونغ مقابلة مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الترفيه والشركات الناشئة مثل رئيس مجلس إدارة Hive Bang Si-hyuk وKim Taek-jin.

في الماضي، عندما زار زعماء الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين كوريا، كانوا يدعون ويلتقون بعدد قليل من رؤساء الشركات الكبرى، ولكن كان من غير المعتاد بالنسبة لهم أن يدعووا ويلتقوا بعدد كبير من الأشخاص، بما في ذلك ممثلين عن قطاعات الترفيه والأزياء والألعاب. وفي هذا الصدد، هناك تفسير في عالم الأعمال مفاده أن دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تسعى إلى تحقيق قفزة ثانية إلى الأمام باستخدام التكنولوجيا المتطورة باعتبارها نفط المستقبل، تسعى إلى تعاون شامل لا يشمل فقط صناعة الدفاع وصناعة الدفاع. محطات الطاقة النووية" ولكن أيضًا "أشباه الموصلات والترفيه والأزياء".

ومن المعروف أن المشاركين العشرين في المقابلة في ذلك اليوم تم اختيارهم بشكل مباشر من قبل سفارة الإمارات، وتم التواصل مع كل منهم على حدة عبر الهاتف.



وصل عشرون من رجال الأعمال المدعوين للقاء رئيس الإمارات العربية المتحدة
سيول، بدءًا من الساعة 12:30 ظهرًا. وانتظر رجال الأعمال في غرفة الانتظار في الطابق السادس عشر من الفندق تحت إشراف حراس الأمن من دولة الإمارات العربية المتحدة والمكتب الرئاسي، ثم تم توجيههم إلى الجناح.

تم تقسيمهم إلى فريقين وتناوبوا على دخول نفس الجناح للقاء الرئيس محمد. أفيد أنه كان من المقرر أن يجتمع 9 أشخاص، من بينهم رؤساء شركات كبيرة، لمدة 50 دقيقة من الساعة 1:30 إلى 2:20 بعد الظهر، كما كان من المقرر أن يجتمع 11 شخصًا، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيون للشركات الناشئة، لمدة 20 دقيقة من الساعة 2:20. حتى الساعة 40 مساءً. قال أحد مسؤولي الأعمال: "بدأت المقابلة الأولى متأخرة قليلاً وكان الوقت الفعلي المحدد لها حوالي 40 دقيقة".

بالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة Lee Jae-yong، وChey Tae-Won، وChung Eui-sun، حضر تسعة أشخاص آخرين، بما في ذلك رئيس GS Heo Tae-soo، ورئيس CJ Lee Jae-hyun، ورئيس Hyosung Cho Hyun-joon، ونائب رئيس Hanwha. كيم دونج كوان، ونائب رئيس شركة HD Hyundai جيونج كي سون، ورئيس LIG كو بون سانغ. بالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة بانغ سي هيوك، حضر الاجتماع الثاني 11 شخصًا، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة NCSoft كيم تايك جين، ورئيس مجلس إدارة Dunamu سونغ تشي هيونغ، ونائب رئيس مجلس إدارة Kolon Lee Kyu-ho، والرئيس التنفيذي لشركة Hahn & Company Han Sang-Won، وشركة IMM الخاصة. الرئيس التنفيذي لشركة Equity Lee Hae-joon، والرئيس التنفيذي لشركة SBVA (Softbank Ventures سابقًا) Lee Jun-pyo.


وقال رئيس مجلس الإدارة تشونغ إيوي سون، الذي خرج بعد الاجتماع: “(رئيس الإمارات) يحب كوريا حقًا، لذلك طلب منا العمل معًا كثيرًا في المستقبل وتبادلنا الكثير من الكلمات الطيبة”. وقال مسؤول تجاري رفيع المستوى: "تم إجراء وقت الشاي الأول بطريقة جلوس رسمية تركز على الشركات الكبيرة، وتم إجراء الثاني في شكل وقوف غير رسمي". ومن المعروف أن رجال الأعمال يُمنحون دقيقة إلى دقيقتين للتعريف بأعمالهم. وقال مسؤول تجاري آخر: “إن الشركات التي اختارتها الإمارات كانت واسعة النطاق، من الصناعات المتوسطة إلى الراقية إلى الصناعات الناعمة، ولم يكن لدى الكثير منها بعد علاقات تعاون”. وقد طلبت من الشركات الكورية الاستثمار فيها بشكل نشط.


 

شراكة إماراتية-كورية لإنشاء أول مصنع "بوتوكس" في المنطقة

1717010197588.png


يستهدف "مجمع دبي للعلوم" استقطاب شركة "ميديتوكس" الكورية الجنوبية لصناعة الأدوية، لتشييد مصنعٍ متكامل لإنتاج البوتوكس يكون الأول من نوعه في المنطقة، بحسب مروان عبدالعزيز جناحي، نائب الرئيس الأعلى للمجمع.

عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليوم في سيؤول، على هامش زيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد إلى كوريا الجنوبية، يذكر أن تواجد الشركة في دبي سيدفعها لاستكشاف أسواق جديدة، كما أنها ستستفيد من الخدمات اللوجيستية المقدمة في البلاد خصوصاً لقطاع الأدوية حيث 90% من عمليات التوزيع تتم جواً.

وأضاف أن "هذه المشاريع عادةً ما تستغرق من سنة إلى 3 سنوات ونحن نطمح لتسريع إنجاز هذه الاتفاقية بأسرع وقت للشروع بتأمين المستلزمات للمصنع".
 
 
عودة
أعلى