القائم بأعمال رئيس إيران "محمد مخبر" : إحياء العلاقات بين القاهرة وطهران سوف يستمر وبقوة أكبر

التفاعل
5,891 82 116
أكد القائم بأعمال رئيس إيران محمد مخبر خلال لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن إحياء العلاقات وتنميتها وتعزيزها بين مصر وإيران سوف يستمر بقوة أكبر.

وأعرب مخبر لشكري، الذي يزور طهران على رأس وفد للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ورفاقه، عن شكره لتضامن مصر حكومة وشعبا مع إيران، وقال إننا فقدنا شخصيات كبيرة ومجتهدة ومؤثرة وفقدانهم حادثة مريرة للشعب الإيراني ولكننا سنجتاز هذه الأيام الصعبة بالانسجام والتضامن.

كما لفت مخبر إلى جهود إبراهيم رئيسي وأمير عبد اللهيان لخلق انسجام ووحدة بين الأمة الإسلامية حول قضية فلسطين، وأكد أن جهود هذين العظيمين لن تمحى من الذاكرة حول دعمهم لفلسطين وإيصال رسالة شعب غزة المظلوم إلى العالم بأسره.

وأشار مخبر إلى القواسم التاريخية والحضارية المشتركة وارتباط الشعبين الإيراني والمصري، مؤكدا أن إحياء العلاقات وتنميتها وتعزيزها بين البلدين خاصة في المجالات الثقافية والسياسية والاقتصادية سوف يستمر بقوة أكبر.

وبدوره أعرب شكري عن أسفه العميق لهذه الخسارة المؤسفة معلنا عن تضامنه مع إيران حكومة وشعبا

وثمن وزير الخارجية المصري الدور المتميز لرئيسي وعبد اللهيان في التفاعل والتقارب بين الدول الإسلامية، وقال إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية نظام عريق ذو أسس قوية. نحن على ثقة بأنه سيتجاوز هذه الفترة الحساسة أيضا ومصر ترغب بتعزيز العلاقات مع إيران".

أول زيارة لوزير خارجية مصري إلى إيران منذ 1979

وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى طهران، يوم الأربعاء، في ما يعتبر أول زيارة لوزير خارجية مصري إلى إيران منذ عام 1979.

وذكرت الخارجية المصرية عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الوزير سامح شكري قدم واجب العزاء لرئيس السلطة التنفيذية المؤقت في إيران محمد مخبر والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني.

العلاقات المصرية الإيرانية يجب أن تتعزز و بقوة، على مصر أن تعزز تحالفاتها الخشنة الفترة القادمة، فكرة محور الإعتدال بليت و تجاوزها الأمريكان و الصهاينة

كل الدول العربية والخليجية التي لا تربطها علاقات مع إيران سوف تحيي علاقاتها من جديد مع إيران، الجميع سوف يسعون لبناء علاقات من جديد مع إيران،
والسبب طوفان الأقصى وتداعياته على المنطقة، والأوضاع الحساسة والحادة التي تمر بها حالياً منطقة الشرق الأوسط مما أدت إلى انعطاف في منظومة العلاقات الدولية والإقليمية.
هناك دعوة عربية - وهي من نتائج قرارات قمة المنامة - لإقامة مؤتمر دولي للسلام، وأعتقد أن إيران ستكون حاضرة في هذا المؤتمر الدولي للسلام.
ولذلك، إعادة العلاقات مع إيران في هذه المرحلة تأتي بسبب ضروريات المرحلة.

يا اهلا بكل العلاقات مع كل دول العالم بشرط مافيش حاجات نجسة تتنشر عندنا او تضر مصالح الاخرين

مصر بالغت سابقاً فى مراعاة مشاعر الخليج تجاه أى علاقات مع إيران إلى حد الضرر بمصر رغم أن بعض دول الخليج علاقاتها ممتازة مع إيران ولا يعاب عليهم لأنهم يبحثون عن مصالحهم و هذا واجب حكوماتهم

مصر بالغت سابقاً فى مراعاة مشاعر الخليج تجاه أى علاقات مع إيران إلى حد الضرر بمصر رغم أن بعض دول الخليج علاقاتها ممتازة مع إيران ولا يعاب عليهم لأنهم يبحثون عن مصالحهم و هذا واجب حكوماتهم

سبب قطع العلاقات بسبب عمل ارهابي داخل مصر ادت لمقتل الرئيس السادات وكان فيه استفزازات ايرانية تجاه مصر . ادت لقطع العلاقات
وقبلها علاقات مصر مع الشاه

سبب قطع العلاقات بسبب عمل ارهابي داخل مصر ادت لمقتل الرئيس السادات وكان فيه استفزازات ايرانية تجاه مصر . ادت لقطع العلاقات
وقبلها علاقات مصر مع الشاه
ليس لإيران علاقة بجريمة إغتيال السادات نهائياً و و بأمانة لم يكن على مصر استضافة الشاه، و حتى لو كان العداء وقت الخمينى مقدراً و فى فترة التسعينات الأمريكية إجبارى فلم يكن له معنى فى حقبة ما بعد 11 سبتمبر

ليس لإيران علاقة بجريمة إغتيال السادات نهائياً و و بأمانة لم يكن على مصر استضافة الشاه، و حتى لو كان العداء وقت الخمينى مقدراً و فى فترة التسعينات الأمريكية إجبارى فلم يكن له معنى فى حقبة ما بعد 11 سبتمبر

ليس لها يد . لكن لو رجعت لكلامي بسبب الاستفزازات الايرانية تجاه مصر وفي توقيت حساس من نجاسات طهران ادت لقطع العلاقات

كل الدول العربية والخليجية التي لا تربطها علاقات مع إيران سوف تحيي علاقاتها من جديد مع إيران، الجميع سوف يسعون لبناء علاقات من جديد مع إيران،
والسبب طوفان الأقصى وتداعياته على المنطقة، والأوضاع الحساسة والحادة التي تمر بها حالياً منطقة الشرق الأوسط مما أدت إلى انعطاف في منظومة العلاقات الدولية والإقليمية.
هناك دعوة عربية - وهي من نتائج قرارات قمة المنامة - لإقامة مؤتمر دولي للسلام، وأعتقد أن إيران ستكون حاضرة في هذا المؤتمر الدولي للسلام.
ولذلك، إعادة العلاقات مع إيران في هذه المرحلة تأتي بسبب ضروريات المرحلة.
اسمحي لي أن اختلف معك للسبب ( طوفان الأقصى) . دول المنطقة عانت من سياسات اميركا والغرب والحرب الدائرة في اليمن والدعم الايراني للحوثي لخلق مستنقع دائم في المنطقة ... فبدأت افرازات هذه السياسه في اعادة العلاقات مع سوريا ومن ثم اختلفت نبرة الأعلام الموجه في المنطقة بين ايران ودول الخليج والدول العربية...

عفوا وش دخل الخليج بعلاقة مصر وايران ؟

تعليقي على الملون بالأحمر؛
علاقات أنور السادات بشاه إيران كانت وطيدة وكانت تجمعهم صداقة، ولذلك قام باستضافة الشاه، وعلاوة على ذلك هناك أسباب وعوامل كثيرة أدت إلى استضافة مصر للشاه،
وقد ذكرها وفندها تاريتا بارسي في كتابه "حلف المصالح المشتركة"، وكذلك ذكرها وفندها الباحث المصري محمد محسن أبو النور في العديد من دراسته ومقالاته، وأيضاً أنور السادات تطرق لعلاقاته وصداقته مع شاه إيران في كتابه "البحث عن الذات". هذا عدا عن العديد من كتّاب وباحثيين إيرانيين تطرقوا لهذا الموضوع.

احنا علاقتنا بالخليج اكبر 100 مرة من اي علاقة هاتم مع ايران والموضوع توازنات مش اكتر والسعودية او من تحرك بالحل السلمي مع ايران ماعتقدتش ان علاقات مصر مع ايران هايتضرر منها الخليج بالعكس ممكن جدا الامور تتحسن اكتر واحنا بنا وبين الخليج اتفاقيات للدفاع المشترك لو في عدوان كلنا هاندافع مع بعض ولو في سلام فمافيش مشكلة ان يكون التواصل مع الجميع

اخوي مصري بس انا نفسي اعرف من مفهم بعض الاعضاء هنا ان علاقة مصر وايران ذات حساسية لدول الخليج ؟ هناك دول خليجية دخلت كثير من الاوقات بوساطة بين مصر وايران وكانت ايران ترفض او مصر ترفض

في عالم يعتقدون تطبيع السعودية مع اسرائيل يقابله تطبيع مصري مع ايران عقول الله يستر عليها

اخوي مصري بس انا نفسي اعرف من مفهم بعض الاعضاء هنا ان علاقة مصر وايران ذات حساسية لدول الخليج ؟ هناك دول خليجية دخلت كثير من الاوقات بوساطة بين مصر وايران وكانت ايران ترفض او مصر ترفض

في عالم يعتقدون تطبيع السعودية مع اسرائيل يقابله تطبيع مصري مع ايران عقول الله يستر عليها
بص سيبك من اللي بيتقال هنا في مصر السعودية اقرب لينا من ايران الف مرة دين واصل ونسب واقتصاد وامن وكل حاجة اي كلام تاني كلام فاضي السعودية لو طبعت مع اسرائيل او لا انا ممكن اكون ضد القرار بس مش ضد السعودية نفسها زي ما انت ممكن تكون ضد سياسة مصرية بس مش ضد مصر انا شخصيا ضد التقارب مع ايران اصلا حتي لو فيه مصلحة تغور زيهم زي اليهود اهل غدر وخيانه ونقض للعهود انا مش بتكلم عن الشعب الايراني انا بتكلم عن نظام الملامي

تعليقي على الملون بالأحمر؛
علاقات أنور السادات بشاه إيران كانت وطيدة وكانت تجمعهم صداقة، ولذلك قام باستضافة الشاه، وعلاوة على ذلك هناك أسباب وعوامل كثيرة أدت إلى استضافة مصر للشاه،
وقد ذكرها وفندها تاريتا بارسي في كتابه "حلف المصالح المشتركة"، وكذلك ذكرها وفندها الباحث المصري محمد محسن أبو النور في العديد من دراسته ومقالاته، وأيضاً أنور السادات تطرق لعلاقاته وصداقته مع شاه إيران في كتابه "البحث عن الذات". هذا عدا عن العديد من كتّاب وباحثيين إيرانيين تطرقوا لهذا الموضوع.

صحيح علاقة قوية كانت لكن ليس بسبب وجود شاه ايران قطعت العلاقة ولا اغتيال السادات العلاقات قطعت بعد كامب ديفيد

بص سيبك من اللي بيتقال هنا في مصر السعودية اقرب لينا من ايران الف مرة دين واصل ونسب واقتصاد وامن وكل حاجة اي كلام تاني كلام فاضي السعودية لو طبعت مع اسرائيل او لا انا ممكن اكون ضد القرار بس مش ضد السعودية نفسها زي ما انت ممكن تكون ضد سياسة مصرية بس مش ضد مصر انا شخصيا ضد التقارب مع ايران اصلا حتي لو فيه مصلحة تغور زيهم زي اليهود اهل غدر وخيانه ونقض للعهود انا مش بتكلم عن الشعب الايراني انا بتكلم عن نظام الملامي

اكيد الواقع مختلف هنا بس نرد على بعض الاستفزازت

في كثير اعضاء داخل مصر ما يعرفون من الاساس مصر شرطها الاساسي عدم التدخل بعمليات (ثقافية ) في مصر هو الاساس وهناك دول عدة خليجية وعربية ايضا حاولت التواسطت كل هذه السنوات بين ايران ومصر

قالها محمد حسنين هيكل على قناة cbc يطلب من مصر علاقة مع ايران

صحيح كلامك لكن نحن نتحدث عن امر اخر وهي العلاقة المصرية الايرانية

مصر هي دائما من كانت ترفض وحاليا تريد مصر عودة العلاقات لكن التعنت الايراني واضح بسبب طلبهم من مصر وانا اشوف معها حق برفضها تخيل وشوف طلباتهم وماذا يريدون من مصر هذا وقت علي اكبر صالحي وزير الخارجية الايرانية

سوف يعطون مصر 30 مليار دولار

5 مليون سائح

شراء والاستثمار اكثر من 2000 مصنع في مصر

مقابله ماذا يريدون

تسليم جميع المأذن التي بنيت من الفاطميين اليهم

انشاء قناتين وصحيفتين تتبع لهم

ارسال سنويا 20 الف طالب مصري الى قم للدراسة في الجامعه

التعديل الأخير:
صحيح كلامك لكن نحن نتحدث عن امر اخر وهي العلاقة المصرية الايرانية

مصر هي دائما من كانت ترفض وانا اشوف معها حق برفضها تخيل وشوف طلباتهم وماذا يريدون من مصر هذا وقت علي اكبر صالحي وزير الخارجية الايرانية

سوف يعطون مصر 30 مليار دولار

5 مليون سائح

شراء والاستثمار اكثر من 2000 مصنع في مصر

مقابله ماذا يريدون

تسليم جميع المأذن التي بنيت من الفاطميين اليهم

انشاء قناتين وصحيفتين تتبع لهم

ارسال سنويا 20 الف طالب مصري الى قم للدراسة في الجامعه
الكام هدا اساله لدول الخليج التى لها علاقات مع ايران...مصر تعرف مصلحتها

الكام هدا اساله لدول الخليج التى لها علاقات مع ايران

سؤال ثاني لعضو من نفس الدولة ما علاقة الخليج بعلاقات مصر وايران ؟

انتم تتعاطون نفس الحليب انت وخويك

الكام=الكلام
هدا=هذا
merci

عودة
أعلى