أكبر القلاع في الدول العربية

قلعة الناصرية (بجاية) الجزائر

بنيت سنة 1065 م في عهد الدولة الحمادية على يد الأمير الناصر بن علناس الصنهاجي

مشاهدة المرفق 672924مشاهدة المرفق 672925مشاهدة المرفق 672926مشاهدة المرفق 672927
images (7).jpeg
 
قصر الباي في قسنطينة

قصر الباي، أو قصر أحمد باي، هو قصر تاريخي من العصر العثماني يقع في مدينة قسنطينة بالجزائر. تم بناؤه عام 1835 م في عهد أحمد باي بن محمد الشريف الذي كان آخر باي في قسنطينة في إيالة الجزائر قبل سقوط المدينة في أيدي الاحتلال الفرنسي عام 1837.

1711651984128.png

Palais-du-Bey-Constantine.jpg
 
قلعة بني حماد,بولاية المسيلة,من أقدم وأعرق القلاع والحصون في الجزائر,,أكثر من 1000عام من الحضارة..
وهي التي سميت عليها سفينة الدعم والأمداد البحرية.مشاهدة المرفق 672739مشاهدة المرفق 672740
مشاهدة المرفق 672743
في الحقيقة اخي جد (مؤسسين الدولة الحمادية و الزيرية ) كانت له قلعة في سجلماسة و تسمى القلعة المنادية و كان امير سجلماسة انداك , لم اجد صور لها
 


“حصن الفتح السعدي” مدينة العرائش

يعود تاريخ بنائه إلى ما بعد معركة وادي المخازن في غشت 1578. حيث لقيت جيوش الأوروبيين هزيمة كبيرة أمام المغرب و على واقع المعركة حرر المغاربة عدد من الثغور محتلة من البرتغاليين من بينها مدينة العرائش.

تم بناء الحصن لمنع الاوروبيين من العودة للمدينة و مراقبة السواحل المغربية


1711653713504.png
1711653811205.png

1711653825015.png
1711653852173.png
 
اهم القلاع والحصون المصنفه أنها مكان تراث عالمي من اليونيسكوا هي

قلعه بني حماد في المسيله في الجزائر
images (9).jpeg


قلعه البحرين في البحرين
images (11).jpeg


القلعه الشرقيه في صلاح الدين العراق
images (12).jpeg


قلعه اربيل أربيل العراق
images (17).jpeg


قلعه الفرسان حمص سوريا
images (19).jpeg


قلعه صلاح الدين اللاذقيه سوريا
images (20).jpeg


قلعه بهلاء الداخليه سلطنه عمان
images (21).jpeg


حصن قلهات ولايه صور سلطنه عمان
images (26).jpeg


قلعه الزباره قطر
images (27).jpeg



هذه هي القلاع والحصون في اليونيسكوا
هناك بعض القلاع والحصون لم تذكر لأنها تعتبر ضمن مدن مثل
مدينه الرباط القديمه ومراكش القديمه تدخل بالكامل بحصونها وقلاعها ضمن التراث بالكامل
وايضا مدن مثل صنعاء القديمه وزبيد ومدينه مأرب القديمه واهم موقع عالمي في اليونيسكوا وهو مدينه ثلاء التاريخيه في اليمن ومصر القديمه
وايضا حلب القديمه والذي يضم قلعتها
ومدائن صالح في المملكه و البتراء في الاردن
وهناك مواقع تم ضمها في القائمه التمهيديه
مثل قلعه كركوك في العراق
ومواقع كثيره جدا في اليمن
وايضا مواقع في المغرب
لاكنها تحتاج وقت
اسف لو ماذكرت مواقع تراث عالميه في باقي الدول العربيه لاكن جميعها لديها مواقع تأسر القلوب
 

المرفقات

  • images (20).jpeg
    images (20).jpeg
    40.3 KB · المشاهدات: 7
قلعة الأميرة مباركة بنت الخص الهلالية بمدينة المنيعة بالجزائر

بنيت خلال فترة الإمارة الهلالية بين القرنين 14 و 15 ميلادي

FB_IMG_1711653840995.jpg
FB_IMG_1711653872049.jpg
 
القصر الملكي العامر بالرباط

هو الاقامة الملكية الرسمية لملك المغرب و مركز صنع القرار افتتح سنة 1864 في عهد السلطان محمد بن عبد الله

palace-enterance.jpg
 
اعطنا لمحة عن تاريخ القلاع التونسية
رباط سوسة هو في مدينة ، تونس. يعود البناء الأصلي إلى عصر الأغالبة في القرن الثامن.

رباط المنستير، يُعد من أهمّ وأقدم الدفاعيّة في المغرب الكبير، وأبرز معالم مدينة المنستير . أسّس هذا الرباط في سنة 796 في عصر الدولة العباسية.

قصبة صفاقس أو محرس صفاقس أو رباط صفاقس أو قصر صفاقس، هي قلعة تقع في الرّكن الجنوبي الغربي لمدينة صفاقس العتيقة وهي اليوم متحف للعمارة التّقليدية بصفاقس. كانت مركز الحكم في المدينة ثمّ ثكنة الجيش الأساسيّة بها. وقد سبق إنشاؤها إنشاء السور والمدينة، فقد كانت برج مراقبة شيّده الأغالبة على الساحل.

البرج الكبير، ويسمى أيضًا القصبة ، وهي قلعة عسكرية عثمانية من القرن السادس عشر تقع في شبه جزيرة المهدية بتونس. أقيمت القلعة في القرن الخامس عشر تحت رعاية أبي عبد الله محمد باشا، بعد رحيل الأسبان، في موقع قصر فاطمي قديم.

حصن طبرقة هو عبارة عن حصن تاريخي يعود لفترة جمهورية جنوة في القرن السابع عشر الميلادي. يقع الحصن في مدينة طبرقة التابعة لولاية جندوبة غرب تونس.

برج شكلي هو حصن تاريخي يقع في جزيرة شكلي الواقعة في بحيرة في العاصمة التونسية. الحصن بالأساس هو قلعة رومانية سابقة أعيد بناؤها على يد الإسبان في القرن السادس عشر الميلادي و استعملت في فترة الحسينية كمكان للحجر الصحي قبل الدخول الى مناء تونس. بدأ ترميم الحصن بالتعاون بين تونس وإسبانيا بدءاً من عام 1994 م وقد كشفت الحفريات الأثرية عن لوحات فسيفسائية رومانية وبيزنطية تعود إلى القرنين الرابع والخامس الميلاديين.


قصبة الكاف هي معلم أثري يقع بمدينة ، وهو عبارة عن مركّب دفاعي تمّ بناؤه سنة 1600م، خلال فترة الحكم العثماني و الذي سيطر على القبائل والحدود حينها. لعب المعلم دورا هامّا في الدّفاع عن المدينة حيث إنّه يطلّ على أغلب أحواز المدينة ويراقب كامل البلاد تم توسيعه في العهد الحسيني سنة 1806 تحت اشراف الجنرال عربي زروق.


حصن الغازي مصطفى أو برج الغازي مصطفى أو البرج الكبير أو الحصن الإسباني حصن يقع قرب مدينة حومة السوق بجزيرة جربة التونسية. أمر ببناه نائب ملك صقلية ودوق مدينة سالم، خوان دي لا سيردا، عام 1560 ، قُبيل حدوث معركة جربة بين القوات العثمانية والتحالف المسيحي المتكون من إسبان وبندقيين وجنويين ونابوليين وصقليين وفرسان مالطة.


قلعة قليبية أو حصن قليبية هي معقل (مدينة) رومانية تمسح هكتارا و نصف و تقع في مدينة قليبية التونسية الواقعة في الشمال التونسي والتي تبعد عن العاصمة تونس بحوالي 105 كم.يعود بناؤها إلى الفترة البونية أي من سنة 256 إلى 146 قبل الميلاد، ثم تمّ تشييدها من قبل البيزنطيين في القرن السادس، و تمّت إعادة تشييدها مرّة أخرى من قبل الأغالبة في القرن التاسع، ثم من قِبل بنو زيري ما بين 947 إلى 1160 ميلادي لتصبح فيما بعد الرباط الحفصي في القرن الثالث عشر . ثم، بين القرن السادس عشر و القرن التاسع عشر، تمّ إعادة بنائها من طرف الأتراك نظراً لتعدّد المعارك آنذاك بين العثمانيين و الإسبان.في بداية القرن السابع عشر، سنة 1637 تمّ تعزبز الوسائل الدّفاعيّة في القلعة وتحسين الدّفاع في مرفئها من طرف مراد داي بهدف حمايتها من مراكب القراصنة، انجرّت عن هذه التعزيزات عمليّات انتقاميّة من طرف الأسطول الفرنسي ما بين سنتي 1699 و 1671 أدّت إلى إهمالها وخرابها.قام الفرنسيون بتجهيزها سنة 1881 وبمركز إرسال بحري ثمّ ما بين سنتي 1942 و 1943 تمّ احتلالها من طرف القوات الإيطالية و الألمانية و هيأتا في أسفل البرج الصخري عدة تحصينات ومنذ ذلك بقيت على صورتهه الحالية مع بعض التهديمات بسبب قنابل الحرب العالمية الثانية.


حصن يونقة في 534، اختار البيزنطيون مدينة المحرس لإنشاء مدينتهم الجديدة على أنقاض المدن الفينيقية والرومانية، وشيدوا حصنا هاما يعرف اليوم باسم برج يونقة. حُوِّلَ في القرن التاسع إلى رباط من قبل الأغالبة الذين رمموه وغيروا الجزء العلوي من أسواره.


حصن او كراكة حلق الواد في القرن 3هـ أسس الأمراء الأغالبة رباطا في موضع حلق الوادي قبالة الرباط الذي كان موجودا منذ ق1هـ على الضفة المقابلة للقنال ويعرف برباط رادس، وكان ضمن سلسلة من الرباطات على كامل سواحل إفريقية. وكان رباط حلق الوادي، المعروف بقصر الأمير في العهد الصنهاجي، يضمن، مع ما جاوره من رباطات، حماية خليج تونس والمدينة التي ستصبح عاصمة للبلاد إلى حلول ق10هـ تاريخ وصول جيوش شارل الخامس الاسبانية إلى حلق الوادي. والمعروف أن الصراع الإسباني التركي على البحر وعلى الولايات العثمانية قد أدّى إلى هزيمة الأتراك في تونس سنة 1571م ثم انتصارهم على الاسبان سنة 1574م بقيادة سنان باشا.
 
اعطنا لمحة عن تاريخ القلاع التونسية
ان شاء الله اذا لقينا وقت
أغلب الحصون في تونس تعود الى العهد البيزنطي ثم إلى فترة الدولتين الأموية و العباسية قبل استقلال الأغالبة بأفريقية، هناك بعض الحصون و المباني القائمة من الفترة الرومانية و لكن أغلبها في حالة سيئة، نفس الأمر للمنشئات التي أقامها الأمازيغ حتى أن بعض المناطق لم يبقى منها سوى اسم الحصون و القلاع التي كانت فيها مثل قصر غيلان و غيرها
العثمانيون تركوا كذلك عددا مهما من المنشئات الدفاعية و الثكنات و كذلك فعل الاسبان و الايطاليون في بعض المناطق، الكثير من القصور و الحصون كذلك أنشأها الحسينيون خاصة بعد نهاية الحرب الأهلية في تونس (و التي للأسف انتهت بتخريب عدد من الحصون التاريخية و مذبحة مؤسفة في جبل وسلات)
على كل أعتقد اليوم يوجد تقريبا 50 حصنا و رباطا في حالة جيدة ويمكن زيارتهم في تونس، الكثير سواهم خرب أو أهمل و من حين إلى الآخر تكشف التنقيبات الأثرية عن حصون و مدن كاملة أحيانا مطمورة بالكامل مثل حصن قابس و المخيم الروماني في تطاوين الخ....
 
ان شاء الله اذا لقينا وقت
أغلب الحصون في تونس تعود الى العهد البيزنطي ثم إلى فترة الدولتين الأموية و العباسية قبل استقلال الأغالبة بأفريقية، هناك بعض الحصون و المباني القائمة من الفترة الرومانية و لكن أغلبها في حالة سيئة، نفس الأمر للمنشئات التي أقامها الأمازيغ حتى أن بعض المناطق لم يبقى منها سوى اسم الحصون و القلاع التي كانت فيها مثل قصر غيلان و غيرها
العثمانيون تركوا كذلك عددا مهما من المنشئات الدفاعية و الثكنات و كذلك فعل الاسبان و الايطاليون في بعض المناطق، الكثير من القصور و الحصون كذلك أنشأها الحسينيون خاصة بعد نهاية الحرب الأهلية في تونس (و التي للأسف انتهت بتخريب عدد من الحصون التاريخية و مذبحة مؤسفة في جبل وسلات)
على كل أعتقد اليوم يوجد تقريبا 50 حصنا و رباطا في حالة جيدة ويمكن زيارتهم في تونس، الكثير سواهم خرب أو أهمل و من حين إلى الآخر تكشف التنقيبات الأثرية عن حصون و مدن كاملة أحيانا مطمورة بالكامل مثل حصن قابس و المخيم الروماني في تطاوين الخ....
ما فيه بقيا من العهد القرطاجي؟

لعن الله الرومان 😅
 
القلعة المرينية بتطوان للأسف عبث بها المستعمر الإسباني .بالإضافة المدينة محاطة بأبراج دفاعية.
1328919082.jpeg
vista-de-la-alcazaba.jpg
tetouan-kasbah-056.jpg
torre-tour-borj-kasaba-tetouan.jpg
kasabah-el-mendri-tetouan-1.jpg
YKCBDI5JVREPLNLTT6CT5MRHF4.jpg
borj-lkhili-tetouan.jpg
 
لا تخلو الدول العربية من قلاع جميلة وعديدة وهو مايبرز تنوع معمار كل دولة على حدا ويبرز مهارة البناء والمهندس العربي والمسلم في بناء هذه التحف المعمارية التي تعتبر أكبر حلقات الدفاع عن حوزة الأوطان.
هذه تجميعة لأكبر قلاع الوطن العربي فإن أخطأت فليصحح لي ومن أراد الإستفاضة فمرحبا.
على بركة الله.

قلعة بولعوان المغرب
مشاهدة المرفق 672629
قلعة قليبية تونس
مشاهدة المرفق 672630
قلعة سبها ليبيا
مشاهدة المرفق 672633
قلعة الجبل مصر
مشاهدة المرفق 672634
قلعة جبيل لبنان
مشاهدة المرفق 672636قلعة حلب العظيمة سوريا
مشاهدة المرفق 672637قلعة عجلون الأردن
مشاهدة المرفق 672639
قلعة أربيل الجميلة العراق
مشاهدة المرفق 672641

قلعة القشلة في حائل السعودية
مشاهدة المرفق 672644
قلعة الجاهلي الإمارات
مشاهدة المرفق 672646

قلعة الزبارة قطر
مشاهدة المرفق 672647
قلعة بهلاء المهيبة سلطنة عمان
مشاهدة المرفق 672648

قلعة رادع اليمن
مشاهدة المرفق 672649
قلعة الكرك هي اكبر قلعة في الاردن واظن في شام
 

( حصن السقالة تطوان - المغرب )

تم بناؤه حوالي سنة 1830 في عهد السلطان مولاي عبد الرحمان كما تؤرخ لذلك النقيشة الموجودة فوق بابه الرئيسي ونصها كالتالي :

"بسم الله الرحمان الرحيم النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أمير المؤمنين. بني هذا البرج المبارك على يد خديمه وولي نعمته محمد أشعاش سنة 1246هـ". )



1711655136985.png
1711655154429.png
1711655299081.png
1711655322573.png
1711655328366.png
1711655489306.png
 
ان شاء الله اذا لقينا وقت
أغلب الحصون في تونس تعود الى العهد البيزنطي ثم إلى فترة الدولتين الأموية و العباسية قبل استقلال الأغالبة بأفريقية، هناك بعض الحصون و المباني القائمة من الفترة الرومانية و لكن أغلبها في حالة سيئة، نفس الأمر للمنشئات التي أقامها الأمازيغ حتى أن بعض المناطق لم يبقى منها سوى اسم الحصون و القلاع التي كانت فيها مثل قصر غيلان و غيرها
العثمانيون تركوا كذلك عددا مهما من المنشئات الدفاعية و الثكنات و كذلك فعل الاسبان و الايطاليون في بعض المناطق، الكثير من القصور و الحصون كذلك أنشأها الحسينيون خاصة بعد نهاية الحرب الأهلية في تونس (و التي للأسف انتهت بتخريب عدد من الحصون التاريخية و مذبحة مؤسفة في جبل وسلات)
على كل أعتقد اليوم يوجد تقريبا 50 حصنا و رباطا في حالة جيدة ويمكن زيارتهم في تونس، الكثير سواهم خرب أو أهمل و من حين إلى الآخر تكشف التنقيبات الأثرية عن حصون و مدن كاملة أحيانا مطمورة بالكامل مثل حصن قابس و المخيم الروماني في تطاوين الخ....
هناك حصون و قلاع اخرى لازالو قيد الاستعمال سواء حولو لمتاحف مثل رباط المنستير او مكان ثقافي مثل قصبة الكاف الذي يقام فيه مهرجان الجاز السنوي او بعضها بقي عسكري مثل حصن قليبيا الذي يحتوي على منارة و تتبع وزارة الدفاع
 
عودة
أعلى