السيسي : وصلنا للفقر المائي.

الحين مدن ومحافظات كثيره شوي وتنهجر من قلة التنمية الي فيها وهي جزاء من تاريخ المملكة وتنوعه.. عدم اصلاح هذي المشكلة راح تضرنا ديمغرافيا وتاريخيا وثقافيا وتنمويا. ماراح تسبب الا الزِحام.

الله معطيك ارض واسعة و رزقك فيها و انت تبي تجمعهم في منطقة وحده!!!!! وين استراتيجية الأستفادة من الموارد الأقتصادية حجم الأرض يعتبر من الموارد الأقتصادية!!! اسرائيل. وش فايدة ارض حجمها 2مليون كم مربع اذا ماراح تستفيد من احد اهم مميزاتها

الحقيقة كثير من اهل الرياض او الي يعملون بها هم مو من اهل الرياض لكن الاغلبية بس يمسك وظيفة سواء حكومية او قطاع خاص وباول فرصة يطلب النقل على الاقل بجانب ديرته هذا انا اشوفه غلط من الشعب نفسه يعني على سبيل المثال المشاريع كلها واغلبها داخل المملكة تجدها بالرياض جدة الشرقية ما اقصد بس حكومة حتى رجال اعمال طور منطقتك وافتح بها مشاريع بتكسب كثير خصوصا الناس الي بيجون يتوظفون بمنطقتك في منطقة حدودية اسمها طريف قرية فيها شركة معادن بعد الشركة هذا كمية التوظيف الي حصلت بها رفعت المنطقة كلها حتى الاسعار والمشاريع تطورت بداخلها مثل نيوم حاليا واهل تبوك لكن الاساس يجب على اهل المنطقة انفسهم ان لا يتركوها

انا من المدينة المنورة و اجدادي منذ رجوعهم لجزيرة العرب قبل 500 سنة ونحن لم نخرج منها. حتى قبر جدنا الأول العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه في البقيع في المدينة المنورة. ولا خرجت من المدينة المنورة الا قبل كم سنة عشاني ادور الرزق في الرياض لأن مافيه وظائف في المدينة المنورة. كل سنة ارجع للمدينة ازور اهلي وعماني. ماراح تجرب معاناة البعد عنهم الا اذا صارلك مثل ماصار لي. ولا اعتقد انا الوحيد حتى اهل القصيم اغلبهم بالرياض ماعندهم اي رزق هناك بسبب قلة التنمية

عدم حل هذي المشكلة راح تسبب خسائر كثييره من اهم ثقافيا وديمغرافيا وتاريخيا وبعدها اقتصادية

ونعم معقول المدينة مافيها عمل !! لا تصدمني ارجوك

اعتقد ميل فطري داخل الفلاح المصري انه يظل بجوار النيل ويردد خلف عفاف راضي: ضلّه جنب نيلها تسوى ألف قصر.

لكن يجب التشجيع من نفس الدولة بشان السكن والاستكشاف في باقي مصر واكيد شباب كثير بيتوجهون هناك بكل سلاسة

ونعم معقول المدينة مافيها عمل !! لا تصدمني ارجوك
ماعليك زود ونعم بحالك. لكن نعم للأسف الوظائف قليلة في المدينة المنورة عن تجربة

في حكيم يقولك تبي الرزق الحق القصمان :ROFLMAO: . القصمان نصهم بالرياض وجدة يعني هم لحالهم أجابة.

الله يرزقنا ويرزقهم

الدعم إتشال أصلا
مش دعم السلع بس
كل اشكال الدعم ( الصحي - الاجتماعى - التعليمي )

يعني بالنسبه للتعليم انا مع الغاء مجانيه التعليم الجامعي بالعكس انا مع فرض رسوم مبالغ فيها مقابل التعليم الجامعي - ده مع وجود منح مجانيه للمتفوقين - وتحويل كل الدعم للتعليم الفني وبناء المصانع ، مصر من اعلى دول العالم اللي بتخرج حملة مؤهلات عليا بالنسبه لعدد السكان وفي النهايه الشغل الاداري مش متاح والمقابل مش مجزي والعماله قليله والمصانع مش لاقيه اللي يشغلها والايدي العامله الماهره قليله جدا بس انعدام التأهيل الحكومي لها .
أنا لا أفهم شيئا ...
إذا كان وزير الخارجية المصري سامح شكري اعتبر أنّ السدّ يشكّل "تهديداً وجوديّاً" بالنسبة إلى مصر فكيف لمجموعة من الأعضاء هنا من مصر يقولون أن سدّ النهضة لا يمثل شيئا لمصر وأنه لا مشاكل مياه وأن مصر تعوم على بحار من المياه العذبة صالحة لمئة عام أخرى ...
هل هم إثيوبيين متنكّرين أم عملاء أم هم بايعين القضية أو أنهم لا يهمّهم شيء فلديهم الإمكانيات
يا ريس انت بتفهم منين ؟
السكينه ممكن تقطع بها خضار وممكن تقتل بها نفس ..

كلام وزير الخارجيه في نطاق انه مع التعنت الاثيوبي في ملىء وتشغيل السد فهناك خطر وجودي علي مصر لكن في حالة الاتفاق لا يوجد مشكلة

البعض هنا متخيل ان النيل بالنسبه لاثيوبيا هو نفسه لمصر ، يا شباب مفيش نهر اسمه النيل بيشق اثيوبيا من جنوبها لشمالها زي مصر
في حاجه اسمها الهضبه الاثيوبيه بينزل عليها سنويا تريليون متر مكعب مياه والامطار دي بمشي في خنادق ووديان وتصب في البحيره وبعدها يبدأ جريان النهر نحو السودان ثم مصر
يعني اثيوبيا تقدر تعيش من غير نيل لكن مصر لاء ، اثيوبيا دوله مطيره ممكن باستثمارات بسيطه تستغل فاقد المياه الرهيب لكن السد في الاساس ابتزاز لمصر فمحدش يقول اننا ضد التنميه ولازم نعاملهم باحترام .

الرئيس المصري: وصلنا لمرحلة الفقر المائي لأن المياه التي تأتي من إثيوبيا 10% فقط

15:21 GMT, 13 يناير 2022

© REUTERS / BERNADETT SZABO

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده وصلت لمرحلة الفقر المائي لأن المياه التي تأتي من إثيوبيا 10% فقط.

Sputnik

وجاء ذلك خلال لقاء السيسي مع الصحفيين الأجانب على هامش "منتدى شباب العالم 2022" بشرم الشيخ، مساء اليوم الخميس.

وأكد الرئيس المصري أنه حريص على إدارة حوار مع إثيوبيا للوصول إلى اتفاق قانونى ملزم بشأن سد النهضة.

وأوضح أن مصر توجهت إلى مجلس الأمن من أجل دفع جميع الأطراف إلى التفاوض حول اتفاق قانونى.

وأشار إلى أن مصر بدأت فى تنفيذ خطط استراتيجية لتعظيم الاستفادة مما لديها من قدرات مائية، لافتا إلى أنها ستصبح من أكبر الدول التى نفذت مشروعات لإعادة تدوير المياه.

المصدر ايضا للاستزادة

نقلل من الاراضي الزاعية ونتجهة للصناعة.. مفهاش مشكلة ... بس ازاي عندنا فقر مائي واحنا كل كام سنه بنزرع ملايين الافدنه الجديده! طيب عمل مشروع توشكي لي؟ عمل الدلتا الجديده لي؟ عمل مشروع المليون ونص فدان. علي العموم في حل نقلل المساحات الزراعية ونبدأ نعتمد علي الاستراد ونوجه الاستثمار الزراعي في دول افريقيا زاي السودان واثيوبيا واي دولة زراعية .

مصر بالنهاية ستحسم ملف المياه بالطريقة التي تناسبها ولن تصل إلي مرحلة الابتزاز الماء مقابل التنازلات ...

نقلل من الاراضي الزاعية ونتجهة للصناعة.. مفهاش مشكلة ... بس ازاي عندنا فقر مائي واحنا كل كام سنه بنزرع ملايين الافدنه الجديده! طيب عمل مشروع توشكي لي؟ عمل الدلتا الجديده لي؟ عمل مشروع المليون ونص فدان. علي العموم في حل نقلل المساحات الزراعية ونبدأ نعتمد علي الاستراد ونوجه الاستثمار الزراعي في دول افريقيا زاي السودان واثيوبيا واي دولة زراعية .
وليه ترهن امنك الغذائي بدول متقلبه
الحل الاهتمام بزراعات الاستراتيجية كاولوية قصوى مثل القمح يجب التوسع فيه راسي وافقي وعلى حساب الزراعات التجارية التي لو نقصت لكن تشكل مشكلة وكذلك التوسع في زراعة محاصيل العلف بنسبة كبيرة لاتقل 75%من احتياجاتنا فهذا سيوفر علينا ملايين من الدولارات كاستيراد للاعلاف او اللحوم(كده احنا كسبنا توفير عمله صعبه وتنشيط صناعات وتشغيل عماله بدل ما اشغل الدول الاخرى على حساب الفلاح ).
لكن ارهن امني الغذائي القومي بدول ممكن بكره الصبح او النهاردة بالليل ينقلبوا علي او يحدث تعطل في الامدادات لاي سبب فكده انا راسي في فم السبع الجعان وبقول استحالة يقضم راسي

اخرتها مصر راح تتبع اسلوب الاردن تشتري المياه من اثيوبيا

الحل المؤقت البسيط اتبعو انواع الزراعه الحديثه وهي منتشره بالسعوديه وهي افضل للي يعانون من المياه

غير نجاح مشروع بحث علمي سعودي في زراعة الخضروات بمياه البحر المالحه

الطرق التي تؤدي الى روما كثيره لكن الشاطر اللي يسلكها

منذ عام 52 بيتم إشغال الشعب بالحروب والفساد والفقر والبطاله وأخيراً أزمه المياه

الحكومه بتفشخ الناس من 70 سنه والشعب بيطلع كبته في ليله الخميس والعيال بتكتر والناس بتفقر والتربيه بتقل والتعليم بيضيع وفي الأخير ينتج مجتمع (المسخ)

وعلي حسب موارد مصر المفروض الشعب ده لا بزيد عن 45 مليون مواطن

لكن حتي لو مصر تعدادها 20 مليون هيفضلو فقراء بؤساء طبقا لنسبه حجم الفساد وسوء نظام الإداره بين الاشتراكيه والرأسماليه والمهلبيه

وهتفضل عجله العوز مالا نهايه بتدور بين إحتياجات الحكومه من الناس وإحتياجات المواطن من الحكومه
نعم ياريت نرجع لقاع الريف المظلم قبل ٥٢ و نرجع نتعالج عند حلاق الصحة و نتعلم في الكتاب و اغلب الشعب يبقي جاهل. و منصنعش اي حاجة و نشتري سلاح خردة. و نبقي تحت حكم الانجليز :)

لما شخص ينتقد القصور الرئاسية و يطبل للقصور الملكية 🤣

التعديل الأخير:
منذ عام 52 بيتم إشغال الشعب بالحروب والفساد والفقر والبطاله وأخيراً أزمه المياه

behind a real veil of ignorance كلامك صح..

لكن الحقيقة ان نسبة الفقر فى الريف سنة 1937 بلغت حوالى 76% من سكان الريف وبلغت مع نهاية حكم فاروق حوالى 90%..

ابحث عن دراسة دكتور رؤوف عباس عن الحركة الوطنية المصرية (1918-1952)حتعرف ان تركيبة الفقر نفسه، وميراثه فى مصر هو ميراث معقد للغاية، وتراكم أخطاء بنيوية فى العصر الحديث من أيام محمد علي، ونتيجة أخطاء داخلية زي سياسة الخديوي إسماعيل وأحداث عالمية زي تأثير انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية على سعر القطن المصري

يعني اثيوبيا تقدر تعيش من غير نيل لكن مصر لاء ، اثيوبيا دوله مطيره ممكن باستثمارات بسيطه تستغل فاقد المياه الرهيب لكن السد في الاساس ابتزاز لمصر فمحدش يقول اننا ضد التنميه ولازم نعاملهم باحترام .
يا أخي والله فاهمكم ومتعاطف معكم لكن ماهو الحلّ ؟
بعض الأعضاء الكرام يقولون أن مصر لا تعتمد كثيرا على النيل وأن لمصر بحور من الماء العذب تحتها يكفي لمائة عام وأن كل ما تفعله أثيوبيا لن ينقص قطرة ماء من النيل.
فمن أصدّق ؟
هل أصدّقهم أم أصدّقك أنت لمّا تقول لا نقدر نعيش من غير النيل وهل أصدّق سامح شكري حين يقول أن السدّ كارثة وجوديّة على مصر ؟
أنا مُحتار و الله يا أخي

لا اعتقد القيادة المصرية ستنتظر حتى الوصول للضرر

على قولت نايف حمدان والله ماحد يهرج بها

بدون سفسطة فارغة

اعطيني عدة امثلة لدول غير نفطية ناجحة امتلكت معدلات نمو سكاني مرتفع خلال النصف قرن الماضي
كل اوروبا :)

خسروا الكثير و الكثير في حربين عالميتين متتابعه, و شهدوا انفجار سكاني فريد و نمو في مستوى المعيشه في الخمسينيات و الستينيات.

استغرب انك تطلب مثل هذا المثال.

ببساطة الأمر يعتمد على معيار الحياة الكريمة لدى المجتمعات

وهنا ندخل في أهمية "الهندسة الإجتماعية" في تحديد أهمية الإنجاب بالنسبة للفرد
الامر مؤكد تجريبيا.

علم المرأة و مكنها من العمل و تحصل على اكثر وسيله ناجعه لكبح التكاثر السكاني. يتبعها توفير تغذية سليمه للاطفال في عموم البلد و تعليم جيد.

الكل يعرف هذا, و اجندات الامم المتحده تدندن حوله من ثلاثين سنه.

عودة
أعلى