سلطنة عمان تقرر خفض رواتب الموظفين الحكوميين الجدد بنسبة 23%

البركة فيكم وفي روس صار النفط أرخص من التراب
ونحن ليش من الاساس معتمدين على النفط بمسبه كبيرة !!!!!! ما المفروض كنا تعمل تنويع في مصادر الدخل
أنا اشوف الخلل منا نحن وانت تعرف أنا ويش اقصد

البركة فيكم وفي روس صار النفط أرخص من التراب
عاد الجبابرة اذا تصارعوا لازم يكون فيه ضحايا ابرياء هههه
بس الجميل ان حرب الحصص و الاسعار اللي قامت بها المملكة احضرت الجميع الى طاولة واحدة وصار الكل ملتزم.. سابقا كان اعضاء اوبك يتفقون وروسيا والعراق يستغلون الخفض ويزيزدون حصصهم السوقية على حساب باقي الاعضاء ويستفيدون من زيادة الاسعار،، الاوروبيين وشركات الصخر الامريكي يتذرعون بانها سوق مفتوحه ولا ينضمون لمنظمة احتكار.. بس بعد معارك الاسعار عرفوا ان الله حق اجتمع اعضاء اوبك+ مع 22 دولة خارج اوبك لاول مرة ووضعوا مسودة اسعار والكل ملتزم وهذا سبب وصول السعر اليوم ل36 رغم ازمة كورونا..

الشي الثاني الدرس المستفاد من الازمة لازم تنوعون اقتصادكم بعيدا عن النفط

أزمة لم يسلم منها احد لافي الشرق ولا في الغرب سنة ٢٠٢١ صعبة اسأل الله العظيم ان يفرجها على المسلمين

بإذن الله أزمة وتعدي عند الله كل خير

ونحن ليش من الاساس معتمدين على النفط بمسبه كبيرة !!!!!! ما المفروض كنا تعمل تنويع في مصادر الدخل

صحيح كلامك 100%

بعض افراد الدول العربية اذا طاح النفط يتركون قيادات بلدهم ويلومونا مع انه وقت الرخا المفروض يستثمرون باشياء ثانية تكون مساعدة لاي طارئ

سعر النفط ماكان عادل بالنسبة لنا ويبونا نتحمل كل شي على حسابنا وهذا خطا برضو يا نستفيد كلنا يا المشكلة علينا كلنا نتحملها

هذا الكلام لازم يوصل للخليج كله بتنويع الدخل

فيه جهود تنويع بس يبغى لها وقت وبدت متاخرة مثل مشروع ميناء الدقم والمصافي والمدينة الصناعية الملحقة به

اتمنى يكون هناك موضوع موحد للاجراءات الاقتصاديه الخليجيه لمواجهة اثار ازمة كورونا ، في اعتقادي دول اخرى ستنضم اقربها الكويت والبحرين

هذا الكلام لازم يوصل للخليج كله بتنويع الدخل
كانت في توجهات عندنا في تنويع مصادر الدخل لانه كميه النفط المنتج عندنا قليله وتكلفته عاليه
متأملين خير بالقيادة الجديدة والاصلاحات التي يقوم بها السلطان هيثم

الله يكون بالعون لنا ولاهل السلطنه

جتني فاتورة الماء

5192 ريال

سوق النفط منهار منهار بسبب ازمة كورونا والدول تستغل قدراتها الاقتصادية لحماية نفسها من الناحية السياسية او غيرها، الاقتصاد اقوى اسلحة السياسية حالياً وعلى الكل الالتزام في وقت كانت فيه دول الخليج فقط تلتزم بينما اكبر مصدري النفط خارج الخليج مستفيدين من رفع الانتاج والخليج يخفضه ليوازن الاسعار ونخسر ويكسبون ولا فائدة سياسية ولا اقتصادية ولا حتى كلمة شكر من وراهم، كان يجب اخضاع الامريكيين والروس وغيرهم ان سوق النفط ليس حديقتهم الخلفية وعليهم الانصياع لما تقرره دول الخليج. عمان تتجه في سلسلة اصلاحات اراها ناجحة ولو كانت وقتية لكنها تعطي الدول الوقت لوضع منظومة استثمارات جذابة واكثر فاعلية.

الله المستعان
قالها محمد بن سلمان
نحن للأسف مدمنين على النفط

صار لنا اكثر من سبعين سنه بالخليج
والنفط هو عصب الاقتصاد
وأي هزه فيه تأثر على اقتصاد البلد
ومنها ينعكس سلبي على المواطنين
وباقي التفاصيل الاقتصاديه

ومن هذا المنطلق بدأت الرؤى في
بعض دول الخليج
وانا اراها خطوه متأخره
يفترض من بعد ازمة الخليج الاولى (حرب العراق وايران)
واضعين خطط على مدى طويل لهذا الاشكال

يعني التقليل من الرواتب والضرائب تحصيل
حاصل وشيء طبيعي ان يحدث
ولو اني ارى ان الرواتب لايجب ان تمس
الا في حالات معينه ولمن يكون راتبه متضخم
بغير حق عكس المواطن
المعتمد اعتماد كلي عليه
الافضل هو رفع الدعم عن بعض السلع وفرض ضرايب
والمواطن هو وقتها يعرف يتصرف ويشوف
انه ماله داعي الكماليات والاهم هو الاساسيات
والتوفير

خطة السلطان تقليل الاعتماد على النفط الى 7‎%‎ بحلول 2040 رغم ان الرقم مبالغ فيه بنسبة لي في ظل الاكتشافات والاستثمار في للبتروكمياويات لكن لنامل الافضل

شخصيا تحركات السلطان الحالية تدفعني لتفائل

الله المستعان

اعتقد خليجياً عمان واحتمال البحرين
المتضررين

قالها محمد بن سلمان

والنفط هو عصب الاقتصاد

بعض دول الخليج
وانا اراها خطوه متأخره

حاصل وشيء طبيعي ان يحدث
بغير حق عكس المواطن
المعتمد اعتماد كلي عليه
والتوفير

بشكل عام الخليج يحتاج الى منظومة ضريبية تساهم بشكل فعلي في الميزانية السنوية لتطوير الخدمات والبنية التحتية والاسواق الخ، النظام الالماني كمثال يتم تحصيل انواع مختلفة من الضرائب المفروضة على المؤسسات والافراد وفي النهاية تتكفل الحكومة بتطوير البنية التحتية المناسبة، توفير الخدمات التعليمية والصحية والخدمية بشكل مجاني او بسعر رمزي تقريبا للمجتمع وهذا سبب رئيسي لنجاح الاقتصاد الالماني وتفوقه من ناحية الارقام او من ناحية الهيكلة الاقتصادية بشكل عام مقارنة بدول اوربا وهو ما جعل الشعب الالماني يعتاد على منظومة حياتية واضحة تساهم بشكل فعال في الدولة. الاقتصاد الالماني قائم على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وليس bmw و vw و مرسيديس وغيرها.

الله المستعان

قالها محمد بن سلمان

والنفط هو عصب الاقتصاد

بعض دول الخليج
وانا اراها خطوه متأخره

حاصل وشيء طبيعي ان يحدث
بغير حق عكس المواطن
المعتمد اعتماد كلي عليه
والتوفير
اتفق.. اسلوب الرفاه اللي اتبعته دول الخليج من ستينات القرن الماضي بالاعتماد على النفط لن يستمر لاسباب كثيرة منها زيادة السكان وتضخم المصاريف.. صحيح دول الخليج بنت بنية تحتية بتريليونات الدولارات لكن تحتاج مصاريف صيانة وتجديد سنوية ومشاريع اخرى جديدة وعندها تحديات امنية واقليمية الخ تستوجب زيادة النفقات الدفاعية والاخطر الدولار الذي تبيع به دول الخليج النفط انخفضت قيمته 3 اضعاف منذ سبعينات القرن الماضي..

النفط كثر خيره بنى دول الخليج وانشى مختلف المشاريع والبنى التحتية الضرورية والان حان وقت تخفيف الاعتماد عليه سواء بتطوير الصناعات المرتبطه به او ايجاد مصادر دخل اخرى.. ودول الخايج شغاله في هالاتجاه وشغلها جيد في تطوير الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل.. ويمكن ترتيبها من ناحية افضليتها في تنويع الاقتصاد بالترتيب التالي
:
الامارات، السعودية، قطر، البحرين، عمان، الكويت

خطة السلطان تقليل الاعتماد على النفط الى 7‎%‎ بحلول 2040 رغم ان الرقم مبالغ فيه بنسبة لي في ظل الاكتشافات والاستثمار في للبتروكمياويات لكن لنامل الافضل

شخصيا تحركات السلطان الحالية تدفعني لتفائل

2040 رقم بعيد

لابد من الاستعجال وفق خطط مدروسة
ازمة كورونا ماكانت متوقعه

كانت في توجهات عندنا في تنويع مصادر الدخل لانه كميه النفط المنتج عندنا قليله وتكلفته عاليه
متأملين خير بالقيادة الجديدة والاصلاحات التي يقوم بها السلطان هيثم

عمان يجب أن تستغل موقعها في الجزيرة العربية

عودة
أعلى