شركة كورية تفتتح مصنعها بطنجة بـ430 مليار لصناعة إطارات الألمنيوم لكبريات الشركات العالمية للسيارات

شركة كورية تفتتح مصنعها بطنجة بـ430 مليار لصناعة إطارات الألمنيوم لكبريات الشركات العالمية للسيارات


افتتحت مجموعة “هاندس”، المصنع الكوري لمعدات السيارات المتخصص في صناعة إطارات العجلات من الألومنيوم، اليوم الثلاثاء بطنجة، أول مصنع له بالقارة الإفريقية باستثمار يصل إلى 4,3 مليار درهم.


وسيمكن هذا المركب الصناعي الكائن بمدينة صناعة معدات السيارات “أوتوموتيف سيتي” بطنجة على مساحة 23 هكتارا، من إحداث 1.600 فرصة عمل، حيث ستصل قدرته الإنتاجية على الأمد المتوسط إلى 8 ملايين وحدة سنويا، 85 في المائة منها موجهة للتصدير.

B78FD77A-5FB9-4E5B-8D94-89F8ABD5B106.jpeg


كما تطمح مجموعة هاندس، من خلال مصنعها بمدينة طنجة، الذي افتتح بحضور وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، وسفير كوريا بالمغرب، سيونغ – ديونك يون، ورئيس مجموعة “هاندس كوربورايشن”، رييف سوكشو، ورئيس طنجة المتوسط، فؤاد البريني، إلى تزويد كبار المصنعين مثل “بوجو – ستروين” و”رونو” و”نيسان” و “فولكسفاغن” و”هيونداي” و”جي إم” و”فورد” و”كيا” و”سكودا” و”سوزوكي” و”كرايزلر”.

0AA91FA4-10FD-42A1-836E-3BA5E5A35A62.jpeg


وحسب بلاغ وزع بالمناسبة، يعتبر هذا المشروع الاستراتيجي (مصنع هاندس) أول مشروع كوري رائد بالمغرب يتولى إنجازه أحد الفاعلين البارزين في الصناعة الكورية وأحد المصنعين الخمس الأوائل العالميين لإطارات العجلات من الألمنيوم.

بهذه المناسبة، صرح السيد مولاي حفيظ العلمي بأن “هذا المشروع، الذي وقعت اتفاقية إنجازه برئاسة الملك محمد السادس في دجنبر 2017، يجسد استثمارا مهما من مجموعة كورية رائدة في مجال صناعة السيارات”، موضحا أن “هاندس” تعتبر خامس أكبر مصنع لإطارات السيارات من الألومنيوم بالعالم، وبفضلها سيصبح المغرب في ثالث أكبر مصنع لهذا المنتج.

70CF0DCF-5CA0-4814-A5BF-57A879B43D19.jpeg


وأشار إلى أن الأمر يتعلق بثامن مصنع لمجموعة “هاندس” والأول خارج كوريا الجنوبية والصين والأكثر تقدما على مستوى التكنولوجيا المستعملة، معتبرا أن “قطاع السيارات يستديم مكتسباته مع انطلاق هذا المشروع ويتجه نحو مستويات تنموية جديدة”.

من جانبه، سجل رييف سوكشو، أن المجموعة فكرت في توسيع أنشطتها على المستوى الدولي من خلال الاستثمار بمدينة طنجة، مستفيدة من الموقع الاستراتيجي للمغرب الذي يسهل الولوج إلى الاتحاد الأوروبي ودول أخرى قريبة، موضحا أنه “تم تجهيز مصنع طنجة بأفضل التكنولوجيا المتوفرة في المجال لضمان وصول الانتاج إلى 4 ملايين إطار في السنة”.

وأعرب عن الأمل في أن يساهم مصنع طنجة في نمو مجموعة “هاندس” ونمو قطاع صناعة السيارات بالمغرب، لافتا إلى أن المصنع سيصبح أكبر موقع إنتاجي للمجموعة بعد رفع قدرته إلى 8 ملايين إطار سنويا مستقبلا.

من جانبه، ذكر سفير كوريا الجنوبية بالرباط بأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين “ممتازة” وإن كانت العلاقات الاقتصادية تبقى أقل من المؤهلات المتاحة، على أمل رفع المبادلات التجارية الثنائية، مشيرا إلى أن مصنع “هاندس” بطنجة سيشكل نموذجا رائدا بالنسبة لباقي المقاولات الكورية الراغبة في الاستثمار في المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية، بفضل الرؤية المتبصرة والقيادة الحكيمة للملك محمد السادس، تمكنت من دخول عهد جديد لإنتاج السيارات وجعلت من القطاع قوة حقيقية للاقتصاد المغربي، حيث أصبحت صناعة السيارات المغربية، التي تضم أزيد من 250 فاعل وطني ودولي، أول قطاع تصديري للمغرب بقيمة 72,3 مليار درهم كرقم معاملات خاص بالتصدير خلال سنة 2018.

 
FB_IMG_1579093992604.jpg

?قراءة: ما خصصته الدولة لتحويل #الناظور⁦??⁩ لفردوس سياحي يكفي لتشييد 10 أبراج مشابهة لبرج محمد السادس. كما يكفي لبناء 40 مولا مشابها لموروكو مول مراكش أو الرباط أو 70 منتجع من الطراز الرفيع.

نتحدث هنا عن 4.600 مليار سنتيم (4,8 مليار دولار)، غلاف مالي أريد به النهوض بمدينة الناظور كقبلة سياحية عالمية تنافس في جمالها و عرضها السياحي مدينة نيس الفرنسية و برشلونة الإسبانية.

تفاصيل هذا المشروع السياحي العملاق ستجعلك تتمنى لو أن الزمن مضى سريعا لتر نتائجه، قاوم حماستك و أنت تقرأ ما يلي من السطور.

يتضمن مشروع تهيئة بحيرة مارتشيكا:
▪إحداث 7 مارينات
▪بناء 1.000 ڤيلا
▪بناء 2.400 شقة
▪إحداث 101.200 سرير

يتمحور المشروع أساسا حول بناء 7 مدن سياحية:

? #مدينة_أطاليون:
▪3 فنادق فخمة
▪650 ڤيلا
▪2.230 شقة
▪مسالك للگولف
▪أكاديمية الگولف
▪مارينا شمالية
▪مارينا جنوبية

? #مدينة_البحرين:
▪جزيرة الطيور
▪خليج المحار
▪فندق دولارج الفخم
▪قرية البحيرة

? #مارتشيكا_الرياضية
▪قرية رياضية عالية المستوى تمتد على مساحة 14 هكتار موجهة للرياضيين الهواة و المحترفين للتدرب و ممارسة مجموعة من الرياضات بالإضافة إلى إقامات بطاقة إيوائية تصل 5.000 سرير.

? #بساتين_مارتشيكا
▪فضاء طبيعي على مساحة 14 هكتار موجه لسياحة المنازل المتنقلة و الڤيلات المقترنة بالمزارع. الطاقة الإيوائية للفضاء ستكون في حدود 12.000 سرير أو ما يقابله.

? #خليج_النعام
▪فضاء سياحي يضم مجموعة واسعة من أماكن الإقامة والمعدات والخدمات للسياحة في البحيرة و لمحبي الرياضات الترفيهية و الجولف.

⛵ #قرية_الصيادين
▪قرية خاصة تضم ميناء سيكون ميناء للصيد و مارينا في نفس الوقت. ستصل الطاقة الإيوائية للقرية 6.000 سرير.

? #الناظور_الجديد
▪إنشاء ثلاث مراكز حضرية حديثة بالناظور، بني أنصار و أركمان بعمران متناسق مع تحديث الطرق و اعتماد وسائل نقل جديدة بإحداث خط ترام-تران يربط مطار العروي بميناء بني أنصار و إحداث خطوط تلفريك، طائرات مائية و غيرها.
الطاقة الإيوائية الفندقية الإجمالية ستصل 32.000 سرير.

بالإضافة إلى هذه المكونات، تشتغل وكالة مارتشيكا على تمديد الكورنيش ليربط الناظور بجماعتي بني أنصار و أركمان. فضلا عن إنجازها لمنتزه الطيور الأكبر من نوعه جنوب الضفة الجنوبية للمتوسط و انخراطها في تأهيل مجموعة من الأحياء بمدينة الناظور.
موقع مارتشيكا سيشهد أيضا تشييد مدينة للمهن و الكفاءات و مجموعة أخرى من المرافق و التجهيزات.

التأخر ثم التأخر.. مشكل رافق جل الأوراش المفتوحة بالمغرب. بالنسبة لمشروع مارتشيكا فقد كان من المخطط له أن تنتهي جميع تفاصيله سنة 2025 غير أنه أضحى من المستحيل فعلا أن تنتهي بهذا التاريخ.

فمثلا مشروع الناظور الجديد كان من المفترض أن يتم تسليمه سنة 2020، و لم يتم إطلاق طلب إبداء اهتمام. مشروع بساتين مارتشيكا يفترض أن تنطلق أشغاله السنة الماضية غير أنه يبقى كل البعد عن أن نتحدث في الوقت الراهن خصوصا و أنه سيكون آخر أشطر المشروع. مدينة البحرين كان من المفترض أن تكون جاهزة سنة 2014، تجاوزنا الموعد بست سنوات و كل ما استجد فيه هو إطلاق طلب إبداء اهتمام قبل سنتين. مدينة أطاليون بدورها كان من المخطط لها أن تكون جاهزة سنة 2014، غير أنه لم ينجز منها سوى فندق واحد و مارينا و مسالك الكولف و أكاديمية فيما تستأنف الأشغال على مستوى ڤيلات الخليج.

الأشغال مستمرة دائما لكنها تتقدم بنسق بطيء جدا و قد لا تنتهي المشاريع المبرمجة قبل سنة 2030 و سيكون منطقيا جديا أن تتجاوز موعدها الحقيقي ب10 سنوات إضافية.

قراءة: Le Maroc moderne
 
الطب: مصنع روندا كوبر فارما يبدأ في يوليو (وسائل الإعلام)

سيبدأ مصنع المضادات الحيوية الصيدلانية العمل في يوليو 2020. معدل التقدم هو 70 ٪ ، وفقا للصحافة الرواندية.

في عام 2017 ، بدأ مصنع Cooper Pharma East Africa ، وهو فرع من المعمل المغربي Cooper Pharma ، أعمال البناء في مصنعه الواقع في منطقة Kigali الاقتصادية الخاصة.

 
⭕ مميز: المشروع يتقدم بسرعة.. ، ، و تامسنا ( ) ستشرع تباعا في تشييد مدنها الجهوية للمهن و الكفاءات مابين شهر يناير الحالي و أبريل القادم.
و خلال هذه السنة دائما، سيتم إطلاق أشغال بناء 4 مدن أخرى للمهن و الكفاءات في كل من ، ، و .

و عن تاريخ افتتاح هذه المدن:

▪موسم 2021/2022:
⬅الناظور ؛ أكادير ؛ العيون
▪موسم 2022/2023:
⬅طنجة، تامسنا ؛ بني ملال ؛ الرشيدية ؛ گلميم
▪موسم 2023/2024:
⬅فاس ؛ النواصر ؛ مراكش ؛ الداخلة

82231265_1037714846590119_340498045084893184_o.jpg
 
? هام: هذه بعض التفاصيل غير المتوقعة و المتعلقة بنظام الباشلر الجديد بالجامعة المغربية:

▪ يتكون المسار الجامعي من 4 سنوات بدل 3:
?السنة الأولى: سنة انتقالية، الهدف منها إدماج الطالب الجديد في الجامعة، و مساعدته على اختيار توجهه الدراسي و منحه أدوات النجاح و الحصول على الباشلر. يتوخى من الطالب اكتساب مهارات حياتية، تعلم اللغات الأجنبية، الانفتاح على عوالم أخرى للمعرفة، توسيع الثقافة العامة و اكتساب القيم. هذا بالإضافة إلى المواد التعليمية الرئيسية.
?السنة الثانية: الجذع المشترك و يجمع بين كل الطلبة.
?السنة الثالثة: سنة دراسة التخصص المختار.
?السنة الرابعة: سنة التعمق في دراسة التخصص المختار.

▪سيجتاز جميع الطلبة امتحانات لتقييم مستوياتهم في اللغات الأجنبية و ذلك من أجل تصنيفهم. بحيث أن المتفوق في اللغة الفرتسية مثلا سوف يعفى من دراسة هذه المادة و سيتم إحالته على دراسة الإسبانية أو الإنجليزية.

▪التكوين اللغوي الذي سيخضع له الطلبة سيتوج بشهادة معترف بها مثل شهادة TOIC الخاصة بالإنجليزية.

▪عدم الحصول على مستوى B2 أو أكثر في امتحان اللغات سيحرم الطالب مباشرة من نيل شهادة الباشلر.

▪جميع الطلبة بدون استثناء سيتلقون دروسا في لغات البرمجة باعتبارها لغة المستقبل.

▪إذا تمكن الطالب من الحصول على 240 نقطة UV، فيمكنه الحصول على الباشلر دون انتظار نهاية مشوار الأربع سنوات.

المعلومات حصل عليها موقع Medias24.

Le Maric moderne
 
افتتاح سد جديد في الصويرة
السد الجديد مولاي عبد الرحمان سيقوي شبكة التزود بالماء الشروب لمدينة ونواحيها كما سيمكن من سقي أراضي منطقة القصوب على مساحة 1300 هكتار مما سيساهم في حماية هذه المنطقة من الفيضانات.
 
⭕ متابعة: بمدينة ، معهد عال لمهن التمريض و تقنيات الصحة يتم تشييده حاليا بالقرب من المركز الاستشفائي الجامعي.

Aucune description de photo disponible.


L’image contient peut-être : ciel et plein air

يتم بناء واحد جديد أيضا قرب المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.
 
بعد سنوات من الانتظار ، تبدأ أعمال التجديد لفندق لينكولن الأسطوري في مارس ، وفقًا لما صرح به طارق أولالو ، المهندس المعماري المسؤول عن المبنى.
https://cdn.telquel.ma/content/uploads/2020/01/hotel-lincoln.jpg


1917
https://cdn.telquel.ma/content/uploads/2019/01/hotel-lincoln.jpg
 
بعد سنوات من الانتظار ، تبدأ أعمال التجديد لفندق لينكولن الأسطوري في مارس ، وفقًا لما صرح به طارق أولالو ، المهندس المعماري المسؤول عن المبنى.
https://cdn.telquel.ma/content/uploads/2020/01/hotel-lincoln.jpg


1917
https://cdn.telquel.ma/content/uploads/2019/01/hotel-lincoln.jpg
الحمد لله أخيراً
قبل شهرين سقط جزء آخر منه
 
هادشي ماشي معقول


شاهدت وثائقي قبل 5 سنوات ل attenbrough عن احافير ثلاثية الفصوص و تجارتها في المغرب, شئ خرافي.
باقي سنه على انتهاء العمل في منزل الاحلام, و المدخل حسب الخطه لازم يزيّن بجداريه احفورويه ضخمه من العصر الكامبري, ارجو ان لا تتغير سياسة المغرب في السماح بتجارتها, لا اقصد القطع ذات الجودة العاليه الصالحه للمتاحف او القطع ذات الاهميه العلميه, اتحدث عن الاطنان من الاحافير الاقل جوده و التي كما يبدو توفر نشاط تجاري ممتاز.
اذا احد من اخواننا المغاربه عنده واسطه ينقل مشكورا التماسنا للسلطات المغربيه, ارجو ان لا تحرمونا من الاستمتاع بهذه الكنوز
 
شاهدت وثائقي قبل 5 سنوات ل attenbrough عن احافير ثلاثية الفصوص و تجارتها في المغرب, شئ خرافي.
باقي سنه على انتهاء العمل في منزل الاحلام, و المدخل حسب الخطه لازم يزيّن بجداريه احفورويه ضخمه من العصر الكامبري, ارجو ان لا تتغير سياسة المغرب في السماح بتجارتها, لا اقصد القطع ذات الجودة العاليه الصالحه للمتاحف او القطع ذات الاهميه العلميه, اتحدث عن الاطنان من الاحافير الاقل جوده و التي كما يبدو توفر نشاط تجاري ممتاز.
اذا احد من اخواننا المغاربه عنده واسطه ينقل مشكورا التماسنا للسلطات المغربيه, ارجو ان لا تحرمونا من الاستمتاع بهذه الكنوز
تم اكتشاف العديد من اهم الديناصورات في المغرب


كما عنونت جريدة الشرق الاوسط مقالا لها عن ديناصورات المغرب سنة 2003 بوصف المغرب كاكبر مقبرة للديناصورات في العالم

هنا وثائي مغربي عن ديناصورات المغرب
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى