متابعة اخبار وتطورات صفقه القرن

بالعكس مشاركاتي واقعية تماماً بعيدة عن العواطف والأماني .. وهناك من هاجمني من قبل لأنني ذكرت أن الأردن والمغرب سيشاركون وكذبوني وبعد أسابيع ظهرت الحقيقة .. نعم سيشاركون

والمؤتمر سيبحث كيف تتم مساعدة الفلسطينيين بالأموال والمشاريع دون أن تمر من تحت يد الفاسدين من فتح أو أن تصبح سواك أسنان للإرهابيين في حماس والجهاد

كلام جميل ... لكن اذا ما حضروا شو نعمل معك ؟
 
- وزير الخارجية، أيمن الصفدي: عندما نتخذ قرارا بشأن ورشة البحرين سنعلنه بوضوح

- الصفدي: إذا كان الطرح في ورشة البحرين منسجما مع مواقفنا نقبله وبعكس ذلك نرفضه

- الصفدي: لم نعلن موقفنا من ورشة البحرين لأننا نقيم الموقف ونتشاور مع الأشقاء

- الصفدي: لا أحد يعرف ماذا ستقدم الولايات المتحدة في خطتها للسلام

- الصفدي: السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية

- الصفدي: أي شيء سيطرح غير منسجم مع ثوابتنا سنقول له "لا"

- الصفدي: الأردن دولة قوية راسخة قادرة على الدفاع عن حقوقها

- الصفدي: علاقاتنا استراتيجية مع السعودية والإمارات

- الصفدي: علاقاتنا مع قطر جيدة وهناك تنسيق وتشاور معهم في القضايا التي تعنينا

- الصفدي: ما حدث اليوم من استهداف لناقلتي نفط خطير وندعو لوقف التوتر

- الصفدي: نقف مع الدول الشقيقة في مواجهة الاعتداءات ونتضامن معهم

- الصفدي: أمن السعودية والإمارات والخليج جزء من أمننا
 
كلام جميل ... لكن اذا ما حضروا شو نعمل معك ؟

بالعكس أدعوا الأردن لتعزيز حضوره وعدم الركون للشعارات والضغوط اللتي تمارسها الفصائل الفلسطينية الفادسة والإرهابية اللتي لا تريد أن تخسر مصدر دخلها الوحيد عبر المتاجرة بالقضية الفلسطينية .. يجب على الأردن أن يبحث في المؤتمر عن وسائل ناجحة لرعاية ودعم الشعب الفلسطيني بعيد الفاسدين والإرهابيين
 

الامريكان لن يكشفوا عن تفاصيل "صفقة القرن" الخاصة بهم حتى نهاية الانتخابات وتشكيل الحكومة الإسرائيلية
 
الخارجية الأميركية: لا توجد خطط لقيام إسرائيل بضم الضفة الغربية، والموضوع ليس محل بحث (سكاي نيوز) | عاجل
 
الخارجية الأميركية: لا توجد خطط لقيام إسرائيل بضم الضفة الغربية، والموضوع ليس محل بحث (سكاي نيوز) | عاجل
سبق و قلت ان حضور المغرب و الاردن مرهون بشروط معنية
و بدأنا نرى بعضها في تصاريح رسمية.
 
أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة على تويتر أن ستشارك في الذي سيبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأمريكية لحل .

وكتب كاتس في تغريدته في وقت متأخر الأحد "سيتم تمثيل إسرائيل في ورشة البحرين الاقتصادية بطريقة تتقرر لاحقا".

وأضاف كاتس أن "إسرائيل لديها القدرة على المساهمة في تطوير المنطقة من خلال التكنولوجيا والابتكار وغيرها من الطرق".
 
أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة على تويتر أن ستشارك في الذي سيبحث الجوانب الاقتصادية لخطة السلام الأمريكية لحل .

وكتب كاتس في تغريدته في وقت متأخر الأحد "سيتم تمثيل إسرائيل في ورشة البحرين الاقتصادية بطريقة تتقرر لاحقا".

وأضاف كاتس أن "إسرائيل لديها القدرة على المساهمة في تطوير المنطقة من خلال التكنولوجيا والابتكار وغيرها من الطرق".

اهلا وسهلا
 
عاجل

رويترز: كوشنر يقول إن أول مرحلة من خطة السلام الأميركية تقترح استثمار 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان
كوشنر : خطة السلام الأميركية تقترح إقامة طريق بتكلفة 5 مليارات دولار عبر إسرائيل لربط الضفة بغزة
خطة السلام الأميركية: 179 مشروعاً للبنية الأساسية وقطاع الأعمال
 
تسعى الولايات المتحدة الأميركيّة إلى تجنيد 50 مليار دولار للشقّ الاقتصادي من الخطّة الأميركيّة لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، المعروفة اختصارًا باسم "صفقة القرن"، بحسب ما ذكرت "رويترز"، اليوم، السبت، سيتم جمعها من دول عربيّة لتوزيعها على دول عربيّة أخرى.

ويزعم معدّو الخطّة أن هذا المبلغ الهائل سيستثمر في الأراضي الفلسطينيّة، وفي الدول المجاورة، بالإضافة إلى بناء ممرّ للنقل البريّ يربط بين الضفة الغربيّة وقطاع غزّة، من المتوقع أن تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار، وفق ما نقلت "رويترز" عن مسؤولين أميركيّين وعن وثائق اطّلعت عليها، بيّنت، كذلك، أنّ ممر النقل البري سيشمل طريقًا سريعًا "وربّما يشمل قطارًا".

وتشمل الخطّة، التي ستبدأ بورشة المنامة، الأسبوع المقبل، بناء 179 منشأة ومشروعًا تجاريًا، جميعها خارج القدس المحتلّة، بشقّيها المحتل عام 1948 والمحتلّ عام 1967.

وبحسب الوثائق التي اطّلعت عليها "رويترز"، فإنه سيتم استثمار 25 مليار دولار في الأراضي الفلسطينيّة خلال العقد المقبل، بينما سيتم استثمار 25 مليار دولار في مصر ولبنان والأردن، على أن تقام بعض من مشاريع تشغيل أهالي قطاع غزّة في شبه جزيرة سيناء المجاورة، "بسبب الاكتظاظ في القطاع".

كما تسعى الخطّة الأميركيّة إلى استثمار مليار دولار لبناء قطاع سياحي فلسطينيّ.

وتأمل الإدارة الأميركيّة إلى أن تموّل دول الخليج الخطّة، بالإضافة إلى مستثمرين خاصّين، بحسب ما ذكر مستشار الرئيس الأميركي والمشرف على الخطّة، جاريد كوشنر، الذي قال إن مستثمرين فلسطينيّين، لم يكشف عن اسمهم، "وافقوا على المشاركة في ورشة المنامة"، التي تقاطعها السلطة الفلسطينيّة وعدد من رجال الأعمال الفلسطينيّين، رسميًا.

ويشارك عدد من دول الخليج في الورشة، أبرزهم السعوديّة، غير أن مسؤولين أميركيّين قالوا إنّ مشاركة هذه الدول "رد جميل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بسبب مواقفه المشدّدة من إيران".

أمّا بخصوص اقتصار الوفد الإسرائيلي على رجال أعمال، وعدم دعوة الحكومة الإسرائيليّة، فقال البيت الأبيض إن ذلك سيكون سببا لمقاطعة السلطة الفلسطينيّة، التي تقاطع الورشة أساسًا.

ويعوّل كوشنر، بحسب "رويترز"، على أن تساهم السعوديّة ودول خليجيّة أخرى في دفع السلطة الفلسطينيّة على الاعتراف بالخطّة.

ويهدف مؤتمر البحرين إلى إغراء الفلسطينيين بفرص لتنمية اقتصادية كبيرة لإبرام اتفاق سلام مع إسرائيل، فيما تتجاهل الشق السياسي والحقوق الطبيعية للشعب الفلسطيني، غير أن إدارة ترامب تحتاج من أجل تحقيق ذلك، إلى دعم الدول العربية المتحالفة معها في المنطقة.

وأعلنت الإمارات والسعودية، حليفتا واشنطن، مشاركتهما في الورشة الاقتصادية في المنامة. وأكد البيت الأبيض أيضًا مشاركة مصر والأردن والمغرب. غير أن هذه الدول الثلاث التي تجد نفسها أمام قرار حساس، ما زالت تمتنع عن تأكيد مشاركتها. وتقاطع السلطة الفلسطينية المؤتمر.

وجمّدت السلطة الفلسطينيّة العلاقات مع الإدارة الأميركية منذ أن اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر 2017.

بدوره، لفت مبعوث الرئيس الأميركي للمنطقة، جيسون غرينبلات، في مقال كتبه لشبكة "سي إن إن" الأميركية، الأحد الماضي، إلى أن الإعلان عن الشق السياسي لخطة الإملاءات الأميركية المعدة، بحسب التفاصيل المسربة لوسائل الإعلام، والتصريحات التي صدرت عن الطاقم الذي عمل صياغة الخطة والذي يترأسه كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر، لتصفية القضية الفلسطينية، سيتأجل بسبب إعادة الانتخابات في إسرائيل.

وكتب غرينبلات في مقاله: "نريد أن نطلق القسم السياسي من الخطة عندما تكون لها الفرصة الأفضل لمساعدة المنخرطين لتحقيق مستقبل أفضل، عندما يكون لديها أقوى فرصة للنجاح". وتابع: "نعلم أن لا وقت مثاليا، ولن نتظاهر بأن الانتخابات الإسرائيلية لن يكون لها تأثير على ذلك التوقيت. لن نتظاهر بأن تحقيق الاتفاق لا يتطلب تنازلات من كلا الطرفين
 
حتى و لو شاركنا نحن ضد صفقة القرن و لن نبيع فلسطين كما فعل البعض
من البعض بارك الله فيك نبي نعرفه بالاسم لاتحاول تناور مباشرة قل الدوله اسمها وحطه مباشرة مع الدليل
 
الاردن يرد على واشنطن

نحن من نعلن قرارنا ونحدد موعده


BA499961-9DC7-4A3B-9C73-955274359EB4.png
 
?
شفت لكم فلسطيني بقناة الحره قاعد يحسب كم يطلع له هو وعايلته في نفس الخبر?

10B220C1-A00E-4C06-89BD-EA62B20DD6F8.jpeg
 
أعلن البيت الأبيض رسميا ملامح الخطة الاقتصادية لمبادرة الرئيس دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة بصفقة القرن.
التفاصيل:
البيت الأبيض أطلق على الخطة "السلام من أجل الازدهار"، ووصفها بأنها "أكثر الجهود الدولية طموحا للشعب الفلسطيني حتى الآن".
جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض، وصهر ترمب، قال إن الأساس حاليا هو الموافقة على الخطة، ومن ثم مناقشة من سيكون مهتما بالمشاركة في التمويل".
كوشنر يتبنى توجها لتنفيذ الخطة على مرحلتين، الأولى هي الجانب الاقتصادي والذي سيتم الكشف عنه في المؤتمر الذي سيعقد يومي 25 و26 من يونيو/ حزيران في العاصمة البحرينية المنامة.
المرحلة التالية هي الجزء السياسي وهو أكثر حساسية إلى حد بعيد ويتناول بعض القضايا الأساسية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني. ولا يزال التوقيت الخاص بهذه المرحلة غير واضح.
كوشنر يريد أولا معرفة ردود الفعل على الخطة من مختلف وزراء المالية وممثلي مؤسسات الاستثمار الذين سيشاركون في الورشة ومعرفة التعديلات التي قد تكون لازمة لكسب تأييد أوسع.

The White House

@WhiteHouse
Generations of Palestinians have lived under adversity and loss, but the next chapter can be defined by freedom and dignity.

Today, we're unveiling Peace to Prosperity: the most ambitious international effort for the Palestinian people to date.

أهم نقاط الجانب الاقتصادي:
تسهم الدول المانحة والمستثمرون بنحو 50 مليار من بينها 28 مليار تذهب للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة وتسعة مليارات لمصر و7.5 مليار للأردن وستة مليارات للبنان.
تأمل إدارة ترمب أن تكون دول الخليج بين أكبر المانحين، وقال كوشنر لرويترز إن الولايات المتحدة ستدرس المساهمة أيضا.
يتم إيداع المبالغ التي تجمع في صندوق يؤسس حديثا لدعم اقتصادات الأراضي الفلسطينية والدول الثلاث ويديره بنك تنمية متعدد الجنسيات. ويدير الأموال مجلس محافظين يحدد المخصصات بناء على مقترحات المشروعات.
يأتي 15 مليار دولار من المنح و25 مليار دولار من قروض مدعومة ونحو 11 مليار من رأس المال الخاص.
سيجري تمويل 179 مشروعا للتنمية الاقتصادية من بينها 147مشروعا في الضفة الغربية وغزة و15 في الأردن و12 في مصر وخمسة مشاريع في لبنان.
المشروعات تشمل البنية التحتية والمياه والكهرباء والاتصالات ومنشآت سياحية وطبية وغيرها.
ستخصص عشرات الملايين من الدولارات لعدة مشروعات تهدف لتحقيق اتصالات أوثق بين قطاع غزة وسيناء في مصر من خلال الخدمات والبنية التحتية وإقامة مناطق صناعية ومشروعات صناعية مشتركة ومنطقة تجارة حرة مع حرية التنقل والإقامة.
وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة بتكلفة تُقدر بنحو خمسة مليارات دولار.
سيجري تحديث خطوط الكهرباء بين مصر وغزة واصلاحها لزيادة إمدادات الكهرباء.
كما تقترح الخطة بحث سبل استغلال أفضل للمناطق الصناعية القائمة في مصر لتعزيز التجارة بين مصر وغزة والضفة الغربية وإسرائيل ولكنها لم تحدد هذه المناطق.
المقترحات الإضافية لمصر تشمل دعم توسعة موانئ وحوافز تجارية لمركز التجارة المصري قرب قناة السويس، فضلا عن تطوير المنشآت السياحية في سيناء القريبة من البحر الأحمر.
الخطة تروج لمناطق فلسطينية يحتمل تحويلها لوجهة سياحية عالمية ناجحة، وتقترح منحا وقروضا تبلغ 950 مليون دولار لتطوير صناعة السياحة الفلسطينية من خلال إجراء إصلاحات وترميم مواقع سياحية ودينية ومناطق شاطئية.

وكالة رويترز نقلت عن وثائق ومسؤولين أمريكيين إن الخطة، التي يمتد تنفيذها عبر عشر سنوات، تهدف إلى توفير أكثر من مليون وظيفة في الضفة الغربية وغزة وخفض معدل البطالة من 30 في المئة حاليا إلى رقم في خانة الآحاد وخفض معدل الفقر بنسبة 50 في المئة ومضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للفلسطينيين.

جاريد كوشنر كشف في لقاء مع وكالة رويترز نقاط أخرى تتعلق بالخطة الاقتصادية التي من المقرر الكشف عنها في ورشة عمل المنامة خلال الأيام المقبلة.

أهم تصريحات كوشنر:
لابد وأن أقول إن هذه واحدة من أصعب المشكلات الموجودة في العالم.
تم طرح الخطة حتى الآن للمراجعة من قبل نحو 12 اقتصاديا في 12 دولة.
حاولنا دراسة المحاولات السابقة ولماذا لم تنجح؟ وحاولنا أخذ جميع الأشياء الجيدة التي فعلوها ثم خرجنا بنهج جديد في محاولة لطرح ذلك.
الطريقة لحل المشاكل هي التطرق واقعيا إلى التفاصيل والتقدم بالاقتراحات والاتفاق والاختلاف على أشياء معينة.
نأمل في إيجاد إطار عمل نستطيع من خلاله أن نجعل الناس ينظرون إلى المشاكل بشكل مختلف وأكثر تفصيلا وبطريقة يؤمل أن تؤدي إلى بعض الانفراجات.
لا يمكنك أن تمضي بالخطة الاقتصادية قدما دون حل القضايا السياسية كذلك. إننا على وعي كامل بذلك ونعتزم قعل ذلك في وقت لاحق.
أفضل دائما ن يطرح الناس ما يؤيدونه في مقابل ما يقفون ضده، وإذا كان لدى الناس انتقاد بناء سنرحب به وسنحاول إجراء تعديلات.
رأينا أن من الأفضل طرح الخطة الاقتصادية أولا لأنها أقل إثارة للجدل.
(عن الزعماء الفلسطينيين الذين رفضوا خطته) أضحك عندما يهاجمون ذلك بوصفها "صفقة القرن"، تلك ستكون "فرصة القرن" إذا كانت لديهم الشجاعة للالتزام بها.
حضور الجميع للمشاركة والاستماع انتصار صغير.
ردود فعل
القيادة الفلسطينية أكدت مرارا عدم مشاركتها في المؤتمر، وقالت إنّ أحداً لم يستشرها بشأن الورشة الاقتصادية، معتبرة أنّه لا يحقّ لأي طرف التفاوض بالنيابة عنها.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس جدد السبت رفضه لورشة المنامة، قائلا إن "بحث الوضع الاقتصادي لا يجوز أن يتم قبل أن يكون هناك بحث للوضع السياسي، وما دام لا يوجد وضع سياسي فمعنى ذلك أننا لا نتعامل مع أي وضع اقتصادي".
حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قالت "إن كانوا يهتمون حقا بالاقتصاد الفلسطيني فعليهم أن يبدأوا برفع الحصار عن غزة، ومنع إسرائيل من سرقة أموالنا ومواردنا وأراضينا وفتح مياهنا الإقليمية ومجالنا الجوي وحدودنا حتى نتمكن من الاستيراد والتصدير بحرية".
عشراوي: نهج إدارة ترمب خاطئ بالمرة. بوسعهم إنهاء الاحتلال وهو أهم شرط للازدهار. لا يمكن تحقيق الازدهار تحت الاحتلال.
حركة حماس قالت إن "فلسطين ليست للبيع" وإن الإدارة الأمريكية "تواصل وهمها بأن الشعب الفلسطيني يمكن أن يقايض حقوقه ومقدساته بأي مشاريع وأموال".
حازم قاسم الناطق باسم الحركة قال في بيان إن "الفلسطينيين سيواصلون نضالهم حتى يُفكك المشروع الصهيوني العنصري على الأرض الفلسطينية مهما بلغت التضحيات".
السبت، أعلنت الخارجية الأردنية مشاركة وفد برئاسة نائب وزير المالية لحضور المؤتمر، مؤكدة على "موقف الأردن الراسخ والواضح بأنه لا طرح اقتصادياً يمكن أن يكون بديلاً لحل سياسي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق".
كما قالت وزارة الخارجية المصرية إن وفدا برئاسة نائب وزير المالية سيشارك في مؤتمر البحرين
 
الجميل فيها انها برعاية كوشنر اليهودي الذي حول السفارة الامريكية للقدس عنوة
 
ترمب يظن العرب مثل الهنود الحمر
يبيعون و لاية كاملة بحفنة من الخرز الملون..
المشكلة ان فى القضية الفلسطينية.يريد ان يكون الثمن بتمويل عربى..فهلوى الاخ ترمب.
 
ترمب يظن العرب مثل الهنود الحمر
يبيعون و لاية كاملة بحفنة من الخرز الملون..
المشكلة ان فى القضية الفلسطينية.يريد ان يكون الثمن بتمويل عربى..فهلوى الاخ ترمب.

الموضوع خطير .. هناك جهات تري من مصلحتها الضيقة تمرير هذا المشروع ظناً منها بأنها بهذا ستتفرغ أمريكا واسرائيل لمشكلاتها الإقليمية والتهديدات التي تتعرض لها ..
 
الموضوع خطير .. هناك جهات تري من مصلحتها الضيقة تمرير هذا المشروع ظناً منها بأنها بهذا ستتفرغ أمريكا واسرائيل لمشكلاتها الإقليمية والتهديدات التي تتعرض لها ..
وهنالك من يدعم بقوة طمعا بالمال والتخلص من الأرق الفلسطيني.
وهنالك دول تعلم بأن تفرغ إسرائيل وعدم سحقها هي هزيمة ستضر نهضتهم وتعيقها لذلك يقفون ضدها.
 
عودة
أعلى