خرائط وصور ومعلومات تاريخية إسلامية

قَفَشَات :



الرق الأزرق من أقدم المخطوطات القرآنية أثبت الكربون المشع أنها كتبت في القرن الرابع على الجلد وبمداد الذهب الذي اختلف الفقهاء في جواز كتابة المصحف به في سبعة مجلدات اكتشف في القيروان ووزع بعضه في متاحف عالمية وسرق بعض صفحاته بيعت صفحة منه بمزاد لندن بما يقرب النصف مليون ريال .
 
مناور سليمان :

169860

مسجد منارة أمين ... تحفة الفن الإسلامي في تركستان الشرقية .
تم بناء المسجد في عهد تشينغ افمبراطور تشيان لونغ ، وتعتبر مئذنة المسجد أطول مئذنة في الصين حيث يبلغ ارتفاعها 44 متر ويبلغ قطر المئذنة عند القاعدة حوالي 14 متر وعند القمة 2.8 متر .

 
الرباطات : مجموعة متتالية من الحصون على طول ساحل البلدان الإسلامية شيدت لحماية الثغور من هجمات البيزنطيين وترجع فكرتها إلى هارون الرشيد وقد أقامها على طول السواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وقد تم إعتماد إشارات (نار ، دخان ، رايات) كوسيلة إنذار عند هجوم العدو وهي موجودة منذ ذلك الوقت .



 
كتيبة التاريخ :

مئذنة قطب منار في دلهي/ الهند ، بنيت منذ 800 سنة كرمز لدولة المماليك، واقتلع المسلمون حجارة 27 معبدا وثنيا لأجل بناءها
 
Selim The Osmanli

التكية السليمانية : من أهم الآثار العثمانية في دمشق نسبة الى السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائها عام 1554م . من تصميم المعماري العثماني سنان باشا . أما المدرسة الملحقة بها فتم بناؤها عام 1566م في عهد السلطان سليم الثاني .
 
أ.د محمد أحمد شهاب العبيدي

مئذنة ملوية جامع أبي دلف في المتوكلية شمال سامراء 15 كم . وهي على طراز الملوية في سامراء بنيت في زمن واحد تقريبا .
 
مصطفى كامل

في مزاد شهدته دار "سوذبي" في لندن تم بيع أول صورة فوتوغرافية على الإطلاق التقطت لمكة المكرمة بمبلغ 250 ألف دولار،
الصورة التقطها المستشرق كريستيان سنوك هرخرونيه، الموظف حينذاك في القنصلية الهولندية في جدة ويعتقد أنها تعود لعام 1888.

 
مناور سليمان :

مدينة : باب الأبواب "دربند" . تقع على الساحل الغربي لبحر قزوين تبعد عن عاصمة داغستان محج قلعة 121 كم وعن موسكو 2212 كم . فيها قبور لـ 40 من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين قضوا خلال تواجدهم بالمدينة، إما في معارك الفتوحات، أو أثناء نشر تعاليم الإسلام، ومن أبرز هؤلاء الصحابة : حبيب بن مسلمة الفهري الذي كان أحد رواة الحديث كان قائدًا عسكريًا فذًا حتى لقب بـ حبيب الروم
 
التعديل الأخير:
الأندلس :

قلعة برج الحامة من أشهر الحصون والقلاع الباقية منذ عهد الدولة الأموية تقع عند قرية بانوس في ضواحي جيّان جنوب الأندلس شيدها الحكم المستنصر بالله خليفة الأندلس عام 357 هـ على تلة صخرية تشرف على وادي الرمان كانت منطلق الجيش الأموي الذاهب إلى ممالك الشمال وهي ثاني أقدم قلعة في أوروبا.
تتكون القلعة من 14 برج مربع على نمط العمارة العسكرية الأموية في أوروبا وبعد استيلاء النصارى عليه تمت إضافة البرج الخامس عشر الكبير، يصف أحد الأثريين الإسبان جمال صنعة القلعة كأنها سفينة متربعة تتأهب لدخول البحر .



175272
 
التعديل الأخير:
الأندلس :

نقش اللوح التأسيسي لقلعة برج الحامة :
بسم الله الرحمن الرحيم أمر ببنيان هذا البرج عبد الله الحكم المستنصر بالله أمير المؤمنين أطال الله بقاءه على يد موليه وقائده ميسور بن الحكم كمل بحول الله وتأييده وذلك في شهر رمضان سنة سبع وخمسين وثلاثمائة .

 
الأندلس

تقع قلعة الحامة (بانيوس دي ليديسما) في منطقة قشتالة وليون وهي أول غزوة للمنصور استولى على القلعة وأسر ألفي جندي من مملكة ليون وكان راميرو الثاني ملك ليون قد استولى عليها سنة 939 م قبل أن يستردها المنصور

 
التعديل الأخير:
مناور سليمان :

ترمذ :
مدينة مشهورة بالتاريخ الإسلامي في إقليم خراسان،تقع على نهر جيحون، وإليها ينتسب الإمام الترمذي صاحب السنن، وهي اليوم في جنوب أوزبكستان على الحدود الأفغانية فتحها المسلمون في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وهي من بلاد ما وراء النهر

 
التعديل الأخير:
د. طلال الجويعد العازمي :

من مصائب أتاتورك على الأمة التركية إعلان في إحدى الصحف التركية يقول : ستتم اليوم قراءة القرآن باللغة التركية في ستة من الجوامع الكبيرة.

 
Selim The Osmanli

جامع العرب : أول جامع بني في اسطنبول يقع تحت برج غلاطة وهو المسجد الوحيد بتركيا الذي بني بالطريقة الأندلسية ويوجد خارج المسجد من الجهة الجنوبية الشرقية قبر القائد العسكري مسلمة بن عبد الملك .

 
منقول :

الدول الأوربية التي كانت خاضعة وتابعة للدولة العثمانية :
بلغاريا 545 عاماً ، صربيا 400 عاماً ، اليونان 400 عاماً ، ، البوسنة والهرسك 539 عاماً ، كرواتيا 539 عاماً ،
الجبل الأسود 539 عاماً ،
مقدونيا 490 عاماً ، سلوفينيا 250 عاماً ، رومانيا 490 عاماً ، سلوفاكيا 20 عاماً ، المجر 160 عاماً ، مولدوفيا 490 عاماً ، أوكرانيا 308 عاماً ، أذربيجان 25 عاماً ، جورجيا 400 عاماً ، أرمينيا 20 عاماً ، كوسوفو 539 عاماً ، قبرص الشمالية 293 عاماً ، قبرص الجنوبية 293 عاماً ، أراضي روسيا الجنوبية 291 عاماً ، .


 
التعديل الأخير:
Selim The Osmanli

في معركة چالديران 1514 م Çaldıran Muharebesi

كان شعار العثمانيين "الله .الله" أما الصفويين فكان شعارهم "شاه .شاه"
 
نوادر من التاريخ

صور نادرة للكعبة المشرفة أثناء الترميم والتجديد الذي كان في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز

شمل الترميم الجدار الخارجي والداخلي لـ الكعبة المشرفة وميزاب جديد وتجديد رخام الشاذروان وحِجر إسماعيل ..
وكان ذلك بين عامي ١٤١٦ه‍ - ١٤١٧ه‍ ..

 
عودة
أعلى