روسيا: لا قمح لمصر إن لم تدفع ثمنه






1c13182c1cd64adf469bf08a588d2f54.jpg



بسم الله الرحمن الرحيم،

بعدما اعترضت موسكو على تسعير صفقة القمح الضخمة تعكف على استيراد ما يقرب من نصف مليون طن من من فرنسا وبلغاريا، بعد أن أوقفت موسكو توريد الحبوب الروسية، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.، وفق أشخاص طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن الأمر خاص. وتُعدّ هذه هي المرة الثانية خلال الأشهر القليلة الماضية التي تتعرقل فيها صفقة شراء قمح روسي من قبل المشتري الذي تديره الدولة في مصر، إذ تحاول السلطات في موسكو فرض حد أدنى غير رسمي للسعر.



اتفقت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر على شراء 480 ألف طن من القمح الروسي في مفاوضات مباشرة، بحسب ما أعلن وزير التموين علي مصيلحي مطلع سبتمبر الجاري. وتم الاتفاق على الصفقة بسعر 270 دولاراً للطن بما في ذلك الشحن، وهو أقل من الحد الأدنى للسعر غير الرسمي الذي كان المسؤولون الروس يحاولون تطبيقه آنذاك. وبعد أيام، قالت مصر إنه سيُسمح لشركة تجارة المحاصيل، "سولاريس" (Solaris) بخيار توريد الحبوب من أي منشأ.

لم تستجب "سولاريس" ووزارة الزراعة الروسية على الفور لطلبات التعليق.
تكتظ موانئ الحبوب الروسية بعد موسمين متتاليين من الحصاد الوفير، مما يجعلها الشاحن المهيمن وصاحبة قرار بشأن الأسعار في السوق العالمية. ومع ذلك؛ تضغط وفرة المعروض على الأسعار المحلية، مما دفع المسؤولين إلى فرض حد أدنى لدعم السوق. مع الإشارة إلى أن تطبيق هذا الحد السعري كان غير متسق.

المصدر: الشرق بلومبيرغ
الموضوع بيقول كلام و العنوان بيقول كلام عاوز تعمل فتنه و خلاص يعني انا حتكلم بأدب و اقول انك من اسؤ الأعضاء في المنتدى

فين الكلام عن الدفع ده عن تحديد سعر اليشوف كلامك يقول اننا كنا بناخد القمح من روسيا بالمجان
 
بسيطة يخلوا ليهم قمحهم بس محدش يزعل من التانى
الاوكران غلابة وابرياء بيدافعوا عن استقلالهم ويعنى شوية قذائف من هنا على شوية اسلحة من هناك ممكن تخلى الروس يغيروا رأيهم.
مش حركة ذكية من الروس فى الوقت اللى هما فيه حاليا ولكن توقع منهم كل شئ.
 
اول مانقراء في اي خبر صيغه ( اشخاص مطلعون )
وصيغه ( مصدر رفض الكشف عن اسمه ). مهما كانت الجهه الناشره للخبر
فلتعلم تماما ان 5٪؜ من المقالصحيح وبعيد كل البعد عن حقيقه المقال و 95% باقي المصدر هبد وتأليف وتوجيه لاهداف آخرى
 
من عجائب المنتدى ، في اغلب المواضيع الناس بتاخذ العنوان و محدش بيكلف نفسه يقرا المصدر
القمح مكنش ببلاش اصلا
ده انا فرضنا ان المصدر مش مضروب كثير من الاخبار الغربيه هدفها هجوم على روسيا فقط و لاتهتم بمصداقية الخبر

الناس تنتبه للمصادر و لا تكون في وسط الحرب البروباجاندا من الطرفين
 
الي اعرفة ان روسيا تعطي القمح لدول الفقيرة الافريقية بلاش وش معنى مصر لا !
 

حصريا: مصر تجري محادثات للحصول على تمويل إماراتي لشراء القمح الكازاخستاني


القاهرة (رويترز) - قال ثلاثة تجار لرويترز إن مصر تجري محادثات مع بنك مقره أبوظبي للحصول على تسهيل قرض لتمويل مشتريات القمح من كازاخستان.

ويقول تجار إن هذه الخطوة قد تمنح مصر بديلا رخيصا للحبوب القادمة من روسيا، التي تزود مصر بحصة متزايدة من القمح منذ العام الماضي، لكنها منعت في الآونة الأخيرة صفقة شراء بأقل من الحد الأدنى غير الرسمي لسعر مشتريات القمح.

ومصر هي أكبر مشتري للقمح على مستوى العالم وتحاول خفض فاتورة وارداتها في الوقت الذي تعاني فيه من نقص العملة الأجنبية الذي دفعها إلى تأجيل مدفوعات القمح.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن المحادثات بشأن صفقة القرض للمشتريات من كازاخستان لا تزال في مراحلها الأولى، مع إجراء مفاوضات بشأن سعر وكميات القمح بالإضافة إلى قيمة القرض.

ولم يذكر المصدر والمتعاملون اسم البنك الذي مقره أبوظبي.

وقال التجار إنهم علموا بالصفقة المحتملة خلال مناقصة القمح التي طرحتها الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، يوم
الأربعاء.
وقيل لهم إن الهيئة العامة للسلع التموينية تتفاوض على سعر قد يكون أقل من الحد الأدنى للسعر غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية، والذي يُعتقد أنه تم تحديده بسعر تسليم السفينة قدره 270 دولارًا للطن المتري في المناقصة.

لكنهم شككوا أيضًا في الصفقة المحتملة، قائلين إن شحن القمح من كازاخستان سيكون أمرًا صعبًا من الناحية اللوجستية، ويتطلب التسليم البري عبر دول أخرى

ولم تستجب الهيئة لطلب التعليق.

وثبت أن الحد الأدنى غير الرسمي للأسعار يشكل عائقا أمام الهيئة العامة للسلع التموينية وموردي القمح الروس الذين زادوا مبيعات الحبوب الروسية الرخيصة نسبيا إلى مصر منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا أوائل العام الماضي.

ولم تؤكد الحكومة الروسية رسميا الحد الأدنى للسعر، وهو ما يعتبره التجار خطوة لإبطاء صادراتها الضخمة من القمح ومنع نقص الإمدادات المحلية من رفع أسعار الخبز.

وقال تجار لرويترز إن وزارة الزراعة الروسية منعت في الآونة الأخيرة بيع 480 ألف طن من القمح الروسي لمصر بشكل خاص، لأنه تم بيعها بسعر أقل من الحد الأدنى للسعر على ما يبدو.
وأضافوا أنه سيتم الآن توريد القمح من مصادر أخرى، مثل فرنسا وبلغاريا.

وقالت وزارة المالية المصرية، إن تكلفة دعم المواد الغذائية، ومعظمها الخبز، من المتوقع أن ترتفع بنسبة 41.9% إلى 127.7 مليار جنيه مصري (4.14 مليار دولار) في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو 2024.

 
لا اظن الخبر صحيح ...
يستحيل روسيا تخسر السوق المصري ...روسيا تتوفر على محصول سنتين في غلالها وصرحت انها مستعدة لاعطاء القمح مجانا لأفريقيا...
ستكون هناك تفاهمات
 
البلاشفه العرب وعقليه الستينات بلاء علي الدول العربيه
ولكن هكذا اعتقد انتم من تنتمون و تتعلقون ولا زلتم تتذكرون هذه الفتره. فتره الستينات وشغل البلاشفه العرب والكلام القديم هذا …!!!
ياخي انت وهو. طالما انتم تتحدوث عن الحداثه وتقدم العصر. اليس لكل عصر ادواته وادبياته السياسيه. لم يعد هناك انحاد سوفيتي ولا ماذر رشا خلاص. هذا عهد قد ولي…
ودعني اطرح عليكم مثال. الا تعتبر روسيا علي الاقل من الدول الكبري والدول العظمي او دوله لها وصعها وقوتها. الا تساويها علي الاقل بالصين ..!!؟؟ او حتي فرنسا او اسبانيا..!!!!؟؟ وارجوك لا تسطح الموضوع وتتحدث عن الشق التكنولوجي فقط. ولكن نحن نتحدث عن القوه الشامله الاستراتيجيه لدوله ما. هذا اولا.
وثانيا. دعكم مما تروه علي الساحه العالميه فيما يخص مصر. وخصوصا فينا يخص علاقتها بدول الخليح او حتي روسيا او حاي الصين. انا اقول لكم الان امام الجميع. انه لا خلافات مصريه خليجيه تماما ولا مصريه روسيا. ولن يكون ان شاء الله. وسترو الايام القادمه انفراجه في كل شيء من قبل الاخوان العرب في صفقات كبيره تجاريه واستثماريه. وستجدو حل بسيط وسريع مع روسيا في اي مشكله او امر يطراء.
يا حابيبي منك لوه ….. روسيا انتجت لمصر قلب المفاعل النووي في المعاد المسبق وتم اتسليم في الموعد بدون اي تاخير. وكلنا نعلم ما تمر به روسيا. ولكن من هذا الفعل استطيع ان افهم طبيعه العلاقه بين البلدين. هذا غير الاربعين الف قذيفه صاروخيه مصريه الاي طلبتها روسيا و وافقت عليها مصر
اسمحولي بعني.. الموضوع اكبر من حبه دردشه علي منتدي عسكري ……
نحن نستعد كي نصعد ….. لا مجال للهبل
 
لا اظن الخبر صحيح ...
يستحيل روسيا تخسر السوق المصري ...روسيا تتوفر على محصول سنتين في غلالها وصرحت انها مستعدة لاعطاء القمح مجانا لأفريقيا...
ستكون هناك تفاهمات
هاااااا…. ابتديت تفهم الصراحه.
بيعجبني فيك انك عانيد ولكن ليس في كل الاوقات. احيانا لا تدخل عواطفك في التحليل.
وتحليلك صحيح ولاسباب ابضا اخري كثيره
ولكن اللبيب بالاشاره يفهم …..
 
عودة
أعلى