‏رويترز: زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب

الصورة التي أظهرها المغرب للعالم بعد كارثة الحوز جديرة بالاحترام، فقط شاهدوا المنصفين في الإعلام الفرنسي وكيف مدحوا تدخل الدولة، بل حتى ماكرون نفسه وبالرغم من عجرفته اعترف بأن رفض المساعدات قرار سيادي، طريقة تدبير الدولة للزلزال ممتازة، بالرغم من النقائص (التي ممكن أن نتحدث عنها بكل موضوعية وحيادية)، الهبة الشعبية لا يمكن أن تجدها في بلد آخر، هناك شعوب أخرى تقتل وتحرق إخوانها الذين أتوا للمساعدة، هذا هو الفرق بين المغرب وبين غيره.
الصورة التي أرادها الملك للمغرب، وحقيقة لا يمكن إلا أن يشكر عليها، مغرب قوي وسيتجاوز الأزمة بالرغم من الكارثة، بسواعد أبنائه، وبمساعدة المقربين، لأن كل الدول تمر بالكوارث لكن طريقة تدبيرها والحفاظ على هيبة الدولة هو ما يختلف من دولة لدولة.
لو كانت الأزمة لدى غيرنا لكان الأسبوع بكامله بكاء على الشوهدا في الإعلام، المغرب ليس بلد بكائيات، ياما دقت على الراس طبول كما يقال وبقي المغرب واقفا.
أخيرا، أنا آسف إذا كان كلامي يزعج البعض، وأعرف تماما أنكم تحقدون علي وتتمنون لو تنتقموا مني بأي طريقة، قلتم عني كلب ويهودي وغير ذلك من الكلام، وذلك يسعدني حقا وشرف لي لم أبحث عنه أبدا، ولكن مما فعلت أيدي حكومتكم، أما أنتم فمجرد شعوب مغسولة الأدمغة لا تلامون على شيء ويشهد الله أن لا مشكل لي معكم ولا حقد لي اتجاهكم بالرغم من كل ما يجري بيننا.
والسلام عليكم
و عليكم السلام ليس وقت هذا الكلام
 

توزيع 20 ألف خيمة على منكوبي الزلزال بالحوز​


تمكنت لجنة اليقظة على مستوى إقليم الحوز، تحت إشراف عامله، من كسب تحدي إيواء المتضررين من الهزة الأرضية ليوم الجمعة 8 شتنبر الذين يخشون اقتراب هطول الأمطار بغزارة.​


وبالموازاة مع عمل الفرق المتخصصة التابعة لوزارة التجهيز والماء التي تواصل فتح مسالك ثانوية ضيقة وسط الجبال بهدف تأمين الوصول إلى قرى صغيرة إلى جانب الطريق الرئيسية المؤدية إلى قرية “إغيل”، بؤرة الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، فقد وزعت عمالة الإقليم، خلال أربعة أيام، حوالي 20 ألف خيمة بلوازمها على السكان الذين فقدوا بيوتهم بالمناطق التي تنتمي إلى بؤرة الزلزال؛ من قبيل اجوكاك واغيل وثلاث نيعقوب وأغبار وأمزميز وأزكور وامكدال وغيرها من الجماعات الترابية القروية المتضررة.
 
كما قلت سابقا التبرعات المالية والمساعدات والاموال سوف تاتي تباعا
الكرة الان في ملعب الدولة في كيفية إنفاقها ، لا نريد حلول ترقيعية ، نريد مشروعا ومقاربة تنموية شاملة لساكنة الجبال سواء في الاطلس او الريف ... نريد بنية تحتية وطرق في المستوى وليس طرق كما السابق ضيقة ومجرد تساقط الامطار والثلوج تنقطع لايام ... نريد تحقيق ما يسمى Économie inclusive في تلك المناطق كي لا ان يضطر كل شبابها للذهاب للعمل في مدن بعيدة من اجل جمع قوت ذويهم ورعاية ذويهم ...
لا ننسى ان جزء من الساكنة تعتمد على الرعي في اعالي وسفوح الجبال لذلك وجب على وزارة الفلاحة القيام بمبادرات لدعم الكسابة وتثمين منتوجاتهم الحيوانية وقبل ذلك تعويض الفلاحين الذين فقدوا الكسيبة ديالهم في الزلزال ...
 
التعديل الأخير:
الاخوان المتاسلمين انذل فئة بشرية ابتلانا الله بها ...
عند زلزال تركيا سارعوا عبر اذرعهم الفيسبوكية والاعلامية للدعوة للتبرع لتركيا لكن اليوم نراهم صم بكم لايعمهون ...
تجدهم يجمعون الاموال لبناء المساجد في ترينيداد وهايتي وبلدان لا نعرف حتى اين تقع و...لكن عندما يتعلق الامر بالوطن ينقطع حسهم ...
 
F6BQGRpaEAAnnX8.jpg
 
اكثر ما يحتاجه المنكوبون حاليا هو الخيام الخاصة التي تحمي من البرد والامطار والثلوج ،
ايطاليا عبر الصليب الاحمر الايطالي كانت ستبعث بالامس 600 خيمة لكن تم تاجيل الرحلة لاسباب نجهلها
على حساب ما فهمت الدولة ديالنا والجيش قادرين يوفروا 29.000 خيمة ما يعني انه غادي يبقى عندنا خصاص ديال 21.000 خيمة
لدي صديق يعمل في قطاع النسيج و قد التقيته قبل قليل و في مجمل حديثه ذكرر ان هناك تعبءة من طرف السلطات لشركات مغربية مختصة لصناعة الخيام لصالح المنكوبين و في هذا الاطار تم تسليم شحنة يوم امس تتكون من عدد كبير منها.
 
1694731995588.png
 
لا أدري هل ستكون الإعانة المالية المخصصة لبناء المنزل عبارة عن دفعة واحدة مخصصة حصرا للبناء، أم يمكن للمستفيد منها أن يأخذها كإعانة شخصية بدون بناء المنزل.
 
لا أدري هل ستكون الإعانة المالية المخصصة لبناء المنزل عبارة عن دفعة واحدة مخصصة حصرا للبناء، أم يمكن للمستفيد منها أن يأخذها كإعانة شخصية بدون بناء المنزل.
الاعانة الشخصية تم تخصيصها في 30 ألف درهم
ما تبقى سيخصص لتغطية اشغال البناء
 
الاعانة الشخصية تم تخصيصها في 30 ألف درهم
ما تبقى سيخصص لتغطية اشغال البناء

أعني هل سيكون تسليم 140000 درهم مشروطا ببناء المنزل؟
أنا هنا لا أتكلم عن 30000 درهم المخصصة للإعانة الشخصية.
 
عودة
أعلى