الملك محمد السادس يترأس حفل تقديم "النموذج الأولي" لسيارة بهيدروجين بإشراف مغربي

جلالة الملك يترأس تقديم أول نموذج لسيارة من صنع مغربي​

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول من صنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “صُنع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

ويؤكد تقديم سيارة شركة “نيو موتورز”، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة “NamX” “نامكس”، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، إرادة عاهل البلاد تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، لاسيما لدى الشباب المغربي، التي يجسدها هذان المشروعان.

وتنسجم هاتان المبادرتان الصناعيتان تمام الانسجام مع التعليمات الملكية الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، لاسيما في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة.

كما يكرس هذان المشروعان، رؤية الملك محمد السادس بخصوص التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، لاسيما في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد.

وقامت شركة “نيو موتورز” بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير.

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة الأولى.

وأشرفت المقاولة على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، وتعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل وإطلاق عملية التسويق.

وتشرف على هذا المشروع، الذي يعد إيذانا بميلاد أول علامة سيارات مغربية للعموم، كفاءات وطنية. ويعتمد خصوصا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة “NamX “نامكس، فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.

وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

ويضع هذا المشروع الرائد المغرب في صلب الدينامية المتجددة، على المستوى العالمي، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة.

إثر ذلك وشح الملك محمد السادس كل من نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة “نامكس” بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد

 
بعد التدقيق والتمحيص تبين جيدا ان السيارة المغربية "Neo Motors" لا تشبه السيارة التونسية wallyscar لا في الحجم والابعاد ولا في المحرك ولا في المميزات التقنية ، + السيارة المغربية نسبة ادماج تفوق 65% اي ان ثلتي مكوناتها صنعت في المغرب
ربما السيارتان تتشابهان قليلا في الواجهة الامامية لكنهما تختلفان في المجمل شكلا ومضمونا وخصائص تقنية : NOMBRE DE CYLINDRES+ PUISSANCE+ nombre de chevaux + LONGUEUR+ LARGEUR+ HAUTEUR+ VOLUME DU COFFRE+CONSOMMATION+NOMBRE DE PORTES+BOÎTE+TRANSMISSION
 
64627b625f7b6-768x511.jpeg
64627b63a4d43-528x410.jpeg
 
ما يهمني في الامر هو ان المشروع للقطاع الخاص وان نسبة الادماج تفوق 65 % وانه سوف يخلق فرص الشغل ، كنت سانزعج لو ان هؤلاء الافراد اصحاب المشروع اخذوا اموال الدولة او المال العمومي من دافعي الضرائب . لا يهمني ان استغلوا اسم الملك في الترويج لسيارتهم (يدبر راسو معهم ) المهم عندي الا ياخذوا من اموال الدولة ، اما بعض الامتيازات ان كانوا حصلوا عليها فحتى الشركات الاجنبية رونو وستيلانتيس وغيرها استفادوا من العديد من المزايا .
لا يجب ان ناخذ الموضوع بحساسية وان نطلق الاتهامات يمينا وشمالا
طبعا من حقنا ننتقد ولكن لا يجب ان نفعل مثل بعض المغاربة الذين ينتقدون بناء برج محمد السادس مع ان المشروع من تمويل القطاع الخاص ولا علاقة لاموال الدولة والشعب به ...
نفس الاشخاص ينتقدون مشاريع المستشفيات الخاصة لمجموعة اكديتال ...
لا يمكننا ان نلوم اصحاب المال الخاص في طريقة انفاق اموالهم هم احرار المهم الا ياخذوا من اموال الخزينة العامة او يحصلوا على امتيازات غير قانونية وخارج اطار القانون
 
لدي تحفظ من ربط اسم جلالته بهاتين السيارتين لسببين;
1- أصحاب هاتين الشركتين هم خواص وجلالته قدم لهم أكبر دفعة تسويقية ممكنة على المستوى الوطني.
2- أي مشاكل مستقبلية لزبائن هاتين الشركتين سوف تمس بصورة الملك، رغم أن الملك ليس له أي علاقة بهما.

أخير أتمنى لهم ولكل القطاع الخاص المغربي النجاح من أجل نمو وازدهار الإقتصاد الوطني.
 
لدي تحفظ من ربط اسم جلالته بهاتين السيارتين لسببين;
1- أصحاب هاتين الشركتين هم خواص وجلالته قدم لهم أكبر دفعة تسويقية ممكنة على المستوى الوطني.
2- أي مشاكل مستقبلية لزبائن هاتين الشركتين سوف تمس بصورة الملك، رغم أن الملك ليس له أي علاقة بهما.

أخير أتمنى لهم ولكل القطاع الخاص المغربي النجاح من أجل نمو وازدهار الإقتصاد الوطني.
لا تخشى الفشل , الخوف هو اكبر عائق لاي مشروع, تدكر ان مملكة بروسيا
(ألمانيا اليوم BMW ,VW , MERCEDES, AUDI) كانت افشل دولة صناعية ويتهكم عليها البريطانيون (كما خردة الصين اليوم)
 
لا تخشى الفشل , الخوف هو اكبر عائق لاي مشروع, تدكر ان مملكة بروسيا
(ألمانيا اليوم BMW ,VW , MERCEDES, AUDI) كانت افشل دولة صناعية ويتهكم عليها البريطانيون (كما خردة الصين اليوم)
هناك بعض الإشارات الغير مبشرة لكنني أتمنى أن أكون مخطأ، خصوصا حول شركة Neo Motors والأمر ليس له أي علاقة بأصحابها أو شخصياتهم، أنا حقا من أشد المدافعيين عن القطاع الخاص المغربي أو الأجنبي، لكن كبداية أظن أن شركة كان بإمكانها فعل الأفضل خصوصا أن EcoSysteme متوفر في المغرب وكل الظروف ميسرة في قطاع السيارات.
 
جميع الخطوات تبدأ بخطوة واحدة حينما يكون هناك عزم وإرادة وموارد بشرية ومالية يصبح التصميم مجرد ماكيت لتنطلق بعده السيارة الحقيقة ،الصعب في عالم السيارات هي أن تخلق لنفسك إسم وانت تسبح مع تماسيح عمالقة السيارات ،هكدا كان المصمم الأرجنتيني Pagani بدأ من صفر بعدما باع كل شئ ليهاجر صوب ايطاليا عاصمة فيراري و ماسيراتي و لينطلق لمزاحمة عملاقة للسيارات مثل Lamborghini و Ferrari الذين استصغروه شأنا ولم يعيروه أي إهتمام حتى صارت سيارته منافسة شرسة في عالم السيارات.

750x118019-1258x1980.jpg

سيارة Pagani بدأت من سيارة مجهولة إلى أرقى واغلى السيارات العالمية
 
الحمد لله الذي لم يجعل لنا منافسا في شمال إفريقيا سوى على الإنترنت...
 
عودة
أعلى