الآن متابعة التطورات في السودان

@typhon99 deter @deter Hegesias @Hegesias جزيئ اكسجين @جزيئ اكسجين m2abuassi @m2abuassi @الجراح

ايه رأيكم في الكلام ده ؟

الدولة الشقية فجرت صراعا في #السودان، وأشعلت حربا لتسبب ورما لا يخمد لكل من الرياض والقاهرة، وتعاقب عاصمتين خرجتا قليلا عن خطة "الزعيم" الإقليمي الجديد..

خطة السعودية الجديدة للتنمية كانت تقوم على "مغادرة" الخليج العربي شكلا ومضمونا، والاتجاه لنقل محور التنمية نحو البحر الأحمر، ونقل خطوط تصدير النفط للبحر الأحمر كذلك.. وهو واضح في خطط نيوم والعلا، وكذلك تطوير ساحل البحر الأحمر، وتطوير خطط تنمية الحجاز والمقدسات..

تحسبا لاحتمالية اشتعال حرب في مباه الخليج، وللتحرر من ثقل الخليج وأزماته، نحو التوسع في مفهوم "جزيرة العرب"، والانطلاق نحو أوروبا عبر البحر الأحمر، واستغلال حضور الجزر السعودية هنالك، ومشاطئتها لإفريقيا، حيث الافاق هناك والمناخ أفضل كثيرا من محور الخليج..

وبعد "الضربة" التي تلقتها الامارات من استراتيجية نقل الشركات للرياض، وكذلك التضييق على الصادرات الاماراتية، وتغيير السلوك السعودي تجاه ملفات إقليمية مثل إيران وتركيا وليبيا والسودان ومصر.. زعزعت زعامة الامارات الاقليمية في اطار سعي السعودية لزعامة خاصة..

كانت خطة بن زايد أن تكتمل له زعامة العرب بالسيادة على القرار المصري والسعودي، وهذا أربكه صلح العلا مع قطر.. واتجاه الرياض لتنفيذ خطة التنمية الخاصة بها..

كذلك أفقد التطبيع الاسرائيلي الإماراتي قدرة مصر على التأثير الإقليمي كونها مدخل لكثير من قضايا الحل الإقليمي، وبالتالي أصبحت القاهرة بلا دور إقليمي نظرا لدخول الإمارات في كل ملفاتها (فلسطين وليبيا والسودان والمتوسط) وهذا أضعف القاهرة كثيرا ولكنها لا تستطيع أن تفتح فمها بعد كل الدعم وشراء المواقف داخل بنية النظام ومنظومته..

يأتي ضرب الاستقرار في السودان كمشروع اسرائيلي إماراتي خالص، للضغط على الرياض والقاهرة معا، وإجبارهما على العودة تحت المظلة المرسومة مسبقا، وهي أن يكون قرار المنطقة كله في يد تل أبيب وأبوظبي

وإشعال البحر الأحمر تبعا لإشعال السودان.. ستتضرر منه مصر والسعودية قبل أي دولة أخرى، وستستفيد منه تل أبيب وأبوظبي قطعا

المنشور منقول عن انس حسن .
مش دقيق في رأيي المتواضع.

يضخم من الخلاف السعودي الاماراتي ( موجود بالتفاصيل, بس فيه اتفاق تام على الصورة العامه )
و يقزم الخلاف السعودي المصري ( و بامانه مصر مقصره كثيرا و تتلكأ في الشراكه )
و يهول من قيمة اسرائيل ( في افضل الاحوال لاعب ثانوي في الشأن الاقتصادي )
و يهمل تماما دور الشركاء من خارج الاقليم ( بوسه لليونان و فرنسا 🇬🇷🇫🇷💕 )
 

حاجة تلخبط ناس تؤكد وناس تنفي

اللى توفى مساعد الملحق الادارى بالسفاره وليس مساعد الملحق العسكرى وده يوضح ليه بيان المتحدث العسكرى السودانى كان خاطئ اتلغبطوا فى وظيفة المتوفى الله يرحمه ويصبر اهله
 
المستشار السياسي لحميدتي أكد في مداخلة سابقة مع "الحدث"، أن هدنة جديدة ستبدأ خلال ساعات، لافتاً إلى أن قواته ستحقق أهدافها سواء بالعمل العسكري أو التفاوض.

وأضاف أن قوات الدعم السريع لم تطرح نفسها بديلاً للجيش بل تريد إصلاحه.

"نقبل المحاسبة من حكومة مدنية"​

كما أوضح أن قوات الدعم السريع ستقبل المحاسبة من حكومة مدنية، مشيراً إلى أن أي مفاوضات مع الجيش ستكون مرهونة بإنجاز التحول الديمقراطي.

 
أربعة مليون دولار
صحيح يأخذوا دعم, و كمان الحكومة المصرية تأخذ دعم على كل رأس.

آخر تحديث للبرنامج الاممي 👇, الاتحاد الاوروبي بيعطي مبالغ مقطوعه آخرها 4 مليون دولار من الذاكره

يا مؤمن لا تعتبر أموال دول ملايين الأفراد ده كفاية أكلهم وشربهم عاملين ضغط علي طعام المصريين ومساهمين في زيادة التضخم دول حتي أخذوا اماكن المصريين في الجامعات الحكومية والمصريين بقوا يدخلوا أولادهم جامعات خاصة وبشكل عام اللاجئين لعنة علي المصريين حتي ولو كانت الحكومة بها ناس بيطلعوا مصلحة من ورائهم
 
يبدو ان الوضع سيتغير بعد ان دخلت الولايات المتحدة بثقلها عسكر السودان فقدوا المبادرة بعد فشل هجومهم المضاد صبيحة العيد

(( كما أكد ( بلينكن ) أن وقف النار سيكون لمدة 72 ساعة ويبدأ منتصف الليلة، مناشداً الجميع لتنفيذ الهدنة فورا وبشكل كامل.

وشدد أن هذا الاتفاق أتى بعد مفاوضات مكثفة امتدت على مدار الـ 48 ساعة الماضية، حيث وافقت فيها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد بدءًا من منتصف ليل 24 أبريل، ويستمر لمدة 72 ساعة.

وأضاف أن خلال هذه الفترة، تحث الولايات المتحدة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الالتزام الفوري والكامل بوقف إطلاق النار لدعم إنهاء دائم للقتال.

وأوضح أن بلاده ستنسق مع الشركاء الإقليميين والدوليين، والأطراف السودانية للمساعدة في إنشاء لجنة تشرف على التفاوض وإبرام وتنفيذ تسوية دائمة لوقف الأعمال العدائية وتسهيل المهمات الإنسانية ))

بالنسبة لي اللعبة انتهت لانقلاب العسكر

 
اللعبة انتهت ،و عسكر السودان عليهم تسليم السلطة لشعب السودان و سيحاسبون على قتلهم المدنيين بقصفهم العشوائي بالطاىرات و المروحيات
 
ايام ابو افينكا بعزها ما مشيت السعودية مع الدين الابراهيمي رموا ثقلهم الاماراتيين ما مشيت ، ترى بن سلمان راس وراس كبير ما هو ذنب ابداً والسيسي لم يمشي بها رغم انه امسك العصا من الوسط حسب السوق منسوق ، الان ادرك الاماراتيين ان الاندفاع مع الجمهوريين هو خطأ ويحاولوا الموازنة ومحبة الجميع بين الجمهوريين والديمقراطيين ولكن السؤال هل الديمقراطيين يحبونهم هنا المشكلة !! + حفتر وما ادراك ما حفتر والبانتسير وتدميره في ليبيا وهو ملف كامل لوحده
اي واحد يقول دين ابراهيمي اهبل…
 
اشاعات عن انشقاق وزير الدفاع ياسين ابراهيم و فراره الى مسقط راسه في كردفان
 
من السفارة السعودية في الخرطوم


Fugfbi1WIBY2u0S.jpg
 
اشاعات عن انشقاق وزير الدفاع ياسين ابراهيم و فراره الى مسقط راسه في كردفان
الرجل كان يدعو الى الحلول السلمية حتى قبل أن تبدأ المواجهات و ليس غريبا ان ينسب عن الانقلابيين الان

(( دعا ياسين، خلال كلمته أثناء حفل الإفطار السنوي لوزارة الدفاع، الشعب السوداني إلى تجاوز حالة الانغلاق والتوترات والانفتاح نحو فضاءات الحلول الممكنة التي تعمل على جمع الصف ووحدة الوطن، بحسب وكالة الأنباء السودانية «سونا» ))
 
عودة
أعلى