الاستخدامات المختلفة للدرونات تقرير شامل.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,446
التفاعل
23,994 3,497 0
الاستخدامات المختلفة للدرونات تقرير شامل.

image.png

يفوق عدد الطائرات بدون طيار غير المسلحة عدد الطائرات بدون طيار المسلحة المستخدمة اليوم. وفقًا لبعض الابحاث و الاحصائيات :
تم التأكيد حاليًا على أن 12 دولة فقط من أصل 95 دولة لديها مخزونات نشطة من الطائرات بدون الطيار مسلحة.

22 دولة أخرى إما بصدد الحصول أو بصدد تطوير طائرات بدون طيار مسلحة.

حتى وزارة الدفاع الأمريكية ، التي لديها أكثر برنامج تقدم و شمولاً في مجال الطائرات بدون طيار مسلح في العالم ، تستخدم الطائرات بدون طيار غير المسلحة أكثر بكثير من الأنظمة المسلحة من غير المرجح أن يتغير هذا في السنوات المقبلة ، لأن خطط الاستحواذ والتنمية الأمريكية الحالية لا تتطلب ذلك.

ملاحظات :
* لا يشمل هذا العدد الطائرات الصغيرة غير المأهولة غير القابلة لإعادة الاستخدام والمحملة برأس حربي - المعروف باسم الدرونات الانتحارية او الذخائر المستكعة.

* هناك 14 دولة أخرى تستخدم طائرات بدون طيار يمكن تقنيًا تسليحها لكن من غير المرجح أن يتم تحويلها حاليًا.


علاوة على ذلك ، فإن الطائرات بدون طيار المسلحة يتم استخدمها فقط في نسب صغيرة من المهام ، لا سيما بالمقارنة مع الطائرات المأهولة. قبل عام 2014 ، وهو العام الذي بدأت فيه عملية عملية العزم الصلب Operation Inherent Resolve ، قامت الطائرات بدون طيار التابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز Predators و Reapers المفترس بأطلق ما لا يقل عن 1588 صاروخًا أو قنبلة خلال 42986 طلعة.
بين عام 2014 ونهاية عام 2016 ، أطلقت "بريداتورز" و "ريبر" حوالي 6217 صاروخًا أو قنبلة على مدار 35653 طلعة جوية - بمعدل حوالي 17 إطلاقًا لكل مائة مهمة. وبالمقارنة ، تشير الإحصائيات المتاحة إلى أن "بريداتور" و "ريبر" تستهدف في المتوسط أكثر من هدفين في كل طلعة جوية.

في عامي 2015 و 2016 ، يبدو أن الأسلحة التي أطلقتها طائرات بريداتور وريبرز شكلت حوالي 13 في المائة فقط من جميع الأسلحة التي أطلقتها طائرات القوات الجوية الأمريكية في العمليات فوق سوريا وأفغانستان.
أطلقت الطائرات الأمريكية في هذه العمليات حوالي 50 بالمائة من الذخائر المستخدمة في تلك المهام.
وشهدت عمليات الطائرات بدون طيار البريطانية في سوريا والعراق نسبة مماثلة من الضربات. وفقًا للبيانات التي جمعتها Drone Wars UK ، بين أكتوبر 2014 وديسمبر 2018 ، حققت درونات الريبرز التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني ما يصل ل2423 مهمة في العراق وسوريا ، نفذوا خلالها 398 غارة (حوالي 16.4٪ من مجموع المهام). وبالمقارنة ، نفذت الطائرات المقاتلة المأهولة التابعة لسلاح الجو الملكي 1238 ضربة من أصل 2979 مهمة (حوالي 43.1٪).

أن استخدام الطائرات المسلحة بدون طيار في مهام الضربة ليس بالضرورة تحولا كبير كما قد يتخيله المرء ،لا سيما بين الجيوش التي اكتسبت التكنولوجيا مؤخرًا فقط. وفقًا لبحث ميداني أجراه معهد Royal United Services Institute ، وهو مركز أبحاث بريطاني ، فإن شراء الطائرات المسلحة بدون طيار كان له تأثير ملموس فقط على قواعد وسلوكيات القوة الجوية في ثلاثة من أصل سبع دول في الشرق الأوسط شملها الاستطلاع. في حالة إسرائيل ، التي لديها أطول سجل في استخدام الطائرات بدون طيار الحديثة المسلحة وغير المسلحة من أي جيش في العالم ، يُنظر إلى الطائرات بدون طيار في الغالب على أنها أجهزة جمع معلومات استخبارية وليست أسلحة هجومية. اقترح عدد من المسؤولين الذين تمت مقابلتهم من أجل دراسة RUSI أن الدافع الأساسي للاكتساب كان على سبيل الكماليات.

تداعيات استخدام الطائرات بدون طيار

استخدام الطائرات بدون طيار في أدوار الضربات له عدد من الآثار السلبية والمقلقة في بعض الحالات.

نظرًا لأنه يمكن إسقاط الطائرات بدون طيار دون وقوع خسائر في الأرواح البشرية ، فيمكن استخدامها في ظروف ومناطق شديدة الخطورة على المركبات المأهولة. يوسع هذا من قدرة الجيوش على تحقيق تأثيرات حركية على مجموعة متنوعة من الأهداف التي ربما لم يتمكنوا من الوصول إليها من دون استخدام الطائرات بدون طيار.

سيمكن تصغير المستشعرات من استخدام هذه الأنظمة على متن طائرات بدون طيار أصغر.
نظرًا لأن الطائرات الصغيرة بدون طيار أرخص عمومًا ، يمكن الحصول عليها بكميات أكبر. الوحدات العسكرية الفردية التي كان عليها في السابق الاعتماد على وحدة أخرى مخصصة للطائرات بدون طيار لتوفيرها يمكنهم مع الدعم الجوي تشغيل طائراتهم بدون طيار ، مع سيطرة كاملة على مكان وزمان استخدامها.
وبالنظر إلى أن الطائرات غير المأهولة خفيفة الوزن لا تخضع عمومًا لضوابط التصدير مثل نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ ، فإن هذه القدرات ستكون في متناول جيوش صغيرة أو جيوش ممنوعة من شراء طائرات بدون طيار كبيرة.

تخضع المتغيرات غير المسلحة للطائرات الكبيرة بدون طيار لضوابط تصدير أقل صرامة من المتغيرات المسلحة ، ومع ذلك من خلال استخدام مثل هذه الأنظمة في أدوار الضربة الجوية يمكن تحقيق العديد من نفس التأثيرات التي يمكن تحقيقها باستخدام طائرة بدون طيار مسلحة.

كما انه من الصعب تتبع هذ الانظمة على سبيل المثال ، تم الكشف فقط في فبراير 2019 ، من خلال الصور المنشورة على تويتر ، أن قوات التحالف السعودي يبدو أنها تستخدم طائرات LUNA الألمانية الصنع التي يمكن تزويدها بوحدات تشويش ضد جماعة الحوثي في اليمن.

قد يؤدي ظهور طائرات بدون طيار صغيرة ورخيصة وقادرة على حمل أجهزة استشعار متطورة إلى وضع العديد من قدرات تمكين الضربة التي سيتم توضيحها في هذا التقرير في أيدي الجماعات غير الحكومية.

إذا تم توظيفها بشكل جيد فإن استخدام الطائرات بدون طيار في أدوار معينة يمكن أن يحسن بشكل كبير الدقة/دقة الضربات - على سبيل المثال ، من خلال إنشاء وتوزيع المزيد من البيانات التفصيلية حول هدف معين ، أو عن طريق توجيه أكثر دقة إلى الهدف وهذا يمكن أن يمكّن القوات الراغبة من تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.

كأداة لجمع المعلومات الاستخبارية ، يمكن للطائرة بدون طيار أن تمنح حتى الوحدات التشغيلية المتميزة إحساسًا زائفًا بالثقة الثقة التي تضعها سلاسل القيادة في البيانات التي يتم الحصول عليها من طائرة بدون طيار في مدار دائم يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى "إجراءات شديدة" على سبيل المثال ، في سبتمبر 2016 ، حلقت طائرات أمريكية بدون طيار من طراز ريبر لمدة يومين فوق قاعدة سورية أخطأت في التعرف على مجموعة كبيرة من الأفراد كمقاتلين لداعش ، مما دفع الطائرات المقاتلة لقصف وقتل أكثر من 60 جنديًا سوريًا.

مثل أي شكل من أشكال الاستخبارات ، يمكن تبادل البيانات التي تجمعها طائرات بدون طيار بين الجيوش واستخدامها لدعم العمليات
التي ليس للبلد الأصلي سيطرة مباشرة عليها على سبيل المثال ، في كانون الأول (ديسمبر) 2011 ، اكتشفت طائرة أمريكية غير مسلحة من طراز بريداتور تعمل عبر الحدود التركية العراقية مجموعة من المدنيين اعتبرهم المحللون مقاتلين أكراد محتملين يعبرون ممرًا جبليًا. بموجب شروط اتفاقية تبادل المعلومات الاستخبارية التي تم إطلاقها في عام 2007 ، قامت الولايات المتحدة بنقل المعلومات من طائرة بريديتور للجيش التركي ، الذي شن غارة جوية على القافلة ما أسفر عن مقتل 34 مدنيا.

نظرًا لأن أنظمة الدفاع التقليدية المضادة للطائرات تكافح عمومًا لاكتشاف الطائرات الصغيرة بدون طيار ، فقد يتم استخدام هذه الطائرات بشكل متزايد للقيام بعمليات سرية أو عمليات في المجال الجوي المحظور أو ضربات مفاجئة.
 
التعديل الأخير:
الاضاءة او التوجيه الليزري BUDDY LASING
الطريقة الأكثر مباشرة التي يمكن بها للطائرة بدون طيار تمكين الحركة الحركية هي توجيه الذخائر الموجهة بالليزر التي يتم إطلاقها من طائرة أو منصة أخرى إلى هدفها. يشار إلى هذه العمليات أحيانًا باسم Buddy Lasing ضمن عملية توجيه الذخائر بالليزر ، يوجه مشغلو الطائرة بدون طيار شعاع ليزر قوي إلى الهدف ، مما يخلق تأثيرًا يُعرف باسم "الوميض sparkle " ؛ ثم تقوم طائرة أو مركبة أخرى بإطلاق صاروخ موجه بالليزر أو قنبلة أو قذيفة مدفعية مبرمجة لضرب ذلك الوميض.

Buddy.png

رسم توضيحي لعملية Buddy Lase. الطائرة بدون طيار تقوم بتحديد الهدف و توجيه الذخيرة الموجهة بالليزر التي أطلقتها طائرة أخرى
وقعت أول حالات مسجلة لعمليات Buddy Lasing للطائرات بدون طيار الحديثة غير المسلحة في الأيام الأولى للحرب في أفغانستان ، في نوفمبر 2001 ، عندما حدد عدد صغير من طائرات Predator التابعة للقوات الجوية الأمريكية أهدافًا للطائرات AC-130 وطائرات أخرى. في السنوات التي تلت ذلك ، قامت الدرونات من طراز Predators و Reapers الأمريكية بتوجيه طائرات B-1B Lancers و A-10 Warthogs و F-15E Strike Eagles و F-16 Vipers و F / A-18 Hornets و AV-8 Harrier. لم يتم نشر إجمالي عدد عمليات التوجيه الليزري مطلقًا ، وتشير الأرقام المتوفرة إلى أن الطائرات بدون طيار من طراز Reapers قد أجرت الآلاف من عمليات Buddy Lases على مدار العقدين الماضيين.كشف إحصاء واحد للقوات الجوية يغطي الفترة من 1 يناير 2010 إلى فبراير 2017 عن أكثر من 1660 عملية Buddy Lases لطائرات أخرى (قد يكون بعضها طائرات بدون طيار أخرى).

تحمل طائرة RQ-7B Shadow للمراقبة والاستطلاع التابعة للجيش الأمريكي ، وهي غير مسلحة ، محددًا قادرًا على توجيه القنابل وقذائف المدفعية والصواريخ. ويبدو أيضًا أن الطائرات بدون طيار قد سهلت ضربات الطائرات المأهولة السرية خارج ساحات القتال الساخنة ، في اليمن وربما أيضًا في الصومال.

02.png

الطائرة بدون طيار Sagem Sperwer ، واحدة من أولى الطائرات بدون طيار التي استخدمت محدد ليزر يتم تشغيلها من قبل اليونانية.
نفذت جيوش أخرى عمليات توجيه و اضاءة ليزرية خاصة بها ، بينما يقوم عدد متزايد من الجيوش بتشغيل طائرات بدون طيار قادرة على القيام بهذا الدور (سيتم وضع جدول خاص). استخدمت القوات الجوية الفرنسية MQ-9 Reapers غير المسلحة لمرافقة طائرات هجومية من طراز Mirage وطائرات هليكوبتر Tiger HAD في عملية برخان Barkhane ، وهي مهمة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل. أصدرت وزارة الدفاع البريطانية العديد من تقارير العمليات التي تصف كيف أن أسطولها الصغير من درونات Reapers قد دعمت "بشكل مباشر" الضربات الجوية للتحالف ضد داعش في سوريا والعراق.خلال عملية في 12 كانون الأول (ديسمبر) 2017 ، دعمت طائرة واحدة تابعة لسلاح الجو الملكي "سبع هجمات بطائرات التحالف ضد مجموعات متعددة من الإرهابيين" بالقرب من البوكمال ، العراق (في المهمة ، نفذ الدرون ريبر أيضًا ثلاث هجمات بصواريخ هيلفاير). أوضحت وزارة الدفاع البريطانية أنها تحدد أهدافًا للطائرات التي تديرها جيوش أخرى ، ولكن فقط عندما تكون هذه الضربات متوافقة مع قواعد الاشتباك الخاصة بسلاح الجو الملكي البريطاني.

في العديد من الآلاف من عمليات Buddy Lases التي تم تنفيذها حتى الآن ، من المحتمل أن يكون استخدام الطائرة بدون طيار قد سهل الضربات التي قد تكون صعبة أو خطيرة إذا تم إجراؤها دون الاستفادة من طائرة بدون طيار. يمكن لـ Buddy Lasing ، على سبيل المثال ، توسيع النطاق الحركي للطائرات المأهولة إلى أهداف خارج نطاقها البصري ؛ قد تسمح طائرة بدون طيار بمؤشر ليزر ، على سبيل المثال ، لطائرة هليكوبتر بضرب الأهداف من خلف الأشجار.
كما تتيح عملية Buddy Lasing للجيوش الصغيرة استخدام الطائرات بدون طيار خفيفة الوزن قليلة التكلفة و ذخائر كبيرة لا يمكن إطلاقها إلا من الطائرات المأهولة. تستخدم القوات الجوية الأمريكية أربعة أنواع من القنابل الموجهة بالليزر أكبرها GBU-28 و هو رأس حربي زنة 5000 رطل و بالمقارنة ، فإن أكبر رأس حربي تحمله طائرة أمريكية بدون طيار هو GBU-12 وهي قنبلة موجهة بGPS تزن 500 رطل تحملها الدرون MQ-9 Reaper.
تنتج الصين وروسيا وتركيا ، وهم ثلاث منتجين رئيسيين للطائرات بدون طيار ، أنظمة ذخيرة عالية السعة موجهة بالليزر. تشغل جمهورية الدومينيكان عددًا صغيرًا من طائرات المراقبة بدون طيار من طراز Sky Sapience HoverMast 150. على الرغم من أنها تستخدم في المقام الأول لمراقبة الحدود
وهي مجهزة بوحدة توجيه بالليزر يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب مع الذخائر الثقيلة الموجهة بالليزر (رفض مسؤول عسكري الكشف ما إذا كان يشغل مثل هذه الذخائر).

Hovermast-100.jpg

HoverMast 150
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للعديد من أنظمة تعيين الليزر "إضاءة" هدفًا لتوجيه الطائرات أو القوات الأخرى بصريًا إلى موقعها الدقيق. في إحدى عمليات الإنارة النموذجية في الفلوجة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 ، قامت طائرة MQ-1 Predator المكلفة بمراقبة "منشأة قيادة وسيطرة للمتمردين" بإضاءة الهدف بشعاع يبلغ 40 قدمًا في 40 استعداد للهجوم باستخدام مقاتلة من طراز F / A-18 حيث أسقطت قنبلتين كبيرتين على الهدف (في النهاية ، فشلت كلتا القنبلتين واستخدمت طائرة بريداتور اثنين من صواريخ Hellfire لضرب عدد من الأفراد الذين فروا من المنشأة سيرًا على الأقدام).

من المرجح أن يتوسع استخدام محددات الليزر في السنوات القادمة نتيجة لتصغير المكونات وانخفاض التكلفة.

فيما يتبع جدول يبين الادرونات التي تستخدم في عمليات توجيه الذخائر بالليزر و الدول المستخدمة لها.
 
التعديل الأخير:
جدول يبين الدرونات التي تستخدم في عمليات توجيه الذخائر بالليزر و الدول المستخدمة لها.​

بلد المنشأ​
الطراز​
الصانع​
الدولة المستخدمة​
الصينCH-4 RainbowChina Aerospace Science and Technology Corporationالصين ، الجزائر ، العراق ، الأردن ، السعودية
Wing Loong IIChengdu Aircraft Industry Groupالإمارات العربية المتحدة والصين
فرنساSperwer HVSagemاليونان
WatchkeeperThalesالمملكة المتحدة.
ألمانياKZORheinmetallألمانيا
إيرانمهاجر 6Quds Aviationإيران
شاهد-129Shahed Aviation Industries Research Centerإيران
إسرائيلHermes 900Elbit Systemsإسرائيل ، أذربيجان ، البرازيل ، شيلي ، كولومبيا ، سويسرا.
Hermes 450Elbit Systemsإسرائيل ، أذربيجان ، البرازيل ، كولومبيا ، المكسيك ، الفلبين ، سنغافورة ، تايلاند ، زامبيا.
Heron TPIsrael Aerospace Industriesإسرائيل ، أذربيجان ، ألمانيا.
Sky Sapience HoverMast
150
Sky Sapienceجمهورية الدومينيكان
تركياBayraktar TB2Baykarأوكرانيا
Anka-STurkish Aerospace Industriesتركيا، تونس ، كازاخستان.
Vestel Karayel-SUVestelتركيا
الولايات المتحدةRQ-7B ShadowAAI / Textronالولايات المتحدة وأستراليا وإيطاليا ورومانيا والسويد
PredatorGeneral Atomics Aeronautical Systemsالولايات المتحدة وإيطاليا
Predator XP
General Atomics Aeronautical System
الإمارات العربية المتحدة
Gray Eagle
General Atomics Aeronautical Systems
الولايات المتحدة
Reaper
General Atomics Aeronautical Systems
الولايات المتحدة ، المملكة المتحدة ، فرنسا ، إيطاليا ، إسبانيا ، هولندا .
MQ-5 HunterNorthrop Grummanبلجيكا
MQ-8B/C Fire ScoutNorthrop Grummanالولايات المتحدة
 
التعديل الأخير:

اكتساب الهدف (الاستحواذ) TARGET ACQUISITION

اكتساب الهدف هو العملية التي يتم من خلالها اكتشاف الهدف وتحديده وتعقبه استعدادًا لضربه من قبل منصة أخرى مثل طائرة أو قوة برية أو نيران مدفعية. يلعب اكتساب الهدف دورًا أساسيًا في الضربات ، لأنه يحدد من أو ما الذي سيتعرض للهجوم ، فضلاً عن دقة العملية.
هناك عدة طرق يمكن للطائرات بدون طيار من خلالها جمع المعلومات الاستخبارية لمهام الاستحواذ على الهدف. سيصف هذا القسم ثلاث طرق رئيسية: المراقبة بالفيديو بالحركة الكاملة ، والمراقبة الواسعة النطاق ، واستخبارات الإشارات.

images

قد تؤدي بعض الطائرات بدون طيار المتقدمة متعددة أجهزة الاستشعار ، أو مجموعة من تكتلات الطائرات بدون طيار التي تحمل أجهزة استشعار محتلفة كل مهمة على حدة و يتم تحقيق الهدف من خلال جمع مزيج من أنواع مختلفة من المعلومات.
Full-Motion Video
في عمليات الطائرات بدون طيار الحديثة ، يتم تحقيق الهدف الأكثر شيوعًا من خلال Full-Motion Video (FMV) ، وهو نظام مراقبة تلسكوبي بالفيديو يتكون بشكل عام من كل من كاميرات نهارية و مستشعرات أشعة تحت الحمراء. يتيح FMV للطائرات بدون طيار جمع معلومات مفصلة حول الأهداف. يمكن لأطقم الطائرات بدون طيار بعد ذلك تمرير إحداثيات الهدف إلى طائرة هجومية أو توجيه طاقم الطائرة الهجومية إلى الهدف باستخدام مجموعة من التعليمات الشفهية المعروفة باسم "talk-on".
فيديو مليء بالحركة
في عمليات الطائرات بدون طيار الحديثة ، يتم تحقيق الهدف الأكثر شيوعًا من خلال Full-Motion Video (FMV) ، وهو نظام مراقبة بالفيديو تلسكوبي يتكون بشكل عام من كل من كاميرات النهار والأشعة تحت الحمراء. يتيح FMV للطائرات بدون طيار جمع معلومات مفصلة حول الأهداف. يمكن لأطقم الطائرات بدون طيار بعد ذلك تمرير إحداثيات الهدف إلى طائرة هجومية أو توجيه طاقم الطائرة الهجومية إلى الهدف باستخدام مجموعة من التعليمات الشفهية المعروفة باسم "الحديث".

إذا كانت الطائرة بدون طيار قادرة على بث الفيديو الخاص بها ، فيمكن للوحدات الأخرى والقادة وحتى الطائرات في بعض الأحيان مشاهدة الهدف بشكل مباشر في الوقت الفعلي.

تعتبر قدرة FMV في صميم عمليات المراقبة المستمرة التي أصبحت تعتبر سمة مميزة للطائرات بدون طيار العاملة ارتفاعات متوسطة و طويلة التحمل. في هذه العمليات ، تقوم الدورن بالدوران فوق هدف مهم لفترات طويلة من أجل جمع معلومات استخبارية عن أنشطته ، وتحديد شركائه او الاطراف العاملة معه ، وتحديد وضعه كمقاتل ، و رسم مخططًا لروتينه اليومي (عملية معروفة أحيانًا بتثبيت الهدف “Fixing”. هذه الأنواع من العمليات لها

أصبحت هذه الأنواع من العمليات عنصرًا أساسيًا في حملات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها الولايات المتحدة وإسرائيل وفرنسا والمملكة المتحدة وجيوش أخرى.
شاركت الطائرات بدون طيار الأمريكية بريديتور وريبر والتي تتميز بشكل خاص في "تحديد الأهداف" ، في عدد كبير من عمليات الاستحواذ لدعم الضربات. وفقًا لإحصاء رسمي، بين عامي 2011 وفبراير 2017 ، نفذت "بريداتورز" و "ريبرز" ما يصل الى 127390 عملية قتالية "استخبارات ومراقبة واكتساب الهدف واستطلاع".
وبالمثل ، استخدمت القوات الفرنسية بكثافة أسطولها الصغير من Reapers للاستحواذ المباشر على الهدف وكذلك للعمل كمنصة قيادة مهمة جوية لتنسيق عملية ضربة واحدة معقدة.

تُستخدم الطائرات بدون طيار التركية Bayraktar TB2 بشكل روتيني للاستحواذ على الأهداف لضربات الطائرات التركية المأهولة. على مدار أربعة أشهر في عملية غصن الزيتون ، وهي حملة ضد حزب العمال الكردستاني في عفرين ، استحوذت طائرات TB2 التركية على أهداف التي أدت إلى مقتل 680 شخصًا - 17 بالمائة من إجمالي الخسائر المسجلة من الحملة ، وفقًا لـلأرقام الرسمية التي نشرتها وكالة الأناضول الحكومية. وبالمقارنة ، تسببت الضربات المباشرة التي شنتها طائرات TB2 المسلحة خلال تلك الفترة في مقتل 449: 11٪ من الضحايا. في أوائل عام 2018 ، أصدرت الحكومة التركية لقطات من إحدى طائرات المراقبة والضربات الجوية التابعة لها تظهر كيف تعقبت الطائرات بدون طيار طاقمًا صغيرًا من المقاتلين الأكراد الذين يديرون نظام مدفعية متنقل في عفرين بسوريا. ، والتي تم تدميره لاحقًا في ضربة دقيقة من قبل طائرة أخرى.



نظرًا لأن قدرة FMV الأساسية متاحة حتى على الطائرات بدون طيار التجارية او الترفهية ، فيمكن استخدامها لاكتساب الهدف من قبل المجموعات غير الحكومية. أشارت التقارير الواردة من الصراع في سوريا والعراق إلى أن داعش استخدم طائرات بدون طيار للمساعدة في الهجمات المباشرة بالعبوات الناسفة المحمولة على المركبات ، على الرغم من عدم وجود تقييم شامل حول ما إذا كان استخدام الطائرات بدون طيار في هذه الأدوار قد أثر بشكل ملموس على الدقة الإجمالية لهذه الهجمات.

بفضل التقدم في التصغير الاحجام والدفع ، يمكن حتى للطائرات بدون طيار الصغيرة نسبيًا غير المكلفة جمع بيانات FMV عالية الجودة على مدى فترات طويلة ، وقد أصبحت هذه القدرة شائعة على نطاق واسع. أفادت شركة المقاولات الدفاعية الأمريكية L-3Harris أن طلباتها لأنظمة FMV بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق - فقد وصلت إلى 500 مليون دولار في عام 2018 - وتعزو هذا الطلب إلى حد كبير إلى التبني العالمي المتزايد للطائرات بدون طيار.

content_dam_avi_online_articles_2013_10_ai_mts_b_27_oct_2013.png

بود الاستشعار الخاص بالدرون MQ-1 Predator ، والذي يتضمن Full Motion Video و محدد ليزري.
 
التعديل الأخير:
المراقبة واسعة النطاق -Wide-Area Surveillance-
يمكن أيضًا تحقيق الاكتساب المستهدف من خلال استخدام أنظمة المراقبة على نطاق واسع (WAS) التي يمكنها اكتشاف الأهداف محل الاهتمام داخل منطقة أكبر بآلاف المرات من تغطية كاميرات FMV (والتي تُعرف باسم مستشعرات “soda straw” لمحدودية مجال الرؤية). يناقش هذا القسم نوعين من مستشعرات WAS على وجه الخصوص: مؤشر الهدف المتحرك على الأرض (GMTI) وتصوير الحركة على نطاق واسع (WAMI).

Ground Moving Target Indicator (GMTI)

Wide-Area Motion Imagery (WAMI)

GMTI هي وظيفة معينة لرادار الفتحة التركيبية. يكتشف GMTI كل مركبة متحركة ضمن منطقة تغطية واسعة. إذا علم الجيش أن الأعداء قد يعملون في منطقة ما ولكن ليس لديه معرفة بموقعهم المحدد ، فقد يتم استخدام GMTI للعثور عليهم. اعتمادًا على حجم الرادار ، يمكن أن تكون تغطية GMTI هائلة ، في بعض الحالات مئات أو آلاف الكيلومترات المربعة. وفقًا لأنظمة الطيران العامة أتوميكس ،يمكن لرادار Lynx SAR / GMTI ، اكتشاف الأهداف على مسافة تصل إلى 75 كيلومترًا بواسطة طائرة بدون طيار عالية التحمل متوسطة الارتفاع.

بالاضافة الى تمكين المشغلين من البحث في مساحات شاسعة من الاراضي بحثا عن اهداف محتملة تسمح تقنية GMTI بالحصول على الاهداف في المناطق التي لا يستطيع المشغل الوصول فيها إلى المجال الجوي - يمكن لطائرة المراقبة أن تعمل على حافة المجال الجوي المسموح به مع توجيه الرادار بشكل غير مباشر لاكتشاف الأشياء التي تتجاوز حدود المجال الجوي المتنازع عليه. على سبيل المثال تستخدم طائرة E-8 Joint STARS المأهولة GMTI لمراقبة تحركات هدف عالي القيمة موجود داخل منطقة افتراضية. بمجرد أن يكتشف رادار GMTI أن الهدف قد دخل منطقة حدودية يمكن لقواته الوصول إليها ، يتم إرسال طائرة بدون طيار طويلة التحمل إلى المنطقة لبدء مهمة المراقبة المستمرة على الهدف او تثبيت الهدف
بمجرد تحديد روتين الهدف ، يتم إرسال فيديو الطائرة بدون طيار إلى القوات الخاصة الموجودة على الأرض ، والتي تقوم بعد ذلك بتعيين الهدف باستخدام نظام ليزر من أجل "ضربة هيلفاير دقيقة".

GMTI هي قدرة يمكن تحمليها على الطائرات بدون طيار الأكبر حجمًا ، حيث تحمل MQ-9 Reapers التي تشغلها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا رادار Lynx Multi-mode Radar ، وكذلك طائرات MQ-9 Reapers غير المسلحة التي تشغلها هولندا. وبحسب ما ورد ، فإن الطائرة بدون طيار الأمريكية RQ-170 Sentinel لديها مستشعر GMTI. تستخدم إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية طائرات بريداتور B المجهزة بGMTI للكشف عن الأفراد الذين يعبرون الحدود الأمريكية المكسيكية. سيتم تجهيز طائرة هليكوبتر UMS Skeldar V-200 المستقبلية للقوات المسلحة الكندية برادار من صنع شركة QinetiQ البريطانية يتميز يتقنية GMTI.

تبيع تاليس ، وهي شركة دفاعية بريطانية ، رادارًا بوزن 30 كجم يسمى I-Master قادر على اكتشاف الجنود المتحركين من مسافة تصل إلى 15 كم والمركبات من مسافات تصل إلى 35 كم. في أوائل عام 2013 ، نجحت الشركة في عرض النظام على متن طائرة Schiebel CamCopter S-100 ، وهي طائرة بدون طيار تكتيكية ، وقد باعت النظام إلى سلاح الجو الملكي البريطاني لاستخدامه على متن أسطولها من الطائرات بدون طيار Watch-keeper.

وفي الوقت نفسه ، تعد مستشعرات الصور المتحركة واسعة النطاق (WAMI) عبارة عن كاميرات فيديو كبيرة جدًا ، قادرة على تسجيل مناطق بحجم مدينة بدقة عالية. يمكن لكاميرات WAMI مثل Gorgon Stare التابعة لسلاح الجو ، والمثبتة على متن أسطول من MQ-9 Reapers غير المسلحة ، تتبع آلاف الأهداف في وقت واحد. نظرًا لمنطقة التغطية الواسعة ، يمكن استخدام مستشعر WAMI واحد لإجراء العديد من عمليات المراقبة على أهداف متباينة في وقت واحد ، أو لتتبع هدف واحد على مسافات شاسعة.

تحتوي مستشعرات WAMI أيضًا على وظيفة الرجوع التي تسمح للمحللين بتتبع هدف لم يتم تحديده سابقًا في الوقت المناسب ، لمعرفة من أين أتى - وهي ميزة تُعرف بشكل غير رسمي باسم "combat TiVO". يمكّن هذا المشغلين من معرفة أين يعيش الهدف ومن يرتبط به وما إلى ذلك. يمكن لبعض مستشعرات WAMI أيضًا إرسال إطارات او لقطات فردية قابلة للتوجيه من اللقطات (المعروفة باسم "chip outs") إلى أطقم الأرض ، الذين يمكنهم استخدامها لمراقبة أي شيء داخل منطقة التغطية الكاملة للمستشعر كما لو كان لديهم طائرة بدون طيار مزودة بتقنية FMV.



على مر السنين منذ أن تم تقديم التكنولوجيا لأول مرة في عام 2006 ، تم استخدام أكثر من اثني عشر نوعًا مختلفًا من WAMI في العمليات الأمريكية ، عادةً على متن الطائرات المأهولة. تظل معظم التفاصيل المحيطة بهذه العمليات سرية ، لكن الأدلة المحدودة المتاحة تشير إلى أن التكنولوجيا يمكن أن تكون فعالة للغاية في تمكين العمليات المميتة.

في السنوات القادمة ، من المحتمل أن تصبح WAMI سمة مشتركة في طائرات المراقبة غير المسلحة بدون طيار.

في طلب ميزانية 2021 ، طلبت وزارة الدفاع الأمريكية 46.1 دولارًا مليون دولار لبرنامج Gorgon Stare ، أي أكثر من ضعف ما أنفقه في الميزانية السابقة. كما طلبت القيادة المركزية الأمريكية من الكونغرس تمويل 238 مليون دولار لطائرة MQ-9 Reaper إضافية وطائرات أخرى لنقل أنظمة Gorgon Stare في مناطق الصراع النشطة. تقوم Elbit و Israel Aerospace Industries و Sentient Vision و Controp بتسويق وبيع مستشعرات WAMI - بما في ذلك المستشعرات التي لا تخضع لضوابط التصدير وأجهزة الاستشعار التي تكون خفيفة بما يكفي لتلائم طائرات المراقبة الصغيرة بدون طيار.

03.png

رسم يوضح منطقة التغطية النسبية لكاميرا فيديو الحركة الكاملة (أقصى اليسار) وجهازي استشعار WAMI.

الأتمتة :
سيؤدي ظهور برامج المعالجة الآلية إلى تعزيز قدرة الاستحواذ على الهدف لطائرات المراقبة بدون طيار من خلال السماح للمشغلين باستخراج كميات أكبر من المعلومات الاستخبارية بسرعة أكبر وفي الوقت نفسه تقليل تكاليف الموظفين المرتبطين بتحليل موجزات المراقبة اليدوية. على سبيل المثال ، استثمرت العديد من وكالات وزارة الدفاع بشكل كبير في تطوير برامج لاكتشاف السلوكيات المشبوهة تلقائيًا في لقطات WAMI و FMV الجوية.
يمكن أيضًا استخدامها لتمكين عمليات الاستهداف التعاونية المعقدة بواسطة عدة طائرات بدون طيار ، حيث يمكن لطائرة بدون طيار تسليم معلومات الاستهداف-Target Acquisition- تلقائيًا إلى مركبة أخرى مسلحة بدون طيار.
 
التعديل الأخير:
استخبارات الإشارات Signals Intelligence
تشير استخبارات الإشارات (SIGINT) إلى المعلومات المستمدة من عمليات الإرسال الإلكترونية التي يتم جمعها من جميع الأنواع ، بما في ذلك الاتصالات المعترضة بين الأجهزة مثل الهواتف وأجهزة الراديو وأجهزة الكمبيوتر. يمكن استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من خلال مستشعرات SIGINT للكشف عن الأهداف المحتملة وتحديد موقعها وتحديدها ، وقد تسمح ميزة SIGINT التي يتم جمعها بواسطة طائرة بدون طيار ، على سبيل المثال ، للمحللين بتتبع مكالمة من رقم مرتبط بجماعة إرهابية إلى عنوان منزل محدد.

1045-800-600-eca-group-mini-uav-image-intelligence-sigint-imint-missions.jpg

تم وصف بيانات SIGINT وفيديو الحركة الكاملة ، على وجه الخصوص ، على أنها وسائل لتحديد هوية الهدف.

مثل العديد من أنواع المستشعرات الأخرى الموضحة في هذا القسم ، أصبحت أجهزة SIGINT حمولة شائعة للطائرات بدون طيار ، الكبيرة والصغيرة - وهو اتجاه مدفوع بالطلب المتزايد لهذه القدرات.

تم تجهيز الطائرات بدون طيار من طراز Reapers التابعة للقوات الجوية الأمريكية بقدرة SIGINT ، وكذلك RQ-4 Global Hawks كما تم تجهيز بعض درونات MQ-1C Gray Eagles التابعة للجيش الأمريكي بحمولة SIGINT التكتيكية لقادر على اعتراض مجموعة من الاتصالات وتحديد موقعها.

MQ-9-Poland.jpg

تستخدم الاستخبارات التركية الدرون Anka-I وهي نوع من الطائرات بدون طيار طويلة التحمل متوسطة الارتفاع والتي تم تصميمها خصيصًا لمهام SIGINT. تم اختبار Anka-S ، وهو البديل القابل للتصدير الذي يتم التحكم فيه عبر الأقمار الصناعية من Anka ، مع حمولات SIGINT المختلفة ؛ حتى كتابة هذه السطور ، لدى الجيش التركي ستة عشر نظامًا من أنظمة ANKA-S قيد الطلب.
 
التعديل الأخير:
توجيه نيران المدفعية ARTILLERY SPOTTING
يشير اكتشاف المدفعية إلى العمليات التي يقوم بها كيان المراقبة -الدرون فى هذه الحالة- ضمن النطاق المرئي للهدف بنقل معلومات حول هذا الهدف إلى وحدة مدفعية خارج النطاق المرئي (انظر الصورة).

SPOTTING.png

لا يشمل ذلك تحديد موقع الهدف فحسب ، بل يشمل أيضًا تصحيح النيران ، حيث يقوم كيان المراقبة بإرشاد وحدة المدفعية حول كيفية ضبط هدفها بعد طلقة أولية. يتيح ذلك لفرق المدفعية إطلاق النار على الأهداف بدقة أكبر. بينما يمكن إجراء اكتشاف المدفعية بوسائل متنوعة ، مثل الطائرات المأهولة و "المراقبون المتقدمون" الافراد على الأرض ، إلا أنها مناسبة تمامًا للطائرات بدون طيار. وفقًا لبعض الدراسات ما لا يقل عن 11 جيشًا في جميع أنحاء العالم تدعم سلاح المدفعية بطائرات استطلاع بدون طيار.

يمكن أن يكون تأثير الطائرات بدون طيار في اكتشاف المدفعية كبيرًا. لاحظ خبراء المدفعية من مشاة البحرية الأمريكية أنه حتى طائرات الاستطلاع الصغيرة بدون طيار يمكن أن تمكن مجموعات المدفعية من إطلاق النار على أهداف "لا يمكن ملاحظتها بسبب التعتيم أو المسافة أو الظلام أو زاوية المراقبة أو التضاريس المسطحة." قد تساعد أيضًا في زيادة مدى نيران المدفعية. تصف وثيقة للجيش الأمريكي كيف يمكن للطائرات بدون طيار التي يشغلها مراقبون أماميون فرديون تمكين القوات من إطلاق النار على مواقع تصل إلى "مئات الأميال". كما تمكّن الطائرات بدون طيار من إطلاق نيران المدفعية في المناطق التي قد تكون شديدة الخطورة أو يصعب الوصول إليها من قبل المراقبين البشريين على الأرض.

أظهرت تمارين سلاح مشاة البحرية الأمريكية أيضًا أن الطائرات بدون طيار يمكنها تسريع عملية تصحيح النيران بفضل البرنامج الذي يحسب بشكل فوري المسافة والاتجاه بين نقطتين في المنطقة المرصودة - هذه الميزة مهمة لتحديد درجة الخطأ بدقة ، وبالتالي التصحيح الضروري ، بين منطقة تأثير طلقة مدفعية أولية والهدف المقصود.
يشير كتيب الجيش حول التشكيلات الروسية إلى أنه في الصراع في أوكرانيا ، يستغرق الأمر حوالي 10 إلى 15 دقيقة فقط من تحديد طائرة روسية صغيرة بدون طيار هدفًا إلى وقت تعرض هذا الهدف لنيران مدفعية دقيقة. أشارت برامج الطائرات بدون طيار عبر عدد من وحداتها إلى أن الطائرات الصغيرة بدون طيار التي تدعم العمليات الأرضية مثل نيران المدفعية لها ميزة كونها لا يمكن اكتشافها إلى حد كبير بواسطة الرادار التقليدي المضاد للطائرات - مما يجعلها مناسبة تمامًا للقصف المفاجئ.

يبدو أيضًا أن الجماعات غير الحكومية قد جربت طائرات بدون طيار صغيرة و المتاحة تجاريًا لتوجيه هجمات المدفعية. في صيف 2018 ، ظهرت عدة مقاطع فيديو منشورة على الإنترنت تظهر هجمات مدفعية دقيقة للحوثيين على الرغم من عدم صحة مقاطع الفيديو هذه أو التأثير الدقيق للطائرة بدون طيار في توجيه نيران الحوثيين بشكل مستقل.
وبالمثل ، لاحظت قوات التحالف العاملة في العراق ذلك يبدو أن قوات داعش استخدمت طائرات بدون طيار مزودة بكاميرات للمساعدة في توجيه نيران الهاون. على الرغم من الافتقار إلى التحقق والتقييم ، تشير هذه الهجمات إلى أنه يمكن استخدام الطائرات بدون طيار المتاحة تجاريًا لاكتشاف المدفعية دون أي معدات خاصة إضافية.

دراسة حالة: من بين الجيوش التي تستخدم الطائرات بدون طيار لرصد المدفعية ، برزت روسيا كابرز من يستخدم هذه التقنية.
تحافظ قوات المدفعية الروسية على عقيدة مفصلة ومتقدمة لاستخدام الطائرات بدون طيار في تحديد المواقع والتصحيح في النهار والليل على حد سواء ، ومن المتوقع أن يكون لجميع ألوية وأفواج المدفعية الروسية طائرات استطلاع بدون طيار خاصة بها في غضون السنوات القليلة المقبلة. يمكن أن تكون الترتيبات فعالة بشكل مدمر. في أغسطس 2014 دمرت نيران المدفعية الروسية الموجهة من قبل Orlan-10 (Орлан-10) وطائرات الاستطلاع بدون طيار Forpost (Форпост) رتلا كاملاً من المركبات من اللواء الآلي المنفصل 92 في أوكرانيا في معركة واحدة.

في بعض الحالات ، تستخدم القوات الروسية تقنية تجمع بين طائرتين بدون طيار - طائرة بدون طيار على ارتفاع عالٍ تعمل في دور الاستحواذ على الهدف لتحديد الأهداف المحتملة وطائرة ثانية بدون طيار تحلق على ارتفاع منخفض والتي تنتقل بعد ذلك إلى النطاق المرئي للهدف المحدد من أجل توجيه نيران المدفعية بدقة. أشار المحللون في الجيش ليستر دبليو جراو وتشارلز ك.بارتلز إلى أنه في حين أن القوات الروسية لا تزال غير قادرة على استخدام الطائرات بدون طيار من أجل "أساليب أكثر تقدمًا لاكتشاف المدفعية" ، فإن مثل هذه الأساليب ليست ضرورية للعديد من مهام المدفعية الأكثر شيوعًا التي تستخدمها هذه القوات. اقترح الجيش الروسي أيضًا ربط طائرات بدون طيار بالجيل التالي من دبابات القتال الرئيسية T-14 ؛ هذا من شأنه أن يمنح كل دبابة نطاق رؤية يبلغ 10 كيلومترات ، مما يسمح للمشغلين باستغلال النطاق الكامل البالغ 8 كيلومترات من
مدفع الدبابة الرئيسي بينما الدبابة نفسها لا تزال في وضع مخفي.

 
التعديل الأخير:
مرافقة المركبات المأهولة MANNED-UNMANNED TEAMING
تمثل تقنية (MUM-T) الاتصال المباشر أو التنسيق بين طائرة أو مركبة مأهولة ونظام غير مأهول. إنها عبارة شاملة يمكن أن تشمل مجموعة واسعة من الترتيبات التشغيلية ، من الاستحواذ على الهدف و Buddy Lasing إلى التحكم المباشر في الطائرة بدون طيار من قبل طيار الطائرة المأهولة. في هذا القسم ، سنركز على مجموعة فرعية من عمليات MUM-T حيث يتلقى طيارو الطائرات المأهولة معلومات الاستشعار إلى قمرة القيادة الخاصة بهم مباشرة من طائرة بدون طيار. يسمح هذا للطيارين برؤية ما تراه الطائرة بدون طيار بالضبط ، حتى عندما تكون الطائرة بدون طيار على بعد عشرات أو حتى مئات الكيلومترات.

516114269.jpg

الهدف من عمليات MUM-T هو تحقيق "قدر أكبر من الفتك". يسمح للطائرات المسلحة بتحديد الأهداف على نطاق واسع أو في المناطق التي
يتعذر الوصول إليها والتي يمكن أن تعزز بشكل كبير فعالية الإجراءات الحركية في بعض الحالات. في اختبار في فورت إيروين في عام 2013 ، أرسل الدرون Gray Eagle التابع للجيش الأمريكي لقطات فيديو مباشرة إلى قمرة القيادة للمروحية AH-64E Apache كانت على بعد أكثر من 100 كيلومتر. باستخدام موجز الفيديو هذا من الطائرة بدون طيار ، تمكن طاقم السفينة الحربية من "تنسيق نيران المدفعية لتدمير الهدف المحدد".
استخدمت القوات الجوية MUM-T هذا التأثير الدقيق على نطاق واسع في أفغانستان من خلال الإقران بين الدرون بريداتور و مدفع الطائرة AC-130. الهدف هو البقاء بعيدًا عن نطاق مرمى السمع أو النطاق البصري ، حتى لا يتم اكتشافها ، والاقترب فقط لتحقيق الضربة في اللحظة الأخيرة. يمكن استخدام هذه القدرة بالمثل لإبقاء الطائرات المأهولة خارج نطاق الدفاعات المضادة للطائرات. بالإضافة إلى ذلك ، تمكّن MUM-T أطقم الطائرات من الحفاظ على "عيون" على الأهداف المتحركة أثناء توجههم إلى موقع الضربة.

يُنظر إلى MUM-T بشكل متزايد على أنها قدرة تحويلية للقوات المسلحة في جميع أنحاء العالم ، ومن المقرر أن تنتشر على نطاق واسع. وصف مقاول الدفاع L3Harris خططًا لدمج أنظمة MUM-T في كل طائرة حربية من طراز Apache في المخزون النشط حاليًا (هناك ما يقرب من 800 طائرة مستخدمة بين 14 جيشًا إلى جانب الولايات المتحدة).
تقول شركة General Atomics Aeronautical Systems أن الدرون PredatorXP - وهو نوع غير مسلح من طراز Predator صمم على وجه التحديد
يمكن استخدامه في عمليات MUM-T. في عام 2018 ، أظهرت شركتا Airbus Helicopters و Schiebel الأوروبية قدرة MUM-T بين مروحية من طراز H145 وطائرة بدون طيار من طراز Camcopter S-100.

MUM-T-2-_-Airbus-Helicopters.jpg

البحرية الروسية بصدد تجهيز طائرات الدوريات البحرية Tupolev Tu-142MZ / MR بأنظمة ربط البيانات لتلقي موجزات فيديو الاستهداف مباشرة من طائرات المراقبة بدون طيار Forpost (Форпост).

وبحسب ما ورد ، فإن طائرة Sky Hawk (天鹰) ، وهي طائرة بدون طيار خفية تعمل حاليًا على تطويرها شركة China Aerospace Science and Industry Corporation ، ستكون قادرة على مشاركة البيانات مباشرة مع الطائرات المأهولة.

def3fb893f9a4a7faff19d3a3cd5d17a.jpg

نظرًا لأن MUM-T تصبح أكثر تعقيدًا ، ستوسع التكنولوجيا بشكل كبير أنواع مهام تشكيل الفريق في ساحة المعركة. على وجه الخصوص ، سيكون الطيارون قادرين على تشغيل الطائرات بدون طيار مباشرة من قمرة القيادة ، وفي النهاية ، حتى قيادة فرق من الطائرات بدون طيار "wingman" في وقت واحد. يتم تطوير العديد من برامج مثل Have Raider و 84 Skyborg و Mako Unmanned Tactical Aerial Platform (UTAP-22).
مثل هذه الأنظمة. ستوجه هذه الطائرات المقاتلة الطيار إلى الأهداف المحتملة وتنبهها إلى التهديدات القادمة ، من بين مهام أخرى اقترحت ورقة نشرها معهد ميتشل في عام 2018 أن مثل هذه البرامج يمكن أن تدعم بشكل كبير مخزون المقاتلات والقاذفات في سلاح الجو.
في مارس 2019 ، كشفت شركة Boeing النقاب عن طائرة نفاثة بدون طيار طويلة المدى مصممة للعمل الجماعي. نظرًا لأن النظام تم تطويره في أستراليا ، فسيخضع لقيود رقابة على الصادرات أقل من الطائرات بدون طيار أمريكية الصنع.

Boeings-Australian-Produced-Uncrewed-Aircraft-to-be-Named-MQ-28-A-Ghost-Bat-e1648025720273-850x478.jpg


دراسة الحالة: الأباتشي و MUM-T
يحتفظ الجيش الأمريكي ببرنامج مستمر مكثف لتطوير أنظمة وتقنيات لتجميع طائرات الهليكوبتر الحربية من طراز AH-64E Apache مع طائرات المراقبة والاستطلاع بدون طيار مثل RQ-7B Shadow و MQ-1C Gray Eagle. في مهمة نموذجية ، ستنقل طائرة بدون طيار واحدة أو أكثر بيانات وصفية حية إلى طياري طائرة أباتشي واحدة أو أكثر ، وهذا يسمح لطياري المروحية الحربية برؤية الهدف قبل الوصول إلى موقعه بوقت طويل ، بالإضافة إلى مهاجمة الأهداف خارج نطاقهم المرئي - قدرة مفيدة للهجمات المفاجئة أو الهجمات في المناطق المتنازع عليها. على سبيل المثال
أظهرت تجربة Apache MUM-T كيف يمكن للطائرات بدون طيار نقل موقع الهدف إلى الأباتشي المنتظرة على الجانب الآخر من الهدف. يصل مدى MUM-T إلى 50 كم. أفادت كتيبة أباتشي في أفغانستان أنها استخدمت القدرة في 60 في المائة على الأقل من مهام "النيران المباشرة" في عام 2014.
في ظروف معينة ، يمكن لطياري أباتشي التحكم بشكل مباشر في مستشعرات الطائرة بدون طيار ، بدلاً من الاضطرار إلى إخبار مشغلي الطائرة بدون طيار أين يبحثون أو ما يجب تكبيره. مع استمرار وزارة الدفاع في توسيع برنامج Apache MUM-T والمبادرات المماثلة الأخرى ، ستصبح هذه القدرة متاحة بشكل روتيني لأباتشي والطيارين الآخرين في هذا المجال.

 
التعديل الأخير:
تامين الاتصالات COMMUNICATIONS RELAY
في مهام تامين الاتصالات Communications Relay (COMREL) تقوم طائرة بدون طيار بربط مركبتين أو أكثر من المركبات المأهولة أو الفرق الأرضية التي ليس لديها القدرة على التواصل مع بعضها البعض بشكل مباشر. على سبيل المثال ، إذا كانت طائرتان مأهولتان تعملان على ارتفاع منخفض على جانبي جبل كبير ، فقد لا يتمكن الطيارون من الاتصال مباشرة ببعضهم البعض باستخدام إشارات "line of sight" اللاسلكية ؛ للتغلب على هذه المشكلة يمكن أن تطير طائرة بدون طيار مزودة بهوائيات إرسال لاسلكي نظرًا لأن الطائرة بدون طيار تحافظ على خط رؤية مباشر مع كلتا الطائرتين ، يمكن للطائرتين التواصل مع بعضهما البعض عن طريق تمرير اتصالاتهما عبر الطائرة بدون طيار.

05.png

رسم توضيحي لعملية تامين او ترحيل الاتصالات تنقل الطائرة بدون طيار الاتصالات اللاسلكية بين الطائرات المقاتلة غير القادرة على الاتصال ببعضها البعض بشكل مباشر بسبب التضاريس.
يمكن أيضًا استخدام COMREL لتوصيل الكيانات التي تستخدم أنظمة اتصالات غير متوافقة. على سبيل المثال ، قد ترغب طائرة أو وحدة تستخدم راديو RF في التواصل مع كيان آخر لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق الهاتف عبر الأقمار الصناعية ؛ يمكن أن تعمل طائرة الاتصالات كبوابة لتوصيل الاثنين ، على غرار الطريقة التي يربط بها مشغل الهاتف شخصين لا يملكان القدرة على الاتصال ببعضهما البعض مباشرة. في مهمة معقدة ، قد تعمل الأصول المتعددة التي تحاول التنسيق إما خارج نطاق الاتصالات المباشرة لبعضها البعض أو باستخدام أنظمة اتصالات مختلفة: يمكن لنظام ترحيل اتصالات واحد أن يربط هذه الاتصالات معًا للمستخدمين العسكريين يمكن استخدام الطائرات بدون طيار كمرحلات اتصالات حتى أثناء قيامهم بإجراء مختلف عن المهمة الأساسية.

في أفغانستان ، حيث يمكن للتضاريس الجبلية أن تعيق الاتصالات المباشرة في كثير من الأحيان استخدمت القوات الأمريكية على نطاق واسع نظامًا يُعرف باسم عقدة الاتصالات المحمولة جواً Battlefield Airborne Communications Node (BACN) على متن أسطول مختلط من طائرات EQ-4B Global Hawk بدون طيار وطائرات E-11A Gulfstream. يمكن لهذه الطائرات توصيل روابط بيانات متباينة من أنواع متعددة من أنظمة الراديو والهواتف وأنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. يشير رسم تخطيطي واحد لوزارة الدفاع يوضح مفهوم BACN للعمليات إلى أنه متوافق مع الطائرات المقاتلة F-18 و F-16 وطائرات القيادة والسيطرة E-8 و E-3 وطائرة الهجوم الأرضي A-10 والفرق القتالية على الأرض.
في عام 2016 شاركت ثلاثة أنظمة BACN بشكل مباشر في أكثر من 7000 ضربة قتالية على مدار أكثر من 1500 مهمة ، كما تم نشر درونات BACN Global Hawks على نطاق واسع لدعم العمليات ضد أهداف داعش في سوريا والعراق. في إحدى المهام خلال تلك الحملة ، في ديسمبر 2016 ، استخدم سلاح الجو الأمريكي طائرة BACN لدعم حملة قصف دمرت 188 شاحنة نقل نفط يديرها داعش. وفقًا لتقارير ما بعد المعركة ، لعب النظام دورًا رئيسيًا في المهمة من خلال تمكين الاتصال المباشر بين مجموعة متنوعة من الطائرات.

وفقًا للكابتن بالقوات الجوية الأمريكية دينيس سي ، وهو ضابط أسلحة مشارك في عمليات BACN في منتصف عام 2010 ، أدى استخدام COMREL إلى توسيع استخدام طائرات F-16 بشكل كبير في الحملة الجوية في أفغانستان لأنها مكنت الطيارين من التواصل مع مراكز عملياتهم. استخدام أنظمة الراديو والهاتف بدلاً من الاضطرار إلى الاعتماد على وصلات الأقمار الصناعية ، والتي أعطت الطيارين فقط نوافذ تغطية محدودة لتلقي وتأكيد تعليمات الاستهداف.
وبالمثل في حالات متعددة في حملات أخرى ، ورد أن مشغلي الطائرات الهجومية التابعة للبحرية رفضوا إجراء مهمة معينة دون وجود BACN ، لأن النظام هو الطريقة الوحيدة لربط هذه الطائرات بسفنهم.

BACN والعمليات الخاصة

يمكن لطائرة واحدة أن توفر أيضًا اتصالات خلوية لما يصل إلى 160 جنديًا للعمليات الخاصة على الأرض ، في وقت واحد. للتواصل مع طائرة هجومية بعيدًا عن مرمى البصر لأهدافها.

أصبحت COMREL قدرة مشتركة على متن مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار. تم تجهيز كل من RQ-7 Shadow التابعة للجيش الأمريكي ، وهي طائرة استطلاع تكتيكية بدون طيار ، وطائرة MQ-1C Gray Eagle ، بعقدة ترحيل ترددات الراديو ، والتي تسمح للوحدات الأرضية بالاتصال بالطائرات البعيدة دون الحاجة إلى اتصالات عبر الأقمار الصناعية. تحمل RQ-21A Blackjack التابعة للبحرية الأمريكية ومشاة البحرية حزمة COMREL أساسية تتيح الاتصال اللاسلكي بين الكيانات حتى 50 ميلًا بحريًا من بعضها البعض. الطراز MQ-8C ، وكذلك MQ-4C Triton ، يحملان أيضًا عقدة ترحيل الاتصالات.
على هذه الطائرات البحرية بدون طيار ، يمكن لـ COMREL تمكين السفن والطائرات المأهولة والوحدات الأرضية من التواصل مع بعضها البعض "عبر الأفق". أظهرت الاختبارات التي أجرتها شركة Aero-Vironment الأمريكية لصناعة الطائرات بدون طيار أيضًا مفهوم استخدام طائرات صغيرة بدون طيار تُطلق من الغواصات كأجهزة COMREL مؤقتة لمجموعة واسعة من المركبات التي تعمل على سطح الماء وفي الهواء.

يمكن استخدام الطائرات بدون طيار الخاصة بترحيل الاتصالات للحفاظ على روابط اتصالات قابلة للتطبيق بين الوحدات في أعقاب هجوم تشويش معاد على أنظمة الاتصالات الأساسية ، أو لهجمات التخفي في المجال الجوي المحظور. الطائرة بدون طيار ، التي لديها بعض قدرات التخفي ، مع نظام COMREL لربط المقاتلات طراز F-35A و F-22. علاوة على ذلك ، فقد تم التكهن بأن الطائرات الخفية بدون طيار التابعة لسلاح الجو الأمريكي مثل RQ-180 و RQ-170 ، يمكن استخدامها لـ COMREL. إن احتمالية وجود مثل هذه الطائرات بدون طيار الشبحية تعمل كمرحلة اتصالات مهمة لأنها يمكن أن تتيح الاتصال بين طائرات الشبح الأخرى العاملة داخل المجال الجوي المحظور ، أو بين الوحدات السرية أو الطائرات داخل الأراضي المحظورة.

مع الاعتراف على نطاق واسع بالمزايا التكتيكية لـ COMREL ، سوف تنتشر هذه التكنولوجيا حيث أعلنت شركة Northrop Grumman عن نسخة قابلة للتصدير من BACN ، على الرغم من أنه حتى كتابة هذه السطور لا يبدو أن أي جيش أجنبي قد اشترى النظام. وصفت الشركة المصنعة للهيرون وهي طائرة بدون طيار قابلة للتصدير على أنها تتمتع بقدرة ترحيل اتصالات.
2013 أعلن مقاول اتصالات روسي كبير أنه كان يختبر نظام ترحيل لاسلكي قوي على متن الدرون Typhoon-5 (тайфун-5) لتوسيع نطاق أجهزة الراديو الأرضية الروسية من 30 كم إلى 100 كم.

من المحتمل أن تعمل COMREL بدل الأقمار الصناعية العاملة على ارتفاعات عالية (HAPS) ، حيث ستحلق هذه الطائرات بدون طيار على ارتفاعات عالية جدًا لمدة تصل إلى أسابيع أو أشهر متتالية.
 
التعديل الأخير:
هجوم الكتروني ELECTRONIC ATTACK

Airbus-launches-its-Future-Air-Power-vision-1200x576.png

يشير الهجوم الإلكتروني (EA) إلى استخدام مجموعة متنوعة من الإجراءات غير الحركية لتعطيل أنظمة أسلحة العدو أو إضعافها أو تدميرها. على الرغم من أن أنظمة الهجوم الإلكتروني يمكن أن تتخذ عددًا من الأشكال المختلفة ، إلا أننا سنركز هنا على الأنظمة التي تشوش مؤقتًا أو تعطل بشكل كامل
أجهزة الاتصالات. نظرًا لأن الجيوش في جميع أنحاء العالم تعتمد بشكل متزايد على الطيف الكهرومغناطيسي لربط الجنود والمركبات والأنظمة غير المأهولة ، فإن تقنيات الهجوم الإلكتروني هذه تكتسب رواجًا. يتم استخدام هذه الأسلحة بشكل متزايد على متن طائرات غير مسلحة ومسلحة بدون طيار. تشمل الأهداف المحتملة للهجوم الإلكتروني: أجهزة الاستشعار الفضائية ، وأنظمة ترحيل الاتصالات ، وطائرات الاستخبارات ، وأنظمة الملاحة ، وشبكات الراديو ، والأهداف المدفونة بعمق ، وحتى المحركات والمولدات.
بسبب قوتها التدميرية الكبيرة ، يصنف الجيش الأمريكي الهجمات الالكترونية ضمن فئة "النيران" إلى جانب المدفعية. في الواقع ، يمكن أن تكون قاتلة. وكما يوضح أحد كتيبات الاستهداف للجيش: "يمكن للهجوم الإلكتروني أن يحرم السكان المحليين من الخدمات الأساسية ، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى خسائر في الأرواح و / أو الى تداعيات سياسية."

يمكن استخدام أسلحة الهجوم الإلكتروني لدعم الضربات الحركية من خلال منصات أخرى بطريقتين رئيسيتين. أولاً ، يمكن استخدام هذه الأنظمة لتعزيز تأثير الهجمات الحركية. على سبيل المثال ، قد تستخدم EA جنبًا إلى جنب مع نيران المدفعية للتدخل في أنظمة اتصالات العدو أو إضعاف أنظمة الملاحة والتوجيه لطائراتهم وأسلحتهم ، وبالتالي تعطيل قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم أو شن هجوم مضاد. بدلاً من ذلك ، يمكن استخدام انظمة التشويش لتعطيل الاتصال الخلوي بين الوحدات المتعددة.

الطريقة الثانية التي تعمل من خلالها EA هي من خلال التشويش أو تعطيل أو خداع * الدفاعات الجوية للخصم ، وبالتالي تطهير المجال الجوي للخصم بحيث يمكن للطائرات الهجومية المأهولة أن تدخل المنطقة دون أن يتم إسقاطها. في المصطلحات العسكرية ، هذا
يُعرف باسم قمع الدفاعات الجوية (SEAD).
تعتبر عمليات SEAD دورًا مهمًا محتملًا للطائرات بدون طيار لأنها يمكن أن تحل محل الطائرات المأهولة التي تؤدي حاليًا هذا الدور وتوسيع نطاق وصول SEAD لبلد ما إلى مناطق أكثر خطورة حيث لن ترسل طيارين بشريين حيث ستم ارسال أنظمة التشويش على متن مجموعات صغيرة من الطائرات بدون طيار التعاونية الصغيرة لقمع الدفاعات الجوية. في عام 2019 ، أطلقت وزارة الدفاع البريطانية مبادرة لتطوير أنظمة طائرات بدون طيار ذكية للتغلب على الدفاعات الجوية للعدو بشكل مفرط ، في حين اقترح كونسورتيوم من 12 شركة دفاع أوروبية نظام "SEAD Swarm" الذي من شأنه الاستفادة من الطائرات بدون طيار التعاونية المستقلة لتحديد مواقع الصواريخ والرادار الخاصة بالعدو ومهاجمتها.

استثمرت وزارة الدفاع الأمريكية بكثافة في الجهود المبذولة لتزويد الطائرات بدون طيار بأسلحة EA. على سبيل المثال ، يعمل الجيش على تركيب بودات تشويش على متن طائرة MQ-1C Gray Eagle وغيرها من الطائرات بدون طيار ، مع العقود الممنوحة بالفعل لشركة Lockheed Martin و BAE Systems تشمل برامج DoD Electronic Attack الأخرى للطائرات بدون طيار DEACON Electronic Attack Pod ونظامين سريين على الأقل لطائرات الشبح بدون طيار التابعة لسلاح الجو الأمريكي.

nero.jpg

كما بدأ الاهتمام بنظم التشويش المحمولة عبر الطائرات بدون طيار يترسخ بعيدًا عن القوات الروسية والأمريكية. وفقًا لتقرير حول القدرات العسكرية الصينية صادر عن وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية ، فإن جيش التحرير الشعبي الصيني يدير "مركبة جوية بدون طيار تحمل أنظمة التشويش.

تقوم الشركة الإسرائيلية Elisra بتسويق إجراءات إلكترونية مضادة مشتركة ونظام SIGINT معروف باسم Air Keeper ، والذي يمكنه تشويش مجموعة من الأجهزة بشكل انتقائي داخل منطقة العمليات.
يزن عنصر التشويش في AirKeeper ، والذي يمكن شراؤه كحمولة مستقلة (SKYJAM) للطائرات بدون طيار 35 كجم فقط ، وقد باعت الشركة بالفعل إصدارات الطائرات المأهولة من Air Keeper إلى كولومبيا وعددًا من العملاء غير المصرح بهم.
 
التعديل الأخير:
التصغير MINIATURIZATION
تعتمد جميع أدوار تمكين الضربات الموضحة في هذا التقرير على الأجهزة التي تقلص حجمها بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية وستتقلص أكثر في السنوات القادمة. يمكن لهذا التصغير أن يضع قدرات الضربة في أيدي الجيوش التي لا تستطيع سوى شراء طائرات صغيرة بدون طيار.

على سبيل المثال ، يمكن لمحددات الليزر الحديثة أن يصل وزنها إلى بضع مئات من الجرامات.
نفس قدرة التصوير بالحركة واسعة النطاق التي تطلبت في كانت في عام 2006 يصل وزنها 500 كيلوجرام من الكاميرات وحزم أجهزة الكمبيوتر تأتي الآن في وحدة يصل وزنها الى 14 كجم كما طورت شركة VStar Systems الأمريكية مستشعر SIGINT مُثبَّتًا على طائرة بدون طيار ، قادر على تتبع أكثر من ألف بث إذاعي يزن رطلين فقط.

نتيجة أخرى للتصغير هي أنه أصبح من الشائع بشكل متزايد للجيوش تركيب أنواع متعددة من أجهزة الاستشعار على متن طائرة واحدة. تمكّن تكتلات المستشعرات هذه من ملاحظة هدف واحد وتتبعه بطرق مختلفة و من خلال مجموعة متنوعة من الأطياف ، وذلك لبناء صورة أكمل لهويته وأنشطته أو يمكنهم تمكين طائرة بدون طيار واحدة من إجراء مجموعة متنوعة من العمليات المنفصلة. عمليات التمكين في وقت واحد.

الى هنا ينتهي هذا الموضوع.
 
التعديل الأخير:
موضوع جميل ممتع للقراءة
حقيقة اعطت الدرونات سقف قدرات أعلى للمخططين العسكرين ورفعت مستوى التحدي والخطر على مختلف أفرع القوات المسلحة
وذلك لسهولة التصنيع و رخص التكلفة و تجنيب العنصر البشري مخاطر الاشتباك

المسيرات هي معضلة هذا العصر سواء كانت جوية او برية او بحرية

إذا كانت الدرونات المدنية تستطيع إيقاع الكثير من الأذى فما بالكم بالدرونات العسكرية
موضوع للاستزادة
 

استغرب مثل هذي المواضيع تهمل ولا نراها الا بالإشارة.
شكر عظيم لك يا اخ S @snt على هذا الموضوع العملاق
 
تعتمد جميع أدوار تمكين الضربات الموضحة في هذا التقرير على الأجهزة التي تقلص حجمها بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية وستتقلص أكثر في السنوات القادمة. يمكن لهذا التصغير أن يضع قدرات الضربة في أيدي الجيوش التي لا تستطيع سوى شراء طائرات صغيرة بدون طيار.

على سبيل المثال ، يمكن لمحددات الليزر الحديثة أن يصل وزنها إلى بضع مئات من الجرامات.
نفس قدرة التصوير بالحركة واسعة النطاق التي تطلبت في كانت في عام 2006 يصل وزنها 500 كيلوجرام من الكاميرات وحزم أجهزة الكمبيوتر تأتي الآن في وحدة يصل وزنها الى 14 كجم كما طورت شركة VStar Systems الأمريكية مستشعر SIGINT مُثبَّتًا على طائرة بدون طيار ، قادر على تتبع أكثر من ألف بث إذاعي يزن رطلين فقط.

نتيجة أخرى للتصغير هي أنه أصبح من الشائع بشكل متزايد للجيوش تركيب أنواع متعددة من أجهزة الاستشعار على متن طائرة واحدة. تمكّن تكتلات المستشعرات هذه من ملاحظة هدف واحد وتتبعه بطرق مختلفة و من خلال مجموعة متنوعة من الأطياف ، وذلك لبناء صورة أكمل لهويته وأنشطته أو يمكنهم تمكين طائرة بدون طيار واحدة من إجراء مجموعة متنوعة من العمليات المنفصلة. عمليات التمكين في وقت واحد.

الى هنا ينتهي هذا الموضوع.
مشكور جدا اخي الكريم على الجهد والاحترافيه لهذا الموضوع المهم....

ملاحظه : نرجو اذا كان بالامكان ولديكم الوقت الكافي لاظافه جزء او اجزاء اخرى عن التطبيقات المتوقعه (للجيل القادم) من الدرونات... مثال:

- درونات الطاقه الموجهه

- درونات السرع العاليه لعمليات -التصدي والهجوم الجوي والارضي ( كمقاتلات)

- درونات خدمات دعم النقل
والامداد االلوجستي مثال التزود الجوي بالوقود ... الخ، مع التحيه
 
التعديل الأخير:
شكرا موضوع جميل ومتعوب عليه

سؤالي الاخوه المختصين..

كيف نستفيد من الدرون في الاستخدام المدني مثلا البحث والانقاذ وتحديد نوعية ومكان الحوادث والحرائق للمراكز القياده واتخاذ القرارات
هل يمكن تقنيا استخدام الدرون في نطاق عدم وجود تغطيه للاتصالات وربطه بالشبكه الااسلكية او شبكات الجوال بحيث يعمل كبرج جوال او برج اتصال لا سلكي

كم تبلغ فترة تدريب المشغلين وكم التكلفه

ماهي انواع الطائرات المناسبه للاستخدام المدني والمديات مناسبه والزمن .
 
ما شاء لله الموضوع يحتوي علي معلومات حديثة لا تقدر بثمن

اسمح لي استاذي بسؤال عن هذه الجزئية:
في عمليات الطائرات بدون طيار الحديثة ، يتم تحقيق الهدف الأكثر شيوعًا من خلال Full-Motion Video (FMV) ، وهو نظام مراقبة تلسكوبي بالفيديو يتكون بشكل عام من كل من كاميرات نهارية و مستشعرات أشعة تحت الحمراء. يتيح FMV للطائرات بدون طيار جمع معلومات مفصلة حول الأهداف. يمكن لأطقم الطائرات بدون طيار بعد ذلك تمرير إحداثيات الهدف إلى طائرة هجومية أو توجيه طاقم الطائرة الهجومية إلى الهدف باستخدام مجموعة من التعليمات الشفهية المعروفة باسم "talk-on".

في حالة تطبيق TARGET ACQUISITION عن طريق مستشعرات ال EO/IR Sensor جويا
لدينا هنا target location و sensor location كيف يتم احتساب الاحداثيات (خطوط العرض والطول) فقط عن طريق الكاميرات؟
هل يتم بمساعدة محددات الليزر المرافقة للمستشعرات البصرية ام بمساندة القصور الذاتي؟
خاصة في حال تعدد الأهداف (متحركة) إضافة الي الطائرة حاملة المستشعر تتحرك أيضا

شكرا
 
الموضوع موسوعة شامله ومرجع للاستخدامات و المهام و الادوار المتنوعة للدرونات

لا تستطيع إلا ان نقدم لكم الشكر
 
شكرا موضوع جميل ومتعوب عليه

سؤالي الاخوه المختصين..

كيف نستفيد من الدرون في الاستخدام المدني مثلا البحث والانقاذ وتحديد نوعية ومكان الحوادث والحرائق للمراكز القياده واتخاذ القرارات
هل يمكن تقنيا استخدام الدرون في نطاق عدم وجود تغطيه للاتصالات وربطه بالشبكه الااسلكية او شبكات الجوال بحيث يعمل كبرج جوال او برج اتصال لا سلكي

كم تبلغ فترة تدريب المشغلين وكم التكلفه

ماهي انواع الطائرات المناسبه للاستخدام المدني والمديات مناسبه والزمن .

كل مرة ذكرته حول ادوار الدرونات خاصة في الجانب المدني يتم حاليا استخدامه فيها يتم استخدام الدرونات في البحث و الانقاذ تتبع الحرائق و حتى استخدامها كبرج اتصالات

بعد الزلزال الذي حدث في مقاطعة سيتشوان ، قيل إنه تم إرسال "طائرة بدون طيار للاتصالات تعمل على ارتفاعات عالية وشاملة لجميع الشبكات
الطائرة هي طائرة بدون طيار ثنائية الذيل طورتها شركة Sichuan Tengjun Technology Co.، Ltd. وهي تستخدم كمحطة جوية لبناء شبكة اتصالات في مواقع الكوارث.
متوافق مع شركات الاتصالات الرئيسية الثلاث في الصين ويمكن أن يوفر اتصالات 2G و 3G و 4G.



 
ما شاء لله الموضوع يحتوي علي معلومات حديثة لا تقدر بثمن

اسمح لي استاذي بسؤال عن هذه الجزئية:


في حالة تطبيق TARGET ACQUISITION عن طريق مستشعرات ال EO/IR Sensor جويا
لدينا هنا target location و sensor location كيف يتم احتساب الاحداثيات (خطوط العرض والطول) فقط عن طريق الكاميرات؟
هل يتم بمساعدة محددات الليزر المرافقة للمستشعرات البصرية ام بمساندة القصور الذاتي؟
خاصة في حال تعدد الأهداف (متحركة) إضافة الي الطائرة حاملة المستشعر تتحرك أيضا

شكرا

يعتمد على حساب موقع الدرون ثم قياس موقع الهدف من الطائرة الامر ككل يعتمد على تقنيات كبيرة لاحظ محطة التحكم في الدرون

 
عودة
أعلى