الرئيس الأمريكي بايدن في جدة ( متابعة متجددة )

الامريكيين يريدون رفع سقف الانتاج النفطي السعودي وتطبيع تدريجي مع اسرائيل وبقاء العلاقات بالحدود الدنيا مع الصين و روسيا

السعوديين ماذا يريدون بالمقابل


ماذا يريدون يريدون مصالحهم اولاً ومصالحهم ثانياً ومصلحة العرب ثالثاً مع من ، ومن من هذا تحدده القيادة السعودية ...
 
لهذا تم عقد اتفاق نووي مع ايران و ازالة الحوثي من قائمة الارهاب و ايقاف الدعم الامريكي للسعودية 🤦‍♂️ بعض المنطق عزيزي


وماذا حدث اخيراً من هياط وتهديد الى رضوخ ومجيء الى السعودية وهو صاغرً ذليل .. وعبي وقود ب + 5 دولار للتر ولا يكثر ..
 
اي مهانة الله يرحم والديك، اصلا كبير عليه بعد امير منطقه مكة ويكرم عن بايدن. انا لو بدال الملك سلمان ارسل له المسؤول عن تعبئة الالات البيبسي في المطار.
نرسل له خالد الفراج ووحيد صالح نجلطة بالمطار ونشطب الموضوع بدري بدري
 
أتمنى ألا تكون طموحات الرئيس بايدن عالية وبحجم ما ورد في مقاله، فمن خبرتي المتواضعة لا أتوقع أن يكافأ الرئيس على هذه الزيارة بهدايا وتنازلات تتجاوز مصلحة المملكة، وامتداداً مصالح دول مجلس التعاون، وكما يبحث الرئيس الضيف عن مصالح بلاده، فإن المملكة ودول المجلس ليس في وارد قادتها التفريط أو التنازل عن أي من مصالحها من أجل التأكيد على حسن الضيافة العربية، فمصالح الدول خط أحمر تلتزم به الدولة الضيف والدولة المضيفة، وأما كرم الضيافة العربية فشيء آخر.
* *
أهلاً بالرئيس جو بايدن في المملكة، فالعلاقة السعودية - الأمريكية تحكمها أجندات مشتركة، وقواسم مماثلة، وأي قفز يكون مضرًا بهذه العلاقات، إنما يمس هذا الضرر واشنطن والرياض معًا، وهو ما ينبغي أن يتجنبه القادة في كل من الدولتين، وحذار أن تفكر أمريكا من موقع القوة أن تملي شروطها على دولة كالمملكة، وعلى ملك كسلمان، وعلى ولي عهد كمحمد بن سلمان، لأن مثل هذه الإملاءات لن يكون لها من قبول إلا في أوهام الإعلام المسيس، وذوي الأهداف المرفوضة سلفًا، فالمملكة لها كبرياؤها، وتتمسك بثوابتها، وسياساتها، وصوتها ومواقفها أقوى من أي محاولة لهزمها.







خالد بن حمد المالك

رئيس تحرير صحيفة الجزيرة السعودية​

 
رسائل الاعلام السعودي .. مختلفة وقوية مع زيارة بايدن .

رؤوساء التحرير .. الاصوات الثقيلة .. الاقلام الوازنة / انتهجت خط تصعيدي مبرر .


الاعلام المرئي الرسمي .. هاديء .
 

🔥 هام


بايدن في جدّة: مهمّة عسيرة لإعادة تعريف الدور الأميركي



الرئيس الأميركي جو بايدن في مطار بن غوريون (أ ف ب).


الرئيس الأميركي جو بايدن في مطار بن غوريون (أ ف ب).

سليمان العقيلي
كاتب سعودي






عندما أرسل المقيم السياسي البريطاني في الخليج "بيرسي كوكس" الممثل البريطاني في البحرين الكولونيل "ديكسون" لإقناع السلطان عبدالعزيز بحضور مؤتمر "العقير" في العام 1922 بهدف تحديد الحدود بين بلاده وكلٍّ من الكويت والعراق، وإرساء خريطة شمال الخليج، استجاب السلطان عبدالعزيز للدعوة، وحضر المؤتمر، لكنه اصطحب معه الميجور النيوزيلندي المولد، البريطانيّ الجنسية، "فرانك هولمز" ذا العلاقة مع الأميركيين. وكان البريطانيون، خاصّة ديكسون، يعتقدون بمعرفة هولمز بوجود احتمالات بتروليّة في الإحساء.

وفي ما بعد أصبح هولمز واحداً من شخصين (الآخر الأميركي تويتشل) كان لهما تأثير بالغ في العلاقة النفطيّة العتيدة بين #السعودية والولايات المتحدة، وبالتالي الحضور الأميركي في الخليج.
كان هولمز يتجوّل في الجزيرة العربية منذ العام 1920 للبحث عن المعادن. وقد حصل في العام 1925 على امتياز للنفط من شيخ البحرين، ثم باعه لاحقاً لشركات أميركيّة بعدما رفضت الشركات البريطانية عرضه "لأن لدى بريطانيا ما يكفيها من نفط إيران والعراق".

وعند نهاية المؤتمر، أخبر السلطان عبدالعزيز بيرسي كوكس بأنه يفضل منح الميجور هولمز امتياز التنقيب عن البترول في الإحساء، فعلّق كوكس بالقول "واصل مسيرتك، ولكنّني أنبّهك إلى أن الرابطة الشرقية والعامة ليست شركة بترول، وسوف تبيع الامتياز للآخرين". وبالفعل، أثار منح عبد العزيز الامتياز للرابطة الشرقية والعامة التي يملكها هولمز ثائرة المسؤولين البريطانيين في الخليج لارتباط هولمز بالأميركيين.

وقد رأى السلطان عبد العزيز أن عرض هولمز أكثر إغراء من عرض شركة البترول الأنجلو – إيرانية، لأنّه لو باع امتيازه للشركات الأميركيّة فلن تكون فكرة سيّئة، فهي مستقلّة عن الحكومة الأميركيّة، ولا تمثّل خطراً سياسياً، فيما الشركات الإنكليزية حكوميّة ومرتبطة بالسياسات الاستعمارية، كما أن واشنطن في وقتها لم تكن دولة استعمارية ولا تتدخّل في الشؤون الداخلية للآخرين.

اليوم، وبعد مئة عام، يُعيد التاريخ نفسه، ويأتي الرئيس الأميركي جو #بايدن إلى السعودية في ظلّ تحوّلات في البيئتين الدولية والإقليمية، وفي جعبته قضايا النفط والسياسة والأمن الإقليمي ونظرة واشنطن تجاه ذلك كلّه. لكن الأوراق التي تملكها الولايات المتحدة ليست كثيرة، فالعلاقات السعودية - الأميركية تمرّ بفترة حرجة، والإيديولوجيا التي طبعت السياسة الأميركية في الفترة الأخيرة جعلت من علاقة دول الخليج مع واشنطن أمراً مكلفاً.

إن محاوريه في قمّة جدّة السعودية - الأميركية الملك سلمان المنغمس في التاريخ، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان المسكون بتحدّيات الجغرافيا السياسية يستحضران معاً ما استحضره الملك المؤسّس في عشرينيات القرن الماضي من فوائد العلائق مع القوى الدوليّة التي لا تتدخل في الشؤون الداخلية للمملكة ولا تهدّد أمنها.

والرئيس بايدن، وهو سياسيّ مخضرم، يعرف من كثب أن بدايات صعود الدور الأميركي عالمياً كانت بعد انتصارات واشنطن وحلفائها في الحرب العالمية الثانية، واقترنت بالنفوذ الأميركي على منابع النفط في الخليج أيضاً.

بعد الاكتفاء الذاتي من النفط الصخريّ وبروز التحدّي الصينيّ، استدارت السياسة الخارجية الأميركية نحو جنوب شرق آسيا، وأظهرت عقيدة أوباما ميلاً للانسحاب المتدرّج والجزئيّ من الخليج، والتخلّي عن الحلفاء التقليديين فيها، والتقرّب من إيران، ممّا أفقد واشنطن مصداقيتها لدى الحلفاء، ودفعهم إلى التقارب مع القوى الشرقية، خاصّة موسكو وبكين اللتين تبديان حذراً دائماً من الانغماس في الشؤون الداخليّة للشركاء.

وما من شك في أنّ حرب أوكرانيا قد قلبت كثيراً من حسابات الولايات المتحدة ، فبدلاً من أن يكون الوحل الأوكراني ساحة إنهاك للقوة الروسية، أصبح مصدراً للمتاعب الأميركيّة؛ فظهرت أزمات في الغذاء والطاقة ضربت أرقاماً عالية جداً بسبب انعكاسات الحرب والمخاوف من انقطاع الإمدادات الروسية، وتسبّبت بتراجع شعبيّة ساكن البيت الأبيض داخلياً؛ وحلفاء واشنطن في الخليج عزفوا عن الانخراط في المواجهة الأميركية لروسيا في أوروبا، وأظهروا قدراً من الحياد لم يكن موجوداً في زمن الحرب الباردة؛ والأمران كلاهما أزعجا واشنطن.

هذه الظاهرة الخليجية الجديدة في مسار العلاقات الخليجية - الأميركية ناجمة عن أسباب موضوعيّة تتعلّق بالانسحاب الأميركي من رعاية أمن الخليج، ممّا أفقدها التأثير والنفوذ في القرار الخليجيّ .

وعندما يحلّ بايدن اليوم في جدّة سيطرح على القيادة السعودية والقادة الخليجيين والعرب ثلاث قضايا رئيسيّة، أولاها رفع إنتاج وتصدير النفط، والثانية أزمة أوكرانيا والحياد العربي، والثالثة ترتيبات أمنية إقليميّة قد لا تكون محلّ إجماع.

ويُعتقد على نطاق واسع في الخليج أن الرئيس بايدن لن يحصل على إجابات قبل أن يشرح طبيعة الدور الأميركيّ تُجاه التحدّيات الماثلة في المنطقة، وتُجاه ما ستقدّمه واشنطن في ظلّ التهديدات الأمنية للأمن والاستقرار الإقليميين؛ فالنفوذ الأميركي في المنطقة تراجع كثيراً بسبب تراجع الدور الأميركي في رعاية النظام الأمني في الخليج.

وواشنطن التي قرّرت مواجهة الصين في جنوب وشرق آسيا، ومواجهة روسيا في شرق أوروبا، لا تستطيع ضمان نفوذها في الشرق الأوسط حيث تحفر كلّ من بكين وموسكو بصبر وتؤدة في رمالها المتحركة.

لقد شكّلت السعودية ومصر وحلفاء واشنطن الآخرين في الشرق الأوسط دوراً مهمّاً في الحزام الأخضر أمام الاتحاد السوفياتي، ودرعاً مانعةً لوصوله إلى المياه الدافئة في عهد الحرب الباردة. وأمام توقّعات باندلاع أزمات دولية في مناطق جغرافية عديدة، وبعودة الحرب الباردة، لن تكون بلدان الشرق الأوسط دروعاً ولا مخالب لأحد.

ليس بيد الرئيس الأميركي أوراق إغراء كثيرة ليجتذب بها حلفاء واشنطن التقليديين المشكّكين في مصداقيّة السياسة الأميركيّة، التي لا تريد أن تبذل أيّ جهد يذكر لصيانة أمن المنطقة، بل تريد بيع هذا الدور من دون أيّ ثمن إلى إسرائيل المشكوك في عزمها على مواجهة إيران.

وفي مقابل وعود متوقّعة بالاستثمار واستئناف مبيعات الأسلحة الأميركية، يمكن للرياض وأشقائها أن يعِدوا واشنطن بالسّعي لتحسين الاتفاقية الجديدة لتحالف "أوبك بلس"، التي تبدأ في سبتمبر المقبل بشأن زيادة محدّدة في الإنتاج، من دون أن يقدّموا أيّة تنازلات بشأن قراراتهم السياديّة تجاه النزاعات الدوليّة أو تحالفاتهم النفطيّة.

وفيما يبدو أن بايدن يقوم بمهمّة عسيرة إلى الشرق الأوسط التي لا يتذكّر فيها سوى إسرائيل وأمنها وتطبيعها مع جيرانها العرب، ولا يذكر أن فيها مدناً مقدّسة وحجّاجاً ونفطاً وغازاً ومضائق وممرات بحريّة استراتيجية وخطوط صدع خطيرة منتجة للأزمات الجيوسياسية،

سيتذكّر المراقبون أن الشرق الأوسط سيكون المرآة الأولى لتوازنات القوى الدولية الجديدة كما كان في النصف الأول من القرن العشرين .
 
اللي يعرف انقليزي يترجم الي شاركو هم من العقيلات
النصب لشخص اسمه فيليب تيدرو لأبوين سوريين ويونانيين . بعد اعتناقه الإسلام وأداء فريضة الحج إلى مكة ، أصبح يُعرف باسم الحاج علي
أصبح فيما بعد يعرف باسم هاي جولي هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1856 بعد تجنيده في سميرنا باليونان من قبل الجيش الأمريكي كسائق جمل في ذلك الوقت ، أراد وزير الحرب الأمريكي جيفرسون ديفيس محاولة استخدام نقل الجمال لنقل الناس والشحن فوق الصحاري الغربية وتوفي عام 1903 وبني النصب عام 1935

يذكر ان معه سته او عشره اشخاص لا يوجد بيانات عنهم
 
النصب لشخص اسمه فيليب تيدرو لأبوين سوريين ويونانيين . بعد اعتناقه الإسلام وأداء فريضة الحج إلى مكة ، أصبح يُعرف باسم الحاج علي
أصبح فيما بعد يعرف باسم هاي جولي هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1856 بعد تجنيده في سميرنا باليونان من قبل الجيش الأمريكي كسائق جمل في ذلك الوقت ، أراد وزير الحرب الأمريكي جيفرسون ديفيس محاولة استخدام نقل الجمال لنقل الناس والشحن فوق الصحاري الغربية وتوفي عام 1903 وبني النصب عام 1935

يذكر ان معه سته او عشره اشخاص لا يوجد بيانات عنهم
لا اعتقد لان الحادثه تعود لما

بين 1861 - 1865م، ومساهمتهم في حرب الوحدة

ايام ابراهام لينكون
 
المفروض النعسان ده يتحلب زى الأبقار
وتأخذوا منه كل ما تشتهي الأنفس
 
لا اعتقد لان الحادثه تعود لما

بين 1861 - 1865م، ومساهمتهم في حرب الوحدة

ايام ابراهام لينكون
ما يحتاج تعتقد هذا المكتوب على النصب

THE LAST CAMP
OF
HI JOLLY
BORN SOMEWHERE IN SYRIA
ABOUT 1828
DIED AT QUARTZSITE
DECEMBER 16, 1902
CAME TO THIS COUNTRY
FEBRUARY 10, 1856
CAMELDRIVER – PACKER
SCOUT – OVER THIRTY
YEARS A FAITHFUL AID
TO THE U.S. GOVERNMENT
ARIZONA
HIGHWAY DEPARTMENT
1935

ترجمه بقوقل وشف
 
عودة
أعلى