تقرير - هل تكون تركيا هي بوابة مصر للنهوض العسكري ؟

vision

عضو جديد
إنضم
18 يونيو 2022
المشاركات
5
التفاعل
59 1 0
الدولة
Canada
السلام عليكم

في البداية أشكر الإدارة على قبول عضويتي هنا و يشرفني أن اكون جزء من عائلة المنتدى . أنا متابع لهاذا المنتدى منذ سنوات و لمنتدى ساحات الطيران سابقا .أتمنى أن أكون في حسن ظنكم .

موضوع اليوم سأتحدث عن ما تحتاجه مصر لتصبح قوة عسكرية أقوى من الحالي , السبب لقولي هذا لأن الكل يعلم أن مصر هي الدولة الوحيدة التي عليها قيود هائلة جدا في مجال التصنيع و الشراء العسكري . صحيح أن دول مثل السعودية و الأردن تعاني من نفس المشاكل لكن لو نظرنا نسبيا لمصر فإنها التركيز عليها أكبر بحكم أنها العدو الأول و الأزلي للكيان الصهيوني .

لن أتحدث عن المواضيع السياسية بين البلدين لأنه متشعب و نسبي و الأراء عديدة . سوف أتطرق بالبداية لمدخل بسيط في العلاقات الإقتصادية بين البلدين ثم سوف أتحدث عن الصادرات التركية التي منعها الغرب و التي سوف تشكل فرق كبير جدا للقوات المسلحة المصرية .

كل ما أتمنى من أعضاء المنتدى أن يبتعدوا عن المشاحانات الجانبية و الإستهزاء بتركيا او مقارانات بين مصر و السعودية . الهدف من الموضوع هو عسكري بحت .



القسم الأول

istockphoto-1093207546-612x612-1.jpeg


مصر و تركيا , علاقات سيئة سياسيا و ممتازة اقتصاديا


شهدت العلاقات التركية المصرية تدهورا كبيرا بدأت منذ تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمقاليد الحكم و حتى وصلت لحدوث صدام عسكري بين البلدين بسبب أزمة ليبيا و أزمة غاز شرق المتوسط ولا ننسى الأزمة الخليجية . لكن في ظل هذه الأحداث كان توجه الدولة المصرية و التركية حكيم جدا من ناحية العلاقات التجارية و التبادل بين البلدين . منذ توقيع إتفاقية التبادل التجاري بين البلدين في 2007 حتى 2021 , بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 54.1 مليار دولار و هو مبلغ هائل جدا مع الأخذ بالإعتبار العدائية الشديدة بين البلدين و التي سادت على معظم السنين بين 2007 الى 2021 .

على حسب المصادر الحكومية , فإن عام 2021 شهد طفرة كبيرة لل التبادل بين البلدين ليصل ل 32.6 % مقارنة بعام 2020 . زادت الصادرات المصرية لتركيا بنسبة 7% و الصادرات التركية لمصر بنسبة 2% .


لماذا مصر و ليست غيرها ؟

thumbs_b_c_4f7769b3c1636f412fe07be701d5431a.jpg


الكل يعلم أن الجيش المصري عليه قيود غربية لأن مصر و بكل صراحة هي العدو الأزلي للكيان الصهيوني و الحروب بينهم تشهد بذالك . التدريبات العسكرية للبلدين تتضمن رسائل مبطنة بين البلدين . ف الكيان الصهيوني لديه تدريبات على حرب المدن في الداخل المصري و ماكيتات تحمل أسماء مدن مصرية و أيضا التدريبات على إخماد أنظمة الدفاع المصرية . بنفس الوقت نرى بشكل دوري التدريبات البرية للجيش المصري على أهداف تحمل أسماء مثل المركافاة و ماكيتات تحمل إسم F-35 .

بكم قوة اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة و قوة العلاقات بينها و بين أوروبا و خصوصا المانيا المخترقة سياسيا من قبل الصهاينة . جعل مصر تفتقر لقدرات كان من الواجب الحصول عليها منذ زمن بعيد مثل أنظمة الصواريخ جو-جو و الحروب الإلكترونية و ما شابه .


القسم الثاني


ما الذي ينقص مصر عسكريا ؟


دعونا نقوم بتفصيل الإحتياجات المصرية بحسب الفروع :

الجوية - البحرية - البرية - دفاع جوي


الجوية



ولعل هذا الفرع هو الأهم للحديث عنه بسبب تفوق الصهاينة جويا على مصر و أتمنى أن يزعل الإخوة المصريين من هذه الحقيقة . قبل دخول مقاتلات ال F-35 للخدمة في الكيان الصهيوني كانت الفجوة كبيرة بين البلدين و لتزيد الفجوة طائرات ال F-35 ليجعل التفوق الجوي كاسحا . حاولت مصر بتعويض الفجوة عن طريق صفقات الرافال و الميغ لكنها للأسف منقوصة بسبب القيود التسليحية . ما تحتاجه مصر على تستطيع أن تواكب السلاح صهيوني هو التالي :

1- صواريخ جو - جو

الأمرام ممنوع - المتيور ممنوع ( لا يوجد مصدر رسمي يؤكد الصفقة )

2- رادات إيسا بتقنية ال GaN

3- أفيونكس متقدم مع open data

4- طائرات و طائرات تدريب متقدمة

5- طائرات مسيرة



البحرية


القوات البحرية المصرية شهدت تطورا كبيرا في أخر سنتان و يمكن أن نقول أن مصر إستطاعت أن توظف الأزمة بين اليونان و تركيا لتشتري قطع بحرية لكن بشكل مبطن هو لمواجه غواصات الدولفين الأكثر تطورا بالعالم الصهيونية و لتعويض التوازن المفقود في القوات الجوية . لكن للأسف الغرب تعنت في هذا الفرع و رأينا إزالة إيطاليا لأنظمة الحرب الإلكترونية و خلايا الدفاع الجوي في صفقة البرجامي . ما تحتاجه مصر بحريا هو :

1- صواريخ مضاضة للسفن بتقنية ال sea skimming

2- صواريخ دفاع جوية بمدى بعيد على غرار الأستر .

3- أنظمة حرب إلكترونية بحرية .

4- درونات قادرة على الإقلاع من حاملات الطائرات .



البرية


لعل فرع القوات البرية المصرية هو الوحيد الذي بالنسبة لي و أعتقد انه الأفضل بالمقارنة مع القوات البرية الصهيونية ليس بسبب العتدات بل سبب المهنية و الحرفية العالية للقوات البرية و التدريب العالي للقوات الخاصة و الدروع . لكن للأسف هنالك مشكلتان تواجه البرية المصرية . 1- قدم التكنولوجيا لسلاح الدروع , 2- ضعف القدرات الإستراتيجية لسلاح الراجمات المصري مع العلم أن مصر لها ميزة العمق الإستراتيجي . ما تحتاجه مصر بريا هو :

1- رادارات متطورة توجيه نيران للمدفعية .

2- عدم وجود ذخائر ذكية بعيدة المدى .

3- الدرونات الإنتحارية .

4- قلة مدى سلاح الراجمات ( الأهم )



الدفاع الجوي


الكل يرى بأن فرع الدفاع الجوي بأنه هو الأفضل في العالم لتعقيده حيث جمع بين المدرسة الشرقية و الغربية . لكن هنالك معضلتان , الأولى ان الدفاع الجوي الشرقي لم يثبت قوته خصوصا في السنوات الأخيرة , الثانية أن الدفاع الجوي الغربي هو محدود بحكم الصراع المصري - الصهيوني . صحيح أن الصفقة Iris-T مع ألمانيا صفقة ممتازة لكن هنالك مشاكل : ألمانيا هي كلب صهيوني و من الممكن تسريب معلومات لها - عدم توافر المنظمة على رادار AESA GaN - عدم فتح مصنع لصناعة الصواريخ نفسها . ما تحتاجه مصر هو التالي :

1- أنظمة دفاع جوية متوسطة و بعيدة المدى

2- رادارت متطور للإنذار مبكر




القسم الثالث



لماذا تركيا ؟

بغض النظر عن السياسة التركية , أثبتت تركيا بانها تمتلك صناعات عسكرية محترمة و ممتازة جدا بل أنها بنظر الكثيرين تفوقت على روسيا و قد تصل لمستوى الصين إن لم تكن أفضل من الصين في بعض المجالات . في الفترة المنصرمة أثبت السلاح التركي نجاح و قوة في عدة مسارح مثل أذربيجان و أوكرانيا و ليبيا و شمال سوريا . بدأت تركيا في مجال التصنيع العسكري في السبعينات بسبب فرض عقوبات التسليحية عليها بسبب أزمة قبرص و في خلال ال 50 سنة تطورت الصناعات العسكرية التركية من خلال تعاونات تصنيعية قديمة بين الصين و أوروبا . لعل ما يعرقل التطور التركي هو التخلف في مجال تصنيع المحركات . لكن حاليا تركيا لديها برامج طموحة لتصنيع محركات بحرية و جو و برية .



الأسلحة التركية التي يمكن لمصر الحصول عليها لضمان التفوق


سوف أتطرق للأسلحة المطلوبة بحسب ما حللته سابقا و بالترتيب :

جويا

1- عائلة الصواريخ جو-جو التركية الجديدة


60770ea1d2237.jpg



إستطاعت تركيا و من خلال شركة الدفاع و التطوير الحربي tübitak sage أن تطور صواريخ جو جو متطورة و بمديات مقاربة للصواريخ الغربية . لنتعرف عليها :

1- Bozdoğan بمدى 30+ كيلومتر مزود بباحث حراري

2- Gökdoğan بمدى 120+ كليومتر مزود بباحث راداري . يذكر هنا أن رئيس الصناعات التركية إسماعيل دمير صرح بان هاذا الصاروخ وصل لمستوى ال الأمرام AIM-120D الذي وصل لمدى 160 كليومتر .

3- Akdoğan بمحرك RamJet , المدى غير ملعوم لكن التكهنات تقول بانه بمدى 280 كيلومتر .



2- تطوير ال ÖZGÜR لل F-16 المزود برادار إيسا GaN

F-16-OZGUR-1.jpeg



قامت الشركة التركية للصناعات الفضائية TAI بالإعلان عن تطوير خاص لطائرات ال F-16 . يقول مدير الشركة أن هذا التطوير هو مقارب بشكل كبير جدا لتطوير ال F-16 block 70 الجديد . لكن الفرق أن هذا التطوير فقط يشمل النسخ القديمة لمقاتلات ال F-16 من طرازات block -15 و block-30 و block-40 . تشمل هذه الحزمة من التطوير على رادار إيسا GaN من تطوير Aselsan مع تطوير شامل يشمل الأفيونكس و أنظمة التسليح للعمليات البحرية و الجوية و البرية , تشمل هذه الحزمة على أنظمة حرب إلكترونية مدمجة في بدن المقاتلة .

( للتوضيح , تركيا قد طلبت التعاقد على حزمة تطوير ال F-16 block 70 من أجل مقاتلاتها ذات التطوير block 50/52 . غير معلوم إن كانت حزمة ÖZGÜR تشمل ال block 50/52 )

file.php


OZGUR-modernization.jpg



3- المقاتلة الشبحية TF-X و طائرة التدريب المتقدم Hürjet


لا داعي للحديث عن المشروع الطموح التركي لتصنيع المقاتلة الشبيحة TF-X , العمل مازال على إنتاج أول نسخة للمقاتلة و سوف يتم الإعلان عن النسخة الأولى في شهر مارس عام 2023 . نفس الحديث ينطبق على طائرة التدريب المتقدم Hürjet لكن بموعد إعلان في نهاية سنة 2022 .


طائرة ال TF-X

turkish-tf-x.jpg



طائرة التدريب المتقدم Hürjet مع صورة لمقعد الطيار

tai_hurjet_rendering.jpg


Turkey-offers-Malaysia-to-produce-TAI-Hurjet-light-combat-aircraft-2.jpg



4- الطائرات المسيرة


لن أتطرق بالحديث عن هذا الموضوع لأن سمعة المسيرات التركية معروفة و الكل يعلم عنها


البحرية


1- صاروخ Atmaca المضاض للسفن


دخل صاروخ Atmaca الخدمة هاذا العام في البحرية التركية و هو أجدد صاروخ مضاض للسفن حاليا . مدى الصاروخ 250+ كليومتر و مزود بباحث راداري . على حسب المصادر أن هذا الصاروخ أفضل من الهاربون النسخة الأخيرة . يتم حاليا العمل على نسخة مخصصة للإطلاق من الغواصات و نسخة دفاع ساحلي منه .

ATMACA-Fuzesi-780x470-1.jpg



Kara-atmaca-1.jpg



2- مسيرة ال Tb-3

تقوم حاليا شركة Baykar بالعمل على درون بيرقدار لكن مخصص للعمل على حاملات الطائرات . على حسب المصادر فإن المسيرة لن تحتاج نظام إطلاق catapult system لتجعلها مناسبة للعمل على حاملات الطائرات المصرية من طراز مسترال .

Baykartb3.jpg



3- مسيرة التفاحة او ال Bayraktar Kızılelma

مشروع طموح جاري العمل عليه و هي مقاتلة مسيرة بقدرات حرب الإلكترونية و قادرة على القيام بعمليات سيادة جوية . سيتم دمج رادار aselsan الجديد بتقنية ال GaN عليها و مع إمكانية حمل 4 صواريخ جو-جو بعيدة المدى أو 2 صاروخ كروز من طراز Som-J او صواريخ السكالب المصرية . يتم العمل على نسخة مخصصة للإطلاق من حاملات الطائرات بدون نظام الإطلاق مثل مسيرة ال tb-3 .

kizilelma-red-apple-drone-1.jpg



4- مسيرة ال aksungur

هي مسيرة من إنتاج شركة TAI التركية . هذه المسيرة لديها عدة نسخ من اهمها النسخة البحرية . هنالك نسختين للبحرية , نسخة لحرب الأعماق و نسخة لحرب السفن . نسخة حرب الأعماق ستكون مزودة بباحث إشعاعي رداري SAR و بصريات و بودات أجهزة إستشعار يتم إطلاقها من السماء للبحر من أجل الكشف عن الغواصات . النسخة المخصصة لحرب السفن هي نفسها لكن بإزالة بودات حاويات الإستشعار و إستبدالها ب صاروخين ÇAKIR . صواريخ ÇAKIR هي نفسها صواريخ Atmaca لكن اصغر و بمدى 150 كيلومتر .

ERZzDhCXUAE7IeC.png


ROKETSAN-Yeni-Nesil-Seyir-Fuzesi-CAKIRi-Tanitti.jpg

 
الدفاع الجوي


1- نظام حصار HİSAR و السهم Siper للدفاع الجوي


من بعد رفض الولايات المتحدة منذ بداية العقد المنصرم ببيع و إعطاء تركيا حق التصنيع لمنظومات الدفاع الجوي MIM-104 Patriot , بدأت تركيا ببرنامج لتصنيع منظومة الدفاع الجوي الخاص بها . بداْ البرنامج بعائلة حصار حتى عائلة السهم .

عائلة HİSAR هي التالي :

1- HİSAR-A بمدى 15 كيلومتر و مزود ببحاث حراري

2- HİSAR-O بمدى 25+ كيلومتر و مزود بباحث حراري

3- HİSAR-RF بمدى 40-50 كيلومتر و مزود ببحاث راداري أو حراري


عائلة Siper :

1- Siper block 0 بمدى 80+كليومتر مزود ببحاث راداري

2- Siper block 1 بمدى 120+ كيلومتر مزود بباحث راداري

هنالك الحديث عن Block 3 و block 4 بمدايات أكبر من 200 كيلومتر لكن لا إعلان رسمي للأن .

يهم بالحديث هنا على أن شركة roketsan تقوم بتطوير صواريخ HİSAR-RF و Siper block 1 بنسخة بحرية مع قابلية تخزينها بشكل رباعي VLS quad-pack ليتم إستدخدامها على قطعها البحرية مستقبلا . من المتوقع الإنتهاء من هذه المشاريع في عام 2023 .

SIPER-2.jpg



2- رادار الإنذار المبكر EIRS

ستقوم تركيا في نهاية العام الحالي بإداخل رادار يراه الكثيرون بأنه الأقوى عالميا في فئته . طورت Aselsan هاذا الرادار و بتقنية AESA GaN . على حسب المصادر الرسمية مدى الرادار بين 500-600 كليومتر . لكن بعض المحللين العسكريين اكدوا بأن هذا الرادار مداه الغير معلن هو 900 كليومتر .

Aselsan_completes_Turkish_EIRS_Portable_Early_Warning_Radar_Systems_1.jpg




البرية


1 - مروحية TAI T929 ATAK 2 الجديدة


في عام 2023 سوم يتم الإعلان عن أول نموذج للمروحية التركية الجديدة قبل بداية إختبار الطيران في نفس العام . هذه المروحية هي مروحية ثقيلة مثل الأباتشي لكن ستكون مزودة ببصريات جديدة بعيدة المدى من شركة Aselsan و برادار متطور MİLDAR RADARI على أعلى مرواح المروحة على غرار تحديث apache longbow . حتى الأن غير واضح إن كان سوف يتم إستعمال المحركة الأوكراني عليه أم سوف الإنتظار من تطوير محرك TAI TS-3000 تركي . من المتوقع دخوله الخدمة في عام 2025 او 2026 .

ستكون المروحية قادرة على حمل حزمة تسليح مرعبة و هي التالي :

1- صاروخ Umtas block II بمدى 16 كيلومتر .
2- صواريخ Crit .
3- ستكون قادرة على حمل صواريخ جو-جو من طراز Sungur بمدى 16 كيلومتر أو صاروخ Bozdoğan بمدى 30+ كيلومتر .
4- صاروخ Kuzgun-KY المرعب بمدى 40 كيلومتر .



atak2_mildar.jpg






2- رادار STR

قامت شركة Aselsan التركية بالإعلان عن رادار الكشف و التصحيح للمدفعية في عام 2020 و تم تسليم أول نسخة في نهاية عام 2021 . هو نظام رادار عالي التقنية يكشف طلقات الهاون والمدفعية والصواريخ من قبل عناصر العدو ويحسب بدقة نقطة الإطلاق والإسقاط. يتم تحويل نقطة إطلاق النار التي يحددها الرادار على الفور إلى بنادق الدعم الناري وتهدف إلى تدمير عناصر العدو من خلال إطلاق طلقة مضادة. يتم حساب نقطة الإسقاط من خلال مراقبة اللقطات التي يتم إجراؤها بواسطة الوحدات الصديقة ، ويتم حساب انحراف اللقطة المطلوبة عن نقطة الهدف وإعطاء الملاحظات للوحدات التي تقوم بالتصوير لترتيب اللقطة.

الرادار مزود بتقنية ال GaN

aselsanin-uzun-menzilli-silah-tespit-radari-yil-sonunda-teslim-edilecek.jpg




3- مسيرة Kargi Kamikaze الإنتحارية

قامت شركة Kargi بالإعلان عن أول درون إنتحاري مضاض للرادرات بمدى 900 كيلومتر . الرادار مزود ب Satcom و قادر على الطيران لمدة 6 ساعات . سوف يتم إدخاله الخدمة نهاية العام الجاري

210535.jpg




4- الراجمات الصاروخية بعيدة المدى


مع أن الجيش البري المصري من أكبر القوات البرية إقليميا و لها ترتيب عالميا لكنا تفتقر لسلاح الراجمات الصاروخي بعيدة المدة , لعل افضل ما تمتلكه مصر هي راجمة M270 الأمريكية بمدى لا يتجاوز ال 70 كيلومترا . لن اتحدث عن الصواريخ البالستية متوسطة المدى التي تمتلكها مصر لأنه موضوع أخر تماما .

تمتلك تركيا صناعات صاروخية متميزة جدا بعد ان قام في منتصف الثمانينات بالحصول على تقنية الراجمات من الصين , و منذ تلك الفترة إلى الان طورت تركيا برنامجها الخاص بناءا على تلك الخبرات السابقة . شركة Rocketsan التركية كان لها الفضل الكبير في هذه النقلة , من منتجات الشركة التركية و التي تم تصديرها بعضها لدول أخرى :

1- TRG-230

هي منظومة راجمات ب مدى يصل ل 70 كيلومتر و تعتمد هذه الصواريخ على التوجيه الليزي . في عام 2021 قامت roketsan بتجربة ناجحه للصاروخ و بتوجيه عن طريق ال TB-2 .

1.png



2- TRG-300

منظومة بمدى بين 20-120 كيلومتر . تعتمد هذه الصواريخ على التوجيه الليزري أو بال GPS .

1624278082_trg-300-1.jpg


3- T-300 Kasırga

هي منظومة صواريخ بمدى يصل ل 150 كيلومتر و تشير بعض الأخبار بأن التطوير الجديد للصاروخ سوف يصل لمدى 230+ كيلومتر . تم تصدير هذه المنظومة لبنقلاديش .

t300_kasirga.jpg



4- Bora


بورا هي منظومة صواريخ بالستية قصيرة المدى طورتها roketsan . مدى الصاروخ المعلن يصل ل 280 كيلومتر . قامت تركيا بتطوير Bora 2 الجديد بمدى 500+ كيلومتر

BORA-1-1024x370-1-e1609781615213-560x371.jpg





النهاية


هل تستطيع أن تفك مصر شفرتها عن طريق تركيا ؟ أم أن تركيا هي نسخة أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية ؟



يقول الباحث العسكري التركي Mete Yarar في إحدى تحليلاته , بأن تركيا ستواجه تحدي كبير جدا في سوق الصناعات العسكرية العالمية و هو إن كانت تركيا بأن تستطيع بتصدير المنتجات العسكرية التركية للأردن و مصر و بالتحديد مصر . تكلم Mete Yarar عن إن كانت هذه الصادرات سوف تقابلها تهديدات و ضغوط أمريكية لعدم بيع أسلحه نوعية قد تمكن هذه الدول من عمل فارق عسكري كبير مع الكيان الصهيوني على غرار صفقة ال S-35 الروسية . فإن إستطاعت تركيا تصدير تلك المنظومات لدول المواجه مثل مصر و الأردن و مع تجاهل التهديدات و ضغوط اللوبي الصهيوني , فإن تركيا سوف تثبت بانها دولة لا تقبل بأي إبتزازات خارجية و تضع قدما في مجال التصدير العسكري .

يذكر بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كان ضمن وفد مصري قد زار تركيا قبل ثورة يناير للإطلاع على الصناعات التركية . و لنذكر بأن في معرض الدوحة العسكري DIMDEX 2022 قام وفد مصري بالإطلاع على الركن التركي للصناعات العسكرية .

FOYZfyMXsAcZq2y


FOYZhA1XoAYD82K

.
.
.

في النهاية , أشكر الكل على قراءة هذا الموضوع المطول عن مصر و تركيا . هذا الموضوع الأول لي و إن كنت أخطاءت فأتمنى إلتماس العذر مني

بالتوفيق لمصر الحبيبة و لدولنا الإسلامية


( أتمنى نقل الموضوع لاحقا في قسم تقارير المنتدى الحصرية . قمت بوضع الموضوع هنا أولا و ذلك لنشاطه الكبير )​
 
اطلب من الاخ ان اصحح له :
اولاً موضوع العداء المصري والإسرائيلي غير صحيح بدليل إتفاقية كامب ديفد وتتضمن ايضاً عدم نشر قوات مصرية في سيناء دون إستئذان إسرائيل
ثانياً قد يقول اذاً لماذا امريكا لا تبيع اسلحة حديثة لمصر مثل الإمارات والسعودية، الجواب هذه سياسة امريكا لا تتعامل الا لمصلحتها غالباً فلذلك تنظر الى السعودية نظرة غير نظرتها لمصر بسبب مصلحتها
 
كان ممكن تغير العنوان بالقدرات العسكريه التركيه وبس بدون م تدخل مصر فى الموضوع . تركبا قطعت شوط طويل ااه بس تركيا فى صناعاتها عائل على دول تانيه ومتقاربه جدااا مع مصر فى حاجات كتير . مصر بس ينقصها واحد يوقف شراء السلاح بنسبه كبيره ويعتمد على المنتج المحلى وقتها هتبقى مصر نسخه من تركيا فى الصناعات العسكريه وبالعكس هنسبقهم ونعرف نجيب تمويل لاى مشروع عسكرى
 
تركيا عدت وبدأت ف الصناعه العسكرية في أوائل الثمانينات ومبارك نايم على بطنه ودافن رأسه مثل النعامه ونيمنا معاه لحد ما صحينا على كارثه عليه من الله ما يستحق
 
السلام عليكم

في البداية أشكر الإدارة على قبول عضويتي هنا و يشرفني أن اكون جزء من عائلة المنتدى . أنا متابع لهاذا المنتدى منذ سنوات و لمنتدى ساحات الطيران سابقا .أتمنى أن أكون في حسن ظنكم .

موضوع اليوم سأتحدث عن ما تحتاجه مصر لتصبح قوة عسكرية أقوى من الحالي , السبب لقولي هذا لأن الكل يعلم أن مصر هي الدولة الوحيدة التي عليها قيود هائلة جدا في مجال التصنيع و الشراء العسكري . صحيح أن دول مثل السعودية و الأردن تعاني من نفس المشاكل لكن لو نظرنا نسبيا لمصر فإنها التركيز عليها أكبر بحكم أنها العدو الأول و الأزلي للكيان الصهيوني .

لن أتحدث عن المواضيع السياسية بين البلدين لأنه متشعب و نسبي و الأراء عديدة . سوف أتطرق بالبداية لمدخل بسيط في العلاقات الإقتصادية بين البلدين ثم سوف أتحدث عن الصادرات التركية التي منعها الغرب و التي سوف تشكل فرق كبير جدا للقوات المسلحة المصرية .

كل ما أتمنى من أعضاء المنتدى أن يبتعدوا عن المشاحانات الجانبية و الإستهزاء بتركيا او مقارانات بين مصر و السعودية . الهدف من الموضوع هو عسكري بحت .


القسم الأول

istockphoto-1093207546-612x612-1.jpeg


مصر و تركيا , علاقات سيئة سياسيا و ممتازة اقتصاديا


شهدت العلاقات التركية المصرية تدهورا كبيرا بدأت منذ تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لمقاليد الحكم و حتى وصلت لحدوث صدام عسكري بين البلدين بسبب أزمة ليبيا و أزمة غاز شرق المتوسط ولا ننسى الأزمة الخليجية . لكن في ظل هذه الأحداث كان توجه الدولة المصرية و التركية حكيم جدا من ناحية العلاقات التجارية و التبادل بين البلدين . منذ توقيع إتفاقية التبادل التجاري بين البلدين في 2007 حتى 2021 , بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 54.1 مليار دولار و هو مبلغ هائل جدا مع الأخذ بالإعتبار العدائية الشديدة بين البلدين و التي سادت على معظم السنين بين 2007 الى 2021 .

على حسب المصادر الحكومية , فإن عام 2021 شهد طفرة كبيرة لل التبادل بين البلدين ليصل ل 32.6 % مقارنة بعام 2020 . زادت الصادرات المصرية لتركيا بنسبة 7% و الصادرات التركية لمصر بنسبة 2% .


لماذا مصر و ليست غيرها ؟

thumbs_b_c_4f7769b3c1636f412fe07be701d5431a.jpg


الكل يعلم أن الجيش المصري عليه قيود غربية لأن مصر و بكل صراحة هي العدو الأزلي للكيان الصهيوني و الحروب بينهم تشهد بذالك . التدريبات العسكرية للبلدين تتضمن رسائل مبطنة بين البلدين . ف الكيان الصهيوني لديه تدريبات على حرب المدن في الداخل المصري و ماكيتات تحمل أسماء مدن مصرية و أيضا التدريبات على إخماد أنظمة الدفاع المصرية . بنفس الوقت نرى بشكل دوري التدريبات البرية للجيش المصري على أهداف تحمل أسماء مثل المركافاة و ماكيتات تحمل إسم F-35 .

بكم قوة اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة و قوة العلاقات بينها و بين أوروبا و خصوصا المانيا المخترقة سياسيا من قبل الصهاينة . جعل مصر تفتقر لقدرات كان من الواجب الحصول عليها منذ زمن بعيد مثل أنظمة الصواريخ جو-جو و الحروب الإلكترونية و ما شابه .


القسم الثاني


ما الذي ينقص مصر عسكريا ؟

دعونا نقوم بتفصيل الإحتياجات المصرية بحسب الفروع :

الجوية - البحرية - البرية - دفاع جوي


الجوية


ولعل هذا الفرع هو الأهم للحديث عنه بسبب تفوق الصهاينة جويا على مصر و أتمنى أن يزعل الإخوة المصريين من هذه الحقيقة . قبل دخول مقاتلات ال F-35 للخدمة في الكيان الصهيوني كانت الفجوة كبيرة بين البلدين و لتزيد الفجوة طائرات ال F-35 ليجعل التفوق الجوي كاسحا . حاولت مصر بتعويض الفجوة عن طريق صفقات الرافال و الميغ لكنها للأسف منقوصة بسبب القيود التسليحية . ما تحتاجه مصر على تستطيع أن تواكب السلاح صهيوني هو التالي :

1- صواريخ جو - جو

الأمرام ممنوع - المتيور ممنوع ( لا يوجد مصدر رسمي يؤكد الصفقة )

2- رادات إيسا بتقنية ال GaN

3- أفيونكس متقدم مع open data

4- طائرات و طائرات تدريب متقدمة

5- طائرات مسيرة



البحرية

القوات البحرية المصرية شهدت تطورا كبيرا في أخر سنتان و يمكن أن نقول أن مصر إستطاعت أن توظف الأزمة بين اليونان و تركيا لتشتري قطع بحرية لكن بشكل مبطن هو لمواجه غواصات الدولفين الأكثر تطورا بالعالم الصهيونية و لتعويض التوازن المفقود في القوات الجوية . لكن للأسف الغرب تعنت في هذا الفرع و رأينا إزالة إيطاليا لأنظمة الحرب الإلكترونية و خلايا الدفاع الجوي في صفقة البرجامي . ما تحتاجه مصر بحريا هو :

1- صواريخ مضاضة للسفن بتقنية ال sea skimming

2- صواريخ دفاع جوية بمدى بعيد على غرار الأستر .

3- أنظمة حرب إلكترونية بحرية .

4- درونات قادرة على الإقلاع من حاملات الطائرات .



البرية

لعل فرع القوات البرية المصرية هو الوحيد الذي بالنسبة لي و أعتقد انه الأفضل بالمقارنة مع القوات البرية الصهيونية ليس بسبب العتدات بل سبب المهنية و الحرفية العالية للقوات البرية و التدريب العالي للقوات الخاصة و الدروع . لكن للأسف هنالك مشكلتان تواجه البرية المصرية . 1- قدم التكنولوجيا لسلاح الدروع , 2- ضعف القدرات الإستراتيجية لسلاح الراجمات المصري مع العلم أن مصر لها ميزة العمق الإستراتيجي . ما تحتاجه مصر بريا هو :

1- رادارات متطورة توجيه نيران للمدفعية .

2- عدم وجود ذخائر ذكية بعيدة المدى .

3- الدرونات الإنتحارية .

4- قلة مدى سلاح الراجمات ( الأهم )



الدفاع الجوي

الكل يرى بأن فرع الدفاع الجوي بأنه هو الأفضل في العالم لتعقيده حيث جمع بين المدرسة الشرقية و الغربية . لكن هنالك معضلتان , الأولى ان الدفاع الجوي الشرقي لم يثبت قوته خصوصا في السنوات الأخيرة , الثانية أن الدفاع الجوي الغربي هو محدود بحكم الصراع المصري - الصهيوني . صحيح أن الصفقة Iris-T مع ألمانيا صفقة ممتازة لكن هنالك مشاكل : ألمانيا هي كلب صهيوني و من الممكن تسريب معلومات لها - عدم توافر المنظمة على رادار AESA GaN - عدم فتح مصنع لصناعة الصواريخ نفسها . ما تحتاجه مصر هو التالي :

1- أنظمة دفاع جوية متوسطة و بعيدة المدى

2- رادارت متطور للإنذار مبكر




القسم الثالث


لماذا تركيا ؟

بغض النظر عن السياسة التركية , أثبتت تركيا بانها تمتلك صناعات عسكرية محترمة و ممتازة جدا بل أنها بنظر الكثيرين تفوقت على روسيا و قد تصل لمستوى الصين إن لم تكن أفضل من الصين في بعض المجالات . في الفترة المنصرمة أثبت السلاح التركي نجاح و قوة في عدة مسارح مثل أذربيجان و أوكرانيا و ليبيا و شمال سوريا . بدأت تركيا في مجال التصنيع العسكري في السبعينات بسبب فرض عقوبات التسليحية عليها بسبب أزمة قبرص و في خلال ال 50 سنة تطورت الصناعات العسكرية التركية من خلال تعاونات تصنيعية قديمة بين الصين و أوروبا . لعل ما يعرقل التطور التركي هو التخلف في مجال تصنيع المحركات . لكن حاليا تركيا لديها برامج طموحة لتصنيع محركات بحرية و جو و برية .



الأسلحة التركية التي يمكن لمصر الحصول عليها لضمان التفوق


سوف أتطرق للأسلحة المطلوبة بحسب ما حللته سابقا و بالترتيب :

جويا

1- عائلة الصواريخ جو-جو التركية الجديدة

60770ea1d2237.jpg



إستطاعت تركيا و من خلال شركة الدفاع و التطوير الحربي tübitak sage أن تطور صواريخ جو جو متطورة و بمديات مقاربة للصواريخ الغربية . لنتعرف عليها :

1- Bozdoğan بمدى 30+ كيلومتر مزود بباحث حراري

2- Gökdoğan بمدى 120+ كليومتر مزود بباحث راداري . يذكر هنا أن رئيس الصناعات التركية إسماعيل دمير صرح بان هاذا الصاروخ وصل لمستوى ال الأمرام AIM-120D الذي وصل لمدى 160 كليومتر .

3- Akdoğan بمحرك
RamJet , المدى غير ملعوم لكن التكهنات تقول بانه بمدى 280 كيلومتر .



2- تطوير ال ÖZGÜR لل F-16 المزود برادار إيسا GaN

F-16-OZGUR-1.jpeg



قامت الشركة التركية للصناعات الفضائية TAI بالإعلان عن تطوير خاص لطائرات ال F-16 . يقول مدير الشركة أن هذا التطوير هو مقارب بشكل كبير جدا لتطوير ال F-16 block 70 الجديد . لكن الفرق أن هذا التطوير فقط يشمل النسخ القديمة لمقاتلات ال F-16 من طرازات block -15 و block-30 و block-40 . تشمل هذه الحزمة من التطوير على رادار إيسا GaN من تطوير Aselsan مع تطوير شامل يشمل الأفيونكس و أنظمة التسليح للعمليات البحرية و الجوية و البرية , تشمل هذه الحزمة على أنظمة حرب إلكترونية مدمجة في بدن المقاتلة .

( للتوضيح , تركيا قد طلبت التعاقد على حزمة تطوير ال F-16 block 70 من أجل مقاتلاتها ذات التطوير block 50/52 . غير معلوم إن كانت حزمة ÖZGÜR تشمل ال block 50/52 )

file.php


OZGUR-modernization.jpg



3- المقاتلة الشبحية TF-X و طائرة التدريب المتقدم Hürjet


لا داعي للحديث عن المشروع الطموح التركي لتصنيع المقاتلة الشبيحة TF-X , العمل مازال على إنتاج أول نسخة للمقاتلة و سوف يتم الإعلان عن النسخة الأولى في شهر مارس عام 2023 . نفس الحديث ينطبق على طائرة التدريب المتقدم Hürjet لكن بموعد إعلان في نهاية سنة 2022 .


طائرة ال TF-X

turkish-tf-x.jpg



طائرة التدريب المتقدم Hürjet مع صورة لمقعد الطيار

tai_hurjet_rendering.jpg


Turkey-offers-Malaysia-to-produce-TAI-Hurjet-light-combat-aircraft-2.jpg



4- الطائرات المسيرة

لن أتطرق بالحديث عن هذا الموضوع لأن سمعة المسيرات التركية معروفة و الكل يعلم عنها


البحرية


1- صاروخ Atmaca المضاض للسفن

دخل صاروخ Atmaca الخدمة هاذا العام في البحرية التركية و هو أجدد صاروخ مضاض للسفن حاليا . مدى الصاروخ 250+ كليومتر و مزود بباحث راداري . على حسب المصادر أن هذا الصاروخ أفضل من الهاربون النسخة الأخيرة . يتم حاليا العمل على نسخة مخصصة للإطلاق من الغواصات و نسخة دفاع ساحلي منه .

ATMACA-Fuzesi-780x470-1.jpg



Kara-atmaca-1.jpg



2- مسيرة ال Tb-3

تقوم حاليا شركة Baykar بالعمل على درون بيرقدار لكن مخصص للعمل على حاملات الطائرات . على حسب المصادر فإن المسيرة لن تحتاج نظام إطلاق catapult system لتجعلها مناسبة للعمل على حاملات الطائرات المصرية من طراز مسترال .

Baykartb3.jpg



3- مسيرة التفاحة او ال Bayraktar Kızılelma

مشروع طموح جاري العمل عليه و هي مقاتلة مسيرة بقدرات حرب الإلكترونية و قادرة على القيام بعمليات سيادة جوية . سيتم دمج رادار aselsan الجديد بتقنية ال GaN عليها و مع إمكانية حمل 4 صواريخ جو-جو بعيدة المدى أو 2 صاروخ كروز من طراز Som-J او صواريخ السكالب المصرية . يتم العمل على نسخة مخصصة للإطلاق من حاملات الطائرات بدون نظام الإطلاق مثل مسيرة ال tb-3 .

kizilelma-red-apple-drone-1.jpg



4- مسيرة ال aksungur

هي مسيرة من إنتاج شركة TAI التركية . هذه المسيرة لديها عدة نسخ من اهمها النسخة البحرية . هنالك نسختين للبحرية , نسخة لحرب الأعماق و نسخة لحرب السفن . نسخة حرب الأعماق ستكون مزودة بباحث إشعاعي رداري SAR و بصريات و بودات أجهزة إستشعار يتم إطلاقها من السماء للبحر من أجل الكشف عن الغواصات . النسخة المخصصة لحرب السفن هي نفسها لكن بإزالة بودات حاويات الإستشعار و إستبدالها ب صاروخين ÇAKIR . صواريخ ÇAKIR هي نفسها صواريخ Atmaca لكن اصغر و بمدى 150 كيلومتر .

ERZzDhCXUAE7IeC.png


ROKETSAN-Yeni-Nesil-Seyir-Fuzesi-CAKIRi-Tanitti.jpg


وجهة نظر واقعيه ولكن السؤال هل تصنع تركيا جميع المواد اللي في السلاح اللي يعوض مصر عن ماينقصها هل تستطيع اذا فرنسا لم تستطيع بيع مصر
سابقا في بداية صفقة الرافال صاروخ سكالب او ميتيور ناسي علشان رقاقه
اكترونيه امريكيه تستخدم في الصاروخ
ولابد موافقة امريكا على الصفقه
مابالك بالأتراك اللي بتأكيد المكونات على الأقل نصفها ليست صناعه تركيه
لايوجد حسب رأيي مصلحه مع تركيا
وتنقيب الغاز مع عدم تنازلات للتركيا او مشاركه في البحر الأبيض المصلحه افضل له لذا العلاقات مع تركيا ليست اولويه ومهمه للمصر الا اذا كان توجد استراتيجيه ميتقبلا لهدف معين

والأتراك انفصام مالهم صاحب.
 
كان ممكن تغير العنوان بالقدرات العسكريه التركيه وبس بدون م تدخل مصر فى الموضوع . تركبا قطعت شوط طويل ااه بس تركيا فى صناعاتها عائل على دول تانيه ومتقاربه جدااا مع مصر فى حاجات كتير . مصر بس ينقصها واحد يوقف شراء السلاح بنسبه كبيره ويعتمد على المنتج المحلى وقتها هتبقى مصر نسخه من تركيا فى الصناعات العسكريه وبالعكس هنسبقهم ونعرف نجيب تمويل لاى مشروع عسكرى
للأسف تركيا سبقتنا باشواط وهذه حقيقة
 
اطلب من الاخ ان اصحح له :
اولاً موضوع العداء المصري والإسرائيلي غير صحيح بدليل إتفاقية كامب ديفد وتتضمن ايضاً عدم نشر قوات مصرية في سيناء دون إستئذان إسرائيل
ثانياً قد يقول اذاً لماذا امريكا لا تبيع اسلحة حديثة لمصر مثل الإمارات والسعودية، الجواب هذه سياسة امريكا لا تتعامل الا لمصلحتها غالباً فلذلك تنظر الى السعودية نظرة غير نظرتها لمصر بسبب مصلحتها
بدأنا ف المكايدات
 
اطلب من الاخ ان اصحح له :
اولاً موضوع العداء المصري والإسرائيلي غير صحيح بدليل إتفاقية كامب ديفد وتتضمن ايضاً عدم نشر قوات مصرية في سيناء دون إستئذان إسرائيل
ثانياً قد يقول اذاً لماذا امريكا لا تبيع اسلحة حديثة لمصر مثل الإمارات والسعودية، الجواب هذه سياسة امريكا لا تتعامل الا لمصلحتها غالباً فلذلك تنظر الى السعودية نظرة غير نظرتها لمصر بسبب مصلحتها
اسمح لي كلام متناقض جدا يعني ايه اول الجملة السلام بين مصر وإسرائيل وفي نهاية الجمله مصلحة الولايات المتحدة تفرض إعطاء التكنولوجيا لدول الخليج ومنعها عن مصر ...طيب تبقى ايه المصلحة للولايات المتحدة غير حماية الكيان الصهيوني ولا ساعتك بتهاجم مصر والسلام هو المهم تثبيط الهمم من ناحية مصر العربية وإشاعة روح الياس بين العرب وان مصر دي في النهاية مش حاتحقق اللي انتم تتمنوه ...
هو يعنى الولايات المتحدة وأوروبا حايمنعوا عن مصر عشان ايه بالظبط ...ما تفسر ساعتك قول ايه هي المصلحة المسكوت عنها
من الاخر حجم الكراهية ضد مصر هي جزء من سلاح العدو يمارسه ليل نهار من خلال الخونة اللي بيتصنعوا الفهم والتصحيح وهما بينفذوا تخطيط معد مسبقا
 
شكرا على جهدك فى انشاء الموضوع بس انا مضطر اختلف معاك فى كام نقطة و فى الاول وفى الاخر هى اراء و الاختلاف لا يفسد للود قضية

اولا انت ممكن تجيب حاجات قوية من الصين و روسيا

ثانيا انت بتقول ان مصر ممكن تخشى ان المانيا تفشى سر لاسرائل طب ما تركيا برضه ممكن تعمل كده .. هى زى اسرائل تكره مصر و ترى فيها عدو اقليمى شرس


ثالثا فى اجزاء من الاسلحة التركية داخل فيها امريكا وبلاد غربية يعنى ممكن يبقى فى حظر للتصدير لمصر زىها زى اى دولة مصر بتشترى من سلاح
 
لا تنسى تصريح الرئيس الأوكراني عن المسيرات التركية في حرب اوكرانيا
هذا صحيح ولكن في بداية الحرب كان من الصعب على الجيش الروسي تحييد المسيرات التركيه وتكبد سلاح المدرعات الروسي خسائر كبيرة بسبب مضادات الدروع وجزء منها بسبب البيرقدار
ولكن تم تلاشي واكتساب خبرات حتى تم تحييد المسيرات التركيه شبه تماماً حتى خرج الرئيس الأوكراني غاضب بهذه التصريحات
 
والله من الهبد بالموضوع
مصر وتركيا نزاعاتهم تتضخم والاخ يطرح نظريات تعاون بينهم 😂
 
اتفق معك لو شفت mius و tfx والدبابه الطاى و الفرقاطه tf2000 و siper .. دى المشاريع الى لو انتهوا منها اتفق معك انهم سبقونا غير كده يبقى لا..
اخي ماذا لدينا من صناعه عسكرية حتى نقارن أنفسنا بهم خليك واقعي
 
باحييك على السرد والتظيم بصراحة موضوع جميل ومنسق بس لا يمت للواقع المصري التركي بصلة
 
اسمح لي كلام متناقض جدا يعني ايه اول الجملة السلام بين مصر وإسرائيل وفي نهاية الجمله مصلحة الولايات المتحدة تفرض إعطاء التكنولوجيا لدول الخليج ومنعها عن مصر ...طيب تبقى ايه المصلحة للولايات المتحدة غير حماية الكيان الصهيوني ولا ساعتك بتهاجم مصر والسلام هو المهم تثبيط الهمم من ناحية مصر العربية وإشاعة روح الياس بين العرب وان مصر دي في النهاية مش حاتحقق اللي انتم تتمنوه ...
هو يعنى الولايات المتحدة وأوروبا حايمنعوا عن مصر عشان ايه بالظبط ...ما تفسر ساعتك قول ايه هي المصلحة المسكوت عنها
من الاخر حجم الكراهية ضد مصر هي جزء من سلاح العدو يمارسه ليل نهار من خلال الخونة اللي بيتصنعوا الفهم والتصحيح وهما بينفذوا تخطيط معد مسبقا
حقيقة ليتك تفهم قبل الرد، انا رديت على الاخ في مسألة العداء المصري الإسرائيلي بكونه غير صحيح وذكرت الدليل ونفيت احد الإستدلالات التي قد يرد بها علي في إثبات العداء المصري والإسرائيلي وهو موضوع التسليح وذكرت ان امريكا غالباً تصدر الاسلحة الحديثة فقط اذا رأت مصلحتها في ذلك وليست مصلحتها حماية إسرائيل فقط، فمثلاً ليس من مصلحتها تحالف السعودية مع الصين كون السعودية دولة مؤثرة في الشرق الاوسط ومؤثرة في سوق النفط
 
عودة
أعلى