تفسير ” وألنا له الحديد أن اعمل سابغات و قدر في السرد “

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia
{ وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [ سورة سبأ : 10-11 ] وفيه جاء بن كثير على ذكر نبي الله وذكر بعض صفاته مثل صناعة الدروع والصوت الحسن.

تفسير الآية ابن كثير :
{ وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا }
يخبر الله تعالى عما أنعم به على عبده ورسوله داود عليه الصلاة والسلام مما آتاه من الفضل المبين وجمع له بين النبوة والملك المتمكن، والجنود ذوي العَدد والعُدد، وما أعطاه ومنحه من الصوت العظيم الذي كان إذا سبح به تسبح معه الجبال الراسيات، الصم الشامخات، وتقف له الطيور السارحات، والغاديات والرائحات، وتجاوبه بأنواع اللغات .

وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع صوت رضي الله عنه يقرأ من الليل، فوقف فاستمع لقراءته، ثم قال صلى الله عليه وسلم : « لقد أوتي هذا مزماراً من مزامير آل داود ».


ومعنى قوله تعالى : { أَوِّبِي } أي سبحي قاله ابن عباس ومجاهد وغير واحد، والتأويب في اللغة الترجيع، فأمرت الجبال والطير أن ترجع معه بأصواتها، وقوله تعالى: { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } قال وقتادة : كان لا يحتاج أن يدخله ناراً ولا يضربه بمطرقة، بل كان يفتله بيده مثل الخيوط، ولهذا قال تعالى: { أَنِ اعْمَلْ سَابِغَات} وهي الدروع، قال قتادة : وهو أول من عملها من الخلق، وإنما كانت قبل ذلك صفائح، وقال ابن شوذب: كان داود عليه السلام يرفع في كل يوم درعاً فيبيعها بستة آلاف درهم، ألفين له ولأهله وأربعة آلاف درهم يطعم بها بني إسرائيل خبز الحوارى [ أخرجه ابن أبي حاتم ].

{ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } هذا إرشاد من الله تعالى لنبيه داود عليه السلام في تعليمه صنعة الدروع، قال مجاهد { وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } لا تدق المسمار فيقلق في الحلقة، ولا تغلظه فيقصمها واجعله بقدر، وقال الحكم بن عيينة : لا تغلظه فيقصم ولا تدقة فيقلق، وقال ابن عباس: السرد حلق الحديد. وقال بعضهم: يقال درع مسرودة إذا كانت مسمورة الحلق.

وقد ذكر الحافظ ابن عساكر عن وهب بن منبه أن داود عليه السلام كان يخرج متنكراً، فيسأل الركبان عنه وعن سيرته، فلا يسأل أحداً إلا أثنى عليه خيراً في عبادته وسيرته وعدله عليه السلام، قال وهب: حتى بعث الله تعالى ملكاً في سورة رجل فلقيه داود عليه الصلاة والسلام، فسأله كما كان يسأل غيره، فقال: هو خير الناس لنفسه ولأمته، إلا أن فيه خصلة لو لم تكن فيه كان كاملاً، قال: ما هي؟ قال : يأكل ويطعم عياله من مال المسلمين يعني بيت المال، فعند ذلك نصب داود عليه السلام إلى ربه عزَّ وجلَّ في الدعاء أن يعلمه عملاً بيده يستغني به ويغني به عياله فألان الله عزَّ وجلَّ له الحديد وعلمه صنعة الدروع فعمل الدروع وهو أول من عملها.

فقال الله تعالى: { أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } يعني مسامير الحلق، قال: وكان يعمل الدرع فإذا ارتفع من عمله درع باعها فتصدق بثلثها واشترى بثلثها ما يكفيه وعياله، وأمسك الثلث يتصدق به يوماً بيوم إلى أن يعمل غيرها، وقال: إن الله تعالى أعطى داود ما لم يعطه غيره من حسن الصوت، إنه كان إذا قرأ الزبور تجتمع الوحوش إليه حتى يؤخذ بأعناقها وما تنفر.

وما صنعت المزامير والبرابط والصنوج إلا على أصناف صوته عليه السلام وكان شديد الاجتهاد، وكان إذا افتتح الزبور بالقراءة كأنما ينفخ في المزامير، وكان قد أعطي سبعين مزماراً في حلقه، وقوله تعالى : { وَاعْمَلُوا صَالِحًا } أي في الذي أعطاكم الله تعالى من النعم { إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } أي مراقب لكم بصير بأعمالكم وأقوالكم لا يخفى عليّ من ذلك شيء.


 

السؤال​


أود أن أسأل عن قصة سيدنا سليمان في القرآن، فمن المعلوم في كتب التاريخ أن حدود مملكة سيدنا سليمان لم تتعدَّ في وقته حدود فلسطين، وأنها بالنسبة للدول والحضارات المحيطة بها، لم تكن بتلك القوة التي يصوّرها القرآن، ولماذا دعا سيدنا سليمان أهل سبأ للإسلام، وكان ينوى غزوهم بجنوده إذا لم يستجيبوا، مع أنه لم يغزُ ولم يحارب الدول والحضارات المحيطة به -كمصر، والأشوريين، والجزيرة العربية، وغيرها من الدول الأقرب له-؟ وشكرًا.

الإجابــة​



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فبداية: ننبه على أن دلالة القرآن وحدها تكفي في الإثبات، فإذا عارضها معارض، فلا قيمة له، ولا يلتفت إليه، ولا يعوّل عليه.
وفي القرآن دلالة واضحة على عِظم ملك نبي الله سليمان، وأبَّهته، وسعته، وأنه لا يؤتى أحد بعده مثله، قال تعالى: وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ * وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ [الأنبياء:81-82]، وقال سبحانه: وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ * وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ [النمل:16-17]، وقال عز وجل: وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ [سبأ:12-13]، وقال تعالى: قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ * فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [ص:35-39]، وقد روي عن أهل العلم ما يؤكد ذلك، كما ذكر الحافظ ابن كثير في قصص الأنبياء، عن مجاهد، وغيره: ملك الدنيا فيما ذكروا أربعة: مؤمنان وكافران: فالمؤمنان: ذو القرنين، وسليمان. والكافران: النمرود، وبختنصر. اهـ. وهذا ذكره ابن قتيبة في المعارف عن وهب بن منبه.
وروى الطبري في تاريخه عن ابن عباس، وعن ابن مسعود، وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: كانت الملوك الذين ملكوا الأرض كلها أربعة: نمرود، وسليمان بن داود، وذو القرنين، وبختنصر. اهـ.
وهذا يدل بوضوح على خطأ اعتقاد أن ملك نبي الله سليمان، لم يشمل ما جاوره من الأقاليم، كمصر، والعراق، والجزيرة. هذا من جهة.
ومن جهة أخرى: فإن قول السائل: (معلوم في كتب التاريخ أن حدود مملكة سيدنا سليمان لم تتعدَّ في وقته حدود فلسطين)، وأن نبي الله سليمان: (لم يحارب الدول والحضارات المحيطة به ...)، تبقى مجرد دعوى، لا يمكن إثباتها، وعدم العلم ليس علمًا بالعدم ... فما هي هذه الكتب، وما مدى حجيتها؛ حتى يعارض القرآن بمثلها!؟
والله أعلم.



 
ج @معصب

يرجى الاكتفاء بموضوع واحد وعدم اغراق المنتدى بمواضيع تتعلق ببعضها.

قم بادراج الموضوع كمشاركه في الموضوع السابق.
 
عودة
أعلى