تركي الفيصل : بعض دول الخليج تعاني من خلل سكاني

معقولة عدد سكان الأمارات جميعها 1.5 مليون فقط !! انا كنت اظن اكثر من ذلك بكثير . هذا اقل من عدد مدينة ريفية صغيرة في مصر كم إمارة توجد في الإتحاد وكم عدد السكان الأصليين في كل امارة
المواطنون مايون ونصف.
عدد السكان الكلي 8 مليون نسمة

سيكون للهنود قريبا فى الامارات
اعضاء فى الحكومه

لا ياخي مو لهذه الدرجة بن هندي مدير عام مكتب ابو ظبي للاستثمار يقول لك no

مشكله دول الخليج مع العماله البنجاليه والهنديه أكثر من اى عماله آخرى
لان دول لايرجعون الى اوطانهم
مثل المصريين
فالمصرى مثلا يسافر ٥ او ١٠ سنوات وحتما يرجع يعيش فى بلدة
لان أهله هنا وزوجته وأولاده هنا
اما الهنود فهم عند وصولهم الى الخليج
يأخذون القرار بعدم الرجوع الا لو كان جثه

عشان كذا لازم يندمجون مع السعودية

حنى صرنا مثلهم وبدينا نجنس.. حتى فتحنا تملك الأجانب للعقار فى مكة والمدينة عبر الصناديق .. الخوف يحددون نسل السعودين عشان حنى مكلفين على الدولة .. واتوقع يجيبون سكان جدد عندهم فلوس عشان يدعمون الطلب على السلع ويخلقون نمو.​

مثل المصريين
عامةً كلام غير صحيح

مثل المصريين

يا ليتك ما ذكرت فالمصري مثلا يسافر 5 و 10 سنوات ويرجع اجل والكويت قبل فترة واحداثها وين راحت

ده رأى الشخصى والله اعلم
اهل مكه ادرى بشعبها
انا فقط اقول ما أخبرنى به اصدقاء يعيشون هناك فى الخليج

عزيزي انا لي جار في مكتبي مصري مكتبي هو مكتب عائلي يتوارثه الاجيال ههه وصار له اكثر من 20 سنة والمصري جارنا بالمكتبة لا زال موجود

معظم الردود جاءت بتفسير "الخلل السكاني" بنسبة المواطنين لغير المواطنين، وربما هي كذلك لكن لا ننسى أن المصيبة الأكبر بل كبرى العظائم في هذا الباب هي نسبة المواليد الجدد في العائلة الواحدة، ومن دون ذكر أسماء الدول هناك نسب تصل لأقل من 2 للعائلة الواحدة. بالمختصر أنت دولة تشيخ وعليك بالتجنيس إن أردت أن تستمر في التنمية الاجتماعية لكن سوف تندثر ثقافتك وربما يؤثر بشكل كبير جدا على ديانة البلد في المدى المتوسط لا البعيد

قضية نسبة الغير مواطن للمواطن لها حلول وترقيعات على افتراض أن المواطن مُمكَّن ويكثر مع الوقت ليقود دورة التنمية بنفسه

قضية أخرى متعلقة بالموضوع نفسه وهي الطموح الكبير في التنمية الاجتماعية الغير معتمدة على الداخل. هذي أساس البلى كله

أمر مرعب و خطير فعلآ أن يكون سكان البلد الأصليين أقلية في بلدهم

المفروض على دول الخليج أن تشجع على كثرة الأنجاب وتعطي مميزات وحوافز لمن ينجب , خاصة وأن معدل دخل الفرد في هذه الدول من الأعلى عالميآ خاصة ( الكويت والأمارات )

وعلى دول الخليج أن تتخذ أجرائات تساعد على توطين الوظائف وأتاحة الفرص للمواطنين

وأكثر شي أنا مستغرب منه هو موضوع التوطين في عمان , يعني لو قلنا الكويت أو الامارات يمكن نمشيها لأن المواطنين فيها ما شاء الله دخلهم ممتاز لكن عمان اللي دخل الفرد فيها هو الأقل خليجيآ مع ذالك البطاله عندهم مستشرية و والأجانب والهنود با الأخص مسيطرين حرفيآ على المهن في عمان , و تذكرون المظاهرات اللي طلعت قبل فترة للشباب العمانيين العاطلين عن العمل وهم كثير ومع ذالك الأجنبي ماخذ عليهم الفرص الوضيفية

عزيزي انا لي جار في مكتبي مصري مكتبي هو مكتب عائلي يتوارثه الاجيال ههه وصار له اكثر من 20 سنة والمصري جارنا بالمكتبة لا زال موجود
ده معتق بقى
شكله منمر على بيات من زمان

عودة
أعلى