صدرت الموافقه على منح الجنسيه لعدد من اصحاب الكفاءات والخبرات

شأن سعودي.لكن اذا سمح لي الاخوة، ما هي الفوائد الخيالية التي ستجنيها الدولة من هكذا كفاءات؟ أصحاب الكفاءة من أبناء البلد موجودون وينتظرون الفرصة لاثبات حضورهم ،جامعات على مستوى عالي موجودة. ليس المطلوب استقطاب نخبة العلماء والبدء من أعلى الهرم. برأيي البداية تكون من القاعدة الضخمة من أصحاب الكفاءات من السعوديين وتفعيلهم واعطاءهم الفرصة لبناء وطنهم وبعد مدة وجيزة سيصلون بوطنهم الى قمة الهرم.
😁
عشان كذا قلت نستورد كفاءاتنا اللي يدرسون بجامعات اوروبيه ومستشفيات اوروبيه بسبب فرق الرواتب الخيالي بعدين نستقطب علماء العالم مهو معقوله علمائنا مشردين وعلماء العالم نستقبلهم ونجنسهم

كذلك نظامنا التعليم مجحف وغبي يقوم بتطوير اللاجئ الى الدكتوره بينما المواطن نسبه محدده مجانا والباقي يدرس ماجستير ودكتوره بفلوس😅

المفروض الحكومه تقوم بالسماح ل٥٧٠ الف بكالوريس عاطل لاكمال دراسته الماجستير مجانا حتى ينتقلو الى مرحلة الدكتوره ويكون كفاءات عاليه في الرف بدل اسلوب الاستيراد

المال يجيب الكفاءة عندك العمر كله لكن لاتعطي الجنسية مش ناقصين تشوه أجتماعي .

وطالما لايصرح بنوع تلك الكفاءات ويتم نشر اسماء الحاصلين على الجنسية فهي محل قيل وقال .

التجنيس مقبول في دول قائمة على المهاجرين بالأصل أمريكا كندا أستراليا نيوزلندا
أو دول كانت تستعمر دول أخرى فترات طويلة لدرجة مسخت ألسنتهم وعاداتهم

أما دولة متماسكة أجتماعياً لغوياً ثقافياً فالأمر غير مستساغ وبالذات أن حصل هؤلاء على أمتيازات أو وصول لمناصب عليا .

حتى اليوم جماعة با الذين منحوا الجنسية منذ عقود لايزالون يحنون للقنوب وحضرموت فكيف بهؤلاء ...

شأن سعودي.لكن اذا سمح لي الاخوة، ما هي الفوائد الخيالية التي ستجنيها الدولة من هكذا كفاءات؟ أصحاب الكفاءة من أبناء البلد موجودون وينتظرون الفرصة لاثبات حضورهم ،جامعات على مستوى عالي موجودة. ليس المطلوب استقطاب نخبة العلماء والبدء من أعلى الهرم. برأيي البداية تكون من القاعدة الضخمة من أصحاب الكفاءات من السعوديين وتفعيلهم واعطاءهم الفرصة لبناء وطنهم وبعد مدة وجيزة سيصلون بوطنهم الى قمة الهرم.
الحمد لله التنمية البشرية في المملكه ممتازه كما تفضلت, و لكن مهما حاولنا ستبقى لدينا نقط عمياء. اما لعدم توفر النشاط بشكل كبير في المملكه بدرجه تبرر استثمار مواردك المحدوده في تأهيل كوادر محليه, و اما لعزوف شبابنا و شاباتنا عن انشطه معينه ( المهنية بالاخص, رغم وجود معاهد مهنيه تصدر دبلومات و كليات تقنية للدراسات العليا, الاقبال عليها ضعيف جدا و لا تستقطب خيرة شبابنا ).

التجنيس لن يكون باعداد كبيره, اشك ان المواطن العادي سيلحظه. و يستهدف كفاءات تخصصية جدا الحاجه لها بطبيعة الحال محدوده. التصور ان يكون جسر مرحلي يتم الاستغناء عنه مستقبلا اذا انتفت الحاجه.

يعني تبي تقول اللي عندنا سرابيت وسمرمد وحمود ابوشقه حق طاش ماطاش كثير علينا !

الله يهديك مهو كل شيء نعمله تطلعون لنا بالانحراف الجنسي والعفن والمديثه المجتمعيه اللي لازم تطبق حتى نتطور ونستقبل عالم والله مافي عالم في راسه كل اللي تقوله لانه مو فاضي للدشير انت واضح مدرستك في الحياه مصريه ولا شاميه هذولي تفكيرهم كذا عن الاجانب

المطلوب مراكز ابحاث علميه + احترام قانون العمل وصلى الله وبارك لان المشهور عنا ظلمه في قانون العمل ضد المواطن ماجات على المقيم

وبعدين الشركات السعوديه تدفع رواتب توصل ٧٠ الف ريال للاجانب شهريا فلا تقول ان دبي تعطيهم دبل هالرقم

انا اشوف ان الحكومه تسترد الالاف من الاطباء والعلماء السعوديين اللي هجو بكيفهم لاوروبا بدل المصاريف الزايده

نفس وظيفتي في الامارات راتبها ثلاث اضعاف و نص راتبي الان هنا في السعودية. والله انها مغرية. نفس وظيفتي راتبها ٣ اضعاف في اوروبا و ٤ اضعاف في بريطانيا حتى مع حسم الضرايب.

والله جدا مغرية ان الواحد يطلع و يكون نفسه ماديا و يرجع عنده دراهم يشتري بيت بدون قرض ٢٠ سنة يهد الحيل. انا اقول انه حتجي مرحلة تحصل فيها شد رحال يوم من الايام اذا ما اختلف الوضع او قعد زي ما هو.

وطالما لايصرح بنوع تلك الكفاءات ويتم نشر اسماء الحاصلين على الجنسية فهي محل قيل وقال .

أما دولة متماسكة أجتماعياً لغوياً ثقافياً فالأمر غير مستساغ وبالذات أن حصل هؤلاء على أمتيازات أو وصول لمناصب عليا .

حتى اليوم جماعة با الذين منحوا الجنسية منذ عقود لايزالون يحنون للقنوب وحضرموت فكيف بهؤلاء ...
هيرون @هيرون قرات بعض من مشاركاتك السابقة كنت تقول على اوروبا احترام الحجاب و الخمار الاسلامي و ان تقوم بتجنيس المسلمين عندها و كنت تشجع التغيير الديمغرافي في اوروبا لصالح الجاليات الإسلامية و في مشتركة أخرى كنت تدعوا الى طرد البوارمة و الباكستانيين و الامصار و الزيود بحجة الاجرام و المخدرات ، الخلاصة انت تكيل بمكيالين فقط ، الاسلام لا ينتمي الى أوروبا هو ديانة مشرقية فلماذا تدعوا الى أسلمة تلك المجتمعات التي لديها تاريخها المسيحي العلماني العريق .

جمهورية بولندا السلافية من اكثر المجتمعات تدينا و اعتزاز بالتاريخ الكاثوليكي في اوروبا ، يعني هل كنت سترفض تجنيس الجاليات الإسلامية هناك رغم انها اقل من 1٪ هناك .

حتى اوروبا قارة لديها خصوصيتها الثقافية العرقية و الدينية و حتى هم يرفضون الهجرة الإسلامية و تجنيس الاقليات الإسلامية في الغرب ، رغم انهم لا ينتمون عرقيا و دينيا الى الثقافة الأوروبية فلماذا تدعم أسلمة تلك المجتمعات و انت بنفسك في بلدك ترفض اخوانك في الدين و العقيدة .

هذه الحالة تسمى الشيزوفرينيا

المال يجيب كفاءة صحيح, بس ما يجيب كفاءة نخب اول. صدقني اخي لا يمكنك ان تضع سقف زجاجي على الطموح و تتوقع انك ستستقطب الافضل عالميا.

فيه تجارب في الموضوع, المانيا في التسعينات استهدفت استقطاب 70 الف مبرمج مع فقاعة com. التكنولوجية. و رصدوا لها موارد ضخمة جدا. و النتيجه كانت فشل مدوي. متى آخر مره استخدمت منتج على النت ذو منشأ الماني؟ :)

الفكرة ان الكفاءة التي تبني اقتصاد و يمكنها ان تخلق قطاع كامل يكون مصدر توظيف و دخل للدولة و المواطن, تحتاج لبيئة تشريعية كامله.

هذه البيئة تتضمن الامان الوظيفي و الشخصي و نمط عيش مرفه و متسامح, بالاضافة لتوفر الفرصه للصعود الاجتماعي و تكوين الثروة. بدون التجنيس كأنك تغرف في بحر و بلاش تحول وطني و بطيخ.

نفس وظيفتي في الامارات راتبها ثلاث اضعاف و نص راتبي الان هنا في السعودية. والله انها مغرية. نفس وظيفتي راتبها ٣ اضعاف في اوروبا و ٤ اضعاف في بريطانيا حتى مع حسم الضرايب.

والله جدا مغرية ان الواحد يطلع و يكون نفسه ماديا و يرجع عنده دراهم يشتري بيت بدون قرض ٢٠ سنة يهد الحيل. انا اقول انه حتجي مرحلة تحصل فيها شد رحال يوم من الايام اذا ما اختلف الوضع او قعد زي ما هو.
لا تكون من الاطباء الي رجعهم الملك عبدالله رحمة الله عليه بقوة القانون :)

لا تكون من الاطباء الي رجعهم الملك عبدالله رحمة الله عليه بقوة القانون :)

لا ماني من الاطباء اللي رجعهم بقوة القانون، انا لسى ما طلعت و لا يوجد قانون يقول اني لو اخترت العمل في الخارج "جانسحب بقوة القانون".

انا اللي اقوله انها جدا مغرية انه الواحد يكون نفسه ماديا في الخارج و بعدين يرجع.

لا ماني من الاطباء اللي رجعهم بقوة القانون، انا لسى ما طلعت و لا يوجد قانون يقول اني لو اخترت العمل في الخارج "جانسحب بقوة القانون".

انا اللي اقوله انها جدا مغرية انه الواحد يكون نفسه ماديا في الخارج و بعدين يرجع.
كنت افكر مثلك الى ان شاهدتها بعيني :)

دول الخليج حاله خاصه, سحبوهم سحب من قطر و الامارات. و كله بالقانون.

الله يوفقك و اذا نويت اختار دولة خارج الجامعة العربية, و اهم شيء اطلع لحالك لا من شاف و لا من درى. الهجرات الجماعية تودي في داهيه.

كنت افكر مثلك الى ان شاهدتها بعيني :)

دول الخليج حاله خاصه, سحبوهم سحب من قطر و الامارات. و كله بالقانون.

الله يوفقك و اذا نويت اختار دولة خارج الجامعة العربية, و اهم شيء اطلع لحالك لا من شاف و لا من درى. الهجرات الجماعية تودي في داهيه.

اه ايوه يوم رجعوهم السعودية بالقوة اتذكرها. الواحد ما بيهاجر، ارضنا و نحبها و نكون لها، لكن يا رجل فرق في انك تجيب حق بيت محترم في ٥ سنين، و في انك يالله تجيب حق شقة في ١٥ سنة والله. الواحد حلمه يملك بيت بس حاس انه ظهره على جدار، و ايام الواحد يقول و لا حق التعب و الشقا كل ذيك السنين.

المال يجيب كفاءة صحيح, بس ما يجيب كفاءة نخب اول. صدقني اخي لا يمكنك ان تضع سقف زجاجي على الطموح و تتوقع انك ستستقطب الافضل عالميا.

فيه تجارب في الموضوع, المانيا في التسعينات استهدفت استقطاب 70 الف مبرمج مع فقاعة com. التكنولوجية. و رصدوا لها موارد ضخمة جدا. و النتيجه كانت فشل مدوي. متى آخر مره استخدمت منتج على النت ذو منشأ الماني؟ :)

الفكرة ان الكفاءة التي تبني اقتصاد و يمكنها ان تخلق قطاع كامل يكون مصدر توظيف و دخل للدولة و المواطن, تحتاج لبيئة تشريعية كامله.

هذه البيئة تتضمن الامان الوظيفي و الشخصي و نمط عيش مرفه و متسامح, بالاضافة لتوفر الفرصه للصعود الاجتماعي و تكوين الثروة. بدون التجنيس كأنك تغرف في بحر و بلاش تحول وطني و بطيخ.

التجنيس مش حل ذهبي أبداً

باخذ الجنسية اليوم تمام تقدر تمنعني أسافر بكره ولا عاد أرجع
تقدر تجبرني أشتغل في المجال اللي على أساسه أخذت الجنسية يمكن أغير رأيي
يمكن أروح في الخارج بعقد عمل أفضل .....

ولذا التجنيس ليس حل سحري الإ لبلدان المهجر الأم اللي المهاجر يروح فيها برغبه الهجرة وليس برغبة المال فقط .
لاحظ أن المستهدف قد يخسر حقوق أساسيه في بلده فالتغيير السياسي مهول .

هيرون @هيرون قرات بعض من مشاركاتك السابقة كنت تقول على اوروبا احترام الحجاب و الخمار الاسلامي و ان تقوم بتجنيس المسلمين عندها و كنت تشجع التغيير الديمغرافي في اوروبا لصالح الجاليات الإسلامية و في مشتركة أخرى كنت تدعوا الى طرد البوارمة و الباكستانيين و الامصار و الزيود بحجة الاجرام و المخدرات ، الخلاصة انت تكيل بمكيالين فقط ، الاسلام لا ينتمي الى أوروبا هو ديانة مشرقية فلماذا تدعوا الى أسلمة تلك المجتمعات التي لديها تاريخها المسيحي العلماني العريق .

جمهورية بولندا السلافية من اكثر المجتمعات تدينا و اعتزاز بالتاريخ الكاثوليكي في اوروبا ، يعني هل كنت سترفض تجنيس الجاليات الإسلامية هناك رغم انها اقل من 1٪ هناك .

حتى اوروبا قارة لديها خصوصيتها الثقافية العرقية و الدينية و حتى هم يرفضون الهجرة الإسلامية و تجنيس الاقليات الإسلامية في الغرب ، رغم انهم لا ينتمون عرقيا و دينيا الى الثقافة الأوروبية فلماذا تدعم أسلمة تلك المجتمعات و انت بنفسك في بلدك ترفض اخوانك في الدين و العقيدة .

هذه الحالة تسمى الشيزوفرينيا

لاحظ أني قلت بلدان أساسها المهاجرين + بلدان ذات ماضي إستعماري وأخلاقياَ عليها تقبل هؤلاء
أما البرماويه والباكستانيه وغيرهم لم نستعمرهم وليست بلادنا بلاد هجرة من الأصل .

لاتناقض ولاهم يحزنون عزيزي

أمريكا نفسها ما أصبحت أمريكا إلا باستقطاب أصحاب الكفاءات و تجنيسهم وما مشروع منهاتن إلا دليل حي علي ذلك

التجنيس مش حل ذهبي أبداً

باخذ الجنسية اليوم تمام تقدر تمنعني أسافر بكره ولا عاد أرجع
تقدر تجبرني أشتغل في المجال اللي على أساسه أخذت الجنسية يمكن أغير رأيي
يمكن أروح في الخارج بعقد عمل أفضل .....

ولذا التجنيس ليس حل سحري الإ لبلدان المهجر الأم اللي المهاجر يروح فيها برغبه الهجرة وليس برغبة المال فقط .
لاحظ أن المستهدف قد يخسر حقوق أساسيه في بلده فالتغيير السياسي مهول .
يروح الله معاه, هذا ما تطالب به اخي, و كفى الله المؤمنين شر القتال.

لكن بدون تجنيس انسى ان يأتي اصلا, و بلاش نضحك على بعض و ندعي اننا جادون في التحول الوطني.

هل سنستفيد لاقصى مدى من كل متجنس؟ بالطبع لا. و لكننا لن نستفيد مطلقا, بل لن تتاح لنا فرصة الاستفادة بدون تعديلات تشريعية كبيره و جوهرية.

من معارفي الشخصية صديق امريكي تنازل عن الجنسية الامريكيه و انتقل للعيش في سنغافورة ( الامريكان لديهم قانون غريب ان كل مواطن يدفع ضريبة دخل حتى لو كان يعمل و يقيم في دولة خارجيه).

كنت اتحدث معه في هذه النقطه بالذات, كيف يترك جنسيته الاصليه و يتبنى الجنسية السنغافورية ( و التي بالمناسبه تعد دولة بتشريعات دراكونية في غاية الصرامه ). و كيف يقبل الاستغناء عن ارثه الثقافي و يندمج في ثقافه آسيوية-صينيه.

جوابه كان بسيط, انه الان يملك سلسله مختبرات طبية و يعمل تحت امرته 400 موظف. و هذا الامر كان مستحيل في بلده الام.

مثل هذا الشخص هو المستهدف بقانون التجنيس.

أمريكا نفسها ما أصبحت أمريكا إلا باستقطاب أصحاب الكفاءات و تجنيسهم وما مشروع منهاتن إلا دليل حي علي ذلك

عشان كذا المجتمع الامريكا اصبح غالبيته شواذ متصدرين المشهد

بالعمله السعوديه او الدولار ثم تعكسها بالريال السعودي !

من ناحية شد الرحال بدء من سنوات الدكاتره السعوديين والمبتعثين صارو يجلسون بالغرب من سنوات طويله عشان كذا اصبحت وزارة التعليم تضع قوانين تجبرهم على قرفها

الكفاءات في بلادنا مليئة .. منهم من وجد فرصة محليه ومنهم من يعمل في الخارج ومنهم من مازال عاطل ولم يجد فرصته

اما هذا الاعلان فسيذهب اغلب المتجنسين فيه للرياضه والفن وسنرى العجب العجاب

امريكا ليست تفكير سعودي او علماني وليبرالي سعودي او عربي

هم شافو فلان صاحب قنبله نوويه قالو له تعال

شافو فلان صاحب اختراع معين قالو تعال

لكن جماعتنا مادام فتحو رياضه وثقافه اغسل يدك 😹 اصحابنا تفكيرهم محدود يهمهم كيف يتلبرلو بس

طيب واذا ما صرنا امريكا وش نسوي بالكفاءات

انت تعرف ان اغلب الي اشغلو المملكة هم مجنسين
ما نبي نذكر اسمائهم

امريكا مشروع كامل هي كلها مجنسه ومستقطبه لا وجود لامريكي سوى الهنود الحمر

خلونا نقيس مقاييس واقعيه وقريبه مثل قطر

امريكا نبعدها من مقايسنا لانها لا تنطبق علينا

يمكن ان اقول اليابان كوريا الصين ليس فيهم مجنس

مثال في امريكا هذا سبب كوارثنا​

نتائج 2007 كفاءات بطيخ كل اللي انجزناه قمنا بتوفير الدكتوره للاجئين اليوم وحرمنا مواطنينا منها وبعد الحرب سيعود اللاجئون اما لبلدانهم او يذهبون مذهب عبدالباري عطوان 😅

ونرجع للمثل : ما اخص من قديد الا عسفان

عودة
أعلى