سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

بسآم

عضو
إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
597
التفاعل
12 0 0
صحيفة كويتية : سوريا تضع اسرائيل أمام خيارين لا ثالث لهما .. الحرب الشاملة أو التسوية الشاملة




SI87484.jpg



بلغ مستوى الخطاب الحربي بين إسرائيل وسورية مؤخراً مستوى لم يبلغه منذ عقود عدة، فتصاعدت نبرة المواقف وأطلقت التهديدات والتهديدات المضادة، التي كان أبرزها إعلان دمشق، على لسان وزير خارجيتها وليد المعلّم، أن أي حرب قد تشنها إسرائيل ضدها، أو ضد لبنان، سوف تقوم سورية بضرب إسرائيل، وبالتالي سوف تؤدي إلى حرب شاملة.
في محاولة للوقوف على خلفيات وأبعاد هذا المتغير بين البلدين يمكن تسجيل ما يلي:
- خلال حرب تموز 2006 على لبنان، حرصت إسرائيل على تحييد سورية وعدم إدخالها الحرب، وقد أكدت على ذلك بأكثر من وسيلة مباشرة وغير مباشرة. وعندما تطورت الحرب، واتسع مداها الجغرافي حتى جنوب نهر الليطاني، نقلت التقارير أن سورية هددت إسرائيل بأنها ستدخل الحرب إلى جانب حزب الله إذا ما تقدمت القوات الإسرائيلية إلى منطقة البقاع الغربي، ولامست الحدود السورية.

- بعد انتهاء حرب تموز، أشارت التحقيقات الإسرائيلية الرسمية حول الإخفاق في الحرب، إلى حصول خلل عسكري استراتيجي على الجبهة السورية، حيث كانت هذه الجبهة خالية من القوات الإسرائيلية اللازمة، وهو ما كان سيؤدي «إلى كارثة على إسرائيل فيما لو دخلت سورية الحرب» بحسب هذه التحقيقات.

- نتيجة أخرى توصلت إليها التحقيقات الإسرائيلية، وهي استحالة إيقاف إطلاق صورايخ حزب الله على إسرائيل في أي حرب مقبلة، دون وصول القوات البرية الإسرائيلية إلى منطقة شمال الليطاني بما فيها منطقة البقاع الغربي ومناطق أخرى من لبنان. أي إلى المناطق الموسومة سوريا كخطوط أحمر.

- أظهرت حرب تموز حجم الفعالية العسكرية لصواريخ أرض- أرض بمختلف أنواعها التي أطلقها حزب الله على إسرائيل، ما منح الترسانة الصاروخية السورية بعدا نوعيا جديدا ومؤثرا، بات على إسرائيل أن تحسب حسابه في أي مواجهة مقبلة مع دمشق، لأنه يعني في الحد الأدنى أنه بمقدور سورية، وحتى لو تعرضت لتدمير واسع من قبل سلاح الجو الإسرائيلي، أن تطلق آلاف الصواريخ المتوسطة والبعيدة يوميا (11 ألف صاروخ بحسب التقدير الإسرائيلي) تطال كامل الأراضي الإسرائيلية.
- لو راقبنا المناورات والتدريبات التي قام، ويقوم، بها الجيش الإسرائيلي منذ العام 2006 وحتى اليوم، لوجدنا أنها بلا شك تراعي فرضية الحرب على الجبهة السورية، بالتزامن مع الجبهات الأخرى: غزة ولبنان وإيران، وآخر تلك المناورات كان يجريها الجيش الإسرائيلي في صحراء النقب بالتزامن مع تهديد الوزير المعلم.


 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

اللهم انصر الاسلام و المسلمين
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

لبنان .. الخاصرة السورية الرخوة


Barack+Obama+Visits+Israel+OVOGGvxfA90l.jpg



- منذ حرب تموز 2006 وحتى اليوم، ارتفع مستوى الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل إلى مستوى لم يسبق أن بلغه من قبل؛ إن لجهة نوع وكم الأسلحة الحديثة التي زودت بها واشنطن الجيش الإسرائيلي، أو لجهة الإشراف المباشر من قبل الخبراء والضباط العسكريين الأميركيين على عملية إعادة تأهيل وإصلاح الجيش الإسرائيلي نتيجة الإخفاقات في حرب تموز، أو من خلال الوجود العسكري الأميركي المباشر في الأراضي والمياه الإسرائيلية.

وهذا ينبئ بأنه في أي حرب إسرائيلية مقبلة، لن يقتصر الدور الأميركي فيها كما حصل في حرب تموز 2006، بل سيكون مباشرا وفعّالا، ولمواجهة جهة بالتأكيد أكبر من حزب الله، هي سورية وإيران.

_______________________________________________________________________________



lebanon.gif



- لايزال لبنان يشكل الخاصرة الأمنية الرخوة لدمشق، وأي تصدّع أمني فيه، ولاسيما بمستوى حرب، يعني بالضرورة قيام سورية، ومن منطلق أمنها القومي، بما يلزم للتعامل مع تداعيات وأخطار هذا الأمر، سواء على النظام أو الشعب، حتى وإن كانت تكلفة ذلك باهظة جدا. وفي واقع الحال، إن حزب الله في لبنان كمتصد ورادع لأي عدوان إسرائيلي، يشكل في الوقت نفسه قوة تحمي أمن دمشق، وخطا دفاعيا في وجه القوات الإسرائيلية للوصول إلى مسرح العمليات السوري. من هنا أرادت دمشق في موقفها القول، إن أي حرب جديدة ضد حزب الله ولبنان يعني دخولها التلقائي هذه الحرب إلى جانب حليفها اللبناني.


_____________________________________________________________
%D8%AD%D8%B3%D9%86%20%D9%86%D8%B5%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.jpg



- بالتوازي، تعتبر سورية حليفا استراتيجيا لحزب الله، باعتبارها الظهير الخلفي الداعم والمساند له، سواء على المستوى اللوجستي والعسكري أو السياسي والمعنوي، وهذا يعني حكما أن أي حرب ضد سورية سوف تطال تداعياتها الحزب وموقعه مباشرة. ولعل هذا الأمر هو ما رمى إليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بتأكيده أكثر من مرة في الآونة الأخيرة، بأن أي حرب إسرائيلية جديدة ضد لبنان سوف «تغيّر وجه المنطقة بأكملها»، ما يعني أنها لن تقتصر على لبنان فقط.

________________________________________________________________
Bashar%20Assad9.jpg


- أظهرت نتائج وتداعيات حرب تموز، أن إسرائيل لم يعد بمقدورها تحمل أي هزيمة جديدة في أي حرب مقبلة، وأن نتائجها، سواء أكانت انتصارا أو هزيمة، ستكون وجودية بالنسبة إلى الكيان بأكمله. بناء على ذلك، ليس أمام سورية سوى أحد خيارين: إما المواجهة النهائية والحاسمة ضد إسرائيل، وإما الاستسلام والتسوية. وعلى ما ظهر من خلال الموقف السوري، أن دمشق -حتى الآن على الأقل- تبنّت الخيار الأول.



____________________________________
صاروخC-802
KH31P.JPG

صاروخ كورنيت
300px-9M133_Kornet.JPG


صاروخ ميلان
Milan_adt-er_medium_range_weapon_system_anti-tank_missile_MBDA_France_French_640.jpg


- لا شك أن سورية ما كانت لتقدم على تهديد إسرائيل بمواجهتها عسكريا، لولا توافر القدرة العسكرية الذاتية اللازمة. فقد تحدثت تقارير عدة بعضها إسرائيلية، عن عقيدة عسكرية سورية جديدة منذ حرب تموز 2006، وعن عملية تطوير وتسلّح نوعي يخضع لها الجيش السوري في ضوء تجربة حزب الله في حرب تموز. فالبحرية السورية راقبت الضرر الكبير الذي تكبّدته السفينة الحربية الإسرائيلية «ساعر 5» في حرب لبنان، كنتيجة لإطلاق حزب الله الصاروخ الصيني C-802 في اتجاهها، ما دفعها إلى التسلّح بالمنظومة نفسها المعدّلة والمصنّعة في إيران. إضافةً إلى ذلك، يجدّد الجيش السوري ترسانته المضادة للدروع المحمولة من قبل الأفراد؛ فصواريخ كورنيت وميلان الروسية، سببت للجيش الإسرائيلي أضراراً كبيرة من قبل حزب الله، سواء للمدرعات أو لسلاح المشاة. لذلك، يتسلّح السوريون بكميات كبيرة من الصواريخ من إنتاج مشابه.
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

سورية والقتال غير التقليدي



P479531.jpg



الاتجاه الثالث لتنامي القدرة العسكرية السورية هي الصواريخ الباليستية. فالسوريون يطورون هذا السلاح ذاتياً منذ سنوات عدة، ومن المعروف أنّ لديهم ترسانة صواريخ كبيرة جداً، جُدِّدَت وحُسِّنت عقب تموز 2006.

الصاروخ الأساس في الترسانة السورية الذي تتحدث عنه الاستخبارات الإسرائيلية هو «أوراغن» (أي الإعصار باللغة الروسية)، وباسمه التقني «بي أم 220». وهو نفسه الصاروخ الذي سقط على المدن الإسرائيلية إبان حرب تموز، برأسه المتفجر الذي يحوي مئات الكرات الحديدية الصغيرة والقاتلة.


p01_20070717_pic1_1full.jpg



إلى ذلك، كشفت حرب تموز عن وجود صاروخ إضافي لم يكن معروفاً لدى الاستخبارات الإسرائيلية، هو صاروخ عيار 305 ميلليمتر، أطلقه حزب الله مرة واحدة خلال الحرب باتجاه العفّولة.


أحد الأطر المهمة التي تطور فيها سورية بنيتها العسكرية، هي أسلوب القتال غير التقليدي واللامتماثل، إلى جانب التقليدي؛ وهو كناية عن حرب عصابات نوعية في مواجهة القدرات التقليدية للجيش الإسرائيلي.


ويبدو أن سورية تنوي إزالة أولويات الاستثمار في وحدات الجيش التقليدية عن الجدول، وبدلاً من ذلك تأهيل وحدات لحرب العصابات تكمن لقوات الجيش الإسرائيلي مع أسلحة ضدّ الدروع التي أثبتت فعّاليتها ضدّ قوات المشاة.


1702184272.jpg


- البيئة السياسية والاستراتيجية: إثر حرب الخليج الثالثة، واستشهاد الرئيس رفيق الحريري، ودعم المقاومتين الفلسطينية واللبنانية، والتحالف مع إيران وغيرها من الأحداث، تعرضت سورية لعزلة دولية وإقليمية ولخضّات أمنية خطيرة.

اليوم، وبعد حصول مجموعة من المتغيرات الإقليمية والدولية، فكّت هذه العزلة وأصبحت سورية في وضع سياسي وأمني واستراتيجي أفضل، ما شكل بيئة مناسبة لإطلاق مواقف تصعيدية ضد إسرائيل.



452400020e.jpg


هذه المعطيات والمحددات وغيرها، تدل على أن تل أبيب تعد العدة والجهوزية لفرضية وقوع حرب مع سورية منذ سنوات عدة، سواء لوحدها بشكل منفرد أو بشكل متزامن مع أطراف أخرى خصوصا حزب الله، وذلك في الاتجاهين الدفاعي والهجومي. كما يمكن الاستنتاج، من خلال طبيعة الاستعداد العسكري للجيش الإسرائيلي، ومن خلال نوعية التعاون الأميركي - الإسرائيلي المشترك، أن إسرائيل ترسم خططها الحربية وفق سيناريو أول، هو الحرب مع طرف واحد لا أكثر، وفي الوقت نفسه وفق سيناريو احتياطي لحرب متدحرجة تشمل أطرافا عدة.

لكن الأولوية بالنسبة إلى القيادة الإسرائيلية هي عدم حصول حرب شاملة، وهنا -تحديدا- يكمن سبب المفاجأة من قبل إسرائيل جراء التهديد السوري.. لقد وضعت دمشق -ومعها الحلفاء- تل أبيب أمام خيارين لا ثالث لهما: الحرب الشاملة أو التسوية الشاملة.
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

شكرا لك اخي بسام على الملحقان الاضافيان للموضوع وهي قريبة من وجهة النظر السورية الحقيقية للواقع
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

الصاروخ الأساس في الترسانة السورية الذي تتحدث عنه الاستخبارات الإسرائيلية هو «أوراغن» (أي الإعصار باللغة الروسية)
uragan هو اسم لراجمة صواريخ روسية و ليس اسم صاروخ, و الصاروخ الاساس في الترسانة السورية هو السكود بتعديلاته و فاتح 110

خلال حرب تموز 2006 على لبنان، حرصت إسرائيل على تحييد سورية وعدم إدخالها الحرب، وقد أكدت على ذلك بأكثر من وسيلة مباشرة وغير مباشرة
من بداية الحرب و اولمرت كان يخاطب الاسرائيليين و يقول نحن لا نحارب فقط "حزب الله" بل نحارب السوريين و الايرانيين

مشكور على الموضوع
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

الحرب هي الافضل
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

ما شاء الله رسالة قوية جداً يوجهها الأشقاء السوريون إلى الإرهابيين الصهاينة ليس أمام الخنازير الصهاينة إلا الإنسحاب التام غير المشروط من الجولان.
ولكن لى سؤال إلى الأخ كاتب الموضوع: ما هو طبيعة التدخل الأمريكى فى حالة حدوث مواجهة شاملة بين سوريا والصهاينة؟

مع خالص تحياتى وشكرى على هذا الموضوع المميز
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

الكل يتذكر ان سوريا وايران بينهم اتفاقية سلام
مما يعني
ضرب سوريا يعني تحدي لسوريا + حزب الله + ايران + حماس
ولا اعتقد ان اسرائيل قادرة على مواجهة كل هذه القوى معا
وبالفعل لو حسبناها بنشوف ان لا فرصة للإسرائيليين لمواجهة هذه القوى معا
1 - الطيران السوري + الصواريخ السورية القادرة على ضرب الكيان الصهيوني
2 - صواريخ ايران البالستية المدمّرة << عاشوراء , سجّيل , شهاب 3 و 4 , وغيرها من الصواريخ الايرانية وهي كثيرة
3 - صواريخ حزب الله << زلزال , فجر , وغيرها من صواريخ الكاتيوشا
4 - صواريخ حماس << مجموعة متنوعة من الصواريخ قصيرة المدى
وجميع ما تم ذكره قادر على ضرب قلب الكيان الصهيوني وتدميره عن بكرة ابيه

--------

يعني بالمختصر المفيد اسرائيل لن تفكر جديا بمهاجمة سوريا
وما تفعله هو ضجة اعلامية وجس نبض لا اكثر

---------

وبالفعل سوريا تخطو بخطى ثابتة لتثبت نفسها كقوة لها وزن وثقل في المنطقة
وكل التوفيق لسوريا ولحاكمها " بشار الأسد "
 
التعديل الأخير:
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

إسرائيل تملك السلاح النووي وهذا وحده كفيل بنهاء اي تفوق تقليدي سواء سوريا او عربيا

,,,,,,,,,,,, الله يحفظ سوريا من طيش الصهاينه ,,,,,,,,,
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

بس هو دا الكلام لكنها خطوة اتاخرت تلاتين سنه كلنا مع سوريا ان شاء الله
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

إسرائيل تملك السلاح النووي وهذا وحده كفيل بنهاء اي تفوق تقليدي سواء سوريا او عربيا

,,,,,,,,,,,, الله يحفظ سوريا من طيش الصهاينه ,,,,,,,,,
لاحظ ان في الحاله دي النووي اسد من ورق بسبب الحاله الجغرافيه يعني اسرائيل اول المتضضرين من الخطوة دي لان العرب هيستخدموا الاسلحة الكيماوية والصواريخ الملوثة بالمخلفات النوويه ياراجل دا السادات هدد اسرائيل باحكايه دي لتحييد السلاح النووي:p30[1]::dunno[1]: وكمان انت مضرتش سوريا وبس انت هتضر تركيا واليونان وقبرص ووووو متهيلئي قادة اسرائيل يخافوا يخدوا الخطوة دي
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

لاحظ ان في الحاله دي النووي اسد من ورق بسبب الحاله الجغرافيه يعني اسرائيل اول المتضضرين من الخطوة دي لان العرب هيستخدموا الاسلحة الكيماوية والصواريخ الملوثة بالمخلفات النوويه ياراجل دا السادات هدد اسرائيل باحكايه دي لتحييد السلاح النووي:p30[1]::dunno[1]: وكمان انت مضرتش سوريا وبس انت هتضر تركيا واليونان وقبرص ووووو متهيلئي قادة اسرائيل يخافوا يخدوا الخطوة دي

طالما هذا الأمر صحيح ,,,, اذن لماذا العرب لاينقضو على اسرائيل !!!!!
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

إسرائيل تملك السلاح النووي وهذا وحده كفيل بنهاء اي تفوق تقليدي سواء سوريا او عربيا

,,,,,,,,,,,, الله يحفظ سوريا من طيش الصهاينه ,,,,,,,,,

اخي الكريم الخيار النووي الاسرائيلي يسمى خيار شمشون (علي وعلى اعدائي )
وهذا الامر لن يستخدم الا في حالة وحدة وهي تيقنهم من زوال دولتهم
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

اخي الكريم الخيار النووي الاسرائيلي يسمى خيار شمشون (علي وعلى اعدائي )
وهذا الامر لن يستخدم الا في حالة وحدة وهي تيقنهم من زوال دولتهم

كلامك صحيح يالغالي ,,,,

صدقني لو سوريا تضرب تل أبيب في نصفها راح توقع خسائر هائله بين صفوف بني صهيون واسرائيل بهذه الحاله لايمكن ان تسكت لانها دويله وعدد الضحايا راح يكون كبير مماينذر بهلاكهم وهنا يضطرون لاستخدامه لانهم مهدوون بالانقراض
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

طالما هذا الأمر صحيح ,,,, اذن لماذا العرب لاينقضو على اسرائيل !!!!!
لان سيادتك مش بتحارب اسرائيل وبس انت بتحارب امريكا وبعض الدول الغربيه برضه:dunno[1]:
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

لان سيادتك مش بتحارب اسرائيل وبس انت بتحارب امريكا وبعض الدول الغربيه برضه:dunno[1]:

.. اذن ماهو الحل بنظرك ياباشا ؟!!!
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

.. اذن ماهو الحل بنظرك ياباشا ؟!!!
الحل في نظري الانتظار قليلا لبناء القوة العسكرية والاقتصادية واهم حاجة تحقيق الاكتفاء الزاتي ثم العمر واحد والرب واحد مش عاوزين ننهار في وسط حرب زي دي ولا ايه:0126[1]:
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

انما في حالة سوريا هي بتسترد ارضها يعني ممكن نحيد بعض القوي اللي هتساند اسرائيل لكن في حاله اجتياح اسرائيل دا وضع تاني خالص خالص
 
رد: سوريا تقول لأسرائيل اما تسويه شامله واما حرب شامله

الحل في نظري الانتظار قليلا لبناء القوة العسكرية ثم العنر واحد والرب واحد مش عاوزين ننهار في وسط حرب زي دي ولا ايه:0126[1]:

,, تبي الجد ,,,, الصواريخ السوريه والطائرات السعوديه والقوات البريه والبحريه المصريه مع مساندة الاردن

ضربة رجل واحد وفي لحظه واحده ,,,, صدقني لن توجد هناك دوله اسمها اسرائيل ,,,,, ضربه استباقيه تنهي كل شي

 
عودة
أعلى