كورونا الصين ، انتشار سريع و هلع كبير !

يعني ايش يوصلون للاتفاق ؟
الدول العربية مرتبطة بلعضها البعض بشكل كبير (بمعنى الكلمة مصيرنا واحد)
لذا لا يمكن لدول زضع خطة لمواجهة اي ازمة مثل الكورونا من غير التفهام والعمل مع باقي الدول العربية





 

المغرب يوضح رسميا تفاصيل استعمال دواء علاج فيروس كورونا

الأربعاء 25 مارس 2020 - 19:27
أكدت وزارة الصحة المغربية، اليوم الأربعاء، أن قرار استعمال دواء "كلوروكين" ودواء "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج المصابين بفيروس "كورونا" هو قرار سيادي، وجاء بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة بالمملكة.

وأوضحت وزارة الصحة، في تصريح صحافي، أن استعمال هذا الدواء يستعمل على نطاق واسع في العالم (الصين وأمريكا وتونس وفرنسا)، مشيرة إلى أن هذا الدواء كشف عن نتائج واعدة لعلاج مرضى "كوفيد 19".
وأوردت وزارة الصحة أن "هذا الدواء معروف عند الأطباء منذ سنوات؛ لأنه يستعمل في علاج أمراض مزمنة، كالتهاب المفاصل وأمراض مناعية أخرى".
بشري مداح، مديرة مديرية الأدوية بوزارة الصحة، أكدت أن الوزارة ذاتها اتخذت جميع الاحتياطات لتوفير هذا الدواء، موردة أن "المغرب يتوفر، حاليا، على مخزون منه مصنع محليا ومستورد أيضاً".
وأضافت المسؤولة بوزارة الصحة، في تصريح صحافي، أن الدواء المخصص لعلاج "كورونا" في المغرب تم توزيعه على جميع المراكز الاستشفائية والمستشفيات الجهوية والإقليمية، وشددت على أنه تم وضع شروط وكيفية استعمال الدواء وفق "بروتوكول صحي" دقيق من أجل تدبير عقلاني لمخزون الدواء.
وبعد أن نبّهت هسبريس إلى أن اختفاء "بلاكنيل" و"هيدروكين"، اللذين يستخدمان لعلاج الملاريا والروماتويد والأمراض المناعية، فاقم معاناة بعض المرضى الذين كانوا يتناولون هذا الدواء مسبقا، أكدت المسؤولة بوزارة الصحة أن جميع المغاربة المصابين بأمراض مزمنة كانوا يستعملون هذا الدواء سيتم توفيره لهم مجانا.
مديرة مديرية الأدوية بوزارة الصحة أوضحت أن جميع المرضى الذين كانوا يستعملون هذا الدواء بإمكانهم الحصول عليه مجانا بصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة بعد الإدلاء بالملف الطبي والوصفة الطبية، أي أنه لن يباع في باقي صيدليات المملكة.
وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، وجّه مراسلة رسمية إلى المسؤولين عن قطاع الصحة بالمستشفيات، أكد فيها ترخيص المغرب بشكل رسمي لاستخدام "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين" المصنوعين بالمملكة لعلاج المصابين بفيروس "كورونا".
وجاء هذا القرار، الذي اتخذه المغرب الاثنين، بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة بالمملكة، الذي يقضي بالسماح لكافة المستشفيات في المغرب باستخدام هذه الأدوية؛ لكن وفق شروط صارمة.
الوثيقة الصادرة عن وزير الصحة شددت على حسن تدبير المخزون الوطني من هذا الدواء من قبل المسؤولين عن التموين والصيدلة في الإدارات الجهوية للصحة، وأشارت إلى أنه سيتم وضع الدواء في مخازن مؤمنة وإحداث لائحة بأسماء المرضى الذين سيتم تسليمه إليهم.

 
قبيلة من آكلي لحوم البشر فى باباو غينيا الجديدة أصيبت بفيروس كورونا بعد التهامها لحم مهندس صيني الذي يعمل فى مجال التعدين بالمناجم

و قد تم الإبلاغ عن اختفائه فى ٢٨ فبراير.

و قد لقي ١٤ شخص حتفه من القبيلة بعد إصابتهم بالفيروس و تم اكتشاف ٨٧ حالة ايجابية.

و قد صرح أكثر من شخص مصاب بأنهم شعروا بأعراض المرض بعد "أن التهموا روح شريرة صفراء"
 
عودة
أعلى