أحداث الهجوم على معامل النفط السعودي ( موحد )

فعال ان شاء الله اذا ربط في شبكة دفاع جوي متكامل مثل درع السلام ... بالنسبة لكروية الارض فهذي صورة توضح مشكلة الطيران المنخفض
مشاهدة المرفق 204258
لو افترضت صحت الصورة وتجاوزنا المقطع الراداري المنخفض والبصمه الحرارية المنخفضة والحجم الصغير والسرعة البطيئة للدرونات هذا غير ان الرادار قد لا يميزها وقد لا يستطيع الصاروخ تتبعها اذا خرجت من المجال المحدود للكشف
هل تعلم كم سنحتاج من الرادارات لتغطية كل المدن والقواعد العسكرية والأماكن الحساسه خارج المدن لأن مجال كشف هذه الدرونات سيكون محدود جدا بدليل الصورة التي وضعتها ولا يهم لو كان الرادار مجال كشفه ٥٠٠٠ كيلو؟
اقرأ التقرير

في الشرق الأوسط يتم تشغيل الطائرات بدون طيار من قبل العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية. وقد استُخدمت الطائرات التجارية الصغيرة على وجه التحديد بكثافة وبتأثير عال في النزاعات التي تدور حاليا في كل من سوريا والعراق وغزة واليمن.

ونظرا إلى تسارع وتيرة استخدام الطائرات الصغيرة المسيّرة في النزاعات الدائرة في مختلف أنحاء العالم ولا سيما بين الجماعات غير التابعة لسلطة الدولة والتنظيمات الإرهابية، فقد لقيت تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة ـ أي الأجهزة المستخدمة للكشف عن تلك الطائرات و/أو اعتراضها ـ مؤخرا اهتماما ملحوظا حتى أصبحت اليوم معتمدة على نطاق واسع. ومع ذلك، لا يزال هذا المجال الناشئ يواجه عددا من القضايا الحرجة.

وعلى الرغم من إمكانية التصدي للطائرات الكبيرة بدون طيار بواسطة التقنيات التقليدية المضادة للطائرات، إلا أن التصدي للطائرات الصغيرة المسيّرة ينطوي على تحديات متعددة. إذ يصعب رؤية هذه الطائرات بالعين المجرّدة حتى من مسافات قريبة، وهي غير قابلة للكشف بشكل عام بواسطة رادارات الدفاع الجوي المصممة أصلا للكشف عن الطائرات الكبيرة والسريعة.

وحتى عندما تكون بعض الأنظمة التقليدية المضادة للطائرات فعالة ضد الطائرات الصغيرة بدون طيار، إلا أن تكلفتها المرتفعة ـ مقارنة بالتكلفة المنخفضة للغاية للطائرة غير المأهولة ـ لا تجعلها حلا مستداما.

فعلى سبيل المثال، تصل تكلفة صاروخ "باتريوت" واحد ما يقرب من مليون دولار في حين يبلغ سعر الطائرة التجارية الصغيرة بدون طيار أقل من 500 دولار.

ويتوفر اليوم في الأسواق أكثر من مئتي نوع من الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة، ووفقا لتحليل أجراه المدير المشارك لـ"مركز دراسات الطائرات بدون طيار" دان غيتينغر، تعدّ عمليات الاستحواذ على التكنولوجيا المضادة للطائرات بدون طيار وتطويرها الفئة الأسرع نموا في الإنفاق المتعلق بهذا النوع من الطائرات ضمن أحدث ميزانية لوزارة الدفاع الأميركية.

هناك العديد من الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة التي لا تتمتع بالفعالية نفسها التي تسوَّق لها
وفي ساحة المعركة، يتمثل الاستعمال الأكثر شيوعا للأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة، في حماية القواعد والأساطيل العسكرية، علما بأن هناك اهتمام متزايد بالنظام المحمول والمتنقل الذي يمكن استخدامه لحماية الوحدات البرية والمواكب. وتشمل الاستخدامات المدنية الحالية حماية الأجواء في المطارات، وتأمين الفعاليات العامة الضخمة، وحماية الشخصيات الهامة، ومكافحة التهريب في السجون، فضلا عن حماية المرافق الحساسة وتأمين سلامة المرافئ البحرية والأمن الشخصي بشكل متزايد.

قدرات وتحديات الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة

تستعين التكنولوجيات المضادة للطائرات بدون طيار قيد الاستخدام والتطوير حاليا بمجموعة مبهرة من تقنيات الكشف والاعتراض. على سبيل المثال، من الممكن أن تعتمد عناصر الكشف والتتبع، على الرادار، ورصد الترددات اللاسلكية، والكاميرات الكهربائية البصرية، وأجهزة الاستشعار العاملة بالأشعة تحت الحمراء، وأجهزة الاستشعار الصوتية التي تكشف الصوت المميز الذي يصدره النوع الشائع من الطائرات دون طيار، أو تعتمد في كثير من الأحيان على الجمع بين هذه المصادر.

وبالمثل، تشمل طرق التصدي تشويش الصلات اللاسلكية، وتشويش أنظمة تحديد المواقع العالمية، والانتحال (تقنية للسيطرة على طائرة بدون طيار من خلال الاستحواذ على رابطة الاتصالات الخاصة بها)، وأجهزة الليزر، والموجات الكهرومغناطيسية، وأنظمة الشباك أو التشابك الأخرى، والمقذوفات الحركية، وثانية على الجمع بين هذه الأساليب.

وقد تكون هذه الأنظمة مثبتة على الأرض أو محمولة/محمولة باليد، وفي بعض الحالات مثبتة على طائرات بدون طيار تهاجم المركبة المتطفلة على طريقة المعارك الجوية التي كانت رائجة أثناء الحرب العالمية الأولى.

وعلى الرغم من هذه الإمكانيات المتعددة، ما زالت تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة لا توفر بأي حال من الأحوال ردا كاملا على تهديدات الطائرات الصغيرة بدون طيار. ولذلك لا بد لهذا الحقل أن يتغلب على مجموعة من التحديات الجمة في المرحلة المقبلة.

الفعالية في كشف الأهداف: لا توجد تقنية كشف واحدة بين تقنيات الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة قادرة على كشف وتعقّب كافة أنواع الطائرات بدون طيار في جميع الظروف. فالأنظمة الكهربائية البصرية لا تعمل إلا خلال النهار، في حين تحتاج الأنظمة الكهربائية البصرية والأنظمة العاملة بالأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى بعض الأنظمة العاملة بالترددات اللاسلكية، إلى خط تسديد مباشر باتجاه الهدف، مما يعني أنه في حالة مرور طائرة بدون طيار خلف مبنى ما، قد لا يتمكّن الإجراء المضاد من كشفها وتعقبها. أما الرادارات المصممة لكشف أجسامٍ لها مواصفات الطائرة الاستهلاكية الصغيرة والمنخفضة والبطيئة بدون طيار فقد تعجز عن التمييز بين الطائرة بدون طيار وبين الطائر، على سبيل المثال.

علاوة على ذلك، لن تستطيع أجهزة الاستشعار الصوتية كشف الأصوات المختلفة إلا تلك التي تتطابق مع ضجيج المحركات الصادرة عن النماذج المعروفة من الطائرات بدون طيار، وبالتالي من الممكن أن لا تسمع [ضجيج] الطائرات بدون طيار الجديدة أو غير المألوفة كونها غير مدرجة في مخزون بياناتها الداخلية أو تم تعديلها.

لا توجد معايير دولية خاصة لتصميم واستخدام تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة
وفي الوقت نفسه، قد لا تكشف الأنظمة العاملة بالترددات اللاسلكية إلا الطائرات التي تعمل ضمن نطاقات الترددات المعروفة. ونظرا إلى النمو السريع الذي يشهده قطاع الطائرات التجارية بدون طيار، تتطلب هذه الأنظمة القائمة على مخزون البيانات تحديثا منتظما من أجل إضافة الأنواع الجديدة التي تطرح في السوق إلى بياناتها.

التقارير الخاطئة: يجب على منظومات كشف الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة التمتع بمستوى متدن من النتائج السلبية الخاطئة والنتائج الإيجابية الخاطئة. ويعني ذلك أنها بحاجة إلى التحلي بالقدر الكافي من الحساسية للكشف عن جميع الطائرات بدون طيار العاملة ضمن نطاق العمليات، ولكن ليست حساسة للغاية إلى حدّ إنتاج عدد كبير من النتائج الإيجابية الخاطئة عبر تصنيف كل طائر وكل طائرة وكل سحابة كونها تشكل تهديدا أمنيا. وبالنظر إلى المجموعة الواسعة المستخدمة من الطائرات بدون طيار وإلى الشوائب التي تحدّ من إمكانيات منظومات الكشف المذكورة أعلاه، فإن تحقيق هذا التوازن صعب للغاية.

تمييز الاستخدام المشروع للطائرات بدون طيار: قد تضطر الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة في أماكن العمليات المستقبلية إلى التمييز بين الطائرات بدون طيار الحليفة والعدوّة. وينطبق هذا الأمر على بيئة العمليات في زمن السلم وزمن الحرب ككل، كحدث رياضي قد تكون فيه الأجواء مكتظة بطائرات تصوير جوية لا تشكل خطرا أمنيا، أو ساحة معركة يتوجب فيها على مستخدمي الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة تجنب إسقاط الطائرات بدون طيار الحليفة التي تعمل أيضا في المنطقة. وفي الوقت الراهن، لم تثبت أي أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار ومتوفرة للاستهلاك التجاري قدرتها على التمييز تلقائيا بين الطائرات المسيّرة المسالمة وتلك المؤذية.

المخاطر الناجمة عن الاعتراض (التصدي): من الممكن للطائرات بدون طيار التي يتم اعتراضها بوسائل ملموسة ـ كالليزر أو المقذوفات ـ أن تسقط على الأرض بسرعة عالية. وحتى بعض الأنظمة القائمة على الشِّباك والتي تستخدم المظلات لإنزال الطائرات بدون طيار الملتقطة إلى الأرض بطريقة منضبطة قد تشكل خطرا على أولئك المتواجدين على الأرض إذا تعطلت المظلة أو كانت الطائرة المسيّرة تحمل متفجرات. ولهذا السبب، قد لا تكون التقنيات الحركية للأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة قابلة للاستخدام في المناطق المكتظة، كالفعاليات الرياضية أو البيئات الحضرية (المدن).

وفي المقابل، تستطيع أنظمة التشويش ـ على الرغم من أنها لا تشكل خطرا ماديا ـ أن تعترض الاتصالات المشروعة التي تجري على مقربة من عمليات الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة (وهذا سبب عدم قانونية أجهزة تشويش الإشارة في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى).

الأنظمة المضادة للتدابير المضادة: من الممكن أيضا أن تطرح الأساليب غير الحركية مشكلة لأسباب مختلفة. فأنظمة التشويش على الترددات اللاسلكية تعمل على تعطيل اتصالات الطائرة بدون طيار مع المشغّل، ولكن يمكن برمجة العديد من الطائرات المسيّرة للعمل بدون اتصال بالتردد اللاسلكي.

وتقوم مجموعة متنوعة من الجهات العسكرية والتجارية على حد سواء بتطوير طائرات بدون طيار قادرة على العمل في أماكن لا تعمل فيها أنظمة تحديد المواقع، وبذلك تكون هذه الأنظمة مقاومة للتشويش على أنظمة تحديد المواقع العالمية. فضلا عن ذلك، قد لا يفيد أسلوب الانتحال ضد الطائرات المزودة بنظام اتصالات محصّن، وكذلك تلك المزودة ببروتوكولات اتصالات إلا أنه لم يتم بعد تصميم برمجيات الانتحال للتصدي لها.

الفعالية العامة: كما هو الحال في كثير من الأحيان مع التكنولوجيات الناشئة المعقّدة، هناك العديد من الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة التي لا تتمتع بالفعالية نفسها التي تسوَّق لها.

نجحت المقاتلات الأميركية من طراز "أف ـ 15" مرتين عام 2017 في إسقاط طائرات بدون طيار إيرانية الصنع
على سبيل المثال، في عام 2017 أجرى البنتاغون مناورة للتدرب على التصدي للطائرات بدون طيار دامت خمسة أيام، وقامت مجموعة متنوعة من شركات تصنيع الأنظمة الدفاعية، المتمرسة منها والناشئة، باختبار ما تنتجه من الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة على طائرات بدون طيار تعمل على مسافة 200 متر تقريبا.

وأفاد المنظمون بعد المناورة أن الطائرات بدون طيار كانت عموما "مقاومة جدا للضرر" واستنتجوا أن غالبية الأنظمة المضادة لها بحاجة إلى مزيد من التطوير. وقد فشلت هذه الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة في العمليات الواقعية أيضا، إذ بدا مثلا أن عددا من الطائرات بدون طيار قد تخطّى الأنظمة المضادة الثمانية التي تم نشرها في أولمبياد ريو عام 2016، من بينها تلك التي استخدمت خلال مراسيم الافتتاح.

أضف إلى ذلك أن التطور المستمر في الطائرات بدون طيار التي تعدّ للاستخدام التجاري يطرح تحديات أيضا لأن هذه الطائرات المسيّرة تتخذ أشكالا جديدة بشكل متزايد وتستعين بأنظمة اتصالات وملاحة وطاقة جديدة قد تكون منيعة بوجه تقنيات الكشف والاعتراض القائمة.

غياب المعايير: لا توجد معايير دولية خاصة لتصميم واستخدام تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة. ويعني ذلك إمكانية وجود تفاوت ملحوظ بين الأداء والموثوقية والسلامة العائدة للأنظمة التي قد تبدو متشابهة على الورق.

وفي أحسن الأحوال، يمكن اعتبار النظام المعطّل أو غير الفعال مجرد إهدار للموارد. وفي أسوأ الأحوال، وتحديدا في البيئة المدنية، قد يشكل النظام خطرا على السلامة العامة (على سبيل المثال، نظام تشويش موجّه يتداخل مع الاتصالات اللاسلكية في حالات الطوارئ، أو نظام حركي يخطئ الهدف المقصود).

قضايا قانونية: في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، من الممكن إقرار قوانين تضبط التدابير المضادة للطائرات بدون طيار أو تحظرها ـ كالانتحال، والاعتراض عن طريق التشويش، والكشف/التعقب عبر تحميل معلومات عن موقع الطائرة وبيانات تتبّع الاستخدام. ومن الممكن للأنظمة الحركية وغير الحركية أن تنتهك أيضا "القانون الأميركي بشأن أعمال التخريب الموجهة ضد سلامة الطائرات" الذي يفرض غرامات باهظة، بل وحتى عقوبات بالسجن على أي شخص يعمد قصدا إلى "إحراق أو إلحاق الضرر أو تدمير أو تعطيل أو تحطيم أي طائرة" في المجال الجوي الأميركي.

تكنولوجيا الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة "القديمة الطراز"

ثمة تكنولوجيات أسلحة مختلفة لم تكن مصممة أساسا للأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة، يمكن استخدامها ضد الطائرات الصغيرة بدون طيار، وقد جرى استخدامها على هذا النحو في السنوات الأخيرة.

فعلى مدى العقد المنصرم، استخدمت إسرائيل في عدة حالات الصواريخ المُطلقة من مروحيات حربية ومن طائرات مقاتلة، بالإضافة إلى صواريخ أرض ـ جو أميركية الصنع من نوع "باتريوت" (صُممت لإسقاط الطائرات والصواريخ)، لاعتراض طائرات بدون طيار تعود لـ"حزب الله" وسوريا وإيران كانت تُحلق فوق مجالها الجوي، لكنها حققت نجاحا محدودا (وبتكلفة عالية، كما هو مذكور أعلاه).

وفي الوقت نفسه، استخدمت القوات الروسية نظام الدفاع الجوي "بانتسير" وأجهزة التشويش الإلكترونية لإسقاط أو تعطيل الطائرات بدون طيار التي كانت تشارك في هجمات على منشآتها العسكرية في سوريا. كما نجحت المقاتلات الأميركية من طراز "أف ـ 15" مرتين عام 2017 في إسقاط طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز "شاهد 129" كانت تعمل بالقرب من قوات التحالف في سوريا.

وبما أنه بإمكان بعض الأنظمة التقليدية المضادة للطائرات أن تحقق في بعض الحالات قدرا من الفعالية ضد الطائرات التجارية بدون طيار، تعمل بعض الشركات على تسويق مثل هذه المنتجات لأغراض التصدي للطائرات بدون طيار.

مع استمرار انتشار الطائرات التجارية غير المأهولة، سينمو الطلب على الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار
على سبيل المثال، تدّعي شركة "ريثيون" أن نظام دفاعها الجوي المضاد للصواريخ والمدافع وقذائف الهاون الذي يُستخدم عادة للحماية من قذائف الهاون والصواريخ يتمتع بنفس القدر من الفعالية ضد الطائرات بدون طيار التي تسير بسرعة منخفضة.

وفي عام 2016، منح الجيش الأميركي شركة "لوكهيد مارتن" مبلغ 27,8 مليون دولار لتعديل رادارها الحالي من نوع "إي-أن/تي بي كيو-53" من أجل كشف الطائرات بدون طيار.

ثم في استعراض أقيم عام 2017 في الخليج العربي، قام نظام سلاح الليزر التابع للبحرية الأمريكية، الذي صُمم لحماية السفن من مجموعة تهديدات، بإسقاط طائرة مستهدفة بدون طيار، ويُنظر إليه اليوم بشكل عام على أنه خيار ممكن للحماية من الطائرات الصغيرة بدون طيار.

ومع استمرار انتشار الطائرات التجارية غير المأهولة، سينمو الطلب على الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة في السنوات القادمة، وسوف يستمر الاستثمار في هذا الحقل سعيا لمعالجة العديد من الشوائب المذكورة أعلاه.

ومع ذلك، فللاعتبارات نفسها، ستؤدي التطورات المقبلة في الاتصالات وأنظمة التوجيه الدقيق والأتمتة (التشغيلات الآلية) وأجهزة الاستشعار إلى تعاظم خطر الأجهزة المسيّرة بدون طاقم، مما يُمكّن حتى الجماعات الصغيرة غير الخاضعة لسلطة الدولة من تنفيذ عمليات متطوّرة في مجال الاستطلاع والمراقبة والضربات، بالإضافة إلى حشد عدد وافر من التكتيكات للتغلب على دفاعات العدو. يبقى أن نرى ما إذا كانت قدرات الأنظمة الجوية المضادة للطائرات بدون طيار أو المضادة للطائرات المسيّرة ستواكب هذا التهديد المتطور.

آرثر هولاند ميشيل هو المدير المشارك لـ "مركز دراسات الطائرات بدون طيار" في "كلية بارد"، وهي مؤسسة للتعليم والبحوث مبنية على الاستقصاء تأسست عام 2012.
 
الحل الآن في :-

١- شراء منظومة التور الروسية
٢- إعادة هيكلة الدفاع الجوي السعودي من ناحية التغطية.
٣- تطوير الصواريخ البالستية السعودية من DF-A3 إلى DF-21
٤- تجهيز البنية التحتية الكاملة لإستيعاب الذخائر النووية الباكستانية مع بناء برنامج نووي عسكري بمساعدة باكستان.

وهناك خطوات لاحقه ...
?

الغرب لديهم اسلحه قصيرة المدى بس حنا ماعبرناها العيب منا ماهو منهم?



بالاخير دفاع جوي قصير المدى ماهو مهم بنسبه للغرب حتى يمنعونه عنك
 
و
المدمر نيتز في طريقها الى المياه السعوديه



دفاع جوي طبقي ايجس ورام ?

وش فايدة الصواريخ القصيرة المدى عالسفينه مادام الصواريخ الايرانيه ستمر من اجواء الكويت والعراق البريه ?
 
و

وش فايدة الصواريخ القصيرة المدى عالسفينه مادام الصواريخ الايرانيه ستمر من اجواء الكويت والعراق البريه ?
دفاع جوي طبقي
وانذار مبكر وكشف الاهداف خارج الاجواء
والتعامل معها واسقاطها من مسافه آمنه
عن المناطق الحيويه
 
سؤال

ماذا استفادت ايران من هذه الضربة غير المزيد من الإدانة والمزيد من العقوبات والمزيد من تجييش العالم ضدها وشيطنتها إعلامياً والمزيد من احراج حلفائها واضعاف موقفهم والظهور فعلياً بمظهر الدولة الارهابية المارقة وهي التي تحاول اظهار عكس ذالك دبلوماسياً حيث انها اصبحت تحت الضغط بشكل اكبر بكثير من السابق

:يفكر:


لا ارى اي فائدة استراتيجية من وراء الاستهداف الايراني حتى اسعار النفط على اقلها لم ترتفع والامدادات لم تتوقف اذاً اين هي الفائدة بل اين هي الخسائر السعودية الاستراتيجية انا ارى ان هذه الضربة رغم كل ما يقال جاءت في صالحنا ودعماً لسياساتنا تجاه ايران تكاد ترقى لهدية على طبق من ذهب للسعودية وتستطيع السعودية استيعابها واستغلالها كما تفعل الآن

،،

بالتأكيد ان لكل ضربة اهداف فما هي اهداف الضربة الايرانية وهل فعلاً تحققت ام انها جاءت بنتائج عكسية على ايران

؟!
 
سؤال

ماذا استفادت ايران من هذه الضربة غير المزيد من الإدانة والمزيد من العقوبات والمزيد من تجييش العالم ضدها وشيطنتها إعلامياً والمزيد من احراج حلفائها واضعاف موقفهم والظهور فعلياً بمظهر الدولة الارهابية المارقة وهي التي تحاول اظهار عكس ذالك دبلوماسياً حيث انها اصبحت تحت الضغط بشكل اكبر بكثير من السابق

:يفكر:


لا ارى اي فائدة استراتيجية من وراء الاستهداف الايراني حتى اسعار النفط على اقلها لم ترتفع والامدادات لم تتوقف اذاً اين هي الفائدة بل اين هي الخسائر السعودية الاستراتيجية انا ارى ان هذه الضربة رغم كل ما يقال جاءت في صالحنا ودعماً لسياساتنا تجاه ايران تكاد ترقى لهدية على طبق من ذهب للسعودية وتستطيع السعودية استيعابها واستغلالها كما تفعل الآن

،،

بالتأكيد ان لكل ضربة اهداف فما هي اهداف الضربة الايرانية وهل فعلاً تحققت ام انها جاءت بنتائج عكسية على ايران

؟!
جاءت بنتائج عكسية بالطبع هم كانو يظنون ان توقف النفط سيستمر لأشهر مما يسبب ضغط على العالم اجمع والسماح لهم بتصدير نفطهم لكن ارامكو قلبت الموازين واعادو الانتاج في فترة لا تذكر واستمرو بتسليم الشحنات والتزمو بالتسليم في الاوقات المناسبة ?
 
دفاع جوي طبقي
وانذار مبكر وكشف الاهداف خارج الاجواء
والتعامل معها واسقاطها من مسافه آمنه
عن المناطق الحيويه
بعد مافهمتني مثلا تجاوزت ايران بالكروز المدى الذي تصل له صواريخ قصيرة المدى
 
سؤال

ماذا استفادت ايران من هذه الضربة غير المزيد من الإدانة والمزيد من العقوبات والمزيد من تجييش العالم ضدها وشيطنتها إعلامياً والمزيد من احراج حلفائها واضعاف موقفهم والظهور فعلياً بمظهر الدولة الارهابية المارقة وهي التي تحاول اظهار عكس ذالك دبلوماسياً حيث انها اصبحت تحت الضغط بشكل اكبر بكثير من السابق

:يفكر:


لا ارى اي فائدة استراتيجية من وراء الاستهداف الايراني حتى اسعار النفط على اقلها لم ترتفع والامدادات لم تتوقف اذاً اين هي الفائدة بل اين هي الخسائر السعودية الاستراتيجية انا ارى ان هذه الضربة رغم كل ما يقال جاءت في صالحنا ودعماً لسياساتنا تجاه ايران تكاد ترقى لهدية على طبق من ذهب للسعودية وتستطيع السعودية استيعابها واستغلالها كما تفعل الآن

،،

بالتأكيد ان لكل ضربة اهداف فما هي اهداف الضربة الايرانية وهل فعلاً تحققت ام انها جاءت بنتائج عكسية على ايران

؟!
(لبنان- العراق-اليمن-مضيق هرمز -سوريا - وبدرجة اقل البحرين) إيران تمتلك مجموعة أوراق ضغط و بهذه الأعمال والتدخلات والنفوذ في هذه الدول تعتقد انها بامكانها اجبار الولايات المتحدة للجلوس على الطاولة وتقديم تنازلات للإيرانيين.
 
كعادتي منذ اشهر انهمك في القراءة الاقتصادية سواء عن الاقتصاد السعودي او عن اقتصادات الدول الرئيسية في المنطقة او بعض القطاعات بالدول الاخرى

وذالك لمعرفة حجم الفرص التي لدينا بهذه القطاعات ومستوى المنافسة وكذالك لتقييم القطاعات السعودية ومستقبلها مقارنة مع ماهو موجود في الدول الاخرى

إيماناً مني ان الاقتصاد هو مفتاح القوة الحقيقي وهو القلب النابض لأي دولة والمغذي لجميع القطاعات وهو سبب اغلب الصراعات في العالم وبه فقط تبنى الاوطان

بالأمس كنت اقرأ عن قطاع البتروكيماويات السعودي وعن حجم التحديات وعن المشاريع والاهداف المستقبلية وعن قدرات الانتاج وابرز الدول المنافسة لنا في هذا القطاع

لا شك ان قطاع البتروكيماويات السعودي يعتبر من الاقوى عالمياً ولا شك ان حجم المشاريع المستقبلية يثير الاهتمام والاندهاش ولا شك انه قطاع مربح جداً

،،

ايران احد ابرز المنافسين للسعودية والقادرين على مضايقتنا ومزاحمتنا والتأثير على تنمية هذا القطاع لدينا وعلى حصصنا السوقية وعلى استفرادنا بالمستثمرين

في عام 2016 في عهد اوباما والاتفاق النووي القديم وبعد ان تم رفع العقوبات عن ايران اعلنت ايران انها ستخوض حرباً اقتصادية لمنافسة القطاع السعودي


9B99420B-0A70-40EA-82C7-9E4A29F09440.jpeg


حيث قال مساعد المدير العام للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية ان بلاده وضعت خطة خلال 2016 لمرحلة ما بعد العقوبات لجذب المستثمرين

وتحدث بنبرة متعالية ولكن يشوبها الغبنة عن كون ايران كانت اسبق من السعودية في العمل بالبتروكيماويات وان مقومات ايران تجعل الاجانب يفضلون الاستثمار لديها

كما تحدث عن تحركات سابك في وقتها التي كانت تهدف الى عرقلة عودة المستثمرين الى صناعة البتروكيماويات الايرانية ومن سياق كلامه فهو يتوعد بالانتقام ويطمح


89B0BF1C-BAED-427B-99C6-F19F658F04E3.jpeg


نحن ايضاً نحب الشماته ومع اعلان ايران انها قادمة بقوة اعلنت السعودية عن عدم مقدرة ايران على منافستها وفي نفس الوقت التصريح يدل على الاهتمام بالمنافسة

55C3FA16-696A-4EB8-9D93-23D31BA75DA4.jpeg


التصاريح الايرانية والطموحات كانت في عام 2016 لكن لو كانوا يعلمون عن ابو ايفانكا ويعلمون عن مخرجات قمة الرياض لما رفعوا اعينهم في السماء

771252A6-C786-45A4-AF25-B38290FCB9FF.jpeg






الحقيقة انه دمرهم تدميراً
ههههههههههههههههههههههههههه
لا تصدير ولا استثمار ولا منافسة



5B5D6D52-D155-4009-A27A-1130F36F9899.jpeg


FA7E85FD-402B-4B16-845E-74AE0C3FB539.jpeg


العقوبات الامريكية القاسية على ايران تصب في مصلحة السعودية تماماً ليس فقط من الناحية السياسية والامنية بل حتى من الناحية الاقتصادية وهي الاهم

بل ان السعودية هيئت لها الارضية المناسبة واستعدت لتغطية الحصة السوقية لإيران كما ان اهم القطاعات لدى ايران هي نفسها اهم القطاعات لدى السعودية




النفط - البتروكيماويات - المعادن / جميعها شملتها العقوبات وهي ابرز القطاعات لدينا بل ان السعودية استغلت الفرصة جداً وقامت بضرب الاسواق الايرانية

كيف ذالك ؟!

تابعوا تحركات ارامكوا والسعودية في الاسواق الرئيسية لإيران وبالتحديد زيارة ولي العهد لكل من الهند والصين وكوريا واليابان وباكستان .. إلى آخره

وتابعوا الاستحواذات التي قامت بها السعودية في مجمعات البتروكيماويات ومصافي النفط ومشاريع الغاز في هذه الدول وغيرها وتابعوا ايضاً المشاريع لدينا


اعرضها عليكم ولا ما يحتاج ؟!

،،

على سبيل المثال ما يلي

الصين


6574BD7A-77B6-48A7-9B70-ED9E0E0965D5.png


الهند

ECF155EE-A73F-4C7F-BF7B-4A86D135E290.jpeg


باكستان

AA4C3441-9125-4C72-B152-A58465B8AD2C.jpeg


ماليزيا

C11AAA4C-612B-4816-B3A8-20E45DADC11A.jpeg


كوريا الجنوبية

5F8196EF-B918-42FF-8A89-E14959AA6B19.jpeg


جنوب افريقيا

BE279016-2964-4638-A5C4-34C2E8A3E08B.jpeg


هولندا

F0DE041A-D3B8-4DED-8E0E-FE1219BC5CBC.jpeg


ارامكوا تستحوذ على ملكية مصفاة بورت آرثر باكبر مصفاة بأمريكا و24 ميناء توزيع بعد إتفاقها مع شركة شل الامريكية


44E0E898-93AD-445F-8EEA-F6081D997847.jpeg



اندونيسيا

C01C2CA6-6B17-4F42-A00C-B5796ADDFC2F.jpeg



وغيرها دبل

،،

،،
،،


هذا فقط جانب صغير يتعلق بالحرب التي ربحتها السعودية حتى الآن في قطاع البتروكيماويات ولو تحدثت عن الجوانب الاخرى والقطاعات سيطول الحديث

العقوبات ليس فقط تخنق ايران وتدمر اقتصادها وتفقدها السيولة بل ايضاً تعزز الاقتصاد السعودي وتصيب الفرس بالغبنة عندما يرون السعودية تحلق بعيداً وتضرب اسواقهم
وهم لا يستطيعون التصدير ولا جذب الاستثمارات وليس لديهم المال

ايران من اغنى دول العالم ولكن اكثرها فقراً وترجوا اوروبا تمدها ب 15 مليار درلار تمشي الحال والجنون كل الجنون عندما يخرجون في النهاية من المولد بلا حمص

بحيث يفقدون مشروعهم السياسي بالمنطقة ومشروعهم النووي بعد ان فقدوا اقتصادهم تخيلوا يخرجون منها كلها بلا فائدة انا شخصياً انغبنت عليهم لعنة الله يشعرون بمرارة شديدة جداً

:ROFLMAO:

 
التعديل الأخير:
كعادتي منذ اشهر انهمك في القراءة الاقتصادية سواء عن الاقتصاد السعودي او عن اقتصادات الدول الرئيسية في المنطقة او بعض القطاعات بالدول الاخرى

وذالك لمعرفة حجم الفرص التي لدينا بهذه القطاعات ومستوى المنافسة وكذالك لتقييم القطاعات السعودية ومستقبلها مقارنة مع ماهو موجود في الدول الاخرى

إيماناً مني ان الاقتصاد هو مفتاح القوة الحقيقي وهو القلب النابض لأي دولة والمغذي لجميع القطاعات وهو سبب اغلب الصراعات في العالم وبه فقط تبنى الاوطان

بالأمس كنت اقرأ عن قطاع البتروكيماويات السعودي وعن حجم التحديات وعن المشاريع والاهداف المستقبلية وعن قدرات الانتاج وابرز الدول المنافسة لنا في هذا القطاع

لا شك ان قطاع البتروكيماويات السعودي يعتبر من الاقوى عالمياً ولا شك ان حجم المشاريع المستقبلية يثير الاهتمام والاندهاش ولا شك انه قطاع مربح جداً

،،

ايران احد ابرز المنافسين للسعودية والقادرين على مضايقتنا ومزاحمتنا والتأثير على تنمية هذا القطاع لدينا وعلى حصصنا السوقية وعلى استفرادنا بالمستثمرين

في عام 2016 في عهد اوباما والاتفاق النووي القديم وبعد ان تم رفع العقوبات عن ايران اعلنت ايران انها ستخوض حرباً اقتصادية لمنافسة القطاع السعودي


مشاهدة المرفق 204267

حيث قال مساعد المدير العام للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية ان بلاده وضعت خطة خلال 2016 لمرحلة ما بعد العقوبات لجذب المستثمرين

وتحدث بنبرة متعالية ولكن يشوبها الغبنة عن كون ايران كانت اسبق من السعودية في العمل بالبتروكيماويات وان مقومات ايران تجعل الاجانب يفضلون الاستثمار لديها

كما تحدث عن تحركات سابك في وقتها التي كانت تهدف الى عرقلة عودة المستثمرين الى صناعة البتروكيماويات الايرانية ومن سياق كلامه فهو يتوعد بالانتقام ويطمح


مشاهدة المرفق 204266

نحن ايضاً نحب الشماته ومع اعلان ايران انها قادمة بقوة اعلنت السعودية عن عدم مقدرة ايران على منافستها وفي نفس الوقت التصريح يدل على الاهتمام بالمنافسة

مشاهدة المرفق 204268


التصاريح الايرانية والطموحات كانت في عام 2016 لكن لو كانوا يعلمون عن ابو ايفانكا ويعلمون عن مخرجات قمة الرياض لما رفعوا اعينهم في السماء

مشاهدة المرفق 204276





الحقيقة انه دمرهم تدميراً
ههههههههههههههههههههههههههه
لا تصدير ولا استثمار ولا منافسة



مشاهدة المرفق 204269

مشاهدة المرفق 204270

العقوبات الامريكية القاسية على ايران تصب في مصلحة السعودية تماماً ليس فقط من الناحية السياسية والامنية بل حتى من الناحية الاقتصادية وهي الاهم

بل ان السعودية هيئت لها الارضية المناسبة واستعدت لتغطية الحصة السوقية لإيران كما ان اهم القطاعات لدى ايران هي نفسها اهم القطاعات لدى السعودية




النفط - البتروكيماويات - المعادن / جميعها شملتها العقوبات وهي ابرز القطاعات لدينا بل ان السعودية استغلت الفرصة جداً وقامت بضرب الاسواق الايرانية

كيف ذالك ؟!

تابعوا تحركات ارامكوا والسعودية في الاسواق الرئيسية لإيران وبالتحديد زيارة ولي العهد لكل من الهند والصين وكوريا واليابان وباكستان .. إلى آخره

وتابعوا الاستحواذات التي قامت بها السعودية في مجمعات البتروكيماويات ومصافي النفط ومشاريع الغاز في هذه الدول وغيرها وتابعوا ايضاً المشاريع لدينا


اعرضها عليكم ولا ما يحتاج ؟!

،،

على سبيل المثال ما يلي

الصين


مشاهدة المرفق 204272

الهند

مشاهدة المرفق 204271

باكستان

مشاهدة المرفق 204273

ماليزيا

مشاهدة المرفق 204274

كوريا الجنوبية

مشاهدة المرفق 204277

جنوب افريقيا

مشاهدة المرفق 204282

هولندا

مشاهدة المرفق 204280

ارامكوا تستحوذ على ملكية مصفاة بورت آرثر باكبر مصفاة بأمريكا و24 ميناء توزيع بعد إتفاقها مع شركة شل الامريكية


مشاهدة المرفق 204281


اندونيسيا

مشاهدة المرفق 204283


وغيرها دبل

،،

،،
،،


هذا فقط جانب صغير يتعلق بالحرب التي ربحتها السعودية حتى الآن في قطاع البتروكيماويات ولو تحدثت عن الجوانب الاخرى والقطاعات سيطول الحديث

العقوبات ليس فقط تخنق ايران وتدمر اقتصادها وتفقدها السيولة بل ايضاً تعزز الاقتصاد السعودي وتصيب الفرس بالغبنة عندما يرون السعودية تحلق بعيداً وتضرب اسواقهم
وهم لا يستطيعون التصدير ولا جذب الاستثمارات وليس لديهم المال

ايران من اغنى دول العالم ولكن اكثرها فقراً وترجوا اوروبا تعطيها 15 مليار درلار تمشي حالها والجنون كل الجنون عندما يخرجون في النهاية من المولد بلا حمص

بحيث يفقدون مشروعهم السياسي بالمنطقة ومشروعهم النووي بعد ان فقدوا اقتصادهم تخيلوا يخرجون منها كلها بلا فائدة انا شخصياً انغبنت عليهم لعنة الله يشعرون بمرارة شديدة جداً

:ROFLMAO:


لذلك لا تستغرب هجومهم المتكرر عليك يريدون تعطيل حركة التنمية الاقتصادية لديك وجعلك تخسر مثلهم وافقادك اهم ميزة لديك وهي ثقة العالم بك ?
 
فاهمين اللعبة يا حبايب قلبي ؟؟

دائماً حاولوا تنظرون للصورة من زاوية ابعد حتى تتضح لكم ابعاد الصراعات واعلموا انه مثلما ان هناك حروب عسكرية فهناك حروب اقتصادية وان الضربة الاقتصادية في هذا الزمن اشد تأثيراً من صاروخ ستورم شادو

تحركاتنا الاقتصادية منذ زمن تكلف ايران مليارات الدولارات من الخسائر وعلى العكس تصب في صالحنا وايران مغبونة جداً وليس امامها الا الحل العسكري للرد على هذه التحركات في ظل توافق الادارة السعودية والامريكية حتى الآن ضد ايران


كما يجب ان نفهم انه ينبغي على السعودية استغلال الازمات الاقتصادية والسياسية والامنية للدول الرئيسية في المنطقة مثل ايران وتركيا ومصر للإنطلاق بعيداً وبناء دولة المستقبل في محيط اغلبه مدمر ويعاني من اعتلالات ولا ينبغي لمشاكل المنطقة ان تؤثر علينا وتعطلنا فما بالكم بإستنزافنا

هناك من يحاول سحبنا لهذا المستنقع وتعطيل تقدمنا وهناك من يحاول استنزافنا في اليمن واستنزافنا بحروب لا رابح فيها ويجب علينا ان نكون اذكياء جداً ونتجنب هذه الفخاخ بقدر الامكان ونستمر بالتنمية والتقدم لبناء الكيان العربي الاعظم

لا اعلم قد لا يكون كلامي مفهوماً لكني انظر للمشهد بشكل استراتيجي ولا اتشبث بالمعارك التكتيكية والتفاصيل الصغيرة داخل الإطار العام لهذه الحرب هل تذكرون موضوع الناقلات والطائرة الامريكية وغيرها هذه كلها معارك صغيرة جداً داخل المعركة الكبرى ومتوقعة وجرى استيعابها

لم اشارك في موضوع الطائرة الامريكية التي اسقطت وكنت غاضب جداً من جعل الاعضاء لها وكأنها القضية الكبرى او نهاية المطاف او الحدث الاعظم وهي مجرد قطرة في بحر وقد استوعبتها امريكا في سبيل مصالح اكبر واستراتيجية ذات ابعاد اشمل من مجرد طائرة

كذالك اتمنى استيعاب هذه الضربة طالما لم تؤثر استراتيجياً علينا واستمرار مسلسل العقوبات والعزل السياسي لإيران والمسارعة في الحلول التي ذكرتها سابقاً والمسارعة في تطبيق البرامج الاقتصادية والتنموية والمالية للسعودية فهذا افضل لنا كحكومة وشعب

نحن اقوياء واقوياء جداً ولا نحتاج ان نثبت ذالك لأحد ويؤسفني ان بعض ابناء بلدي غير مدرك لقوة بلده ويجهل عنها الكثير اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً صحيح ان هناك اخطاء وهناك وضع استراتيجي على الارض يجب تغييره لكن هذا لا يعني الدخول في حرب ابداً


هناك دائماً حلول ذكية واذا تجاوزنا الملف الايراني دون حرب فإني ابشركم بدولة من عالم آخر اتركوا الضعفاء واستفزازاتهم جانباً لأن واقعهم مزري جداً لمن اطلع عليهم
 
مهم جدا
زيادة عدد الجيش (القوات البريّة) بشكل تدريجي وغير مُلفت حتى ٥٠٠ ألف جندي (مشاة مدفعية فرسان) وبناء قاعدتين شمال المملكة الأولى في الوسط والثانية في الغرب موازية لقاعدة حفر الباطن في الشرق. ثم جلب قيادات عسكرية عربية (بإمتيازات معينه) قيادات قادت جيوش وخاضت حروب مثل الجنرال/ رعد الحمداني ، حتى يستفيد الجيش السعودي عمليا من قيادات لديها خبره.
زيادة عدد القوات البريه هذا مطلب مهم بدون شك وللمعلوميه المنطقه الشماليه بها قواعد في رفحا وعرر وطريف وبها قوات جويه والمنطقه مراقبه بشكل كبير والاقتراب منها يعتبر انتحار. ولدينا قادة عسكريين افضل من الحمداني مليون مره. ووحدات مدربه ومتمرسه للقتال وخاضت حروب حقيقيه. من حرب الخليج الي حروبنا مع اليمن واخذت دورات خارجيه وداخليه واشتركت في تمارين ومناورات مع افضل الدول وكانت من الافضل. سواء البريه او الجويه. وهناك تشكيلا حديثا لالويه جديده مدرعه ومشاه وكلها اشهر وتظهر للوجود. ولا داعي للقلق ابدا.
 
عودة
أعلى