بوابة الاقتصاد الجزائري

تأخرنا كثيرا في التعاون المشترك بين بلدينا, وهو خطأ تتحمله كلا الحكومتين.
عموما ما يبشر بخير ان سياسة الماضي في مجاملة طرف على حساب كامل المغرب العربي ولت الى غير رجعه, و حان وقت فتح صفحه جديده في العلاقات على اساس مصالح مشتركه و احترام متبادل.
افرح كثيرا لرؤية التعاون مع تونس و الجزائر و موريتانيا لما يفيد الجميع :)

لم تجاملوا أحدا كفى كذبا المعطيات متاحة
استثماراتكم في الجزائر وليبيا وتونس أكبر من المغرب في عز العلاقات السياسية التي كانت دائما أعلى من العلاقات الاقتصادية
تفضل الأرقام هذه الاستثمارات الخليجية بالمجمل وفي المغرب جلها إماراتية أموال سائلة في البورصة وشراء أسهم في الشركات المغربية أكثر من 10 مليار دولار، في حين استثمارات السعودية في المغرب هامشية لاتذكر فلا تربط فشلكم بمجاملة أحد
اصحى يابا

199771
 
التعديل الأخير:
وأشار البيان، إلى أن المصنع سيكون قادرا على تصنيع 63.5 ألف سيارة ركاب ومركبات تجارية خفيفة سنويا، وسينتج العديد من الموديلات. ولم يوضح البيان حصة الشركتين في المصنع الجديد، غير أن القوانين الجزائرية تسمح للمستثمرين الأجانب بامتلاك حصة تبلغ على الأقصى 49 بالمئة من قيمة المشروع.
وتقول شركة نيسان، أحد أضلع أكبر تحالف عالمي في هذه الصناعة ويضم أيضا منافستها المحلية ميتسوبيشي وشركة رينو الفرنسية إنها تهدف إلى مضاعفة تواجدها في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند، بموجب خطة حتى منتصف 2022.
ومن المتوقع أن تكون الجزائر، ثاني أكبر سوق لصناعة السيارات في أفريقيا بحلول 2021، حيث تعمل الحكومة على تنويع الاقتصاد، وتستهدف زيادة الإنتاج إلى 500 ألف سيارة سنويا، مع تنمية قاعدة الموردين المحليين.
ومن المرجح أن يوفر مصنع نيسان الجديد نحو 1800 وظيفة في الجزائر، ويدعم المزيد في سلسلة التوريد.
 
التعديل الأخير:
المنتوج الوطني من الشعير والقمح الصلب سيمكن من الاستغناء عن الواردات


أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، أن انتاج موسم الحصاد للسنة الحالية من الشعير والقمح الصلب سيمكن من الاستغناء عن الواردات، مشيرا الى ان الكميات المجمعة الى غاية اليوم تفوق تلك المسجلة السنة الفارطة، حسب بيان لوزارة الفلاحة.


وجاء تصريح الوزير على هامش تنصيب اللجنة القطاعية المكلفة بتحضير وتأطير الحملة الوطنية الكبرى للتشجير، الأحد، حيث قال “حسب المعطيات الاولية التي تحصلنا عليها- ونحن في نهاية حملة تجميع المنتوج الوطني من الحبوب- نستطيع القول بكل اريحية بأن المنتوج الوطني من الشعير والقمح الصلب سيمكننا من الاستغناء عن الواردات”.

وأرجع السيد عماري، حسب البيان، هذه النتائج الى “الظروف المناخية المواتية والدعم المقدم من طرف الدولة لتنمية شعبة الحبوب وكذلك الى المجهودات المبذولة من طرف المنتجين والفلاحين والتقنيين في الميدان”.

وأكد السيد عماري أن الانتاج المجمع هذه السنة يعتبر “تاريخي” لم يتم تسجيله منذ الاستقلال.

وحسب الارقام -التي لم يتم حسمها بعد- فان الكميات المجمعة الى غاية اليوم تفوق تلك المسجلة خلال موسم 2017 /2018 حيث تم آنذاك جمع 27 مليون قنطار، يضيف نفس المصدر.

وأضاف الوزير في هذا الصدد أنه سيتم تموين السوق الوطنية هذه السنة من الانتاج الوطني من الشعير والقمح الصلب، مشيرا الى أن قطاعه بصدد اعداد مخطط عمل خاص بتطوير شعبة الحبوب سيما القمح اللين سيقترح على الحكومة تطبيقا لتوجيهات الوزير الاول.

وأكد في نفس السياق أنه سيتم اتخاذ كل الاجراءات التحفيزية وحشد جميع عوامل الانتاج (من بذور وأسمدة ومياه وطاقة) من أجل تحسين المردودية ورفع الانتاج الوطني من الحبوب.

وفيما يخص القمح اللين الذي تصنع منه مادة الطحين التي تستهلك بكثرة، اشار السيد عماري الى تأسيس فريق عمل مكلف بإعداد دراسة معمقة حول امكانية تقليص واردات القمح اللين التي تحتل حصة الاسد في فاتورة استيراد الحبوب، حيث اتضح ان معالجة هذه المسالة سيتم على عدة اصعدة.


ويتمثل الاول في ترشيد الواردات عن طريق ضبط السوق وتموين المطاحن، بحيث تم انشاء لجنة حكومية تضم قطاعات الفلاحة والمالية والتجارة والصناعة بالإضافة الى خبراء.

ويتمثل الصعيد الثاني في اعطاء دفعة للإنتاج الوطني من خلال استغلال جميع المناطق الطبيعية خاصةالمتواجدة في الجنوب الكبير. وكشف في هذا الصدد عن دراسة ستقدم للحكومة تتضمن اجراءات جديدة للرفع من قيمة الانتاج وتقديم تحفيزات ودعم خاص للفلاحين تشجعهم لإنتاج القمح اللين.

كما قال الوزير ان الحل الاخير يكمن في اعادة النظر في نظام الاستهلاك وذلك بترشيد استهلاك القمح اللين وتفعيل البدائل من بينها تشجيع استهلاك الشعير والقمح الصلب.

يذكر انه تنفيذا لتوصيات الوزير الاول المتعلقة بترشيد الواردات، تم التوقيع مؤخرا على اتفاقيات بين وزارتي الفلاحة والنقل لجلب كميات القمح اللين والحليب المستوردة عبر البواخر التي تحمل الراية الوطنية، مما سيقلص من تكاليف النقل البحري مع حل اشكالية انخفاض نشاط البواخر الوطني.
و.أ.ج
 
مداخيل صندوق الزكاة ارتفعت من 5 إلى 140 مليار سنتيم

ساهم تجاوب المجتمع الجزائري مع مشروع صندوق الزكاة في رفع إيراداته من 5 مليار سنتيم الى 140 مليار سنتيم خلال 18 سنة, حسبما كشف عنه الخميس بالبليدة وزير الشؤون الدينية والأوقاف, يوسف بلمهدي.

وأوضح السيد بلمهدي في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على ملتقى حول صندوق الزكاة أن “المجتمع الجزائري احتضن مشروع صندوق الزكاة منذ تأسيسه منذ حوالي 18 سنة, بدليل ان إيرادات الصندوق قفزت من 5 مليار سنتيم في السنة الأولى من إطلاقه الى 140 مليار سنتيم في سنة 2018”.

وأضاف أن انخراط الجزائريين في صندوق الزكاة سمح بتوطيد العلاقة بين المواطنين سواء المتصدق أو المتلقي, وزيادة رؤوس الأموال, ولهذا, كما قال, “بإمكاننا تقديم إضافة جديدة خلال هذا الموسم (2019/2010) و رفع هذا الرقم لفائدة الفقراء”.

وأشار الوزير إلى أن صندوق الزكاة ساهم ولا زال يساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية, لأن الزكاة “نظام اقتصادي رباني” حيث بلغ عدد المستفيدين من يتامى وأرامل وعاجزين من هذا الصندوق منذ تأسيسه 3مليون مستفيد.

وقال السيد بلمهدي الذي أعلن بالمناسبة عن انطلاق الحملة الوطنية ال 18 لصندوق الزكاة, إلى ضرورة المساهمة في تقديم الزكاة تطبيقا لتعاليم ديننا الحنيف واقتداء بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام, مؤكدا أن المساهمة فيها تسمح بدفع الضرر عن المحتاج وجلب المصلحة له.

وكشف أن الحملة تشمل برنامج تحسيسي إعلامي واسع يتنقل خلاله مشايخ وعلماء ضمن قوافل لتحسيس المحسنين والمجتمع بضرورة أداء شعيرة الزكاة في صيغة منظمة في إطار العمل المؤسساتي.

من جهة أخرى, جدد الوزير التذكير بمشروع فتح أكشاك للصيرفة الإسلامية واعتبره مطلب شرعي لتحقيق التنمية. مشيرا إلى أن الدولة احتضنت هذا المشروع وسيتم إطلاقه قريبا.

وجرى هذا الملتقى بحضور عدد من إطارات القطاع والمشايخ و الأئمة, حيث تم إلقاء عدة مداخلات حول أهمية الزكاة في حياتنا و في تنمية المجتمع والاقتصاد على حد سواء.

وكان الوزير قد زار قبل افتتاحه الملتقى جامع الكوثر الذي أعيد تهيئته مؤخرا, كما أشرف على تدشين قاعة المحاضرات بذات الجامع وإطلاق عليها اسم “الشيخ العلامة عبد الرحمان جيلالي”.

و.أ.ج
 
مترو الجزائر العاصمة و مطارها الدولي الجديد يسبحون في الماء بعد تهاطل الامطار.

خسائر فادحة
 
الموضوع بوابة الاقتصاد الجزائري واحدى الجنسيات تعلق اكثر من الجزائريين
المرض الجزائري صعيب وواعر ولا احتاج لاي تعقيب لكلامي كل واحد يروح لمنتداه ربي
يسهل عليه
 
داخلين بدون دعوة هههه هي دار ابوك؟

خبر جديد ان الجزائر ستتخلى عن قاعدة 49/51 في الاستثمار الاجنبي..انتظر رد العباقرة الذين كانوا يهاجمون المغرب لانه لا يطبقها
 
الموضوع بوابة الاقتصاد الجزائري واحدى الجنسيات تعلق اكثر من الجزائريين
المرض الجزائري صعيب وواعر ولا احتاج لاي تعقيب لكلامي كل واحد يروح لمنتداه ربي
يسهل عليه
الموضوع تم نشره من طرف مغربي لأنه لم يكن هناك ذباب الاكتروني من....
 
مازلت اذكر البعض حينما كانو يحلمون بانهم سيصلون لمستوى انتاج المغرب بهذا المصنع المصدر ذاته يؤكد اصلا انه كان لاستيراد و التركيب ففقط بعيدا كل البعد عن التصنيع كما يفعل المغرب:coffee::geek:


يتجه مصنع رونو الجزائر نحو وقف أنشطته في بداية شهر أكتوبر المقبل وفقًا لما أوردته صحيفة "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية.
و حسب المصدر ذاته فقد تم تأجيل موعد إغلاق المصنع بعد ان كان مقررا شهر أوت الماضي و ذلك للسماح للعمال بمواجهة مصاريف الدخول الإجتماعي و المدرسي شهر سبتمبر.
وحسب المصدر ذاته فإن قرار الغلق لا مفر منه بسبب نفاذ كميات اجزاء السيارات (SKD/CKD) المسموح لها بإستيرادها و التي لا تتعدى الـ 600 مليون دولار.
و كان المجلس الوطني للاستثمار قد إتخذ قرارا بتسقيف حصص عمليات استيراد أجزاء تركيب السيارات لكل مصنع من مصانع التركيب.
 
عودة
أعلى