رسميا 25 مقاتلة فايبر للمغرب وتطوير 23 بلوك 52 لنفس المستوى ب 4.772 مليار دولار

جهد جيد أخي
لكن هل AN/APG-80 أفضل من AN/APG-83 الذي يستمد تقنيات من الرابتور والاف35؟
+
كيف لمقاتلات طورت في 2002 أن تتفوق على مقاتلات طورت في 2012 على ما اعتقد؟

الفكرة أخي ليست أفضل أو أحسن .. المقارنات لا أحبها ..

بالنسبة للرادار هذا رد قديم لي يتحدّث عن الرادارين ..

الاشتراك في التكنلوجيا المستخدمة بين رادار AN/APG-83 SABR و APG-81 هي أيضاً متواجدة في الرادار APG-80 ..

وكل ما يقدمه الـ SABR يقدمه أيضاً رادار الـ Block-60 الإماراتية ..

مثالاً على ذلك .. تكنلوجيا وتصميم الـ T/R Modules في الـ APG-80 الخاص بالـ Block-60 الإماراتية هي من الجيل الرابع الذي أيضاً تم استخدامه في تحديث الـ APG-77 على الـ Raptor و تصميم الـ APG-81 على الـ F-35

The ABR uses the same transmitter/receiver module technology planned for the modernised APG-77(V) radar being developed for the Lockheed Martin/Boeing F/A-22 and the newly designated APG-81 AESA for the Lockheed Martin F-35 Joint Strike Fighter.

هذا أولاً ..

أما ثانياً .. يعتبر الـ SABR هو رادار بالأساس مبني على الـ APG-80 ليس من ناحية التصميم ولكن من ناحية القدرات التي يجب أن يمتلكها
SABR is based on Northrop Grumman’s AN/APG-80 on UAE Block 60 F- 16s

وبالفعل نلاحظ أن كل المزايا التي تم ذكرها في الـ SABR هي بالأساس موجودة في الـ APG-80 ..

..
النقطة هنا أن كل الكلام حول تحديث أسطول الـ F-16 برادار الـ SABR الجديد أتى على ذكر نقطة معيّنة .. وهي أن الـ SABR يتوافق تماماً حجماً و أبعاداً و وزناً مع رادارات الـ APG-63 MSA القديمة .. ولذلك سيتم تحديث أسطول الـ F-16 بهذا الرادار ولا علاقة لذلك بكونه أفضل من الـ APG-80

SABR radar has been designed to ensure no airframe structural modifications

على عكس الـ APG-80 الذي لن تستطيع أي طائرة F-16 أن تحمله عدى الـ Block-60 الإماراتية ..


 
مستحيل أخي
العلاقات بين البلدين لا تزكي هذا الطرح

علاقات المغرب كنت أعرف أنها ممتازة جداً مع الدول الأوربية عموماً بما فيهم السويد ..
في الحقيقة أتمنى أن أجد سلاح جو عربي يشفي غليلي و يقتني هذه الفاتنة .. أتمناها للمغرب أكثر من ال Rafale ..

JFS3VIAN7NFLBEW3H5LJJHD6EY.jpg


 
أتمنى دخول F15 لسلاح الجو المغربي المقاتلة المفترسة ستشكل مع شقيقتها الفايبر ثنائي الرعب
 
ستكتمل مظاهر التحديث في الجيش المغربي مع دخول المروحية آباتشي وعربة القتال برادلي !!! هكذا يكتمل جزء مهم من مفهوم الأسلحة المشتركة خصوصا بعد التنسيق مع القوى الأخرى الفاعلة في ساحة المعركة .. شهية المغاربة نحو السلاح مفتوحة هذه الأيام وأتمنى أن يصابوا بالتخمة :) لكنها بالتأكيد تخمة محمودة برأيي نظرا للأخطار المحيطة !!!
 
المهم انا الى الان مبسوط من صفقة المغرب ومبروك على اخواننا وان شاء الله أرسل طلب لقواتنا الجوية علشان يرسلون الاف15 حقتنا للمغرب علشان تأخذ نفس التمويه المغربي
 
ال Viper المغربيّة حالياً تعتبر نقلة نوعية في الحقيقة في كل شيء .. نسخة راقية و متطوّرة جداً .. تعتبر نقلة بنصف جيل كامل عن البلوكات القديمة من F-16 بما فيهم Block 50/52 .. !!
وبالنسبة لي أعجبتني منهم هذه الخطوة التي سبقوا فيها كثير من الدول .. حالياً أتمنى رؤية ال Gripen الرائعة في المغرب .. :love: أكثر من ال Rafale نفسها ..

انا أتمنى الجريبن للمغرب بدال الميراج
 
ستكتمل مظاهر التحديث في الجيش المغربي مع دخول المروحية آباتشي وعربة القتال برادلي !!! هكذا يكتمل جزء مهم من مفهوم الأسلحة المشتركة خصوصا بعد التنسيق مع القوى الأخرى الفاعلة في ساحة المعركة .. شهية المغاربة نحو السلاح مفتوحة هذه الأيام وأتمنى أن يصابوا بالتخمة :) لكنها بالتأكيد تخمة محمودة برأيي نظرا للأخطار المحيطة !!!
منذ اعلان الفايبر بدأت تتكشف لنا معلومات جديدة حول لائحة المقتنيات ضمن ميزانية 10 مليار
المفاجئات ستستمر تباعا ان شاء الله باخبار لن يتوقعها احد
 




في الحقيقة هذا ليس كلامي أنا .. هذا كلام مسؤولين أمريكيين ..

الاشتقاق Block 60 بالأساس تمويله كله تم من طرف دولة الإمارات العربية المتحدة و سلاحها الجوي و بإشرافها و بناء على طلبات خاصة .. استثمرت الإمارات 3 مليارات دولار في عملية الأبحاث و التطوير فقط في ال Block 60 .. !! دون الحديث عن ثمن الصفقة .. !!

ال Block-60 خرجت .. أولاً برادار AN/APG-80 الرائع و الذي لن تستطيع أي F-16 أخرى حمله .. لأن عملية دمجه تطلّبت القيام بتعديلات على بدن ال F-16 نفسه لتستطيع استيعاب الرادار و ال Liquid cooling system و الكمبيوتر الخاص بهذا الرادار ..

ملاحظة .. التعديلات على البدن تختلف بإختلاف النسخة من ذات المقعد الواحد إلى ذات المقعدين ..

boydpryor-f-16-block-60-radar-1-88c63ffc-rn9h.jpg


حصلت أيضاً ال Block 60 على منظومة حرب إلكترونية ثوريّة مدمجة بالبدن خاصة بهذه المقاتلة فقط وهي .. Falcon Edge وهي من تطوير شركة Norhrop Grumman's .. هذه المنظومة المدمجة تتألف من عدة مستقبلات سلبية مدمجة على كامل بدن ال Block 60 .. !! توفّر الحماية للمقاتلة بتغطية 360 درجة .. بالإضافة لمرسلات إيجابية لتقوم بعمليات التشويش Jamming ..
هذه المنظومة الرقميّة المدمجة .. مصممة خصيصاً ل Block-60 لتعمل بالتوافق الكامل جنباً إلى جنب مع الرادار AN/APG-80 و منظومة ال FLIR المدمجة في البدن على أنف المقاتلة ..

aad.jpg


.. ما يعني توفير قدرات رصد سلبي و إيجابي و حماية كاملة للمقاتلة .. مع قدرة كاملة لصهر البيانات .. ما يعطي قدرة أفضل للطيار لاتخاذ التدبير الأنسب و الأكثر كفاءة حسب الظرف ..

دون الحديث على التعديلات الخاصة في ال Cockpit الخاص بالمقاتلة سواء ذات المقعد الواحد أو المقعدين .. !!

حتى المحرّك الخاص بال Block 60 ..

F110-GE-132 يعتبر النسخة الأقوى من عائلة محركات F110 .. لا توجد أي F-16 أخرى تحمله ..

وجود هذا المحرك الخاص مع التعديلات الخاصة على البدن من مواد مركبة و غيرها .. جعلت من Block 60 أثقل من باقي نسخ ال F-16 و مع ذلك هي تملك مدى قتالي أعلى و Max Takeoff Weight أكبر من أي نسخة أخرى .. !!


الولايات المتحدة .. عطّلت الصفقة أكثر من مرة لأن ال Block 60 و الطلبات الإماراتية تضمّنت الحصول على تكنلوجيا تعتبر حسّاسة جداً .. بما فيها الحصول على ولوج كامل لكمبيوتر المقاتلة و الانظمة التسليحية الخاصة بها ..
Full control over source code for the F-16 Block 60 and its weapons systems

بالإضافة لبعض الخصائص الهيكلية في المقاتلة .. من التعديلات على البدن و المواد المركبة الداخلة في صناعته و صولاً إلى طلاء ال RAM ونسبته .. !!


وقتها من كان يقود فريق التفاوض و الإشراف الإماراتي هو الشيخ محمد بن زايد .. وتدخّل شخصياً لتمرير الصفقة .. وخيّرهم وقتها إما بتمرير الصفقة بكل الطلبات و الخصائص التي أرادها الأماراتيون أو إلغاء الصفقة و التوجّه نحو بدائل أخرى مثل روسيا أو فرنسا .. !!

ال Block 60 هي في الحقيقة مقاتلة تم تصميمها برغي برغي .. و لم يترك تقريباً فيها شيء على حاله ..

حتى عملية التطوير التي يقوم بها سلاح الجو الإماراتي حالياً لمقاتلات Block 60 هي شيء آخر و مختلف .. لا علاقة له بالتطويرات المعروفة لنسخ F-16 بما فيها ال Viper .. التي تقدمها شركة Lockheed Martin لملاّك ال F-16 ..

The Block 60 has been described as a lower-budget alternative to the F-35A Joint Strike Fighter, and there’s a solid argument to be made that their performance figures and broad sensor array will even keep them ahead of pending F-16 modernizations in countries like Taiwan, South Korea, and Singapore.

عموماً أنا فقط وضّحت بعض الأمور القليلة عن Block 60 .. و لا علاقة للموضوع بالمقارنات لأن Block 60 حقيقة لا يجب مقارنة أي نسخة F-16 أخرى معها .. !!

في الواقع لم تأتي بجديد وماعرضته معروف لا أجد فيه توفق على viper جزئية المحرك فقط وانا طبعا سأـختار اكثر محرك اعتمادية في سلاح الجو الامريكي المعتمد في ف16 و ف15 وكلام المسؤولين كان قبل شيى اسمه viper او بلوك 70/72 مسألة عدم مقارنة بلوك 60 بأي نسخة اخرى شيى يبقى رأيك الخاص ومن مشاركتك هذه يتضح انك لا تعرف شيى عن Block 72 لكي تقوم بمقارنة عادلة وهذا طبيعي فهي احدث نسخة فالكون في العالم ولن تجمع عنها معلومات بين ليلة وضحاها طبعا اول شيئ يلاحظ هو انك تتكلم عن الرادار ويبدو انك لا تعلم انه هناك رادار احدث منه وهو APG83 احسن من اي رادار اخر موجود في اي نسخة ف16 اخرى ب اعتراف الشركة المصنعة نفسها مع حاسوب اسرع من مرتين الى 4 مرات من اي حاسوب اخر موجود في اي فالكون
أنت تتكلم عن مميزات اذا ماقرناها بالبلوك 52 نعم اما بلوك 72 ماتراه مميزات فهو متوفر بنفس النجاعة وليس بالضرورة بنفس الصورة التي تتصورها حتى تفوق بلوك 60 في IRST على النسخ القديمة يوجد في بلوك 72 بالنسبة لأنظمة الحرب الالكتروني ليس فقط لأنها مدمجة فهي ستعتبر شيئ خارق للعادة بلوك 72 تتمتع ب (Advanced Integrated Defensive Electronic Warfare Suite (AIDEWS المتمثل في اخر نسخة والاحدث على الاطلاق v9 مع ALQ211 وتوفر وعي ضرفي مثالي ويلاحظ اختياره مع ALQ-213 ابحث عنهم قليلا لكي تكون صورة طبعا سنوات وانت تسمع احسن نسخة فالكون هي بلوك 60 لذالك صعب تغير هذه الفكرة وفي الاخير بروشر لوكهيد يختصر الكثير فليست بلوك 60 فقط من لديها كوكبيت محسن بل ك,كبيت بلوك 72 يعتبر الاحدث وايضا لم تذكر مميزات بلوك 72 فقط لأنك لا تعرفها ارجع للصفحات الاولى وراجع بروشر لوكهيد مارتن فكلام الشركة المصنعة بالنسبة لي خير من الاف الاسطر للأسف مازلت في العمل ولا استطيع ذكر التفاصيل فلا وقت لدي

 
منذ اعلان الفايبر بدأت تتكشف لنا معلومات جديدة حول لائحة المقتنيات ضمن ميزانية 10 مليار
المفاجئات ستستمر تباعا ان شاء الله باخبار لن يتوقعها احد
ما رايك ننشر خبر جديد وننتظر عندما يظهر لنختبر المصادر هههه يقال ان تراب جهز هدية رائعة للمغرب كرم ترامب معنا غير عادي هههه
 
the most advanved

لو كان معناها أنها الثانية بعد أي بلوك لكان الأمر كذلك

البلوك 52 الخاص بالمغرب لديه ترميز خاص ب PLUS

و عمر الوزن الخاص بالإقلاع ما كان حكم على التقدم رادار من رادار تفرق دونا حتى عن باقي التجهيزات

عموما تفضلوا مصدر من الشركة عن كون الفايبر مبنية على البلوكات 60 مع اضافات أخرى أكثر تطورا

Le Lockheed-Martin F-16IN Block 70/72 Super Viper désigne une version lourdement améliorée du Fighting Falcon proposée à l'Inde dans le cadre du contrat MMRCA portant sur la livraison de 126 appareils.

Bien que basé sur l'excellent F-16E/F Block 60 Desert Falcon spécifique aux Émirats Arabes Unis et qualifié de "most advanced F-16 ever"
 
ما رايك ننشر خبر جديد وننتظر عندما يظهر لنختبر المصادر هههه يقال ان تراب جهز هدية رائعة للمغرب كرم ترامب معنا غير عادي هههه
:LOL::LOL::LOL::LOL::LOL::LOL:
لدي مقترح اخر عند اعلان الاباتشي قريبا سوف نعلن عن الهدية القادمة و عند اعلانها بدورها نعلن عن ما يليه و هكذا
البعض مزال يضن اننا نتوهم فقط بخصوص الاباتشي و انت كنت اول من لمح اليها هنا في المنتدى سنريهم الان من سيضحك اخيرا
 
:LOL::LOL::LOL::LOL::LOL::LOL:
لدي مقترح اخر عند اعلان الاباتشي قريبا سوف نعلن عن الهدية القادمة و عند اعلانها بدورها نعلن عن ما يليه و هكذا
البعض مزال يضن اننا نتوهم فقط بخصوص الاباتشي و انت كنت اول من لمح اليها هنا في المنتدى سنريهم الان من سيضحك اخيرا
رفقا باصحاب القلوب الضعيفة . لم يستفيقوا بعد من هول خبر الفيبر . تأتي الاباتشي بعدها و تليها البرادلي . اما عن .......... فلا اعتقد انهم سينامون لمدة طويلة ربما لاشهر طويلة .
 
رفقا باصحاب القلوب الضعيفة . لم يستفيقوا بعد من هول خبر الفيبر . تأتي الاباتشي بعدها و تليها البرادلي . اما عن .......... فلا اعتقد انهم سينامون لمدة طويلة ربما لاشهر طويلة .
بهذا سيتم غلق كل الثغرات ليس هذا فحسب بل بأجود و افتك الانظمة و الاسلحة
 
ما رايك ننشر خبر جديد وننتظر عندما يظهر لنختبر المصادر هههه يقال ان تراب جهز هدية رائعة للمغرب كرم ترامب معنا غير عادي هههه
اخي القناص اظن من الافضل ترك الامور على نصابها ما بك هل تريد ان تأخذ ذنب عينة ليس الكل من انصاف الرجال؟ دعهم يشككون قليلا ويصدقو مذبهم نحن نعلم ما هو قادم
اتعلم اين وصلت بالبعض الوقاحة ان القمرين خاصين بالارصاد الجوية والهجرة الغير شرعية ولن نستطيع استخدامه الا بعد اخذ اذن فرنسا هههه على اساس اننا اقترضناه ههههه لذا دع الامر ياتي بسلاسة كي لا تتسبب بالم مضاعف
 
الكونغرس يتوصل باشعار بيع الفايبر المغربية هناك بعض التفاصيل الاخرى التي سأنشرها بعض القرائة


 


Transmittal No. 19-09

Notice of Proposed Issuance of Letter of Offer Pursuant to
Section 36(b)(1) of the Arms Export Control Act, as
amended
(i) Prospective Purchaser: Kingdom of Morocco.
(ii) Total Estimated Value:
Major Defense Equipment* $2.987 billion.
Other $ .800 billion.
Total $3.787 billion.
(iii) Description and Quantity or Quantities of Articles or
Services under Consideration for Purchase:
Major Defense Equipment (MDE):
Twenty-five (25) F-16C/D Block 72 Aircraft.
Twenty-nine (29) Engines (Pratt & Whitney F100-229
(includes 4 spares).
Twenty-six (26) APG-83 Active Electronically Scanned Array
(AESA) Radars (includes 1 spare).
Twenty-six (26) Modular Mission Computers (includes 1
spare).
Twenty-six (26) Link-16 Multifunctional Information
Distribution Systems--JTRS (MIDS-JTRS) with TACAN and ESHI
Terminals (includes 1 spare).
Twenty-six (26) LN260 Embedded Global Navigation Systems
(EGI) (includes 1 spare).
Forty (40) Joint Helmet Mounted Cueing Systems (JHMCS)
(includes 5 spares).
Twenty-six (26) Improved Programmable Display Generators
(iPDG) (includes 1 spare).
Thirty (30) M61 Al Vulcan 20mm Guns (includes 5 spares).
Fifty (50) LAU-129 Multi-Purpose Launchers.
Forty (40) AIM-120C-7 Advanced Medium Range Air-to-Air
Missiles (AMRAAM).
Forty (40) AIM-120C-7 Guidance Sections.
Three (3) GBU-38/54 JDAM Tail Kits.
Fifty (50) MXU-650 Air Foil Group, GBU-49.
Fifty (50) MAU-210 Enhanced Computer Control Group (CCG),
GBU-49,-50.
Thirty-six (36) FMU-139 D/B Fuzes.
Six (6) FMU-139 D/B (D-1) Inert Fuzes.
Two (2) GBU-39 (T-1) GTVs.
Sixty (60) GBU-39/B Small Diameter Bombs (SDB I).
Ten (10) MAU-I 69L/B Computer Control Group, GBU-10,-12,-
16.
Ten (10) MXU-650C/B Air Foil Group, GBU-12.
Twelve (12) MK82 Bombs, Filled Inert.
Four (4) BLU-109 Practice Bombs.
Ten (10) MAU-169 CCG (D-2).
Twenty-six (26) AN/AAQ-33 Sniper Pods.
Non-MDE: Also included are twenty-six (26) AN/ALQ-213 EW
Management Systems; twenty-six (26) Advanced Identification
Friend/Foe; Secure Communications, Cryptographic Precision
Navigation Equipment; one (1) Joint Mission Planning System;
twenty-six (26) AN/ALQ-211 AIDEWS; six (6) DB-110 Advanced
Reconnaissance Systems; communications equipment; spares and
repair parts; support equipment; personnel training and
training equipment; publications and technical documentation;
support and test equipment, simulators; integration and test;
U.S. Government and contractor engineering, technical and
logistical support services; and other related elements of
logistics and program support.
(iv) Military Department: Air Force (MO-D-SAH).
(v) Prior Related Cases, if any: MO-D-SAY.
(vi) Sales Commission, Fee, etc., Paid, Offered, or Agreed
to be Paid: None.

 
عودة
أعلى