عملية احتلال سنغافورة: سقوط مقر قيادة الحلفاء في قبضة اليابان

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,719 588 3
الدولة
Lebanon
بسم الله الرحمن الرحيم،

اللهم صل على محمد وعلى ال مححمد وعلى صحبه ومن سار على منهجه الى يوم القيامة. اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا واجزنا خير الجزاء وادخلنا الجنة ونجنا من النار. امين.

هذا الموضوع هو عن اكبر هزيمة تلقاها الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. اجتياح القوات اليابانية لجزيرة سنغافورة واكتساح مقر قيادة شرق الإنديز.

نبدأ الموضوع،،


كان الحلفاء يكادون يفخرون بقوة تواجدهم في شرق آسيا من خلال قيادة عمليات الحلفاء في سنغفاورة. كان التواجد الانجليزي، الهولندي، الاسترالي والهندي طاغيا على الجزيرة. كانت بريطانيا وحدها قد وضعت ما لا يقل عن 80,000 جندي بريطاني على الجزيرة لأهميتها بالنسبة لهم.
في نهاية عام 1940 قرر الحلفاء ضرب حصار اقتصادي شامل على اليابان ومنعها من الاستفادة من حركة التجارة والنفط من خلال سنغافورة. كان الضغط الغربي على اليابان هدفه ايقاف توسع عملياتهم داخل الصين.
بدأت اليابان جهدا دلوماسيا كبيرا لتغيير موقف الحلفاء الا انهم اشترطوا وبوضوح ان تقوم اليابان بالانسحاب من الصين كشرط اساسي للتفاوض علي فتح التجارة التي يسيطر عليها الحلفاء في شرق آسيا مع اليابان.
قررت اليابان الاعداد لعملية مؤلمة للحلفاء تزيد من قدرتها على التفاوض او حتى كسر الحصار بالقوة في حال فشل المجهود الدبلوماسي. في ديسمبر عام 1940 ظهرت الحاجة الى كسر الحصار الغربي على اليابان بأي ثمن وتلقينهم درسا مؤلما.


كانت القيادة اليابانية تخطط لعمليات متتابعة ضد المصالح الامريكية، البريطانية، الهولندية والهندية بالتوازي لإجبارهم على ايقاف الحصار الاقتصادي. كانت الخطة الأولية هي القيام بغارات مكثفة بالطيران على المصالح الغربية لإجبارهم على التفاوض إلا أن اللحظة الأخيرة تسببت في تغيير كل شيء.

الجنرال تومويكوي يوماشيتا لديه حل أفضل:

إحتلال مقر قيادة الحلفاء نفسه وإخراجهم بالكامل من شرق آسيا!!

photo_1_90217aff2a716acf2558778045b4861d.jpg



بالطبع لم يكن القادة العسكريين يرغبون في تشتيت المجهود الحربي للقوات اليابانية في الصين ولهذا فكروا في عمليات إيذائية محدودة تقوم بفرض شروط تفاوض جديدة على الحلفاء إلا أن الجنرال تومويوكي قال إن لديه خطة جريئة لاخراج الحلفاء بالكلية من شرق اسيا واحتكار النفوذ هناك لامبراطورية اليابان. والأغرب من ذلك أنه في عرضه لخطته قال إنه لن يحتاج لجندي واحد من الجنود اليابانيين في الصين.

وافقت القيادة اليابانية على الخطة وبدأت عمليات الاعداد لطرد النفوذ الاجنبي من شرق آسيا.

اليوم 8 ديسمبر 1941. الساعة الثانية عشرة ظهرا بدأت المقاتلات اليابانية طولة المدى بضرب مالايا وسنغافورة (تزامنت هذه العملية مع ضرب بيرل هاربور الامريكي). كان الحلفاء يجهلون أن اليابانيين لديهم مقاتلات قادرة على ضرب سنغافورة في ذلك الوقت. كان الضرب عنيفا وبلا رحمة. لم يفرق اليابانيين بين وسط المدينة والقاعدة البحرية وحقول الطيران. ضربوا كل شيء استطاعوا ضربه أول ثلاث ساعات من العملية. بعدها كان اليابانيين يتعمدون اثارة الانذار في سنغافورة. استمر التحرش الجوي والانذارات الكاذبة فترة طويلة قامت بالتأثير نفسيا على الجنود الانجليز حتي ان احدهم كتب في مذكراته: بعد ان سمعت انذارا باقتراب غارة جوية خرجت برشاشي الى وسط المدينة وبدأت أطلق النار عشوائيا في السماء.

الساعة ال 15:00 بدأ الانزال الياباني في مالاي وتايلاند. كان إجمالي تعداد القوات اليابانية التي تم حشدها لهذه العملية يقترب من 30 ألف مقاتل يواجهون قوات الحلفاء التي كان قوامها 100 ألف مقاتل. حاولت تايلاند مقاومة الانزال الياباني إلا أنها سرعان ما استسلمت. استمر التقدم الياباني في تايلاند حتى الوصول الى مضيق جاهور في مالاي. تعرضت القوات الاسترالية المدافعة عن الجزء الماقبل من الشريط المائي في مالاي إلى موجة جنونية من اطلاق النار من القوات اليابانية مما دفعهم للانسحاب من مواقعهم وتفجير الجسر القائم على الشريط المائي. هذا التفجير عطل التقدم الياباني لمدة أسبوع.


singapore-map.jpg



كانت قوات الحلفاء واثقة من قدرتها على ايقاف الزحف الياباني إلا أن القادة اليابانيية قرروا تركيز كل قوتهم في هجوم يشبه رأس الحربة كلما واجهتهم قوة مسلحة اخترقوها. الاهم من ذلك كان التفوق الجوي الياباني الكاسح وعدم اكتراثهم نهائيا بالضحايا من المدنيين. بلغ عدد ضحايا المدنيين بسبب ضرب الطيران والمدفعية حوالي مليون مدني!

كانت العملية تقتضي أن يحرم اليابانيين قوات الحلفاء من قاعدة التموين والإمداد التي تحتوي على الطعام والماء في Burkit Timah في اسرع وقت ممكن. وبالفعل استطاعت القوات اليابانية من احتلال قاعدة الامداد والتموين في يوم 11 فبراير 1942.

بعد حرمان الحلفاء من قاعدة التموين الخاصة بهم عمد اليابانيين إلى تأمين مصدر المياه في سنغافورة. ومع ان اليابانيين استطاعوا السيطرة عليه الا انهم لم يوقفوا المياه عن المدنيين ولا عن استخدام الحلفاء. ذلك اليوم أصدر الجنرال الياباني نداء لقيادة الحلفاء يطالبهم فيها بإيقاف المقاومة لأنهم لن يستطيعوا إيقاف الزحف الياباني. رفض الحلفاء النداء الياباني واستمرت المعارك.

Singapore_10.jpg


في ليلة ال 14 من فبراير شنت القوات اليابانية أشرس هجوم في تاريخ الصراع بين الحلفاء واليابانيين بغرض كسر الطوق حول مقر قيادة الحلفاء في سنغفاورة. كان الحلفاء في وضع صعب للغاية، فمع زيادتهم العددية ثلاثة أضعاف القوات اليابانية الا انهم أصابهم نقص حاد في الطعام والشراب والوقود لعرباتهم فيما اليابانيين يستغلون الامدادات الخاصة بالحلفاء لتموين أنفسهم.



جنود يابانيون يحتمون خلف دبابة يابانية في معركة احتلال سنغافورة


1bb07760868b951f8ab112fdee5f582a.jpg



اجتمعت قيادة قوات الحلفاء في سنغافورة يوم 15 فبراير ووقعوا الاستسلام للقوات اليابانية وانتهاء القتال الساعة ال 10 مساء ذلك اليوم.


الجنرال الياباني يوماشيتا يقبل استسلام قوات الحلفاء للقوات اليابانية.

BritishSurrender.jpg





بعد الدخول الى وسط المدينة. انتصار القوات اليابانية على قوات الحلفاء. دبابة Mitsubishi type 95ha-go

battle_malaya8.jpg





منيت بريطانيا وحدها ب 50 ألف أسير في أيدي اليابانيين وآلاف القتلى بينما قام اليابانيون بإعدام الكثير من الجنود الهنود الذين اعتبروهم خونة وبعد توقف القتال تلك الليلة هرب قائد القوات الاسترالية في الظلام الى استراليا خوفا من الاستهداف الياباني متهما قائد قوات الحلفاء بسوء إدارة المعركة.

عملية إعدام الجنود الهنود

Japanese_shooting_blindfolded_Sikh_prisoners.jpg




استسلام قوات الحلفاء للقوات اليابانية

7-640x427.jpg




معدات تركها جنود الحلفاء وهربوا

e4c822f98507d73865f8896da83d76cd.jpg



كان سقوط سنغافورة "قلعة بريطانيا في شرق آسيا" صدمة كبيرة لدى الحلفاء بل ان ونستون تشرشل دعى الحلفاء إلى "التوحد في مواجهة الهزيمة".

امتلأت الصحافة بفاجعة سقوط قيادة الحلفاء في شرق آسيا واحتفل اليابانيون بطرد الحلفاء من شرق آسيا واحتكار النفوذ هناك لأنفسهم.

Fall_of_Singapore.jpg



1942_singapore-surrenders.jpg



561a2adc4416053d49e8eff717137bbd--newspaper-headlines-modern-history.jpg


شكرا،
 
التعديل الأخير:
مش عارف ليه بكره الامبراطورية اليابانية والحمد لله انها سقطت
كان هجومهم علي الصين هجوم شرس ووحشي
افضل اليابان الان عن ماضيها المتنمر​
 
مش عارف ليه بكره الامبراطورية اليابانية والحمد لله انها سقطت
كان هجومهم علي الصين هجوم شرس ووحشي
افضل اليابان الان عن ماضيها المتنمر​

اعتقد ان البريطانيين في ذلك الوقت كانوا يستحقون التدمير الشامل في اسيا. كانوا يسيطرون على الاعلام والثقافة والصحافة والتعليم في مستعمراتهم. كانت الرسالة التي يطرقونها في وجدان تلك الشعوب أن البريطاني أرفع من غيره. كان حثالة البريطانيين يذهبون للمستعمرات ويعاملوا كأصفياء.

الحقيقة ان هذه المعركة كانت ضرورية وكان هزيمة الانجليز امرا ايجابيا (مع بشاعتها).
 
حتى اليوم لا زال البريطانيين يبحثون عن الاعذار لسبب الهزيمة الساحقة التي منيو بها.

كل الوثائقيات تقريبا ترمي سبب الهزيمة على خيانة داخلية او ضعف في القدرات مقارنة بالمعدات اليابانية الاحدث الخ.

اعذار خلف اعذار لكن الحقيقة ناصعة، لقد اخرج اليابانيين الانجليز من شرق اسيا بالقوة وليس بالتفاوض.

بالعربي شاتوهم بالجزمة.
 
اعتقد ان البريطانيين في ذلك الوقت كانوا يستحقون التدمير الشامل في اسيا. كانوا يسيطرون على الاعلام والثقافة والصحافة والتعليم في مستعمراتهم. كانت الرسالة التي يطرقونها في وجدان تلك الشعوب أن البريطاني أرفع من غيره. كان حثالة البريطانيين يذهبون للمستعمرات ويعاملوا كأصفياء.

الحقيقة ان هذه المعركة كانت ضرورية وكان هزيمة الانجليز امرا ايجابيا (مع بشاعتها).

ومع ذلك حتى اليوم التأثير الثقافي والإقتصادي البريطاني هناك عميق وكطبيعة أي قوة إستعمارية ستجد نوع من الإستعلاء على السكان المحليين وأياً كانت أفعال بريطانيا آنذاك ولكنها لاتقارن بوحشية وجرائم اليابان في هذه الحقبة.
 
استبسل اليابانيّون في الحرب وفرضو انفسهم ومن منا ينسى شجعان الكاميكازي ولولا القنبلة النووية لما استسلمت اليابان ابداً
 
ياخي
الله لا يسلط اليابانيين على احد

شوف الضحايا البشرية من المدنيين للعملية هذي وحدها مليون ضحية يعني نقول عشان خمسة جنود تمسح مربع كامل بمن فيه
 
لولا القنبلة النووية لما استسلمت اليابان ابداً

عدم الإستسلام لم يكن ليغير النتيجة إيجابياًوبعد إعلان السوفيت وجيشهم الأحمر سيء السمعة الحرب كانت ستخسر اليابان أجزاء أكبر من أراضيها "حتى اليوم تخضع جزر يابانية للسيادة الروسية والصينية" حسب إدعاءات الحكومة اليابانية، وكذلك إحتمالية إزالة الإمبراطور وعائلته من الوجود كعمل إنتقامي كان أمر مرجح للغاية ولكن اليابانيون فضلوا الإستسلام "بأقل" خسائر ممكنة.

الجدير بالذكر أن دور الإمبراطور في الحرب تم غض النظر عنه مع الإكتفاء بمحاكمة وإعدام وسجن بعض الجنرالات والمسؤولين عن إدارة العمليات العسكرية وإتخاذ القرار بالحكومة "بعضهم أدين بإرتكاب جرائم حرب وتم العفو عنهم في ما بعد"!
 
ومع ذلك حتى اليوم التأثير الثقافي والإقتصادي البريطاني هناك عميق وكطبيعة أي قوة إستعمارية ستجد نوع من الإستعلاء على السكان المحليين وأياً كانت أفعال بريطانيا آنذاك ولكنها لاتقارن بوحشية وجرائم اليابان في هذه الحقبة.

المنتصر يكتب التاريخ، تعبر هذه المقولة بصدق عما حدث خلال الحرب العالمية الثانية التي صُوِر فيها الحلفاء كالملائكة أو القديسين، قدموا لينقذوا العالم من شرور هتلر واليابانيين ولكن الحقيقة هي أقل جمالًا وأكثر فظاعة.

وثقت الأعمال المروعة التي قام بها اليابانيون ليعرف عنها كل من في الولايات المتحدة، فعُرف اليابانيون بشراستهم وعنفهم ضد سجناء الحرب التي وصلت إلى دفن العديد منهم أحياء.

خلال تقدم حملة الباسيفيك العسكرية قام عناصر الجيش الأمريكي بأفعال يراها الكثير اليوم بأنها صادمة ومروعة، بدأ جنود الجيش الأمريكي بتشويه جثث اليابانيين وأخذ تذكارات منها وإرسالها إلى أقاربهم في ديار الوطن، وكانت تعد الجماجم إحدى أبرز القطع التذكارية.


US-soldiers-with-Japanese-skulls.jpg




كلنا نعرف إسقاط الولايات المتحدة للقنابل النووية على هيروشيما وناكازاغي في اليابان، بررتها الأولى على أنها الحل الوحيد لتفادي وقوع حرب على الأرض تودي بحياة الملايين.

ومالانعلمه ربما هو قصف الولايات المتحدة للعديد من المواقع المدنية قبل ذلك بأمر من الجنرال كيرتيس لاقتناعه باستحالة استسلام اليابانيين ووجوب محيهم جميعًا من على وجه الأرض لكي تتوقف الحرب، ففي التاسع من آذار عام 1945م، تم قصف طوكيو بقنابل النابالم وتم تحويل 40 كيلومترًا مربعًا إلى ركام ومن عليها من الناس إلى كتل مذابة وصل عددهم إلى المئة ألف على أقل تقدير وهو عدد أكثر من عدد ضحايا هيروشيما وناكازاغي مجتمعتين.

Tokyo-firebombing.jpg




في اول عشرة ايام تم توثيق اكثر من ألف حالة اغتصاب قامت بها قوات الأحتلال في (كاناغوا ) وحدها فقط
وفي 4 أبريل 1946 اقتحم 50 جندي مستشفى في ( أوموري ) واغتصبوا 77 امرأة منهم نساء كانت قد وضعت حديثاً


صحة مقولة المنتصر يكتب التاريخ حيث قامت قوات الاحتلال بالتعتيم على جرائم جنود التحالف كالاغتصاب ومنع ذكرها في التقارير الصحافية أو ذكر أي شيء عن قرارات قوى التحالف في التعتيم الإعلامي.
 
بعد انتهاء الحرب العالميه الاولى عندما قام الحلفاء بتجاهل مطالب اليابان فى اعطائها الحق ان تكون امبراطوريه ويتم الاعتراف باحقيتها فى امتلاك اراضى فى الصين قال اليابانيين يبدو ان من حق الجميع ان يكونو امبراطوريات الا نحن
وكان احد اسباب وقوف اليابان ضد الحلفاء فى الحرب العالميه الثانيه
 
هذا الياباني القديم نخوه وعزه ومهابه تاريخ تأديب الحلفاء

حتى الصينيين مثل اليابانيين متوحشين مثلهم ايضا لاننسى فرنسا و
البريطانيا اساس التوحش
 
ماذا لو انتصرت اليابان هل سوف يكون الأمر في صالح العرب..؟!
 
بسم الله الرحمن الرحيم،

اللهم صل على محمد وعلى ال مححمد وعلى صحبه ومن سار على منهجه الى يوم القيامة. اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا واجزنا خير الجزاء وادخلنا الجنة ونجنا من النار. امين.

هذا الموضوع هو عن اكبر هزيمة تلقاها الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. اجتياح القوات اليابانية لجزيرة سنغافورة واكتساح مقر قيادة شرق الإنديز.

نبدأ الموضوع،،


كان الحلفاء يكادون يفخرون بقوة تواجدهم في شرق آسيا من خلال قيادة عمليات الحلفاء في سنغفاورة. كان التواجد الانجليزي، الهولندي، الاسترالي والهندي طاغيا على الجزيرة. كانت بريطانيا وحدها قد وضعت ما لا يقل عن 80,000 جندي بريطاني على الجزيرة لأهميتها بالنسبة لهم.
في نهاية عام 1940 قرر الحلفاء ضرب حصار اقتصادي شامل على اليابان ومنعها من الاستفادة من حركة التجارة والنفط من خلال سنغافورة. كان الضغط الغربي على اليابان هدفه ايقاف توسع عملياتهم داخل الصين.
بدأت اليابان جهدا دلوماسيا كبيرا لتغيير موقف الحلفاء الا انهم اشترطوا وبوضوح ان تقوم اليابان بالانسحاب من الصين كشرط اساسي للتفاوض علي فتح التجارة التي يسيطر عليها الحلفاء في شرق آسيا مع اليابان.
قررت اليابان الاعداد لعملية مؤلمة للحلفاء تزيد من قدرتها على التفاوض او حتى كسر الحصار بالقوة في حال فشل المجهود الدبلوماسي. في ديسمبر عام 1940 ظهرت الحاجة الى كسر الحصار الغربي على اليابان بأي ثمن وتلقينهم درسا مؤلما.


كانت القيادة اليابانية تخطط لعمليات متتابعة ضد المصالح الامريكية، البريطانية، الهولندية والهندية بالتوازي لإجبارهم على ايقاف الحصار الاقتصادي. كانت الخطة الأولية هي القيام بغارات مكثفة بالطيران على المصالح الغربية لإجبارهم على التفاوض إلا أن اللحظة الأخيرة تسببت في تغيير كل شيء.

الجنرال تومويكوي يوماشيتا لديه حل أفضل:

إحتلال مقر قيادة الحلفاء نفسه وإخراجهم بالكامل من شرق آسيا!!

photo_1_90217aff2a716acf2558778045b4861d.jpg



بالطبع لم يكن القادة العسكريين يرغبون في تشتيت المجهود الحربي للقوات اليابانية في الصين ولهذا فكروا في عمليات إيذائية محدودة تقوم بفرض شروط تفاوض جديدة على الحلفاء إلا أن الجنرال تومويوكي قال إن لديه خطة جريئة لاخراج الحلفاء بالكلية من شرق اسيا واحتكار النفوذ هناك لامبراطورية اليابان. والأغرب من ذلك أنه في عرضه لخطته قال إنه لن يحتاج لجندي واحد من الجنود اليابانيين في الصين.

وافقت القيادة اليابانية على الخطة وبدأت عمليات الاعداد لطرد النفوذ الاجنبي من شرق آسيا.

اليوم 8 ديسمبر 1941. الساعة الثانية عشرة ظهرا بدأت المقاتلات اليابانية طولة المدى بضرب مالايا وسنغافورة (تزامنت هذه العملية مع ضرب بيرل هاربور الامريكي). كان الحلفاء يجهلون أن اليابانيين لديهم مقاتلات قادرة على ضرب سنغافورة في ذلك الوقت. كان الضرب عنيفا وبلا رحمة. لم يفرق اليابانيين بين وسط المدينة والقاعدة البحرية وحقول الطيران. ضربوا كل شيء استطاعوا ضربه أول ثلاث ساعات من العملية. بعدها كان اليابانيين يتعمدون اثارة الانذار في سنغافورة. استمر التحرش الجوي والانذارات الكاذبة فترة طويلة قامت بالتأثير نفسيا على الجنود الانجليز حتي ان احدهم كتب في مذكراته: بعد ان سمعت انذارا باقتراب غارة جوية خرجت برشاشي الى وسط المدينة وبدأت أطلق النار عشوائيا في السماء.

الساعة ال 15:00 بدأ الانزال الياباني في مالاي وتايلاند. كان إجمالي تعداد القوات اليابانية التي تم حشدها لهذه العملية يقترب من 30 ألف مقاتل يواجهون قوات الحلفاء التي كان قوامها 100 ألف مقاتل. حاولت تايلاند مقاومة الانزال الياباني إلا أنها سرعان ما استسلمت. استمر التقدم الياباني في تايلاند حتى الوصول الى مضيق جاهور في مالاي. تعرضت القوات الاسترالية المدافعة عن الجزء الماقبل من الشريط المائي في مالاي إلى موجة جنونية من اطلاق النار من القوات اليابانية مما دفعهم للانسحاب من مواقعهم وتفجير الجسر القائم على الشريط المائي. هذا التفجير عطل التقدم الياباني لمدة أسبوع.


مشاهدة المرفق 124409


كانت قوات الحلفاء واثقة من قدرتها على ايقاف الزحف الياباني إلا أن القادة اليابانيية قرروا تركيز كل قوتهم في هجوم يشبه رأس الحربة كلما واجهتهم قوة مسلحة اخترقوها. الاهم من ذلك كان التفوق الجوي الياباني الكاسح وعدم اكتراثهم نهائيا بالضحايا من المدنيين. بلغ عدد ضحايا المدنيين بسبب ضرب الطيران والمدفعية حوالي مليون مدني!

كانت العملية تقتضي أن يحرم اليابانيين قوات الحلفاء من قاعدة التموين والإمداد التي تحتوي على الطعام والماء في Burkit Timah في اسرع وقت ممكن. وبالفعل استطاعت القوات اليابانية من احتلال قاعدة الامداد والتموين في يوم 11 فبراير 1942.

بعد حرمان الحلفاء من قاعدة التموين الخاصة بهم عمد اليابانيين إلى تأمين مصدر المياه في سنغافورة. ومع ان اليابانيين استطاعوا السيطرة عليه الا انهم لم يوقفوا المياه عن المدنيين ولا عن استخدام الحلفاء. ذلك اليوم أصدر الجنرال الياباني نداء لقيادة الحلفاء يطالبهم فيها بإيقاف المقاومة لأنهم لن يستطيعوا إيقاف الزحف الياباني. رفض الحلفاء النداء الياباني واستمرت المعارك.

Singapore_10.jpg


في ليلة ال 14 من فبراير شنت القوات اليابانية أشرس هجوم في تاريخ الصراع بين الحلفاء واليابانيين بغرض كسر الطوق حول مقر قيادة الحلفاء في سنغفاورة. كان الحلفاء في وضع صعب للغاية، فمع زيادتهم العددية ثلاثة أضعاف القوات اليابانية الا انهم أصابهم نقص حاد في الطعام والشراب والوقود لعرباتهم فيما اليابانيين يستغلون الامدادات الخاصة بالحلفاء لتموين أنفسهم.



جنود يابانيون يحتمون خلف دبابة يابانية في معركة احتلال سنغافورة


1bb07760868b951f8ab112fdee5f582a.jpg



اجتمعت قيادة قوات الحلفاء في سنغافورة يوم 15 فبراير ووقعوا الاستسلام للقوات اليابانية وانتهاء القتال الساعة ال 10 مساء ذلك اليوم.


الجنرال الياباني يوماشيتا يقبل استسلام قوات الحلفاء للقوات اليابانية.

BritishSurrender.jpg





بعد الدخول الى وسط المدينة. انتصار القوات اليابانية على قوات الحلفاء. دبابة Mitsubishi type 95ha-go

battle_malaya8.jpg





منيت بريطانيا وحدها ب 50 ألف أسير في أيدي اليابانيين وآلاف القتلى بينما قام اليابانيون بإعدام الكثير من الجنود الهنود الذين اعتبروهم خونة وبعد توقف القتال تلك الليلة هرب قائد القوات الاسترالية في الظلام الى استراليا خوفا من الاستهداف الياباني متهما قائد قوات الحلفاء بسوء إدارة المعركة.

عملية إعدام الجنود الهنود

Japanese_shooting_blindfolded_Sikh_prisoners.jpg




استسلام قوات الحلفاء للقوات اليابانية

7-640x427.jpg




معدات تركها جنود الحلفاء وهربوا

e4c822f98507d73865f8896da83d76cd.jpg



كان سقوط سنغافورة "قلعة بريطانيا في شرق آسيا" صدمة كبيرة لدى الحلفاء بل ان ونستون تشرشل دعى الحلفاء إلى "التوحد في مواجهة الهزيمة".

امتلأت الصحافة بفاجعة سقوط قيادة الحلفاء في شرق آسيا واحتفل اليابانيون بطرد الحلفاء من شرق آسيا واحتكار النفوذ هناك لأنفسهم.

Fall_of_Singapore.jpg



1942_singapore-surrenders.jpg



561a2adc4416053d49e8eff717137bbd--newspaper-headlines-modern-history.jpg


شكرا،

تقرير أكثر من رائع أخي الكريم ومفصل بطريقة جيدة جدا أهنيك عليها بارك الله فيك
 
بسم الله الرحمن الرحيم،

اللهم صل على محمد وعلى ال مححمد وعلى صحبه ومن سار على منهجه الى يوم القيامة. اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا واجزنا خير الجزاء وادخلنا الجنة ونجنا من النار. امين.

هذا الموضوع هو عن اكبر هزيمة تلقاها الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. اجتياح القوات اليابانية لجزيرة سنغافورة واكتساح مقر قيادة شرق الإنديز.

نبدأ الموضوع،،


كان الحلفاء يكادون يفخرون بقوة تواجدهم في شرق آسيا من خلال قيادة عمليات الحلفاء في سنغفاورة. كان التواجد الانجليزي، الهولندي، الاسترالي والهندي طاغيا على الجزيرة. كانت بريطانيا وحدها قد وضعت ما لا يقل عن 80,000 جندي بريطاني على الجزيرة لأهميتها بالنسبة لهم.
في نهاية عام 1940 قرر الحلفاء ضرب حصار اقتصادي شامل على اليابان ومنعها من الاستفادة من حركة التجارة والنفط من خلال سنغافورة. كان الضغط الغربي على اليابان هدفه ايقاف توسع عملياتهم داخل الصين.
بدأت اليابان جهدا دلوماسيا كبيرا لتغيير موقف الحلفاء الا انهم اشترطوا وبوضوح ان تقوم اليابان بالانسحاب من الصين كشرط اساسي للتفاوض علي فتح التجارة التي يسيطر عليها الحلفاء في شرق آسيا مع اليابان.
قررت اليابان الاعداد لعملية مؤلمة للحلفاء تزيد من قدرتها على التفاوض او حتى كسر الحصار بالقوة في حال فشل المجهود الدبلوماسي. في ديسمبر عام 1940 ظهرت الحاجة الى كسر الحصار الغربي على اليابان بأي ثمن وتلقينهم درسا مؤلما.


كانت القيادة اليابانية تخطط لعمليات متتابعة ضد المصالح الامريكية، البريطانية، الهولندية والهندية بالتوازي لإجبارهم على ايقاف الحصار الاقتصادي. كانت الخطة الأولية هي القيام بغارات مكثفة بالطيران على المصالح الغربية لإجبارهم على التفاوض إلا أن اللحظة الأخيرة تسببت في تغيير كل شيء.

الجنرال تومويكوي يوماشيتا لديه حل أفضل:

إحتلال مقر قيادة الحلفاء نفسه وإخراجهم بالكامل من شرق آسيا!!

photo_1_90217aff2a716acf2558778045b4861d.jpg



بالطبع لم يكن القادة العسكريين يرغبون في تشتيت المجهود الحربي للقوات اليابانية في الصين ولهذا فكروا في عمليات إيذائية محدودة تقوم بفرض شروط تفاوض جديدة على الحلفاء إلا أن الجنرال تومويوكي قال إن لديه خطة جريئة لاخراج الحلفاء بالكلية من شرق اسيا واحتكار النفوذ هناك لامبراطورية اليابان. والأغرب من ذلك أنه في عرضه لخطته قال إنه لن يحتاج لجندي واحد من الجنود اليابانيين في الصين.

وافقت القيادة اليابانية على الخطة وبدأت عمليات الاعداد لطرد النفوذ الاجنبي من شرق آسيا.

اليوم 8 ديسمبر 1941. الساعة الثانية عشرة ظهرا بدأت المقاتلات اليابانية طولة المدى بضرب مالايا وسنغافورة (تزامنت هذه العملية مع ضرب بيرل هاربور الامريكي). كان الحلفاء يجهلون أن اليابانيين لديهم مقاتلات قادرة على ضرب سنغافورة في ذلك الوقت. كان الضرب عنيفا وبلا رحمة. لم يفرق اليابانيين بين وسط المدينة والقاعدة البحرية وحقول الطيران. ضربوا كل شيء استطاعوا ضربه أول ثلاث ساعات من العملية. بعدها كان اليابانيين يتعمدون اثارة الانذار في سنغافورة. استمر التحرش الجوي والانذارات الكاذبة فترة طويلة قامت بالتأثير نفسيا على الجنود الانجليز حتي ان احدهم كتب في مذكراته: بعد ان سمعت انذارا باقتراب غارة جوية خرجت برشاشي الى وسط المدينة وبدأت أطلق النار عشوائيا في السماء.

الساعة ال 15:00 بدأ الانزال الياباني في مالاي وتايلاند. كان إجمالي تعداد القوات اليابانية التي تم حشدها لهذه العملية يقترب من 30 ألف مقاتل يواجهون قوات الحلفاء التي كان قوامها 100 ألف مقاتل. حاولت تايلاند مقاومة الانزال الياباني إلا أنها سرعان ما استسلمت. استمر التقدم الياباني في تايلاند حتى الوصول الى مضيق جاهور في مالاي. تعرضت القوات الاسترالية المدافعة عن الجزء الماقبل من الشريط المائي في مالاي إلى موجة جنونية من اطلاق النار من القوات اليابانية مما دفعهم للانسحاب من مواقعهم وتفجير الجسر القائم على الشريط المائي. هذا التفجير عطل التقدم الياباني لمدة أسبوع.


مشاهدة المرفق 124409


كانت قوات الحلفاء واثقة من قدرتها على ايقاف الزحف الياباني إلا أن القادة اليابانيية قرروا تركيز كل قوتهم في هجوم يشبه رأس الحربة كلما واجهتهم قوة مسلحة اخترقوها. الاهم من ذلك كان التفوق الجوي الياباني الكاسح وعدم اكتراثهم نهائيا بالضحايا من المدنيين. بلغ عدد ضحايا المدنيين بسبب ضرب الطيران والمدفعية حوالي مليون مدني!

كانت العملية تقتضي أن يحرم اليابانيين قوات الحلفاء من قاعدة التموين والإمداد التي تحتوي على الطعام والماء في Burkit Timah في اسرع وقت ممكن. وبالفعل استطاعت القوات اليابانية من احتلال قاعدة الامداد والتموين في يوم 11 فبراير 1942.

بعد حرمان الحلفاء من قاعدة التموين الخاصة بهم عمد اليابانيين إلى تأمين مصدر المياه في سنغافورة. ومع ان اليابانيين استطاعوا السيطرة عليه الا انهم لم يوقفوا المياه عن المدنيين ولا عن استخدام الحلفاء. ذلك اليوم أصدر الجنرال الياباني نداء لقيادة الحلفاء يطالبهم فيها بإيقاف المقاومة لأنهم لن يستطيعوا إيقاف الزحف الياباني. رفض الحلفاء النداء الياباني واستمرت المعارك.

Singapore_10.jpg


في ليلة ال 14 من فبراير شنت القوات اليابانية أشرس هجوم في تاريخ الصراع بين الحلفاء واليابانيين بغرض كسر الطوق حول مقر قيادة الحلفاء في سنغفاورة. كان الحلفاء في وضع صعب للغاية، فمع زيادتهم العددية ثلاثة أضعاف القوات اليابانية الا انهم أصابهم نقص حاد في الطعام والشراب والوقود لعرباتهم فيما اليابانيين يستغلون الامدادات الخاصة بالحلفاء لتموين أنفسهم.



جنود يابانيون يحتمون خلف دبابة يابانية في معركة احتلال سنغافورة


1bb07760868b951f8ab112fdee5f582a.jpg



اجتمعت قيادة قوات الحلفاء في سنغافورة يوم 15 فبراير ووقعوا الاستسلام للقوات اليابانية وانتهاء القتال الساعة ال 10 مساء ذلك اليوم.


الجنرال الياباني يوماشيتا يقبل استسلام قوات الحلفاء للقوات اليابانية.

BritishSurrender.jpg





بعد الدخول الى وسط المدينة. انتصار القوات اليابانية على قوات الحلفاء. دبابة Mitsubishi type 95ha-go

battle_malaya8.jpg





منيت بريطانيا وحدها ب 50 ألف أسير في أيدي اليابانيين وآلاف القتلى بينما قام اليابانيون بإعدام الكثير من الجنود الهنود الذين اعتبروهم خونة وبعد توقف القتال تلك الليلة هرب قائد القوات الاسترالية في الظلام الى استراليا خوفا من الاستهداف الياباني متهما قائد قوات الحلفاء بسوء إدارة المعركة.

عملية إعدام الجنود الهنود

Japanese_shooting_blindfolded_Sikh_prisoners.jpg




استسلام قوات الحلفاء للقوات اليابانية

7-640x427.jpg




معدات تركها جنود الحلفاء وهربوا

e4c822f98507d73865f8896da83d76cd.jpg



كان سقوط سنغافورة "قلعة بريطانيا في شرق آسيا" صدمة كبيرة لدى الحلفاء بل ان ونستون تشرشل دعى الحلفاء إلى "التوحد في مواجهة الهزيمة".

امتلأت الصحافة بفاجعة سقوط قيادة الحلفاء في شرق آسيا واحتفل اليابانيون بطرد الحلفاء من شرق آسيا واحتكار النفوذ هناك لأنفسهم.

Fall_of_Singapore.jpg



1942_singapore-surrenders.jpg



561a2adc4416053d49e8eff717137bbd--newspaper-headlines-modern-history.jpg


شكرا،
تقرير ممتاز
بالنسبة للقتلى المدنيين كانوا بالالاف ولكن لا اتوقع يصلون مليون لان سكان سنغافورة كلها كانوا مليون
اليابانيين قتلوا اكثر من ٥٠ الف مدني سنغافوري من اصول صينية بعد استيلائهم على المدينة
بالنسبة للجنود الذين استسلموا اكثر المصادر تقدرهم ب ٣٠ الف بريطاني و١٥ الف استرالي و ٤٠ الف هندي يقاتل لصالح بريطانيا (٢٠ الف منهم اعلنوا ولائهم لليابان فيما بعد وقاتلوا لهم )
فعليا اليابان كانوا بربريين بما تعنيه الكلمة من معنى وجرائم الحلفاء على فضاعتها لا تقترب من جرائم اليابانيين
 
لو كان اليابانيون يعلمون ان امريكا لم تكن تملك سوى قنبلتين نوويتين لرأينا ولادة اكبر امبراطوريات العالم
 
عودة
أعلى