الامير محمد بن سلمان سنمتلك القنبلة النووية سريعاً اذا طورت ايران قنبلة نووية

لا يوجد ثوابت في عالم السياسة. بعض الاخوة يتحدث وكأنه يمتلك قوانين السياسة الثابتة بين يديه. السعودية لطالما كسرت هذه القوانين ولو عددت لك لن ننتهي.

هو رأي في النهاية وقد اكون مخطئ.

القوانين ليست بيدي ولا بيدك.

لا يمكن ان تمنح اي دولة السلاح النووي للمملكة لعدة اسباب

اولها ان هذا تهديد لاسرائيل واظن لدى اسرائيل الامكانيات لوقف اي عملية من هذا النوع

ثانيا المملكة من الدول التي وقعت على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية وتلزم بها امام القانون الدولي وفي حال الانتهاك لا مفر من العقوبات.

الطريقة الوحيدة لامتلاك السلاح هي بأخذ التقنية وتصنيعة بنفسك والله يعينك على العقوبات

التصريح في هذا الوقت غرضه واضح وهو زيادة الضغط على إيران من اجل تعديل الاتفاق النووي معها ومنعها من تطوير وصناعة أسلحة نووية

طبعا نتفهم شعور الذين يرددون ان التصريح في هذا الوقت غير ملائم لان ايران الشريفة متحالفة مع تيارهم الدولي
شرف فيران لخبط ردود البعض

القوانين ليست بيدي ولا بيدك.

لا يمكن ان تمنح اي دولة السلاح النووي للمملكة لعدة اسباب

اولها ان هذا تهديد لاسرائيل واظن لدى اسرائيل الامكانيات لوقف اي عملية من هذا النوع

ثانيا المملكة من الدول التي وقعت على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية وتلزم بها امام القانون الدولي وفي حال الانتهاك لا مفر من العقوبات.

الطريقة الوحيدة لامتلاك السلاح هي بأخذ التقنية وتصنيعة بنفسك والله يعينك على العقوبات
انا اتحدى اسرائيل انها تتمرد على السعودية...

اذا كان قصدك بالطرق العسكرية وكما ضربت اسرائيل مفاعل العراق خلسة وسكوت العراق وهو كان سكوت مخزي وقتها لان هذا كان اعتداء على السيادة العراقية..

ليش انت شايف السعودية دولة ضعيفة لهدرجة علشان تجي اسرائيل تسرح وتمرح !!

اسرائيل لا تمتلك ضد السعودية الا طرق الضغط السياسي على امريكا ان نجحت !!

في ظنك ما هي الامكانيات التي تمتلكها اسرائيل لتتمكن من ايقاف ما تريده السعودية ؟؟؟؟؟

اذا كان قصدك بالطرق العسكرية وكما ضربت اسرائيل مفاعل العراق خلسة وسكوت العراق وهو كان سكوت مخزي وقتها لان هذا اعتداء على السيادة العراقية..

ليش انت شايف السعودية دولة ضعيفة لهدرجة تجي اسرائيل تسرح وتمرح !!

اسرائيل لا تملك ضد السعودية الا طرق الضغط السياسي على امريكا ان نجحت !!

في ظنك ما هي الامكانيات التي تمتلكها اسرائيل لتتمكن من ايقاف ما تريده السعودية ؟؟؟؟؟

انا ما كنت اقصد الحل العسكري بس بما انك ذكرتة التفوق العسكري لصالح اسرائيل ولا اظن احد يختلف ويكفي شبحية f35 وتوجية ضربات لاي نووي

على العموم انا اقصد السياسي اسرائيل لديها اكبر ثقل ووزن سياسي عند الغرب

اذا كان قصدك بالطرق العسكرية وكما ضربت اسرائيل مفاعل العراق خلسة وسكوت العراق وهو كان سكوت مخزي وقتها لان هذا كان اعتداء على السيادة العراقية..

ليش انت شايف السعودية دولة ضعيفة لهدرجة علشان تجي اسرائيل تسرح وتمرح !!

اسرائيل لا تمتلك ضد السعودية الا طرق الضغط السياسي على امريكا ان نجحت !!

ارجوك لا تستهين باسرائيل. اسرائيل تمتلك مقومات تجعلها خصم خطير.

كأن السباق التسلح النووي سوف ينطلق في الشرق الأوسط .
إيران سوف تمتلك النووي في أي وقت .
السلاح النووي السعودي سوف يكون سلاح الضمان لدول المجلس التعاون .
الدول الطوق وضعها صعب مكبلة ببرامج المساعدات وإتفاقيات السلام.
الجزائر والمغرب مسألة وقت .

كأن السباق التسلح النووي سوف ينطلق في الشرق الأوسط .
إيران سوف تمتلك النووي في أي وقت .
السلاح النووي السعودي سوف يكون سلاح الضمان لدول المجلس التعاون .
الدول الطوق وضعها صعب مكبلة ببرامج المساعدات وإتفاقيات السلام.
الجزائر والمغرب مسألة وقت .

العالم ممكن يتقبل سعودية نووية بسبب قيادتها العاقلة والمتزنة وذات التاريخ القديم في الالتزام بالاتفاقيات وعقد الصفقات واجادة اللعبة الدولية. لاحظ اني قلت "ممكن". لكن هناك دول عربية انا شخصيا لن اكون مطمئنا لحصولهم على سلاح دمار شامل لانهم سيستخدمونه ضد مواطنيهم بالدرجة الاولى. يجب عدم السماح لهم بتدمير دول عربية عزيزة على قلوبنا.

انا لا استهين باسرائيل!! ولكن تلك المجازفة لها عواقب وخيمة لا تريدها اسرائيل نفسها

انا لا استهين باسرائيل!! ولكن تلك المجازفة لها عواقب وخيمة لا تريدها اسرائيل نفسها

انا لا اعرف وسيلة واحدة تستطيع اي دولة عربية ايصال ضربة ناجحة لاسرائيل. قد تكون المعلومات عندي ناقصة لكن اسرائيل دولة صعبة جدا.

العالم ممكن يتقبل سعودية نووية بسبب قيادتها العاقلة والمتزنة وذات التاريخ القديم في الالتزام بالاتفاقيات وعقد الصفقات واجادة اللعبة الدولية. لاحظ اني قلت "ممكن". لكن هناك دول عربية انا شخصيا لن اكون مطمئنا لحصولهم على سلاح دمار شامل لانهم سيستخدمونه ضد مواطنيهم بالدرجة الاولى. يجب عدم السماح لهم بتدمير دول عربية عزيزة على قلوبنا.
مرات أحكي في نفسي أنه حافظ الأسد كان يملك قنبلة نووية كان رماها عل حماة في احداث 1982

انا ما كنت اقصد الحل العسكري بس بما انك ذكرتة التفوق العسكري لصالح اسرائيل ولا اظن احد يختلف ويكفي شبحية f35 وتوجية ضربات لاي نووي

على العموم انا اقصد السياسي اسرائيل لديها اكبر ثقل ووزن سياسي عند الغرب
هذا معناه دخول حرب ربما مع القطب الاسلامي الاكبر كأرض تحوي مقدسات المسلمين..

اسرائيل لديها اسلحة نووية وهيدروجينية وهي اشد خطورة من طائرات F35

لكن صدقني يا اخي لكل سلاح عيوبه

مع ان النقاش الجانبي مفيد لكن اشعر ان الموضوع انحرف حبتين. خلونا نرجع حق محور حديثنا.

من تتوقعون سيزود السعودية بالسلاح النووي حال اضطرت لذلك؟

انا اتوقع فرنسا لأن لها تاريخ في تزويد بعض دول المنطقة بتقنيات نووية سلمية وتقنيات عسكرية.
الصين وما أدراك ما الصين
عندهم إلتزام عميق مع أصدقاءهم مهما كانت الضغوط .

انا لا اعرف وسيلة واحدة تستطيع اي دولة عربية ايصال ضربة ناجحة لاسرائيل. قد تكون المعلومات عندي ناقصة لكن اسرائيل دولة صعبة جدا.
لكل حادث حديث وقتها وتنكشف الاسرار

أولا: أي تقدم لدولة عربية هو تقدم لكل الدول العربية كلنا أخوة ونتحدث لغة واحدة ( هذا مهم في رفع شان وقيمة لغتنا)
ثانيا: التاريخ يتحرك نعم ما بعد الحرب العالمية الثانية كانت هناك ثلاث دول في الشرق الأوسط تشكل ركيزة أساسية وهم إيران -تركيا - مصر وعلى قدر واحد من التوازن ي كل شيء تقريباً ، إلا أن السياسة المصرية التي حاربت قيام إسرائيل في 48 كانت أول أخطاء مصر ( تركيا كانت تورد الأسلحة والعتاد لمليشيات الصهاينة في 48 وايران كانت تورد النفط والموارد لهم ) ثم حدث انقلاب عبد الناصر 52 والذي أدخل البلد في صراعات كتأميم القناة بدوافع وطنيةودعم حركات التحرر الوطني بافريقيا ودعم ثورة الجزائر ضد فرنسا ودعم الانقلابات العسكرية العربية وفكرة تصدير الثورة الامر الذي تسبب في دخول مصر في حرب 56 نعم انسحبت الدول المعتدية لكن بعد أن لحق بمدن القناة دماراً اقتصادياً ضخما ولم تعوض مصر ، ثم تورط في حرب اليمن وخسرها ، وأغلق المضايق وورط مصر في حرب 67 وتسبب في ضياع القدس وسيناء والجولان هذا غير الإجراءات لاقتصادية الفاشلة وطرد الأجانب وهروب الاستثمارات الأجنبية من مصر والأهم هو تحول مصر لدولة اشتراكية في معسكر فاشل (معسكر السوفيت ) وفرضت العقوبات على مصر من الغرب وتسببت سياسته في طرد اليهود وتشجيع العرب على القيام بالمثل في إثراء الكيان الصهيوني بملايين المهاجرين وكأنه نفذ اجندتهم بالكامل في احتلال القدس وتدمير الدول العربية بقيادات وانظمة فاشلة وتهجير اليهود العرب لفلسطين وخرج في مصر صوت يقول لاصوت يعلوا فوق صوت المعركة اي لا تعليم ولا صحة ولا صناعة او زراعة وبالرغم من ذلك وقفت السعودية والتي عانت كثيرا من افكار ناصر بتصدير الثورة لها معه ووقف ملك ليبيا معه بعد هزيمة 67 ومولت المملكة نقل الجيش المصري من اليمن للقناه وقدمت المساعدات لمصر وكذلك الكويت والامارات والجزائر وملك ليبيا ( رد ناصر الجميل لملك ليبيا بأن صدر الثورة له ووضع تلميذه القذافي حاكما على ليبيا ) ثم مع وصول السادات ومن بعده مبارك وتوالي الاحداث على مصر اصبحت مصر لا تشكل خطراً كبيراً على العالم العربي بل تحسنت السياسة المصرية وتعلمت جزئياً من أخطاؤها وإن كانت في بعض الأحيان يحدث منها تصرفات سيئة اقلها التوجيه الأمني للاعلام المصري ضد الخليج ودعم بشار ولكن في المحصلة هى لا تشكل ضررا على الأمن العربي كالماضي .
وهنا تبقت أيران وتركيا وفقط وتراجعت مصر ، ولكن حدثت الثورة الإسلامية في إيران وكأن وصولها للحكم كان سببا في ادخال ايران في الحروب وظهور افكار تصدير الثورة وافساد العلاقات مع الغرب وسياسات اقتصادية فاشلة وهروب للاستثمارات الغربية وعقوبات على الايرانيين ومزيدا من الفشل للعالم الإسلامي والعربي في مواجهة الصهاينة بدعم مليشيات طائفية كالحوثي ومليشيات حزب الله والحشد الطائفي بالعراق ومليشيا الأسد العلوية بسورية وغيرها لتشتعل صراعات طائفية في كل العالم العربي .
ولم تتبقى الأن سوى تركيا على الساحة الشرق أوسطية وهي ليست بالخطيرة إلا في الأعوام الأخيرة بعد أن إمتزجت مع الأخوان المفسدين وقطر في سياسة فاسدة ، إلا أن قوى جديدة بدأت في الظهور وهى المملكة العربية السعودية وبدرجة أقل الإمارات العربية المتحدة وهو ما يعيد التوازن لصالح العرب مرة أخرى خاصة وأن المملكة لا تريد أن تتحمل كامل الأعباء وحدها بل إنها تعرف أن الجميع في مركب واحد و ظهر ذلك في مشروع نيوم واشراك مصر والاردن وقبلها في مجلس التعاون الخليجي وفي المساعدات والاستثمارات الضخمة للملكة في الدول العربية وفي التصدي لمحاولات ايران تصدير ثورتها للعالم العربي

تذكرت خبر قديم

دونالد ترامب: حصول السعودية على السلاح النووي بات " ضروريا"

هذا معناه دخول حرب ربما مع القطب الاسلامي الاكبر كأرض تحوي مقدسات المسلمين..

اسرائيل لديها اسلحة نووية وهيدروجينية وهي اشد خطورة من طائرات F35

لكن صدقني يا اخي لكل سلاح عيوبه

انا اتفق معاك ان لكل سلاح عيوبة.

اما اذا كنت تتوقع وقوف احد معك في حال ضرب اسرائيل مع احترامي ولكن عواطف العرب قد تكون ضدك وقد يفرح البعض لان بعضهم ممتلئ بالحقد والحسد

وللعلم خوف اسرائيل منك اكثر من ايران لان المسافة بين ايران واسرائيل تقريبا 1000 كم

في حين المسافة بينك وبينها اقل من 40 كم فتهديدك لها سيسبب حالة فزع واستنفار لا يمكن تصورها

انا اتفق معاك ان لكل سلاح عيوبة.

اما اذا كنت تتوقع وقوف احد معك في حال ضرب اسرائيل مع احترامي ولكن عواطف العرب قد تكون ضدك وقد يفرح البعض لان بعضهم ممتلئ بالحقد والحسد

وللعلم خوف اسرائيل منك اكثر من ايران لان المسافة بين ايران واسرائيل تقريبا 1000 كم

في حين المسافة بينك وبينها اقل من 40 كم فتهديدك لها سيسبب حالة فزع واستنفار لا يمكن تصورها
وصواريخ القسام خير شاهد على ذلك

بإذن الله سنصل لما نطمح إليه بوجود قائد ملهم ونزيه يسعى لتحقيق تطور شعبه
وشعب مخلص وداعم لتحقيق هذه الرؤية
ان شاءالله إيران لا اعتبرها تشكل خطر لانها بالاساس تعتمد على قطيع مرتزقتها وقريبا سنستمتع بتقطيع اوصالها..
الخطر الكبير والتهديد الوجودي الذي يقف عائقا امام التجربة السعودية الواعدة هي في قطعان المرشد بالخليج وبالذات في الكويت وليست قطر لقوة انتشارهم هناك وتنظيمهم المتتبع لهم يدرك بأن قوتهم الموجهه تصدر من الكويت والذين يحاولون بث الإحباط والتشكيك الإعلامي في وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات لإحساسهم بقوة التجربة السعودية الواعدة وحجم الالتفاف الشعبي المؤيد لمحمد بن سلمان
وشعورهم بأنها اكبر تهديد لحزبهم العفن
بعد الانتهاء من إيران يجب علينا التعاون
مع الحكومة الكويتية والعمق القبلي السعودي والعوائل ايظا لمحاصرة رؤوس هذا الفكر هناك وعزلهم وتكرار التجربة الإماراتيه في عزلهم
بالمختصر دعوهم يشككون ويلمزون فهم فقط يعبرون عن خوفهم لانهم يدركون ان السعودية الآن ليست السعودية بالأمس..
هي الان تسير وفق هدف وتنظيم وطموح حدوده عنان السماء;);););)

الصين وما أدراك ما الصين
عندهم إلتزام عميق مع أصدقاءهم مهما كانت الضغوط .

الصين هي من بنت نووي باكستان واعطت كل التقنية والاستشارات النووية حتى نجح.

لكن اخذة من غير امريكا قد يستفزها فالافضل اخذه من امريكا

استغرب فعلا ممن يعطي إسرائيل حجم أكبر من الواقع
يا عزيزي نعم إسرائيل متفوقه عسكريا وتكنلوجيا ووو الخ .
لكن السؤال هل إسرائيل تستطيع تحمل حرب مفتوحة مع المملكة بدون دعم خارجي أو سلاح نووي
انا شخصيا أشك
إسرائيل لا تتحمل حرب مفتوحة تستمر أشهر ولا تتحمل ضربات تصل لعمقها
المملكة تستطيع تحمل ضربات عدة وتتحمل حرب مفتوحة .
رجاءا لحد يجي ويقارن سلاح بسلاح لأن هذا هراء بالنسبة لي لأن المملكة لاتقل بفارق كبير عن إسرائيل ولديها عمق كبير يغطي أي نقص أو فارق في سلاح معين .
السؤال هو قدرات المواجهه وتميل لمن هذا السؤال.
بالاخير تفوق إسرائيل هو نتيجة ضمان الدول الكبرى لها .

عودة
أعلى