هولندا تطلب صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder من أمريكا لتسليح  F-35

هولندا تطلب صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder من أمريكا لتسليح أسطول F-35

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة عسكرية محتملة مع هولندا، تتضمن 246 صاروخ جو-جو . من طراز AIM-9X Sidewinder Block II والمعدات ذات الصلة، بتكلفة تقدر بنحو 691 مليون دولار.

وصاروخ AIM-9X Block II، الذي تم تقديمه في عام 2003، هو صاروخ جو-جو مزود بقدرة القفل بعد الإطلاق (LOAL)، ومناسب . لمنصات مختلفة، بما في ذلك F-35 Lightning II، التي أعلنت هولندا مؤخرًا عن خطط لشراء المزيد منها.

وطلبت هولندا على وجه التحديد 246 صاروخًا تكتيكيًا من طراز AIM-9X Sidewinder Block II، وستة صواريخ تدريب جوي. أسير من طراز AIM-9X Block II Sidewinder (CATM)، وصاروخين تدريب جوي خاصين. من طراز AIM-9X Block II Sidewinder، وأربع عشرة وحدة توجيه تكتيكية من طراز AIM-9X Block II Sidewinder،.

ووحدتي توجيه من طراز AIM-9X Block II Sidewinder CATM. تتضمن الحزمة أيضًا حاويات صواريخ وقطع غيار. وتدريب أفراد ومعدات تدريب ومنشورات سرية وغير سرية ووثائق فنية وضمانات وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي . من الحكومة الأمريكية والمقاول، إلى جانب عناصر أخرى من الدعم اللوجستي ودعم البرنامج. وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج بـ 691 مليون دولار.

AIM-9 Sidewinder

هولندا تطلب صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder من أمريكا لتسليح  F-35
هولندا تطلب صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder من أمريكا لتسليح F-35

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

صاروخ AIM-9 Sidewinder هو صاروخ جو-جو قصير المدى طورته البحرية الأمريكية في البداية، ودخل الخدمة في عام 1956.و تم تصميمه في أواخر الأربعينيات لتعزيز تسليح الطائرات المقاتلة، وكان مصممًا كصاروخ حراري.

وتم نشره لأول مرة بواسطة طائرات F9F-8 Cougars التابعة للبحرية الأمريكية ومنذ ذلك الحين تم استخدامه في صراعات . مثل حرب فيتنام وحرب فوكلاند عام 1982 وحرب الخليج. تم إنتاج أكثر من 110000 وحدة، حيث . استخدمته 27 دولة وينسب إليه الفضل في تدمير 270 طائرة.

وخضع صاروخ AIM-9 للعديد من الترقيات لتلبية متطلبات القتال الجوي المتطورة. كانت الإصدارات المبكرة، مثل AIM-9B،. مقتصرة على الاشتباكات الخلفية، مما يتطلب من الطيارين استهداف عوادم محركات الطائرات المعادية.

وتميزت النماذج اللاحقة، مثل AIM-9D وAIM-9G، بتوجيه محسّن ونطاقات ممتدة وموثوقية متزايدة. قدم AIM-9L وAIM-9M . قدرات شاملة، مما يسمح بالاشتباك من أي اتجاه. كما تم تكييف الصاروخ لمنصات وأدوار مختلفة، بما في ذلك تطبيقات مكافحة الرادار والهجوم الأرضي.

وتم تقديم AIM-9X في عام 2003، وهو يشتمل على مجموعة باحث بالأشعة تحت الحمراء ذات مستوى بؤري مع إمكانية التصويب . بزاوية 90 درجة خارج خط التصويب، مما يمكنه من التعامل مع الأهداف خارج خط الرؤية المباشر باستخدام شاشات مثبتة على الخوذة. مثل نظام التوجيه المثبت على الخوذة المشتركة (JHMCS).

كما يتضمن نظام تحكم ثنائي المحور في توجيه الدفع، مما يعزز القدرة على المناورة بما يتجاوز أسطح التحكم التقليدية. مع الاحتفاظ بمحرك الصاروخ والصمام والرأس الحربي للإصدارات السابقة، يستفيد AIM-9X من تعديلات . التصميم التي تقلل من السحب، مما يحسن المدى والسرعة.

AIM-9X Block II

وتم تقديم صاروخ AIM-9X Block II في عام 2008، وقد أضاف قدرة القفل بعد الإطلاق (LOAL) مع وصلة بيانات. مما يسمح بتوجيه الصاروخ نحو الهدف بعد الإطلاق بواسطة طائرة مجهزة بشكل مناسب، مما يتيح سيناريوهات الاشتباك بزاوية 360 درجة.

ويتميز Block II أيضًا بتوجيه محسن وبرامج محدثة لتحسين الأداء في المواقف التي يكون فيها مجال الرؤية بعيدًا عن خط التصويب. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتضمن نظام تبريد داخلي، مما يلغي الحاجة إلى زجاجات تبريد خارجية، ونظام توجيه دفع يصل إلى 60 دورة في الدقيقة. وتدابير مضادة محسنة بالأشعة تحت الحمراء (IRCCM).

ميزانية الدفاع الهولندية

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

هولندا تطلب صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder من أمريكا لتسليح  F-35
هولندا تطلب صواريخ جو-جو من طراز AIM-9X Sidewinder من أمريكا لتسليح F-35

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

كما ورد في 5 سبتمبر 2024، تخطط الحكومة الهولندية لزيادة ميزانيتها الدفاعية بمقدار 2.4 مليار يورو على مدى السنوات القادمة. يحدد هذا القرار، المفصل في مذكرة دفاعية جديدة، الاستثمارات عبر الأصول العسكرية المختلفة، بما في ذلك طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-35A،. والتي أثبتت AIM-9X Block II إمكاناتها بفضل قدرتها على القفل بعد الإطلاق.

و يشغل سلاح الجو الملكي الهولندي حاليًا 39 طائرة من طراز F-35A، مع خطط لمزيد من الانتشار في السرب رقم 322 في قاعدة . ليوواردن الجوية والسرب رقم 312 في قاعدة فولكل الجوية بحلول عام 2024، مع إضافة محتملة للسرب رقم 313.

في البداية، خططت هولندا لشراء 85 طائرة من طراز F-35A لتحل محل أسطولها القديم من طراز F-16AM، بتكلفة تقديرية تبلغ 5.5 . مليار يورو للشراء الأولي و9.1 مليار يورو على مدى 30 عامًا من الخدمة.

وعلى الرغم من مخاوف البرلمان الهولندي بشأن التأخير والقضايا الفنية وارتفاع التكاليف، فقد شرعت الحكومة في شراء طائرتين تجريبيتين. في عام 2008. وعلى الرغم من إلغاء سلسلة الاختبارات الأولى في عام 2010، فقد تم عكس القرار. في عام 2011، وتم الحصول على طائرة اختبار ثانية.

وأشارت المناقشات اللاحقة إلى أن عدد الطائرات المكتسبة سيكون على الأرجح أقل من 85 طائرة أصلية. نظرًا للعدد المنخفض من طائرات F-16 في الخدمة.

إف-35

بحلول سبتمبر 2013، أعلنت الحكومة الهولندية عن خطط لشراء 37 طائرة إف-35 مقابل حوالي 4.5 مليار يورو، مع تخصيص 270 . مليون يورو إضافية سنويًا لتكاليف التشغيل.

وفي السنوات التالية، استمرت المناقشات حول مشاركة هولندا في برنامج إف-35، بما في ذلك المخاوف بشأن ارتفاع التكاليف . وإمكانية خيارات الطائرات البديلة. في عام 2013، أفادت محكمة التدقيق الهولندية أن زيادة تكاليف الوحدة الواحدة أدت إلى خفض عدد الطائرات . التي يمكن تحمل تكلفتها إلى ما دون الحد الأدنى المطلوب لتلبية متطلبات حلف شمال الأطلسي.

وعلى الرغم من هذه المخاوف، ألغت وزارة الدفاع الحد الأقصى للميزانية البالغ 4.5 مليار يورو المحدد في عام 2013، مما يسمح بشراء . المزيد من الطائرات. وبحلول مايو 2022، قررت الوزارة طلب ست طائرات إضافية من طراز F-35، ليصل إجمالي المشتريات المخطط لها إلى 52 طائرة.

حاليًا، يمتلك سلاح الجو الملكي الهولندي 39 طائرة من طراز F-35A، مع خطط لنشر المزيد من الطائرات للسرب . رقم 322 في قاعدة ليوواردن الجوية والسرب رقم 312 في قاعدة فولكل الجوية بحلول عام 2024، مع إمكانية إضافة السرب رقم 313.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد