الاخبار العالمية

سلاح الجو الفرنسي يتسلح بأحدث طراز من صواريخ AASM

أصبح السلاح جو/ أرض AASM من النظم الأساسية جداً في حاضر ومستقبل سلاح الجو الفرنسي مع توقيع صفقة ضخمة لتزويده بهذا السلاح المتميز بالتطور من ناحية الدقة والفعالية والعملانية.

في أواخر شهر كانون الأول/ يناير 2009،  منحت إدارة التسلح العامة الفرنسية شركة ساجيم SAGEM التابعة لمجموعة SAFRAN عقداً كبيراً لتزويدها بالصواريخ جو/ أرض التضمينية AASM لنشرها من قبل سلاح الجو الفرنسي.

 

ويعتبر الصاروخ AASM سلاحاً من نوع أطلق وانسَ، يمكن إطلاقه في مختلف الأحوال الجوية نهاراً وليلاً، ويمتلك قدرات الضرب البعيدة المدى الشبيهة بالصواريخ الجوالة.

ويشمل هذا العقد طلبية طويلة الأمد لـ 3400 صاروخ AASM من ضمنها طلبية أولية بـ 680 وحدة، وكذلك تطوير ودمج الجيل الأحدث من نظم الجي بي إس لتحديد الموقع عالمياً، بالإضافة إلى التأهيل والإنتاج الهندسي لنموذج التوجيه النهائي بالقصور الذاتي/والجي بي إس/ والليزر.

ويتضمن صاروخ AASM الذي تطوره وتنتجه شركة Sagem مجموعة توجيه، ومجموعة لزيادة المدى مدمجة في قنبلة قياسية زنة 250 كلغ.  وتتضمن السلسلة قنابل زنة 125 و 500 و1000 كلغ.

يصار إطلاق صاروخ AASM عن مسافة بعيدة أثناء الليل أو النهار مهما بلغت حالة الطقس من صعوبة،  ويستطيع هذا الصاروخ  الوصول إلى مدى يزيد عن 50 كلم، كما يمكن إطلاقه من علو منخفض بالإضافة إلى إمكانية إطلاقه بطريقة مخالفة للمحور الذي يتبعه مسار الطائرة. وهو يوفر دقة تامة في إصابة الهدف إذ يسقط عليه عمودياً. وهذه الميزة تتناسب مع استعماله في النزاعات  غير المتكافئة، وتجعله من الأسلحة الممتازة للقتال في الأراضي الوعرة أو في البيئات المدنية، سواء بالنسبة للمهام التي تنشأ بصورة عفوية أو تلك التي تم التخطيط لها.

من شأن النموذج الموجه بالقصور الذاتي/ والجي بي إس/ والليزر توسيع مجموعة صورايخ AASM ، التي تضم أصلاً إصدارين مصرح لاستعمالهما على طائرات الرفال Rafale القتالية المتعددة الأدوار أي  نظام التوجيه بالقصور الذاتي/ والجي بي إس، ونظام التوجيه النهائي بالقصور الذاتي/ الجي بي إس/ والأشعة ما دون الحمراء. وبشكل خاص فإن النموذج الأخير يمكن الطائرة من إصابة الأهداف المتحركة بطريقة فائقة الدقة.

وتأتي هذه الطلبية في أعقاب العقد الأساسي الذي حازت عليه ساجيم ويتضمن 750 صاروخ AASM يتم تسليمها للقوات الجوية الفرنسية. وتجدر الإشارة إلى أن صواريخ AASM قد تم نشرها على مقاتلات رافال في أفغانستان خلال السنتين الأخيرتين.

يذكر أيضاً أنه يتم تسويق صواريخ AASM من قبل شركة MBDA كجزء من عروضها لتوفير الأنظمة الصاروخية التي تفي بمتطلبات القوات المسلحة في الأسواق العالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق