السعودية وإيران تنفذان مناورات بحرية مشتركة تاريخية في بحر عمان

السعودية وإيران تنفذان مناورات بحرية مشتركة تاريخية في بحر عمان .

بحسب المعلومات التي نشرتها قناة تي آر تي وورلد في 23 أكتوبر 2024، اختتمت القوات البحرية الملكية السعودية مؤخرًا مناورة بحرية . مشتركة مع القوات البحرية الإيرانية في بحر عمان، كما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية . العميد الركن تركي المالكي.

وقد شهدت هذه المناورة غير المسبوقة اجتماعًا بين المملكة العربية السعودية وإيران، اللتين كانتا متباعدتين تاريخيًا لما يقرب من عقد من الزمان.

إن القوات البحرية في إيران والمملكة العربية السعودية تتشكل من خلال احتياجات استراتيجية وموارد وتحالفات مميزة. وكل منها تجلب نقاط قوة فريدة لوجودها البحري الإقليمي.

الأسطول الإيراني

السعودية وإيران تنفذان مناورات بحرية مشتركة تاريخية في بحر عمان
السعودية وإيران تنفذان مناورات بحرية مشتركة تاريخية في بحر عمان

 

تمتلك إيران أسطولاً بحرياً أكبر بكثير يضم نحو 272 سفينة، بما في ذلك 19 غواصة، تم بناؤها في المقام الأول لعمليات سريعة ومتعددة . الاستخدامات في الخليج العربي.

ويستثمر هذا الأسطول بشكل كبير في تكتيكات الحرب غير المتكافئة، ويعتمد على الزوارق الهجومية السريعة والغواصات الصغيرة. للعمل في المياه الضيقة.

وتجسد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني هذا النهج، باستخدام قوارب صغيرة ورشيقة وسفن مجهزة بالصواريخ لتحدي القوات البحرية . الأكبر حجماً والمتفوقة تكنولوجياً من خلال تكتيكات منع الوصول/منع المنطقة (A2/AD).

وعلى النقيض من ذلك، فإن البحرية السعودية أكثر تماسكا، إذ تضم نحو 34 سفينة، بما في ذلك 11 فرقاطة وتسع كورفيتات. وعلى النقيض من إيران، تركز السعودية على السفن المتقدمة عالية التقنية التي يزودها بها إلى حد كبير الحلفاء الغربيون، ولا سيما الولايات المتحدة وأوروبا.

ويتماشى هذا التركيز على الأصول المتفوقة تكنولوجيًا مع الأولويات الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية في حماية ساحلها على البحر الأحمر. وتأمين طرق التجارة البحرية، وحماية صادرات النفط. وفي حين تفتقر المملكة العربية السعودية إلى الغواصات. وهو ما يحد من قدراتها تحت سطح البحر، فإن تركيزها على الجودة على الكمية مدعوم بميزانية. عسكرية كبيرة تبلغ 69 مليار دولار، مقارنة بـ 25 مليار دولار لإيران.

تركز الاستراتيجية البحرية الإيرانية على الاستفادة من قوتها البحرية لردع القوات الأميركية والتأثير على الطرق البحرية في الخليج. وتشمل هذه الاستراتيجية شراكات مع دول مثل روسيا وتؤكد على السيطرة على مضيق هرمز، وهو طريق حيوي لنقل النفط.

ويشكل استخدام إيران لتكتيكات حرب العصابات البحرية، مثل تكتيكات السرب بالقوارب الصغيرة، تحديًا كبيرًا للقوى البحرية . التقليدية داخل الجغرافيا المقيدة في الخليج.

المملكة العربية السعودية

 

السعودية وإيران تنفذان مناورات بحرية مشتركة تاريخية في بحر عمان
السعودية وإيران تنفذان مناورات بحرية مشتركة تاريخية في بحر عمان

 

من ناحية أخرى، تتكامل المملكة العربية السعودية بشكل عميق مع مجلس التعاون الخليجي وتحافظ على تحالفات غربية قوية، وخاصة مع الولايات المتحدة.

وتمكن هذه الشراكات المملكة العربية السعودية من متابعة استراتيجية دفاعية تركز على تأمين الاستقرار الإقليمي ومواجهة النفوذ الإيراني.

وتشير التطورات الدبلوماسية الأخيرة، بما في ذلك تحسين العلاقات مع إيران، إلى تعاون محتمل، مثل التدريبات البحرية المشتركة. والتي يمكن أن تعزز ديناميكيات جديدة في الأمن البحري في المنطقة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook