منظومة Pars Alpha الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة

محتويات هذا المقال ☟

منظومة Pars Alpha 8×8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات على مسافة 4 كيلومترات أثناء الحركة

في معرض SAHA 2024، تقدم شركة الدفاع التركية FNSS مركبتها المدرعة الجديدة Pars Alpha 8×8، والتي تم الكشف . عنها في فبراير 2024 في معرض الدفاع العالمي في الرياض.

Pars Alpha 8×8

منظومة Pars Alpha 8x8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة
منظومة Pars Alpha 8×8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة

 

هي أحدث نسخة من عائلة Pars من FNSS، بعد Pars IV 8×8، التي تم إطلاقها في عام 2021 في IDEX.و تم تصميم Pars Alpha 8×8 لتلبية احتياجات المشاة الآلية، وهي مصممة لتحقيق قدرة فائقة على الحركة والبقاء . والأداء التشغيلي، ودمج التقنيات الحديثة لتعزيز الوعي الظرفي وحماية الطاقم.

تتميز مركبة Pars Alpha 8×8 المجهزة بنظام تعليق هيدروليكي هوائي يسمح بتعديل الارتفاع، بقدرتها على عبور الخنادق. التي يصل عرضها إلى 2.4 متر، والتغلب على العوائق التي يصل عمقها إلى 0.8 متر، وخوض المياه على أعماق 1.2 متر.

كما يوفر نظام التوجيه متعدد المحاور نصف قطر دوران أقل من 7.8 متر، وهو مفيد بشكل خاص في الأماكن الضيقة، مثل العمليات الحضرية. وقد أثبتت متانة المركبة من خلال الاختبارات الصارمة، حيث قطعت أكثر من 5000 كيلومتر من القيادة على الطرق. الوعرة والطرق السريعة.

كما أن معدل فشلها المنخفض وعبءها اللوجستي المنخفض يجعلها أصلًا موثوقًا به في ساحة المعركة.

تتوافق مركبة Pars Alpha 8×8 مع معايير STANAG 4569 للحماية الباليستية ومقاومة الألغام والدفاع ضد العبوات الناسفة. على الرغم من أن مستويات الحماية الدقيقة تظل سرية.

حزمة الطاقة

منظومة Pars Alpha 8x8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة
منظومة Pars Alpha 8×8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة

 

وعلى غرار عدد متزايد من المركبات العسكرية، فإن وضع حزمة الطاقة في المقدمة يعزز مقاومة التهديدات ويزيد من سلامة الطاقم. ويتم توفير حماية إضافية من خلال أنظمة مثل نظام إخماد الحرائق التلقائي ونظام حماية CBRN مع الضغط الإيجابي . و12 قاذفة قنابل دخان. كما تتوفر أنظمة الكشف الصوتي والحماية النشطة الاختيارية.

من أهم مميزات بارس ألفا هو دمج برج التحكم عن بعد TEBER-II 30/40 (RCTC)، الذي طورته شركة FNSS. ويتميز البرج بمدفع أوتوماتيكي مزدوج التغذية عيار 30 ملم، يمكن ترقيته إلى برميل عيار 40 ملم عن طريق تغيير مكونات معينة.

بالإضافة إلى السلاح الرئيسي، يتضمن البرج مدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم والقدرة على استيعاب صاروخين مضادين للدبابات . جاهزين للإطلاق، بمدى يتجاوز 4 كيلومترات. ويتيح نظام التثبيت ثنائي المحور الذي يعمل بالكهرباء للبرج التعامل مع أهداف متعددة في وقت واحد، حتى أثناء الحركة.

وقد صممت شركة FNSS المركبة لدعم أنظمة الأبراج المختلفة، بما في ذلك المدافع عيار 35 ملم و90 ملم و105 ملم، فضلاً . عن أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة مكافحة الدبابات. وتدعم هذه المرونة مساحتها الداخلية الواسعة. التي تسمح بخيارات تخطيط متعددة، وأنظمة الوعي الظرفي المتكاملة، والتي تتضمن كاميرات وشاشات بزاوية 360 درجة للرؤية الليلية والنهارية.

المحرك

منظومة Pars Alpha 8x8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة
منظومة Pars Alpha 8×8 الجديدة تطلق صواريخ مضادة للدبابات المتحركة على مسافة بعيدة

 

وتتمتع المركبة بمحرك ديزل بقوة 711 حصانًا، ونسبة القوة إلى الوزن تتجاوز 21 حصانًا لكل طن، مما يتيح لـ Pars Alpha 8×8 . تحقيق سرعة قصوى على الطريق تزيد عن 115 كم/ساعة ومدى يزيد عن 800 كيلومتر. ويدعم ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالكامل بست سرعات . وعلبة نقل السرعة ذات السرعتين الحركة عالية السرعة والعمليات منخفضة السرعة. بسرعة محكومة أقل من 5 كم/ساعة.

ويبلغ طول المركبة أقل من 7.8 متر، وعرضها 3.1 متر، وارتفاعها 2.4 متر في وضع الانطلاق، ويمكن تقليصها إلى 2.2 متر لأغراض النقل.

تستوعب مركبة بارس ألفا 8×8 12 فردًا، بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي وطاقم المركبة. يتمركز القائد والسائق جنبًا إلى جنب. مستفيدين من مجال رؤية يبلغ 180 درجة في الوقت الفعلي. وتهدف أنظمة الوعي الظرفي بزاوية 360 درجة في المركبة، والتي تتضمن كاميرات نهارية وليلية، إلى تقليل النقاط العمياء.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن مركبة FNSS Pars Alpha 8×8 معدات مهمة قياسية مثل نظام إدارة ساحة المعركة ونظام . رؤية السائق وأنظمة الاتصالات VHF/UHF.

و تتوافق المركبة مع معايير MIL STD 1275 وMIL STD 461 لمعدات المهمة، كما تتوفر وحدة طاقة مساعدة (APU) كخيار.. و يسمح التصميم المعياري بتكوينات مختلفة بناءً على متطلبات المستخدم،. بما في ذلك الأدوار مثل مراكز القيادة أو المركبات الهندسية أو المنصات للأسلحة ذات العيار الأكبر وقاذفات الصواريخ.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook