المقاتلة الصينية الجديدة “جيه-35” تبدأ تجاربها على حاملة طائرات

المقاتلة الصينية الجديدة “جيه-35” تبدأ تجاربها على حاملة طائرات

بدأت الطائرة المقاتلة الصينية من الجيل القادم المخصصة لحاملات الطائرات، والتي يطلق عليها المراقبون العسكريون. بشكل غير رسمي اسم J-35، عملياتها التجريبية على متن حاملة الطائرات لياونينغ التابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني.

وفي بث مباشر بثته محطة تلفزيون الصين المركزية يوم الجمعة، كشف تشانغ نايغانغ، وهو ضابط صف كبير على متن. حاملة الطائرات لياونينغ، عن هذا الإنجاز، قائلاً:

“هبطت الطائرة المقاتلة الجديدة على حاملة الطائرات بينما تقترب مسيرتي في الخدمة من نهايتها”. ووصف تشانغ الطائرة الجديدة . بأنها “جميلة للغاية” وأشار إلى أن الطقس كان صافياً خلال تجارب الإقلاع والهبوط الأولى. وتعد تعليقاته أول تأكيد علني على نشر طائرة جيه-35 التجريبية على حاملة الطائرات.

ورغم أن الضابط لم يكشف عن تفاصيل بشأن الطائرة أو إجراءات الاختبار، فإن الرحلات التجريبية تشير إلى أن الطائرة الجديدة، . التي يُنظر إليها على أنها خليفة للطائرة J-15، تقترب من القدرة التشغيلية الكاملة.

J-15

المقاتلة الصينية الجديدة "جيه-35" تبدأ تجاربها على حاملة طائرات
المقاتلة الصينية الجديدة “جيه-35” تبدأ تجاربها على حاملة طائرات

 

والطائرة J-15، التي كانت في الخدمة لأكثر من عقد من الزمان، هي المقاتلة الصينية الوحيدة المحمولة على حاملات الطائرات . حتى الآن، وهي مبنية على نسخة مشتقة من الطائرة الروسية Su-33.

ولقد تكهن المحللون العسكريون منذ فترة طويلة بأن الطائرة جيه-35 سوف تمثل الخطوة التالية للصين في مجال الطيران الحامل للطائرات. وقد أشار سونغ تشونج بينج، المعلق العسكري والضابط المتقاعد في جيش التحرير الشعبي الصيني، إلى أن “الطائرة جيه-15 تضاهي الطائرة الروسية . سو-33 والطائرة الأميركية إف/إيه-18 هورنت.

إلا أنها تفتقر إلى قدرات التخفي المطلوبة للمواجهات البحرية المستقبلية. وخاصة ضد الخصوم المجهزين بطائرات التخفي”. وأكد أن الطائرة جيه-35، بخصائصها الشبحية وقدراتها القتالية الجوية والبحرية المتقدمة،. سوف تكمل الطائرة جيه-15، على غرار الطريقة التي تستخدم بها البحرية الأميركية كل من الطائرة إف/إيه-18 والطائرة إف-35.

وأضاف سونغ: “إن الميزة الأكبر التي تتمتع بها الطائرة جيه-35 هي قدرتها على التخفي، مما يسمح لها بتحدي الأساطيل المجهزة . بطائرات التخفي في المنطقة ودعم العمليات البحرية الصينية. وبالاشتراك مع الطائرة جيه-15، فإنها ستشكل درعًا أكثر قوة لمجموعات حاملات الطائرات”.

وقد تزايدت التكهنات بشأن الطائرة جيه-35 منذ فبراير/شباط من العام الماضي، عندما نشرت البحرية الصينية مقطع فيديو لطيار. شاب يستعد لاختبار مقاتلة شبحية. ورغم أن المقطع تم تشويشه لأسباب سرية، فإنه أظهر طائرة نفاثة بأجنحة قابلة للطي ــ . وهي سمة أساسية للطائرات التي تعمل على حاملات الطائرات ــ وهو ما يشير إلى تصميم جديد مختلف عن تصميم الطائرة جيه-15.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook