مسؤول أوكراني يعطي عن طريق الخطأ موقع طائرة إف-16 في أوكرانيا

مسؤول أوكراني يعطي عن طريق الخطأ موقع طائرة إف-16 في أوكرانيا .

في مقطع فيديو مدته 4 دقائق نشره قائد القوات الجوية الأوكرانية، نيكولاي أوليششوك، على تيليجرام، تظهر عناصر خارجية لقاعدة . جوية تسمح بتحديدها. وسيحاول هذا التحليل التأكد من القاعدة الجوية التي تم تصويرها.

تم نشر الفيديو تكريمًا لأندريه بيلشيكوف، الطيار الأوكراني الذي توفي في حادث تصادم مع طائرة L-39 في الولايات المتحدة . في 25 أغسطس 2023، أثناء التدريب ليصبح طيارًا لطائرة F-16. وبعد حوالي دقيقتين من الفيديو، تظهر لقطات تم تصويرها بالهاتف لقاء بين والدة الطيار ورئيس القوات الجوية الأوكرانية، مع ظهور مبانٍ يمكن التعرف عليها في الخلفية.

تقليص قائمة المواقع المحتملة

مسؤول أوكراني يعطي عن طريق الخطأ موقع طائرة إف-16 في أوكرانيا
مسؤول أوكراني يعطي عن طريق الخطأ موقع طائرة إف-16 في أوكرانيا

 

قبل محاولة تحديد هذه المباني، من المهم تضييق قائمة القواعد الجوية الأوكرانية. يوجد حاليًا 20 قاعدة جوية أوكرانية نشطة (الخريطة هنا ). ولكن اثنتين منها تحت السيطرة الأوكرانية في شبه جزيرة القرم وفي مقاطعة ميليتوبول.

ونظرًا لمدى طائرة F-16 (860 كم)، فإن القواعد الواقعة إلى الشرق (مثل لفيف) أقل احتمالية للنظر فيها. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا للتهديد . من الطائرات بدون طيار الروسية بعيدة المدى مثل GERAN-2، يجب أن تكون القواعد بعيدة عن مواقع القصف المنتظمة. وساحل البحر الأسود لتوفير الوقت الكافي للاعتراض.

يقتصر هذا التحليل على ثلاث قواعد محتملة: فينيتسيا (49° 14′ 22”N, 28° 37’E)، وستاروكوستيانتينيف (49° 44′ 51”N, 27° 16′ 5”E). وإيفانو فرانكيفسك (48° 53′ 3”N, 24° 41′ 10”E).

إن وضع طائرات إف-16 في قاعدة فينيتسيا، التي تضم مقر القوات الجوية الأوكرانية، من شأنه أن يجعلها هدفًا عالي القيمة، ويمثل خطرًا كبيرًا.

تحليل الصور

مسؤول أوكراني يعطي عن طريق الخطأ موقع طائرة إف-16 في أوكرانيا
مسؤول أوكراني يعطي عن طريق الخطأ موقع طائرة إف-16 في أوكرانيا

 

تظهر الصورة المميزة مبانٍ شاهقة في الخلفية، بالقرب من ملجأ محمي. البيئة في قاعدة ستاروكوستيانتينيف ريفية في المقام الأول . مع وجود عدد قليل من المباني الشاهقة القريبة، ولكن العديد من المنازل الفردية.

ويبدو أن المبنى الذي يظهر في الفيديو عبارة عن مبنى سكني بنوافذ مميزة، مما يؤدي إلى فرضية مفادها أن اللقطات ربما تم تصويرها . في مطار إيفانو فرانكيفسك.

يظهر فحص على خرائط جوجل شمال قاعدة إيفانو فرانكيفسك الجوية مجموعة من المباني المبنية حديثًا والتي تتطابق مع الحجم والارتفاع . الذي شوهد في الفيديو الأوكراني. بالقرب من هذه المباني توجد مجموعة من خمسة حظائر مموهة ومحمية، تتناسب مع السياق البيئي الذي يظهر في الفيديو.
السياق العالمي والاستنتاج:

ويبدو أن هذا التسريب العرضي حدث في سياق العمليات الأولية لطائرات إف-16 في أوكرانيا. وكان هناك قلق من أن هذه الطائرات ربما يتم تشغيلها من قواعد حلف شمال الأطلسي في رومانيا أو بولندا، مما قد يؤدي إلى تصعيد الصراع.

ومع ذلك، يشير الفيديو إلى أن هذا ليس هو الحال حاليًا. كما أعلن الأوكرانيون، بدعم من مزاعم روسية، عن بناء منشآت تحت الأرض . لإيواء طائرات إف-16، ربما كتسريب استراتيجي لمنع رد الفعل الروسي المبالغ فيه وتصعيد الصراع.

ومع توفر الأعداد الكافية والمعدات الداعمة، قد تعمل طائرات إف-16 على تعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا بشكل كبير،. وهو ما يمثل تحولاً كبيراً في الصراع الدائر.

ومع ذلك، فإن هذه ستكون أول مواجهة مباشرة بين طائرات إف-16 وأنظمة الدفاع الجوي الروسية التي يديرها الروس. وتظل تفاصيل نشر وتشغيل طائرات إف-16 في أوكرانيا، وخاصة عدد الطائرات التي سيتم تسليمها ومتى، أسئلة بالغة الأهمية في المستقبل.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook