الهند تركز على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B

الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B

تستعجل الهند بإبرام اتفاق مع الولايات المتحدة لشراء 31 طائرة بدون طيار من طراز MQ-9B لقواتها المسلحة، على أمل الانتهاء .من الصفقة في وقت مبكر من شهر ديسمبر/كانون الأول.

وستعزز هذه الطائرات بدون طيار، التي تصنعها شركة جنرال أتوميكس، ترسانة البلاد في وقت تشعر فيه دلهي بالتهديدات من الصين وباكستان. وتسعى الهند جاهدة إلى الانتهاء من الاتفاق على الطائرات بدون طيار MQ-9B البالغ . عددها 31 طائرة، وتأمل في توقيع هذا العقد الكبير بحلول نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فقد تفتخر الهند قريبًا بامتلاك طائرات بدون طيار من طراز MQ-9B “الصياد القاتل” من الولايات المتحدة . في ترسانتها، مع وجود خطط لتسريع الاتفاق في وقت مبكر من نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

وبحسب تقرير لصحيفة تايمز أوف إنديا، فإن المناقشات بشأن هذه الطائرات بدون طيار الـ 31 “وصلت الآن إلى مرحلة متقدمة”. حيث تم تخصيص 15 طائرة من طراز SeaGuardians للبحرية و8 طائرات SkyGuardians لكل من الجيش والقوات الجوية.

ويأتي تسريع الاتفاق بين الولايات المتحدة والهند في وقت تستمر فيه نيودلهي في مواجهة جيران معاديين مثل الصين وباكستان. فقد دخلت بكين ونيودلهي في مواجهة عسكرية منذ خمس سنوات.

وعلاوة على ذلك، قامت الصين أيضًا بتسريع تسليم طائرات هونغ-4 ووينج لونج-2 بدون طيار إلى باكستان. وفي فبراير. وافقت الولايات المتحدة على بيع 31 طائرة بدون طيار من طراز MQ-9B والمعدات ذات الصلة إلى الهند بتكلفة تقدر بنحو 3.99 مليار دولار.

طائرات بدون طيار “الصياد القاتل”

MQ-9B

الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B
الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B

 

الطائرة بدون طيار MQ-9B، التي تصنعها شركة General Atomics Aeronautical Systems، هي أول مركبة جوية . بدون طيار من نوع “الصياد القاتل” مصممة للمراقبة على ارتفاعات عالية وطويلة الأمد. ويبلغ طول الطائرات بدون طيار 11 مترًا ويبلغ طول جناحيها أكثر من 22 مترًا.

ولديها قدرة على التحمل لأكثر من 27 ساعة ويمكنها الطيران حتى 50000 قدم. بالإضافة إلى ذلك، لديها سرعة جوية حقيقية تبلغ 240 عقدة . وسعة حمولة تبلغ 1746 كجم، بما في ذلك 1361 كجم من المؤن الخارجية.

وتم تجهيز الطائرة بدون طيار لحمل حمولات متعددة المهام، بما في ذلك أجهزة استشعار كهروضوئية / تحت الحمراء (EO / IR) . ورادارات متعددة الأوضاع Lynx ورادارات مراقبة بحرية متعددة الأوضاع وتدابير دعم إلكترونية (ESM) ومحددات ليزر .

ومجموعات أسلحة وحمولات مختلفة. يمكن للطائرة MQ-9B الطيران على ارتفاع 250 مترًا فوق سطح الأرض دون أن يدرك الهدف وجودها. علاوة على ذلك، تتمتع هذه الطائرات بدون طيار بالقدرة على العمل في جميع الظروف الجوية.

وتتم قيادة الطائرة بدون طيار عن بعد بواسطة طاقم مكون من شخصين، يتكون من طيار وعضو طاقم لتشغيل أجهزة الاستشعار والأسلحة.

وبحسب القوات الجوية الأمريكية، فإن طائرة “ريبر” قادرة على نشر ثمانية صواريخ جو-أرض من طراز. “AGM-114 Hellfire” موجهة بالليزر، والتي تتمتع بقدرات دقيقة للغاية على مكافحة الدروع والأفراد مع الحد الأدنى من الأضرار الجانبية.

الهند تنتظر منذ فترة طويلة طائرات MQ-9B بدون طيار

الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B
الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B

 

قبل أن تعرب الهند عن اهتمامها بشراء هذه الطائرات بدون طيار القاتلة، كانت البحرية الهندية تشغل طائرتين بدون طيار . غير مسلحتين من طراز SeaGuardian بالإيجار منذ عام 2020. طائرة SeaGuardian بدون طيار هي النسخة البحرية من طائرة MQ-9B.

وكانت الصفقة قيد التنفيذ لأكثر من خمس سنوات، وفي 15 يونيو 2023، وافقت وزارة الدفاع على شراء 31 طائرة بدون طيار. من طراز MQ-9B من شركة جورجيا، بما في ذلك 15 طائرة من طراز Sea Guardians للبحرية الهندية . وثماني طائرات من طراز Sky Guardians لكل من الجيش الهندي والقوات الجوية.

من خلال طريق المبيعات العسكرية الأجنبية الأمريكية (FMS). جاء هذا التطور قبل زيارة رئيس الوزراء ناريندرا . مودي إلى واشنطن في يونيو 2023 في أول زيارة دولة له للولايات المتحدة.

وفي أعقاب ذلك، في سبتمبر/أيلول 2023، قبل اجتماع مودي-بايدن في نيودلهي على هامش قمة مجموعة العشرين. أرسلت الهند طلبا رسميا إلى الحكومة الأميركية للحصول على الطائرات بدون طيار، حيث قدمت خطاب طلب مفصل.

وتعمل الهند حاليا على التفاوض على سعر أفضل للطائرات بدون طيار، على أمل الانتهاء من الصفقة بحلول نهاية العام. وتأمل الهند في إدخال أول 10 طائرات من طراز MQ-9B إلى الخدمة في غضون بضع سنوات بعد توقيع الصفقة، اعتمادا على قدرة إنتاج GA. وستصل بقية الطائرات على دفعات كل ستة أشهر.

نقطة تحول بالنسبة للهند

الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B
الهند تزيد من تركيزها على الطائرات بدون طيار وتتفاوض مع الأميركيين على طائرة MQ-9B

 

بفضل قدرتها على التحمل الطويل، وقدرتها على المراقبة المستمرة، وقدراتها على الضرب، تستطيع طائرات MQ-9B تعزيز قدرات .الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع للقوات المسلحة الهندية.

وتشير القوات الجوية الأمريكية إلى أن الطائرات بدون طيار تُستخدم في المقام الأول “كأدوات لجمع المعلومات الاستخباراتية وثانيًا. ضد أهداف التنفيذ الديناميكية”.

ونظرًا لوقتها الطويل في التحليق، وأجهزة الاستشعار واسعة النطاق، ومجموعة الاتصالات متعددة الأوضاع، والأسلحة الدقيقة. فإنها توفر قدرة فريدة على تنفيذ الضربات والتنسيق والاستطلاع ضد أهداف عالية القيمة وعابرة وحساسة للوقت، وفقًا للقوات الجوية الأمريكية.

تسعى الهند إلى الانتهاء من صفقة لشراء 31 طائرة بدون طيار: 15 للبحرية، وثماني للجيش، وثماني للقوات الجوية الهندية.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إنديا، فإن هذه الطائرات بدون طيار يمكن أن تساعد الهند في تنفيذ عمليات مراقبة وضربات بعيدة المدى. في منطقة المحيط الهندي وعلى طول الحدود البرية.

ونقلت صحيفة إنديا توداي في يناير/كانون الثاني عن مخططين عسكريين هنود أن الطائرات بدون طيار المسلحة يمكن أن تساعد القوات الهندية . في “شن عمليات يتم التحكم فيها عن بعد وضربات جراحية، مثل تلك التي تستهدف مخابئ الإرهابيين في كشمير. المحتلة من قبل باكستان، ومهاجمة أهداف على طول الحدود في جبال الهيمالايا مع الصين”.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook