جيربيرا.. طائرة روسية بدون طيار جديدة بعيدة المدى ترفع حدة المواجهة في أوكرانيا

جيربيرا.. طائرة روسية بدون طيار جديدة بعيدة المدى ترفع حدة المواجهة في أوكرانيا.

كشفت قناة تيليجرام @ASTRA عن استخدام نوع جديد من الطائرات بدون طيار الروسية في القتال في أوكرانيا. والمعروفة باسم جيربيرا. وهذه الطائرة بدون طيار متعددة الأدوار بعيدة المدى قادرة على تنفيذ مهام الهجوم والمراقبة.

ويعتقد أن جيربيرا من إنتاج روسي، وينظر إليها على أنها مكملة لطائرة الهجوم أحادية الاتجاه المصممة من قبل إيران شاهد/جيران. وتساهم في الدفاعات الأوكرانية الساحقة.

وظهرت أولى الأدلة على وجود هذه الطائرة بدون طيار الجديدة خلال أسبوع 22 يوليو 2024، عندما نشرت صور لطائرة بدون طيار . تم إسقاطها على ما يبدو في منطقة كييف في 24 يوليو على وسائل التواصل الاجتماعي الأوكرانية.

وبحسب ما ورد لم تكن الطائرة بدون طيار تحمل رأسًا حربيًا، مما يشير إلى أنها كانت تؤدي مهمة أخرى غير الهجوم. ولم يستخدم الروس هذه الطائرة بدون طيار ذات الجسم الرغوي إلا مؤخرًا ضد أوكرانيا.

في 28 يوليو/تموز، نشرت الوحدة الروسية “صقور ستالين” مقطع فيديو يظهر طائرة بدون طيار من طراز “جيربيرا” طورها. مكتب تصميم “جاستيلو”. ووفقًا لهذه الوحدة، يمكن استخدام الطائرة بدون طيار للاستطلاع الإلكتروني، أو كطائرة بدون طيار انتحارية،. أو كطُعم لأنظمة الدفاع الجوي.

وتظهر الصور المنشورة سابقًا أنه تم العثور على طائرة بدون طيار بدون رأس حربي في منطقة كييف. في 24 يوليو/تموز، مما يشير إلى أنها كانت تؤدي مهمة استطلاع أو وظيفة أخرى.

النسخة الهجومية من طائرة جيربيرا

جيربيرا.. طائرة روسية بدون طيار جديدة بعيدة المدى ترفع حدة المواجهة في أوكرانيا
جيربيرا.. طائرة روسية بدون طيار جديدة بعيدة المدى ترفع حدة المواجهة في أوكرانيا

 

وبحسب لقطات فيديو، فإن النسخة الهجومية من طائرة جيربيرا بدون طيار تستخدم كاميرا مماثلة لتلك المثبتة . على طائرات بدون طيار FPV للاستهداف اليدوي من قبل المشغل. وتعتمد دقة الاستهداف على مهارات المشغل، فحتى في مقطع الفيديو الدعائي، من الواضح أن الطائرة بدون طيار لم تضرب الهدف بل انفجرت بالقرب منه.

من المرجح أن يكون مدى طيران طائرة بدون طيار تحمل رأسًا حربيًا قصيرًا نسبيًا، ومحدودًا بمدى الاتصال اللاسلكي المباشر. ومع ذلك، يمكن استخدام طائرة بدون طيار أخرى مزودة بجهاز إرسال واستقبال لتوجيه طائرة بدون طيار من طراز Gerbera.

وهي تقنية مماثلة لتلك التي استخدمها الروس مع ذخيرة Lancet المتسكعة. وكانت الطائرة بدون طيار التي أسقطت أو قمعت في منطقة كييف مزودة بهوائيين 3G / 4G ومودم مع بطاقة SIM في الداخل، والتي يمكن أن توفر قناة اتصال أكثر استقرارًا . لنقل الفيديو إلى لوحة تحكم المشغل عبر شبكة الهاتف المحمول الأوكرانية.

وبدلاً من ذلك، استخدم الروس هذه المعدات لجعل الطائرة بدون طيار تنقل موقعها عندما تم إسقاطها أو قمعها بواسطة الحرب الإلكترونية . حتى تتمكن الطائرات بدون طيار الأخرى من تجاوز المنطقة. ويقدر المراقبون أن هذه الطائرات بدون طيار لا ينبغي أن تكلف أكثر من 10000 دولار. لكل منها وتحلق على ارتفاع 1000 متر، مما يجعلها خارج نطاق المدافع الرشاشة والبنادق الآلية.

ومن المرجح أيضًا أن تتمكن الطائرة بدون طيار من الطيران على طول مسار محدد مسبقًا دون تدخل المشغل ودون مكرر. على غرار طائرات شاهد الانتحارية الإيرانية الأصل، والتي تسمى جيران في روسيا. تبدأ الأرقام التسلسلية للطائرات بدون طيار. الجديدة أيضًا بالحرف “И”، مثل طائرات شاهد بدون طيار. بالإضافة إلى ذلك، يُقال إن هذه الطائرات بدون طيار يمكن أن تشكل سربًا.

 

المدى الدقيق للطائرة الروسية

جيربيرا.. طائرة روسية بدون طيار جديدة بعيدة المدى ترفع حدة المواجهة في أوكرانيا
جيربيرا.. طائرة روسية بدون طيار جديدة بعيدة المدى ترفع حدة المواجهة في أوكرانيا

 

لا يعرف حتى الآن المدى الدقيق للطائرة الروسية بدون طيار من طراز جيربيرا وقدرتها على حمل الحمولة. ومع ذلك، فإن حقيقة وصولها إلى منطقة كييف تشير إلى أنها قادرة على السفر لمسافة مئات الكيلومترات على الأقل.

من المفترض أن طائرات جيربيرا بدون طيار يتم تصنيعها في مصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة ألابوغا. بالقرب من مدينة يلابوغا في منطقة تتارستان في روسيا. كما تم إنشاء إنتاج طائرات شاهد/جيران بدون طيار هناك.

من المؤكد أن ظهور هذه الطائرة بدون طيار الجديدة يشكل مصدر قلق لمشغلي الدفاع الجوي الأوكرانيين، الذين تقع على عاتقهم. بالفعل مهمة ثقيلة تتمثل في الدفاع عن الأهداف المدنية والبنية التحتية الأوكرانية ضد سلسلة شاهد/جيران،. فضلاً عن الصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية والذخائر التي تطلق من الجو والتي تواصل قصف بلادهم.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook