الروس يعلنون السيطرة على مدينة سوليدار الاستراتيجية في دونباس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه اكتمل في مساء الخميس 12 يناير تحرير مدينة سوليدار غرب دونيتسك، والتي لها أهمية كبيرة لتطوير هجوم القوات الروسية الناجح في المنطقة.

وقالت الدفاع الدفاع الروسية في تقريرها اليومي اليوم الجمعة إن فرض السيطرة على سوليدار يجعل من الممكن قطع طرق الإمداد للقوات الأوكرانية في مدينة أرتيوميفسك (باخموت) الواقعة في الجنوب الغربي منها، ومن ثم محاصرة القوات الأوكرانية المتبقية في أرتيوميفسك.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أداء وحدات القوات المحمولة جوا، التي قامت بمناورة سرية، وشنت دون توقف هجوما ناجحا على المواقع الأوكرانية، لتتمكن بذلك من السيطرة على المرتفعات المهيمنة وإغلاق المدينة من الجانبين الشمالي والجنوبي.

وذكرت الدفاع الروسية أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية وحدها، تجاوزت خسائر القوات الأوكرانية في منطقة سوليدار 700 فرد و300 قطعة سلاح، مضيفة أن القوات الجوية الروسية دمرت أثناء عملية تحرير سوليدار 3 طائرات حربية ومروحية للعدو.

روسيا وأوكرانيا: موسكو تسيطر على معظم مدينة سوليدار في شرق أوكرانيا - BBC News عربي

وفي ما يلي أبرز النقاط الأخرى الواردة في تقرير الدفاع الروسية:

  • مقتل ما يصل إلى 20 جنديا أوكرانيا على محور كوبيانسك (شمال لوغانسك)، وسقوط أكثر من 40 جنديا للعدو بين قتيل وجريح على محور كراسني ليمان (شمال دونيتسك)، والقضاء على أكثر من 20 جنديا أوكرانيا على محور جنوب دونيتسك
  • إصابة 117 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق نار وقوات معدات عسكرية في 105 مناطق خلال يوم
  • تدمير مستودعين للذخيرة، ومستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية، بالإضافة إلى حظيرة للأسلحة والمعدات العسكرية في دونيتسك وزابوروجيه
  •  تدمير راجمة صوايخ من طراز “أوراغان” واثنتين من طراز “غراد” ومدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز “غفوزديكا” 2إس1 وثلاث أخرى من طراز “أكاتسيا” 2إس3
  • إسقاط 3 طائرات بدون طيار
  • مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 372 طائرة، و200 مروحية، و876 2 طائرة بدون طيار، و400 منظومة صاريخ مضادة للطائرات، و7495 دبابة ومدرعة أخرى، و982 راجمة صواريخ، و3820 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و8027 مركبة عسكرية خاصة.