الاخبار العالمية

نظام التهديف EOTS يميز مقاتلة أف – 35

تكتسب مقاتلات أف – 35 قدرة تهديف مزدوجة جو – جو وجو – أرض من خلال دخول نظام التهديف الكهروبصري EOTS مرحلة الإنتاج.

باشرت شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin بنجاح عملية الانتاج الأولي ، بوتيرة منخفضة ، لنظام التهديف الكهروبصري EOTS الخاص بمقاتلة أف – 35 لايتنينغ 2 (F-35 Lightning II) . وقد تم تسليم وحدات الإنتاج الأولى إلى فرع الطيران   Aeronautics   في الشركة، لدمجها  بالطائرات.

يتم دمج نظام التهديف EOTS ضمن جسم طائرة أف – 35 مع نافذة باللون الأزرق الضارب إلى الخضار، وهو خفي يسبب مقاومة منخفضة للهواء. ويعتبر EOTS مستشعر التهديف الكهروبصري الوحيد في العالم الذي يجمع ما بين وظيفتي الرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء والبحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء.

وهكذا يوفر نظام EOTS لطياري مقاتلة ( أف – 35 لايتنينغ 2) إدراكاً كبيراً للواقع الميداني جو – جو وجو – أرض على حد  سواء، من خلال مستشعر واحد صغير وسلبي كلياً، أي لا يصدر أية إشعاعات قد تسبب كشف الطائرة.

وقال ريتش هينكل، مدير برنامج نظام EOTS في الشركة: “يتوق فريقنا لتلبية التزامه بتوفير نظام تهديف متفوق لطياري مقاتلة أف – 35 حول العالم، بينما ننطلق في إنتاج أكثر من 3000 نظام. وتمثل عملية التسليم هذه إنجازاً محورياً بالنسبة لنظام EOTS ، إذ نتحول من برنامج التصميم والتطوير إلى برنامج الإنتاج.”

وحيث سيتم إنتاج ما يصل إلى 200 نظام في السنة، اعتبر هينكل أن “نجاح الشركة في دعم البرنامج يعتبر امراً حيوياً في مهمة مقاتلة أف – 35 في توفير التفوق الجوي على كامل نطاق الحرب جو – جو وجو – أرض.”

يمثل نظام EOTS أحدث تكنولوجيا الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء، وهو مبني على أساس نجاح حاضن التهديف المتقدم Sniper ، من لوكهيد مارتن، في توفير التصوير العالي الاستبانة، التتبع الأوتوماتيكي للهدف، البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء، التعيين الليزري وتحديد المدى، بالإضافة إلى تتبع الإشعاع المسلّط، وكل ذلك ضمن مديات أبعد جداً من النظام الحالي.

كذلك تتيح المكونات التضمينية في نظام EOTS أن يتم صيانتها ضمن إجراءات الطيران الروتينية على مستويين  واقعيين للصيانة.

ويعتبر نظام EOTS أحد النظم التي تميز مقاتلة أف – 35 كمقاتلة من الجيل الخامس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق